باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: نزولا تحت حكم الأشراف ساتناول موضوع الإمام المهدي عليه السلام من وجهة نظر شخصية لأن الموضوع برمته موضوع شائك و ذو حمولة عقدية و فلسفية معقدتين، جعلت الإختلاف يطرق باب أبناء المذهب الواحد ناهيك عن المذاهب المختلفة، زد عليه أن موضوعي لا يمكن الركون إليه أو الإعتماد عليه كلية بل يعتبر كمقدمة من أجل البحث المعمق لدى أصحاب الشأن الذين الفوا فيه ما تنوء عن حمله المكتبات رغم كوننا لم نعتمد النقل و الطرح بل التوفيق، و معالجتنا ستكون بمنهجية فلسلفية قوامها عرض ما قيل من قبل المدرستين الكبيرتين – السنية و الشيعية – على أن نضرب الكل في تحليل منطقي عقلاني، و عهدنا بالشريعة لا تناقض العقل و المنطق إلا في موضع المعجزات و الكرامات و الغيبية بصورة عامة، و قد اتبعنا الترتيب التالي،
1-التعريف المختصر بالمهدي المنتظر.
2- الأحاديث الواردة فيه .
3- المهدي بين رأي السنة و الشيعة .
4- تحليل الرايين.
5- الخاتمة.
1-التعريف المختصر بالمهدي المنتظر.
في توفيق كبير بين اقوال المدرستين و دون الإستشهاد بالأحاديث الواردة في الشأن، نستطيع القول بأن المهدي المنتظر أولا هو رجل عربي عموما وهاشمي خصوصا وفاطمي تدليلا و هنا نحن نغلب الرأي المجمع عليه و المشهور أمام رأي يقول بعباسيته و هو أمر لا يخرجه من عروبته و لا من هاشميته و إنما يزيغ به عن فاطميته، سيخرج آخر الزمان على اعتبار أن خروجه علامة من علامات الساعة الكبرى، ليملأ الأرض عدلا مثلما ملأت جورا، و سيكون خروجه متوافقا مع خروج المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، و إذا لامسنا توافق المدرستين في تسميته بالمهدي و محمد فأكيد سنلامس اختلافهما في حيثيات أخرى أهمها الجذم الذي ينتمي إليه بين حسني و حسيني و بين التنصيص على اسم أبيه و عدمه و هذه أمور نتناولها في فقرة خاصة مع أمل أن تكون هذه النبذة المختصرة وافية.
2-الأحاديث الواردة فيه.
مجمل الأحاديث في الإمام المهدي تفوق المائتين، و طرحها كلية في موضوع بسيط متواضع و سريع هو أمر لا يسعفنا حاليا لتشتت المصادر، و سنورد أهمها و أشهرها و قد اعتمدنا على بعض ما ورد في مؤلفات رجال المدرستين السنية و الشيعية، في محاولة منا لبسط الرأي و الرأي المخالف حتى يكون الحكم كاملا و أقرب إلى اليقين ، مع الوضع في الحسبان أن الشبلنجي الذي سننقل عنه، رغم كونه عالما أزهريا شافعيا سنيا إلا أنه في كتابه قد نظر إلى آل البيت بنظرة أكثر قربا إلى الشيعة منها إلى آهل السنة، و نحن هنا لا ننظر إلى الفريقين ككافر و مؤمن بل هما معا عندنا مسلمين و هذا رأي و قناعة شخصيتين لا نلزم بهما أحد، لأننا فيما رايناه و استقصيناه لم نجد أن تكفير أو إثبات إيمان فريق على حساب فريق يعفي من جهنم او يقرب من جنة و إذا كان الله عز و جل في كتابه العزيز و هو أعلم بخائنة الأنفس لم يصف اليهود و النصارى رغم ما هم عليه من الضلال بوصف الكفار فكيف نتجرأ و نصف به قوما يشهدون بألا إله إلا الله محمد رسول الله و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يصومون رمضان و يحجون البيت . و سننتقل مباشرة إلى
ما ورد لدى الشبلنجي:
1- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" لو لم يبق إلا يوم لبعث الله تعالى رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا " (أخرجه ابو داوود في سننه )
2- أخرج ابو داوود و الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قصطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما "
3- أخرج ابن شبرويه في كتاب الفروس في باب الألف و اللام عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" المهدي طاووس أهل الجنة "
4- عن حذيفة بن اليمان رضي اله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" المهدي ولدي وجهه كالقمر الدري و اللون منه لون عربي و الجسم جسم اسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى بخلافته أهل السموات و الأرض و الطير في الجو يملك عشر سنين "
5- أخرج الحافظ أبو نعيم عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها و لو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي "
6- و أخرج أبو نعيم ايضا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " يخرج المهدي من قرية يقال لها كريمة "
7- و أخرج الحافظ أبو عبد الله محمد بن ماجة القزويني في حديث طويل في نزول عيسى بن مريم عليه السلام عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و ذكر الدجال فقال فيه إن المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد و يدعى ذلك اليوم يوم الخلاص قال: أم شريك بنت أبي العسكر فاين العرب يومئذ قالصلى الله عليه و سلم: هم يومئذ قليل و جلهم ببيت المقدس و إمامهم المهدي و قد تقدم ليصلي بهم لاصبح إذا نزل عيسى بن مريم فرجع ذلك الإمام ينكس عن عيسى القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم"
8- و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الل صلى الله عليه و سلم : " كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم و إمامكم منكم "
9- في صحيح مسلم عن أبي سعيد و جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال و لا يعده عدا "
10- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أبشركم بالمهدي يملأ الأرض قسطا كما ملئت جورا و ظلما يرضى عنه سكان السماء و الأرض يقسم المال صحاحا فقال رجل ما معنى صحاحا قال بالسوية بين الناس و يملأ قلوب أمة محمد صلى الله عليه و سلم غنى و يسعهم عدله حتى يأمر مناديا ينادي يقول من له بالمال حاجة فليقم فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول أنا فيقول له ائت السادن يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيحثوا له في ثوبه حثوا حتى إذا صار في توبه يندم و يقول كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفسا، أعجز عما وسعهم فيرده إلى الخازن فلا يقبل منه و يقول إنا لا نأخذ شيئا مما أعطيناه فيكون المهدي كذلك سبعة سنين أو ثمانية أو تسعا ثم لا خير في العيش بعده "
11- عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يكون عند انقطاع من الزمان و ظهور من الفتن رجل يقال له المهدي عطاؤه هينا "
12- و عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " قلت يا رسول الله أمنا آل محمد المهدي أو من غيرنا ؟؟ فقال صلى الله عليه و سلم: لا بل منا يختم الله له الدين كما افتتح بنا و بنا ينقذون من الفتنة كما انقذوا من الشرك و بنا يؤلف الله قلوبهم بعد عداوة الفتنة كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك و بنا يصبحون بعد عداوة الفتنة اخوانا في دينهم "
13- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يخرج المهدي و على رأسه غمامة فيها ملك ينادي هذا خليفة الله المهدي فاتبعوه "
14- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال: " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطينية و جبل الديلم و لو لم يبقى إلا يوم طول الله ذلك اليوم حتى يفتحها "
أقول هنا أن الواقع كذب هذه الرواية لأن القسطنطينية قد فتحت في زمن العثمانيين، و لو ذكرت رومية لكان اصح و اصوب.
15- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه هو سلم: " سيكون بعدي خلفاء و من بعد الخلفاء أمراء و بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج المهدي من بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا "
16- روى ابو داود عن ذر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي" و في رواية اسم أبيه اسم أبي.