العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 11.فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني
 

11.فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 28-09-2008, 01:00 AM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي الشرفاء العروسيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينتسبون الى الشيخ سيدي احمد العروسي الدي يوجد ضريحه قرب السمارة في الجماعة القروية التي تحمل اسمه. وهدا نسبه
هو سيدي احمد العروسي بن عمر بن موسىبن يحيى بن الحسن بن سعيد بن عبد القادر بن صالح بن عمر بن الحسن بن ابراهيم بن عبد الصادق بن عبد الكريم بن عبد الكامل بن علي بن ادريس بن ادريس الازهر ..

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 28-09-2008, 05:02 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb

ينتسبون إلى الشيخ سيدي احمد العروسي الذي يوجد ضريحه قرب السمارة في الجماعة القروية التي تحمل اسمه.

وهذا هو نسبه:
1.سيدي أحمد العروسي بن
2.عمر بن
3.موسى بن
4.يحيى بن
5.الحسن بن
6.سعيد بن
7.عبدالقادر بن
8.صالح بن
9.عمر بن
10.الحسن بن
11.إبراهيم بن
12.عبدالصادق بن
13.عبدالكريم بن
14.عبدالكامل بن
15.علي بن
16.إدريس الأزهر بن
17.إدريس الأكبر بن
18.عبدالله الكامل بن
19.الحسن المثنى بن
20.الحسن السبط بن
21.علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

المصدر:
موقع/حسن خشاب
http://hkhachchab.jeeran.com/

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 28-09-2008 الساعة 05:04 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 04-10-2008, 08:09 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

مشكور يآ التهامي على مجهوداتك هنا بآرك الله فيك

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 04-03-2009, 06:12 PM
سعيد العروسى سعيد العروسى غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ احمد العروسى دفين الساقية الحمراء المتوفى سنة 1002 ه هو الشريف الوحيد بالمغرب الدى يوجد لبس كبير بنسبه واثناء بحثى المتواضع عن نسبه وجدت صعوبات عديدة

1 انعدام المراجع التى تتحدث عنه
2 عدم وجود اى مخطوط او مشجرة له
3 الخلط الكبير فى نسبه لسيدنا الحسن و لسيدنا الحسين

المرجو من لديه ما يتبت نسبه الصحيح ان يجلي عنا هدا اللبس فنحن عروسيين من مدينة سطات المغربية التى تقع بين مدينة الدار البيضاء و مدينة مراكش وقيل لنا عن طريق ابائنا واجدادنا اننا عروسيين ادارسة جدنا الشيخ احمد العروسى دفين الساقية الحمراء وقد اتى بنا السلطان المولى اسماعيل لهده المنطقة المسمات- بالشاوية -لنامن لها الاستقرار كون المنطقة كان بها ما سمى - بالسيبة- اى الفوضى العارمة بين القبائل

و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

سعيد العروسى

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-03-2009, 09:56 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد

و بعد: لي عودة مفصلة إلى الموضوع إن شاء الله انتظروني[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 07-03-2009, 12:05 AM
riadh2008 riadh2008 غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

شكرا جزيلا أخي العروسي ، يوجد في تونس ولي صالح يسمى بسيدي بن عروس
هل هو من نفس الفرع؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 07-03-2009, 10:27 AM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

إزالة للبس ...
هنالك سيدي أحمد العروسي الإدريسي دفين ضفة وادي تنسيفت من أحواز مراكش(كما ذكره لي الشريف يوسينزم)
وهنالك سيدي أحمد العروسي الديباجي الحسيني دفين الساقية الحمراء
فمن قال أن جده سيدي أحمد العروسي دفين الساقية الحمراء ثم ينسب نفسه للأدارسة فقد أخطأ في ذلك لأن دفين الساقية الحمراء سيدي أحمد العروسي ديباجي حسيني وليس بإدريسي
ومن قال بأن جده سيدي أحمد العروسي دفين ضفة وادي تنسيفت من احواز مراكش فهو سباعي إدريسي
أنظر هذا المقال فربما يفيدك
http://aladdarssah.com/showthread.ph...D3%ED#post9398

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 07-03-2009, 11:33 PM
سعيد العروسى سعيد العروسى غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

الشكر الجزيل للشريفين الادريسى و يوسنيزم على المعلومات الهامة التى جاءا بها ويبقى ردي بمتابة سؤال يشغل بالى وهو ان سيدى احمد العروسي دفين الساقية الحمراء المتوفي 1002 ه كيف يكون حسينى ؟ وهل من اثباث على هدا؟ .


الى الاخ Riadh 2008

الدى فى علمنا ان سيدى احمد العروسي قدم من تونس ولم يلقب بالعروسي الافي عهد الحكم السعدى بمراكش....


الى الشريف ايهاب

اولا ابارك لكم حفل الزفاف ومبروك للعروسين
ثانيا قرات لك موضوع به توضيح على حسبت ابن خلدون وحاولت تطبيقها على شجرة نسب سيدى احمد العروسي لكن اتضح لى ان هدا النسب ناقص بثلاتة ابناء فالمرجو ان تعيد هده الحسبة فربما لم اعرف كيف استخدمها؟

سعيد العروسي من المغرب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 12-03-2009, 07:45 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ن الساده بني العروس ينحدرون من ذريه محمد بن علي بن القاسم ابن الامام محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق عليه السلام بن الامام محمدالباقر عليه السلام بن الامام علي السجاد عليه السلام بن الامام الحسين عليه السلام بن الامام علي ابن ابي طالب عيه السلام
اى ان السلده بني العروس هم فروع الامام الحسين عليه السلام حيث انتشرو في بقاع الارض نتيجه الظلم الذي وقع عليهم كما وقع على غيرهم من العلويين اولاد مولاتنا الزهراء عليها السلام ,حيث ان الساده بني العروس لقبو ببني العروس نتيجه حادثه وقعت في حائل حينما كان امير حائل رجل يعرف بالضيغم وهو من ذراري السيد جعفر الطيار حيث كان يتزوج من نسلء جميلات وبالقوه فأراد امرأة من بنات السيد علي ابن القاسم الشبيه فرفضو ان يزوجوه بهذه الصوره وهذه هي شيم العرب فأجبرهم على على الزواج من تلك الفتاة فأتفقوا على ان يزفون له احد ابنائهم حتى يقتلوه ويريح العرب منه في تلك الليله اى لليله الزفاف فهيئو احد اولادهم واسمه محمد وهو كان صغير السن لا شارب ولا لحاء فتزين بزي عروس وقام بقتله في تلك الليله وهربو الى مدينه جرجان حيث قبر جدهم محمد الديباج المعروف بصاحب القبه الحمراء ,واختفوا فترة من الزمن خوفا من السلطان وبعد ماتزوج محمد العروس واصبح لديه اولاد فلما مات سألوا امهم وقالو لها اولاد من قالت اولاد محمد . اى محمد العروس قالت محمد الذي تزين بزي العروس فغلب الاسم عليهم واصبحو يتلقبون ويعرفون ببني العروس اى اولاد محمد العروس وقد عاشو في جرجان واصبحت لهم القاب كثيره مثل اولاد الخوارزميه لكون امهم من خوارزم شاه , وبعد دخول التتر في بدايه القرن السادس الهجري الى مدينه جرجان وهدمو قبر الامام محمد الديباج وهدمو ايضا قبر الامام الرضا عليه السلام ,فهربوا بني العروس وكثير من الساده اما بني العروس فانشطروا شطران حيث ذهب الكثير منهم الى مصر والباقي نزحو قسما منهم الى باديه الاحواز في العراق واما اهل جرجان فبقوا مختفين بين القبائل الفارسيه كما اختفت الكثير من الساده العلويين ,اما هل جرجان نتيجه اختفائهم اختلفت فيهم النسابين لكن اثبتهم السيد ابن قتادهة النسابه الذائع الصيت حيث ذكر زيد الزاهد وله ثمانيه اولاد في مدينه كرمان, واما الشطر الاخر الذي نزح الى مصر حيث في بلدان المغرب العربي ووصلو حتى مدينه تونس والجزائر والمغرب واكثرهم في صحراء المغرب في مدينه العيون والداخله حيث تعرف اسرة منهم بآل كماش بني العروس واما الذي نزح الى باديه الاحواز وهم صدد حديثنا هم ذراري السيد حسين بن حسن حيث انهم تزعموا بعد فترة من الزمن على كثير من العشائر العربيه في الاحواز فهذه العشائر جعلوا بني العروس زعماء عليهم لقرب نسلهم من الاما علي عليه السلام والتفوا حولهم مثلهم مثل الساده الموالى المشعشعين امراء الحويزه ومثل الساده الشرفه الحسنيين في الاحواز حيث تزعموا على عشائر عربيه قحطانيه وعدنانيه حيث ان ابرز شيوخهم الشيخ محي الزئبق وهو سيد حسني من اشراف المدينه من حيث النسب ومثل عشائر الجرف في مدينه الحويزه حيث الساده آل ياسر تزعموا على عشائر الجرف ومن ابرزهم السيد عزيز السيد حميد الياسري ,فلهذا تزعموا بني العروس عللى كثير من العشائلر العربيه في الاحواز وكانت بداية مشيختهم على ضفاف شط الهميلي حيث قوت شوكتهم وهذه في فترة منتصف القرن السابع وبدايه القرن التاسع حيث ابتغضوا حكام الحويزه المشعشعين من كثرة هذه العشائر المتحالفه والمطيعه للساده بني العروس ولما زارهم احد موالي الحويزه في مواقعهم على ضفاف النهر قال مندهشا من كثرة هذه العشائر الملتفه والمطيعه والمتحالفه للساده بني العروس فقال ماكثرة هذه العشائر قالوا له انها بكثرة العجرش والدغل فغلب عليهم الاسم عشائر العجرش والدغاغله حيث قاموا الساده بني العروس بفرز الاسم من حيث الاعتبارات القياديه للعشيره المعروفه لدى القبائل العربيه حيث تلقبوا اولاد العروس بالعجرش وكل من تحالف مع العجرش والدغاغله تلقب باسمه مثل البروايه والكاطع والكروشات والتويترات وكثير من الافخاذ الصغيره علما ان هذه العشائر لاتنحدر من نسب واح حيث فيهم من العدنانيين وفيهم من القحطانيين اى فيهم يدعي من عباده وفيهم يدعي من زبيد وفيهم يدعي من ربيعه ولهذا السبب تسموا بالعجرش والدغاغله لكنهم انطوا تحت قيادة الساده أل حسين بني العروس الحسيني .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 12-03-2009, 07:47 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي

لسادة ال عروس في كتب الانساب والنسابين

هذة بعض المصادر التي ذكرة اولاد العروس اورتها للاستفادة وهناك مصادر اخرى كثيرة
1)كتاب الفخري في انساب الطالبيين للمروزي ص 26
2)كتاب لباب الانساب والالقاب والاعقاب لظهير الدين البهيقعي ص 68 و105
3)الروض المعطار في تحفة السادة الازهار للنسابةالسيد ضامن بن شندقم المتوفي في القرن الحادي عشر الهجري
4)عمدة الطالب لجمال الدين احمد بن عتبة المتوفي سنة 828 هجري ص 246
5)تهذيب الانساب ص181
6)كتاب المجدي ص97
7)الشجرة المباركة ص107
8)المشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف تاليف السيد محمد بن احمد الحسيني النجفي
9)كتاب معجم عشائر العراق للعامري
10)الصراط الابلج للسيد جعفرالاعرجي حفيد النسابة السيدمحمود الاعرجي الذي كتب عمود نسبنا قبل 100 تقريبا
11) الجوهر الشفاف في انساب السادة الاشراف ج1 ص233وغيرها كثير جدا
يقولون في اغلب كتبهم ان بنو العروس او اولاد العروس هم اولاد السيد محمد الملقب بالعروس بن السيد علي بن محمد بن علي بن الشريف القاسم الشبية بن السيد محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق علية وعلى ابائة الاف التحية والاكرام وكذلك توجد اشعار وحوادث عن اولاد العروس ومتواجدين في العراق والاهواز وتركيا واليمن ومصر واريتيريا والمغرب العربي وايران ولكن ثقلهم الاكبر في العراق والاهواز وتوجد لدينا وثائق نسبية مصدقة من نسابين كثيرة جدا واولاد العروس يسمون بتسميات عديدة عروس او بني العروس او اولاد العروس وافخاذهم كثيرة جدا.منها البو حمادي السليم بيت حسين وبيت غالب والفضل والسالم وبيت وشاح والكروشات والتويرات والعجرش والدغاغلة والبوبركة وبعض الدفافعة والكماش وغيرهم كثير.
وقد ذكرهم نسابةالعلويين الطباطبائي في كتابه (أبناء الإمام في مصر والشام) ص 154 وقال: (منهم بنو عروس وهم أولاد علي بن القاسم الشبيه, وأكثرهم بمصر, وبعضهم بالشام).

12- وقد ذكرهم أيضاً السيد يوسف جمل الليل في كتابه (الشجرة الزكية) ص515.

13- وذكرهم أيضاً الشريف مولاي إدريس الفضيلي المغربي في كتابه (الدرر البهية والجواهر النبوية) 2/203

وهذة نسخة من كتاب عمدة الطالب

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir