العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-02-2009, 08:37 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي نسب الشيخ محمد بن سليمان الجزولي الفاضل في ميزان جمعية التنزيه المائل

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد:" رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي "، في هذا الموضوع سأتناول بحول الله و قوته ، موضوع الطعن الذي تعرض لهالشيخ الشريف سيدي محمد بن سليمان السملالي الجزولي صاحب دلائل الخيرات، والمعروف المشهور بالشيخ الجزولي و

منه تفرعت الطريقة الجزولية الشاذلية المعروفة، و حتى لا أطيل في التعريفبهذا العلم الذي طبقت شهرته الآفاق، أقول بأني أدرجت هذا الموضوع بقسمالأشراف السليمانيين بصفتي المشرف عليه، على اعتبار ان أسرتي و أسرة الشيخالجزولي ينتميان لنفس القبيلة بالحلف، و هي قبيلة سملالة الجزولية، والنتيجة اننا من قبيلة واحدة و إن تفرقت بنا أعمدة الآباء، و قد سبق وتناولنا هذه القبيلة بالتعريف الوجيز على هذا الرابط

http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1182

و الدافع لهذا الطرح هو ما جاء في موقع جمعية تنزيه النسب العلوي، و الذييقضي بالطعن في نسب الشيخ الجزولي، هذا الطعن الذي يعتبر ضعيفا و غير ذيقيمة بداهة ما دام لم ينسب الجزولي إلى أصل آخر و كأنه خر من السماء وقبيله، و على الأقل كان عليهم إلحاقه بالبربر على اعتبار انه نزيل و ذويه،بديارهم و أن يوضحوا لنا اصله و فصله منهم. و حسبنا هذا وحده حتى يبقىللجزولي و ذويه نسبهم الشريف دون الغوص في الآتي من التحليل. و قبل أنأبدأ فأسرة الشيخ الجزولي يعرفون بالإحكاكيين و هي أسرة علم كبيرة اكادأجزم أنه لا تضاهيها أسرة على وجه أرض المغرب الأقصى في عدد العلماء والصالحين الخارجين منها وحدها دون باقي الأسر السملالية و سنبينه في موضعه .(1)

في خطوة أولى سأطرح رابط الفتوى الباطلة حتى يتسنى للمتتبعين رؤيتها من مصدرها و لا يكتفوا بما أنقله انا.

http://tanzeeh.shiaunion.com/kashkul/jazuli.htm

و هنا أنقل ما جاء في دعوى الإبطال:

بسم الله الرحمن الرحيمإبطال نسب الشيخ محمد بنسليمان الجزوليوالمدفون في مراكش ، ونسبه هو: (محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر بن سليمانالجزولي بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عبدللهالقندوز بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن احساين بن إسماعيل بن جعفر بنعبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام) ، ولايصح هذا النسب حيث لم يكن لعبد الله المحض بن الحسن المثنى أبن معقب اسمه (جعفر). واولاد عبد الله المحض المعقبين هم: (محمد وابراهيم وموسى ويحيىوسليمان وادريس).
وقيل ان نسبه هو التالي: ( محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر بن سليمان بنسعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبدلله بن جندوزبن عبدالرحمن بن أحمد بن حسان بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسنالمثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ) ، ولا يصح هذا النسب ايضاً لأنعقب الحسن المثلث هو من الحسن بن علي العابد بن الحسن المثلث فقط ، كما نصعلى ذلك أبن عنبة في عمدة الطالب. وقال الرازي في الشجرة المباركة: (ولاعقب للمثلث الا من علي العابد).


باسم الله و من خلال الوارد في دعوى القوم أول فكرة استرعت انتباهي، ليسالطعن في نسب الشيخ، و إنما فكرة الجزم بأن نسل الحسن المثلث منحصر فيولده علي العابد و من الأخير في الحسن المكفوف و منه في عبد الله فقط،يعني أن كل من ينتسب إلى الحسن المثلث من غيرعبد الله ين الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث فنسبه باطل.

و لا أخفي الإخوة الكرام أن تناول هذه النقطة بالذات قد أعجزتني بادئالأمر لعدم توفري على المصادر الكافية بسبب خروجي من الديار، فما كان منيإلا ان التجأت إلى مكتبة جمعية تنزيه النسب العلوي فاعتمدت على أربعةمراجع هم معتمدوها أيضا و هي

1-
عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب .
2-
المجدي في أنساب الطالبيين.
3-
تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد لله و أبي طالب.

4-
جمهرة أنساب العرب.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 28-04-2009 الساعة 02:33 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 10-02-2009, 08:41 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي الفقرة الثانية

و بعدها تعالوا نستعرض ما تضمنته هذه المراجع عند تناولها ذرية السيد الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام اجمعين. و نضرب بعضها ببعض، على ان نتناول نسب الشيخ الجزولي فيما بعد و نجعل أحكام الشريعة هي الفصل بين بينتي الإثبات و النفي. و إن كان الأمر لا يحتاج اطلاقا إلى الاحتكام إلى الشريعة و قواعدها في هذه الدعوى الباطلة من أساسها.

يقول جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة في كتابه عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب.

المعلم الثالث في ذكر عقب الحسن المثلث بن الحسن المثنى:

المعلم الثالث في ذكر عقب الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب عليه السلام ويكنى أبا على وله عدة أولاد منهم أبو الحسن على العابد ذو الثفنات ، استقطع أبوه عين مروان فكان لا يأكل منها تحرجا وكان مجتهدا في العبادة ، حبسه الدوانيقي مع أهله فمات في الحبس وهو ساجد فحركوه فإذا هو ميت . كذا قال أبو نصر البخاري ، وقال الشيخ العمرى : مات في الحبس مقتولا . وحكى الشيخ أبو الفرج الاصفهانى في كتاب ( مقاتل الطلبيين ) : أن بنى حسن لما طال مكثهم في حبس المنصور وضعفت أجسامهم كانوا / صفحة 183 / إذا خلوا بأنفسهم نزعوا قيودهم فإذا أحسوا بمن يجيئ إليهم لبسوها ، ولم يكن على العابد يخرج رجله من القيد فقالوا له في ذلك فقال لا أخرج هذا القيد من رجلى حتى ألقى الله عزوجل فأقول : يا رب سل أبا جعفر فيما قيدني ؟ . ومن ولد على العابد بن الحسن المثلث ، الحسين بن على وهو الشهيد صاحب فخ ، خرج ومعه جماعة من العلويين زمن الهادى موسى بن المهدى بن المنصور بمكة ، وجاء موسى بن عيسى بن على ومحمد بن سليمان بن المنصور فقتلاهم بفخ يوم التروية سنة تسع وستين ومائة . وقيل سنة سبعين ، وحملا رأسه إلى الهادى فأنكر الهادى فعلمهما وإمضاءهما حكم السيف فيهم دون رأيه ، ونقل أبو نصر البخاري عن محمد الجواد بن على الرضا عليه السلام أنه قال لم يكن لنا بعد الطف مصرع أعظم من فخ . ولم يعقب الحسين صاحب فخ ، وعقب الحسن المثلث من أخيه الحسن بن على العابد لا عقب له من غيره وهو المكفوف الينبعى ، وعقبه من ابنه عبد الله ابن الحسن لا غير فمن ولده أبو الزوائد محمد وقيل موسى بن الحسن لقب بذلك لانه كان يزيد في الكلام والشعر ، دخل أبو الزوايد هذا بلاد النوبة فقيل انقرض وقال الشيخ العمرى : له عقب بالنوبة والحجاز والعراق ومنهم محمد بن عبد الله ابن الحسن المكفوف . ومن ولده محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن المكفوف قال الشيخ أبو الحسن العمرى : كان بدويا وله أولاد إلى يومنا بادية ، منهم موسى وركاب ومحمود بنو محمد بن الحسن ومنهم على بن عبد الله بن الحسن المكفوف من ولده سيدان كان بدمشق ، وله ولد واخوة منهم كثيم بن أبى القاسم سليمان الجزار بالرملة بن أبى الصخر محمد بن على بن عبد الله بن الحسن المكفوف ومنهم عيسى بن على بن أبى محمد جعفر بن على بن عبد الله بن الحسن المكفوف له ولد قال الشيخ العمرى : ولهم ذيل إلى وقتنا بادية وبنو الحسن المثلث / صفحة 184 / قليلون جدا لم أر منهم أحدا إلى هذا التاريخ وليس بالحجاز ولا بالعراق لهم بقية ولا رأى الشيخ تاج الدين احدا منهم ، قال : وعقبهم في بلاد العجم ومصر إن كان لهم بقية هناك . قال : ولابد أن يكون لهم بقية إذ بهم تكمل أسباط الفاطميين اثنى عشر سبطا كما وعد النبي صلى الله عليه واله وسلم .

ابن عنبة هنا يؤكد على انه لا نسل للحسن المثلث إلا من عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث، و الآن أدعوا الإخوة إلى استفتاء استعجالي، هل نتعامل مع قول ابن عنبة على اساس انه قول سماوي غير قابل للأخذ و الرد، ام يبقى كلاما ردا يحتمل الصواب بقدر ما يحتمل الخطأ، على اعتبار ان كاتبه بشر و البشر خطاؤون، و عليه ففي الحالة الأولى نحصر النقاش هنا و نقول صدق ابن عنبة و لا حظ للأحكاكيين السماليل في الشرف، و إن رجحنا الحالة الثانية فدعونا نستجلي ما جاء في باقي الكتب. رغم أن ابن عنبة في آخر ما كتبه يستشهد بما أورده الشيخ العمري و هو : " و بنو الحسن المثلث قليلون جدا لم أرى منهم أحدا إلى هذا التاريخ و ليس بالحجاز و لا بالعراق " أمر طبيعي فما شاء الله فيما بين بلاد السوس الأقصى و بلاد المشرق عامة ثم زاد " ولا رأى الشيخ تاج الدين احدا منهم قال و عقبهم في بلاد العجم و مصر إن كان لهم بقية هناك قال و لا بد أن يكون لهم بقية إذ بهم تحمل أسباط الفاطميين اثني عشر سبطا كما وعد النبي صلى الله عليه و سلم " ، عند تمعن القول الأخير و هو ما لوناه بالأزرق من كتاب ابن عنبة نرى انه قال و بنو الحسن المثلث قليلون .....هو قول على الإطلاق، إذ كان حريا به بما أنه جزم بألا عقب للمثلث إلا من عبد الله بن الحسن المكفوف أن يقول مخصصا " و بنو عبد الله بن الحسن المكفوف قليلون ..... لا أن يجريه مجرى الإطلاق فيفهم المطلع غير ما قصد.

يقول السيد الحسين بن عبد الله الحسيني السمرقندي في كتابه تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله و أبي طالب.


السبط الثالث :
الحسـن المثلّث بن الحسـن المثنّى بن الحسـن السبط بن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، ويكنّى أبا علي ، وكان له عدّة أولاد ، منهم :
أبو الحسن علي العابد ، ذو الثفنات ، مات في حبس الدوانيقي وهو ساجد ، وقيل : مات مقتولاً.
ومنهم (1) : أبو [ عبـدالله ] الحسين بن علي [ العابد ] ، صاحب فخّ ، خرج في جماعة من العلويّين زمن الهادي موسى بن المهدي محمّـد بن المنصور ، وجاء موسى بن عيسى بن [ علي بن ] عبـدالله بن العبّـاس ومحمّـد بن سليمان بن المنصور فقتلا [ هـ ] بفخّ يوم التروية سنة تسع وستّين ومئة ، وقيل : سبعين ، وحملا رأسه إلى الهادي ، فأنكر الهادي فعلهما (2).
وعن محمـّد الجواد بن عليّ الرضا ، أنّه قال : لم يكن لنا بعد الطفّ مصرع أعظم من فخّ (3).
ولم يعقّب الحسين صاحب فخّ.
وعقب الحسن المثلّث من الحسن بن علي العابد ، وهو المكفوف الينبعي ، [ و ] منه في عبـدالله ابنه ، وله عقب ، وبنو الحسن المثلّث قليلون.

السمرقندي في تعريفه لا يشفي غليلا، إذ يبقى جد مقتضب، و لكنه لا يعدم فائدة و تتجلى الأخيرة في قوله عن الحسن المثلث " و يكنى أبا علي و كان له عدة أولاد..... " اللبيب سيفهم ان نسل الحسن المثلث ليس محصورا في علي العابد، و إنما قصرت المدارك عن تدارك ديارهم و أعدادهم، و لإيفائهم حقهم وجبت الإشارة إليهم و لو من بعيد و دون تفصيل، و هذا ما نلمسه حتى عند ابن عنبة الذي جزم بانحصار ذرية الحسن المثلث في علي العابد من حفيده عبد الله بن الحسن المكفوف، فيما ختم به تعريفه و هو " و بنو الحسن المثلث قليلون ..... و كما أشرنا هو من مطلق القول سواء عن إرادة او عن غير إرادة ، و أقول لكم لا تيأسوا و انتظروا الآتي.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 10-02-2009 الساعة 09:05 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 10-02-2009, 08:46 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

يقول علي بن أبي الغنائم العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين

ذرية الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط (عليه السلام)
بسم الله الرحمن الرحيم وولد الحسن بن الحسن بن الحسن السبط عليه السلام ويدعى المثلث مات في الحبس ببغداد، ستة ذكور، طلحة، لم يذكر له عقب والعباس انقرض وحسنا " درج صغيرا " و إبراهيم وأبا جعفر عبد الله الذي يلقب الفاضل مات في الحبس وله عدة أولاد، وعليا ". فأما عليا " فهو العابد ذو الثفنات استقطع أبوه " عين (1) مروان " وكان لا يأكل منها تحرجا "، وكان امرء صدق مجتهدا "، حمل هو وأبوه وأخواه العباس وعبد الله الى بغداد فحبسوه، فمات في الحبس مقتولا أمه من بني كلاب. وولد علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام تسعة أولاد، منهم أربع بنات، وهن: رقية وفاطمة وأم كلثوم وأم الحسن. والبنون محمد وعبد الله درجا، والحسين الشهيد قتل بفخ يوم التروية سنة سبعين ومائه ولم يعقب، وعبد الرحمان أولد بنتا " اسمها رقية والحسن المكفوف الينبعى منه عقبه أمه وأم أخيه الحسين زينب بنت عبد الله بن الحسن المثنى. فولد الحسن المكفوف ست بنات وثلاثة بنين، منهم: أبو جعفر عبد الله الضرير بينبع أعقب وأكثر. فمن ولده سندان (1) بن شب (2) قاعد جعفر بن علي ابن عبد الله بن الحسن المكفوف وكان بدمشق، ولسندان ولد واخوة (3) ومن ولده كتيم (4) بن سليمان الجزار بالرملة يكنى أبا القاسم بن محمد أبي الصخر بن علي بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب عليهم السلام ومنهم محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام كان بدويا "، وله ولد الى يومنا هذا بادية منهم موسى وركاب ومحمود بنوا محمد بن الحسن. ومنهم عيسى بن علي بن أبي محمد جعفر بن عبد الله بن الحسن بن علي بن المثلث، له ولد من حسناء بنت داود له أحمد، ولهم ذيل إلى وقتنا بادية. تم بنو المثلث.
بعد هذا التعريف سيرى المتتبعون أن الصورة بدأت تتوضح أكثر فأكثر، لأن المترجم هنا بدأ بذكر بعض اولاد الحسن المثلث و لم يقتصر على علي العابد و حصرهم في ستة رجال، و هم

طلحة لم يذكر له عقب – و لم يذكر لا تفيد القطع و الجزم بعدم وجود الذرية –
و العباس انقرض ، تفيد الجزم.
و حسنا درج صغيرا ، و هذا مناقض لما عند ابن حزم نبينه في محله.
و أبا جعفر الذي يلقب الفاضل مات في الحبس و له عدة أولاد ، أركز على هذا لأنه مفتاح اللغز، و هنا يتضح أيضا ان النسل ليس محصورا في علي العابد و القول هنا صريح فصيح و له عدة أولاد .

و عليا و هو العابد و ذو الثفنات، و قد ذكر المترجم هنا اخوة الحسن المكفوف و أبرز ايضا مآل نسل كل واحد منهم، و هم محمد درج، و عبد الله درج و الحسين لم يعقب و عبد الرحمن ترك بنتا فقط.
لنتأمل التعريف الآتي:

يقول ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب


ولد الحسن بن الحسن بن الحسن: الحسن؛ وعبد الله؛ والعباس، أمه: عائشة بنت طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي، قتله المنصور؛ وعلي الأكبر، وكان فاضلاً جداً، أمه: أم عبد الله بنت عامر بن بشير بن عامر ملاعب الأسنة ابن مالك بن جعفر بن كلاب، قتله أبو جعفر المنصور. أعقب هؤلاء. وولد أيضاً علياً، وعلياً، وطلحة؛ وطلحة، لم يعقبوا. فولد الحسن بن الحسن بن الحسن "بن الحسن": محمد، وعلي. وولد علي الأكبر: الفاضل بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن لحسن، صاحب يوم فخ؛ والحسين، قتلا يوم فخ؛ وعلي، وأحمد؛ ومحمد؛ وعلي؛ لم يعقب الحسين المذكور. وولد عبد الله بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي: محمد، وإبراهيم، ويعقوب، وموسى، وعيسى، وسليمان، وجعفر. وولد العباس بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي: علي؛ فولد علي بن العباس هذا: محمد، قائم قام بخراسان، فقتل أيام المهدي.
ومضى ولد الحسن بن الحسن بن الحسن علي بن أبي طالب.

خاتمة القول، بعد أن رأينا عند الرجلين الأولين اكتفاء بذكر علي العابد كمعقب وحيد للحسن المثلث، نرى العكس عند الرجلين الأخيرين فوجدنا ستة رجال عند ابن ابي الغنائم العمري و لو انه حصر عقبهم بين لم يذكر و انقرض و درج ، و اكتفى بذكر الذرية لعبد الله بن الحسن المثلث ذكرا مطلقا ، و نحن هنا لا نعارضه ، دعونا نستعرض ما أورده النسابة الآخر الذي له وزنه و القوم قد اعتمدوا مؤلفه كمرجع في جمعيتهم،، ابن حزم زاد رجلين على ما ذكره العمري ، و عند تمحيصنا للأسماء سنجد بأن اسمي علي و طلحة قد تكررا عند ابن حزم، و انا ارجح فكرة تكرارهما عند النسخ مما يعني اني ارى بألا يعتمدا و جواز إسقاطهما كرأي فقط على أساس ان العمري جزم بأن علي و طلحة لم يعقبا و ابن حزم أيضا جزم بأن علي و علي و طلحة و طلحة لم يعقبوا، و لكن المفاجأة هي أن ابن حزم صدق قول العمري في معرض حديثه عن عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث حين قال: "..... و له عدة أولاد....،" فأورد ابن حزم اسماء الأولاد العدة و هم محمد و ابراهيم و يعقوب و موسى و عيسى و سليمان و جعفر بني عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث و هذا ضرب لمن قال بأن نسل المثلث في علي العابد وحده.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 10-02-2009, 08:49 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

و الآن لنستعرض نسب الشيخ الجزولي، فقد اعتمد أصحاب الجمعية على سلسلتين، الآولى تنتهي إلى جعفر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى، هنا لا خلاف لأنه لم يذكر لعبد الله المحض ابن اسمه جعفر، رغم أن الأشراف الاحكاكيين السماليل يتمسكون بهذه السلسلة تمسكا اسطوريا و لا يلتفتون لمن يروم تصحيحها، لأنهم هكذا توارثوها و بيدهم مشجرات تعود لقرابة 700 سنة إذ تعد من بين الأقدم نوعيا، و هنا نتمسك بدعوى الإثبات و نرجح بينة جواز سقوط احد الرجال أو أكثر بين جعفر و عبد الله و هذا ما أشار إليه النسابة الرحالي سيدي محمد العربي بن البهلول في كتابه منهج الإرتحال حيث قال في معرض حديثه عن الأشراف الآدوزيين الاحكاكيين :....و أما الآدوزيون فأول من سكن منهم أدوز و هو جدهم سيدي محمد بن عبد الله بن يعقوب بن عبد الله بن يعقوب و هم جعفريون إن صح ان لعبد الله الكامل ولد اسمه جعفر ......و من أحفاد جدهم سيدي عبد الله بن يعقوب الموجودين الآن الفقيه البركة سيدي احمد بن الفقيه سيدي محمد بن الفقيه سيدي ابراهيم بن علي بن امحمد بم عبد الله بن يعقوب بن عبد الله بن يعقوب بن سليمان بن محمد بن حمزة بن ابراهيم بن عبد العزيز بن يونس بن علي بن عمر بن موسى بن أحمد بن محمد بن العربي بن عيسى بن عبد الله بن الجندوز و تكتب جندوز و اسمه ابراهيم و هو أول من نزل بلاد سملالة في القرن الثالث الهجري و قبره مشهور عند ابومروان بسملالة و هو الجد الجامع لكل السملاليين الاحكاكيين بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن حسين و في بعض النسابيات حسان او احساين بن اسماعيل بن جعفر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه بن ابي طالب ....... و لأجل هذا الخلاف الذي ذكروه في جعفر هذا يقول الشيخ سيدي عبد السلام القادري الفاسي رحمه الله مبينا لوجه الإشكال عند تعرضه لنسب الشيخ العارف بالله سيدي محمد بن سليمان الجزولي دفين رياض العروس بمراكش كما سيأتي الكلام على بعض ترجمته إن شاء الله ما نصه ......

و ربما أسقط لفظ يجلى ***** بين سليمان و بين يعلى
و وصل جعفر بعبد الله ***** يشكل أمره لذي انتباه
لأن عبد الله ليس يذكر ***** عند تعدد بنيه جعفر
و علهم اكمالهم قد تركوا ***** و أن جعفرا عليهم يدرك
أو انه وقع قبل جعفرا ***** أو بعد عبد الله إسقاط عرى
فبعض هذا نسب الشيخ حوى ***** و وقع التعريف ممن قد روى........انتهى"
و أتمنى هنا ان يكون القصد مفهوما.

و لننتقل الآن إلى السلسلة الثانية إذ ورد في آخرها .....جعفر بن عبد الله بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه، و معتمد القوم هنا انه لا نسل للحسن المثلث إلا من علي العابد، و هذا رأي أفسده العمري حين قال بأن عبد الله الفاضل له عدة أولاد .... و أفسده ابن حزم حين سمى اولاد عبد الله الفاضل بن المثلث و ذكر من بينهم جعفر بن عبد الله الفاضل ا الأخير توهمه النساخ بانه المحض فاختلط عليهم الأمر لأنهما معا ابناء الحسن غير ان الأول بن المثلث و الثاني هو ابن المثنى، و قد كان حريا بأصحاب الجمعية في هذه الحالة نفي الذرية عن جعفر بن عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث لا الإكتفاء بأيسر الأمور و أسهلها و القول بأنه لا ذرية للحسن المثلث إلا من علي العابد وفقا لما قاله ابن عنبة و الرازي، و كأن أقوالهما وحي منزل. و بالتالي فالنسب الثاني الذي اوردوه للشيخ هو الصحيح و برهان قال ابن عنبة ليس معتمدا لأن ابن حزم و هو الأقدم قال بوجود جعفر و اخوته ابناء عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث. " اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه،"
و ختاما تقبلوا مني هذا العمل المتواضع و كلي رجاء ان تتم المشاركة الفعالة، فما هذه إلا خطوة أولى قد تكون صحيحة و قد تكون خاطئة و مشاركاتكم هي التي ستبين ذلك . و أنا ي انتظار تفاعلكم

(1) أشهر علماء هذه الأسرة، غير الشيخ الجزولي، الشيخ سيدي احمد بن موسى السملالي الجزولي و الشريف ابراهيم بن محمد السملالي من قضاة الجماعة بإليغ توفي سنة 1043 و محمد بن ياسين الاحكاكي السملالي و عبد الله بن يعقوب السملالي مؤلف و مفتي و صالح انجب لوحده ذرية علمية بلغ عدد افرادها أكثر من 70 عالما فكان شيخ سوس كلها في عهده توفي سنة 1052 و محمد بن احمد الاحكاكي السملالي مفتي بارع.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 11-02-2009, 12:11 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

بسم الله وبه استعين
احسن طريقة للرد والاقناع هي اعتماد كتب القوم اي الرد عليهم بحججهم
وقد نجح الاخ يوسنيزم ايما نجاح في ذلك
وان لم يكن كافيا فنزيد عليه
يقول النجفي صاحب بحر الانساب نشرة الكتبي في المدينة المنورة وبحر الانساب او المشجر الكشاف هو في اغلبه عمدة الطالب صيغة باسلوب اخر مع زيادات بالرغم من انه لم يكن بينهما وقت طويل فابن عنبة توفي 828
والنجفي توفي في العاشر وقد اخذ من التاسع.
يقول النجفي
"...من عقب علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف الحسن والحسين
والحسين له عقب في المغرب...".
يفهم من هذا الكلام ان والحسين له عقب في المغرب
وعليه فان اشراف المغرب من نسل الحسن المثلث حسب بحر الانساب هم
بنو الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف(شقيق الحسين قتيل فخ) بن علي بن الحسن المثلث.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 11-02-2009, 12:30 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

لااريد تحليل او المقارنة لانها كافية من جهة ان تعدد المصادر التي ذكرتهم وذكرت تواجدهم بالمغرب
ما يجعل انكاروجودهم او نفي النسب عنهم انكار لما في تلك المصادر ان لم يكن انكار لها اصلا
ونزيد عليه ما نقله عنهم رجل قريب منهم
يقول التهامي بن القاسم الودغيري الحسني في مختصر ه على كتاب السيوطي او هو المكناسي الشهير بالسيوطي
"... وشرفاء سملالة في تزروالت جدهم وقاص بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبد الله الجندوز بن العابد بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى..."
هذا نسب لايستقيم لان الحسن المثلث عقب من الحسن المكفوف اخو الحسين صاحب فخ
لكن ابن جزي وهو اكثر وثوقا يقول
"... وفي جزولة في سوس اولاد مولانا ابي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن الحاج يوسف بن عيسى بن عبد الله بن ابراهيم الملقب الجندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن ابي الحسن علي بن الحسن المثلث..."
نسب الشهرة يقيد وجودهم ويحدده فان علم بوجودهم وجب البحث عن صلة ارتباطهم بجدهم الحسن المثلث
وفيما سيق من توضيحات كاف من عدة اوجه لاثبات النسب لهم.
وان ما اشتهر من نسبهم واختلاف النسابيات التي بين ايديهم لايطعن فيهم
والملاحظة الاخيرة هي ان الطعن في نسب الجزوليين ظاهرة 2008 ومطية لمن اراد ان يركب
والتعليل انتقائي اي من بين عدد من الكتب التي تستعمل في التحقيق والتدقيق يتم اختيار ما يوافق الهوى من اسطر دون تقليب اوجه كثيرة كسقوط الاسماء واخطاء النسخ وغيرهاواحتمالات اخرى
ودون الاخذ باراء اخرى موجودة في تلك الاكتب نفسها
هكذا سيتم نفي وابطال الكثير من الانساب على هذا الاساس.
والنصيحة التي اسديها للقوم فاقول قبل ان تنفوا نسب اي رجل مهما كان عليكم قبل كل شيئ ان تبحثوا عن وجه تلصقوه بها والا صار قذف او كائن خرافي خرج من الرماد
اما القول بان كاد المغرب يتشرف التي تردد كثيرا
ليعلم الجميع ان البربر لا يدعون الشرف بل ان افتخارهم بنسبهم وتمسكهم به اشد من تمسك الاشراف بنسبهم وان شذ افاق او اثنين فلا يحتج به .
والله تعالى اعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 11-02-2009, 05:45 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: اشكر لك تفاعلك أولا سيدي محمد البوخاري، و ثانيا اقدم ما اختلف معك فيه بخصوص معلومة وردت في ردكم الثاني، على ان اتناول في الأخير ما نتفق حوله. و قبل الكل، ادعم قولك في أن البربر متمسكون بأنسابهم أكثر من الأشراف و املك الجرأة بحكم وجودي بين القوم لأقول بأن وصف البربري بالعربي يعتبره سبة في حقه و لا يرضاه ابدا، هذا للمعلومية فقط.

نقطة خلافي معكم تمس تأكيدكم على أن نسل الحسن المثلث منحصر في الحسن المكفوف، و اعتقد أنك قرأت ما أورده العمري من ان عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث له عدة أولاد، هذا العدد ترجمه ابن حزم إلى اسماء و هم : محمد، وإبراهيم، ويعقوب، وموسى، وعيسى، وسليمان، وجعفر، و قد كان أولى بك أن تقول بأنه لا نسل لأحمد بن الحسن المثلث، لا ان تدهب مذهب القوم في حصر نسل المثلث في الحسن المكفوف، و عندما ترى تعاريف المؤرخين الأربعة الذين استشهدت أنا بهم ، ستجد بأنهم جميعا ركزوا على ذرية الحسن المكفوف ما عدا ابن حزم الأخير ركز اكثر على ذرية عبد الله بن الحسن المثلث، و السبب واضح فكل نسابة دون اسماء الرجال القريبين منه و أشار إلى البعيدين عنه بحسب ما تناهى إلى علمه و قدر الإمكان.

ثم اسمح لي أن اتناول المقتطفات التي أوردتها انت في ردودك و أبدأ بما قاله النجفي فقد اورد ما يلي " من عقب علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف الحسن والحسين والحسين له عقب في المغرب... " و هنا الفت انتباهك إلى ان محمد بن عبد الله هو المكنى بأبو الزوائد و قد ذكر ابن عنبة نفسه انه دخل بلاد النوبة و نسله هناك و زاد "... و قيل انقرضوا...." و الحكم الأخير لا دليل عليه، و حتى لا اطيل في الشرح اسشهد بنتيجتك التي ختمت بها ردك الأول و هي قولك:

" وعليه فان اشراف المغرب من نسل الحسن المثلث حسب بحر الانساب هم بنو الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف(شقيق الحسين قتيل فخ) بن علي بن الحسن المثلث ". فرجاءا تذكر معي هذه الخلاصة جيدا لأننا سنحتاجها في حينها و سألونها بالأزرق.

ثم تعال إلى ما قاله التهامي : إذ ختم سلسلة نسب أشراف سملالة إلى أحمد بن الحسن المثلث، و هنا سيدي محمد كان عليك تقليب هذا الأمر على وجهين لا الإكتفاء بحصر النسب في المكفوف.
الوجه الأول هو وصل أحمد بالحسن المثلث على اعتبار أن النسب ثابت و لكن تسلسل الرجال به إسقاط، .
و الوجه الثاني هو النظر إلى السلسلة التي يعتمدها الأحكاكيون و يتمسكون بها تمسكا اسطوريا مثما اشرنا إليه في موضوعنا أعلاه، و ستجد انهم يرفعون أحمد الذي توقف عنده التهامي و أنتم معه ، إلى حسين او احساين بن اسماعيل بن جعفر بن عبد الله و سنقف هنا لأنه مربط الفرس و مركز الخلاف. على ان نعود إليه في حينه أيضا.

و الآن لننظر إلى ابن الجزي و ما يقوله: " وفي جزولة في سوس اولاد مولانا ابي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن الحاج يوسف بن عيسى بن عبد الله بن ابراهيم الملقب الجندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن ابي الحسن علي بن الحسن المثلث... "

هذا النسب فيه نقص و فيه زيادة و فيه اضطراب و لكنه رغم ذلك لا يعدم فائدة بعد اشكال، النقص يتجلى في كون ابن الجزي اسقط اسماعيل بين الحسن و جعفر و صحيحه من مشجرات القوم هو الحسن بن اسماعيل بن جعفر، و الزيادة تتجلى في كونه أضاف جعفرا كابن معقب لعبد الله بن علي العابد بن الحسن المثلث، و هذا امر لا يستقيم إذ عبد الله بن علي العابد حكموا بأنه درج على ما عند العمري، و الفائدة تتجلى في كونه وصل عبد الله بعلي العابد بن المثلث و قولنا بعد اشكال لأن انتساب ابن معقب إلى علي العابد بواسطة عبد الله امر فيه نظر.

و في الخاتمة دعنا نضرب الآراء ببعضها، الثابت أولا شهرة و وثائقيا و تواترا، هو انتساب الإحكاكيين إلى الشرف النبوي بواسطة الحسن المثلث.
ثانيا الإشكال واقع في ما فوق عبد الله و فيه ثلاثة أقوال:
الأول : الإحكاكيين السملاليين و هم المعنيين بالأمر يقولون في عبد الله هو الكامل و يرفعونه إلى الحسن المثنى، و هذا امره محسوم لأنه لم يعرف في اولاد الكامل ابن معقب اسمه جعفر، و بالتالي وجب استقراء البينات و تتبع الآثار للوصول إلى الحقيقة.
الثاني : و به ناداهم السلطان العلوي محمد بن عبد الله في ظهير التوقير إذ رفع عبد الله إلى الحسن المثلث و هو الملقب بالفاضل. و هذا راي له ما يعضده على سبيل الإستئناس بما أورده العمري من أن عبد الله الفاضل له ذرية، و بما أورده ابن حزم من ذكر لأسماء هذه الذرية و فيهم جعفر بن عبد الله بن الحسن المثلث الذي ينسب إليه القوم.
الرأي الثالث: يرفع عبد الله إلى علي العابد مباشرة كما عند ابن الجزي رغم أن الأخير جعله عبر عبد الله بن علي العابد و هو ما لا يستقيم و لكنها اشارة مفيدة، على اعتبار أن النجفي اشار فيما لوناه بالأزرق أعلاه ان
لعلي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد، الحسن والحسين والحسين له عقب في المغرب.

و بالتالي فمن النجفي و ابن جزي نستنتج أن ذرية الحسن المثلث بالمغرب هم من علي العابد و عليه فقد نخرج بسلسلة نسب اخرى اقرب إلى التصديق إلى جانب تلك التي رفعت عبد الله إلى الحسن المثلث، و المفاجئة ستكون كبرى إذا نظرنا إلى هذه النبذة عن احد رجال الأسرة الإحكاكية و هو سيدي احمد بن موسى الجزولي من نفس اسرة الشيخ الجزولي، فانظرو إلى الصورة و النبذة المدرجة فيها.



عندما تنظرون إلى عبد الله في النبذة ستجدون بانه ينتسب إلى الحسين بن علي بن الحسن المثلث، و هذا لا يجوز لأن الحسين بن علي هو قتيل فخ لم ينجب، و هنا يا أخي محمد البوخاري سنخرج ورقة النجفي الذي أكد أن ذرية الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف توجد بالمغرب، و ننظر إلى حكم الأخ محمد البوخاري و الذي لوناه بالأزرق فهنا محله، و بالتالي فالنسابية التي في النبذة التعريفية هي الأقرب إلى الحقيقة على اعتبار أنها رسمية و توجد لدى اسرة سيدي احمد بن موسى الجزولي ، و سنقول أنه يوجد اسقاط بين علي و الحسن المثلث و صحيحها عند الجبر و بعد الإعتماد على البينات الثابتة أعلاه، هو رفع عبد الله إلى الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي بن الحسن المثلث.

ليصبح في الأخير نسب الشيخ الشريف سيدي محمد بن سليمان الجزولي على هذا النحو


محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبدلله بن الجندوز و هو ابراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن حسان( و في نسخ احساين و حسين و حسن ) - على اعتبار ان بربر جزولة ينطقون هذه الأسماء بلكنة غير فصيحة فيقع الخلط عند النقل - بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه، فابطلوا هذا النسب يا أصحاب جمعية التنزيه و أتحداكم او اتحداهم فلا يزال في الجعبة سهام غير ظاهرة.

نرجوا الإفادة من باقي الإخوة و منكم سيدي محمد.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 11-02-2009 الساعة 09:34 PM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 12-02-2009, 12:44 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

تقديركم صحيح وتقليبكم للامر على اوجههه صحيح
لكن لتعلم اخي اني قلت لم احلل اي لم احاول تتبع الموضوع انما نقلت ما ورد بداية وقد تركت كل تحليل وتعليق الى ردود اخرى
وعلى ذلك فتعقيبكم وتقديركم صحيح
وما نقلته هنا ليس كلامي بل كلام القوم
وازيد ما قاله الرازي
أعقاب الحس المثلث
وأما أبو علي الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( وهو الذي يقال له (المثلث) فقد مات في حبس المنصور سنة خمس وأربعين ومائة.
وله ابنان: أبو الحسن علي العابد، مات في الحبس وهو ساجد. وأبو جعفر عبد الله، مات أيضا في حبس المنصور. ولا عقب للمثلث إلا من علي العابد. ولعلي هذا ابنان: الحسن، والحسين أمهما زينب بنت عبد الله بن الحسن المثنى.
أما الحسين،.فهو إمام من أئمة آل محمد خرج في أيام الهادي داعيا إلى الله تعالى، فقتل بفخ بين مكة و المدينة مع جماعة من أهل بيته، وحمل رأسه إلى المهدي، وما كان له عقب.
وأما الحسن، فكان له من الأبناء ثلاثة: عبد الله، ومحمد، وعلي. وعقبه من عبد الله، وكان مكفوفا وكان شاعرا.
قال البخاري: أولاد المثلث من كان منهم من ولد عبد الله المكفوف فهو الصحيح الصريح، ومن انتسب إلى محمد وعلي لم يلتفت إليه.
وأما عبد الله المكفوف. : فله من الأبناء المعقبين ثلاثة: الحسن، ومحمد، وعلي.
أما الحسن ومحمد فأمهما مريم الصغرى بنت إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم ابن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
أما الحسن فعقبه اثنان: محمد أبو الزوائد، وإنما لقب بذاك لأنه كان يزيد في الكلام والشعر. وموسى وكان قد صار إلى بلد النوبة وأعقب بها، وقيل: انقرض.
أما أبو الزوائد فله أعقاب في بلدان شتى، منهم: بترمذ السيد النسابة أبو علي الحسن بن أحمد المبارك النسابة ابن زيد بن أحمد بن إسماعيل بن جعفر بن عبد الله ابن أبي الزوائد.
وأما محمد بن عبد الله المكفوف، فله ابنان: علي، والحسن، ولهما عقب.
وأما علي بن عبد الله المكفوف، فله ابنان: محمد أبو عبد الله، وجعفر أبو محمد.
و لمحمد عقب بالشام، ولجعفر عقب بالمغرب، وقيل: لعلي بن عبد الله المكفوف ابن آخر اسمه الحسن، وله عقب بالنوبة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 12-02-2009, 12:46 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

وزاد النجفي ايضا
جعفر ابو محمد ويعرف بالليث القاعد اعقب بينبع ومصر والمغرب
وهو اي جعفر بن الحسين بن علي بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث
والى هنا لم اعقب اي تعقيب
انما كلها نقول من كتب اشرت اليها
وما زال بين ايدينا نقاش عميق عن ادق واسلم نسابية تخص السوسيين الجزوليين

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 17-02-2009, 04:11 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: سيدي محمد البوخاري، إن مناقشتكم و حواركم له من الحلاوة و به من اللذة ما لا يوصفان، و ما يزيده تالقا هو النتائج المتحصلة منه. و هنا احب أن اضيف، كخلاصة لما مر بنا أعلاه، فالرجال الذين ثبت دخول أو وقوع ذرية لهم ببلاد المغرب حسب النجفي و ابن جزي و الرازي هم من علي العابد نجملهم في ما يلي:

1 الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث.
2 جعفر الليث القاعد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث
3 جعفر بن علي بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث.

و إذا حاولنا مقارنة النسابية الواردة في اللوحة أعلاه بالنتيجة الأخيرة هنا، سنرى الوارد فيها بأنهم رفعوا جعفر بن عبد الله إلى الحسين بن علي بن الحسن المثلث، و هذا لا يستقيم لأن الحسين بن علي بن الحسن المثلث هو شهيد فخ و الأخير لم يترك عقبا، و إذا حاولنا استخلاص نتيجة من خلال المقارنة فسيسعفنا المثال الأول هنا يعني أن رفع الحسين إلى علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث ، يبقى أقرب إلى الصواب. و لكم سيدي محمد واسع النظر و حبذا لو تتسع دائرة النقاش.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir