اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
السلام عليكم ورحمة الله
ان ما يعضد قول نقيبنا الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي هو خطاب أهل فاس ليحيى بن القاسم الذي كان مقيما بجوطة وبها سمي الى جانب لقبه العدام الذي التصق به ...
ويمكن الجزم أن لقب العدام جاء بعد لقب الجوطي ذلك أن يحي بن القاسم بن إدريس نزل جوطة في حياة أبيه وبها تسمي أما العدام فجاء بعد انتصاره على عبدالرزاق الفهري الخارجي وطرده من فاس وإعدام كل مناصريه ....
ويكون من الطبيعي أن يتسمى بجوطة كل ابن أو حفيد جاء بعده ....
والالتباس وقع في وجود تكرار في اسمي يحي بن القاسم وهو ما جعل البعض يعطون للآول العدام وللثاني الجوطي بينما لقب الجوطي اقدم من العدام لنزول يحي بن القاسم بن ادريس مدينة جوطة في حياة ابيه كما سبقت الاشارة الى ذلك ، وهذا أمر لم يعطه ابن خلدون كثير عناية ....
فمن حيث الجغرافية نقول بأن يحي بن القاسم نزل جوطة (بداية القرن الثالث)....
ومن حيث التاريخ استعاد يحي الجوطي العدام مدينة فاس من أيدي عبدالرزاق الفهري بعد منتصف القرن الثالث ....
وهذا اكبر دليل على ان يحي الجوطي هو يحي العدام بن القاسم ابن ادريس الازهر بن ادريس الاكبر .....
https://archive.org/stream/ma3lama-m...e/n47/mode/2up
|
لمزيد من التأكيد بان يحي الجوطي هو نفسه يحي العدام أي يحي بن القاسم بن إدريس يمكن إدراج حالة تشابه الأسماء وما ينبعها بالتحديد أو الوصف او النسبة للتمييز بين الأشخاص الذين يحملون نفس الاسم.
في نفس الفترة التي عاش فيها يحي الجوطي بمدينة جوطة كأمير او حاكم لجوطة ، عرفت الساحة السياسية بالمغرب آنذاك وجود ثلاثة أمراء يحملون اسم يحي وهم :
1) الخليفة يحي بن محمد بن إدريس
2) الحليفة يحي بن يحي بن محمد بن إدريس
3) الأمير يحي بن إدريس بن إدريس
4) الأمير يحي بن يحي بن إدريس
5) الأمير يحي بن القاسم بن إدريس
.......
من هنا جاءت ضرورة تلقيب يحي بن القاسم بالجوطي نسبة الى جوطة التي استقر بها للتمييز بينه وبين ابناء عميه يحي ومحمد قبل أن يحمل لقبه الجديد {{ العدام }} كما سبقت الاشارة الى ذلك ...