العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > الرقائق والتزكية
 

الرقائق والتزكية البحث من خلال تراث الأمة عن منهج حقيقي يهدف إلى تزكية النفس وتربيتها على القيم الروحية والقواعد الإسلامية السامية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-03-2010, 05:30 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Smile حقيقة التصوف

بسم الله الرحمن الرحيم

قلت ابتدي باسم الله علشان اعرف اشلون ابدأ
الموضوع ذا لاخوي- بلعابد امين-

لما قراته اول مره ما عجبني لاني افكاري راحت بعيد
ولاننا من اهل السنه والجماعه كنت اظن ان التصوف
مخالف لنا - الموضوع عن اصل التصول الحقيقي بدون
تحريف -
وقمت عصبت وتسرعت
وحذفت الموضوع حذف مؤقت -طبعا زعل اخوي بلعابد -
لما قرأت الموضوع وفهمته قمت ارجعه
لكن اكتشفت اني حذفت الموضوع حذف نهائي
لعدم خبرتي في خاصيات المشرف

الصراحه ضميري انبني وصرت ما انام بسبب التفكير
وارسلت له اعتذر وقبل اعتذاري
ونسخت له الموضوع من ايميلي لكن قال خلاص

بالرغم ان الموضوع له فتره طويله لكن مقلقني
وقلت اشلون اتخلص من القلق؟
قلت ارجع الموضوع مره ثانيه
علشان ارتاح

وذا الموضوع - كتبه اخوي بلعابد- وححط كل اللي تحصلت عليه
من ايميلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع منقول عن إجابة العلامة يوسف القرضاوي عن سؤال حول حقيقة الصوفية و التصوف

السؤال : ما حقيقة الصوفية والتصوف ؟ وما موقف الإسلام منه ؟ نسمع أن من الصوفيين من خدم الإسلام بالعلم والعمل . ونسمع أن منهم من هدم الإسلام بالبدع والضلالات . فما الفرق بين هؤلاء وأولئك ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اللهالتصوف: اتجاه يوجد في كل الأديان تقريبًا . . اتجاه إلى التعمق في الجانب الروحاني، وزيادة الاهتمام به.يوجد هذا في بعض الأديان أكثر منه في أديان أخرى.في الهند . . هناك فقراء الهنود، يهتمون بالناحية الروحية اهتماما بالغًا، ويجنحون إلى تعذيب الجسد من أجل ترقية الروح وتصفيتها بزعمهم.وكذلك في المسيحية . ولا سيما في نظام الرهبانية.وفي فارس، كان هناك مذهب ماني.وعند اليونان ظهر مذهب الرواقيين.وفي بلاد أخرى كثيرة، ظهرت النزعات الروحية المتطرفة، على حساب الناحية الجسدية أو المادية.والإسلام حينما جاء، جاء بالتوازن بين الحياة الروحية والحياة الجسدية والحياة العقلية. فالإنسان - كما يتصوره الإسلام - جسم وعقل وروح . ولابد للمسلم أن يعطي كل جانب من هذه الجوانب حقه.وحينما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من أصحابه من يغالي في ناحية من النواحي زجره، كما حدث لعبد الله بن عمرو بن العاص، فقد كان يصوم ولا يفطر، ويقوم فلا ينام، وترك امرأته وواجباته الزوجية . فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: " يا عبد الله إن لعينك عليك حقًّا، وإن لأهلك عليك حقًا، وإن لزوجك عليك حقًا، وإن لبدنك عليك حقًا، فأعط كل ذي حق حقه ". وحينما ذهب فريق من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يسألون أزواجه عن عبادته، فكأنهم تقالوها، فقال بعضهم لبعض " وأين نحن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال أحدهم: أما أنا فأصوم الدهر ولا أفطر، وقال الثاني: وأنا أقوم الليل فلا أنام،

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 11-03-2010, 05:32 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

وقال الثالث: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج . فبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - مقالتهم فجمعهم وخطب فيهم وقال: " أما إني أعلمكم بالله وأخشاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء . فمن رغب عن سنتي فليس مني ". فمن هنا جاء الإسلام بالتوازن في الحياة، يعطي كل ناحية حقها، ولكن الصوفية ظهروا في وقت غلب على المسلمين فيه الجانب المادي والجانب العقلي.الجانب المادي، نتج عن الترف الذي أغرق بعض الطبقات، بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الأموال، وازدهار الحياة الاقتصادية، مما أورثت غلوا في الجانب المادي . مصحوبًا بغلو آخر في الجانب العقلي، أصبح الإيمان عبارة عن " فلسفة " و" علم كلام " "
وجدل "، لا يشبع للإنسان نهمًا روحيًا، حتى الفقه أصبح إنما يعني بظاهر الدين لا بباطنه، وبأعمال الجوارح . لا بأعمال القلوب وبمادة العبادات لا بروحها. ومن هنا ظهر هؤلاء الصوفية ليسدوا ذلك الفراغ، الذي لم يستطع أن يشغله المتكلمون ولا أن يملأه الفقهاء، وصار لدى كثير من الناس جوع روحي، فلم يشبع هذا الجوع إلا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وبعلاج أمراض النفوس، وإعطاء الأولية لأعمال القلوب وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية، وصرفوا إليها جل تفكيرهم واهتمامهم ونشاطهم . حتى قال بعضهم: التصوف هو الخلق، فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف. وكان أوائل الصوفية ملتزمين بالكتاب والسنة، وقافين عند حدود الشرع، مطاردين للبدع والانحرافات في الفكر والسلوك.ولقد دخل على أيدي الصوفية المتبعين كثير من الناس في الإسلام وتاب على أيديهم أعداد لا تحصى من العصاة وخلفوا وراءهم ثروة من المعارف والتجارب الروحية لا ينكرها إلا مكابر، أو متعصب عليهم. غير أن كثيرًا منهم غلوا في هذا الجانب، وانحرفوا عن الطريق السوي، وعرفت عن بعضهم أفكار غير إسلامية، كقولهم بالحقيقة والشريعة، فمن نظر إلى الخلق بعين الشريعة مقتهم، ومن نظر إليهم بعين الحقيقة عذرهم . وكان لهم كلام في أن الأذواق والمواجيد تعتبر مصدرًا من مصادر الحكم . . أي أن الإنسان يرجع في الحكم إلى ذوقه ووجدانه وقلبه . . وكان بعضهم يعيب على المحدّثين، لأنهم يقولون: حدثنا فلان قال وحدثنا فلان . . . ويقول الصوفي: حدثني قلبي عن ربي . ..أو يقول: إنكم تأخذون علمكم ميتًا عن ميت، ونحن نأخذ علمنا عن الحي الذي لا يموت . . أي أنه متصل - بزعمه - بالسماء مباشرة. فهذا النوع من الغلو، ومثله الغلو في الناحية التربوية غلوا يضعف شخصية المريد كقولهم: إن المريد بين يدي شيخه كالميت بين يدي غاسله، ومن قال لشيخه: لم ؟ لا يفلح . ومن اعترض " انطرد ".هذه الاتجاهات قتلت نفسيات كثير من أبناء المسلمين، فسرت فيهم روح جبرية سلبية كاعتقادهم القائل: أقام العباد فيما أراد . . . دع الملك للمالك، واترك الخلق للخالق ..يعني بذلك أن يكون موقفه سلبيًا أمام الانحراف والفساد وأمام الظلم والاستبداد، وهذا أيضًا من الغلو والانحرافات التي ظهرت عند الصوفية. ولكن كثيرًا من أهل السنة والسلف قوّم علوم الصوفية، بالكتاب، والسنة، كما نبه على ذلك المحققون منهم، ووجدنا رجلاً كابن القيم يزن علوم القوم بهذا الميزان الذي لا يختل ولا يجور، ميزان الكتاب والسنة . فكتب عن التصوف كتابًا قيمًا، هو كتاب: " مدارج السالكين إلى منازل السائرين " . ومدارج السالكين هذا عبارة عن شرح لرسالة صوفية صغيرة اسمها " منازل السائرين إلى مقامات: إياك نعبد وإياك نستعين " لشيخ الإسلام إسماعيل الهروي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 11-03-2010, 05:32 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

الحنبلي. هذا الكتاب من ثلاثة مجلدات، يرجع فيه إلى الكتاب والسنة، ونستطيع أن نقرأه ونستفيد منه باطمئنان كبير ..والحقيقة أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هو النص المعصوم من كتاب الله ومن سنة رسوله.فنستطيع أن نأخذ من الصوفية الجوانب المشرقة، كجانب الطاعة لله . وجانب محبة الناس بعضهم لبعض، ومعرفة عيوب النفس، ومداخل الشيطان، وعلاجها، واهتمامهم بما يرقق القلوب، ويذكر بالآخرة. نستطيع أن نعرف عن هذا الكثير عن طريق بعض الصوفية كالإمام الغزالي مع الحذر من شطحاتهم، وانحرافاتهم، وغلوائهم، ووزن ذلك بالكتاب والسنة، وهذا لا يقدر عليه إلا أهل العلم وأهل المعرفة.ولهذا أنصح الرجل العادي بأن يرجع في معارفه إلى المسلمين العلماء السلفيين المعتدلين الذين يرجعون في كل ما يقولون إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.والله أعلم***************

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 11-03-2010, 05:33 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

هنا المشاركة التي كتبت الآن:*************** ---الإقتباس الأصلي بواسطة (الشريف انور الجموني)--- هذا موضوع يستحق الوقوف عنده ودراسته دراسة مستفيضة لانه يمس السلوك العام لمن تبع الطرق الصوفية وتاثره بشيوخ طريقته وفي كثير من لاحيان اتباعه الاعمى لما ورد اليه دون التمحيص والقياس بما ورد في الاثر عن الهادي الامين . بل انه يل الى مرحلة رفضه للغير واعتبار غيره ممن لا يتبعون طريقة ما , مقصرين وخاطئين ونجد ان الصوفية وصلت الى مرحلة تقديس شيوخ الطريقة وزيارة قبورهم واقامة الاحتفالات عندها في مواسم معينةومحددة بتواريخ لا ندري من اين استخرجوها . بل الانهم حتى يقيمون عند قبور اصحاب الطرق اياما بلاياليها ويعظمون هذه الاام تعظيمهم لايام الحج الى بيت الله الحرام انم لم يكن اشد تعظيما , حتى انهم وصلوا الى مرحلة التوسل بالاموات على منهج بعض الفرق المسلمة . وتركو لب الدين والشريعة وتمسكوا بالقشور وهذا مما ادى الى الاستشهاد باعمالهم لمن اراد ان يتهرب من الالتزامات الشرعية . وهذا من شانه تمييع شريعة الله وعدم الاخذ جديتها . فاتباع الطرق ليس كلهم من اهل العلم والمعرفة بل اكثرهم مندفعين عاطفيا وراء شيخهم , الذي ربما يكون متسلقا وله هدف من قيادة هكذا اناس .اسال الله ان يهدينا الى راطه المستقيم ويثبت قلبنا في زمن تتقلب فيه القلوب .---نهاية الإقتباس---مشكور أخ انور على تدخلك القيّم، لللأسف هذا ما يحدث في أمتنا الإسلامية و يجعل المسلمين يحيدون عن هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم. و هذا يعتبر من الشرك عافانى الله و اياكم و هدى امتنا لما فيه الخير و الصواب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 11-03-2010, 09:48 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي رد: حقيقة التصوف

لا شك انك اليوم احسن من امس وغدا احسن من اليوم
وكل يوم احسن مما سبق

اشكر لك اعادتها
ولك مني كل التقدير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 12-03-2010, 08:07 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي رد: حقيقة التصوف

التصوف

والتصوف مبني على الكتاب والسنة
"واعلم أن كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة"

قالوا

علم التصوف علمٌ ليس يعرفه= إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ

وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده=وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ

وقال أبو الحسن الشاذلي رحمه الله
(التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية)

توفي أبو الحسن سنة 656هـ في مصر.


كما قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه

"طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين آثار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)"



وقال سهل التُّستَري رضي الله عنه
" أصول مذهبنا- يعني الصوفية- ثلاثة: الاقتداء بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) في الأخلاق والأفعال،والاكل من الحلال، وإخلاص النيّة في جميع الأفعال"

وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه،ايضا

" ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخَالة"،وانماهو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ }السجدة24

**** نقول****

وإنكار بعض الناس على هذا اللفظ بأنه لم يُسمع في عهد الصحابة والتابعين مردود، إذ كثيرٌ من الاصطلاحات أحدثت بعد زمان الصحابة، واستُعملت ولم تُنكَر، كالنحو والفقه والمنطق.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الجموني ; 12-03-2010 الساعة 08:12 PM.
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 12-03-2010, 10:13 PM
عبد العزيز بن فائد عبد العزيز بن فائد غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله اوقاتكم جميعا بكل خير


ادخل في الموضوع مباشرة لاني مشغول جدا لكن لفت انتباهي اقحام نص للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ورعاه والغريب في هذا النص ان السؤال والاجابة والمجيب كلهم لاعلاقة لهم بحقيقة التصوف التي يزعم عنوان المقال انه يكتب عنها فالسؤال في اغراق في تنميط التصوف على انه انتماء لشكل معين من الطقوس والممارسات سواء اجابية او سلبية او بدعية على حسب نعته والاجابة تتكلم عن التصوف كفلسفة ومفاهيم رهبانية في المسيحية والمجيب عنها فقيه مختص بالفقه وليس من اهل التصوف ولادارسا له ولم يتلقاه على ايد شيوخه واساتذته

التصوف في الاسلام لاعلاقة له ابدا بالمفاهيم التي يتحدث عنها الشيخ القرضاوي وغيره وانما وصف بالتصوف على سبيل التشبيه والمجاز والمقاربة لكن اسمه الحقيقي علم التزكية وهو لب الاسلام كما يقول امام الدعاة الشعراوي وهو مقام الاحسان الذي اخبر عنه النبي في الحديث المعروف المروي في الصحاح حين اتي جبريل عليه السلام في صورة رجل وسئل النبي عن الاسلام ( اي الفقه واصوله وفروعه ) وعن الايمان ( العقائد والتوحيد ) وعن الاحسان ( مقام التصوف وهي علوم التزكية ) هذا هو الميزان الشرعي الذي يقاس عليه وعليه توارثه الائمة كابرا عن كابرا من لدن الحسن البصري الذي تلقاه عن الحسن بن علي وعن علي بن ابي طالب واورثه تلاميذه ومريدوه وشيخ الطائفة واول من سن الزوايا الصوفية الجنيد الحبر الجهبذ فريد عصره وعلامة وقته والشيخ الصالح الفضيل بن عياض وولده وابن المبارك حتى انك لاتجد عالما جهبذا من اقطاب العلم الا وللتصوف عنده اكبر حظ ويكن لاصحابه المحبة والاجلال والتقدير

ان الذين يحاولون تشويه صورة التصوف والصوفيه هم اما جهلة ومشكلتهم في جهلهم وليس في التصوف وانصحهم بالتوبة والرجوع الى امهات الكتب واهل العلم الحقيقين من السلف الصالح في القرون الاولى وينظروا نشأة وتطور هذة العلم الرباني الي ورثه اهل الله وخاصته عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن ال بيته من بعده الى اليوم الذي نعيش فيه او انهم جاحدون حاقدون عنصريون طائفيون ينطبق عليهم قوله تعالى ( واكثرهم للحق كارهون ) فهل يصح ان نلغي جهاز الامن والشرطة مثلا لان نفرا من رجال الامن مرتشون او لصوص وفسقة ولا يستحون في الحرام ابدا نقول اذا فكرة الشرطة هي الفسق والفجور والكفر هذا قياس الحمقى وفقه البدو والاعراب الذي تطفلوا على موائد الفقهاء واهل العلم ففرخوا لنا منهجا راسه في قعره وجنبه ايضا في قعره هناك فرق بين المنهج والفكرة وبين الشكل والتطبيق والسلوك والمؤسسة فلو ان هذة المؤسسة غير ملتزمة بالمنهج نقول هذة مؤسسة منحرفة وغير منضبطة ولانقول ان النهج غير منضبط وغلط كمن يحكم على الاسلام من ممارسات المسلمين سبحان الله وبحمده الكلام واضح .. لو في شلة صيع ( واعتذر عن التعبير لكن هذا الواقع الذي نراه ) او دجالون وجهلة يفعلون امور تخالف الشرع الحكيم فلانقول هؤلاء صوفية يهدمون الدين بوقاحة هكذا فهؤلاء اصلا ليس من الاسلام في شئ بداية فكيف نصفهم بما هو اعمق وهو الاحسان بل الاجدر والاصح وبدون تزلف لبعض المهرجون والثرثارون نقول هؤلاء خالفوا المنهج والاسلام اولا ثم التصوف منهم براء ولاحول ولاقوة الا بالله

ان الحملة التي تقودها بعض المؤسسات التي تدعمها اموال بارقام فلكية لاهم لها الا توصيل فكرة ان الصوفية اهل بدع وضلال وانهم كفار وانهم حمقى ودجالون سوف ياتي يوم وتسقط تلك الدعاوى والاباطيل ويتضح للناس والتاريخ قبح افعالهم ومدى تجراهم على الفتوى وبل على تزوير وحشو كتب الرجال الصالحين بالكذب والاباطيل والتدخل في الكتب والنصوص وحذف ما يريدون كل هذا لسبب طائفي بغيض ولفقه مفعم بالاصولية والاجرام الفكري لايرحم ونشر لبذور الفرقة والتشكيك بين ابناء خير امة اخرجت للناس والله تعالى حسيب كل متجبر كذاب ولايزال الحق مرا وطريقه يفترشها المكاره وليس يحظرني احبتي في هذا المقام الا ابيات لامنا العدوية تقول

فياليتك تحلو والحياة مريرة **** وياليتك ترضى والانام غضاب
وياليت الذي بيني وبينك عامر*** وبيني وبين العالمين خراب
اذا كان منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب تراب

هذا بعجاله ارجوا السماح ان بدا اي غلط او لبس في السرد لاني ارتجل هذة المداخل على السريع وربما لنا عودة لتاصيل بعض الافكار البائسة التي الصقت ب اهل التصوف وهو منها براء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ... لكم مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 12-03-2010, 10:42 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

هذا الموضوع سوف يُثرى

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 12-03-2010, 10:55 PM
الصورة الرمزية عزيز
عزيز عزيز غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف...الخطوط العريضة للتصوف المنحرف

(1) في الله:

يعتقد المتصوفة في الله عقائد شتى منها الحلول كما هو مذهب الحلاج ومنها وحدة الوجود حيث لا انفصال بين الخالق والمخلوق وهذه هي العقيدة الأخيرة التي انتشرت منذ القرن الثالث والى يومنا هذا أطبق عليها أخيراً كل رجال التصوف وأعلام هذه العقيدة هم ابن عربي وابن سبعين، والتلمساني وعبد الكريم الجيلي، وعبد الغني النابلسي وعامة رجال الطرق الصوفية المحدثين.

(2) في الرسول صلى الله عليه وسلم:

يعتقد الصوفية في الرسول أيضاً عقائد شتى فمنهم من يزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصل الى مرتبتهم وحالهم، وأنه جاهلاً بعلوم رجال التصوف كما قال البسطامي: خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله ومنهم من يعتقد أن الرسول محمد هو قبة الكون وهو الله المستوي على العرش وأن السموات والأرض والعرش والكرسي وكل الكائنات خلقت من نوره وأنه أول موجود وهو المستوي على عرش الله وهذه عقيدة ابن عربي ومن جاء بعده.

(3) في الأولياء:

يعتقد الصوفية في الأولياء أيضاً عقائد شتى فمنهم من يفضل الولي على النبي وعامتهم يجعل الولي مساوياً لله في كل صفاته فهو يخلق ويرزق ويحي ويميت ويتصرف في الكون ولهم تقسيمات للولاية فهناك الغوث المتحكم في كل شيء في العالم والأقطاب والأربعة الذين يمسكون الأركان الأربعة في العالم بأمر الغوث، والأبدال السبعة الذين يتحكم كل واحد منهم في قارة من القارات السبع بأمر والغوث ومنهم النجباء وهم المتحكمون في المدن كل نجيب في مدينة!! وهكذا فشبكة الأولياء العالمية هذه تتحكم في الخلق ولهم ديوان يجتمعون في غار حراء كل ليلة ينظرون في المقادير، وباختصار عالم الأولياء عالم خرافي كامل.

وهذا بالطبع خلاف الولاية في الإسلام التي تقوم على الدين والتقوى وعمل الصالحات والعبودية الكاملة لله والفقر إليه وان الولي لا يملك من أمر نفسه شيئاً فضلاً أنه يملك لغيره، قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم (قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً).

(4) في الجنة والنار:

وأما الجنة فإن الصوفية جميعاً يعتقدون أن طلبها منقصة عظيمة وأنه لا يجوز للولي أن يسعى إليها ولا أن يطلبها ومن طلبها فهو ناقص، وإنما الطلب عندهم والرغبة في الفناء المزعوم في الله، والإطلاع على الغيب والتصرف في الكون.. هذه جنة الصوفي المزعومة.

وأما النار فإن الصوفية يعتقدون أيضاً أن الفرار منها لا يليق بالصوفي الكامل لأن الخوف منها طبع العبيد وليس الأحرار ومنهم من تبجح أنه لو بصق على النار لأطفأها كما قال أبو يزيد البسطامي ومن يعتقد بوحدة الوجود منهم يعتقد أن النار بالنسبة لمن يدخلها تكون عذوبة ونعيماً لا يقل عن نعيم الجنة بل يزيد وهذا هو مذهب ابن عربي وعقيدته.
(5) إبليس وفرعون:

وأما إبليس فيعتقد عامة الصوفية انه أكمل العباد وأفضل الخلق توحيداً لأنه لم يسجد إلا لله بزعمهم وأن الله قد غفر له ذنوبه وأدخله الجنة، وكذلك فرعون عندهم أفضل الموحدين لأنه قال (أنا ربكم الأعلى) فعرف الحقيقة لأن كل موجود هو الله، ثم هو قد آمن في زعمهم ودخل الجنة.

 

 

التوقيع :
اسمع صدى صوتك مع ضجه الناس ***كاذب غيابك والصادق احساسي
لئن غبت عن عيني وشط بك النوى *** فأنت بقلبي حاضر وقريـب
خيـالك فـي وهمـي وذكـرك فـي فمـي **** ومثـواك فـي قلبـي فأيـن تغيــب
أبْـكي وَفاءً وإنْ لم تَبْـذُلي صِـلَة ****فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا وَالذّكـرُ يَكفِيـنَا
ولاَخَيْر في الدُّنيا إذا أنت لمْ تَََََزُر*** حَبيباً ولم يَطْرَبْ إلَيْكَ حَبيبُ
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 13-03-2010, 12:20 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

عزيز بارك الله فيك

ما ذكرته في مشاركتك هو عن الصوفية المنحرفة ولكن الموضوع الذي كتبه بلعابد هو
عن حقيقة التصوف الصحيحة وليست المنحرفة

أيضا يريد أن يبين لنا أن حقيقة التصوف هي أبعد بكثير عن الانحرافات

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir