العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة
 

مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة كل شخصية مشهورة أو عرفت كعلم في أي مجال من المجالات منذ قيام دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 12-11-2008, 09:49 PM
امحمد بن عمر امحمد بن عمر غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي العربي الـمَشْرفي 1805 - 1895 م

سيرة الشاعر:
العربي بن عبدالقادر بن علي بن محمد بن مسعود المشرفي الحسني (أبومحمد).
ولد في قرية الكرط (بلدة غريس - الجزائر)، وتوفي بمدينة فاس، بالمغرب.
نشأ ببلاد غريس، ثم رحل إلى مدينة معسكر للدراسة، فمدينة مستغانم، فوهران، فتلمسان قبل أن يعود إلى مسقط رأسه، وعندما احتلت فرنسا بلدته
هاجر مع أسرته إلى مدينة بوسمغون بغربي الجزائر، ثم استقر بمدينة فاس.
حفظ القرآن الكريم على والده الفقيه، وأخذ علوم الشريعة عن علماء بلدته، والتصوف عن شيخ الطريقة الدرقاوية بها: العربي الطويل.
درس على بعض العلماء العلوم الفقهية، واللغوية، والأدبية.
اشتغل بالتدريس في بلدة غريس (مسقط رأسه) وفي فاس أغناه اتصاله بالشيخ عبدالعزيز الغرديسي عن طلب الرزق، فتفرغ لطلب العلم، وكذلك حين تولاه
السلطان محمد الرابع بعد موت الغرديسي.
ظل اهتمامه بقضية وطنه «الجزائر» نشطًا حتى بعد هجرته واستقراره، فكان جانب من شعره ومؤلفاته موجهًا إلى الحث على الجهاد، ودعوة جيران الجزائر
لنصرتها.


الإنتاج الشعري:

- له ديوان شعري مخطوط بالخزانة الملكية بالرباط، تحت رقم 510.


الأعمال الأخرى:

- له رحلة منظومة، ذكر أن مخطوطتها لدى محمد الفاسي الفهري بخزانته الخاصة، وله منظومة «إثمد الجفون» ذم فيها الشاي ومدح القهوة، أشار إليها في كتابه: فتح المنان، كما وله رسالة «نزهة الماشي في قبائح العياشي» - هجا فيها - نثرًا - شخصًا يدعى العياشي المستغانمي، أشار إليها المترجم له في كناشته المخطوطة بالخزانة العامة بالرباط، وله عدة مؤلفات في الفقه والتدبير السياسي (على حد تعبيره)، والنحو، ومما يتصل بالشعر: «فتح المنان في شرح قصيدة ابن الونان»: شرح القصيدة المشهورة بالشمقمقية (مخطوط) بالخزانة الملكية بالرباط.
ينحو شعره من حيث البناء الهيكلي منحى تقليديًا، من ناحية الأغراض كالمديح، والإخوانيات، والتوسّل، والأدعية والنصائح، والرثاء، والهجاء، والغزل، والوصف.. وعلى رغم ما يشوب جملته الشعرية من هنات إيقاعية، يشعر المتلقي بقوة الانفعال وصدق العاطفة في الرثاء والهجاء خاصة.


مصادر الدراسة:

1 - العباس بن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (تحقيق عبدالوهاب بن منصور) المطبعة الملكية - الرباط 1973.
2 - عبدالرحمن بن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1933.
3 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتب - الدار البيضاء 1965.
:إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997
مرحبا بمن له اضافة عنه
منقول عن موقع البابطين

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir