بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على المصطفى وآله الطاهرين
لقد أفدتني أخي بوجود ذرية لسيدي أحمد بن يوسف بتيداس( الخميسات)؛بفضل هواية القنص ,التي أمارسها,أعرف تلال تيداس وأدغالها وطرائدها أكثر مما أعرف ساكنتها.
مرد اهتمامي هو كون قبيلتي "أولاد زكري" ,باقليم وجدة ارتبطت روحيا بولي مليانة سيدي أحمد بن يوسف الراشدي,كما ارتبطت ب" مولا وزان"؛ولا زلت أذكر أن أدعية الجدة كانت تستهل دائما بعبارتي:"آسيدي زكري" آ سيدي أحمد بن يوسف".
ارتباط أولاد زكري بهذا الولي الكبير ؛وزيارة ضريحه ترتب عنه انتقال بعض سلالته من أولاد الزناكي وأولاد زروقي- بدءا من 1850م الى القبيلة ,والاستقرار بها ؛بعد أن انتزعت الكولونيالية الفرنيبة أراضيهم وشردتهم؛فكانت القبيلة صمام أمان بالنسبة لهم ؛ويصف موليراس الحفاوة التي استقبلهم بها
القائد رمضان الريماوي ؛وخصوصا أولاد الزناكي ,الذين شاركوا القبيلة في السراء والضراء جنبا الى جنب مع فرسانها ؛فقد كانوا أشاوس.
استقر هؤلاء الأحفاد بالمنطقة المسماة تنزي ؛وهي تابعة اليوم لجماعة سيدي بولنوار ؛ومن أسمائهم العائلية " اليوسفي" زروقي" "خلادي". وشيدت القبيلة على بعض صلحائهم "قبابا" ,عددها ثلاث.
عاد بعضهم الى الجزائر - خصوصا من أولاد الزناكي ؛لكن ترددهم على القبيلة لم ينقطع.
ولعل أولاد سيدي أحمد بن يوسف استقروا أيضا في مناطق مغربية أخرى ,ارتبطت قبائلها -كما هو حال أولاد زكري- بسلفهم .
أما عن نسج الروابط بين كل السلالة اليوسفية الشريفة ,حيثما تواجدت- فلا أسها من هذا في زمن
الأنترنيت ؛يكفي أن تدعوا من هم مؤهلون للتعامل مع الشبكة الى الالتحاق بمواقع التواصل ,كما هو الشأن بالنسبة لهذا الديوان المبارك.
وحبذا لو كانت دعوتك انطلاقا من دراسة موثقة لفرعك بتيداس؛دراسة تنشرها بالديوان ,تناقش من قبل أعزاء منتصبين لخدمة الأنساب الشريفة.
وفقك الله ؛ ولا تنس أن تدعوا لجدتي ,التي ذكرتني بها, بالرحمة ؛فقد ماتت رحمها الله وهي لا تنادي
بعد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الا بثلاثة أسماء:
سيدي أحمد بنيوسف/ مولاي عبد القادر الجلاني/مولا وزان.
تحيتي