بسم الله الرّحمن الرّحيم

إن كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" هو كتاب في الفقه على مذهب إمام المدينة
مالك بن أنس، وقد استوفى فيه القاضي أبو الوليد ابن رشد (الحفيد) كتب الفقه وأبوابه جميعها
بدءاً من كتاب الطهارة فالصلاة... وانتهاءً بكتاب الأقضية. ومن الطوابع المميزة لهذا الكتاب
أنه يستعرض المسألة الواحدة على مذهب الإمام مالك، ثم على سائر آراء الفقهاء المعتبرين
عند جماعة المسلمين، كالإمام أحمد بن حنبل، وأبي حنيفة النعمان... ولا يكتفي بذلك
بل يأتي أحياناً بآراء المجتهدين ضمن هذه المذاهب من أصحاب أبي حنيفة
والشافعي وغيرهم ويناقش هذه المسألة من جميع وجوهها فيبين أوجه الاتفاق
فيما اتفقوا عليه، وأوجه الاختلاف فيما اختلفوا فيه مورداً حجج كل واحد منهم
ثم يرجح بعد كل ما يراه صواباً، وهذا يدل على علو شأن ابن رشد في الفقه
ليس ضمن مذهبه المالكي فقط، بل وفي الفقه الإسلامي عامة.
ولأهمية هذا الكتاب اعتنى به الإمام المحدث
أبي الفيض "أحمد بن الصديق الغماري الحسني"
بتخريج أحاديثه سالكاً في ذلك مسلك التخريج الموسّع للحديث بجميع طرقه ورواياته
وما يدخل في بابه، وتناول عمل السابقين في هذا العلم، فوافق بعضه، وعارض بعضه الآخر
وله مناقشات وردود دلت على طول باعه في علم الحديث
شبيهة بمناقشات الحافظيْن الزَّيْلعي وابن حجر العسقلاني.
وهذا مما يندر وجوده في القرن الخامس عشر الهجري/العشرين الميلادي.
وطريقته في التخريج أن يرد الحديث للكتب الستة، إن وجد فيها، ولا يكتفي بذلك
بل يردّه لكل من عَلِمَ أنه يرويه، ذاكراً سائر الطرق والأسانيد
ومختلف الروايات والألفاظ للحديث الواحد، حتى غدا كتابه موسوعة شاملة في علم الحديث
تجمع شتات تخريج الحديث الواحد من شتى التصانيف، وقد التزم في كتابه تخريج الأحاديث
المرفوعة فقط، ولم يتعرض للأحاديث الموقوفة على الصحابة من الآثار.
ولما كان هذا الكتاب من أعم الكتب الصادرة في تخريج أحاديث "البداية"
فقد عني تحقيق مادته تحقيقاً دقيقاً يجلي ما شاب هذه الرسالة في غموض وبالرجوع لعمل
المحقق نجد أنه قد تركز على ما يلي:
أولاً: اعتنى بضبط الآيات الشريفة بالشكل، وغيرها بالقوسين.
ثانياً: اعتنى بضبط الأحاديث النبوية الشريفة بالشكل.
ثالثاً: قام بضبط أسماء الأعلام وذلك فيما أشكل منها
وقد رجع في ذلك للكتب المتخصصة في الرجال والأنساب
من الثقات والمجروحين، والضعفاء... والتعريف بمن يقتضيه المقام منهم
مما يساعد في تبيان أحوال الأحاديث وبيان درجها من الصحة.
رابعاً: علق على الكتابين في بعض المواضيع بما يوضح أمراً مشكلاً
أو يزيل إلباساً، أو يصحح خطاً.
خامساً: جمع إلى جانب نص كتاب الهداية في تخريج أحاديث البداية
نص كتاب "البداية" وذلك في أعلى الصفحات، ويأتي التخريج أسفل منه
في نفس الصفحة. وعلق على الكتابين بتحقيقات حواش عديدة.
نسب الشّيخ :
هو أبو الفيض أحمد بن محمّد بن الصّدّيق الغماري بن أحمد بن محمّد بن قاسم بن
محمّد بن محمّد ( مرّتين ) بن عبدالمؤمن بن محمّد بن عبد المؤمن بن علي
بن الحسن بن محمّد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله بن عيسى بن سعيد
بن مسعود بن الفضيل بن علي بن عمر بن العربي بن علاّل بن موسى
بن أحمد بن داود بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
بن الحسن المثّنى بن الحسن السّبط بن علي بن أبي طالب (ض)
روابط التحميل:
الجزء الأوّل :
http://ia601201.us.archive.org/21/it...8922/htab1.pdf
الجزء الثاني :
http://ia600801.us.archive.org/34/it...8243/htab2.pdf
الجزء الثالث :
http://ia600806.us.archive.org/34/it...2982/htab3.pdf
الجزء الرّابع :
http://ia600806.us.archive.org/34/it...2982/htab4.pdf
الجزء الخامس :
http://ia600708.us.archive.org/6/ite...8098/htab5.pdf
الجزء السّادس :
http://ia600708.us.archive.org/6/ite...8098/htab6.pdf
الجزء السّابع :
http://ia600806.us.archive.org/17/it...2332/htab7.pdf
الجزء الثامن :
http://ia600806.us.archive.org/17/it...2332/htab8.pdf