العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني
 

1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المبايع لهُ بالخلافة الإسلامية في المغرب.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 07-08-2009, 01:09 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي أدارسة فلسطين

[mark=#FFFF66]أدارسة فلسطين[/mark]


أصول الحمايل - الأقوال في أنساب الحمايل
عائلات داوود وشريم ونزال
كانت عشائر قلقيلية (داود ، وشريم ، ونزال) تقيم في الدوايمه ومن ثم الى باقة الحطب ومن ثم طيره بنى صعب قبل رحيلها عن صوفين الى قلقيلية ، وتعود أصول هذه العشائرالى الدوايمة من الخليل ومنها عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) وكانت في باقة الحطب تعتبرعشيرة واحدة وجد هذه العشائر داود الأكبر وكان اسمها عشيره الداود
عائلات داوود وشريم ونزال
ذكر نسب عشائر داود وشريم ونزال في قلقيلية
وقدوم آل الغماري الصوفي الادريسى إلى فلسطين
ذكرنا سابقاً أن العشائر المذكورة تعود بأصلها إلى الدوايمة من أعمال الخليل كما ذكر شيوخ من قلقيلية ذلك منهم

عبد الرزاق ابو بكر العلي
ومحمد علي صالح طه نزال
والحاج أسعد نوفل
وإبراهيم رشيد عبد الله داود
عبده عبد الله حسن سليمان داود
احمد قاسم محمد نزال
وتيسير عاهد قاسم نزال
محمد كامل سعيد الحسن
الحاج محمود الحسن شريم رحمه الله
محمد نمر محمد السبع شريم



[mark=#FF6633]وكما ورد في بطون الكتب[/mark]
كتاب( بلادنا فلسطين لمصطفى الدباغ)
كتاب(تاريخ جبل نابلس والبلقاء لإحسان النمر)
كتاب (فلسطين الارض و الوطن لموسى عبدالسلام هديب )

حيث اجمعو ان عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) تنتسب إلى علي الغماري الصوفي الادريسى الحسنى
المدفون في بلدة الدوايمة(دمر اليهود هذه البلدة عام 1948م وأقاموا على بقعتها مستعمرة).
في ذكر نسب الشريف احمد الغمارى الادريسى الصوفي المغربى :
ان ما سيتم ذكره فى هذا المقال هى للعائلات التى تقطن بلده قلقيليه لما تيسر لدينا من معلومات من اهل تلك المنطقه وما ذكر فى بعض كتب التاريخ لتك الناحيه.
وعليه فإن هذا المقال لا يمنع من وجود عائلات اخرى وانتسابها لذريه الامام الشريف احمد الادريسى , وهى دعوه لكل من ينتسب الى ذلك النسب بالمشاركه حتى نعلم امتدادات واماكن وجود هذا النسب الشريف.
منها ما يقطن فى منطقه الخليل وقراها و قضاء طولكرم و نابلس والقدس.
ورد في ذكر نسبه في كتاب عن الدوايمة من تأليف باحث من الدوايمة موسى عبدالسلام هديب ، حيث قال إن أصل الشيخ علي الغماري من المغرب ، والمدفون بالظاهرية ونسب إلى غماره لأنه قدم من بلادها وغماره قبيله من البربر وبلاد غماره تقع شمال المغرب وهذا لقب اطلق عليه من قبل سكان و أهل الظاهريه

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 07-08-2009, 01:12 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

وقد سكن الادارسة بلادها بعد زوال ملكهم وتقع بين طنجه غرباً وتطوان شرقاً وأن جده وهو أحمد بن عبد السلام بن المشيش المدفون في الظاهرية جنوب غرب الخليل عاش فى القرن الثالث عشر ميلادى جاء من المغرب من بلدة غماره فنسب إليها فقيل الغماري وكان شيخاً صوفياً قدم من المغرب إلى مصر فالحجاز حيث أدى فريضة الحج ثم قدم إلى القدس مع عدد من الحجاج المغاربة لزيارة المسجد الاقصى والصلاة فيه وأثناء الزيارة مرض فأشار عليه الحكماء أن يسكن الريف لنقاوة هوائه وصفاء جوه وذلك علاج علته ، فذهب الى منطقة الخليل وسكن في الظاهرية ، وشفاه الله وذلك فى منتصف القرن الثالث عشر ميلادى.
وتزوج الشيخ أحمد الادريسى من عائلة أبي علان في الظاهرية ، ورزقه الله بولداً سماه عبد الدايم" ، وتوفي أبوه ودفن في الظاهرية وله مقام بسيط معروف يزوره الناس .
ويعود نسب أحمد الادريسى إلى الأشراف الدارسة من ذرية أدريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن أبي طالب كرم الله وجهه أبن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش العدنانية وأسم أبيه الكامل (عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن بو حرمه بن عيسى بن سالم بن احمد بن على بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن حسن المثنى بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه بن عبد المطلب بن هاشم القريشي) طالب كرم الله وجهه)
والمؤرخون مجمعون أن عبد السلام بن المشيش هو الجد الاعلى للسلالة العلوية في المغرب ، ولا يختلف أحد على انتسابه لتلك الدوحة الشريفة الطاهرة ، وأن نسبة ينتهي إلى أدريس الأكبر بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ، وكان إدريس المذكور قد فر من الحجاز إلى المغرب بعد فشل ثورة قام بها الاشراف في الحجاز سنة 169هـ بقيادة الحسين بن علي بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه حيث هاجموا المدينة المنورة ونهبوا بيت المال وكان والي المدينة عمر بن عبد العزيز الخطابي في زمن الخليفة العباسي موسى الهادي ثم غادروها إلى مكة فأرسل إليهم الوالي جيشاً بقيادة محمد ابن سليمان بن علي العباسي والتقى بهم في موقعة "فخ" وهزمهم وقتل في هذه الموقعة الحسين ابن علي بن حسن رئيسهم وقتل عدد من الأشراف وأسر بعضهم وفر اثنان منهم هما : (إدريس ، ويحيى) أبناء عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه حيث فر إدريس إلى المغرب والتجأ إلى البربر في مدينة وليلي فنصروه وأسس دولة الادارسة سنة 172هـ ، وفر يحيى إلى بلاد اليلم حيث أسس فيها دولة ، وفي زمن هارون الرشيد تمكن قائده الفضل بن يحيى البرمكي من مماطلته عن الدخول في معركة حاسمة معه ومناجزته حتى استسلم له يحيى سنة 176هـ حيث سجن في بغداد وكلف الخليفة جعفر البرمكي بحراسته أما إدريس فوصل مدينة وليلي سنة 172هـ وكان واليها اسحق بن محمد بن محمد بن عبدالحميد فالتجأ إدريس إليه واخبره بنسبه فناصره بقبائل البربر ومنها أوربه قبيلته وأجاره ثم احتل تلمسان وغلب أميرها محمد بن خزر أمير جراوه من زناته فبايعه وأقام بها مدة وبنى مسجده فيها سنة 174هـ ، وأتم استيلائه على المغرب الأقصى سنة 173هـ .وتزوج إدريس من البربر من امرأة اسمها كثيره (وقيل كنـزه) وقوي أمره ، وعلم به هارون الرشيد العباسي فأرسل إليه رجلاً اسمه سليمان بن جرير ولقبه (الشماخ اليمامي) الذي احتال على إدريس وتمكن من دس السم له والهرب إلى بغداد وتوفي إدريس على إثرها سنة 177هـ ودفن في بلدة زرهون .
في ذكر الخبر عن إدريس الثاني وأبنائه
كانت امرأة إدريس الأول حاملاً فوضعت ولداً سموه ادريساً سنة 177هـ في جمادى الآخره ، وكفله مولى أبيه "راشد" وقتل راشد مسموماً سنة 186هـ ، فكفله رجل من البربر يدعى بهلول" ولما غلب إبراهيم بن الأغلب بهلول وقتله عهد بالوصاية عليه لأبي خالد بن يزيد بن الياس العبدي الذي بايع إدريس سنة 188هـ ، ويعتبر ادريس الثاني هو المؤسس الحقيقي لدولة الادارسة ثم قتل إدريس الثاني اسحق بن محمد الذي ناصر أباه وعمره
(15)عاماً فغضب عليه البربر ثم صالحهم وبنى إدريس الثاني مدينة فاس وجعلها عاصمته وتوفي سنة 213هـ (قيل مسموماً ، وقيل اعترضت حبة عنب في حلقه فمات) .وكان إدريس الثاني قد ولى ابن عمه محمد بن سليمان بن عبد الله بن حسن على تلمسان واستقل بها بنوه وسميت "بالدولة السليمانية" .

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 07-08-2009, 01:15 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[mark=#33CC00]أولاد إدريس الثاني : عقب إدريس الثاني عشرة أبناء وقيل (11) ولداً وهم :[/mark]
1- محمد بن إدريس : الذي حكم بعد أبيه ، وقسم محمد بلاد
المغرب بين أخوته الثمانية(ولعل أخوته الآخرين كانوا صغاراً) .
2- عمر بن إدريس : حكم تلمسان وترغه ومن عقبه بنو حمود الذين أسسوا لهم دولة في قرطبة بالأندلس وهم بنو حمود بن ميمون أبو العيش واسمه "علي بن عبد الله بن عمر بن إدريس" ومنهم الشيخ الوالي القطب الرباني أبو الحسن الشاذلي واسمه "علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن تيم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف ابن يوشع بن ورد بن أبي بطال علي بن احمد بن محمد بن عيسى بن إدريس بن عمر بن إدريس" ،وتوفي أبو الحسن الشاذلي المذكور في حميثراء بصحراء عيذاب في جنوب مصر.

3 - القاسم بن إدريس : خصه أخوه محمد بحكم سبته وطنجه ويتطاون وقلعة حجر النسر من بلاد غماره ، ومن ذريته بنو عمران بفاس من ذرية يحيى الحوطي بن محمد بن يحيى العوام "الثالث" بن القاسم ، وهم بقباء أهل البيت هناك والساكنون ببيت جدهم إدريس.
4- داود بن إدريس : حكم بلاد هواره وتسول وتازي وبلاد قبائل غياثه 5 - يحيى بن إدريس : خص بحكم البصرة والعرائشوأصيلا .
6 - عيسى بن إدريس : حكم شاله وأزمور وتامسنا وسلا .
7 - حمزة بن إدريس : حكم وليلي واعمالها .
8 - عبد الله بن إدريس : ومن ذريته الفواتير والعواسج في ليبيا من بني خليفة "فيتور" ويوسف "أبو عوسجه" ابناء الحاج عبد الله المعروف بنبيل بن عبد العزيز بن عبد القادر بن احمد بن عبد الله بن ادريس ومنهم بنو المشيش المار ذكرهم الذين ينتسبون إ ليهم آل العلمي في القدس وآل مدنى وهم من ذرية عبدالكريم بن محمد بن عبد السلام بن المشيش من ابناءه عبدالوهاب و عبد الواحد واسموه بالعلمي نسبة إلى جبل العلم المدفون فيه عبد السلام بن مشيش والواقع قرب تطوان ببلاد المغرب وهم ابناء عم آل نزال وآل داود في قلقيلية وآل سماره وآل منصور" في طيرة بني صعب..

9- علي بن ادريس : ليس له شأن يذكر .
10 - أحمد بن ادريس : حكم مكناسه وتادلا .
ونشبت الخلافات والحروب بين ابناء ادريس وانتقلت نتيجة ذلك أملاك عيسى والقاسم اللذين ثاروا على اخيهما محمد الى عمر بن ادريس .
وتوارث أعقاب إدريس الملك من بعده إلى أن قضى على ملكم بفاس القائد الشيعي "مصاله بن حبوس بن منازل المكناسي" وبايع آخر ملوكهم فيها وهو يحيى بن إدريس بن عمر بن إدريس لعبيد الله الشيعي الفاطمي في تونس على يد قائده مصاله بن حبوس وإبقاءه على فاس ثم نكبة سنة 309هـ ، ثم تمكن الحسن الحجام بن محمد بن القاسم بن إدريس من الاستيلاء على فاس ولم يطل الأمر فيها إذ هاجمه القائد الشيعي موسى بن أبي العافية من بني ابي نزول من مكناسه واحتل فاس وأخرج ما تبقى من الادارسة منها فذهبوا إلى قلعة حجر النسر في جبال غماره في بلاد الريف واتخذوها معقلاً لهم كان ذلك سنة 313هـ وكان رئيسهم محمد بن إبراهيم بن محمد بن القاسم بن إدريس وملكوا بلاد الريف بعد زوال ملكهم بفاس إلى أن قضى الأمويون في الاندلس على آخر ملوكهم فيها واسمه الحسن بن القاسم كنون بن محمد بن القاسم بن إدريس على يد القائد غالب والوزير يحيى بن محمد بن إبراهيم التجيبي سنة 363هـ في عهد الخليفة الحكم بن الناصر الأموي وأخذوهم إلى الأندلس وبعد سنتين رحلهم الخليفة إلى مصر سنة 365هـ ونزلوا بجوار العزيز معد بالقاهرة .

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 07-08-2009, 01:18 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[mark=#FFFF66]في ذكر أسماء أعلام وعائلات من الأدارسة في المغرب وغيرها [/mark]
شرفاء العلم "العلميون" : نسبة الى جبل العلم قرب تطوان في شمال المغرب وينتسبون إلى جدهم عبد السلام بن مشيش المذكور ولا يزال قبره موجوداً في جبل العلم وعليه قبة كبيره ويكثر الناس زيارته حيث كان من الأولياء الصالحين توفي مقتولاً عام 662هـ قتله
ابن أبي الطواحين الكتامي وله رسالة منسوبة اليه تدعي "شجرة الشرف" ، وهو تلميذ القطب الصوفي ابو مدين شعيب وأستاذ الولي الصالح أبو الحسن الشاذلي ، ومن ذرية عبد السلام بن مشيش : (آل العلمي) في غزة والقدس وآل مدنى وجدهم عبدالكريم بن محمد بن عبد السلام وأهل الدوايمه ومنهم حمايل قلقيلية (داود وشريم ونزال) وحمايل الطيرة (سماره ومنصور) وهم من ذرية احمد بن عبد السلام بن مشيش المعروف بالغماري الصوفي المدفون في الظاهرية .


[mark=#FF9933]ومن ذرية عبد السلام المذكور :[/mark] (علي بن موسى بن راشد) باني ومؤسس بلدة شفشاوت في شمال المغرب قرب تطوان سنة 876هـ بناها على جبل شاهق بعد سقوط غرناطه آخر قصبة للمسلمين في الاندلس ورحيل أهلها إلى المغرب وكان منهم علي بن موسى بن راشد الذي أسس هذه البلدة واسكنها العرب الراحلين من الاندلس ، وبنى قلعتها وحصنها لتكون ثغراً من ثغور المسلمين المجاهدين ولتكون خط دفاع عن بلاد المغرب من المعتدين الاسبان الذين احتلوا طنجة ، وغيرها من قرى الساحل الشمالي للمغرب ولتكون قاعدة للمجاهدين وأسس فيها أمارة له وكان قاضية : الشيخ علي بن ميمون بن أبي بكر بن يوسف الحسيني الإدريسي أبو الحسن : ولد في غماره من أعمال فاس وأقام بفاس ثم
انتقل إلى شفشاون وولي قضاءها ثم ترك القضاء وصار يجاهد الإفرنج على السواحل ثم رحل إلى المشرق وزار عدد من البلدان ، وتوفي في مجدل معوش في لبنان عام 917هـ
وكان مولده عام 854هـ .
الشرفاء الزانيون .
الريسيون .
الشبيهيون .
الطاهريون .
الحوطيون : وهم من ذرية يحيى الحوطي بن محمد بن يحيى العوام بن القاسم بن إدريس .
العمرانيون (بنو عمران) : في فاس وهم من ذرية يحيى الحوطي المذكور أعلاه .
التونسيون (أهل دار القيطون بفاس) .
الطالبيون .
الغالبيون .
الدباغيون : ومنهم آل الدباغ من يافا .
الكتانيون : ومنهم آل كتانه بنواحي طولكرم .
الشفشاويون : نسبة إلى بلدة شفشاون المذكورة أنفاً .
الودغيريون .
الدرقاويون .
الزركاريون .

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 07-08-2009, 01:19 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[mark=#FF6633]وممن ينتسب إلى الادارسة[/mark] المؤرخ النسابه إدريس بن احمد بن ابي بكر بن أبي بكر زكري الحسين العلوي الملقب "بالفضيلي" له كتاب (الدرر البهية والجواهر النبوية) ط على الحجر جزءان سنة 1260هـ – 1316هـ وذكر فيه أنساب بني عبد السلام بن مشيش الشريف الإدريسي وغيرهم .
وأحمد السبيعي من "دويرة السبع" في المغرب وهو رحاله كان موجوداً بعد سنة 1311هـ الموافق 1893م .
وأحمد القادري بن عبد القادر بن علي بن احمد القادري الحسيني ، فاضل مغرب مولده ووفاته بفاس من 1050هـ – 1133هـ الموافق 1640م – 1721م .
له كتاب (نسب الشرفاء العلميين) (35) ورقة في خزانة الرباط بالمغرب .
واحمد الشريف من 971هـ – 1027هـ الموافق 1564م – 1618م وهو احمد بن علي بن احمد بن علي من نسل عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني ، ابو العباس ، عارف بالأنساب ، مولده ووفاته في بشفشاون في المغرب ولي الخطابة فيها ثم القضاء رغم منه ثم تركه وعمل في تدريس الفقه ألف كتباً منها : (شجرة أنساب بني عبد السلام بن مشيش) أوردها صاحب كتاب (مرآة) (المحاسن) في كتابه . وأبو العون محمد الحجولي وهو الشيخ محمد أبو العون بن علي بن سالم الغزي القادري الصوفي صاحب الكرامات وله أعمال خارقة للعادة ، ولد في جلجولية وأصل اسرة من غزة قبلها من المغرب ، وهو الذي عمر مسجد سيدنا علي بن عليم على شاطئ البحر حيث عين فيما بعد عليه وبنى الضريح وحفر البئر وبنى المنارة سنة 886هـ ، كما حفر بئر في جلجوليه لايزال يحمل اسمه بئر أبو العون ، وهو الذي عالج بنت الشيخ عيسى السنيوي
المريضة وشفاها الله على يدية وزوجها أبوها له كما حدثني ذلك عدد من كبار السن من تلك النواحي ، تلقى الشيخ ابو العون التصوف على الطريقة القادرية فيما يبدو من شهاب الدين بن رسلان الرملي ومن رضى الدين الغزي ، وفي سنة 897هـ الموافق 1492م خرج محمد حاجاً ولما رجع انتقل الى الرملة ومات بها سنة 910هـ ، وقد عمر أكثر من مائة عام
ومن عقب الشيخ أبو العون الغزي الجلجولي :
(آل الفاروق ، والخيري ، وآل التاجي ، وابو الهدى في الرملة ويافا) .
ومن الادارسة الشيخ عبد السلام بن سليم بن محمد بن سالم بن حميده بن عمران المشهور بخليفه" ابن محيان بن سليمان بن عمران "وقيل سالم" بن خليفه الملقب بفيتور بن الحاج عبد الله الشهير بنبيل والمدفون بمكة واصله من المغرب من ذرية عبد العزيز عبد القادر بن احمد بن عبد الله بن ادريس من الاشراف الحسينيين من مشايخ الصوفية في ليبيا توفي سنة 981هـ ودفن بزاويته المعروفة ببلدة يزليتن نواحي طرابلس .ابو راوي عبد الله بن محمد بن عمران بن عبد السلام الأسمر المذكور ، توفي بجربه بتونس بالطاعون عام 1088هـ .

[mark=#FF6633]بلدة الدوايمة وتسميتها[/mark]

على أثر وفاه عبد الدايم فى اوائل القرن الرابع عشر ميلادى ترك ابنه الوحيد "الشيخ علي" بلدة الظاهرية ونزل خربة المجدله" إلى الغرب من الظاهرية بجوار منازل الزعاتره وأبو قطام(وهم الآن في دير نخاس شمال الدوايمه) ، ونشأت علاقة مصاهرة بينه وبينهم(واصل الزعاتره من خربة البرج في دورا وجدهم هو الشيخ "حسين بن احمد الكيلاني" وهو اول من سكن في الدوايمه حيث سكن هو وعائلته بعض مغارات خربة المجدله بأرض الدوايمه) ، ثم انتقل الشيخ علي إلى ربوة تقع شرق خربة المجدله بنحو (2) كيلومتر فى اوائل القرن الرابع عشر ميلادى واستوطن فيها هو وأولاده وبنى زاويه للعبادة ودار سكن له ولعائلته ، وأطلق عليها اسم "الدوايمه" نسبة تيمنا باسم والده عبد الدايم.توفي الشيخ علي في الدوايمة ودفن فيها على جبل واقيم على قبره مقام يقع غربي الدوايمه بنحو (4) كيلومتر أطلق عليه جبل الشيخ علي تحيط به أشجار حرجية كثيفة ، وكان أهل تلك البلاد يزورونه للتبرك به في مناسبات مختلفة .
أولاد الشيخ علي بن عبد الدايم بن الشريف احمد الادريسي الحسني المغربي :
يروى صاحب كتاب الدوايمه (ص31) أن الشيخ علي عقب خمسة أبناء : أربعة منهم عاشوا في الدوايمه ولهم فيها ذراري كثيرة وهم : (اعمر ، ومنصور ، واسبيتان، وخليل و جادالله أما اعمر من ذريته عشائر (الدواد وشريم ونزال) فى قلقيليه
(وعقل بن منصور بن الشيخ على بن عبدالدايم جد سماره ومنصور في الطيرة حالياً) ،

.


[mark=#33CC00]إن اكبر عشائر الدوايمه حالياً هي :[/mark] ال هديب و ال وسلامه وهم يقيمون في مخيم الفوار نواحي دورا الخليل ومخيم العروب ، وفي شرق الأردن في مخيم البقعة ومخيم الحسين وفي جبل النظيف بعمان وغيرها .
وذكر المؤرخ أحمد عويدي العبادي في كتابه تاريخ العشائر الاردنية ان آل هديب في شرق الأردن هم من الرحامنه من قبيلة عباد وان جدهم يدعى سلامه.
ذكر الخبر عن سبب نزوح أجداد عشائر قلقيلية عن الدوايمه إلى باقة الحطب فى القرن السادس عشر ميلادى
كانت أراضي بلدة الدوايمه مشاعاً بين أهالي القرية ، وكانوا متفقين على أن يزرعوا الأرض ويحصدوا الزرع معاً ، وان يقسموا المحاصيل بعد انتهاء موسم الحصاد على البيادر فتأخذ كل عائلة ما تستحقه من الغلال حسب الاتفاق .
وفي إحدى السنين فى اوائل القرن السادس عشر اختلفوا على قسمة المحاصيل ونشب الخصام بين ذريه الشيخ علي من جهة ومن جهة الفلاحين من العائلات الأخرى من جهة ثانية فتقاتلوا على البيادر وقتل الفلاحون عدد من أولاد الشيخ علي
.
وكان جماعه من أولاد الشيخ علي في الحقول يحصدون الزرع فبلغهم الخبر ، فعادوا إلى القرية ومنهم حسن أبو الإذنين جد آل نزال ومعهم المناجل "آلات الحصد" وانجدوا إخوانهم وتغلبوا على خصومهم وقتل حسن أبو الإذنين وأقاربه وابناء عمومته من منصور و خليل و جادالله و اسبيتان نحو (14) شخصاً من خصومهم بالمناجل وكان حسن المذكور طويل القامة قوي البنية ، وعمت الفتنة في القرية .
وتدخلت الحكومة وأهل الإصلاح وأصلحوا بين الطرفين وتم الاتفاق على إجلاء المتهمين بالقتل عن الدوايمه ومنهم حسن أبو الأذنين المذكور ومن اشترك معه في القتل من أقاربه من ابناء الشيخ على فرحلوا إلى باقة الحطب وسكنوها فى اوائل القرن السادس عشر ميلادى ،
بدليل وجود مقام في باقة الحطب يدعى مقام الشيخ حسن ، و كان المذكور من ذرية اعمر بن الشيخ علي واسمه حسن بن محمد بن داود بن اعمر بن الشيخ على بن عبدالدايم ، وان احد ابنائه وهو محمد بقي في الدوايمه ولم يرحل مع أبيه حسن إلى باقة الحطب
والآخرعقل من ذريه منصور بن الشيخ علي
وان آل منصور وسماره في طيرة بني صعب هم من ذرية منصور المذكور وهم أبناء عقل منصور .
وان عشائر داود وشريم ونزال في قلقيلية من ذرية داود بن اعمر بن حسن بن محمد بن داود بن اعمر بن الشيخ علي ويطلق عليها عائله الداود .
واما باقى ذريه الشيخ على خرجوا من الدوايمه على اثر تلك الفتنه وتفرقوا في البلاد وفنزل قسم منهم دير أبان نواحي القدس ويذكرون أنهم من ذرية جاد الله ونزل قسم من ذرية جاد الله عنبتا .
ونزل قسم آخر باقة الحطب وغيرها وأنهم أقارب وأبناء عمومه منهم أربع عائلات فقط نزلت باقة الحطب : (ذريه,شريم ,نزال , داود ) وعقل وأبو سماره ومنصور في الطيرة.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 07-08-2009, 01:48 PM
الصورة الرمزية الشريف وابل آل عيد الإدريسي
الشريف وابل آل عيد الإدريسي الشريف وابل آل عيد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

رائد هذا ابداع شكرا لك ولك من احلى تحيه وساقف وارفع قبعتى لموضوعك هذا الف الف الف شكر مميز وانت دائما مميز

 

 

التوقيع :
وابل ال عيد
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 07-08-2009, 01:56 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

تسلم يآ الغالي ,,, بآرك الله فيك

تقبل تحيآتي

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 08-08-2009, 01:11 AM
الصورة الرمزية عبدالله بن محمد الادريسي
عبدالله بن محمد الادريسي عبدالله بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بارك الله فيك لك مني اجمل تحية

 

 

التوقيع :

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 08-08-2009, 01:40 PM
الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة ريحانة غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=center]ما اقول سوى ما شاء الله
وهده المعلومات النيرة على ادارسة فلسطين

لكن فى هدا الموضوع
دكر ان على ابن ادريس
او المعروف فى لمغرب
بحيدرة
كان له مواقف وله سيرة
وايضا سيرته فتحت لنا تفكير فى شىء
لم يدونه التاريخ كاملا
هو ان احدى زوجته كانت بنت عمه وهى عربية الام والاب هو وشقيقه الاكبر محمد بن ادريس كانت احدى زوجته ايضا كانت بنت عمه
والدىجعلنا نتسال هل كان لى مولى ادريس ابناء اخرين قبل قدومه للمغرب
هده ا احتمال لان العرب كانو يزوجون ابنائهم فى سن صغير
او الاحتمال الثانى
ان تكونا زوجتهم بنت عمهم من درجة الثانية لان المولى ادريس لما اصبح ملكا على المغرب
بعث لابناء اخيه وبعض من اهلله للعيش معه ومدكور انه بعث لليمن وبعث لمكه
لكن قلة جدا من دكر هده عن نبدة ن حياته فى التاريخ
لان كان كل التركيز عن ولده الوحيد من البربر ولا شىء عن حياته
لان من سياسة ال ال بيت فى المغرب عبر تاريخ وكل سلالة واقصد الادارسة والسعديين والعلويين
حتى يكسب ودهم ويكون ميثاق بينهم واصبحت من عادات وتقاليد الاسر الحاكمة
ان يتزوج الملك بربرية منهم وان ينجب منهم
ويكون ولى العهد اخواله بربر واعمامه عرب اشراف
حتى ولو كان له ابناء اكبر
وهده عادات البربر لهدا احتمال كبير جداااااااا ان المولى ادريس كان له ابناء غير المولى ادريس
وفى نهاية
هده نضرياتى الشخصية
لان بعض المعلومات
تجعلك فى حيرة
منها زوجات على حيدرة ومحمد بن ادريس
من اين جات بنات عمهم
وايضا فاطمة بنت ادريس التى تزوجت ابن عمها والتى لم يدكر عنها الا قليل جداااااوشقيقتها يعنى المجموع 11 تسع دكور واثنين بنات


تحياتى ومودتى
رائد
والموضوع اكثر من ممتاز[/align]

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 08-08-2009, 02:59 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

احسن الله اليك كان جمعا موفقا
واني انتظر متابعتك في هذا الموضوع، ورفد المعلومات من مصادر اخرى.
شكرا لك ولمن مر بك تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir