اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي
بسم الله الرحمان الرحيم وصل اللهم وسلم على نبي الهدى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
أخي الكريم جوابا على تساؤلك هذه هي المعلومات الواردة في مخطوط فتح العليم الخبير ...كما أوردها الحاج الطاهر في كتابيه الآتي ذكرهما في آخر هذه المداخلة :
بيت سيدنا احمد بن الشيخ مولانا عبد السلام
يتألف بيت سيدنا احمد من عائلتين اثنتين هما : أولاد الطريبق وأولاد أفيلال . فأما أولاد الطريبق فمقرهم الأصلي مدشر بغورة من قبيلة بني عروس وهم السيد محمد بن محمد بالضم الملقب الطريبق وولده السيد الحسن ، وأولاد عمه السيد محمد بن السيد محمد المدعو الطريبق والسيد المفضل ، فأبناء أحمد المذكور جد أولاد الطريبق هم : السيد محمد والسيد عبد السلام وأبناء عمهم السيد العربي بن محمد والسيد الحسن بن محمد وولده السيد محمد وأخوه السيد التهامي وهؤلاء بمدشر بغورة (بفتح الباء وتشديد حرف الغين) ، وأما أبن عمهم السيد محمد بن علي وولده السيد العربي فهو مستوطن بقرية تزروتن من قبيلة جبل حبيب ، وبمدشر بغورة السيد محمد والسيد الطيب ابنا السيد احمد الطريبق .
واما السيد الطيب بن علي فقد استوطن مدشر أولاد كنون من قبيلة بني يدر وأوا السيد عبد السلام بن احمد الطريبق المتقدم الذكر فهو مستوطن ببني وسيم اليدرية.
واما ثلاثة ديار الموجودة في بني مسارة وتعرف عندهم بدوار أولاد بن طريبق فهي للسيد الخضر وأخيه السيد احمد واخيهما السيد الهاشمي من أولاد الطريبق العلميين ، كما استوطن تزروتن أيضا السيد محمد بن علي المدعو الشريف ، وأما السيد احمد بن علي الطريبق فمستوطن بثغر الرباط وتوجد بعين التين من قبيلة بني مصور دار للسيد التهامي ، وبعين مديونة الفحصية دار أخرى للسيد الغالي ن وبالقرب من ضريح القطب يوجد مدشر امسملل وبه دار للسيد محمد الطريبق بالضم وله أولاد عدة اسم أحدهم محمد فهؤلاء المذكورون يعتبرون أصولا لمن بعدهم إلى الآن مسلمون لدى أبناء عمهم العلميين وسالمون من الطعن ، وأما غيرهم من الذين يحملون نفس اللقب الطريبق من أهل قبيلة انجرة والحوز بمدشر واد الزرجون ، وقرية بوعباد ودار الحجر من القبيلة الأولى فقد نفت دعوتهم جميع دواوين النسب العلمي ، وليس لهم مع أولاد الطريبق الشرفاء العلميين إلا المشاركة في الاسم وكافة الشرفاء العلميين على علم من ذلك ، ولذلك ظل الباب موصدا في وجوههم إلى هذا العهد وهو فاتح عهد الاستقلال من بعد الحماية ، وسوف نتكلم على هذا العهد و ما ظهر فيه من تساهل من طرف من لا يراقب الله ويخشى العواقب من مغروري الشرفاء أنفسهم سواء من هؤلاء أو غيرهم ، فغنهم قد غيروا وبدلوا وسوف يلقون جزاء عواقب ما صنعوا )ألا إلى الله تصير الأمور) قال المؤلف رحمه الله : وأما اولاد أفيلال القاطنون بقرية مجمولة من قبيلة بني عروس فهم الفقيه المسن السيد محمد بن محمد أفيلال وولداه الفقيه السيد احمد والسيد النادي وله غيرهما من غير تأهل ولم يذكرهما لأنه تقدم له أن التزم أن لا يذكر في ديوانه إلا المتأهل وإخوانه السيد علي والسيد الطاهر والسيد عبد السلام وكلهم بقرية مجمولة ، وأما أبناء عمهم القاطنون بقرية الفلالسة وقرية الجبيلة من قبيلة جبل حبيب فهم السيد عبد الوهاب والسيد محمد ابنا السيد عبد السلام والسيد محمد بن عمر وولداه ك السيد محمد والسيد النادي وابن عمه السيد النادي بن محمد وابن أخيه السيد محمد بن المهدي وابن عمهم السيد الحسن بن محمد وكلهم مع الأول بقبيلة جبل حبيب والذي وجدناه مسلما وسالما من الطعن في هذه العائلة هم أهل قرية الفلالسة وقرية الجبيلة من القبيلة المذكورة كما يوجد لهم ابن عم آخر بقبيلة الغربية بموضع تويزة القريبة من قرية البريدية يدعى السيد الحسن أفيلال وله ابن عالم يسمى السيد البشير وقد كنت أعرفه سنة 1360 هجرية أثناء دراستنا العلمية بها.
وأما أولاد أفيلال تطوان فالصحيح أنهم على ضربين :ما يعرف بأفيلال المطامر وإخوته وأبناء عمه فلا حظ لهم في النسب العلمي أصلا وأما دعوتهم له فهي تكميلية لما أتوه من المال والجاه والنفوذ السلطاني في عهد الحماية الاسبانية وقد برز منهم في ذلك الوقت المدعو القاضي التهامي وابنه الحاج محمد أفيلال وزير العدل وأخوه البشير ومه الحاج عبد السلام وهؤلاء كلهم أصلهم الأول من الزعامرة اسم مدشر بقيبلة بني يدر وكان الناس يدعونهم أولا بأولاد الزغموري وأولاد هيدور(كانت لهم دعوة في النسب الشريف فحكم بطردهم منه نقيب الشراف مولاي احمد بن احمد بن عمر بن عبد القادر بن احمد بن عمر في حينه سنة 1121 هجرية ).
وما يعرف بأفيلال السياغين وهما أخوان السيد محمد والسيد المامون ولهذا الأخير ولد واحد يسمى احمد(واستقصيت البحث عنه فلم ألقه وأظنه مات وانقرض نسله أيضا) وأما السيد محمد فقد انقرض نسلهن وكان الناس يعرفون العداوة المستمرة بين الفريقين لعدم خضوع أفيلال السياغين لأفيلال المطامر وهذا هو تحرير القول في أفيلال تطوان كما تلقيته من المحققين من كبار العلماء في تطوان وغيرهم .
ويتلخص أولاد سيدنا احمد بن الشيخ مولانا عبد السلام في عائلتين اثنتين هما :
1 – أولاد الطريبق من بني عروس أو المتنقلون منها إلى بلد آخر .
2 – أولاد أفيلال فمنهم بقرية مجمولة من بني عروس وبقرية فلالسة وقرية الجبيلة من قبيلة جبل حبيب .
من كتاب : الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين
- كتاب حصن السلام بين يدي أولاد مولاي عبد السلام .
تأليف النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الادريسي الحسني الشمسي.
ولك خالص تحياتي وللإخوة الكرام في هذا الديوان
|
شكرا لك اخي
احمد الرحاوي على هذه المعلومات وجزاك الله كل خير
واتمنى لو تكتب لنا ما جاء في رد صاحب كتاب
احقاق الحق ببيان الشرفاء ولاد الطريبق
الذي رد على المؤلف صاحب كتاب حصن السلام