العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-08-2009, 04:34 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رؤية خاصة حول المهدي المنتظر.

باسمك اللهم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: نزولا تحت حكم الأشراف ساتناول موضوع الإمام المهدي عليه السلام من وجهة نظر شخصية لأن الموضوع برمته موضوع شائك و ذو حمولة عقدية و فلسفية معقدتين، جعلت الإختلاف يطرق باب أبناء المذهب الواحد ناهيك عن المذاهب المختلفة، زد عليه أن موضوعي لا يمكن الركون إليه أو الإعتماد عليه كلية بل يعتبر كمقدمة من أجل البحث المعمق لدى أصحاب الشأن الذين الفوا فيه ما تنوء عن حمله المكتبات رغم كوننا لم نعتمد النقل و الطرح بل التوفيق، و معالجتنا ستكون بمنهجية فلسلفية قوامها عرض ما قيل من قبل المدرستين الكبيرتين – السنية و الشيعية – على أن نضرب الكل في تحليل منطقي عقلاني، و عهدنا بالشريعة لا تناقض العقل و المنطق إلا في موضع المعجزات و الكرامات و الغيبية بصورة عامة، و قد اتبعنا الترتيب التالي،

1-التعريف المختصر بالمهدي المنتظر.

2- الأحاديث الواردة فيه .

3- المهدي بين رأي السنة و الشيعة .

4- تحليل الرايين.

5- الخاتمة.

1-التعريف المختصر بالمهدي المنتظر.

في توفيق كبير بين اقوال المدرستين و دون الإستشهاد بالأحاديث الواردة في الشأن، نستطيع القول بأن المهدي المنتظر أولا هو رجل عربي عموما وهاشمي خصوصا وفاطمي تدليلا و هنا نحن نغلب الرأي المجمع عليه و المشهور أمام رأي يقول بعباسيته و هو أمر لا يخرجه من عروبته و لا من هاشميته و إنما يزيغ به عن فاطميته، سيخرج آخر الزمان على اعتبار أن خروجه علامة من علامات الساعة الكبرى، ليملأ الأرض عدلا مثلما ملأت جورا، و سيكون خروجه متوافقا مع خروج المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، و إذا لامسنا توافق المدرستين في تسميته بالمهدي و محمد فأكيد سنلامس اختلافهما في حيثيات أخرى أهمها الجذم الذي ينتمي إليه بين حسني و حسيني و بين التنصيص على اسم أبيه و عدمه و هذه أمور نتناولها في فقرة خاصة مع أمل أن تكون هذه النبذة المختصرة وافية.

2-الأحاديث الواردة فيه.
مجمل الأحاديث في الإمام المهدي تفوق المائتين، و طرحها كلية في موضوع بسيط متواضع و سريع هو أمر لا يسعفنا حاليا لتشتت المصادر، و سنورد أهمها و أشهرها و قد اعتمدنا على بعض ما ورد في مؤلفات رجال المدرستين السنية و الشيعية، في محاولة منا لبسط الرأي و الرأي المخالف حتى يكون الحكم كاملا و أقرب إلى اليقين ، مع الوضع في الحسبان أن الشبلنجي الذي سننقل عنه، رغم كونه عالما أزهريا شافعيا سنيا إلا أنه في كتابه قد نظر إلى آل البيت بنظرة أكثر قربا إلى الشيعة منها إلى آهل السنة، و نحن هنا لا ننظر إلى الفريقين ككافر و مؤمن بل هما معا عندنا مسلمين و هذا رأي و قناعة شخصيتين لا نلزم بهما أحد، لأننا فيما رايناه و استقصيناه لم نجد أن تكفير أو إثبات إيمان فريق على حساب فريق يعفي من جهنم او يقرب من جنة و إذا كان الله عز و جل في كتابه العزيز و هو أعلم بخائنة الأنفس لم يصف اليهود و النصارى رغم ما هم عليه من الضلال بوصف الكفار فكيف نتجرأ و نصف به قوما يشهدون بألا إله إلا الله محمد رسول الله و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يصومون رمضان و يحجون البيت . و سننتقل مباشرة إلى

ما ورد لدى الشبلنجي:

1- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" لو لم يبق إلا يوم لبعث الله تعالى رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا " (أخرجه ابو داوود في سننه )

2- أخرج ابو داوود و الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قصطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما "

3- أخرج ابن شبرويه في كتاب الفروس في باب الألف و اللام عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" المهدي طاووس أهل الجنة "

4- عن حذيفة بن اليمان رضي اله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" المهدي ولدي وجهه كالقمر الدري و اللون منه لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى بخلافته أهل السموات و الأرض و الطير في الجو يملك عشر سنين "

5- أخرج الحافظ أبو نعيم عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها و لو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي "

6- و أخرج أبو نعيم ايضا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " يخرج المهدي من قرية يقال لها كريمة "

7- و أخرج الحافظ أبو عبد الله محمد بن ماجة القزويني في حديث طويل في نزول عيسى بن مريم عليه السلام عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و ذكر الدجال فقال فيه إن المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد و يدعى ذلك اليوم يوم الخلاص قال: أم شريك بنت أبي العسكر فاين العرب يومئذ قالصلى الله عليه و سلم: هم يومئذ قليل و جلهم ببيت المقدس و إمامهم المهدي و قد تقدم ليصلي بهم لاصبح إذا نزل عيسى بن مريم فرجع ذلك الإمام ينكس عن عيسى القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم"

8- و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الل صلى الله عليه و سلم : " كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم و إمامكم منكم "

9- في صحيح مسلم عن أبي سعيد و جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال و لا يعده عدا "

10- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أبشركم بالمهدي يملأ الأرض قسطا كما ملئت جورا و ظلما يرضى عنه سكان السماء و الأرض يقسم المال صحاحا فقال رجل ما معنى صحاحا قال بالسوية بين الناس و يملأ قلوب أمة محمد صلى الله عليه و سلم غنى و يسعهم عدله حتى يأمر مناديا ينادي يقول من له بالمال حاجة فليقم فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول أنا فيقول له ائت السادن يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيحثوا له في ثوبه حثوا حتى إذا صار في توبه يندم و يقول كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفسا، أعجز عما وسعهم فيرده إلى الخازن فلا يقبل منه و يقول إنا لا نأخذ شيئا مما أعطيناه فيكون المهدي كذلك سبعة سنين أو ثمانية أو تسعا ثم لا خير في العيش بعده "

11- عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يكون عند انقطاع من الزمان و ظهور من الفتن رجل يقال له المهدي عطاؤه هينا "

12- و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " قلت يا رسول الله أمنا آل محمد المهدي أو من غيرنا ؟؟ فقال صلى الله عليه و سلم: لا بل منا يختم الله له الدين كما افتتح بنا و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف الله قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة اخوانا في دينهم "

13- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يخرج المهدي و على رأسه غمامة فيها ملك ينادي هذا خليفة الله المهدي فاتبعوه "

14- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال: " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطينية و جبل الديلم و لو لم يبقى إلا يوم طول الله ذلك اليوم حتى يفتحها "

أقول هنا أن الواقع كذب هذه الرواية لأن القسطنطينية قد فتحت في زمن العثمانيين، و لو ذكرت رومية لكان اصح و اصوب.

15- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه هو سلم: " سيكون بعدي خلفاء و من بعد الخلفاء أمراء و بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج المهدي من بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا "

16- روى ابو داود عن ذر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي" و في رواية اسم أبيه اسم أبي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 09-08-2009, 04:37 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

و الآن هذا ما ورد لدى ابن خلدون و قد أجلناه عما ورد لدى الشبلنجي حتى تطمئن النفوس أولا إلى امر المهدي و تتهيأ لسماع الآتي من الخلاف حوله من البيت السني دون سماع ما ورد لدى المدرسة الشيعية، و سنقتصر على طرح التجريح الذي تناول جملة من الأحاديث المذكورة أعلاه، يقول ابن خلدون في مقدمته:

1- و أما الترمذي فخرج هو و أبو داوود بسنديهما إلى ابن عباس من طريق عاصم بن ابي النجود أحد القراء السبعة إلى زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلا مني او من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي " هذا لفظ أبي داوود و سكت عليه و قال في رسالته المشهورة إن ما سكت عليه في كتابه فهو صالح و لفظ الترمذي لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و في لفظ آخر حتى يلي رجل من أهل بيتي و لكلاهما حديث حسن صحيح و رواه أيضا من طريق موقوفا على أبي هريرة قال الحاكم: رواه الثوري و شعبة و زائدة و غيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم قال و طرق عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحة على ما أصلته من الإحتجاج بأخبار عاصم إذ هو إمام من أئمة المسلمين. إلا أن عاصما قال فيه أحمد بن حنبل كان رجلا صالحا قارئا للقرآن خيرا ثقة و الأعمش أحفظ منه و كان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث و قال العجلي كان يختلف عليه في زر و أبي وائل يشير إلى ذلك إلى ضعف روياته عنهما و قال محمد بن سعد كان ثقة إلا أنه كثير الخطأ في حديثه و قال يعقوب بن سفيان في حديثه اضطراب و قال عبد الرحمن بن أبي حاتم قلت لأبي إن أبا زرعة يقول عاصم ثقة فقال ليس محله هذا .... و قال أبو حاتم محله عندي محل الصدق صالح الحديث و لم يكن بذلك الحافظ و اختلف فيه قول النسائي و قال ابن حراش في حديثة نكرة و قال أبو جعفر العقيلي لم يكن فيه إلا سوء الحفظ و قال الدارقطني في حفظه شيئ ....و قال الذهبي ثبت في القراءة و هو في الحديث دون التثبت صدوق فهم و هو حسن الحديث .

2- خرج أبو داوود في الباب عن علي رضي الله عنه من رواية فطر بن خيفة عن القاسم بن ابي مرة عن ابي الطفيلي عن علي عن النبي صلى الله عليه و سلم : " لو لم يبقى من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا و فطر بن خليفة و إن وثقه أحمد و يحيى بن القطان و ابن معين و النسائي و غيرهم إلا أن الجلي قال حسن الحديث و فيه تشيع قليل و قال ابن معين مرة ثقة شيعي و قال احمد بن عبد الله بن يونس كنا نمر على فطر و هو مطروح لا نكتب عنه و قال مرة كنت امر به و ادعه مثل الكلب و قال الدراقطني لا يحتج به و قال ابو بكر بن عياش ما تركت الرواية عنه إلا لسوء مذهبه، و قال الجرجاني زائغ غير ثقة.

3- و خرج ابو داوون أيضا بسنده إلى علي رضي الله عنه عن هارون بن المغيرة عن عمر بن أبي قيس عن شعيب بن أبي خالد عن أبي اسحاق السبيعي قال: قال علي : و نظر إلى ابن الحسين إن ابني هذا سيد كما سماه رسول الله سيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق و لا يشبهه في الخلق يملأ الأرض عدلا و قال هارون حدثنا عمر بن أبي قيس عن مطرف بن طريف عن ابي الحسن عن هلال بن عمر سمعت عليا يقول قال النبي صلى الله عليه و سلم:" يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطئ أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه و سلم وجب على كل مؤمن نصره أو قال اجابته. سكت ابو داوود عليه و قال في موضع آخر في هارون هو من ولد الشيعة و قال السلماني فيه نظر و قال أبو داوود في عمر بن أبي قيس لا باس به في حديثه خطأ و قال الذهبي صدق له أوهام و أما ابو اسحاق السبيعي و إن خرج عنه في الصحيحين فقد ثبت انه اختلط آخر عمره و روايته عن علي منقطعة، و كذلك رواية ابي داوود عن هارون بن المغيرة. و أما السند الثاني فأبو الحسن فيه و هلال بن عمر مجهولان و لم يعرف أبو الحسن إلا من رواية مطرف بن طريف عنه.

و اقول هنا أيضا أن قريش لم تمهد للنبي صلى الله عليه و سلم بل مهد له الأوس و الخزرج و المهاجرون.

4- خرج أبو داوود أيضا عن ام سلمة و كذا ابن ماجة و الحاكم في المستدرك من طريق علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :" المهدي من ولد فاطمة " و لفظ الحاكم سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر المهدي فقال : " نعم هو حق و هو من بني فاطمة " و لم يتكلم عليه بصحيح و لا غيره و قد ضعفه أبو جعفر العقيلي و قال لا يتابع علي بن نفيل عليه و لا يعرف إلا به.

5- خرج ابو داوود أيضا و تابعه الحاكم عن أبي سعيد الخدري من طريق عمران القطاني عن قتادة عن أبي بصرة عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا يملك سبع سنين" هذا لفظ ابي داوود و سكت عليه و لفظ الحاكم " المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما يعيش هكذا و بسط يساره و اصبعين من يمينه السبابة و الإبهام و قد ثلاثا " قال الحاكم هذا صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه. و عمران القطاني مختلف في الإختجاج به إنما أخرج له البخاري استشهادا لا أصلا و كان يحيى القطان لا يحدث عنه و قال يحيى بن معين ليس بالقوي و قال مرة ليس بشيء و قال احمد بن حنبل ارجوا أن يكون صالح الحديث و قال يزيد بن زريع كان حروريا و كان يرى السيف على أهل القبلة و قال النسائي ضعيف و قال أبو عبيد الآجري سألت ابا دوود عنه فقال من اصحاب الحسن و ما سمعت إلا خيرا و سمعته مرة أخرى ذكره فقال ضعيف، أفتى في أيام ابراهيم بن عبد الله بن الحسن بفتوى شديدة فيها سفك الدماء.

6- و خرج الطبراني في معجمه الأوسط عن علي رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم : " أمنا المهدي ام من غيرنا يا رسول الله قال بل منا بنا يختم الله كما بنا فتح و بنا يستنقذون من الشرك و بنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة بينة كما ألف الله بين قلوبهم بعد عداوة الشرك قال علي أمؤمنون أم كافرون قال مفتون و كافر " و فيه عبد الله بن لهيعة و هو ضعيف معروف الحال و فيه عمر بن جابر الحضرمي و هو أضعف منه قال أحمد بن حنبل روي عن جابر مناكير و بلغني انه كان يكذب و قال النسائي ليس بثقة و قال كان ابن لهيعة شيخا أحمق ضعيف العقل و كان يقول علي في السحاب و كان يجلس معنا فيبصر سحابة فيقول هذا علي قد مر في السحاب .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 09-08-2009, 04:39 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

أما الشيعة فقد اعتمدوا تقريبا نفس الأحاديث مع اختلاف في بعضها من حيث اللفظ، و لهم أحاديث أخرى يرفعونها إلى الأئمة و خصوصا علي كرم الله وجهه و الحسين و جعفر الصادق عليهما السلام لا بأس أن نورد بعضا منها
.
جاء في الكافي : عن الأصبغ بن نباتة قال : " أتيت أمير المؤمنين عليه السملا فوجدته متفكرا ينكت في الرض، فقلت : يا أمير المؤمنين، مالي أراك متفكرا تنكت الأرض، أرغبة منك فيها؟ فقال: لا و الله ما رغبت فيها و لا في الدنيا يوما قط، و لكني فكرت في مولود يكون من ظهرين الحادي عشر منولدي هو المهدي الذي يملأ الرض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما تكون له غيبة و حيرة يضل فيها اقوام و يهتدي فيها آخرون فقلت: يا أمير المؤمنين و كم تكون الحيرة و الغيبة؟ قال ستة أيام او ستة أشهر أو ست سنين قلت: و إن هذا لكائن؟ فقال نعم كما انه مخلوق و أنى بهذا الأمر يا أصبغ أولئك خيار هذه الأمة مع خيار أبرار هذه العترة.
روى النعماني باسناد معتبر إلى الصادق عليه السلام قال:" بينا امير المؤمنين عليه السلام يتحدث في الوقائع التي تجري بعده إلى ظهور المهدي عليه السلام فقال له الحسين عليه السلام: يا أمير المؤمنين في أي وقت يطهر الله الأرض من الظالمين؟ فقال عليه السلام لا يكون هذا حتى تراق دماء كثيرة على الأرض بلا حق ثم إنه عليه السلام فصل أحوال بني أمية و بني العباس في حديث طويل اختصره الراوي فقال أمير المؤمنين عليه السلام: إذا قام القائم بخراسانن و غلب على أرض كوفان و ملطان، و تعدى جزيرة بني كاوان و قام منها قائم بجيلان و أجابته الأبر و الديلم و ظهرت لولدي رايات الترك متفرقات في الأقطار و الحرمات و كانوا بين هنات و هنات، إذا خربت البصرة و قام أمير الأمرة فحكى عليه السلام حكاية طويلة ثم قال: إذا جهزت الألوف و صفت الصفوف و قتل الكبش الخروف هناك يقوم الآخر و يثور الثائر و يهلك الكافر، ثم يقوم القائم المأمول و الإمام المجهول له الشرف و الفضل، و هو من ولدك يا حسين لا ابن مثله يظهر بين الركنين في ذر يسير يظهر على الثقلين و لا يترك في الأرض الأدنين طوبى لمن ادرك زمانه و لحق أوانه و شهد أيامه ". و في ما ذكر لحد الآن كفاية
و الآن ننتقل مباشرة و باختصار شديد إلى رأي المدرستين في المهدي المنتظر، فالسنة يقولون في رأي راجح أنه من ولد الحسن عليه السلام و أنه لم يولد بعد و أن اسمه هو محمد أو احمد بن عبد الله و يستندون على حديث يواطئ اسم أبيه اسم ابي (حسب رواية) تسعف لإثبات دعواهم، أما الشيعة فعلى نقيض السنة يقولون بأن المهدي المنتظر من ولد الحسين عليه السلام و هو الإمام الثاني عشر في ترتيب الأئمة عندهم، ويقولون في اسمه هو محمد بن الحسن استنادا إلى قوله صلى الله عليه و سلم "يواطئ اسمه اسمي" (على رواية) ، و يقولون بوجوده من زمانه و أنه غائب و قد قسموا غيبته إلى صغرى و كبرى و حتى لا نخرج عن صلب الموضوع نكتفي بهذا.
و الخلاصة : فكما قلنا في مقدمة الموضوع أمر المهدي عرف اختلافا رهيبا حوله بين أبناء المذهب الواحد فما بالك باصحاب المبادئ المتباينة و المتفرقة، و نحن هنا سننظر إلى الأمر بنظرة علوية متفحصة العقل اساسها، و نبدا أولا بهذه الكلمة المقتبسة من مقدمة ابن خلدون إذ يقول " اعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار، أنه لا بد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين و يظهر العدل و يتبعه المسلمون و يستولي على الممالك الإسلامية و يسمى بالمهدي...." اعتمادا على المقتبس فنحن سنتجنب الخلاف الكبير و الذي ينتهي كثيرا بالتكفير، و أول النقط المحسومة هو اسمه، إذن فهو محمد ، و ما دام الحديث قد ورد بصيغتين صيغة تذكر عبد الله كوالد لمحمد المهدي و صيغة لا تذكره،و حصرا للخلاف نرى ان نكتفي باسمه و الواقع سيبين لنا أو لمن سيكتب له رؤيته اسم والده، لننتقل إلى مسألة وجوده التي تنقسم بين انه لم يولد بعد و هذا رأي منطقي يقبله العقل بسرعة و لا يحتاج على كبير مجهود، أما الراي الآخر و الذي مفاده ان المهدي موجود و هو غائب حاضر، و هو رأي لا يقبله العقل و قد استند اصحابه على المأثور من السنة او من القرآن فاقتبسوا قصة النبي الخضر عليه السلام و هذا ثابت ايضا حتى لدى السنة من أنه نبي لا يزال حيا إلى الآن و قد ثبت ان الكثير قد التقوا به وقابلوه و أولهم نبينا عليه الصلاة و السلام ، و للصوفية كلام كثير حول هذه النقطة، كما احتجوا بالمسيخ الدجال الذي قالوا بوجوده و أن الله مخفيه عن الأنظار و سيخرج في الوقت المحدد و هذا استدلال له وزنه:
أنها قالت : سمعت نداء المنادي ( منادي رسول الإسلام ) ينادي الصلاة جامعة فخرجت الي المسجد فصليت مع رسول الله وكنت في النساء اللاتي يلين ظهور القوم . فلما قضى رسول الله صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ( ليلزم كل إنسان مصلاه) . ثم قال أتدرون لما جمعتكم ؟) قالوا :الله ورسوله أعلم . قال : ( والله إني ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال ، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام. فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفئوا الي جزيرة في البحر حين مغرب الشمس فجلس في اقرُب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثيرة الشعر لايدرون ماقبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا : ويلك ماأنت؟
فقالت : (أنا الجساسة)، قالوا:وما الجساسة ؟
قالت:أيها القوم إنطلقوا الي هذا الرجل في الدير فأنه الي خبركم بالاشواق).
قال : (لما سمّت لنا رجلا فرِقنا منها أن تكون شيطانة) .
قال: (فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير . فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط وأشده وثاقا مجموعة يداه الي عنقه مابين ركبتيه الي كعبيه بالحديد)
قلنا ويلك ماأنت ؟) قال : (قد قدرتم على خبري فأخبروني ماأنتم ؟)
قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حتى أغتلم فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفينا الي جزيرتك هذه فجلسنا في اقرُبها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لاندري قلبه من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ماانت ؟ فقالت أنا الجساسة قلنا وماالجساسة ؟
قالت اعمدوا الي هذا الرجل بالدير. فإنه الي خبركم بالاشواق. فأقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة )
فقال : (أخبروني عن نخل بيسان)
فقلنا عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال: (أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟)
قلنا : (نعم)
قال : (اما أنها يوشك ان لايثمر).
قال : (أخبروني عن بحيرة طبرية. قلنا عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال : (هل فيها ماء ؟ ) ، قلنا هي كثيرة الماء)
قال إن ماءها يوشك أن يذهب).
قال : (أخبروني عن عين زغر) .
قالوا عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال : (هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟)
قلنا له : (نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها) .
قال : (أخبروني عن نبي الاميين مافعل ؟)
قالوا : (قد خرج من مكة ونزل يثرب)
قال أقاتلته العرب ؟)
قلنا : (نعم)
قال كيف صنع بهم) ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه . قال لهم قد كان ذاك اما أن ذلك خير لهم أن يطيعوه وإني أخبركم عني :أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الارض فلا أدع قرية الا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو أحداهما إستقبلني ملَك بيده السيف صلتاً يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها )
قالت فاطمة : قال رسول الله وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة . هذه طيبة . هذه طيبة ) يعني المدينة ( ألا هل كنت حدثتكم ذلك
فقال الناس : (نعم) قال الرسول فإنه أعجبني حديث تميم فإنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة إلا أنه في بحر الشام أو في بحر اليمن لا بل من المشرق ماهو من قبل المشرق ماهو من قبل المشرق وأومأ بيده الشريفة الي المشر
و نضيف غيبة قبائل ياجوج و ماجوج، و عليه اقول قولة شخصية ، رب الخضر عليه السلام و المسيخ الدجال و ياجوج و ماجوج، حي لم يمت و قادر قدرته لم و لن و لا تنتهي، و نحن إن صدقنا بغيبة الإمام المهدي فهذا أمر ليس بالمستحيل و لا بالمستبعد عليه جل في علاه ، و الخلاصة هي أن أمر المهدي ثابت ما يهمنا هو انه فاطمي سواء كان حسنيا أو حسينيا دون الدخول في الحيثيات التي قد تتيه بنا، و سواء كان غائبا او أنه لم يظهر بعد فإن له ميقيتا معلوما، و هو مصداق وجوده و بتصديقنا بكل ما ورد و تقبلنا لحجج المدرسة الأخرى تقبل استئناس نكون على الأقل ربحنا خطوة إلى الأمام في سبيل حصر الخلاف .
و أخيرا ارجوا المعذرة من الإخوة ، فالموضوع صعب و شائك و ضيق الوقت لم يسمح لنا بتناوله بما يستحقه، و اترك ذلك للردود، و أتمنى أن يتحلى الإخوة بموضوعية و النأي عن العصبية المذهبية و التكفير المجاني.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 09-08-2009, 07:33 AM
الصورة الرمزية الشريف وابل آل عيد الإدريسي
الشريف وابل آل عيد الإدريسي الشريف وابل آل عيد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

الله الله مبدع لم يسبق لى ان اقراء موضوع المهدى بهذا الاسلوب الرائع الف شكر

 

 

التوقيع :
وابل ال عيد
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 09-08-2009, 07:40 AM
الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة ريحانة غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=center]ما شاء الله
طرح رائع

لى عودة[/align]

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 09-08-2009, 09:58 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

مدح طرحك للموضوع قليل في حقك

أنت مبدع حقا في مواضيعك وتواجدك هنآ بيننا

سلمت ’’ يدآك ’’

وسلم ’’ قلبك ’’ يوسينزم

اقبل تحيآتي المخلصة

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 09-08-2009, 02:34 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ما شاء الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 09-08-2009, 03:59 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي المهدي-3


المهدي/3
ليست من عقائد أهل السنة

ومن الشبه التي يرددها المنكرون أن فكرة المهدية ليست في أصلها من عقائد أهل السنة وإنما هي دخيلة علينا من عقائد الفرق الأخرى ، التي تؤمن بظهور إمام غائب منتظر يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً .

ونحن نقول إن الأحاديث ثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في خروج المهدي في آخر الزمان ، وقد رواها أئمة أهل السنة في كتبهم المعتمدة بأسانيد تنتهي إلى رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم- من طريق صحابته الكرام رضي اللّه عنهم ، والثقات من الرواة ، واعتمد أهل الحديث في تصحيحها على قواعد دقيقة في الحكم على الرجال والأسانيد ، حتى لم يبق صاحب بدعة أو كذب إلا وكشفوا أمره .

فما صح من هذه الأحاديث الواردة لا علاقة له بعقيدة أي فرقة أو طائفة ، لأنه لم ينقل من طريقهم ، وإذا كان هناك روايات موضوعة في المهدي تعصباً ، فإن ذلك لا يجعلنا نترك ما صح من الروايات فيه .

فإذا عينت طائفة شخصاً وزعمت أنه هو المهدي دون أن تؤيد زعمه بما ثبت من أحاديث صحيحة ، فإن ذلك لا يؤدي إلى إنكار المهدي على ما جاء في أحاديث أخرى ، فالحكم العدل هو الكتاب والسنة الصحيحة ، وأما عقائد الفرق الأخرى فلا يجوز أن تكون عمدة يرد بها ما ثبت من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وقد نص أهل العلم الذي صنفوا في عقائد أهل السنة أنه متى ما صح النقل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- سواء كان في أمور ماضية أو مستقبلة ، وجب التصديق به واعتقاد موجبه ، وهو مقتضى الشهادة بأن محمدا رسوله الله ، ومن أولئك الإمام ابن قدامة المقدسي في كتابه " لمعة الاعتقاد " حيث قال : "ويجب الإيمان بكل ما أخبر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وصح به النقل عنه فيما شاهدناه أو غاب عنا ، نعلم أنه حق وصدق ، وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ، ولم نطلع على حقيقة معناه ، مثل حديث الإسراء والمعراج ، ومن ذلك أشراط الساعة ، مثل خروج الدجال ، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام فيقتله ، وخروج يأجوج ومأجوج ، وخروج الدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، وأشباه ذلك مما صح به النقل " أهـ . فكلام ابن قدامة هذا يدخل فيه التصديق بخروج المهدي لأنه مما صح به النقل .

وقال السفارينى رحمه الله في عقيدته المسماة " لوامع الأنوار البهية " بعد أن ذكر طائفة من الأحاديث والآثار : " وقد روي عمن ذكر من الصحابة ، وغير من ذكر منهم رضي الله عنهم بروايات متعددة وعن التابعين ومن بعدهم ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة " ا.هـ . وقال في موضع آخر : " وقد كثرت الأقوال في المهدي ، وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي ... " .

وذكر ذلك الشيخ الحسن بن علي البربهاري الحنبلي المتوفى سنة 329 هـ في عقيدته ، المثبتة ضمن ترجمته في كتاب " طبقات الحنابلة " لابن أبي يعلى الحنبلي .

ثم إن هناك فرقاً كبيراً بين عقيدة أهل السنة وعقيدة الفرق الأخرى في هذا الباب ، فالمهدي عند أهل السنة لا يعدو كونه إماما من أئمة المسلمين ، يخرج في آخر الزمان خروجاً طبيعياً ، يولد كما يولد غيره ، ويعيش كما يعيش غيره ، وهو غير معصوم ، فقد يقع منه الخطأ ، ويحتاج إلى إصلاحٍ مثل غيره من الناس ، ثم يكتب الله على يديه خيراً كثيراً وبرًّا وصلاحاً للأمة ، وينشر العدل ، ويطبق شريعة الإسلام ، ويجمع الله به شمل المسلمين .

وأما عند غيرهم فهو محمد بن الحسن العسكري الذي ولد في منتصف القرن الثالث تقريباً ، ودخل سرداباً في سامراء وعمره تسع سنين ، وهم ينتظرون خروجه ، وهو الإمام الثاني عشر من أئمتهم الذين يعتقدون فيهم العصمة ، فعقيدة أهل السنة مغايرة تماماً لعقيدة غيرهم في هذا الباب .

أكبر مثارات الفساد والفتن عبر التاريخ

ومما أثير حول أحاديث المهدي أن دعوى المهدية كانت سبباً في إثارة الكثير من الفتن والمفاسد عبر التاريخ ، كما أن هذه الأحاديث قد أسهمت بشكل أو بآخر في تخدير المسلمين وهروبهم من واقعهم إلى التعلق بالأوهام والخيالات وانتظار المخلص الذي يظهر فجأة ليخلصهم من الظلم والطغيان ، وينشر العدل في العالمين .

والجواب أنه قد سبق أن خروج المهدي في آخر الزمان هو أمرٌ غيبي يتوقف التصديق به على ثبوت النص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، وقد ثبتت بذلك النصوص ، وحكم بثبوتها العلماء المحققون ، والجهابذة النقاد من أهل الحديث .

ووجود مدعين للمهدية عبر التاريخ حصل بسببهم العديد من الفتن والفساد ، لا يؤثر في التصديق بمن عناه الرسول - صلى اللّه عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة وهو المهدي الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه .

والواجب قبول الحق ورد الباطل لا أن يُرَد الحق ، ويُكَذَّب بالنصوص الثابتة من أجل أن هذه الدعوى تدثر بها بعض الجهلة والمبطلين .

والمتتبع لنصوص القرآن والسنة يجدها تأمر بالاجتهاد في العمل والأخذ بالأسباب في أمور الدنيا والآخرة ، وقيمة العمل من أعظم القيم التي جاء الإسلام لتقريرها وترسيخها في النفوس ، حتى مع يقين الإنسان بانتهاء الدنيا وقيام الساعة كما هو واضح من قوله - صلى الله عليه وسلم – في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن أنس : ( إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل ) .

وفي بعض الروايات إذا سمعت بالدجال وأنت على ودية تغرسها فلا تعجل أن تصلحها ، فإن للناس بعد ذلك عيشا ) .

ولا يوجد نص في القرآن والسنة يدل على أننا متعبدون بانتظار المهدي أو ترقبه ، أو توقف شيء من شعائر الإسلام على خروجه ، غاية ما في هذه الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم- بشَّر برجل من أهل بيته ، ووصفه بعدد من الصفات من أهمها أنه يحكم بالإسلام ، وينشر العدل بين الناس وليس أكثر من ذلك ، فليس في هذه الأحاديث أبداً ما يعفينا من تبعة التكاليف الشرعية والصبر والجهاد ، والعلم والعمل ، والسعي في الإصلاح والتغيير ، وعلى هذا درج الصحابة والتابعون لهم بإحسان ، وتتابع عليه أئمة العلم على تعاقب العصور ، ومر الدهور ، ولم يفهم أحد منهم هذا الفهم السلبي ، فإذا فهم البعض هذه الأحاديث فهماً خاطئاً يدعو إلى القعود والكسل وترك العمل ، فلماذا نحمل هذه النصوص مسؤولية هذا الفهم المنحرف ؟! .

ثم إن أحاديث نزول عيسى نفسها قد يفهم منها البعض ما يدعوه إلى القعود والكسل، فهل نقول ببطلانها لأجل هذه الفئة أو تلك !!

فالخلاصة أنه من المجازفة أن يقال إن كل هذه الأحاديث التي رواها الأئمة ، وصنف فيها المصنفون ، وحكى تواترها جماعة ، واعتقد موجبها أهل السنة والجماعة ، لا أساس لها من الصحة ، أو أنها خرافة لا يقبلها العقل الصحيح ، وهل العقل إلا تابع للشرع في قضايا الغيب والاعتقاد ؟! وما قيمة الإيمان بالغيب إذا كنا كلما جاءنا نص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عرضناه على عقولنا ؟!. ، ورحم الله الإمام الزهري إذ يقول: " من الله الرسالة ، ومن الرسول البلاغ ، وعلينا التسليم " .

هذا مانقلته لكم بتصرف عل فيه ما يفيد من القى السمع.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 09-08-2009, 04:01 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي المهدي /2

المهدي /2
وسنة اللّه في خلقه أن يستمر الصراع بين الحق والباطل ، وأن يقوى في بعض الأزمان جانب الخير على جانب الشر ، وفي أزمان أخرى يقوى جانب الشر على جانب الخير ، ولا تخلو الأرض من الأخيار إلا قبيل الساعة حين تقوم على شرار الخلق ، ولا يبقى فيها من يقول الله الله .

وأحاديث المهدي نفسها تدل على أن الحق مستمر لا ينقطع فكيف يعارض بها غيرها ! فإن من الأحاديث التي أصلها في الصحيحين ووردت مفسرة في غيرهما – كما سبق – الحديث الذي رواه مسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم : تعال صلّ لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة ) .

وأما الحديث الذي رواه ابن ماجه وغيره : ( لا يزداد الأمر إلا شدة ، ولا الدنيا إلا إدباراً ، ولا الناس إلا شحاً ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم ) .

فهو حديث ضعيف جداً لأن مداره على محمد بن خالد الجندي ، قال فيه الذهبي ( ميزان الاعتدال 3/535) : " قال الأزدي : منكر الحديث ، وقال أبو عبد الله الحاكم : مجهول ، قلت – القائل الذهبي – : حديثه ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) وهو خبر منكر ، أخرجه ابن ماجه " أهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (منهاج السنة النبوية 4/211) : " وهذه الأحاديث - يعني أحاديث المهدي - غلط فيها طوائف ، فطائفة أنكرتها واحتجوا بحديث ابن ماجة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) ، وهذا الحديث ضعيف ، وقد اعتمد أبو محمد بن الوليد البغدادي وغيره عليه ، وليس مما يعتمد عليه ، ورواه ابن ماجه عن يونس عن الشافعي و الشافعي رواه عن رجل من أهل اليمن يقال له محمد ابن خالد الجندي وهو ممن لا يحتج به ، وليس هذا في مسند الشافعي ، وقد قيل إن الشافعي لم يسمعه ، وأن يونس لم يسمعه من الشافعي " أهـ .

وعلى فرض ثبوته فإنه لا يعارض الأحاديث الثابتة في المهدي ، لأنه يمكن الجمع بينها بأن المراد هو أنه لا مهدي كاملاً معصوماً إلا عيسى عليه السلام ، وذلك لا ينفي إثبات خروج مهدي غير معصوم كما قال بذلك بعض أهل العلم كالقرطبي و ابن القيم و ابن كثير وغيرهم ، وبهذا تجتمع الأحاديث ويرتفع التعارض .

تضعيف ابن خلدون لأحاديث المهدي

ومن الشبه التي تعلق بها المنكرون لأحاديث المهدي ما اشتهر عن ابن خلدون من تضعيفه لهذه الأحاديث حيث قال في المقدمة (1/322) - بعد أن استعرض كثيراً من أحاديث المهدي وطعن في كثير من أسانيدها- : " فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه آخر الزمان . وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل أو الأقل منه " .

ولو رجعنا لكلام ابن خلدون لوجدنا أنه صدَّر الفصل الذي عقده عن المهدي في مقدمته بقوله : " اعلم أن في المشهور بين الكافة من أهل الاسلام على ممر الأعصار أنه لابد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ، ويظهر العدل ، ويتبعه المسلمون ، ويستولي على الممالك الإسلامية ، ويسمى بالمهدي ، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة في الصحيح على أثره ، وأن عيسى ينزل من بعده فيقتل الدجال ، أو ينزل معه فيساعده على قتله ، ويأتم بالمهدي في صلاته ، ويحتجون في هذا الشأن بأحاديث خرّجها الائمة ، وتكلم فيها المنكرون لذلك ، وربما عارضوها ببعض الاخبار ....إلخ .

وهي شهادة منه على أن اعتقاد خروج المهدي في آخر الزمان هو المشهور بين الكافة من أهل الاسلام على ممر الاعصار ، فهل هؤلاء الكافة اتفقوا على الخطأ ؟ مع أن الأمر يتعلق بأمر غيبي لا مجال للاجتهاد فيه ، ولا يسوغ لأحد إثباته إلاّ بدليل من كتاب اللّه أو سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم – ، هذا أمر .

الأمر الثاني كيف يسوغ لنا أن نعتمد على كلام ابن خلدون في التصحيح والتضعيف مع أنه ليس من فرسان هذا الميدان ، ونطرح كلام أئمة الحديث قبل ابن خلدون وبعده الذين تكلموا على أحاديث المهدي ونقدوها وبينوا صحيحها من سقيمها ، واحتجوا بكثير منها ، بل حكى بعضهم تواترها تواتراً معنوياً .

ومنهم على سبيل المثال : الحافظ أبو جعفر العقيلي تـ322هـ فقد قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب في ترجمة علي بن نفيل النهدي : " قلت ذكره العقيلي في كتابه وقال : لا يتابع على حديثه في المهدي ، ولا يعرف إلا به ، ثم قال : وفي المهدي أحاديث جياد من غير هذا الوجه " أهـ .

والإمام ابن حبان تـ354 هـ ، قال الحافظ في الفتح (13/21) عند كلامه على حديث ( لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم ) : " واسـتدل ابن حبان في صحيحه بأن حديث أنس ليس على عمومه بالأحاديث الواردة في المهدي وأنه يملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا " .

والإمام البيهقي تـ 438 هـ فقد قال في كتاب " البعث والنشور" بعد كلامه على تضعيف حديث ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) : " والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسنادا " .

والحافظ أبو الحسين محمد بن الحسين الآبري صاحب كتاب " مناقب الشافعي " تـ363، نقل عنه الإمام ابن القيم في (المنار المنيف 1/142) ، والحافظ ابن حجر في " تهذيب التهذيب " ، و" فتح الباري " قوله : " وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بذكر المهدي وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، وأنه يملأ الأرض عدلا ، وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال ، وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه " .

وممن صحح بعض الأحاديث الواردة في المهدي الإمام الترمذي في جامعه ، و الحاكم في مستدركه ووافقه الإمام الذهبي في تصحيح جملة منها ، ومنهم القرطبي صاحب التفسير فقال في كتابه " التذكرة " - بعد ذكر حديث : ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) وبيان ضعفه - : " والأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التنصيص على خروج المهدى من عترته من ولد فاطمة ثابتة أصح من هذا الحديث فالحكم بها دونه" .

ومنهم الإمام ابن تيمية رحمه الله فقد صحـح بعض الأحاديث الواردة في المهدي في كتابه " منهاج السنة " والإمام ابن القيم في كتابه " المنار المنيف " والإمام ابن كثير في تفسيره وفي كتابه " النهاية في الفتن والملاحم " وغيرهم كثير .

بل حكى بعضهم تواتر هذه الأحاديث تواتراً معنوياً كما سبق عن الحافظ أبو الحسين محمد بن الحسين الآبري ، والإمام السخاوي حين مثل في كتابه " فتح المغيث " للأحاديث المتواترة اعتبر أحاديث المهدي من هذا القبيل ، و للشوكاني - رحمه الله - رسالة أسماها " التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح " ومما جاء فيها قوله : " فالأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر ، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة ، بل يصدق وصف المتواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول ، وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي ، فهي كثيرة جداً ، لها حكم الرفع ; إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك " .

وقال الشيخ الكتاني في كتابه : " نظم المتناثر في الحديث المتواتر " : " والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة ، وكذا الواردة في الدجال ، وفي نزول سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام " .

فهل نطرح كلام كل هؤلاء ونقبل كلام ابن خلدون على عواهنه .

الأمر الثالث أن ابن خلدون لم يقل إن أحاديث المهدي كلها ضعيفة فضلا عن القول بأنها موضوعة ، فعبارته تدل على أن هناك عدداً قليلاً من هذه الروايات قد سلم من النقد ، ونحن نقول لو سلَّمْنا بكلام ابن خلدون فهذا القدر القليل كاف في الاحتجاج بهذه الأحاديث واعتقاد موجبها.

وقد رد الشيخ أحمد شاكر رحمه الله على ابن خلدون في تعليقه على المسند فقال : " أما ابن خلدون فقد قفا ما ليس له به علم ، واقتحم قحما لم يكن من رجالها.. " ، وقال : "إنه تهافت في الفصل الذي عقده في مقدمته للمهدي تهافتا عجيبا ، وغلط أغلاطا واضحة.." ، وقال : "إن ابن خلدون لم يحسن قول المحدثين الجرح مقدم على التعديل.. ولو اطلع على أقوالهم وفقهها ما قال شيئا مما قال.." أهـ .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 09-08-2009, 04:03 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي المهدي

المهدي/1

المهدي

أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة بظهور رجل في آخر الزمان من آل بيته يوافق اسمه اسم النبي - صلى الله عليه وسلم- واسم أبيه اسم أبيه ، يتولى إمرة المسلمين ، يملك سبع سنين ، ويصلي عيسى بن مريم عليه السلام خلفه ، ويؤيد الله به الدين ، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، ويكتب الله على يديه خيراً كثيراً ، وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط ، فتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطى المال بغير عدد .

وهذه الأحاديث رواها الأئمة في الصحاح والسنن والمعاجم والمسانيد ، وأفردها بعضهم بالتأليف كأبي نعيم ، و السيوطي ، و ابن كثير ، و الشوكاني وغيرهم ، وعدها بعضهم من المتواتر تواتراً معنوياً ، ومن هذه الأحاديث :

بعض الأحاديث الواردة في شأن المهدي

- حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي ) رواه الترمذي و أبو داود ، وفي رواية لأبي داود ( يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ) .

- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين ) رواه أبو داود وغيره .

- حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) . رواه أبوداود .

- حديث علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) رواه أحمد و ابن ماجه .

- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال : ( يخرج في آخر أمتي المهدي ، يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطى المال صحاحاً ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة ، يعيش سبعاً أو ثمانياً (يعني حججا) أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي .

- حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ( ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة ) رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بإسناد جيد كما قال ابن القيم في المنار المنيف .

وقد ردَّ بعض المعاصرين هذه الأحاديث ، وشككوا في نسبتها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، واعتبرها البعض خرافة لا تتفق والعقل الصحيح ، متعللين ببعض الشبه التي سنناقش أهمها في هذه السطور .

عدم إخراج صاحبي الصحيح أحاديث المهدي

فمن الشبه التي أثيرت حول أحاديث المهدي أن صاحبي الصحيح لم يعتدا بهذه الروايات ، ولذلك لم يذكرا شيئاً منها في كتابيهما ، مع أنهما في المقابل أخرجا حديث القحطاني الذي يسوق الناس بعصاه ، والذي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الساعة لا تقوم حتى يخرج ، مما يدل على ضعف هذه الأحاديث عندهما ، ولو كان شيء منها صحيحاً لذكروه كما ذكروا غيره .

والجواب أن عدم إيراد الشيخين شيئاً من الأحاديث المتعلقة بالمهدي لا يدل على ضعفها ، لأنه كما هو معلوم أن السنة لم تدون كلها في الصحيحين فقط ، بل ورد في غيرهما أحاديث كثيرة صحيحة في السنن والمسانيد والمعاجم وغيرها من دواوين الحديث .

ولم يقل أحد - حتى صاحبا الصحيح أنفسهما - أنهما قصدا اسـتيعاب الصحيح كله في كتابيهما ، حتى يحكم بأن كل ما لم يخرجاه ضعيف عندهما ، بل جاء عنهما التصريح بخلاف ذلك - كما نقل عنهما الأئمة - .

قال الإمام ابن الصلاح رحمه الله في كتابه " علوم الحديث " : "لم يستوعبا - يعني البخاري و مسلم - الصحيح في صحيحيهما ، ولا التزما ذلك فقد روينا عن البخاري أنه قال : " ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح ، وتركت من الصحيح لحال الطول " ، وروينا عن مسلم أنه قال : " ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ههنا - يعنى في كتاب الصحيح - إنما وضعت هنا ما أجمعوا عليه " أهـ .

وقال النووي في مقدمة شرحه على صحيح مسلم (1/24) - بعد أن ذكر إلزام جماعة لهما إخراج أحاديث على شرطهما ولم يخرجاها في كتابيهما- : " وهذا الإلزام ليس بلازم في الحقيقة فإنهما لم يلتزما استيعاب الصحيح ، بل صح عنهما تصريحهما بأنهما لم يستوعباه وإنما قصدا جمع جُمَل من الصحيح كما يقصد المصنف في الفقه جمع جُمَل من مسائله لا أنه يحصر جميع مسائله " أهـ .

ولذلك نجد أنهما قد يصححان أحاديث ليست في كتابيهما كما ينقل الترمذي وغيره عن البخاري تصحيح أحاديث ليست عنده بل في السنن وغيرها .

ومن المعلوم أيضاً أن المقبول عند المحدثين أعم من الصحيح فهو يشمل الصحيح لذاته ، والصحيح لغيره ، والحسن لذاته ، والحسن لغيره ، والصحيح موجود في الصحيحين وفي غيرهما ، أما الحسن فمظانه في غير الصحيح .

والعلماء رحمهم الله قسموا الصحيح بحسب القوة إلى مراتب سبع :

1. صحيح اتفق الشيخان على إخراجه .

2. صحيح انفرد بإخراجه البخاري عن مسلم .

3. صحيح انفرد بإخراجه مسلم عن البخاري .

4. صحيح على شرطهما معاً ولم يخرجاه .

5. صحيح على شرط البخاري ولم يخرجه .

6. صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه .

7. صحيح لم يخرجاه وليس على شرطهما معاً ، ولا على شرط واحد منهما .

وليس في الصحيحين من هذه المراتب إلا الثلاث الأولى ، أما الأربع الباقية فلا وجود لها إلا خارج الصحيحين .

ولم يزل دأب العلماء في جميع العصور الاحتجاج بالأحاديث الصحيحة بل والحسنة الموجودة خارج الصحيحين ، والعمل بها مطلقاً ، واعتبار ما دلت عليه ، من غير حط من شأنها أو تقليل من قيمتها ، سواء أكان ذلك في أمور الاعتقاد أو في أمور الأحكام.

على أننا نقول إن أحاديث الصحيح وإن لم يرد فيها التصريح بذكر المهدي على جهة التفصيل ، إلا أنه قد وردت أحاديث في الصحيح تدل إجمالاً على ظهور رجل صالح يؤم المسلمين عند نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان ، يصلي عيسى ابن مريم خلفه .

ومن ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري رحمه الله في باب نزول عيسى بن مريم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) ، والحديث أخرجه مسلم عن جابر رضي اللّه عنه أنه سمع النبي - صلى اللّه عليه وسلم - يقول: ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ) .

وجاء ما يفسر هذه الأحاديث في السنن والمسانيد وغيرها ، ويبين اسم هذا الأمير- الذي يصلى عيسى عليه الصلاة والسلام خلفه - وصفته وأنه هو المهدي ، والسنة يفسر بعضها بعضاً .

ومنها حديث جابر الذي رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده ، قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم- : ( ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة ) قال ابن القيم في كتابه " المنار المنيف " : وهذا إسناد جيد ، وصححه الألباني في السلسلة ، مما يدل على أن أصل هذه الأحاديث موجود في الصحيح .

تعارض الأحاديث واختلافها

ومن الشبه المثارة أن الروايات الواردة في شأن المهدي فيها من التعارض والتناقض والاختلاف ، ووقوع الإشكالات في معانيها ، ما يتعذر معه الجمع بينها ، ويجعلنا نجزم أنها ليست من كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

ومن ذلك الروايات التي تفيد بأنه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، وهي تدل على خلو الأرض تماماً قبل زمنه من أهل الحق والخير ، وانتهاء الشر والفساد بظهوره .

مما يعارض الأحاديث الثابتة التي تفيد بقاء طائفة من الأمة في كل زمان على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللّه ، ويعارض كذلك وجود الشر والصراع بين الحق والباطل في زمنه .

أضف إلى ذلك أنه قد ورد ما يعارض ظهور أي مهدي غير عيسى عليه السلام وذلك في حديث ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) .

والجواب أن التعارض إنما نشأ عن الروايات غير الصحيحة ، ودعاوى المهدية التي ادعتها طوائف عبر التاريخ فحاولت كل طائفة أن تؤيد دعواها بهذه الأحاديث الباطلة ، والمثبتون لأحاديث المهدي من أهل السنة لم يقولوا بأن كل ما ورد في شأنه هو من قبيل الصحيح المحتج به ، بل إنهم متفقون على أن فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف ، وفيها الموضوع أيضاً ، فما كان منها موضوعاً أو ضعيفاً فلا حجة فيه ولا يلتفت إليه ولا يعارض به غيره .

وأما ما صح منها فهو مؤتلف غير مختلف ، ومتفق غير مفترق ، وهو يتعلق بشخص واحد يأتي في آخر الزمان قبيل خروج الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام ، وهو محمد بن عبد اللّه الموصوف بالمهدي .

وأما ما دلت عليه أحاديث المهدي من امتلاء الأرض ظلماً وجوراً قبل خروجه ، وامتلائها عدلاً في زمانه ، فليس فيها أي دلالة على خلو الأرض تماماً من أهل الحق ، واضمحلال الخير وتلاشيه قبل ظهوره ، وإنما المقصود منها كثرة الشر وظهور الغلبة لأهله ، ولا يعني ذلك بالضرورة عدم وجود طائفة على الحق قائمة بأمر الله .

كما لا يعني انتشار العدل في زمن المهدي ألا يكون للشر والباطل أي وجود ، لأن المقصود كثرة الخير ، وقوة أهل الإسلام ، وحصول الغلبة والعاقبة هم ، وقهرهم لعدوهم ، وهذا لا ينفي وجود أشرار مغمورين في ذلك الزمان .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir