العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة
 

مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة كل شخصية مشهورة أو عرفت كعلم في أي مجال من المجالات منذ قيام دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 24-12-2013, 07:43 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

بسم الله الرحمن الرحيم
آل البيت جميعاً في كافة أرجا المعمورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن آ ل الريفي في مدينة غزة هاشم تواتر عن جدنا علي الريفي المغربي الأصل، وعن أبنائه الأربعة وأحفادهم ومنذ الفجر الأول لعائلة الريفي التمسماني، منذ قرنين من الزمن تعرفنا عن أحاديثهم وأفعالهم وعنفوانهم إنهم ريفيون عصبيين عقولهم صلبة وقلوبهم بيضاء كالحليب النقي يروقون بسرعة ويضحون من أجل الغير ، ومن أجل الحق يستميتون
لا يتنازلون إلا عن تراضي وبقلب راضي يصفحون لا يعرفون الغدر والخيانة قلوبهم خاشعة لله يخافون الله يشاهدون روئيا حسنة في منامهم وكل ما يشاهدونه في منامهم يتحقق لو بعد حين وقبل وقوع أي حدث صعب قلوبهم تنقبض ويشعرون أن هناك شيء سيحدث ويبلغون أبنائهم أن يديروا بالهم من أنفسهم وهذه وقاية في نفس يعقوب لن تغني من الله شيء وكل من خاصمهم واعتدى عليهم قصمه الله وأهلكه وهذه واردة وشاهدتها بأم عيني في العديد من الأشخاص المعتدين الخارجين عن القانون والعرف والعادة على البعض من أبناء آل الريفي وأنا فقط أدون هذه الكلمات للتاريخ وللقراء الكرام لكي يتعرفون علينا وعلى أسرتنا الريفية بغزة هاشم قلعة الجهاد والمجاهدون، ومن أقول أجدادنا نحن من شمال المغرب غادر جدنا على مناطق الشمال بسبب الظروف الصعبة التي ألمت بأسرته من الثأر وقتل والتشريد والمطاردة انتقل علي الريفي ومعه شقيقه من الشمال وقدم لفلسطين كان يلبس ذي الأمراء والمقاتلين وبحوزته أسلحة وسيف وقايش عسكري أي قشاط وجراب للسلاح مصنوع من الجلد الفاخر وكانت معه مشجرة عائلة الشريفة كان علي الريفي طويل القامة حسن المظهر والثياب وعيونه ملونة ويقول أنا ريفي أبائي وأجدادي ريفيون باشاوات قدمت من المغرب بسبب القتل والثأر كان علي متدين وله شي من الطريقة الصوفية كان يبتهل إلي الله ويبكي ليلاً يتودد ويتقرب إلي الله وجميع أهل الحي أحبوه وزوجوه من أفضل بناتهم كانت دعوته صائبة لا يخيبها الله
جدنا علي بن عبد الصادق كان فارس شجاع عرفته غزة هاشم وتعرفت عليه من كرمه وشيمه النبيلة كان مبارز قوي بالسيف ماهراً بحركاته القتالية كان يدرب أبنائه على القتال بالسيف وركب الخيل حتى أصبحوا من المهرة والبارزين من بين أهل غزة هاشم تناقل السيف بحركاته من بين أحفاد جدنا علي حتى وصل لنا نحن تعلمنا فنونه القتالية من إبائنا وهذه الفروسية والصفات الحسنة تناقلت عبر أحفاده وما زال العديد من أنقيا ء العائلة واتقيائها يتقربون إلي الله بأعمالهم الحسنة يبتغون فيها وجه الله ومن هذه العائلة تخرج العلماء والشيوخ والصلاح والمجاهدون والقادة والإستشهاديون والشهداء الأبطال، وتم اعتقال العديد من أبناء هذه العائلة في سجون العدو الصهيوني بعد جهادهم وكفاحهم الطويل، ومن أشرف صقور هذه العائلة نالوا الشهادة في غرف التحقيق في سجون النازيين الصهاينة وسجل أسمائهم في سجل الخالدين

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-12-2013, 07:59 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبناء العم آل البيت الكرام
تنويه هام
المؤرخون الفلسطينيون جميعهم ذكروا مجيء جدنا المجاهد علي الريفي المغربي الذي أتى من شمال المغرب وذكروه بمخطوطهم ومشجراتهم التي وردت في مؤلفاتهم
ومن أشهرهم الكاتب الشهير عثمان مصطفى الطباع ذكر جدنا علي في كتابه غزة في إتحاف الأعزة من 1300هجري إلي ـ 1370هـ
تحقيق عبد اللطيف أبو هاشم
المجلد الثالث
وباسمه العريض" علي الريفي المغربي، في صفحة 196 من الكتاب ورد اسمه،

ورد اسم جدنا علي الريفي المغربي الأصل بالكتاب وفي أي وقت حضر إلى فلسطين وزريه، وذكر الباحث بأن علي الريفي خلف أربعه أبناء وأعقب من أبناؤه ثلاثة ذكور والرابع منهم أعقب إناثا
وقد أعقب المجاهد علي الريفي المغربي،
أربعة ذكور وهم :-"
1-
سالم ، 2- صالح ، 3- إبراهيم ،4 - داوود
فصاحب كتاب الإتحاف ذكر جدنا علي بأنه خلف أربعه وبخلقتهم تأسست العائلة في المشرق وظلت تحمل الاسم العائلي منذ اغتراب الجد علي الريفي وإلي يومنا هذا لأكثر من قرنين من الزمان،
توطن فلسطين في قلب مدينة غزة تزوج فتاة من غزة ومن عائلة عريقة من آل الغفاري، أو الغفري ، وكان في حينها لقبهم( أبو غوش)

جدنا علي بن عبد الصادق من مواليد مدينة طنجة سنة 1765م ولد في نفس العام الذي أسجيا فيه أكثر من 100 شخص من قبائل الريف ..

ومن أهم أسباب رحيل علي بن عبد الصادق الريفي" من بلاد الريف،
لقد تلاحقت وتعاقبت الأحداث التاريخية الصعبة عايشتها المغرب وعايشها أيضاً جدنا علي الريفي كغيره من أبناء المغرب
مرت أحداث مريرة على أسرة عبد الصادق بن الباشا أحمد الريفي حيث تعرضت لعدة نكبات متتالية بعد مقتل الباشا الشهير أحمد الريفي باشا طنجة في العهد الإسماعيلي ومن بعده جاء القائد عبد الصادق بن الباشا أحمد وتولى حكم مناطق الشمال ومقره طنجة وعرفت وزارة الشؤون الخارجية منذ العهد الاسماعيلي (العز والصولة لابن زيدان ج1ص273) فكان أول وزراء لها من شمال المغرب وهما علي بن عبد الله واحمد بن علي الريفيين ومن ذريتهما ء ا ل ابن عبد الصادق بطنجة وكانت مهمتهم المفاهمة مع الدول وعقد المعاهدات والاستصدار والاستيراد وفض المشاكل العارضة وكانت النيابة بطنجة صلة الوصل بين وزارة الخارجية المغربية والسلك الدبلوماسي الأجنبي وكان عمال طنجة قبل ذلك هما القائمين بمباشرة الأمور مع الأجانب

أستفحل الاحتقان بين الباشا عبد الصادق وحكم المخزن
كانت أحداث مريرة للعائلة الريفية وخاصة أسرة عبد الصادق لقد تعرضت أسرة بن عبد الصادق لعلميتان من الترحيل والنفي الزمني والتهجير المقصود بكامل أفراد الأسرة
نوضح لكم القي القبض على القائد عبد الصادق وتعرض لعملية ترحيل جماعي مع إخوانه من طنجة في سنة
هجري1180ـ/ 1776م إثر نكبة هذا القائد، فنقل إخوانه إلى المهدية وأنزل معهم محلة من إخوانهم لمراقبتهم:" ثم دخلت سنة ثمانين ومائة وألف فيها قدم السلطان إلى مكناسة وقبض على القائد عبد الصادق بن أحمد الريفي صاحب طنجة، وعلى مائة من قرابته وأهل بيته، فأودعهم السجن، ثم سار إلى طنجة فدخلها ونهب دار القائد عبد الصادق المذكور ونقل إخوانه بأولادهم إلى المهدية، وولى عليهم محمد بن عبد المالك من بينهم، ولم يترك بطنجة من أهل الريف، إلا أهل المروءة والصلاح، وأنزل معهم ألفا وخمسمائة من عبيد المهدية بعددهم بحيث لا يطمعون في قيام ولا يحدثون أنفسهم بثورة"(32). وهو ما يفهم منه أيضا أن إخوان القائد عبد الصادق كانوا 1500 تم تغريبهم إلى المهدية، وكلفت فرقة من العبيد بمراقبتهم والوقوف عليهم، وكانت بنفس عددهم،
وفي عام 1766 م ، قتل قائد طنجة الثائر المجاهد عبد الصادق الريفي غدراً لقد وجد مقتولاً وعين احد أبناء العموم بديلاً عنه وأستمر الحال حتى
تدهورت العلاقة بين مناطق الريف وحكم المخزن في عام 1808م ، بسبب تصرف بعض الولاة المتشددين تدارك المخزن السليماني الموقف
وعين حكم المخزن القائد
أحمد بن عبد الصادق بن أحمد الريفي وعادت علاقة آل الريفي بجهاز الدولة إلى حالتها الطبيعية على غرار ما كانت عليه أيام العهد الإسماعيلي . وساد الاستقرار أكثر في ظل حكم المولى عبد الرحمان بن هشام (1822- 1859 ) الذي أشرك بدوره أهل الريف في السلطة واتخاذ القرار.
ولكن أثناء استفحال الخلاف بين قبائل الريفي في أوائل القرن الثامن عشر وبعد مقتل قائد طنجة عبد الصادق بعدة سنوات هجرة أثنين أو ثلاثة من أبناء القائد عبد الصادق الريفي ومن طنجة وشمال المغرب مسقط رؤؤسهم منذ الجاهلية وصدر الإسلام حتى القرن الثاني عشر الهجري حيث حدثت لهم ولأسرتهم الكبيرة كما ذكرنا في الأعلى أحداث تاريخية أليمة في ذاك الحقبة من الزمن (لله الأمر من قبل ومن بعد). .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 24-12-2013, 08:06 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأبناء العم آل البيت الكرامبيان هام ...
في هذا الديوان الموقر ديوان الأشراف الأدارسة الرائع
نود أن نكشف الحقائق التاريخية الغائبة في أعماق الريف الثائر ونكشف أصول العائلة وتاريخها المشرف نحن آل الريفي في فلسطين أعقاب المجاهد علي بن عبد الصادق نود أن يكون لنا مراجع شاملة لا يستغني عنها كل من يهتم بالتأريخ العائلة الريفية العريقة وبتواتر المعلومات وتوارثها وبصدق نقل حذافيرها وحسب إمكانية تجميع المعلومات والمعطيات التاريخية والتطورات البيئية والظروف النوعية التي شاهدتها وأحاطت بها آسرة القائد عبد الصادق بن الباشا أحمد الريفي لقد شهدت هذه الآسرة العريقة المجاهدة شريفة الحسب والنسب أحداث تاريخية وتغيرات مناخية بسب ارتباطها الوثيق بالجهاد وتثير أمور العباد وصد كيد الأعداء ومواجهة الخصوم والمتآمرين والمتأخرين عن الجهاد والمتاجرين بوحدة التراب ولهذا السبب تأمر على هذه الآسرة العديد من لصوص التاريخ والمتسلقين على جماجم الشرفاء وأرزاق الفقراء نفيت هذه العائلة من مسقط رأسها وبسبب الظروف السياسية الصعبة بالريف تعود هذه العائلة قوية الصيت صاحبة التاريخ الجهادي الطويل للصدارة والقيادة وفي أحنك الظروف والمجاعات والحروب والفتن التي شاهدها المغرب بمدنه الكبيرة هربت العباد إلي بلاد الريف لتؤامن أقواتها وأنفسها من أهوال السلبطة والفلتان الأمني الخطير التي شهده المغرب بعد وفاة المولى إسماعيل العلوي رحمه الله زحف الفلتان الأمني إلي بلاد الريف بسبب مناصرة قائد مجمل مناطق الشمال الباشا الريفي أحمد بن علي لصهره السلطان المستضئ بنور الله انتشر الوباء والمجاعات والقتل بتلك الفترة من الزمن،
قتل الباشا الريفي أبو العباس في معركة المنزة قرب القصر الكبير بينه وبين السلطان عبد الله بن إسماعيل ضعفت هيبة الشمال برمته ، مر الزمن بالريف عادة العائلة للصدارة بعودة القائد عبد الصادق بن الباشا أحمد الريفي لحكم مناطق الشمال تخوف حكم المخزن من قوة القائد عبد الصادق وانفراده وقوة مدينة طنجة مالياً وعسكراً اقتحم بيت الباشا ونهب بيته نفيى القائد وجميع أبناء الآسرة للمهدية حدثت قلقل بالشمال عاد القائد لطنجة نفيى مرة أخرى قتل القائد مات مقتولاً تشردت الآسرة تنقل العديد من أبنائه وغادروا طنجة وبقيا العديد منهم بطنجة استقر الوضع بالشمال استلم الباشاوية أبناء العموم من آل الريفي أنتقل علي بن عبد الصادق مع شقيقه من الشمال بسبب الفتن بين العائلة من أبناء العموم والظروف الصعبة بمناطق الشمال عادت الباشاوية للباشا أحمد بن عبد الصادق الريفي مر الزمن والعائلة بقيت واسمها وتاريخها المشرف لم يمت ورجالها باقون ما بقيت الحياة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 24-12-2013, 11:38 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

انعم واكرم بآل الريفي المشيشيون الأدارسة الكرام
معدن الأصل والشرف السادة الكرام النجاء فخرنا وتاج رؤوسنا

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 24-12-2013, 02:59 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والنعم فيك سعادة النقيب الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي;نقيب الأشراف الأدارسة :
جزاكم الله خيرا على الكلمة الطيبة...
مع أسمى آيات الشكر والتقدير لشخصكم الكريم لطيب مرورك أبن العم المفدى...
أثابكم الله الحسنى وزيادة .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 25-12-2013, 02:14 AM
بن امره بن امره غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله اشكرك ابن العم الكريم وائل الريفي على الموضوع الخاص بتاريخ آل الريفي اتقدم بالشكر لك إنابه عن ابناء عمك آل سعد بن سالم بن علي الريفي في الحجاز ودمتم بألف خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 27-12-2013, 12:19 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن امره مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله اشكرك ابن العم الكريم وائل الريفي على الموضوع الخاص بتاريخ آل الريفي اتقدم بالشكر لك إنابه عن ابناء عمك آل سعد بن سالم بن علي الريفي في الحجاز ودمتم بألف خير
بسم الله الرحمن الرحيم
أبناء العم الكرام أعزكم الله ورعاكم وكل التحية إلي آل سعد في بلاد الحجاز . والأردن وكافة الدول العربية أبنا العم هذا واجب علينا أن نرتقي بعائلتنا ونحافظ على تاريخنا التليد للأسف لم يهتم أسلافنا بتدوين تاريخ عائلتنا
ويعد التاريخ ذاكرة الأمة، وليس مجرد سجل للمعلومات والحوادث، ولهذا فإن أعداء تاريخ الريف ورجاله يريدون أن يمحوا ذاكرتنا التاريخية حتى يسهل لهم فصل هذه الأجيال الناشئة عن ماضيها التليد، وإذا كانت كل أمة من أمم الدنيا لابد أن تعتز بتاريخها. فيستوجب علينا أن نهتم بتاريخ العائلة المشرف والمفعم بالتضحية والجهاد الطويل حيث استمر جهاد الريفيون لعدة قرون حتى شهد لهم القاصي والداني والصديق والعدو ..

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 27-12-2013, 11:53 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

مواضيع ذات صلة وتخص نسب عائلة الريفي
«عناصر للذاكرة، حتى لا أحد ينسى»
أحداث تاريخية وشهادات واقعية نسردها لكم
المصدر نفسه. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الباحثين ذهب إلى القول إن مولاي الطيب الوزاني وقف ضد بيعة المولى عبد الله في أول الأمر، وربط صلة وثيقة بثورة باشا طنجة. أحمد الريفي، ضد هذا السلطان. ومن أجل ذلك، جاء مولاي الطيب إلى طنجة. فكانت فرصة لتأسيس فرع بها لزاويته. (ع. الرحموني عجولو، الزاوية الدرقاوية بطنجة، رسالة جامعية في الدراسات الإسلامية، 1412 هـ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، ص. 381)؛ إنما الأكيد أن الباشا أحمد الريفي نفسه، ووراءه أهل الريف بشرقه وغربه، بايع المولى عبد الله في أول الأمر، وهو الذي أخضع المناطق الشمالية عام 1143 هـ/ 1731 م، وجعلها تحت طاعة هذا السلطان، ولم تحدث النفرة بينهما إلا عام 1144 هـ أو 1145 هـ/ 1732 م، عندما نكب السلطان وفداً من أصحاب الباشا المذكور. ومن ثم، سيعلن هذا الخير استقلاله بنفسه في بلاد غمارة وطنجة والقصر والفحص وبلاد الريف وما لها إلى حدود كرسيف. (راجع: الاستقصا...، مصدر سابق، ج 7، ص. 134؛ عبد الرحمن الطيبي، المجتمع في منطقة الريف، رسالة جامعية في التاريخ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، صص. 98 ـ 100، 388).
المصدر نفسه، ج 4، صص. 240 ـ 244 ـ 251 ـ 262؛ س. الحوات، الروضة...، مصدر سابق، ص. 511؛ الضعيف، تاريخ...، مصدر سابق، ج 1، صص. 246 ـ 254 ــ 284 ـ 285. ومما يذكر في هذا الصدد أن الباشا أحمد الريفي، في حربه لمولاي عبد الله عام 1156 هـ/ 1743 م، وفي طريقه إلى فاس، قضى حوالي شهر من الزمن بوزان محاصراً بالأمطار »... فكانت شرفاء وزان يدفعون له الطعام والعلف والشمع والغنم وغير ذلك... وكان في يوم الصحو يركب لصيد الخنزير، وتأتيه اجبالة باللقاق والرماة والسلاق إلى أن عزم على النهوض من مصمودة، فارتحل، ونهض معه مولاي الطيب ذلك اليوم، ونزل الخميس [ـعوفـ] وفيه بات، وبات معه مولاي الطيب. وفي الغد لما أراد القيام أتوا له بفرسه ليركب عليه، فلما أراد أن يركب قبض له الركاب مولانا الطيب إلى أن ركب«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 253). فهل كان مولاي الطيب مخلصاً في موقفه، أم خشية جبروت الباشا الريفي؟
نسجل في هذا الصدد أن هذا الشيخ رفض أن يشهد لأحمد بن علي الريفي بأنه شريف، عكس »العلماء من أهل تطوان والفقهاء ومن القصر والعرائش وطنجة وشفشاون... فاغتاظ من ذلك، وبعث لأهل الريف على أن يغيروا على عزبان الشرفاء (الوزانيين) وضيق بهم وبأصحابهم، وكان ينزع لهم الخيل كرهاً وتمادى عليهم وصار يقبض من أصحابهم الخراج«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 251).
مما نمثل به في هذا الصدد عن الحاجة إلى الأولياء في هذه الفترة، الدور الذي قام به مولاي الطيب ألوزاني. فقد كان هذا الأخير مناصراً للأخوين المولى عبد الملك ثم المولى عبد الله، على غرار أمثاله من شيوخ الزوايا. لكنه تحول إلى نصرة المولى المستضيء، وحليفه الباشا أحمد بن علي الريفي. ومرد هذا التحول إلى سيادة قوات الباشا الريفي في منطقة وزان. لكن لما انهزم الحليفان وظهرت قوات المولى عبد الله بقبيلة بني مزكلدة غير بعيد عن وزان، لم يتردد مولاي الطيب في اللحاق به لتقديم الاعتذار. (تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، صص. 253 ـ 254؛ تاريخ تطوان، مصدر سابق، م 2، قسم 2، صص. 218 ـ 221 ـ 231؛ G. Drague, Esquiss, op. cit., p. 230).
والأكيد أن مولاي الطيب كان يعلم أن المولى عبد الله في أمس الحاجة لمساعدة الزوايا الوزانية. وصدقت فراسته، حيث سارع المولى عبد الله، بعد اعتذار شيخ زاوية وزان، وبعث »قائده الباشا بوسلهام الغرباوي الحمادي ومعه سبعة من الثيران وذبحها على سادات وزان وصار يعظمهم ويحترمهم«. (المصدر نفسه، ص. 224).
لماذا لم يشهد الشيخ الطيب للباشا احمد الريفي بالشرف وكان الضعيف ألرباطي في كتابه تاريخ ألدوله السعيدة وفي الصفحة 251 بالتحديد قد ذكر تحت عنوان الخبر عن قيام الثائر الباشا احمد بن علي بن عبد الله الريفي وفي أسفل الصفحة ذكر بان الشيخ الطيب كان قد لعب دورا هاما في أحداث شمال المغرب لصالح السلطة المركزية بمكناس خلال مرحلة أزمة العبيد ولم تذكر ما جاء في الصفحة 253 من نفس الكتاب تحت عنوان نهوض الباشا الريفي لمولاي عبد الله ...
وفيه بات وبات معه مولاي الطيب وفي الغد لما أراد القيام اتو له بفرسه ليركب عليه فلما أراد أن يركب قبض له الركاب مولانا الطيب إلي أن ركب وتوادعا وصار الباشا يجر الانفاض على الكراريط والرايات والبنود تخفق في الجو بجيوشه هذا جزء يسير من تاريخ فرد واحد من أسرة الريفي ابتداء من والده علي عبد الله بن حدو بن الريفي البطوئي ألحمامي التمسماني وأخرهم الباشا إدريس الريفي التمسماني بحيث كان علي عبد الله قائد الجيوش المغربيه آنذاك يحكى عنه انه الوحيد المعفي من الركوع أمام السلطان المولي إسماعيل نظرا لثبوت شرفه وهنالك ظهائر توقير سلطانيه لهم وكان هؤلاء القادة لهم أثرهم في التاريخ المغربي والعربي والإسلامي وذكرهم التاريخ بأنصع صفحاته أخي قبل أن يدلي أينا بأي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 27-12-2013, 11:54 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

بسم الله الرحمن الرحيم
البحث في شهادة إثبات النسب الباشا احمد
معلومات هامة من التاريخ العريق للباشا احمد الريفي
المصدر نفسه. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الباحثين ذهب إلى القول إن مولاي الطيب الوزاني وقف ضد بيعة المولى عبد الله في أول الأمر، وربط صلة وثيقة بثورة باشا طنجة. أحمد الريفي، ضد هذا السلطان. ومن أجل ذلك، جاء مولاي الطيب إلى طنجة. فكانت فرصة لتأسيس فرع بها لزاويته. (ع. الرحموني عجولو، الزاوية الدرقاوية بطنجة، رسالة جامعية في الدراسات الإسلامية، 1412 هـ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، ص. 381)؛ إنما الأكيد أن الباشا أحمد الريفي نفسه، ووراءه أهل الريف بشرقه وغربه، بايع المولى عبد الله في أول الأمر، وهو الذي أخضع المناطق الشمالية عام 1143 هـ/ 1731 م، وجعلها تحت طاعة هذا السلطان، ولم تحدث النفرة بينهما إلا عام 1144 هـ أو 1145 هـ/ 1732 م، عندما نكب السلطان وفداً من أصحاب الباشا المذكور. ومن ثم، سيعلن هذا الخير استقلاله بنفسه في بلاد غمارة وطنجة والقصر والفحص وبلاد الريف وما لها إلى حدود كرسيف. (راجع: الاستقصا...، مصدر سابق، ج 7، ص. 134؛ عبد الرحمن الطيبي، المجتمع في منطقة الريف، رسالة جامعية في التاريخ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، صص. 98 ـ 100، 388).
ومما يذكر في هذا الصدد أن الباشا أحمد الريفي، في حربه لمولاي عبد الله عام 1156 هـ/ 1743 م، وفي طريقه إلى فاس، قضى حوالي شهر من الزمن بوزان محاصراً بالأمطار »... فكانت شرفاء وزان يدفعون له الطعام والعلف والشمع والغنم وغير ذلك... وكان في يوم الصحو يركب لصيد الخنزير، وتأتيه اجبالة باللقاق والرماة والسلاق إلى أن عزم على النهوض من مصمودة، فارتحل، ونهض معه مولاي الطيب ذلك اليوم، ونزل الخميس [ـعوفـ] وفيه بات، وبات معه مولاي الطيب. وفي الغد لما أراد القيام أتوا له بفرسه ليركب عليه، فلما أراد أن يركب قبض له الركاب مولانا الطيب إلى أن ركب«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 253). فهل كان مولاي الطيب مخلصاً في موقفه، أم خشية جبروت الباشا الريفي؟
نسجل في هذا الصدد أن هذا الشيخ رفض أن يشهد لأحمد بن علي الريفي بأنه شريف، عكس »العلماء من أهل تطوان والفقهاء ومن القصر والعرائش وطنجة وشفشاون... فاغتاظ من ذلك، وبعث لأهل الريف على أن يغيروا على عزبان الشرفاء (الوزانيين) وضيق بهم وبأصحابهم، وكان ينزع لهم الخيل كرهاً وتمادى عليهم وصار يقبض من أصحابهم الخراج«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 251).

مما نمثل به في هذا الصدد عن الحاجة إلى الأولياء في هذه الفترة، الدور الذي قام به مولاي الطيب الوزاني. فقد كان هذا الأخير مناصراً للأخوين المولى عبد الملك ثم المولى عبد الله، على غرار أمثاله من شيوخ الزوايا. لكنه تحول إلى نصرة المولى المستضيء، وحليفه الباشا أحمد بن علي الريفي. ومرد هذا التحول إلى سيادة قوات الباشا الريفي في منطقة وزان. لكن لما انهزم الحليفان وظهرت قوات المولى عبد الله بقبيلة بني مزكلدة غير بعيد عن وزان، لم يتردد مولاي الطيب في اللحاق به لتقديم الاعتذار. (تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، صص. 253 ـ 254؛ تاريخ تطوان، مصدر سابق، م 2، قسم 2، صص. 218 ـ 221 ـ 231؛ G. Drague, Esquiss, op. cit., p. 230).
والأكيد أن مولاي الطيب كان يعلم أن المولى عبد الله في أمس الحاجة لمساعدة الزوايا الوزانية. وصدقت فراسته، حيث سارع المولى عبد الله، بعد اعتذار شيخ زاوية وزان، وبعث »قائده الباشا بوسلهام الغرباوي الحمادي ومعه سبعة من الثيران وذبحها على سادات وزان وصار يعظمهم ويحترمهم«. (المصدر نفسه، ص. 224).

وبعد بحثي عن نسب جدي الباشا أحمد بن علي الريفي وجدت وتعرفت بعد البحث الشاق والطويل عن الارتباط التاريخي بنسب سيدي محمد حمامة دفين تمسمان وجدت له ضريح مشرف علي واد أمقرن بالقرب من مرسي سيدي إدريس و بجوار الضريح مسجد صغير وفي صحن المسجد توجد رخامة منقوش عليها نسبه الشريف التي يعود إلي الشرف الحسيني .ويقال بأن المؤرخين يرجحون نسبه إلي الشرف الحسني الإدريسي لِأنهم يقولون بأن هذه الرخامة وضعت حديثاً وقد تواتر في العائلة أبآ عن جد بأننا من الأشراف الأدارسة أبناء الحسن السبط والعديد من أبناء العائلة في المغرب تقول أن الجد علي بن عبد الله هو من أولاد محمد حمامة ،وسيدي محمد حمامه ليس من رجال القرن الثامن عشر كما يذكر إنه من رجال المائه الرابعه للهجره النبوية الشريفة ومدون على رخامة التعريف علي حائط خلف الضريح الموجودة في داخل القبة والمدون بها نسبه الشريف وتاريخ ذكر أن من ذريته هم آل الريفي الحمامي التمسماني الذين عرفهم التاريخ المغربي ما قبل وخلال الحقبة التي كان فيها المولى إسماعيل علي سدة الحكم سلطان المولى إسماعيل العلوي ومن بعده أولاده الذين تعاقبوا في الملك بعد وفاته – وأيضا لازال عقب سيدي محمد حمامه في المغرب والمشرق وعرفت العائلة ونعتت بالبطوئي نسبه إلي بطيوه التي كانت قد فرت إليها الجارية حمامه (وهو ابن محمد الثاني بن الأمير عبد القوي ملك تاقدمت كما ورد في كتب وأمهات كتب التاريخ) ناجيه بطفلها الوليد ابن العشرون يوما واضعة اياه في كمها واستقرت في بطويه هاربة به من فاس من بطش موسى بن أبي العافية واستقرت به إزاء جبل ا لحديد — والحمامي نسبه إلى أنهم من نسل سيدي محمد حمامه والتمسماني نسبه إلي أن جدهم محمد حمامه دفين تمسمان وعرفت بالريفي نسبه إلي جغرافيه المكان والريفي لقب قديم لأحد قادة أبناء العائلة في المغرب
.
(1)ولقد خلف الباشا احمد اثارآ كثيرة بطنجة وطاوين وأعمالها من أبنية وغيرها تشهد له بالشرف وبعلو قدره وشأنه ولقد تزوج المولى المستضيء بن المولى إسماعيل العلوي بنت الباشا احمد الريفي تقربا من زعامة أهل الريف وشرفاء الريف .كان القائد المجاهد أبي العباس أحمد بن علي الريفي له اليد البيضاء في فتح المهدية والعرائش وطنجة وغيرهما وله وجاهة كبير ة في الدولة والمنزلة العالية عند أهل الريف كان يقود 130 قبيلة من أهل الريف وهذا القليل من فيض الباشا احمد الريفي .
لماذا لم يشهد الشيخ الطيب للباشا احمد الريفي بالشرف وكان الضعيف ألرباطي في كتابه تاريخ ألدوله السعيدة وفي الصفحة 251 بالتحديد قد ذكر تحت عنوان الخبر عن قيام الثائر الباشا احمد بن علي بن عبد الله الريفي وفي أسفل الصفحة ذكر بان الشيخ الطيب كان قد لعب دورا هاما في أحداث شمال المغرب لصالح السلطة المركزية بمكناس خلال مرحلة أزمة العبيد ولم تذكر ما جاء في الصفحة 253 من نفس الكتاب تحت عنوان نهوض الباشا أحمد الريفي لمولاي عبد الله ... وفيه بات وبات معه مولاي الطيب وفي الغد لما أراد القيام أتوا له بفرسه ليركب عليه فلما أراد أن يركب قبض له الركاب مولانا الطيب إلي أن ركب وتوادعا وصار الباشا الريفي يجر الأنقاض على الكراريط والرايات والبنود تخفق في الجو بجيوشه هذا جزء يسير من تاريخ فرد واحد من أسرة الريفي ابتداء من والده علي عبد الله بن حدو بن الريفي البطوئي ألحمامي التمسماني وأخرهم الباشا إدريس الريفي التمسماني بحيث كان علي عبد الله قائد الجيوش المغربية آنذاك يحكى عنه انه الوحيد المعفي من الركوع أمام السلطان المولي إسماعيل نظرا لثبوت شرفه وهنالك ظهائر توقير سلطانيه لهم وكان هؤلاء القادة لهم أثرهم في التاريخ المغربي والعربي والإسلامي وذكرهم التاريخ بأنصع صفحاته
2- وقد يكون قوم الباشا في وقتنا الحاضر ينتسبون لعبد القوي الحسيني الشهير وهذا ما حقق صاحب معلمة المغرب وهو الثابت التاريخي وعبد القوي هذا له ذرية في جميع بلاد المغرب العربي .
3- هناك رواية واحدة تقول إن عبد القوي حسني إدريسي مذكور في ابن حشلاف الجزائري.
4- قد يكون الباشا الريفي من أولاد مولاي عبد السلام عن طريق الأم
القائد ابو الحسن علي عبدالله بن حدو الريفي البطؤي الحمامي التمسماني ورد اسمه في مجمع كتب التاريخ المغربي وذكر اسمه في العديد من الكتب ومنهم كتاب الإستقصا في تاريخ المغرب الأقصي وكذلك تاريخ الضعيف الرباطي مخطوط الدولة السعيدة وكتاب معلمة المغرب الجزء الثامن ص 2552 وكتاب الدرر البهية والجواهر النبوية في الفروع الحسنية والحسينية للكاتب إدريس أحمد الحسني العلوي صفحة125 وكتاب ذكريات ومذكرات تأليف الحاج احمد معنينو الجزء الثالث ص35 وجميعهم يقولون أن محمد الحمامي حسني
ذكر النسابة العشماوي ان هناك ذرية تعرف بأولاد حمامة من نسل موسى الكاظم تسكن قبيلة بطوية.
وبعد بحثي عن سيدي محمد حمامة وجدت انه له ضريح مشرف علي واد أمقرن بالقرب من مرسي سيدي ادريس ويقال بأنه بجوار الضريح مسجد صغير وفي صحن المسجد توجد رخامة منقوش عليها نسبه الشريف التي يعود الي الشرف الحسيني .ويقال بأن المؤرخين يرجحون نسبه الي الشرف الحسني الإدريسي لأنهم يقولون بأن هذه الرخامة وضعت حديثآ وقد تواتر في العائلة أآبا عن جد بأننا من الأشراف الأدارسة أبناء الحسن السبط والعديد من أبناء العائلة في المغرب تقول أن الجد علي بن عبد الله هو من أولاد محمد حمامة ،وسيدي محمد حمامه ليس من رجال القرن الثامن عشر كما يذكر إنه من رجال المائة الرابعة للهجرة النبوية الشريفة ومدون على رخامة التعريف بصاحب الضريح الموجودة في داخل القبة والمدون بها نسبه الشريف وتاريخيا انه قيل أن من ذريته هم آل الريفي الذين عرفهم التاريخ المغربي ما قبل وخلال الحقبة التي كان فيها المولى إسماعيل علي سدة الحكم سلطانا ومن بعده أولاده الذين تعاقبوا في الملك بعد وفاته – وأيضا لازال عقب سيدي محمد حمامه في المغرب والمشرق وعرفت العائلة ونعتت بالبطوئي نسبه إلي بطيوه التي كانت قد فرت إليها الجارية حمامه (وهو ابن محمد الثاني بن الأمير عبد القوي ملك تقادمت كما ورد في كتب وأمهات كتب التاريخ) ناجيه بطفلها الوليد ابن العشرون يوما وضعته إياه في كمها واستقرت في بطويه هاربة به من فاس من بطش موسى بن أبي العافيه واستقرت به إزاء جبل ا لحديد — والحمامي نسبه إلى أنهم من نسل سيدي محمد حمامه والتمسماني نسبه إلى أن جدهم محمد حمامه دفين تمسمان وعرفت بالريفي نسبه إلي جغرافيه المكان والريفي لقب قديم لأحد قادة أبناء العائلة في المغرب
ومن الشواهد الثابتة ومرقد الشريف محمد إمزيان عبد السلام الريفي خير دليل في موقع النسابون العرب وكانت الا جابه علي التساؤل المطروح من قبل احد الإخوة في الموقع المذكور عن العائلة ألحماميه هي كما يلي حرفيا دون زيادة أو نقصان حيث أجاب الشيخ اليسيني بما يلي في المداخلة رقم 46 بما نصه ( التمسماني عمر بن محمد ويضاف إليه لقب المر يني لانتسابه إلي بقايا الا سره المرينيه الباقية بتمسمان إلي الوقت الراهن ويكنى أيضا ألحمامي نسبه إلي جماعه أولاد حمامه القديمة الاستقرار بفرقة بني مزغنين حول ضريح جدهم ألحمامي الإدريسي منذ القرن الرابع(محمد السنوسي الدرر صفحه 125) بجوار واد تجزرين الجزيرات رافد واد تمسمان) المصدر معلمة المغرب جزء 8 صفحه 255

.لقد ورد من شخصيا هذا السؤال علي موقع النسابون العرب أشراف قبيلة قلعية صفحة ( 5 وص6)رد عليه عالم الأنساب السيد.
اليسيني الكعداوي القلعي الكرتي العتيقي الكيلي .
فقال التمسماني عمر بن محمد بن محمد الحمامي والمقصود بالذكر عمر بن محمد الحمامي .شقيق عبد بن حدوالريفي . يضاف إليه لقب المريني لانتسابه إلي الباقية بتمسمان إلي الوقت الراهن
ويكن أيضا الحمامي إلي جماعة أولاد حمامة القديمة الاستقرار بغرقة بني مزغنين حول ضريح جدهم الحمامي الإدريسي منذ القرن الرابع الهجري .محمد السنوسي الدرة ص 125- بجوار واد تجزرين الجزيرات رافد واد تمسمان المصدر معلمة المغرب ج 8 صفحه 2552 وقال إن أولاد حمامة البطؤين من ذرية عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العبدين بن مولانا الحسن بن مولانا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء ونسبه حسني إدريسي وليس حسيني. وقال يوجد عند بني عبد القوي مشجرة نسبهم الإدريسي الشريف وهذا ما عند النسابة سيدي حشلف .
وفي أجابه علي المداخلة أيضا وتحت رقم 47 قال الشيخ النساب اليسيني مجيبا بالحرف الواحد ( أظن أن أولاد حمامه من ذرية عبد القوي ونسبه حسني إدريسي وليس حسيني لان الظاهر غلط في اسم موسى وظن موسي الكاظم بل هو موسى بن إسماعيل بن عبد الله بن احمد بن محمد بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر)
هذا ما هو موجود في المداخلة التي ذكرت حرفيا
يتبع


 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 28-12-2013, 12:09 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: صفات وأوصاف آل الريفي، أحفاد علي بن عبد الصادق بن أحمد بن علي

احتدام الجدل بخصوص أحداث وشهادات تاريخية في شهادة صحة إثبات النسب الشريف للباشا أحمد بن علي بن عبد الله بن حدو الحمامي الريفي البطؤي التمسماني أثارت الصراع وكشفت تباين الشهادات بخصوصها،
مسائل مرتبطة بالذاكرة والعلاقة بين التاريخ والذاكرة
وهناك تساؤلات عن أصول عائلة الريفي، أحفاد الجد علي بن عبد الله بن حدو الريفي البطؤي الحمامي التمسماني وهذه المسميات التي نعتت بها العائلة من بطؤي وحمامي وتمسماني ليست بصدفة ولكن لها أصول حيث أن جدي علي بن عبد الله الريفي لقب بالريفي أيام مولاي إسماعيل وهذا القائد الوحيد الذي كان معفي من الركوع في حضرة السلطان لثبوت نسبة الشريف
جد عائلتنا الباشا أحمد بن علي بن عبد الله بن حدو الريفي البطؤي الحمامي التمسماني .
من أولاد حمام من قبيلة من قبائل الريف
آل الريفي في فلسطين تنتسب للباشا الريفي الشهير وهو من حمامة ثم من تمسمان (لابني ورياغل ) ثم من بطوية.
الباشا أحمد بن علي بن عبد الله بن حدو الريفي الحمامي التمسماني"
إنه من أولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف . جميع العلماء شهدوا له بالشرف وإنه من أولاد حمام فشهد له أهل تطاون والفقهاء والعرائش وطنجة وشفشاون
يقول محمد الضعيف الرباطي في مؤلفه "تاريخ الدولة السعيدة" والمشهور بتاريخ الضعيف وهو من مؤلفي القرن الثامن عشر وكان مزامنا للأحداث التي تلت وفاة المولى إسماعيل في معرض كلامه عن الثائر الباشا احمد بن عبد الله الريفي :[/mark]
من أولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف ، ثار ببلاد الفحص ، وكان يحكم على مائة قبيلة أو أكثر ، من باب طنجة إلى باب تازة .وكان شهير ذاع صيته بين القبائل قوي البنية ومن العظماء .ولما أخبر بأنه يدخل فاس أميرا ، بعث للروم أن يصنعوا له سرير المملكة فصنعوه ورصعوه وأتقنوه في غاية الإتقان وموهوه بالذهب والفضة وأنفقوا عليه مالا عريضا ، ولما أكملوه بعثوا به ، ثم بعث لهم بالملف والكتان والأنقاض والبارود وغير ذلك من السلع ، كان يبعث المال الكثير للأشراف وخاصة لأولاد مولانا عبد السلام والملف والكتان وغير ذلك وشهد له منذ الصغر بالشرف والرجولة والكرم مولانا التهامي بعد ضيافته في بيت القائد علي بن عبد الله الريفي وقال له مولانا التهامي ستكون خليفة أبيك إن شاء الله أو أكثر منه .قد كان أولا د الريفي هؤلاء من الشهرة والجهاد والمكانة في الشجاعة ومكائد الحرب وقيادة المجاهدين
تم الاعتماد على المصادر المتناقلة شفهياً من جيل إلى جيل حيث لم يكن متاحاً لي الحصول على المصادر المكتوبة بسبب الحصار وتم اخذ شهادات تاريخية للباشا أبي العباس أحمد الريفي من بعض كتب التاريخ حيث ورد اسم الباشا الريفي في العديد من كتب التاريخ وكتب عنه المؤرخون وشهد له بالشرف العديد من العلماء والفقهاء وخاصة أولا سيدي عبد السلام ابن مشيش

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الشيوخ ابناء و أحفاد سيدي الحاج محمد الهبري الزاوية-الهبرية صور الأشراف الأدارسة 6 15-04-2012 04:56 PM
مشجر العروسيين أحفاد سيدي محمد بن رحو لعروسي محسن العروسي مشجرات الأشراف الأدارسة 0 16-04-2011 05:17 AM
عائلة الأدارسة أحفاد الشريف أحمد بن إدريس في السودان الطيب الإدريسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 3 22-11-2010 10:42 AM
عائلة الأدارسة أحفاد الشريف أحمد بن إدريس في السودان الطيب الإدريسي نقابة الأشراف الأدارسة بالسودان 1 12-10-2009 10:06 AM


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir