العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-12-2014, 03:14 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

السلام عليكم ورحمة الله
تحقيق الأصول كما في شرح سلاسل الفصول
هل هو كتاب واحد أم كتابان تحقيق الأصول كما في شرح سلاسل الفصول أم لا وجود لهذا الكتاب اصلا
احترت أين أضع هذا الموضوع هل أضمنه في إحدى المواضيع التي سبق الحديث فيها عن هذا الكتاب المزعوم ، أم أطرحه في موضوع جديد ....
واستقر الرأي في الختام أن أفرز له موضوعا خاصا لإبرازه ويكون الحديث حوله : وجوده من عدمه....
تساءل أخونا الصديقي محمد في موضوع الرد على السنوسي وحشلاف عمن يكون محمد بن عبد الله بن خلدون التلمساني ومن صاحب كتاب شرح سلاسل الفصول ....
حسب علمي المتواضع يكون الشريف محمد بن علي السنوسي الخطابي صاحب كتاب الدرر السنية في أخبار السلالة الادريسية هو أول من وردت في كتابه هذه العبارة
تحقيق الأصول كما في شرح سلاسل الفصول .....
وقد ذهب الباحثون كل مذهب للبحث أولا عمن يكون محمد بن عبدالله بن خلدون التلمساني ولما أعياهم البحث في الكاتب بحثوا عن الكتاب ...
فلا هذا ظهر ولا ذاك ...
إذا عمقنا النظر في كلام الشيخ السنوسي سنجد أنه لا يشير الى كتاب معين ولكنه يدعو قارئ كتابه الدرر الى الاستعانة بما قاله هذا الخلدوني التلمساني ...الذي حقق في الأصول أي أصول البربر والزناتيين بمن فيهم المرينيين والعبدواديين كما يتم شرح الأصول أي أصول الفقه ....
فكلام الشيخ السنوسي واضح فهو يقول : << هذا إجماله ــ أي تلخيصه ــ وأما تفصيله فهو ما ذكره ابن خلدون التلمساني فيما أبداه في تحقيق الأصول أي قدمه وأفاض في ذلك ....
أقول هذا ، ولعل من الأعضاء من يفيدنا بوجود الكتاب لكن عبر معلومات يستقيها من معاصري الخلدونيان أو على الأقل قبل تواجد الشيخ السنوسي ....
وعلى الله قصد السبيل ....


http://aladdarssah.com/uploaded/1842_01419466192.jpg

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 25-12-2014, 10:57 AM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
الشكر الجزيل للأخ عبد المالك الذي يطل علينا دائما بمواضيع بناءة هادفة تساعد في كشف المستور.
كما أشكره في رفعه للصفحة على الديوان لتعذر ذلك عندي فكنت أشير إلى الصفحات بالرقم.
القريب حسب علمي المتواضع ما جاء في كلام السنوسي هو كتابان لنفس المؤلف الأول تحقيق الأصول و الثاني شرح سلاسل الفصول.
لأني وجدت ذكرا لكتاب شرح سلاسل الفصول من قبل بنسبته لابن خلدون التلمساني و فقط لا يذكر الاسم كاملا و لا أذكر أين. فقط تذكرت موضوع الكتابة و هي لا تخرج على الرد على السنوسي و تناقضاته فيما يخص الزيانيين و لا أدري في كتاب أو مقال أو مشجر.
و حتى يكون كلامي ذو فائدة سأحاول التذكر و البحث في أرشيفي لعل و عسى أجد شيئا يساعد في الفهم.
و حتى المصادر التي كتبت عن الخلدونيان لا تذكر هذا الكتاب أو الكتابين إطلاقا و حتى هما لم يرد في كتاباتهما أي ذكر لذلك و لا حتى تلميحا.
الأمر المؤكد حتى و لو وجد الكتاب و كان محتواه مثلما ذكر السنوسي في الدرر لن يفيد و لن يغير في الأمر شيئا مثلما و ضحت سابقا ( و أقول في موضوع الزيانيين و ليس في باقي الكتاب) ففيه كلام لا يقبله عقل تماما.
و حتى ذلك الحين نرجو كما قال الأخ عبد المالك ظهور من يفيدنا بوجود الكتاب لكن عبر معلومات يستقيها من معاصري الخلدونيان أو على الأقل قبل تواجد الشيخ السنوسي.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 26-12-2014, 12:23 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

السلام عليكم ورحمة الله
في الصفحة 109 من كتاب الدرر السنية في أخبار السلالة الادريسية للشريف محمد بن علي السنوسي الخطابي يبرز جليا أن المقصود من محمد بن عبدالله بن خلدون التلمساني ليس يحي بن خلدون ولا أخوه عبدالرحمن بن خلدون ....
فحسب ما ورد في هذه الصفحة التي نوردها تحت ... يكون ابن خلدون التلمساني هذا من عاش في فترة لاحقة عن يحي وعبدالرحمن الخلدونيان ....
فالسؤال المطروح الآن
من يكون هذا الخلدوني التلمساني الذي قدم شجرة عبدالله بن الخطاب بن علي بن يحي بن راشد دفين مستغانم كما هو مبين في الوثيقة المرفقة ....


http://aladdarssah.com/uploaded/1842_01419542051.jpg

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-12-2014, 11:06 AM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله
الأخ الفاضل عبد المالك فعلا حسب ما ذكرت فمادام هذا الخلدوني التلمساني معاصرا لعبد الله بن خطاب يكون متأخرا عن الخلدونيان عبد الرحمان و يحي
كما أنه ما جاء به في مشجر آل الحطاب فمن الناحية النسبية يوصله إلى عمران بن إدريس و هذا ما تطرق إليه الأخ سعيد قاسمي
و أما من ناحية الأحداث المذكورة ففيه إسقاطات على حوادث بني زبان بن ثابت و المخطوط الذي ذكرت بأن الأخ ابن تريعة بصدد تحقيقه فيه ذكر لقصة فرار يغمراسن إلى القطر التونسي و كذلك عودة أبي حمو موسى من الزاب إلى حاضرة تلمسان و هي موجودة في الكتب التي تؤرخ لبني زيان و لكن الجديد فيها هو ذكر الأسماء و خاصة أم أبي حمو و أخوه الذي لم تذكره كتب التاريخ ابدأ و كيف كان الوداع بينهما في طولقة و هو نفس سبب سكننا في ونوغة والله لهو نفس الإسقاط الذي ذكره السنوسي و حتى ما ذكره من مناطق فيها تشابه كبير في أماكن تواجدها و أسماءها.
و حين ينشر الكتاب ستتفاجأ بما فيه و ذكره السنوسي عن آل زيان بن زين العابدين كما ادعى.
لست أطعن في شرف السنوسيون بل أبين زيف ما ذكر من الناحية التاريخية و أما مسألة شرفهم لست ملما بها كثيرا و لكن نستطيع مناقشة ذلك في موضوع منفصل إن أمكن.
[/align]

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-12-2014, 02:46 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

كتاب : تحقيق الأصول كما في شرح سلاسل الفصول
المؤلف: أبوالمكارم محمّد بن عبدالله ابن خلدون التلمساني
مخطـوط بالخزانة العامّة بالرّباط.
- ولعلّه نفس التقييد المخطوط ، المنسوب للمؤلف نفسه
إذ يذكر فيه نسب الخطّابيّين أو هو اختصار له، و قد وسمه
عند الاستهلال في كتابته بعد حمد الله تعالى و الصّلاة على نبيّه بـ :
( شذور الذهب في محض خالص النّسب )
ويبدو أنّ الإمام أبو عبدالله محمد بن علي السنوسي في الدّرر السّنيّة
إنّما اقتبس اسمه من خلال ما هو ملوّن أدناه باللون الأزرق
والله تعالى أعلم و أحكم
و هاهو ذا نصّه :

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
الحمدلله رب العالمين والسلاة والسلام على خاتم النبيين وامام المرسلين سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
أمّا بعد فهذه شذور الذهب فى خالص محقّق النّسب مرسومة بسلالة الأوطاب فى محض نسب آل خطّاب ممّا حقّق مالها من الفروع والمباني الإمام الهمام أبوالمكارم محمد بن عبدا لله بن خلدون التلمسانى فيما ابداه فى تحقيق ما ألمَّ به من الأصول سيما فى شرح سلاسل الفصول مقتصرا فيها على محض عمود نسب
الولى الكبير القطب الغوث الشهير الشريف ابويوسف عبدا لله ابن خطاب الملقب بالنقابى

دفين ثغر مدينة مستغانم رضى الله تعالى عنه وارضاه واكرم نزله و مثواه وافاض علينا من بركاته واسراره واشرق علينا بسواطع انواره قائلا ماخلاصة معناه ان اصل اوائل الولى المذكور من شرفاء بنى زيان اصل القصبه قصبة تالوت باعالى الصحراء بنواحى وادى سسلم ونهر واصل ومايلى ذينك من تلك النواحى

وهى مقر أسلافهم واوائلهم ولهم بها عظيم جاه وحميم ولبعضهم بعض المقامات بمدينة تلمسان سيما حيث صار لهم بها ملك عظيم وسلطان جسيم مما يزيد عن مائة سنه ومع ذلك مارفضوا مقارهم المذكوره ومنزلهم المشهوره بقلائد العقيان فى شرفاء بنى زيان جمع فيه ماولى لهم من المناقب المريحه لسائر المتاعب وربماتوهم بعضهم ان المقصود به بنو عبدالوادى يزيد بنى زيان منهم وليس كذلك إذ ليس لبني عبدالوادي حظّ فى الشرف لأنّهم من البربر كما هو محقّق في كتاب العبر وفى الخبر عن أنساب البشر للمقريزي والجُمان فى عرب الزّمان له

واما الشريف زيان المذكور الذى هو رجع نسب تلك القبيله باصلها فهو الشريف زيان بن الشريف زين العابدين ابن يوسف بن حسن بن إدريس الاتى تمام نسبه ثم ان الشريف زيان كان له اربعة اولاد الشريف احمد والشريف يوسف والشريف عبدا لله والشريف زيان
ثم ان اول من تولى منهم سلطنة تلمسان ومكثت فيها ثلاثين سنه بنو الشريف احمد بن زيان المذكور وقتل وتخلف ابنه يوسف من بعده عشرين سنه ثم جرت خطوب بينه وبين بنى حريق فتغلبوا عليه وهجموا عليه وقتلوه وهدموا القصبه وفر عمه زيان لذلك فرجع لبلاده المذكوره وقدخلف الشريف يوسف بن احمد المقتول اولادا منهم
محمد وحمزه واحمدمع امهم فبقيت امهم فى البلد وهم فروا بانفسهم لبلادهم فى الصحراء ومكثوا فيها حتى كبروا وتراجع امرهم وتناسبت احوالهم واشتدت شوكتهم واجتمع عليهم حشمهم ونصرتهم طوائف البربر وتبايل وراموا افتكاك ملكهم وقوى اهتمامه باخذ ثارهم من عدوهم ولم تزل امهم تحثهم على ذلك وتراسلهم المرة بعد المرة ليغتنموا الفرصه بالرجوع الى ملكهم

إما قهرا بقوارع المزعمات الدافعه بمايمكن من انواع الاحتيالات النابعه واعاؤهم فى غياهب غيهم غارقون امنون ولانقراض من كان يناويهم بمحلهم مع طول زمان الوقائع الكانيت من اسلافهم وامهم لها اشراف واطلاع على اختلال احوالهم وانهم ان اطاعوها نالوا مرادهم فامتثلوا امر امهم وساروا اليها من رائهم باموالهم وعدتهم وعددهم وجميع حشمهم وحلفائهم حتى انتهوا قريبا من المدينه على صفة الاعراب الطالبين رعى مواشيهم فى سوائح البلد

وصحاريهم فتسامع الناس بهم وخرج اليهم اخلص احبائهم للقائهم والسلام عليهم حتى بنو مرين خرجوااليهم ولقوهم ببلدة بيرور وضيفوهم بعظيم الاطعمه وكرايم الطرق وانواع الاشربه وجلائل التحف ثلاثة ايام ثم
رجع الناس كلهم بنو امرين وغيرهم فاجتمعوا مع امهم واصحاب تدبيرهم خفيه فتشاوروا كيف السبيل الى حصول مرادهم فاقتض رائهم انهم يهجمون على عدوهم كما هجموا عليهم فهجموا على اعدائهم وهم غارون فدخلوا البلد

واستولوا عليها فحمدوا الله وشكروه فغنموا من ذلك ماغنموا واعتقوما اعتقوا وقتلوا ماقتلوا وفر بنو مرين وصاروا منهزمين الى مدينة فاس ثم ان اولاد الشريف يوسف بن احمد بن زيان المذكورين عقدوا البيعه لاخيهم الشريف احمد المذكور نحو ثلاث سنين ثم لما اطمانوا

واستكانوا فبعثوا الى عمهم الشريف زيان المذكور ليقدم عليهم فسار جاد السير اليهم مع الصحراء فقطع من وادى سسلم الى تلمسان فى اربعة ايام وترك اولاده فى حوز تالوت القصبه مع النساء والصبيان فاجتمع معهم فجعلوا لذلك مهرجانا عظيما واستلمتوا اولادهم

وجعلوا مهرجان اخر ومكثوا على ذلك مدة مديده فى ايام سعيده ثم دارت الدوائر وانقلبت الشعائر وثارت الفتن واشرابت المحن فى اسباب يطول شرحها فان امرها

الى موت السلطان احمدبن السلطان يوسف بن السلطان احمد بن زيان المذكور واخوته واولاده فى جم غفير منهم وانصارهم ثم ان اهل تلمسان بعد ذلك جعلوا مولاى زيان بن زيان المذكور سلطانا فبقى سلطانا نحو اربعين سنه ثم استغلظ امر بنى مرين وكادوا ان يحيطوا بالمدينه وصاروا يتاهبون لقتالهم ويفسدون عليهم انصارهم ويبعثون للعرب البربر قبيلة قبيله حتى اتت اليهم جميع العرب بنجده وقوه واحاطوا بهم وحاصروهم نحو اربع سنين فانهكت تلمسان وهلكت وضاعت بالجوع فالتقر الجمعان وهزم جمعهم وانقلبوا مدبرين ودخل بنو مرين على من هناك من بنى زيان وقتلوا السلطان مولاى زيان واخاه عبدا لله وهرب اخوهم يوسف ))
انتهى

و إن كنت متحفّظًا على ما هو مذكور في هذا المخطوط أعلاه
كونه مخالفًا لما أثبته العلماء الأثبات و المؤرّخون الثقاة
في أنّ تلمسان ملكها زيّانيّون غير الزيّانيّين من بني عبد الواد

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 28-12-2014, 03:45 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

[align=justify]السلام عليكم
شكرا للأخ أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي عل التوضيح و على تأكيد وجود الكتاب الذي نقل منه السنوسي
و قد رفعت أخي ما هو موجود في كتاب الدرر السنية و لكن هل يمكن أن ترفع لنا الكتاب لنقارن مع ما جاء في الدرر هل هو نفس الكلام و إن اطلعت عليه أكد لنا ذلك إن استطعت.
و هذا للأمانة فقط كما قالها الأخ عبدالمالك من قبل حتى لا نظلم السنوسي و أكدت له ذلك بقولي اني فقط أتحدث على معلومات تاريخية
أما ما تحفظت عليه أخي قد تكلمت عليه في موضوع "الرد على السنوسي و ابن حشلاف"
و رغم ذلك يبقى ما فاله السنوسي في حكم الأساطير و ليس لكوني زياني أبدا.

[/align]

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 28-12-2014, 04:38 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

هذا هو نصّ شذور الذهب على حسب ما وقفت عليه
و قد نقله السنوسي - لأمانته - بنصّه و حرفه
و ما استند عليه على كلّ حال لا يُحتجّ به
عند الإثبات و الاحتجاج فضلاً عند وجود الخلاف
فمخالفته لمن هو أوثق منه
ومعارضته لما ثبت في صحيح التواريخ
زيادة على نكارة صاحبه وجهالته بل و شذوذه فيما نقله
كلّ ذلك من شأنه أن يسقط حجّته و يضعف أحجيته
وأقرب ما يُتَصوَّر أن يكون
أن يكون هؤلاء الخطابيّون بالفعل من نسب بني زيّان ملوك تلمسان
لكنّ السنوسي استنكف - بالطبع - تبعًا لذلك الخلدوني التلمساني المجهول
حيث أبيَا و توخّيَا الحذر في نسبة آل خطّاب
لهؤلاء الملوك مخافة الوقوع في مطبّة الانتساب لقبيلة زناتة الأمّ
بل و راحَا يبيّنان أنّ بني زيّان من قبيلة زناتة
حتّى لا يظنّ ظانّ أنّ بني خطّاب المشار إليهم منهم
و إلاّ لما وجد في كتابتهما كلّ هذا التناقض الفاحش
فهما يدركان تماما انّ بني زيّان
هم في الرّاجح من زناتة، و عليه أكثر المؤرّخين
خلافًا لما ورد في الدّر و العقيان

موقع قصبة( عين تالوت ) المندثرة
و هي المسّماة اليوم بـ ( عين تَاسَة )


 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 28-12-2014, 04:53 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديقي محمد مشاهدة المشاركة
[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله
الأخ الفاضل عبد المالك فعلا حسب ما ذكرت فمادام هذا الخلدوني التلمساني معاصرا لعبد الله بن خطاب يكون متأخرا عن الخلدونيان عبد الرحمان و يحي
كما أنه ما جاء به في مشجر آل الحطاب فمن الناحية النسبية يوصله إلى عمران بن إدريس و هذا ما تطرق إليه الأخ سعيد قاسمي
و أما من ناحية الأحداث المذكورة ففيه إسقاطات على حوادث بني زبان بن ثابت و المخطوط الذي ذكرت بأن الأخ ابن تريعة بصدد تحقيقه فيه ذكر لقصة فرار يغمراسن إلى القطر التونسي و كذلك عودة أبي حمو موسى من الزاب إلى حاضرة تلمسان و هي موجودة في الكتب التي تؤرخ لبني زيان و لكن الجديد فيها هو ذكر الأسماء و خاصة أم أبي حمو و أخوه الذي لم تذكره كتب التاريخ ابدأ و كيف كان الوداع بينهما في طولقة و هو نفس سبب سكننا في ونوغة والله لهو نفس الإسقاط الذي ذكره السنوسي و حتى ما ذكره من مناطق فيها تشابه كبير في أماكن تواجدها و أسماءها.
و حين ينشر الكتاب ستتفاجأ بما فيه و ذكره السنوسي عن آل زيان بن زين العابدين كما ادعى.
لست أطعن في شرف السنوسيون بل أبين زيف ما ذكر من الناحية التاريخية و أما مسألة شرفهم لست ملما بها كثيرا و لكن نستطيع مناقشة ذلك في موضوع منفصل إن أمكن.
[/align]
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
متى تمت كتابة مخطوط بن تريعة على وجه التحديد

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 28-12-2014, 05:00 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مشاهدة المشاركة
هذا هو نصّ شذور الذهب على حسب ما وقفت عليه
و قد نقله السنوسي - لأمانته - بنصّه و حرفه
و ما استند عليه على كلّ حال لا يُحتجّ به
عند الإثبات و الاحتجاج فضلاً عند وجود الخلاف
فمخالفته لمن هو أوثق منه
ومعارضته لما ثبت في صحيح التواريخ
زيادة على نكارة صاحبه وجهالته بل و شذوذه فيما نقله
كلّ ذلك من شأنه أن يسقط حجّته و يضعف أحجيته
وأقرب ما يُتَصوَّر أن يكون
أن يكون هؤلاء الخطابيّون بالفعل من نسب بني زيّان ملوك تلمسان
لكنّ السنوسي استنكف - بالطبع - تبعًا لذلك الخلدوني التلمساني المجهول
حيث أبيَا و توخّيَا الحذر في نسبة آل خطّاب
لهؤلاء الملوك مخافة الوقوع في مطبّة الانتساب لقبيلة زناتة الأمّ
بل و راحَا يبيّنان أنّ بني زيّان من قبيلة زناتة
حتّى لا يظنّ ظانّ أنّ بني خطّاب المشار إليهم منهم
و إلاّ لما وجد في كتابتهما كلّ هذا التناقض الفاحش
فهما يدركان تماما انّ بني زيّان
هم في الرّاجح من زناتة، و عليه أكثر المؤرّخين
خلافًا لما ورد في الدّر و العقيان

موقع قصبة( عين تالوت ) المندثرة
و هي المسّماة اليوم بـ ( عين تَاسَة )


الشريف البوزيدي وابن العم الكريم ،

أوجه لك شكرا خاصا وخالصا على الخريطة المرافقة ،
لقد كنت أبحث عن وسيلة للتعرف على موقع قصبة تالوت هذه كما أن هناك من مرتادي الديوان وأعضائه ممن تساءلوا عنها ...
فجازاك الله عنا كل خير ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 28-12-2014, 05:14 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: هل يوجد فعلا كتاب يحمل عنوان : تحقيق الأصول وسلاسل الفصول ....

[align=justify]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا أخي مجددا.
مسألة شرف أجدادي بني زيان ملوك تلمسان قد خضنا فيها كثيرا في ديواننا هذا خاصة مع الأخ عبد المالك زروقي و الذي أشكره بالمناسبة.
و مسألة شرفهم في قولك على الراجح هي التي تركتنا نقوم بعدة نقاشات و لعلك اطلعت عليها:
مناقشة مخطوط ابن تريعة.
مناقشة كتاب البغية ليحي ابن خلدون.
مخطوط لقطة العجلان لأبي راس المعسكري.
ما جاء في المصادر من ابن فرحون و ابن رحمون و العشماوي فضلا عن التنسي الذي ذكرته
و حتى لسان الدين ابن الخطيب تطرق و ثبت شرفهم
و المسألة هنا كما تعلم هو ما جاء في العبر لابن خلدون هو الذي اتبعه باقي المؤرخين الذين ينفون الشرف عن بني زيان و كنت ناقشت ذلك مع الأخ ابن العم عبد المالك زروقي.
و بالتالي لم يأخذوا بما قال يحي ابن خلدون لا لسبب إلا لأنه كان في بلاطهم و حجب عنهم كونه عالم جليل و التنسي لم يقل إلا كلام يحي ابن خلدون و أما باقي المؤرخين الأجلاء فما كانوا إلا أبواقا كما وصفوهم.
لا نقول بأن يحي ابن خلدون كان أول من أرخ لبني زيان فقد سبقه إلى ذلك القاضي سعيد العقباني و الذي لم يعثر على كتابه و لا ندري إن كان ذكر شرفهم أم لا و ما نعلمه فقط هو ما جاء في كتاب للباحث بوزياني الدراجي من ذكر لهذا الكتاب حين قال "و الجدير بالذكر هنا أن بعض الكتاب و العلماء سبق أن ألفوا كتبا عن دولة بني زيان منهم على سبيل المثال القاضي سعيد العقباني في تاريخه عن هذه الدولة و لكنه ضاع و اندثر و قد ذكره الرحالة و المؤرخ المغربي أبي القاسم الزياني في كتابه "الترجمانة الكبرى في أخبار المعمور برا و بحرا" إذ يقول أنه اطلع على كتاب العقباني مع غيره من الكتب حينما زار ضريح الصوفي الشهير أبي مدين شعيب" فالزياني ذكره "و تاريخ العقباني في دولة بني زيان".
فما نستشف من عنوان كتاب القاضي سعيد العقباني تاريخ دولة بني زيان المفقود هو أنه على الأرجح كتب و بين شرفهم فيه لان العقباني متقدم على يحي ابن خلدون هذا الأخير الذي هو من تلامذته فقد درسه هو و أخوه عبد الرحمان ففي ذلك الوقت قلة من يذكرونها كما ذكرها العقباني دولة بني زيان فكان الغالب أن يسمونها دولة بني عبد الواد حتى جاء السلطان العظيم و محي الدولة أبي حمو الثاني بن يوسف فثبت اسمها دولة بني زيان نسبة إلى جده زيان بن ثابت والذي كان استمرار الملك في بنيه دون بني عمومته الآخرين من بني القاسم. و قد ذكرت هذا الأمر من قبل.
خلاصة القول بأن شهرة ملوك بني زيان جنت على شرفهم و من كان في فلك عبد الرحمان ابن خلدون حتى و إن لم افهم كلامه كما فهمه الآخرين لابد و أن يكون الملوك ليسوا أشراف النسب.
قد خرجنا عن ما هو مطلوب في الموضوع و نترك كل أمر لحينه فللحديث بقية لأن لي كتاب في مراحله الأولى و سنذكر فيه كل شيء بالمنطق لا بالعاطفة.

[/align]

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب شرح سلاسل الفصول لابن خلدون التلمساني سيدي حسان مخطوطات وكتب إدريسية تحت الطلب. 1 29-12-2014 12:07 AM
كتاب الانوار في نسب ال النبي المختار لابن جزي تحقيق السيد مهدي الرجائي الطيب الطيباوي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 10 08-04-2014 11:04 PM
هل هناك ابن للخليفة محمد بن أدريس بن إدريس يحمل اسم موسى عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 08-04-2014 09:11 PM
هل فعلا طعن الامام الذهبي في نسب ادريس الانور طارق بن محمد بن صالح اليسيني استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 17 30-09-2009 10:42 PM


الساعة الآن 08:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir