باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: اشكر لك تفاعلك أولا سيدي محمد البوخاري، و ثانيا اقدم ما اختلف معك فيه بخصوص معلومة وردت في ردكم الثاني، على ان اتناول في الأخير ما نتفق حوله. و قبل الكل، ادعم قولك في أن البربر متمسكون بأنسابهم أكثر من الأشراف و املك الجرأة بحكم وجودي بين القوم لأقول بأن وصف البربري بالعربي يعتبره سبة في حقه و لا يرضاه ابدا، هذا للمعلومية فقط.
نقطة خلافي معكم تمس تأكيدكم على أن نسل الحسن المثلث منحصر في الحسن المكفوف، و اعتقد أنك قرأت ما أورده العمري من ان عبد الله الفاضل بن الحسن المثلث له عدة أولاد، هذا العدد ترجمه ابن حزم إلى اسماء و هم : محمد، وإبراهيم، ويعقوب، وموسى، وعيسى، وسليمان، وجعفر، و قد كان أولى بك أن تقول بأنه لا نسل لأحمد بن الحسن المثلث، لا ان تدهب مذهب القوم في حصر نسل المثلث في الحسن المكفوف، و عندما ترى تعاريف المؤرخين الأربعة الذين استشهدت أنا بهم ، ستجد بأنهم جميعا ركزوا على ذرية الحسن المكفوف ما عدا ابن حزم الأخير ركز اكثر على ذرية عبد الله بن الحسن المثلث، و السبب واضح فكل نسابة دون اسماء الرجال القريبين منه و أشار إلى البعيدين عنه بحسب ما تناهى إلى علمه و قدر الإمكان.
ثم اسمح لي أن اتناول المقتطفات التي أوردتها انت في ردودك و أبدأ بما قاله النجفي فقد اورد ما يلي
" من عقب علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف الحسن والحسين والحسين له عقب في المغرب... " و هنا الفت انتباهك إلى ان محمد بن عبد الله هو المكنى بأبو الزوائد و قد ذكر ابن عنبة نفسه انه دخل بلاد النوبة و نسله هناك و زاد "... و قيل انقرضوا...." و الحكم الأخير لا دليل عليه، و حتى لا اطيل في الشرح اسشهد بنتيجتك التي ختمت بها ردك الأول و هي قولك:
"
وعليه فان اشراف المغرب من نسل الحسن المثلث حسب بحر الانساب هم بنو الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف(شقيق الحسين قتيل فخ) بن علي بن الحسن المثلث ". فرجاءا تذكر معي هذه الخلاصة جيدا لأننا سنحتاجها في حينها و سألونها بالأزرق.
ثم تعال إلى ما قاله التهامي : إذ ختم سلسلة نسب أشراف سملالة إلى أحمد بن الحسن المثلث، و هنا سيدي محمد كان عليك تقليب هذا الأمر على وجهين لا الإكتفاء بحصر النسب في المكفوف.
الوجه الأول هو وصل أحمد بالحسن المثلث على اعتبار أن النسب ثابت و لكن تسلسل الرجال به إسقاط، .
و الوجه الثاني هو النظر إلى السلسلة التي يعتمدها الأحكاكيون و يتمسكون بها تمسكا اسطوريا مثما اشرنا إليه في موضوعنا أعلاه، و ستجد انهم يرفعون أحمد الذي توقف عنده التهامي و أنتم معه ، إلى حسين او احساين بن اسماعيل بن جعفر بن عبد الله و سنقف هنا لأنه مربط الفرس و مركز الخلاف. على ان نعود إليه في حينه أيضا.
و الآن لننظر إلى ابن الجزي و ما يقوله: " وفي جزولة في سوس اولاد مولانا ابي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن الحاج يوسف بن عيسى بن عبد الله بن ابراهيم الملقب الجندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن ابي الحسن علي بن الحسن المثلث... "
هذا النسب فيه نقص و فيه زيادة و فيه اضطراب و لكنه رغم ذلك لا يعدم فائدة بعد اشكال، النقص يتجلى في كون ابن الجزي اسقط اسماعيل بين الحسن و جعفر و صحيحه من مشجرات القوم هو الحسن بن اسماعيل بن جعفر، و الزيادة تتجلى في كونه أضاف جعفرا كابن معقب لعبد الله بن علي العابد بن الحسن المثلث، و هذا امر لا يستقيم إذ عبد الله بن علي العابد حكموا بأنه درج على ما عند العمري، و الفائدة تتجلى في كونه وصل عبد الله بعلي العابد بن المثلث و قولنا بعد اشكال لأن انتساب ابن معقب إلى علي العابد بواسطة عبد الله امر فيه نظر.
و في الخاتمة دعنا نضرب الآراء ببعضها، الثابت أولا شهرة و وثائقيا و تواترا، هو انتساب الإحكاكيين إلى الشرف النبوي بواسطة الحسن المثلث.
ثانيا الإشكال واقع في ما فوق عبد الله و فيه ثلاثة أقوال:
الأول : الإحكاكيين السملاليين و هم المعنيين بالأمر يقولون في عبد الله هو الكامل و يرفعونه إلى الحسن المثنى، و هذا امره محسوم لأنه لم يعرف في اولاد الكامل ابن معقب اسمه جعفر، و بالتالي وجب استقراء البينات و تتبع الآثار للوصول إلى الحقيقة.
الثاني : و به ناداهم السلطان العلوي محمد بن عبد الله في ظهير التوقير إذ رفع عبد الله إلى الحسن المثلث و هو الملقب بالفاضل. و هذا راي له ما يعضده على سبيل الإستئناس بما أورده العمري من أن عبد الله الفاضل له ذرية، و بما أورده ابن حزم من ذكر لأسماء هذه الذرية و فيهم جعفر بن عبد الله بن الحسن المثلث الذي ينسب إليه القوم.
الرأي الثالث: يرفع عبد الله إلى علي العابد مباشرة كما عند ابن الجزي رغم أن الأخير جعله عبر عبد الله بن علي العابد و هو ما لا يستقيم و لكنها اشارة مفيدة، على اعتبار أن النجفي اشار فيما لوناه بالأزرق أعلاه ان
لعلي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد، الحسن والحسين والحسين له عقب في المغرب.
و بالتالي فمن النجفي و ابن جزي نستنتج أن ذرية الحسن المثلث بالمغرب هم من علي العابد و عليه فقد نخرج بسلسلة نسب اخرى اقرب إلى التصديق إلى جانب تلك التي رفعت عبد الله إلى الحسن المثلث، و المفاجئة ستكون كبرى إذا نظرنا إلى هذه النبذة عن احد رجال الأسرة الإحكاكية و هو سيدي احمد بن موسى الجزولي من نفس اسرة الشيخ الجزولي، فانظرو إلى الصورة و النبذة المدرجة فيها.
عندما تنظرون إلى عبد الله في النبذة ستجدون بانه ينتسب إلى الحسين بن علي بن الحسن المثلث، و هذا لا يجوز لأن الحسين بن علي هو قتيل فخ لم ينجب، و هنا يا أخي محمد البوخاري سنخرج ورقة النجفي الذي أكد أن ذرية الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف توجد بالمغرب، و ننظر إلى حكم الأخ محمد البوخاري و الذي لوناه بالأزرق فهنا محله، و بالتالي فالنسابية التي في النبذة التعريفية هي الأقرب إلى الحقيقة على اعتبار أنها رسمية و توجد لدى اسرة سيدي احمد بن موسى الجزولي ، و سنقول أنه يوجد اسقاط بين علي و الحسن المثلث و صحيحها عند الجبر و بعد الإعتماد على البينات الثابتة أعلاه، هو رفع عبد الله إلى الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي بن الحسن المثلث.
ليصبح في الأخير نسب الشيخ الشريف سيدي محمد بن سليمان الجزولي على هذا النحو
محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبدلله بن الجندوز و هو ابراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن حسان( و في نسخ احساين و حسين و حسن ) - على اعتبار ان بربر جزولة ينطقون هذه الأسماء بلكنة غير فصيحة فيقع الخلط عند النقل - بن إسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه، فابطلوا هذا النسب يا أصحاب جمعية التنزيه و أتحداكم او اتحداهم فلا يزال في الجعبة سهام غير ظاهرة.
نرجوا الإفادة من باقي الإخوة و منكم سيدي محمد.