العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 14-11-2008, 12:08 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي فيديرالية الأشراف بالمغرب الأقصى، قبيلة سملالة

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: هذا موضوع سبق و طرحته في موقع آخر، و إني أعيد طرحه هنا لتعم الفائدة، و عليه يشرفني بأن أعرف بقبيلة بربرية كانت معقل الأشراف بامتياز و من مشارب مختلفة، حتى نعتها بعض الباحثين بفيدرالية الأشراف، إنها قبيلة سملالة، و يجدر بي قبل الدخول في صلب الموضوع أن أوضح معنى بعض المفردات البربرية حتى يسهل على القارئ العربي، فهمها، هناك لفظة أيت و تنطق بهذا الشكل ألف مفتوحة و ياء ساكنة بعدها تاء ساكنة أيضا على وزن أيل، و مرادفها في العربية هو آل فنقول بالبربرية أيت علي و يقابلها بالعربية آل علي ثم لدينا لفظة إداو و تنطق ألف مكسورة و دال مفتوحة بالألف بعدها واو ساكنة و مقابلها بالعربية ذو أو ذوي، فنقول بالبربرية إداو علي و يقابلها بالعربية ذو علي أو ذوي علي، و كلها تؤدي معنى الآل و الأهل.
و قيلة سملالة و تعرف لدى أبنائها بإداو سملال، تقع ضمن اقليم السوس و تابعة إداريا لعمالة تيزنيت، و هي تضم أسرا شريفة إدريسية و سليمانية و ذرية الحسن المثلث و العباسيون و ذرية الإمام ابن عربي و أسرا اندلسية.
وزيادة في التعريف فقبيلة إداو سملال هي إحدى المكونات الثلاث لاتحادية قبائل إداولتيت، وهي قبيلة إداو رسموك و قبيلة إداو باعقيل و قبيلة إداوسملال، و قد ورد في كتاب منهج الإرتحال نقلا من كتاب الإعلام بمحاسن من حل بمراكش و أغمات من الأعلام ما نصه { و قال في المجد الطارف و التالد بعد أن ذكر الإمام الجزولي ما نصه و لا شك أن الشرف وشيج العراقة في سملالة من قديم لكونهم آوو الأدارسة و السليمانيين بعد إجلائهم و خلعهم شارة الشرف و اختفائهم في القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم ثم ذكر أن مشاهيرهم بعد الجزولي القطب سيدي أحمد بن موسى و سيدي رحال.....انتهى من لفظه} و يقول الشريف سيدي محمد بن العربي الآدوزي السملالي ما نصه { أقول الذي صح عندنا أن الذين كان بينهم الأدارسة هم بعقيلة{إداو باعقيل} و هم اولاد اوسلام و اولاد ابي السبع و زعنوتة و في رسموكة { إداو رسموك} أولاد سيدي محمد بن سليمان الرسموكي.... انتهى من لفظه}، و يكفينا دليلا قاطعا على وجود الاشراف بهذه القبيلة هو أن حاضرتهم التي يفتخرون بها و التي اسمها تمدولت { مدينة عظيمة ذات حضارة عريقة و مجد كبير و هي ديار جزولة في الزمن الأول ضربها زلزال عظيم لم يبق منها اثرا اليوم و تقول الروايات أن الله قد قلبها رأسا على عقب و الله أعلم بحقيقة الأمر المهم أنه لا يعرف منها اليوم الا الموقع فقط} قد أسسها الأمير عبد الله بن ادريس الثاني بن الإمام إدريس الأكبر، زد عليه ان أغلب المؤرخين و النسابة يشيرون الى أن الأدارسة و السليمانيين قد دخل معظمهم الى بلاد السوس و سملالة احدى القبائل البربرية التي ضمت بالحلف هذه الأسر و غيرها أيضا ، و من غريب الصدف أن لسان الأشراف السملاليون هو البربرية و مع هذا يعتبر حلف ولتيتة او اداولتيت المعقل رقم واحد بالمغرب للغة العربية الفصحى و لا يضاهيهم في كثرة التأليف و حسن الديباجة و متين رصد الحرف اية قبيلة من قبائل المغرب الكبير قاطبة و من شك في أمره فالميدان هو الحكم ، و ليعلم القارئ ان محمد المختار السوسي وزير الأوقاف بالمملكة المغربية في وقته منهم و هو عالم موسوعي صاحب كتاب المعسول ذي 20 جزءا و الذي يبلغ ثمنه حوالي 700 دولار، و من أعلام سملالة عبر العصور مثالا فقط لا حصرا. هناك من الأدارسة السباعيين و ضريح جدهم سيدي ابي السباع و يوجد ببلاد سملالة و تحديدا بتفراوت.


القرن السابع الهجري


أبو عيسى السملالي الجزولي
لنحوي صاحب الكراسة في النحو ونزيل الحمراء ودفين أزمور العلامة العزيز النظير المحفوظ عند يعقوب المنصور الموحدي كما حظي في تاريخ الحمراء بترجمة عظيمة، مدرس مؤلف صالح كبير الشأن، توفي سنة 616هـ
عبدالرزاق الجزولي السملالي
صاحب ابي مدين ونزيل الاسكندرية صوفي مذكور توفي في أوائل القرن 7 الهجري

القرن التاسع الهجري

محمد بن سليمان الجزولي : العلامة الرحالة، وهو غير الجزولي الصوفي الشهير، بارع في الأصول والعربية والفنون، توفي سنة 806هـ
سعيد بن سليمان الكرامي السملالي : من أحفاد ابي بكر المعافري توفي سنة 882هـ
يحيى بن سعيد بن سليمان الكرامي السملالي : مدرس توفي سنة 900هـ
إبراهيم بن بلفاسم السملالي الزوتتلي : مؤلف الأرجوزة الحسابية المشهورة بسوس، توفي في أواخر القرن 9 الهجري
محمد بن ياسين الاحكاكي : من شرفاء سملالة الصميمين توفي في أواخر القرن 9 الهجري
يعزى بن ابراهيم الكضيضي السملالي : من الاسرة الشريفة نزيل تارودانت وأحفاده يعرفون بآل الحاج عمرة توفي بعد 890هـ
محمد بن سليمان الجزولي السملالي : ثم الفاسي ثم الآسفي ثم التناني ثم الشياظمي، العلامة المتبحر المستظهر للمتون الكبار في الاصول والفقه، المتخرج من فاس، مؤلف (دلائل الخيرات) المربي لسيل جرار من المريدين، ومقامه في التحصيل للمعارف لا ينبغي أن يجهل، توفي سنة 870هـ

القرن العاشر الهجري

سعيد بن عثمان السملالي : الفقيه الصالح المقتول على يد الدغالي قائد السلطان احمد المنصور السعدي سنة 986هـ
موسى الجزولي :السملالي الأديب صاحب المنظومة
الحاج عمرو بن يعزى السملالي
أخذ عن أبي غازي، وهو جد آل الحاج عمرو المنجب أسرة علمية رحالة علامة بارع في المنطق، غيور على العلوم ألا يتعاطاها من لا يتقنها توفي سنة 930هـ
عبدالله بن إبراهيم العباسي السملالي
من أحفاد القاضي ابن زرب القرطبي، قاضي ابن ابي عامر، من الأسر الاندلسية العباسية المهاجرة الى سوس مثل الكراميين والوقاديين وآل آغرابو وفريق من سكان ثنية آل عباس بسملالة

الشريف سيدي رحال السملالي السليماني و هو المصلح بين الأخوين الملكين الشريفين أحمد الأعرج السعدي و محمد الشيخ السعدي، توفي سنة 950 هجرية بأنماي من حوز مراكش و ذريته قاطنة هناك.
الشريف سيدي احمد بن موسى السملالي و فد اليه السلطان الشريف ابا محمد عبد الله الغالب بالله السعدي فمكث في ضيافته ثلاثة أيام ، و قد ورد في كتاب الإستقصا ما نصه { الشيخ قدم مراكش في بعض الأيام فرغب اليه السلطان الغالب بالله أن يدخل داره هو و أصحابه و يصنع لهم طعاما و شرط على نفسه أن لا يطعمهم الا الحلال و لا يطعمهم ما في شبهة، و حلف للشيخ على ذلك فأسعفه، و لما حضر الطعام وضع الشيخ يده عليه و لم يصب منه، فلما خرج قيل له مالك لا تتناول من طعام السلطان و قد حلف أن لا يطعكم الا الحلال؟ فقال : من أكل طعام السلطان و هو حلال أظلم قلبه أربعين يوما و من أكله و فيه شبهة مات قلبه أربعين سنة... انتهى من لفظه} توفى سنة 951 هجرية و ضريحه بسملالة و كذلك العدد الكبير من ذريته
و حفيده ابي حسون بودميعة و هو محمد بن محمد بن أحمد بن موسى ، و هو الذي أسر المولى الشريف بن علي جد الملوك العلويين، و قد زاحمهم على الملك مدة.

القرن 11 الهجري

احمد بن سعيد العروسي السملالي : فقيه صالح توفي سنة 1070هـ
محمد بن عبدالله السملالي : ابنه الاول، أخذ عنه اليوسي توفي سنة 1050هـ
سعيد بن عبدالله بن إبراهيم العباسي السملالي : من الزربيين قاضي ومفتي ونوازلي توفي سنة 1007هـ
محمد بن محمد الكرامي السملالي المعافري : من الاسرة الكرامية المعافرية هاجر الى فاس فصاحب أبا المحاسن فدفن هناك سنة 1045هـ
عبدالله بن يعقوب السملالي
العلامة الشريف من بني عمومة الشيخ احمد بن موسى، مؤلف مفتي وصالح أنجب ذرية علمية بلغ أفرادها أكثر من 70 عالما، فكان شيخ سوس في عهده توفي سنة 1052هـ
الشريف يبورك بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه عالم مفتي مؤلف توفي في الثلاثين من عمره سنة 1058هـ
الشريف احمد بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الثاني عالم صالح توفي سنة 1093هـ
الشريف محمد بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الثالث علامة مفتي توفي سنة 1082هـ
الشريف ابراهيم بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الرابع فقيه حسن توفي سنة 1099هـ وهؤلاء كلهم أسلاف الأدوزيين الأشراف
الشريف ابراهيم بن محمد الاحكاكي : من قضاة الجماعة بايليغ توفي سنة 1043هـ وإيحكاك وإمونى والوكاكيين كلها أفخاذ سملالة شريفة النسب
الشريف عبدالكريم الموناوي : نسبة الى إيمونى فخد من سملالة، توفي سنة 1090هـ
سليمان بن محمد بن مسعود السملالي : من كبار المفتين
سعيد بن علي بن أبي بكر السملالي : مفتي
علي بن عبدالعزيز السملالي : عالم له إجازة من احمد التنبكتي، توفي بعد 1016هـ
مريم السملالية : صالحة ذات روحانية قوية جمعت أخبارها في مجلد توفيت نحو 1071هـ

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 14-11-2008 الساعة 02:00 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 14-11-2008, 12:10 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي فيديرالية الأشراف بالمغرب الأقصى، قبيلة سملالة - تابع

القرن 12 الهجري

امحمد بن محمد بن سعيد العباسي السملالي
من الاسرة الزربية الأندلسية ورث المعارف عن أهله فكان علامة جليلا قاضيا مقصودا في العمليات وبالشهادة في ميادين قدر الناس أقدارهم توفي بعد 1112هـ
سعيد بن امحمد بن محمد بن سعيد العباسي السملالي
أخوه، الشاعر الكبير من ناشئة إيليغ معارض – نونية الفشتاي – في فجر حياته فبذ بها مدلا بقوة الشباب وبإقدامه، وفقيه مشارك كبير توفي بعد 1133هـ
الشريف محمد بن محمد بن محمد العباسي
ثلاثة اسماء، ولد الأول، القاضي الجيل المشهور بالتدريس والتخريج والافتاء والصلاح توفي سنة 1144هـ
الشريف احمد بن محمد بن محمد بن محمد العباسي
ابنه، علامة فهامة ذو فنون، والخبير بنصوص المذهب والمفتي الكبير، المدرس المخرج، صاحب الأجوبة المشهورة خريج مراكش الحمراء توفي سنة 1152هـ
الشريف سعيد بن عبدالله بن محمد بن علي العباسي
ابن عمهم، صهر ابن الحسن التغزفتي عالم مجيد ذو شهرة كأهله ولعله قطن سملالة
الشريف محمد بن محمد بن عبدالله بن يعقوب
من الاسرة اليعقوبية الشريفة الطافحة بالعلماء، وهو علامة كبير القدر وقاضي جزولة ومدرسها الطائر الصيت والمخرج لأفذاذ بكوا بعده عليه بدموع حارة توفي سنة 1122هـ
احمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن يعقوب : ابنه، علامة كبير مدرس مخرج صالح توفي سنة 1190هـ
محمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن يعقوب : ابنه الثاني، عالم حسن الذكر بين علماء أهله توفي بعد 1164هـ
إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن يعقوب : أخ الأول، من مفاخر هذا البت وأجلائهم تدفق معارفا وكرما وحدبا على من يدرس وتخريجا لكثيرين وصلاحا مطنبا سالت اليه به البطاح وتعميرا استتمت به شهرته عنفوانها توفي سنة 1160هـ
احمد بن إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن يعقوب : ابنه، عالم يعاني التدريس أحيانا ويده في العربية قصيرة، غير أنه ذو اعتناء كبير في التقييد، فجمع فتاوي العباسي ومنشداته وأحوال مريم السملالية وهو من الصوفية الروحانيين الغريبي الاحوال توفي سنة 1168هـ
سليمان بن إبراهيم بن محمد الكرامي : من الاسرة الكرامية المعافرية الاندلسية، عالم حسن مذكور توفي سنة 1105هـ
محمد الكرامي السملالي : نزيل القاهرة فقيه أستاذ توفي بعد 1198هـ
الشريف بلقاسم بن سعيد بن عبدالله السملالي : من آل الحاج عمرو الشرفاء وكان عالما مفتي
محمد المشهور بالسوسي السملالي : عالم جيد درس في المدرسة البومروانية

القرن 13 الهجري

بلقاسم بن محمد العباسي السملالي : من الاسرة الزربية الاندلسية، عالم كبير عزوف أنوف مدرس مشهور، صالح معتني بالتقاييد، توفي بعد 1212هـ
إبراهيم بن محمد العباسي : نزيل الساحل، علامة جيد ماهر حسن المفاصد، صوفي مفتي قاضي في النوازل توفي سنة 1243هـ
عبدالله بن احمد العباسي ثم التومناري : عالم سملالي من الفرع العباسي التومناري، كبير القدر مدرس مخرج، دفين مصر توفي قبل 1250هـ
محمد بن عبدالله من تكانت أوكضيض السملالي : عالم تفقه في بلده ثم نزل مدينة تاوريرت ثم وادي واركين بغياثة، فأسس هناك زاوية للعلم والاشاد فطارت له شهرة مدوية بكثرة الطلبة الذين ينيفون على 100، وكان يحج كل سنة غالبا الى وفاته نحو 1245هـ ، وهو جد السملالي بتازة.


و من أشهر عادات قبيلة سملالة

موسم بومروان { مدرسة بومروان (تاسست قبل القرن 11 الهجري( } بقبيلة إداوسملال و يعرف إقبالا واهتماما متزايدا من قبل أبناء القبيلة وغيرهم, ويعتبر من المواسم الدينية السنوية الهامة بالمنطقة, حيث يحضره مجموعة كبيرة من طلبة العلم والعلماء, كما يعتبر نقطة التقاء وتمازج بين مختلف الزوايا والمدارس العتيقة بالمنطقة, وعلى رأسها زاويتا للآتعزا تاسملالت بأيت أليلي, وزاوية سيدي حماد اوموسى بتازروالت و هذا مقطع فيديو يظهر طلبة العلم من الأشراف في الغالب في ذكرى المولد النبوي و هم يقرأون جماعة همزية الإمام البوصيري في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم و هي قصيدة طويلة جدا تدخل في حكم المقدس عند هؤلاء الأشراف، و القراءة هي جماعية و بشكل موحد على عادة أهل المغرب في تلاوة القرآن و تلاوة صحيح البخاري و حتى في الحفظ، و قد رأيت أن أكتب مجموعة أبيات من هذه القصيدة حتى يتسنى لكم سادتي الأشراف و إخواني القراء معرفة مضمون ما يتلوه الطلبة جماعة و هو ما يجعل السامع يجد صعوبة في فهم اللفظ خاصة غير المغاربة

http://www.youtube.com/watch?v=prNmN...eature=related


و هذا مطلع القصيدة:

كَيْفَ تَرْقَى رُقِيَّكَ الأَنْبِيَــاءُ ***** يَاسَمَاءً مَا طَاوَلَتْـهَا سمَــاءُ

لَمْ يُسَاوُوكَ فِي عُلاكَ وَقدْحَـا***** ل سَنىً مِنْكَ دُونَهُمْ وَسَنَاءُ

إِنَّمَـا مَثَّلُـوا صِفاتِكَ لِلنَّـا***** سِ كَمَا مَثَّل النُّجُومَ الْمَـاءُ

أَنْتَ مِصْبَاحُ كُلِّ فَضْـلٍ فَمَا تَصْـ ***** ـدُر ُإِلاَّ عَنْ ضَوْئِكَ الأَضْواءُ

لَكَ ذاتُ الْعُلُومِ مِنْ عَالِمِ الْغَيْ ***** ـبِ وَمِنْـــهََا لآدَمَ الأَسْمَـاءُ

لمْ تَزَلْ فِي ضَـمَائِر ِالْكوْنِ تُخْتَا ***** رُ لكَ الأُمَّهَـاتُ وَالآبَــــاءُ

مَامَضَتْ فتْرَةٌ مَنَ الرُّسْـل إَلاَّ ***** بَشَّرَتْ قَوْمَــهَا بِكَ الأَنْبِيَــاءُ

تَتَبَاهَى بِكَ الْعُصُورُ وَتَسْمُو ***** بِكَ عَلْيَـاءُ بَعْـدَهَا عَلْيَــــاءُ

وَبَدَا لِلْوُجُــودِ مِنكَ كرِيــمٌ ***** مِنْ كَرِيــــمٍ آبَــــاؤُهُ كُرَمَـــاءُ

نَسَبٌ تَحْسِبُ الْعُلاَ بِحُلاَهُ***** قلَّدَتْـــهَا نُجَومَــهَا الْجَــوْزَاءُ

حَبَّذا عِقْدُ سُؤْدَدٍ وَفخَارٍ ***** أَنْتَ فِيهِ الْيَتِيمَةُ الْعَصْمََاءُ

وَمُحَيّاً كالشَّمْـسِ مِنْكَ مُضِيءٌ ***** أَسْفَـرَتْ عَنْهُ لَيْلَــــةٌٌ غـرَّاءُ

ليْلَةُ الْمَوْلِدِ الذِي كــانَ لِلدِّيـ ***** ـنِ سُرُورٌ بِيَوْمـِهِ وَازْدِهَــاءُ

وَتَوَالَتْ بُشْرَى الْهَوَاتِفِ أَنْ قدْ *****وُلِدَ الْمُصْطَفَى وَحَـــقَّ الْهَنَـاءُ

وَتَدَاعَى إِيوَانُ كِسْـرَى وَلولاَ****آيَــةٌ مِنْكَ مَـا تَدَاعَى الْبِنَاءُ

وَغدَا كُلُّ بَيْتِ نَــارٍ وَفِيهِ *****كُرْبَةٌ مِنْ خُــمُودِهَا وَبَــــلاَءُ

وَعُيُونٌ لِلْفُرْسِ غارَتْ فهَـلْ كَا*****نَ لِنِيرَانـِـــهِمْ بِهَا إِطْفَـــاءُ

مَوْلِدٌ كانَ مِنْهُ فِي طَالِعِ الْكُفْـ*****ـرِ وَبَـالٌ عَلَيْــــــهِمُ وَوَبَــاءُ

فهَنِيــئاً بِهِ لآمِنَــــــةَ الْفَضْـ******ـلُ الذِي شُرِّفَتْ بِهِ حَــوَّاءُ

مَنْ لِحَوَّاءَ أَنَّهَا حَمَلَتْ أَحْـ ***** ـمَدَ أَوْ أَنَّــــهَا بِهِ نُفَسَــاءُ

يَوْمَ نَالتْ بِوَضْعِهِ ابْنَةُ وَهْبٍ****مِنْ فخَـار ٍمَا لَمْ تَنَلْهُ النِّسَاءُ

وَأَتَتْ قَوْمَــــهَا بِأَفْضَلَ مِمَّا*****حَمَلَتْ قَبْلُ مَرْيَمُ الْعَـــذْرَاءُ

شَمَّتَتْهُ الأَمْلاَكُ إِذْ وَضَعَتْهُ****وَشَفتْــــنَا بِقَولـــِهَا الشَّـفَّـــاءُ

رَافِعاً رَأْسَهُ وَفِي ذَلِكَ الرَّفْـ*****ــــعِ إِلَى كُلِّ سُؤْدَدٍ إِيمَـــــاءُ

رَامِقاً طَرْفُهُ السَّمَاءَ وَمَرْمَى*****عَيْنِ مَنْ شَأْنُهُ الْعُلُوُّ الْعَلاَءُ

وَتَدَلَّتْ زُهْــرُ النُّجُــومِ إَلَيْهِ****فَأَضَاءَتْ بِضَــوْئِهَا الأَرْجَاءُ

و لا فضل لكلام بعد الصلاة على الحبيب صلى الله عليه و سلم، و بهذا اختم موضوعي المتواضع على أمل أن ينال إعجابكم.[/CEN
TER][/FONT][/SIZE][/CENTER][/SIZE]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 14-11-2008 الساعة 02:04 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 14-11-2008, 12:34 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

موضوع جميل وعرض اجمل
تعريف طيب والعرق اطيب
هنا ادين للاخ يوسنيزم باعتذار لاني لم ارسل له نسابياتهم كما سبق وان وعدته لكي يرفها بهذا التعريف
واقول قبل ان يشنع عليكم ربما -بعض حراس النسب والنوايا- اسوق نسبهم اولا باقوال المعتمدين من نسابة المشرق اجمالا وان لم يفصلوا
ونسابة المغرب كما وضحوا
نقل صاحب بحر الانساب النجفي ان من عقب علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف-وهو شقيق الحسين صاحب فخ- الحسن والحسين وان الحسين له عقب في المغرب .
ومنه فان للحسن المثلث عقب بالمغرب كما قال النجفي هم بنو الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن المكفوف بن علي بن الحسن المثلثبن المثنى بن السبط بن علي بن ابي طالب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 14-11-2008, 12:46 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

اما المغاربة فان اختلاف المتاخرين حول نسبهم بين وواضح في كتب النسب
وقد نسبهم البعض الى جعفر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى مثل من نقل عن العشماوي واعادها في كتب اخرى.
لكن اوثق نسابة المغرب مثل الفاسييين والمغاربة عموما فقد حددوا انتماءهم الى الحسن المثلث كما يلي
يقول التهامي بن القاسم الودغيري الحسني في مختصر ه على كتاب السيوطي او هو المكناسي الشهير بالسيوطي
"... وشرفاء سملالة في تزروالت جدهم وقاص بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن يوسف بن عيسى بن عبد الله الجندوز بن العابد بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى..."
هذا نسب لايستقيم لان الحسن المثلث عقب من الحسن المكفوف اخو الحسين صاحب فخ
لكن ابن جزي وهو اكثر وثوقا وتدقيقا يقول

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 14-11-2008, 12:57 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

وجب التنبيه قبل ذلك الى ان "الجندوز" تنطق هكذا "الجg ندوز" كما ينطق المصريين الجيم
قلت يقول ابن جزي وهو اقرب الى الصحة
"... وفي جزولة في سوس اولاد مولانا ابي بكر بن عبد الرحمن بن سليمان بن سعيد بن يعلى بن يخلف بن موسى بن علي بن الحاج يوسف بن عيسى بن عبد الله بن ابراهيم الملقب الجندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن ابي الحسن علي بن الحسين بن الحسن المثلث..."
والله اعلم باصح واقرب نسابية لانهما متفقان في بعض الاسماء فقط لكن المرجح ان الثانية اقرب
او انهما فريقان وسقط في الاولى اسماء والله اعلم بحقيقة الحال

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 14-11-2008, 02:14 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد.

و بعد: إفادتكم قيمة يؤخذ بها أخي محمد البوخاري، و ما أضيفه هو أن سملالة و جزولة لا تذكران الا و الشرف قرين بهما او غلب عليهما فصار مستفيضا متواترا و تناقله علماء المغرب قاطبة و أقره الملوك بمختلف مشاربهم، و ما نالت القبيلتين هذه الحظوة ألا لكونهما استقبلتا اسرا كثيرة من الأشراف، و نشير الى أنه توجد بهما الأسر البربرية الأصيلة و هي معروفة مرسومة دون خلط في الأنساب، و الى جانب سملالة توجد رسموكة و بعقيلة و هما قبيلتان تضمان الأدارسة بكثرة و كما اسلفت في موضوعي اعلاه فالقبائل الثلاثة سملالة و رسموكة و بعقيلة تشكل اتحادية ولتيتة الكبرى. و شكرا لردك مرة اخرى اخي محمد البوخاري

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 14-11-2008, 02:21 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

اسالكم بحكم معرفتكم واحاطتكم الميدانية
قرات كذا مرة ان في تلك المناطق بعض بني جعفر بن ابي طالب وهم على الخصوص من بني حسان
او هم من ذوي منصور وذوي عبد الله الذين سكنوا انجاد قرب بني يزناسن ووجدة كما تعلمون
وفروعهم معروفة
لان منهم فعلا في الصحراء جنوب المغرب الى موريطانيا
فهل يذكرون هناك ام هو تهويل من بعض الكتاب فقط

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 14-11-2008, 03:07 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: بخصوص الجعافرة فالثابت الذي لا مراء فيه هم أهل الزاوية الناصرية بمحاميد الغزلان و هم المشهورون، أما إشكال جعفرية حسان و ذوي منصور و ذوي عبيد الله و هم الملقبون بعرب المعقل، فقد تناوله ابن خلدون و انا ارجح رأيه، و بعض شيوخهم يرفعون نسبهم الى جعفر بن ابي طالب و هو غير ثابت، و شرفهم لم يقر به حتى العلماء المخالطون لهم من الأسر الشريفة و كذا الملوك، و الأسر الشريفة الموجودة هنا فلدينا الأدارسة و منهم السباعيين و الركيبات و القلاقمة، و من الحسينين العروسيين أنا اتحدث عن صحراء الساقية الحمراء اما بلاد شنجيط ففيها نفس الفروع الا بعض الأسر الحسينية التي غاب عني علمها و
أضيف أخي محمد البوخاري، أن ذرية الحسن المثلث و أبرزهم آل سيدي أحمد بن موسى السملالي و آل القطب سيدي محمد بن سليمان الجزولي و آل سيدي يعقوب بن عبد الله، يقولون في آخر نسبهم كما تفضلتم بذلك جندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن حسان بن اسماعيل بن جعفر بن عبد الله الكامل بن الحسن السبط، فقد اشرتم اخي محمد الى أن نسابة المغرب قد رفعوا نسبهم الى الحسن المثلث و هو الصحيح الذي وقفنا عليه و آقره الملوك من الدولة السعدية و بني عمومتهم العلويين، و قد أشار الى هذا الإشكال الشريف العلامة سيدي عبد السلام القادري الفاسي بقوله:

و ربما أسقط لفظ يجلى ***** بين سليمان و بين يعلى
و وصل جعفر بعبد الله ***** يشكل أمره لذي انتباه
لأن عبد الله ليس يذكر ***** عند تعدد بنيه جعفر
و علهم اكمالهم قد تركوا ***** و أن جعفرا عليهم يدرك
أو انه وقع قبل جعفرا ***** أو بعد عبد الله إسقاط عرى
فبعض هذا نسب الشيخ حوى ***** و وقع التعريف ممن قد روى.

و كما ترون فهذا العلامة الفاسي، لا ينكر شرفهم و لا يطعن في نسبهم، و الله أعلم بحقيقة الأمر.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 14-11-2008 الساعة 03:22 PM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 14-11-2008, 04:19 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

جميل اننا دخلنا الموضوع وان كان موضوعا يخص الاشراف الادارسة
لكن السياق بلح على ذكر التفاصيل التالية
ساخالف ابن خلدون قليلا -سيقون من يظن نفسه لكي يخالف ابن خلدون-
اقول انهم المعقل بفروعهم ذوي منصور وذوي حسان وذوي عبد الله والثعالب .اشراف جعافرة
لماذا.--
اولا من قرا ابن خلدون لم يقرا جيدا ما كتب او لم يتابع سياق ابن خلدون
يقول ابن خلدون ان بنو جعفر بن ابي طالب في سياق الحديث انهم لم يكونوا اهل بادية اي انهم اهل مدينة
وهذا في الصفحة 6و7 من الجزء السادس كما يلي
"...(وبالصعيد) الأعلى من أسوان وما وراءها إلى أرض النوبة إلى بلاد الحبشة قبائل متعدّدة وأحياء متفّرقة؛ كلهم من جهينة إحدى بطون قضاعة، ملؤا تلك القفار وغلبوا النوبة على مواطنهم وملكهم، وزاحموا الحبشة في بلادهم وشاركوهم في أطرافها. والذين يلون أسوان هم يعرفون بأولاد الكنز، كان جدهم كنزل الدولة، وله مقامات مع الدول مذكورة، ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحي المدينة، وأخرجوهم منها. فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة، ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة...."
انتهى كلام ابن خلدون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 14-11-2008, 04:25 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

هذا يعني انهم تحولوا الى عرب بادية ونجعة لما اخرجو من المدينة الى تلك القفار
الى هنا كل الكلام قاله ابن خلدون وسياق الحديث عن قضاعة
وهذا الذي يتغافل عنه من كتب عن المعقل فينقلون فقط ما كتبه ابن خلدون في الصفحة 80 وما بعدها عن عرب المعقل فاخرجوهم من نسبهم لاسباب هي
اولا ننقل ما كتب ابن خلدون
"...المعقل من بطون الطبقة الرابعة
الخبر عن المعقل من بطون هذه الطبقة الرابعة
و أنسابهم وتصاريف أحوالهم
هذا القبيل لهذا العهد من أوفر قبائل العرب ومواطنهم بقفار المغرب الأقصى مجاورون لبني عامر من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب وهم ثلاثة بطون: ذوي عبيد الله، وذوي منصور، وذوي حسان. فذوي عبيد الله منهم هم المجاورون لبني عامر، ومواطنهم بين تلمسان وتاوريرت في التل وما بواجهها من القبلة. ومواطن ذوي منصور من تاوريرت إلى بلاد درعة فيستولون على ملوية كلها إلى سجلماسة، وعلى درعة وعلى ما يحاذ الا من التل مثل تاري وغساسة ومكناسة وفاس وبلاد تادلا والمقدر. ومواطن ذوي حسان من درعة إلى البحر المحيط، وينزل شيوخهم في بلد نول قاعدة السوس فيستولون على السوس الأقصى وما إليه، وينتجعون كلهم في الرمال إلى مواطن الملثمين من كدالة ومستوفة ولمتونة.
وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين. واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيّزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بأخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت، وجاوروا زناتة في القفار والغربية فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى، فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه. وكانوا هناك أحلافاً لزناتة سائر أيامهم. وبقي منهم بأفريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بني كعب بن سفيم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب.
فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة

بالقفر مثل قصور السوس غربأ، ثم توات ثم بودة ثم تامنطيت، ثم واركلان ثم تاسبيبت ثم تيكورارين شرقاً. وكل واحد من هذه وطن منفرد يشتمل على قصور عديدة ذات نخيل وأنهار وأكثر سكانها من زناتة، وبينهم فتن وحروب على رياستها. فجاز عرب المعقل هؤلاء الأوطان في مجالاتهم ووضعوا عليها الأتاوات والضرائب، وصارت لهم جباية يعتدون فيها ملكاً. وكانوا من تلك السالفة يعطون الصدقات لملوك زناتة وبأخذونهم بالدماء والطوائل ويسمونها حمل الرحيل. وكان لهم الخيار في تعيينها.
ولم يكن هؤلاء العرب يستبيحون من أطراف المغرب وحلوله حمى، ولا يعرضون لسابلة سجلماسة ولا غيرها من بلاد السودان بأذية ولا مكروه، لما كان بالمغرب من اعتزاز الدول وسد الثغور وكثرة الحامية أيام الموحدين وزناتة بعدهم. وكان لهم بإزاء ذلك أقطاع من الدول يمدون إلى أخذه اليد السفلى، وفيهم: من مسلم سعيد بن رياح، والعمور من الاثبج، وعددهم كما قلنا قليل. وإنما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم. فإن فيهم من فزارة ومن أشجع أحياء كبيرة، وفيهم الشظة من كرفة والمهاية من عياض، والشعراء من حصين، والصباح من الأخضر ومن بني سليم وغيرهم.
...." كلام ابن خلدون

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir