العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-11-2013, 04:41 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقيق ن

مقدمة في فضل علم التاريخ
قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي :
الحمد لله الذي جعل فضيلة شرف النسب موهبة ،وخصوصية من غير عمل و اكتساب ،والصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلى آله الأخيار وصحابته الأبرار ،ما تعاقب الليل و النهار أما بعد :
فيقول الراجي عفو مولاه في الدارين بلطفه الخفي ،هذه رسالة مختصرة وعاجلة محررة ينبغي أن تسمى ( تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل ) ،وهي تشتمل على مقدمة و اثني عشر فصل وخاتمة .
المقدمة :
لا يخفى أن علم التاريخ علم جليل وموضوعه شريف نبيل وكفاه شرفا وفخرا ما قصّه الله تعالى في كتابه العزيز من قصص الأنبياء و المرسلين و أخبار الأمم الماضية ،قال تعالى : { وكُلاً نَقُّصُ عَلَيكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُسُلِ ما نُثَّبِتُ بِهِ فُؤَادَكَ } (هود :120) وورد فيفضله ما يحثّ كل طالب على طلبه ،ويحرّض كل راغب على مطالعة كتبه ،من ذلك ما قصّه الله تعالى على نبيّه صلى الله عليه وسلم في القرآن العظيم ،والكلام القديم من ذكر الرسل و الأنبياء والسادات النبلاء والأتقياء ،وورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم {أنزلوا الناس منازلهم } وقال صلى الله عليه وسلم { مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره } رواه الطبراني في مجمعه الكبير ،وكان صلىّ الله عليه وسلم كثيراً ما يحدّث بقصص و أخبار عمن مضى كما هو مبسوط في محلّه من كتب الحديث و السير .
قال في كشف الظنون : ( علم التاريخ هو معرفة أحوال الطوائف وبلدانهم ورسومهم وعاداتهم وصنائع أشخاصهم و أنسابهم ووفياتهم إلى غير ذلك ،وموضوعه أحوال الأشخاص الماضية من الأنبياء و الأولياء و العلماء و الحكماء و الملوك و الشعراء وغيرهم ،والغرض منه الوقوف على أحوال الأمم الماضية ،وفائدته العبرة بتلك الأحوال و التنصّح بها ،وحصول علم التجريب بالوقوف على تقلُّبات الزمان ،ليحترز عن أمثال ما نقل من المضار ويجلب نظائرها من المنافع ) .
وهذا العلم كما قيل عمر ثان وما أحسن قول بعضهم :
ليس بإنسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره .
ولله درّ القاضي ناصح الدين الأرجاني في قوله :
إذا عرف الإنسان أخبار من مضى توهمته لو عاش من أوّل الدهر
وتحسبه مذ عاش آخر دهره إلى الحشر أن يبقى الجميل من الذكر
فقد عاش كل الدهر من كان عالما كريما حليما فاغتنم أطول العمر
وقال لسان الدين إبن الخطيب في أرجوزته ( رقم الحلل في نظر الدول ) .
وبعد فالتاريخ و الأخبار فيه لنفس العاقل اعتبار
وفيه للمستبصر استبصار كيف أتى القوم وكيف صاروا
يجري على الحاضر حكم الغائب فيثبت الحق بسهم صائب
وحيث كان موضوع فن التاريخ معرفة أحوال الأولياء و العلماء ووفياتهم ،حسن التعرّض لذكر شيء من اخبارهم ،و إيراد شيء من آثارهم ،لما يقال إنّ عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة و أنشدوا في المعنى :
أسرد حديث الصالحين وسمهم فبذكرهم تتزل الرحمات
و أحضر مجالسهم تنل بركاتهم وقبورهم زرها إذا ماتوا
وجاء في الحديث " أنّ من احبّ قوما حشر معهم " ويروى أن من أرّخ مؤمنا كان كمن أحيا ميتاً ،وورد أيضا ( أنّ لربكم في أيام دهركم نفحات ،ألا فتعرضوا لنفحات الله ).
ومن التعرض للنفحات الربّانيةالتعلق بأهل الله ومحبتهم و الثناء عليهم .

الفصل الأول :
في أسباب ضياع الأنساب
ومما يجب أن يعلم أولا ، أن غاية ما يعلم ما أحوال بلادنا وما قاربها من علم التاريخ أمور إجمالية يتلقّاها الخلف عن السلف ويرويها الأصاغر عن الأكابر ،بعضها بطريق الاستعاضة ،وبعضها بطريق الآحاد ،أما التقييد بالكتابة فقلّما يوجد لما كان عليه حال البلاد قبل استيلاء فرنسا على القطر الجزائري من الإضطرابات ،وتغلّب البعض على البعض بالنهب و السلب وشنّ الغارات ،ولهذا السبب ضاع الكثير من أخبار علمائها وفضلائها ورؤسائها ،فلم يحفظ إلا الشاذ النادر ،إذ من المعلوم أن العلوم و المعارف إنما يتسع نطاقها حيث وفور العمران واستتباب الراحة وتعاضد السكان ،ولا يتم ذلك على الوجه الأكمل إلا بالعدل و الأمن على النفس و المال .
قال بعض العلماء :ومن الاسباب التي تضيع بها الأنساب نسبة الشخص إلى البلاد التي يسكنها دون نسبته إلى أصله وقبيلته ،فالفرنسي إذا نسب مثلا إلى الجزائري يقال الجزائري ،فيغلب عليه ويتناسى انتسابه إلى قبيلته و أصله قال العلامة الحافظ العراقي في ألفيته في مصطلح الحديث
وضاعت الأنساب بالبلدان فنسب الأكثر للأوطان .

الفصل الثاني
في تعريف سيدي نايل
إسمه محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدرة بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن فاطمة الزهراء – يسدة نساء العالمين – غبنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليماً ،هذه نسبة الغوث الأكبر و السراج الأنور الشريف الحسني ياقوتة زمانه وسيّد أقرانه المكنّى نائلا الذي نال الخير من جميع الأولياء ،و أصله من المغرب الأقصى ،وينتهي نسبه إلى سيدي عبد السلام بن مشيش ،وكان سيدي عبد السلام من أهل أوائل المائة السابعة هجرية ،ونسب القطب سيدي عبد السلام لعلّه ينتهي إلى إدريس الأصغر بأنى مدينة فاس ودفينها ابن سيدنا إدريس الأكبر دفين مدينة زرهون ومؤسس مملكة الأدارسة بالمغرب الأقصى ،وسيدنا إدريس الأكبر هو الذي جاء من المشرق فاراً من أبي جعفر الخليفة العباسي بعدما قتل أخويه إبراهيم في خبر طويل مذكور في التواريخ – بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدتنا فاطمة الزهراء البتول سيّدة نساء العالمين إبنه سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ووالد سيّدنا الحسين ( لعلّه الحسن ) سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرّم وجهه.


الفصل الثالث
عصر سيدي نايل
و أما عصر سيّدنا ((نائل)) فالذي تلقيناه من شيخنا العارف بالله تعالى الأستاذ العارف محمد بن أبي القاسم وغيره من الثقات أنَّ سيدي نائل تلميذ سيدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة ،وكانت وفاة سيدي أحمد بن يوسف سنة ثلاث وعشرون وتسعمائة من الهجرة النبوية ،فيكون سيدي نائل على هذا من أهل المائة العاشرة بلا ريب ،وقد عدّوا نائل من السبعة الذين امتحنهم العارف بالله سيدي أحمد بن يوسف المعروف بشيخ الشيوخ بالذبح ،ويسمون بالمذابيح وتخليص القصة على ما سمعناه من شيخنا المقدس الأسرار سيدي محمد بن ابي القاسم : أن سيدي أحمد بن يوسف كان له تلامذة كثيرون في خدمته وتحت تربيته ،فقال لهم في عيد الأضحى إني أحتاج منكم سبعة رجال أضحيّ بهم .
وقد كان عدّ سبعة كباش سمان ،وكان أوصى خديمه الموكل بذبح الكباش أنه كلّما دخل عليه رجل من السبعة ذبح كبشاً فيخرج دم الكبش من ميزاب هناك ،ليوهمهم أن المذبوح هو الرجل ،فلم يثبت لهذا الإمتحان من أولائك التلامذة الكثيرون إلا سبعة رجال ،منهم سيدي نائل وسيدي سليمان أولاده الآن موجودون بناحية الزاب و الباقون من السبعة لم نفق على خبرهم ،فكان سيدي نائل رأس السبعة المذابيح و أكملهم ،لأنَّه لم يحصل له أدنى تغيير ولا تشويش ،وكان محبوباً عند أهل دار الشيخ سيدي أحمد بن يوسف ،حتى أن زوجته و أولاده تغيّروا من ذبحه دون باقي السبعة ،وفي هذه القصة إشارة من الشيخ سيدي أحمد بن يوسف إلى أنه لا يكمل


أحد إلا بذبح نفسه و إماتتها عن الشهوات ،ولذا يقال مُتْ تحيا و أَثْبُت تنبت ،وفي تسطير العلامة البيضاوي عند قوله تعالى { وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا واللهُ مُخْرجُ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُون }( البقرة 72 )
مانصّه : ( و أن من أراد أن يعرف أعدى عدوه الساعي في إماتته الموت الحقيقي فطريقه أن يذبح بقوة نفسه التي هي القوة الشهوية حين زالت عنها شدة الصبا ،ولم يلحقها ضعف الكبر ،وكانت معجبة برائق المنظر غير مولعة في طلب الدنيا مسلمة من دنسها لا سمة بها من مقابحها ،بحيث يوصل أثره إلى نفسه فتحيا حياة طيبة وتعرف عمّا به ينكشف الحال ويرفع من بين العقل والفهم من التداري و التدافع و التنازع ) ،وما أحسن قول العارف سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض في تأليفه الكبرى المعروفة بنظم السلوك :
وجانب جناب الوصل هيهات لم يكن وها أنت حين أن تكن صادقاً مت
تقربت بالنفس احتسابا لها ولم أكن راجيا عنها ثواباً فادنت
فخلّ لها خلّي مرادك معطيا قيادك من نفس بها مطمئنة
و أمس خلّيا من حظوظك و أسم عن حضيضك و أثبت بعد ذلك تنبت
وسدد وقارب واعتصم واستقم لها مجيباً إليها من إنابة مخبت
فحصل بهذا الامتحان العظيم لأولئك السبعة من الفتحو العرفان ما لا يدخل تحت حصر ،وذلك فضل الله يوتيه من يشاء .
وبما ذكر يكون بين سيدي نائل و السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو الثلاثين أبا ،فقد ذكر المؤرخون لذلك ضابطاً وهو أن كل مائة سنة بثلاثة آباء تقريبا


نهذا الذي سمعناه مستفيضا فيما يتعلق بخبر سيدي نائل ،ولم نقف له على خبر فيما عثرنا عليه من التواريخ ،و أما النوائل الذي ذكرهم ابن خلدون فهم من العرب الهلاليين الذين دخلوا إفريقية في أواسط المائة الخامسة ،وهم الآن مستقرون في طرابلس الغرب ،وتاريخ ابن خلدون متقدم على تاريخ سيدي نائل بنحو المائة سنة فإن وفاة ابن خلدون سنة 808 ثمان وثمانمئة هجرية .
الفصل الرابع :
في فضل ثبوت شرف سيدي نائل
في ثبوت شرفه ،قد تقرر عند الفقهاء أن الشرف يحاز بالسماع الفاشي كما تحاز به الأملاك وتقرر أن الناس مؤتمنون على أنسابهم و ورد في الحديث الصحيح أن الطعن في الأنساب من عمل الجاهلية ،قال العلامة الرهوني في حاشيته على عبد الباقي ما ملخصه في جواب العلامة سيدي محمد البناني الكبير ما نصه : ( الحمد لله من ثبت شرفهم فالشرع الكريم يوجب إقرارهم على ما عرف لأسلافهم من النسب فلا يحلّ لأحد انتهاك حرماتهم ولا التعرض للطعن في نسبتهم و إن جفوا أو عصوا أو أبدوا من سوء الخلاق مع ما أبدوا ،فإن أهل التجريب نصّوا على أن سبب صلاح الأحوال بموالاتهم وسبب الخلل بإهمالهم ومعاداتهم و إبداء شيء من إذايتهم ) وقد روي : ( غابتان لا ينبغي لأحد الخوض فيهما غابة الولاية وغابة الشرف ،كما ورد أيضا أن المتعرض للكلام في هاتين الغابتين يخاف عليه سوء الخاتمة ،وعليه فيتحتّم على كل مؤمن خالص الإيمان أن يحبهم ولا ينتقصهم ويتواضع ولا يتكبر عليهم ويحبهم ويعظمهم ويحسن صحبتهم وعشرتهم ومجاورتهم ،ولا يواليهم إلا بما أمر الشرع الكريم به مع أهل البيت النبوي من المبّرة والإكرام والتوقير والاحترام رعيا لما أشير به أعلاه وفراراً من الدخول في الحديث الوارد عليه صلى


الله عليه وسلم"" من أبغض أهل البيت بعثه الله يوم القيامة يهوديا"" ،وورد عن الإمام مالك رضي الله عنه أنه كان يعظم من إنتسب إلى هذا النسب الطاهر مع عجزه عن إثباته بما يثبت به شرعا في الظاهر 1 هــبإختصار : أخبرنا العالم الصالح المسمى سيدي أحمد بن عيسى أحد تلاميذ العارف بالله تعالى الشيخ سيدي المختار أنه رأى بأحد خزائن أكابر قسنطينة رسما قديما جدا عليه خواتم باشوات وخطوط قضاة يتضمن ثبوت شرف سيدي نائل .


الفصل الخامس
في مستقره ومواطن سكناه ونجدته
تدل القرائن و الآثار وشواهد الأحوال أنها صحراء سيدي عيسى وزاخر والمحاقن وما والاها بدليل أن ثم أماكن تنسب إليه كمراح سيدي نائل وحمادة سيدي نائل التي يقال إن بها مدينة وهي قريته من واد اللحم غربية ،ولا شك أن هذه المواطن كانت قبل إستقراره بها و إستقرار ذريته من بعده معمورة بأناس آخرين انقرض بعضهم وانجلى عنها الباقون كما هي سنة الله تعالى في أرضه وخلقه وحكمته الباهرة في دفع الناس بعضهم ببعض ،والأرض لله تعالى يورثها من يشاء من عباده ،يحكى أن هذه المواطن كان يسكنها السحاري و الأرباع ،فتغلّب عليهم أولاد سيدي نائل وجلوهم عنها بعد مقاتلات وحروب عديدة كان الإنتصار والغلبة في أكثرها لأولاد سيدي نائل حتى أرجوهم من جبلهم المعروف بجبل المشنتل وقد ذكره بن خلدون بهذا الاسم ،وكان جيلا حسنا رائق المنظر كثير المرافق ،حتى قال نساؤهم عند الخروج منه ( يا أسفاه عليك يا جبل كنت في الصيف سقيفتنا وفي الشتاء قطيفتنا )،فلّما أخرجوهم من جبلهم أولاد سيدي محمد وانهزموا بين أيديهم لحقوهم بفيض أطرادمن زاقر الشرقي فاقتتلوا فيه قتالاً شديداً وبه سميّ "فيض إطراد" ،ثم إلى معذر أولاد معين في وجه جبل الخيذر فإقتتلوا فيه كذلك ،و آخر الأمر استقر السحاري بأرض التل وتركوا مواطنهم إلى أولاد سيدي أمحمد ،وكذلك الأرباع


بعد قتال قليل في رقوبة الأرباع التي هي على رأس أقعيقع فمن ذلك العهد سميت رقوبة الأرباع واستقر الأرباع بعد ذلك بصحراء الأغواط ،وكذلك جلوا المويعدات إلى تل التيطري
.......................................يتبع
تنبيه : الكتاب سيصدر قريبا من إعداد نخبة من الدكاترة والباحثين الجامعيين
مثل : البروفيسور عمر عروة
الدكتور موسى موسى عتيق
الدكتور عمار بن القريشي
الأستاذ ناصر الحسني
الأستاذ عبد الكريم معمري
وبمشاركة نخبة من الباحثين :
مثل :الأستاذ الباحث عمر جادي
ومشفوعا بمقالات وملحقات ووثائق أرشيفية ستنشر لأول مرة .
هذا كله بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وبشراكة جامعة الجزائر وجامعة المسيلة .





 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 02-11-2013, 02:39 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقي

الحمد لله الذي قيض لهذه الأمة من يحيي تراثها ومجدها ....
هنيئا لكم الشريف ناصر الحسني على هذا العمل الجاد ....
نرجو أن تجعلوا هذا العمل الهام إضافة نوعية الى الخزانة العلمية للديوان
وجزاكم الله خيرا....

 

 

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 02-11-2013 الساعة 10:25 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 15-11-2013, 12:59 AM
الصورة الرمزية الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني
الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقي

ملخص كتاب : تحفة الأفاضل في نسب سيدي نايل

لعلامة الجزائر الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي

مؤلف الكتاب هو العلاَّمـة المفسر المتكلم الأصولي الفقيه الصوفي اللغوي النحوي الأديب الشاعر الناثر المجتهد المؤلف الشهير خاتمة المحققين بشمال إفريقيا بلا منازع سيدي محمد بن عبد الرحمان الديسي ، من سلالة الولي الصالح سيدي إبراهيم من قرية الديس قرب مدينة بوسعادة بالجنوب الجزائري.

استهل محقق الكتاب بترجمة حياة الشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمن الديسي مؤلف هذه الرسالة، مكان وتاريخ مولده، أخلاقه، تربيته، حفظه لكتاب الله وهجرته إلى طلب العلم وشيوخه وآثاره العلمية التي ناهزت 32 بين كتاب، رسالة وديوان شعر. كما ذكر الشارح بمكانة الديسي العلمية وبتلامذته، ليخلص إلى تاريخ وفاته في 02 جانفي 1908م.

واستهل المصنف رسالته بمقدمة في فضل علم التاريخ، ثم قسم الرسالة إلى 12 فصلا وخاتمة، ثم وضع شارح الرسالة ملحقا للوثائق والمخطوطات التي اعتمدها، وصورا.

الفصل الأول من الكتاب، تناول فيه المصنف أسباب ضياع الأنساب، وفي الفصل الثاني، التعريف بسيدي نايل، ثم تتالت الفصول بالتعريف بعصر سيدي نايل، ثبوت شرف سيدي نايل، موطنه وسكناه، سبب تلقيبه بنايل، نسله وأولاده، بيت سيدي نايل، في إعطاء أولاد سيدي نايل الصدقة المسماة بالغفارة، خصال أولاد سيدي نايل، من أخبار أخيار أولاد نايل وسبب المحاربة بينهم وبين مجاوريهم، الكتاب من الحجم المتوسط وعدد صفحاته 96 صفحة.

تمهيد :

ذكر العلامة في مقدمة كتابه اعتماده في تخطيط هذه الرسالة على ما سمعه من الشيخ محمد بن أبي القاسم الهاملي بما يمثله من مرجعية علمية و دينية وغيره من أهل العلم والمعرفة .

ألف الشيخ هذه الرسالة سنة 1913 وقد كان عمره آنذاك 61 سنة .

صدرت العديد من الكتب التي تطرقت الى نسب وذرية سيدي نايل منها :

'' تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نايل '' للشيخ العلامة عامر محفوظي رحمه الله ، '' تحفة الاحفاد بمناقب الاجداد '' للشيخ العلامة عطية مسعودي ، '' صور وخصائل من مجتمع اولاد سيدي نايل '' للشاعر لمبارك الحاج ، '' التحقيق المتكامل في نسب سيدي نايل '' للأستاذ الشيخ ميلود قويسم هدار ، '' الجلفة تاريخ ومعاصرة '' للأستاذ محمد بن بلقاسم شايب .


الفصل الأول من الكتاب : سبب ضياع الأنساب .


قال بعض العلماء : ومن الاسباب التي تضيع بها الانساب نسبة الشخص الى البلاد التي يسكنها دون نسبته الى أصله وقبيلته ، قال العلامة الحافظ العراقي في ألفيته في مصطلح الحديث :

وضاعت الأنساب بالبلدان ** فنسب الأكثر للأوطان


الفصل الثاني من الكتاب : النسب الشريف لسيدي نايل

فقال : هو محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن سيدي عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدرة بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن سيدي ادريس الأصغر بن سيدي ادريس الاكبر بن عبد الله بم الكامل بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وبن فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

ثم قال الشيخ بعد ان ذكر نسب سيدي نايل : هذه نسبة الغوث الأكبر والسراج الأنور الشريف الحسني ياقوتة زمانه وسيد أقرانه الكنى نائلا ، الذي نال الخير من جميع الأولياء .

ثم قال : وأصله من المغرب الأقصى وينتهي نسبه الى سيدي عبد السلام بن مشيش الذي بدوره ينتهي نسبه الى ادريس الاصغر باني مدينة فاس ودفينها وابن ادريس الاكبر دفين مدينة زرهون مؤسس مملكة الادارسة بالمغرب الاقصى .


الفصل الثالث من الكتاب : عصر سيدي نايل

ذكر الشيخ الديسي ان العلامة محمد بن ابي القاسم الهاملي اخبره ان سيدي نايل كان تلميذ العلامة سيدي احمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة ، فيكون سيدي نايل على هذا من أهل المئة العاشرة بلا ريب فيكون ميلاده محصورا بين 907 هـ و 918 هـ .


ثم قال الشيخ : اما النوائل الذين ذكرهم ابن خلدون فهم من العرب الهلاليين الذين دخلوا افريقية في اواسط المائة الخامسة وهم الان مستقرون في ليبيا ، وتاريخ ابن خلدون متقدم على تاريخ سيدي نايل بنحو المائة سنة لان وفاة ابن خلدون سنة 808 هجرية .


الفصل الرابع من الكتاب : في ثبوت شرف سيدي نايل .

قال الشيخ : و قد تقرر عند الفقهاء أن الشرف يحاز بالسماع الفاشي كما تحاز به الاملاك ، وتقرر ان الطعن في الانساب من اعمال الجاهلية ، قال العلامة الرهوني في حاشيته على عبد الباقي : ( من ثبت شرفهم فالشرع الكريم يوجب اقرارهم على ما عرف لأسلافهم من النسب فلا يحل لاحد انتهاك حرماتهم ولا التعرض للطعن في نسبتهم وان جفوا او عصوا ، فان اهل التجريب نصوا على ان سبب صلاح الاحوال بموالاتهم وسبب الخلل بهمالهم ومعاداتهم وابداء شيء من اذايتهم ) وقال ايضا : ( .. وعليه فيتحتم على كل مؤمن خالص الايمان ان يحبهم ولا ينتقصهم ويتواضع ولا يتكبر عليهم ويحبهم ويعظمهم ويحسن صحبتهم وعشرتهم ومجاورتهم ولا يواليهم الا بما امر الشرع الكريم به مع أهل البيت النبوي من المبرة والاكرام والتوقير و الاحترام )

قال الشيخ : أخبرنا العلم الصالح المسمى سيدي احمد بن عيسى احد تلاميذ العارف بالله الشيخ سيدي المختار أنه رأى بأحد خزائن أكابر قسنطينة رسما قديما جدا عليه خواتم باشوات وخطوط قضاة يتضمن ثبوت شرف سيدي نايل .


الفصل الخامس من الكتاب : في مستقره ومواطن سكناه ونجدته

قال الشيخ : تدل القرائن والاثار وشواهد الاحوال أها صحراء سيدي عيسى وزاخر والمحاقن .


الفصل السادس من الكتاب : سبب تلقيبه نائلا .

قال الشيخ : وذكروا في سبب تلقيبه بنائل أنه نال الخير بخدمة الصالحين ومحبتهم والصدق في موالاتهم وكمال مودتهم ، ومن أحب الصالحين وخدمهم بالنية الصادقة عادت عليه بركاتهم وأغناه بشتى نفحاتهم .


الفصل السابع من الكتاب : في نسله وأولاده

ذكر الشيخ ان سيدي نايل خلف خمسة أولاد وهم :

مليك وعيسى وزكري ويحيى وفرج .

اولا- مليك :

خلف مليك ولدا واحدا اسمه سالم ومن ذريته :

أولاد عامر ، أولاد سعد ، أولاد عبد الرحمان ، وأولاد يحيى .

ثانيا – عيسى :

وهو جد أولاد عيسى وهم بطون كثيرة .

ثالثا – زكري :

وهو جد اولاد زكري وهم عدة فرق ومنهم أولاد خالد ،

رابعا- يحي :

ومن نسله أولاد أحمد و أولاد سيدي زيان .

خامسا – فرج :

وهو جد أولاد فرج وهم بدورهم يفترقون الى فرق .


وبعد أن أنهى الشيخ الكلام عن ذرية سيدي نايل قال : وأجمل حماتهم وأشجع أبطالهم وكفاتهم أولاد مليك ، مع ما خصوا به من كمال المروءة والشجاعة والفروسية وحسن الاخلاق وجمال الالوان وكثرة القراء والصلحاء ، كما هو معلوم ومقرر بالمشاهدة .


الفصل الثامن من الكتاب : في بيت سيدي نايل

ذكر الشيخ عدة أسباب جعلت أولاد سيدي نايل يختصون بصبغ بيوتهم باللون الاحمر نذكر منها :

أولا – أن السيدي سيدي احمد بن يوسف شيخ سيدي نايل هو من طلب منه ذلك ليتميزوا عن غيرهم في زيهم وشعارهم وحتى لا يختلطوا بغيرهم ويتمكنوا من نصرة بعضهم .. خاصة و أن حسادهم وأعداءهم كثر ، قال الشاعر :

ان يحسدوك على فضل خصصت به *** فكل منفرد بالفضل محسود

ثانيا- ويحتمل ان سبب اختصاص سيدي نايل بحمرة بيته بسبب ان سيدي نايل شريف حسني قرشي من مضر ، ومضر كانت تسمى مضر الحمراء.


الفصل التاسع من الكتاب : في اعطاء أولاد سيدي نايل الصدقة المسماة بالغفارة

قال الشيخ : الغفارة الان من الصدقة المرغوب في اعطائها، فمعطيها أحسن من آخذها لقوله صلى الله عليه وسلم : '' اليد العليا خير من اليد السفلى '' فمعلوم ان اليد العليا هي المعطية والسفلى هي الاخذة ، والآخذون لها الان يأخذونها على وجه السؤال ، ولا يخفى قبح السؤال وما ورد فيه كتابا وسنة .

ثم قال الشيخ : واعطاء أولاد سيدي نايل الصدقة لغيرهم مما يزيد في شرفهم وفخرهم ورفعة أمجادهم ، ألا ترى أنها محرمة على آله صلى الله عليه وسلم ، لأنها أوساخ الناس فهم منزهون عنها .

ثم قال الشيخ : ونحن نرى أن الذين يعطون الغفارة أسعد حالا من الذين يأخذونها وأنمى عددا و أكثر مالا وجاها .


الفصل العاشر من الكتاب : في خصال أولاد سيدي نايل

قال الشيخ : يمتاز أولاد سيدي نايل من بين مجاوريهم من الاحياء والقبائل بكرم الاخلاق وحسن الطباع وفرط السخاء واكرام الضيف والايثار على النفس .

وقال : وفيهم من الاولياء والعلماء والابطال والاجواد مالا يحصى كثرة مما هو ذائع ومستفيض عند من يعرف أخبار الماضين ، الا ان أهل بلادنا يهملون التاريخ وتخليد الاثار وتقييد تراجم النبهاء والاخيار .فلو وجد في الماضي من يعتني بضبط المآثر وتقييد شوارد المفاخر لكتب من اخبار كل طبقة منهم شيئا كثيرا يفوت الحصر ، لكن افة العلم النسيان . اهـ

 

 

التوقيع :
من معشرٍ حبهم ديـنٌ وبغضهـمٌ * كفر ٌوقربهـم منجـى ومعتصـمُ
مقـدّمٌ بعـد ذكـر الله ذكـرهـمُ * في كِلّ بدءٍ ومختـوم بـه الكلـمُ
إن عدَّ اهل التقى كانـوا ائمتهـم * أو قيل من خير أهل الارض قيل همُ
لا يستطيع جـوادُ بعـد جودهـم * ولا يدانيهـم قـوم وإن كـرمـوا
هم الغيوث اذا مـا أزمـة أزمـت * والاسد أسدُ الشرى والبأس محتدم
لا ينقص العسر بسطاً من أكفّهـم * سيّان ذلك إن أثـروا وإن عدمـوا
يستدفع الشـرُّ والبلـوى بحبّهـم * ويستربُّ بـه والاحسـان والنعـمُ

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 19-11-2013, 06:39 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقي

في تعريف سيدي نايل
إسمه محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدرة بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن فاطمة الزهراء

عفوا
هل هذا المشجر صحيح .....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-11-2013, 02:08 PM
الصورة الرمزية الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني
الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقي

خصال أولاد سيدي نايل :

قال العلامة محمد بن عبد الرحمان الديسي : '' يمتاز أولاد سيدي نايل من بين مجاوريهم من الاحياء والقبائل بكرم الاخلاق وحسن الطباع وفرط السخاء واكرام الضيف والايثار على النفس .
وفيهم من الاولياء والعلماء والابطال والاجواد مالا يحصى كثرة مما هو ذائع ومستفيض عند من يعرف أخبار الماضين ، الا ان أهل بلادنا يهملون التاريخ وتخليد الاثار وتقييد تراجم النبهاء والاخيار .فلو وجد في الماضي من يعتني بضبط المآثر وتقييد شوارد المفاخر لكتب من اخبار كل طبقة منهم شيئا كثيرا يفوت الحصر ، لكن افة العلم النسيان ''

 

 

التوقيع :
من معشرٍ حبهم ديـنٌ وبغضهـمٌ * كفر ٌوقربهـم منجـى ومعتصـمُ
مقـدّمٌ بعـد ذكـر الله ذكـرهـمُ * في كِلّ بدءٍ ومختـوم بـه الكلـمُ
إن عدَّ اهل التقى كانـوا ائمتهـم * أو قيل من خير أهل الارض قيل همُ
لا يستطيع جـوادُ بعـد جودهـم * ولا يدانيهـم قـوم وإن كـرمـوا
هم الغيوث اذا مـا أزمـة أزمـت * والاسد أسدُ الشرى والبأس محتدم
لا ينقص العسر بسطاً من أكفّهـم * سيّان ذلك إن أثـروا وإن عدمـوا
يستدفع الشـرُّ والبلـوى بحبّهـم * ويستربُّ بـه والاحسـان والنعـمُ

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 28-11-2013, 03:11 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل للعلامة عبد الرحمن الديسي على أن يصدر قريبا بتحقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
في تعريف سيدي نايل
إسمه محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن عيسى بن سالم بن مروان بن حيدرة بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن فاطمة الزهراء

عفوا
هل هذا المشجر صحيح .....
بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على سيدي وسيد خلق الله محمد النبي الهادي الأمين. مما لا شك فيه أن عمود النسب الذي أوردته بخصوص نسب سيدي نائل تعتريه الكثير من الهنات ، أقله من سيدنا علي ( علال ) بن مولانا عبد السلام بن مشيش فما فوق كما هو متعارف لدى الشرفاء العلميين ببلدنا المغرب وكما ساقته محررات الأنساب المعتمدة في هذا الوطن ، إذ هو علي بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن ادريس الأزهر بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأنت ترى بأنه تم إغفال ذكر سيدنا حرمة أب سيدنا أبي بكر الجد الجامع للشرفاء العلميين كما وقع خطأ في ذكر سينا سلام وكتب عوضا عنه سالم كما أنه لا وجود لأسماء : أحمد ، عبد الله ، محمد الباقر ، علي زين العابدين ، محمد على الشكل المرتبة عليه في هذا المشجر في عمود نسب الشرفاء العلميين.
أما الأسماء الواردة فوق مولانا علي ( علال ) فتحتاج إلى الالمام بالكثير من الوثائق وهو ما تقصر عنه يدي حاليا.
والسلام عليكم أخي الشريف زروقي ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة الولي الصالح الشيخ عبد الرحمن النعاس الخرشفي ناصر الحسني مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 0 15-07-2011 05:58 PM
ترجمة العلامة الشيخ سي عطية مسعودي الخرشفي(مفتي أولاد نائل) ناصر الحسني مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 0 15-07-2011 05:53 PM
من رباعيات سيدي عبد الرحمن المجذوب للا فوزية مجلس الشعر والنثر . 9 05-09-2010 02:20 PM


الساعة الآن 05:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir