العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة
 

مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة كل شخصية مشهورة أو عرفت كعلم في أي مجال من المجالات منذ قيام دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 14-11-2008, 12:06 AM
سيدي محمد بيبه سيدي محمد بيبه غير متواجد حالياً
عضو
 




Thumbs up من أعلام قبيلة تنواجيو الشيخ الشريف/الطالب أحمد بن محمد رارا

بسم الله الرحمن الرحيم


((من أعلام قبيلة تنواجيو))

["]الطالب أحمد بن محمد رارا

اسمه و نسبه ،ومولده ،و وفاته :
يعد الطالب أحمد بن محمد رارا بن عبدالجبار ابن أجّه بن أبهم و اسمه يحيى ،بن تقّد و اسمه محمد بن أبوبك أو (أبو بكر) بن بو امحمد و اسمه يحيى بن محمد بن علي بن أبهس و اسمه الحسن بن سيدي يحيى، الأب الجامع لقبيلة تنواجيو ،
ولد الطالب أحمد في منتصف القرن الثاني عشر الهجري ،و توفي رحمه الله سنة 1210ه و عمره نحو ستين سنة و كان والده محمد رارا حيا عام 1166ه طيحة الرماة الثانية التي تم الانتصار فيها على قبيلة الرماة بمساعدة (أولاد مبارك) ،فنفوا إلى( أصّواد) و مالي ولم يبق لهم أثر في منطقة تنواجيو ،و لعل هذا الوضع هو الذي حمل بعض كبار القبيلة على الدعوة إلى وضع السلاح لأن الأعداء الذين كانت الحرب بيننا و بينهم قائمة تمّ القضاء عليهم و كان جد محمد رارا الخامس (أبوبك) قد قتل هو و أبوه بو محمد و أخوه عثمان في وقعة الرماة الأولى نهاية القرن العاشر الهجري ، و الرماة(1) جيش أرسله الحاكم المغربي منصور السعدي المعروف بـ(المنصور الذهبي) سنة997هـ متوجها إلى الدول الإفريقية لأخذ الطاعة له ،لأنه ادعى أن كل رؤساء الدول في ذلك الوقت لا تتوفر فيهم شروط الخلافة ،و بالتالي يجب عليهم أن يبايعوه هو الذي تتوفر فيه شروط الخلافة من القرشية و غيرها،
و كان الجيش بقيادة قائد تركي اسمه (جوذر) ثم أمده بستة آلاف من العرب قد دربهم على الرماية و زوّدهم بالبنادق ،فاشتهر إطلاق اسم الرماة على الجيش كله، و كان هدف الحملة كما مر أخذ البيعة للخليفة السعدي و ضرب الغرامة على المبايعين و اتخذ هذا الجيش من (تنبوكتو) عاصمة له ، إذ دخلها سنة 999ه ثم إتجه غرباً للقضاء على دولة السنغاي كلها ، فتم القضاء عليها سنة 1000ه و لم يتجاوز هذا الجيش الحدود الغربية لدولة السنغاي و هي (الرقيبة) ، و هي المنطقة التي كانت تقطنها قبيلة تنواجيو في ذلك الوقت ، و كان بين هذه الوقعة و بين تكون هذه القبيلة أكثر بقليل من مائة سنة فقدوم سيدي يحيى تلك البلاد كان سنة 888ه عام (حفظ) وكان سبب هذه المعركة أن الرماة طلبوا من تنواجيو أن يقدموا لهم ما يدل على بيعتهم وطاعتهم ولو كان حفنة من تراب وإلا تعرضوا للقتل فأجابتهم لذلك طائفة من هذه القبيلة وامتنع آخرون .فقرر الرماة قتال من امتنع عن الطاعة دون من أجاب لذلك ، وطلبوا أن تكون علامة المقر بالطاعة ربط تيس أمام خيمته ،وهذه القصة تدل على أن القتل كان فى آحاد القبيلة ولم يكن شاملا لها كلها بل كان للذين لم يرضوا بدفع الغرامة دون غيرهم ممن رضى بالغرامة .
شيوخه و تلاميذه و آثاره العلمية
لا نعرف عن شيوخ الطالب أحمد الكثير إلا أنه أخذ القراءات عن سيد امحمد بن محمد بسند مشرقي يمر بأبي معشر الطبري ، فأخذ الطالب أحمد القراءات عن شيخه سيدي امحمد عن شيخه سيدي عبد الله بن أبى بكر التنواجيوي عن سيدي حبيب بن محمد بن صالح عن سيد إبراهيم الأسكوري عن حافظ المغرب عبد الرحمن بن القاضي الفاسي عن العالم عبد الرحمن الفلالي عن المفتى بمدينة( فاس) أبي عبد الله محمد الشريف الشهير بالمري عن أبى القاسم محمد بن إبراهيم الدكالي عن عبد الله الإمام محمد بن غازي العثماني عن أبى عبد الله محمد بن الحسن حمامة الشهير بالصغير عن أحمد بن محمد بن موسى الفلالي عن أبى عبد الله محمد بن إبراهيم السماتي الشهير بالفخار عن أحمد بن على الزواوي عن على بن سليمان الانصاري القرطبي عن أبى جعفر أحمد بن الزبير الجياني عن أبي الوليد إسماعيل الازدي الغرناطي الشهير بالعطار عن أبي بكر محمد بن علي بن حستون الحميري عن أبي عبد الله محمد بن تقي عن عبد الله بن العرجاء عن أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري عن أبي العباس أحمد بن سعيد بن نفيس .ومن هنا تتفرق طرق رواة القراءات السبعة .وأما تلامذته فأعداد تصل محظرته المائة أحيانا وهذا عدد كثير بالنظر إلي الحالة المعيشية لأهل البوادي .لكن تنوع العلوم التي يدرسها الطالب أحمد أدت إلي هذا العدد الكبير من الطلاب فهو شيخ الفقه والنحو وعلوم القرآن من رسم وقراءات وغير ذلك ونذكر هنا من طلابه علي سبيل المثال من تنواجيو بيبة بن سيدي امحمد وسيدي امحمد بن محمد بن الحبيب ومن غير تنواجيو سيدي محمد بن أحمد الأسود والشيخ محمد الأمين بن الطالب عبد الوهاب الفلالي .وغيرهم كثير .وأما آثاره العلمية فلا نعرف الكثيرة عنها إلا أنه شرح الشيخ خليل .وألفية ابن مالك .واعتبر مرجع الأسانيد في الحوض حتى قيل إنه لاثقة بسند لا يمر به .وسبق ذكر سنده في القراءات .

كراماته و أخباره
1 - سبيت أم ولده إبراهيم فقال لأحد طلبته اذهب حتى تخرج من الحي ثم نادها ففعل الطالب ذالك فإذا هي قائمة بين يديه وأخبرته أنها كانت في سجن مغلق مكبلة بالحديد
2-ومنها أن ابنه الإمام لم يستطع حفظ القرآن الكريم في صغره كما عادة إخوته وعشيرته .فلما أيس منه المعلم دعاه الشيخ الطالب أحمد وأغلق عليه قبة ثم رفع له الثوب عن ظهره وقال له اقرأ فقرأ القرآن واستمر يحفظه بذالك الحفظ
3 - وكان رحمه الله مجاب الدعوة والأخبار في ذالك كثيرة مع شدة الورع والتقى
4- روي أن النهاه عبد الله بن المرابط سيدي محمود ذهب لزيارة الشيخ الطالب أحمد فوجده توفي رحمه الله فتوجه إلى قبره وأنشد أبياتا منها قوله :
يا نجل رارا يا سني المكارم أتيناك من بعد عظام الجرائم .
وأنت عظيم الشأن عند إلهنا وكل عظيم يرتجى للعظائم .
وجودك جود تشهد الناس أنه تقاصر عن إدراكه جود حاتم .
فأعطاه الله تعالى ما كان يرجوه من الله بتلك الزيارة .
ومن أخبار الطالب أحمد رحمه الله أنه كان سخيا .وكان محاربا حازما مسلحا لا يصلي من الليل إلا وسلاحه أمامه أو بجانبه على فراشه .تقل أن سلاحه كان كابوسا ورمحا وسيفا يحمله دائما .ونقل أن بعض أعيان القبيلة عرض على كبار تنواجيو في وقته ترك السلاح لأنهم زوايا أهل علم فعليهم أن يتأسوا ببقية الزوايا.فلما عرضوا الفكرة على الطالب أحمد أجابهم بأن حمل السلاح سنة وهو لا يترك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصحابه .فلم توافق تنواجيو على هذا التوجه واستمروا كما كانوا أهل علم و تقى وحرب عند الحاجة لا يغيرون على أحد ظلما ولكنهم يدافعون عن أنفسهم بأنفسهم لم يرتموا في أحضان القبائل العربية التي كانت تسيطر على الساحة في ذالك الوقت .وتعتبر نفسها في أعلى الهرم الاجتماعي وغيرها في أسفله .إلا أن تنواجيو باحتفاظهم لأنفسهم بحق الدفاع عن أنفسهم مع نسبهم الشريف واشتهارهم بالعلم والتقى اكتسبوا مكانة اجتماعية في محيطهم العربي وخاصة عند إمارة أولاد اميارك التي كانت تسيطر على تلك البلاد في ذالك الوقت .
يدل على هذه المكانة العالية لتنواجيو ما نقل أن بيبة بن سيد امحمد بن سيد ي أحمد بن الطالب اعل بن محم بن أبوبك.لقبه أحد أمراء بنبارة ببيبة السماء إعجابا به عندما قال له أمير أولاد امبارك أنا أملكك و بيبة يملكني فقال الأمير البنباري هو ألا السماء مادام أعلى منك منزلة.
وحكاية هذا اللقب أن بنبارة أغاروا على رفقة عير لجماعة من تنواجيو فأسروا من فيه من الرجال واستاقوا العير ففر رجل من العير فلقي ركبا فيه بيبة بن سيد ي امحمد قادما من أولاد (لقويزي) فسأل بيبة الرجل عن خبره فأخبره بما حصل للعير الذي كان فيه فقال له بيبة وأين تذهب فقال الرجل أذهب لأخبر الخيام بما حصل يستنجد بهم فقال له ابق هنا مع هذا الركب حتى أعود إليكم وسار بيبة بمفرده إلى أمير بنبارة وكان الأمير قد وضع حرسا على مدينته ثم حرسا خاصا بمنزله فأعمى الله الجميع عن بيبة فسار حتى وقف على رأس الأمير فوجده نائما والشمس قد طلعت فضربه وقال له قم يا فاسق الوقت خرج وأنت لم تصل فقام الأمير ونظر فإذا برجل غريب قائم على رأسه فدعا حرسه وقال لهم لماذا تركتم هذا الرجل يدخل علي فقالوا لم نر أحدا ولم يمر أحد من هنا وكانت(بنبارة) (2) في ذالك الوقت خاضعة لأولاد امبارك فأخبروا أمير أولاد اميارك فقدم فعرف بيبة فقال للبنباري أنا أكبر منك وهذا أكبر مني اقض له حاجته فأطلقوا له الأسرى وزرعهم وسلموا الجميع إلى بيبة ،هذا نموذج من مكانة تنواجيو عند أمراء أولاد امبارك ولم تكن مكانتهم عند أمراء أهل لمحيميد الذين خلفوا أولاد امبارك بأقل شأنا منها عند أولاد امبارك ،كما كان أمراء إدوعيش يقدرونهم أيضا .
************************************************** *****************************
( 1) أنظر الرسالة القلاوية للشيخ سيدي محمد الكنتي، و المجتمع الأهلي الموريتاني للدكتور: حماه الله ولد سالم ، و رسالة دكتوراه لباحث مغربي بعنوان (جيش الرماة)
(2) شعب من زنوج حوض النيجر قطنوا مناطق شاسعة بين (باماكو) و (باغنه) ، ظل بنبارة يقاومون الإسلام حتى قضى الحاج إبراهيم على ممالكهم في النصف الثاني من القرن 19 ميلادي .
(3) و للمزيد من أخبار الطالب أحمد أنظر (كتاب فتح الشكور في علماء التكرور)، (المدارس القرآنية في موريتانيا)

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف التنواجيوي ; 15-11-2008 الساعة 03:00 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 15-11-2008, 07:00 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Talking مرحبا بالشيخ الشريف/سيدي محمد بيبة التنواجيوي الإدريسي

[align=center][align=center] بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شيخنا الفاضل/سيدي محمدبيبة التنواجيوي الإدريسي الحسني حفظه الله ورعاه ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أسعدني تلبيتكم للدعوة بانضمامكم إلى ديوان الأشراف الأدارسة ،
كما أثلجت صدوري مشاركتكم القيمة هذه والتي ترجمت فيها عالما علما جهبذا من أعلام قبيلتنا(تنواجيو)أعزها الله ،

وبهذه المناسبة يطيب لي أن أرحب بكم عضوا فاعلا بين إخوتكم وذويكم مساهما معنا في إثراء ديواننا الأغر خدمة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
راجيا أن تجدوا في متصفحات السادة الأعضاء ما يسركم ،كما أرجوا أن تشمل مساهماتكم ما أمكن من أقسام الديوان فهي عديدة ومتنوعة،
وأن تعرفوا السادة الأعضاء بسلسلة نسبكم الشريف،وأن تكتبوا لنا عن فروع الشيخ/الطالب احمد بن محمدرارا خاصة،وأعلام وتفريعات ساداتنا الأماجد(ادابوبك)عامة،
وختاما أسئل الله عز وجل أن يجعل أعمالنا جميعا خالصة لوجهه الكريم وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه ،وأن يسدد على دروب الخير خطانا وخطاكم ،وأن يثيب الجميع الفردوس الأعلى من الجنة وإلى الأمام على بركة الله وتقبلوا مودتي واعتزازي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.[/align]

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف التنواجيوي ; 15-11-2008 الساعة 07:10 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 13-09-2009, 07:22 AM
بسيط بسيط غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

جزاك الله خيرا...

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 13-09-2009, 11:10 AM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

أسعدني مروركم سيدي تقبل مودتي

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 14-09-2009, 04:47 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا ويشرفنا تواجد شيخنا الفاضل وابن عمنا سيدي محمد لديوآن الأشراف الأدارسة وإنه لشرف عظيم

أن تدعوه للإنضمام معنا ,,, وشكرا لك التنواجيوي على هذا التشريف والدعوة المبآركة

وعسى الله تعالى أن يثلج صدرك وصدورنا جميعا بما يضع هنا من مشاركات قيمة يستفيد منها الجميع

ولك وله الأجر العظيم الوافر من الله تعالى.

دمتم صرحا محبا لنا ولهذا الديوان العظيم بأهله

تحيآتي لكما

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 14-09-2009, 05:08 AM
الجموني
زائر
 
افتراضي

بسم الله الذي ارتضى لنا الاسلام وارتضانا له
ارحب بشيخنا الفاضل سيدي محمدبيبة التنواجيوي الإدريسي الحسني حفظه الله ورعاه، عسى ان يكون هذا من ابواب الخير ومما ينفع الناس
.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 14-09-2009, 10:35 PM
الشريف ايمن بن كمال الادريسى الشريف ايمن بن كمال الادريسى غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir