العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 07-05-2009, 08:35 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي نص من كتاب عمدة الطالب

بسم الله الرحمن الرحيم

المعلم الاول في ذكر عبد الله المحض بن الحسن المثنى:
-والعقب من ادريس بن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب عليه السلام ويكنى أبا عبد الله وشهد فخا مع الحسين بن على العابد صاحب فخ ، فلما قتل الحسين انهزم هو حتى دخل المغرب فسم هناك بعد أن / صفحة 158 / ملك ، وكان قد هرب إلى فاس وطنجة ومعه مولاه راشد ودعاهم إلى الدين فأجابوه وملكوه فاغتم الرشيد لذلك حتى امتنع من النوم ، ودعا سليمان بن جرير الرقى متكلم الزيدية وأعطاه سما فورد سليمان بن جرير إلى ادريس متوسما بالمذهب فسر به ادريس بن عبد الله ثم طلب منه غرة ووجد خلوة من مولاه راشد فسقاه السم وهرب ، فخرج راشد خلفه فضربه على وجهه ضربة منكرة وفاته وعاد وقد مضى ادريس لسبيله .
[mark=#FFFF99]وأعقب ادريس بن عبد الله المحض من ابنه ادريس وحده [/mark]، وكان ادريس بن ادريس لما مات أبوه حملا وأمه ام ولد بربرية ، ولما مات ادريس ابن عبد الله وضعت المغاربة التاج على بطن جاريته أم ادريس فولدته بعد أربعه أشهر . قال الشيخ أبو نصر البخاري : قد خفى على الناس حديث ادريس لبعده عنهم ونسبوه إلى مولاه راشد وقالوا إنه احتال في ذلك لبقاء الملك له ، ولم يعقب ادريس بن عبد الله ، وليس الامر كذلك فان [mark=#FFFF99]داود بن القاسم الجعفري وهو أحد كبار العلماء وممن له معرفة بالنسب [/mark]، حكى أنه كان حاضرا قصة ادريس بن عبد الله وسمه وولادة ادريس بن ادريس . قال : وكنت معه بالمغرب فما رأيت أشجع منه ولا . أحسن وجها ، وقال [mark=#FFFF99]الرضا بن موسى الكاظم عليه السلام [/mark]: ادريس بن ادريس ابن عبد الله من شجعان أهل البيت والله ما ترك فينا مثله . وقال أبو هاشم داود ابن القاسم بن اسحاق بن عبد الله بن جعفر الطيار : أنشدني ادريس بن ادريس لنفسه : / صفحة 159 /
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
لو مال صبرى بصير الناس كلهم= في روعتي وضل في جزعى
بأن الاحبة فاستبدلت بعدهم =ها مقيما وشملا غير مجتمع
كأننى حين يجرى الهم ذكرهم= على ضميري مجبول على الفزع
تأوى همومى إذا حركت ذكرهم= إلى خوارج جسم دائم الجزع [/poem]

فأعقب ادريس بن ادريس بن عبد الله المحض من ثمانية رجال القاسم وعيسى، وعمر، وداود، ويحيى، وعبدالله، [mark=#FFFF99]ويحيى[/mark]، [mark=#FFFF99]وعبدالله[/mark]، وحمزة ، وقد قيل انه أعقب من غير هؤلاء أيضا ولكل منهم ممالك ببلاد المغرب هم بها ملوك إلى الآن .

أعقب داود بن إدريس بن على ما قال صاحب السفرة بفاس وبشتاية وصدفية جماعة هم بها مقيمون ، وقال الموضح النسابة : هم بالنهر الاعظم من المغرب . وأعقب حمزة بن ادريس بن ادريس بالسوس الاقصى ،

وأعقب عمر بن ادريس بن ادريس بمدينة الزيتون فمن ولده عيسى بن ادريس بن عمر الذى بنى جبل الكوكب وهو مدينة المغرب ، ومنهم حمود وهو أحمد بن ميمون بن أحمد بن على بن عبد الله بن عمر ، أعقب من رجلين القاسم الملقب بالمأمون وعلى الملقب بالناصر لدين الله ، ملك الاندلس وقلع بنى مروان عنها / صفحة 160 / وأعقب على الناصر لدين الله ملك الاندلس ، يحى الملقب بالمغيلى وادريس الملقب بالمتأيد وليا الخلافة بالمغرب ، فأعقب يحيى المغيلى إدريس الملقب بالمعالى والحسن الملقب بالمستنصر دعى لهما بالخلافة هناك ، وأعقب القاسم المأمون بن احمد حمود بن ميمون وكان قد ولى بعد أخيه ، محمدا الملقب بالمهتدى ملك الجزيرة الخضراء بالمغرب ، ومن ولد عمر بن ادريس ، على بن عبد الله بن محمد بن عمر قال العمرى : له عقب يعرفون بالفواطم .

وأما يحيى بن إدريس بن ادريس فكان له بلد صدفية بالمغرب ، ومن ولده على بن عبد الله التاهرتى بن المهلب بن يحيى بن ادريس ، وربما نسب التاهرتى إلى محمد ابن ادريس بن ادريس ، قال الشيخ العمرى : وليس ذلك بعيدا والذى يلوح من كلامه أنه صحيح النسب اعتمادا على انه كتب في السفرة ويجب أن يكون ما كتب في السفرة صحيحا حتى تجيئ حجة تبطله ، ولعلى التاهرتى أولاد منهم بمصر ومنهم بخراسان ، وهذا على التاهرتى هو الذى ورد رسولا عن صاحب مصر إلى السلطان محمود بن سبكتكين ؟ ؟ ؟ معه على تصانيف الباطنية ، ونفاه عن النسب الحسن ابن طاهر بن مسلم العبيدلى فخلى بينه وبينه فقتله ، ثم أنه طلب تركته فلم يعط منها شيئا . وقد حكى قصته صاحب اليميني في كتابه وجزم على أنه دعى فاسد النسب لما كان من نفى الحسن بن طاهر له ، وقد عرفت أن الظاهر أنه علوى والله أعلم .

وأعقب عيسى بن ادريس بن ادريس ببلد ملكانه ، فمن ولده القاسم كنون ابن عبد الله بن يحيى بن أحمد بن عيسى بن ادريس،

وعبد الله بن ادريس بن / صفحة 161 / ادريس أحد النساك مات بفاس . وعقبه بالسوس الاقصى وأعمالها ،

والقاسم ابن ادريس بن ادريس ، أولد واكثر فمن ولده أبو طالب الناسك بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن محمد بن القاسم المذكور ، وكان من أهل الفضل وهو الذى عمل السفرة بسببهم ، ومنهم الشيخ الشاعر الضرير بمصر الحسن بن بحيى بن القاسم كنون بن ابراهيم بن محمد بن القاسم المذكور ،

وبنو ادريس كثيرون وهم في نسب القطع يحتاج من يعتزى إليهم إلى زيادة وضوح في حجته لبعدهم عنا وعدم وقوفنا على أحوالهم .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 12-05-2009 الساعة 02:28 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 08-05-2009, 10:52 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

نشكر لك هذا النقل

ويبقى ان المعنى لم يصلنا؟

اما ماورد بشأن ان هذا النسب بحكم القطع ، فهذا لمن هم بعيدون عن اهل المغرب، ولبعد المسافه وانعدام الحيله....
وليس لان ادريس لبس له نسل !
ولو اخذنا القول الشائع
اهل مكة ادرى بشعابها !
لكان اهل المغرب اعرف بأنسابهم واحصى.
وليكن الله في عوننا
وليس كل موقع يؤخذ منه
قد اجزنا هذه الصفحة والى لقاء في غيرها

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 11-05-2009, 09:37 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
نشكر لك هذا النقل

ويبقى ان المعنى لم يصلنا؟

اما ماورد بشأن ان هذا النسب بحكم القطع ، فهذا لمن هم بعيدون عن اهل المغرب، ولبعد المسافه وانعدام الحيله....
وليس لان ادريس لبس له نسل !
ولو اخذنا القول الشائع
اهل مكة ادرى بشعابها !
لكان اهل المغرب اعرف بأنسابهم واحصى.
وليكن الله في عوننا
وليس كل موقع يؤخذ منه
قد اجزنا هذه الصفحة والى لقاء في غيرها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 20-05-2009, 09:14 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...حضرة النقيب حفظه الله. لك مني أجمل تحية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 21-05-2009, 02:18 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد أدهم
الشريف محمد أدهم الشريف محمد أدهم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
نشكر لك هذا النقل

ويبقى ان المعنى لم يصلنا؟

اما ماورد بشأن ان هذا النسب بحكم القطع ، فهذا لمن هم بعيدون عن اهل المغرب، ولبعد المسافه وانعدام الحيله....
وليس لان ادريس لبس له نسل !
ولو اخذنا القول الشائع
اهل مكة ادرى بشعابها !
لكان اهل المغرب اعرف بأنسابهم واحصى.
وليكن الله في عوننا
وليس كل موقع يؤخذ منه
قد اجزنا هذه الصفحة والى لقاء في غيرها

بن العم العزيز المغراوي الادريسي

أرجو أن تتكرم وتوضح لنا أكثر ما هو سؤالك أو الى أى معني تريد أن تصل

مــــــــــــــشــــــــــــــــــــــــــــكـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــور

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 22-05-2009, 08:10 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد أدهم مشاهدة المشاركة
بن العم العزيز المغراوي الادريسي

أرجو أن تتكرم وتوضح لنا أكثر ما هو سؤالك أو الى أى معني تريد أن تصل

مــــــــــــــشــــــــــــــــــــــــــــكـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــور
بسم الله الرحمن الرحيم انما هذا السؤال طرحه ابن العم الجموني حفظه الله شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ابن العم العزيز ... لك مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 23-05-2009, 04:29 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المغراوي الادريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم انما هذا السؤال طرحه ابن العم الجموني حفظه الله شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ابن العم العزيز ... لك مني أجمل تحية .
باسمك اللهم
الحمد لله وحده والصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: أخي الكريم المغراوي الإدريسي، لا إشكال، رجل طرح سؤالا و آخر اقتبسه، فهلا تفضلت و طرحت الجواب بدل المماحكاة المجانية التي لا تغني و لا تسمن من جوع، و حتى أبدا بجلو الصدأ عن النية و القصد المغلفين بغلاف الإثراء، أقول مكررا ما ذكرته في موضوع خاص بنا تناولنا فيه نسب الأدارسة و السليمانيين، اهل مكة أدرى بشعابها، و إن خفيت انساب الأدارسة عن ابن عنبة ، فنسبه هو ايضا خفي عند الأدارسة، و كل مشرقي أراد بينة انتساب أي إدريسي، عليه اولا قبل التفوه بمطلبه أن يدلي ببينة نسبه، على اعتبار أن اهل المشرق ليسوا ملائكة، و كما حفظوا أنساب اهل ارضهم فأهل المغرب أيضا حفظوا انساب أهل أرضهم، و نضيف بأن البربر من أهل هذه الأرض لهم أنفة من الدخول في أنساب غيرهم و هم بصريح العبارة يتأففون من الإنتساب إلى العرب و يعدونه حطا من قدرهم. و أما القول بأن راشد احتال في الأمر من أجل يبقى له الملك ، نقول العياذ بالله من الشيطان الرجيم، فالرجل كما ذهب كثير من المؤرخين و ثيق بنسب أوربة و الأخيرة لم تكن تحتاج الإمام إدريس كي تسود و إنما أحتاجها إدريس لأن شوكة البربر كانت فيهم وقتها بل و حتى قبل أن يملكها قائدهم كسيلة قاتل عقبة بن نافع ، و الوقائع توضح كيف أن راشد تزعم وضع التاج على بطن كنزة فكان بذلك إدريس الثاني أول من ملك حملا ، فأين هي نظرية الإحتيال هنا؟؟؟؟ و حتى لا أطيل أكثر و أخرج عن المقصود اترك لك المجال لتفصح أكثر أيها الكريم .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 23-05-2009 الساعة 04:36 PM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 13-08-2009, 10:11 PM
الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة ريحانة غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 13-08-2009, 11:00 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الله يعطيك العافية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 11-10-2009, 07:16 AM
الصورة الرمزية عبدالغني ممدوح
عبدالغني ممدوح عبدالغني ممدوح غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السؤال للاخ المغراوي هل توجدقبيله تسمى ال الدغوي بربرية

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir