العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 22-05-2010, 11:25 PM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هناك من حقق نسب بني زيان و قال ان القاسم هو ابن محمد بن عبد الله بن ادريس و هذا القول لا يصح لان محمد لم يكن له ولد يسمي القاسم.

وبنو القاسم‏.‏ويقولونبلسانهم ايت القاسم وايت حرف الإضافة النسبية عندهم‏.‏ويزعم بنو القاسمهؤلاء أنهم من ولد القاسم بن إدريس‏.‏وربما قالوا في هذا القاسم أنه ابنمحمد بن إدريس أو ابن محمد بن عبد الله أوابن محمد بن القاسموكلهم منأعقاب إدريس مزعماً لا مستند له إلا اتفاق بني القاسم هؤلاء عليه مع أنالبادية بعداء عن معرفة مثل هذه الأنساب‏.‏والله أعلم بصحة ذلك‏.
و الذي لونت بالاحمر هو القول الصحيح فهم من ولد القاسم بن محمد بن القاسم السليماني

يقول العلامة ابن حزم
منهم القاسم بن محمد بن القاسم بن أحمد بنمحمد بن سليمان ابن عبدالله الكاملصاحب تلمسان

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 20-12-2013, 09:27 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

كان بنو يغمرسن بن زيان من أمازيغ زناتة وقد كذب ابن خلدون نسبهم للأدارسة وهذا هو الصحيح،وهذا الإدعاء جاء محاولة لجعل سكان شرق المغرب يلتفون حولهم والتخلي عن بني مرين ملوك فاس وهذا الذي لم يحدث وكان الإنتصار لدولة بني مرين الزناتية المحبة للأشراف لأدارسة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 22-12-2013, 12:40 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق بن محمد بن صالح اليسيني مشاهدة المشاركة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هناك من حقق نسب بني زيان و قال ان القاسم هو ابن محمد بن عبد الله بن ادريس و هذا القول لا يصح لان محمد لم يكن له ولد يسمي القاسم.

وبنو القاسم‏.‏ويقولونبلسانهم ايت القاسم وايت حرف الإضافة النسبية عندهم‏.‏ويزعم بنو القاسمهؤلاء أنهم من ولد القاسم بن إدريس‏.‏وربما قالوا في هذا القاسم أنه ابنمحمد بن إدريس أو ابن محمد بن عبد الله أوابن محمد بن القاسموكلهم منأعقاب إدريس مزعماً لا مستند له إلا اتفاق بني القاسم هؤلاء عليه مع أنالبادية بعداء عن معرفة مثل هذه الأنساب‏.‏والله أعلم بصحة ذلك‏.
و الذي لونت بالاحمر هو القول الصحيح فهم من ولد القاسم بن محمد بن القاسم السليماني

يقول العلامة ابن حزم
منهم القاسم بن محمد بن القاسم بن أحمد بنمحمد بن سليمان ابن عبدالله الكاملصاحب تلمسان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
جاء في زهرة الأخبار للمقري ، أن ممن فروا الى قبيلة بني عبدالواد( من قبيلة القيسي ) معقل الزيانيين أحد أبناء عبدالله بن إدريس بن ادريس وهو مولاي علي بن زيان بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن إدريس بن إدريس ...
ولذلك فالقاسم المشار اليه هو القاسم بن محمد بن عبد الله ، وزيان بن القاسم هو من اخذ بنو عبد الواد تسميته ....
أما القاسم بن محمد بن الحسن الحجام بن القاسم بن ادريس بن ادريس فقد غادر الى تونس حسب ابن حزم في جمهرته ، وكان يعرف بابن بنت الزبيري والفقيه الشافعي وهو ايضا نقيب الأشراف الادارسة في افريقيا .....وبذلك فهو بعيد نسبيا عن بني عبدالواد ....
أما إلحاق الزيانيين بالسليمانيين فلا يستقيم لأنه ودائما حسب كتاب زهرة الاخبار :
أولا : رغم وجود اسم القاسم بن محمد بن احمد بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل يغيب اسم زيان لقب الدولة الزيانية ...
ثانيا : انه كانت هناك عداوة وحروب كثيرة بين الزيانيين وبنو سليمان وخاصة بنو طاهر ....
والله أعلم

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 11-08-2014, 06:11 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

السلام علييكم
أولا أنظر الرابط http://aladdarssah.com/showthread.php?t=6813
إقرأ ايضا شرف بنو زيان والرد على المقري وابن خلدون وبوعياد والشيخ السنوسي الخطابي. رايت في الكثير من المتون...
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=514395

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 11-08-2014, 06:18 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

سيدي، أريد أن تعرف و اخواني بأني لست لا من القبوريين و لا الشركيين، فدين التوحيد ديني، ذخري، فخري و أصولي، و أسأل الله الاخلاص و التوفيق، فهو القائل ﴿ يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير﴾، فقد ارتأيت أن أظهر للناس ما خفي من الأمور فقط.
سيدي، ما كتبت اليك رياءا و لا سمعة و لكن لكي أظهر ما خفي على الناس من علم، رفعة و زهد أجدادهم بغض النظر عن انتمائهم الى العترة النبوية الشريفة، فالتغول على الناس و سب أصولهم و الترفع عن باقي خلق الله باسم الشرف لم يكن من شيم أجدادهم، بل عرفوا بين الناس بعلمهم، فلو كانوا أحياءا لنهروا أحفادهم عما فعلوا، قال الله سبحانه و تعالى في محكم تنزيله ﴿إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ﴾.
محمد صديقي (الأصل : صديق و في مصادر بالألف و اللام أي الصديق) بن بن أعمر بن بوزيد بن بن أعمر بن عبد الله بن أحمد بن الولي الصالح سيدي زيان (دفين قرية الصمة بلدية بن داود ولاية برج بوعريريج) بن محمد زيان (عرف بزيان قيل لشبهه بجده زيان بن طاعة الله) بن محمد بن الحاج اسماعيل تريعة بن محمد بن المسعود (قاضي قضاة تونس) بن عبد الله بن أبو حمو موسى الزياني بن يوسف بن عبد الرحمان بن يحي بن يغمراسن (كانت أمه زناتية من بني عبد الواد و عمر ينطق بلسان الزنات " يغمر" و كان يفهم كل ما يسمع فكانت أمه تقول : يغمر – اسن أي يفهم بالبربرية أعني يغمراسن) بن زيان بن طاعة الله (ملك تلمسان تحت حكم الدولة الموحدية) بن يحي بن عمر بن ابراهيم بن عمر بن عبد السلام بن أمشيش (سليمان) بن بكر بن زياد بن عبد الكريم بن يحي بن عمر بن عبد الكريم بن أحمد بن ادريس الأصغر (باني مدينة فاس) بن ادريس الأكبر (دفين زرهون بالمغرب الأقصى) بن عبد الله الكامل بن محمد الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه و فاطمة بنت رسول الله عليه الصلاة و السلام.
سيدي، أختم فأقول : سئل جدي يغمراسن عن شرفه فأجاب " ان كان هذا صحيحا فينفعنا عند الله، و أما الدنيا فانا نلناها بسيوفنا"، حسب رواية أبو محمد عبد الرحمان بن خلدون، أما رواية أخيه أبي زكريا يحي بن خلدون فهي " ان كان المراد شرف الدنيا فهو ما نحن فيه، و ان كان القصد شرف الآخرة فهو عند الله سبحانه".
و خير الكلام كلام الله عز وجل، فقد وفقني الله و زرت البقاع المقدسة و وقفت على قبر جدي النبي صلى الله عليه و سلم، و قد كتب على قبره قول الله سبحانه و تعالى ﴿ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين و كان الله بكل شيئ عليما﴾.
أرجو التواصل و المحبة في الله.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-11-2014, 10:49 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

ينو زيان
بنو عبدالواد
بنو مرين
هل هم قبيلة واحدة تنتمي الى زناتة أم قبائل مختلفة

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 30-11-2014, 01:54 PM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

السلام عليكم رواد الديوان
السلام عليكم أخي عبد المالك
فيما يخص العلاقة الموجودة بين بني عبد الواد و بني مرين قد وضحها الباحثون و فصلوا فيها و هم أبناء عمومة من قبيلة زناتة العربية الأصول كما ذكرها أغلب الباحثين وهم من ولد سجيح بن واسين بن يصليتن بن مسرى بن زكيا بن ورسيج بن مادغيس الأبتر بن بر بن قيس بن غيلان بن مضر جدهم الأول.
فبنو عبد الواد و أصل تسميتهم عائد إلى جدّهم عابد الوادي، ، وكانوا عدّة بطون هي: بنو ياتكتل و بنو يمل و مصوجة و بنو تومرت و بنو ورصطف و يضاف اليهم بنو زردال أخ عابد الوادي و هذا ما ذكر سابقا في مخطوط أبي راس المعسكري علما انه نقل حرفيا ما جاء في كتاب الدر و العقيان في بيان شرف بني زيان للحافظ عبد الجليل التنسي و لو رجعت لكتاب بغية الوراد في ملوك بني عبد الواد الجزء الأول ليحي ابن خلدون لوجدته نفس الكلام.
أما بني مرين فهم كذلك من فروع قبيلة زناتة، وكان بنو مرين في أول أمرهم من البدو الرحل مثلهم مثل بني عبد الواد، وفي سنة (601هـ) نشبت بينهم وبين بني عبد الواد وبني واسين حرب فارتحلوا بعيدًا وتوغلوا في هضاب المغرب، ونزلوا بوادي ملوية الواقع بين المغرب والصحراء، واستقروا هناك إلى سنة (610هـ)، وهي السنة التي مات فيها محمد الناصر الموحدي عقب موقعة العقاب.
و أما بني زيان فهم عرب أشراف اختلطوا مع بني عبد الوادي و تصاهروا منهم(مثلا ارجع إلى معنى اسم يغمراسن المذكور في المخطوط: كانت أمه زناتية من بني عبد الواد و عمر ينطق بلسان الزنات " يغمر" و كان يفهم كل ما يسمع فكانت أمه تقول : يغمر – اسن أي يفهم بالبربرية أعني يغمراسن) فاصبح من هو جاهل بتاريخهم و أنسابهم يضنهم اصل واحد وهذا ما ذكره مخوط ابن تريعة و اعابه على عبد الرحمان ابن خلدون مع أن هذا الأخير فصل في فرضيات انتمائهم النبوي و أي القاسم اتصلوا به و هذا ما ذكرته عندما كتبت رد الأستاذ محمد البوخاري و قد شرحت سابقا هذا الأمر و لكن سأعيد ذكر ما قال عبد الرحمان ابن خلدون: "و كان بالأندلس من عقب الأدارسة أخوان جليلان و هما علي و القاسم ابنا حمود بن ميمون بن أحمد بن علي بن عمر بن إدريس "," و يزعم بنو القاسم هؤلاء أنهم من ولد القاسم بن إدريس. و ربما قالوا في هذا القاسم أنه ابن محمد بن إدريس أو ابن محمد بن عبد الله أو ابن محمد بن القاسم، و كلهم من أعقاب إدريس، مزعماً لا مستند له إلا اتفاق بني القاسم هؤلاء عليه، مع أن البادية بعداء عن معرفة مثل هذه الأنساب. و الله أعلم بصحة ذلك","و ورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سننه، ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط، و اقتسموا ممالكه و نواحيه فكانت تلمسان من بعده لابنه أحمد بن محمد بن القاسم بن محمد بن أحمد، و أظنّ هذا القاسم هو الذي يدعي بنو عبد الواد نسبه فإنّ هذا أشبه من القاسم بن إدريس بمثل هذه الدعوى ( )" و عليك بالرجوع لرد الأستاذ البوخاري.
و هذا القول ذكره التنسي في الدر و العقيان و يحي ابن خلدون في بغية الوراد كما ذكره العشماوي في كتابه السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب: لا خلاف في شرف بني زيان وإنما الخلاف فيمن تناسلوا منه فقال بعضهم أنهم من ذرية محمد بن إدريس ومنهم من قال أنهم من ذرية أحمد بن إدريس ومنهم من قال أنهم من ذرية القاسم بن إدريس ومنهم من قال أنهم من ذرية القاسم بن محمد بن عبد الله بن إدريس وهذا هو الصحيح ومنهم من قال أنهم من ذرية عبد الله بن إدريس وهذا صحيح أيضا.
و فعلا كما ذكر الأخ سابقا فرضية انهم من سلالة السليمانيين لا يستقيم نظرا للعداوة التي كانت بينهم و بين بني زيان. و لو رجعت لمخطوط ابن تريعة لوجدته يحكي في حصار تلمسان و يعدد من كان بها لوجدت منهم من ذرية السليمانيين.
كما ذكر أبي راس في مخطوطه"و أما أشراف تلمسان و ارشكول الذين ملكوا تلمسان في أثناء القرن الثاني بعدما توجه إدريس الأكبر رضي الله عنه إلى وليلي، و هم أبناء سليمان اخوه بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فليس بنو زيان منهم بل من أبناء عمهم كما مر. و أول من دخل منهم تلمسان السلطان محمد بن سليمان المذكور لا سليمان نفسه، خلافا لابن خلدون و ابن الأحمر و ابن أبي زرع لأنه قتل في وقعة الأشراف معه جيش الهادي ابن النهدي العباسي، و إنما نجا ابنه محمد و لحق بعمه إدريس للمغرب فوجده ذهب عن تلمسان"
فبني زيان هم: بنو طاع الله و بنو دلول و بنو مطهر و بنو وعزان و بنو معطي و بنو ضمني.
فخلاصة القول: بني عبد الواد و بني مرين من قبيلة واحدة و هي فبيلة زناتة و بني زيان أدارسة أشراف امتزجوا مع بني عبد الواد و اصهروا فيهم و أكرمهم الله بالملك فسادوا بني عبد الواد و حكموا المغرب الأوسط و كان شعارهم:
"العز القائم لله المُلك الدائم لله"

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 10-12-2014, 01:31 AM
قوس قوس غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

بنى زيان الشرفاء الأدارسة

الزيانيون، بنو زيان أو بنو عبد الواد حكمت في المغرب الأوسط (الجزائر) بين 1235 و1554 م. وعاصمتهم تلمسان
أصل بني عبد الواد
ينتسب بنو زيان الى القاسم بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر جد الشرفاء الأدارسة (788م ـ974 م)، كان حاكما على مدينة تلمسان؛ ولما جاءت الضربة القاضية على يد الفاطميون، ولما تغلب الفاطميون، لجؤا واندمجوا في بني عبد الواد وكتبوا بينهم عقد العهد و الميثاق حتى يظن من هو جاهل بالأنساب أنهم أصل واحد (هذا كما حدث مع ادريس وابنه وبنيه اندمجوا كلهم في البربر)٠
بني عبد الواد هم فرع من فروع الطبّقة الثّانية من زناتة احدى أكبر وأشهر القبائل البربرية ببلاد المغرب التي كانت تنتقل في الصحراء الكبرى، يجوبون صحراء المغرب الأوسط بحثا عن المراعي بين سجلماسة ومنطقة الزاب بإفريقية؛ ولما قام عقبة بن نافع الفهري 62هـ/ 682م بحركته في بلاد المغرب فاتحًا، ساندوه وشكلوا فرقة من جيشه تابعت معه فتوحاته غربًا. قال يحيى بن خلدون، أرسل عقبة إلى بني عبد الواد فسارعوا إليه بالف فارس أنجاد نصره الله تعالى بهم ودعا لهم فمازالوا يعرفون بركاته حتى الآن. كان بنوعبد الواد من أمراء هذي القبائل الرحل و كانوا يرتادون منطقة الأوراس ويشغلون منطقة الزاب إقليم قسنطينة؛ وأصل تسميتهم عائد إلى جدّهم عابد الوادي، وهم من ولد سجيح بن واسين بن يصليتن بن مسرى بن زكيا بن ورسيج بن مادغيس الأبتر، وكانوا عدّة بطون هي: بنو ياتكتن، بنو وللو، بنو تومرت، بنو ورسطف وبنو مصوجة، ويضاف إليهم بنو القاسم الذين يعدّون في الزناتية الجدد والذين ينتسب إليهم بنو زيان ،ولما حلّ عرب بني هلال بالمغرب انزاح بنو عبد الواد أمامهم من الزّاب واستقروا في منطقة جنوب وهران.
و في 23 أكتوبر1086، بني عبد الواد حضروا مع يوسف بن تاشفين معركة الزلاقة . فلما ضعف أمر المرابطين استولى الخليفة الموحدي عبد المؤمن على تلمسان سنة 540هـ/1145م، فدخل بنو عبد الواد في الطاعته واصبح بنو زيان ولاة من قبل الموحدين؛ أقطعهم الموحدون عامّة بلاد بني يلومي وبني وامانو، و قويت عصبيتهم وسيطروا على القبائل المجاورة لهم. وكان رؤساؤهم يتقاضون من الموحدين جعلاً لقاء معاونتهم إياهم في حماية هذه النواحي من أعداء الموحدين، ثم عهد إليهم خلفاء الموحدين في أخريات أيامهم بعمالة تلمسان فاستقروا فيها وفيما حولها وحصنوها وأصبحت إقطاعاً ثابتاً لهم
دولة الموحدين التي كانت أعظم دولة عرفها المغرب الإسلامي حيث امتدت سلطتها أيام عزها من المحيط الأطلسي إلى حدود مصرشرقا ومن البحر المتوسط وبلاد الأندلس شمالا إلى الصحراء جنوبا؛ وعندما ضعف أمرها... في يوم الأحد 4 أكتوبر1230م/ 24 ذي القعدة 627هـ، دادا يغمراسن بن زيان انفصل بالمغرب الاوسط واعلن استقلاله وآمر بني عبد الواد بمبايعة كبيرهم جابر بن يوسف.. ودخل جابر بن يوسف وإخوته مدينة تلمسان ولكن أعاد الدّعوة للمأمون الموحدي، فضبط أمورها، وقام بحركة لضمّ بطون بني عبد الواد إلى سلطته، ولما أراد إخضاع مدينة ندرومة وحاصرها أصابه سهم أودى بحياته آواخر سنة 629 ھ/1231م٠
بعد وفـاة جـابر بن يـوسف، خلـفه ابنه الحـسن الّذي تولـى لمدّة سـتّة أشـهر، ثمّ تخـلى عن الحكم لعمه عثمان بـن يوسـف مطلع سنة 630 ھ/1232م، وخـلفه أبو عـزة زيـدان بن زيـان، وكان قـويّا وشجـاعًا، وأطـاعته جمـيع البطون والـقبائل وامتـنع عن مبايعـته بنو مطـهر وبنو راشد، فحاربهم وقتل في إحدى المعـارك سنة 633 ھ/1235م، فخلفه يغمراسن بن زيان الذي يعتبر المؤسّس الحقيـقي للـدولة الزيانية٠
استرجع ملك اجداده الادارسة وأسس الدولة القوية، دولة الجزائر حاليا؛ وجعل مدينة تلمسان عاصمة الدولة من 1230م الى 1554م. كان شعار الدولة الزيانية "العز القائم لله المُلك الدائم لله". وفي عهدهم أصبحت تلمسان حاضرة من أعظم حواضر العلم في العالم الإسلامي٠
قال التنسي لا خلاف في شرف بني زيان وإنما الخلاف فيمن كنا سلوا منه فقال بعضهم أنهم من ذرية محمد بن ادريس ومنهم من قال أنهم من ذرية أحمد بن ادريس ومنهم من قال أنهم من ذرية القاسم بن ادريس ومنهم من قال أنهم من ذرية القاسم بن محمد بن عبد الله بن ادريس وهذا هو الصحيح ومنهم من قال أنهم من ذرية عبد الله بن ادريس وهذا صحيح أيضا؛ ومنهم من قال، وكلهم من ابناء عبد الرحمن بن يوسف بن الشريف زيّان بن زين العابدين، الشرفاء الأدارسة الذي ينحدر منهم السنوسية، وكثير من العلماء و الصالحين. وسئل يغمراسن بن زيان ـ بالشرف وإثبات نسبه إليه، فقال: إن كان المراد شرف الدنيا، فهو ما نحن فيه؛ وإن كان القصد شرف الأخرى، فهو عند الله سبحانه.. وقد فنّد عبد الرّحمن بن خلدون قضية النّسب الشّريف للزيانيين خلافا عن شقيقه يحيى بن خلدون. نسب بني زيان إلى زناتة مصدرها عبد الرحمن بن خلدون..؛ ونسب بني زيان إلى الأدارسة مصدرها يحيى بن خلدون الأخ الأصغر لعبد الرحمن. إذن، فأصل بني زيان يتضارب بين فكرتين رئيستين: تبناها فيما بعد معظم المؤرخين في بلاد المغرب والأندلس.. فمنهم من اعتمد على قول عبد الرحمن بن خلدون، ومنهم من تبنى مقولة أخيه يحيى بن خلدون
فان الشيخ ابراهيم التازي لما بعث له السلطان المتوكل بن ابي زيان يشاوره في امر، قال لرسوله، ابو عبد الله بن عيسى بن عبد السلام: "والله اني لاحب هذا الملك واوثره لكونه جمع خصالا من الخير والدالة على كمال العقل ومناقب من السؤدد لم تتوفر في غيره وكفاه فضلا وسؤددا انتسابه للجناب العلي اهل البيت الرسالة ومقر السيادة. وذكر ابن صعد: " قال لي ابو عبد الله، فلما سمعت هذا من سيدي ابراهيم ابتهجت به سرورا واستردته تثبتا، فقال لي لما قفلت من بلاد الشرق ونزلت تونس قصدت شيخنا الامام سيدي عبد الله العبدوسي وذكرت له ما عزمت عليه من التوجه لتلمسان فقال لي سيدي عبد الله ان ملوكها من الشرفاء الحسينيين.. انتهى". ويقصد الحسنيين ربما هو تصحيف من الناسخ او خلط من المحقق؛ الدكتور يحيى بوعزيز رحمه الله٠
في كثير من المقالات: أن من بني زيان أولاد بوزيان في طولقة بالجزائر، و كثيرا منهم في فاس يحملوا اسم بوزياني؛ هجروا تلمسان بعد سقوط مملكتهم على يد العثمانيين؛ وقد هاجر تلمسان علماؤها وكبار رجالاتها إلى فاس عقب الفتنة مع الأتراك. و بعد وفاة ملك تلمسان المولى ابي زيان أحمد، انضم اولاد ابوزيان الى محمد الشيخ سلطان الدولة السعدية (1540 ـ 1557) بالمغرب لمحاربة العثمانيين الاتراك. كان بنو زيان حكاما على مدينة فاس وقادة ووزراء، في عهد مولاي إسماعيل (1645 ـ 1727)؛ الأسرة الزيانية الحاكمة بفاس معروفة بأسم الروسيين نسبة الى القائد الوزير عبد الله الروسي بن الوزير الحاج حمدون بن أحمد بن أبي زيان محمد بن محمد بن أبي سعيد عثمان بن أبي تاشفين عبد الرحمن بن أبي حمو موسى الأول. كانت الدولة العلوية في أزهى أيامها؛ امتدت إمبراطوريتها من ما هو الآن الجزائر حتى موريتانيا، في عام 1682م٠ المكانة والخدمات التي كانت لبني زيان في عهد الدولة العلوية في عهدي مولاي إسماعيل وعبد الله، مبنية على الظهائر المولوية العالية السنية، والوثائق السلطانية المختومة بخواتم ملوك الدولة العلوية الشريفة، لتقديرهم لأهل العلم والأشراف، ومبنية أيضا على الوثائق العدلية التاريخية، والإعلامات عقبها وبعدها الإستقلالات من عدول مبرزين وقضاة أجلاء ونقيب الشرفاء الأدارسة. كما أثبت كذلك امثال ابراهيم التازي والشريف التلمساني وعبد الله العبدوسي التونسي عن شرف و مكانة بني زيان، وأثبتت النصوص الأخرى في كتاب نشر المثاني، والمنزع اللطيف، والبستان الظريف، وكتاب تاريخ الضعيف، ومؤلفي الجوهر المرصع القدوسي في شرف أبناء الروسي وغيرهم. انظر كتاب لمحات تاريخية من الذاكرة الجماعية للفقيه العلامة عضو رابطة علماء المغرب سيدي الأمين الروسي الحسني.
الباحث بوزياني الدراجي: نسب بني زيان إلى زناتة مصدرها عبد الرحمن بن خلدون.. وهذا صحيح؛ وفي المقابل؛ فإن فكرة انتماء بني زيان إلى الأدارسة مصدرها يحيى بن خلدون الأخ الأصغر لعبد الرحمن كذلك. إذن؛ فأصل بني زيان يتضارب بين فكرتين رئيستين: تبناها فيما بعد معظم المؤرخين في بلاد المغرب والأندلس.. فمنهم من اعتمد على قول عبد الرحمن بن خلدون، ومنهم من تبنى مقولة أخيه يحيى بن خلدون.. وكما تعلم؛ فعبد الرحمن كتب كتابه بحرية ودون ضغوط أو خوف أو ملامة.. بينما كتب أخوه يحيى كتابه وهو كاتب سر السلطان أبي حمو موسى الثاني.. وكذلك الحال بالنسبة لصاحب كتاب زهر البستان، وأيضا التنسي الذي كان كاتبا في بلاط السلطان الزياني محمد المتوكل.
المهم؛ أن رأي عبد الرحمن بن خلدون تغلب في النهاية؛ حيث تبناه معظم المؤرخين؛ أولا: لأنه يتمتع بسمعة واسعة تميزه عن أخيه علميا وفكريا ومنهجيا.. وثانيا: لأن يحيى بن خلدون كتب كتابه في ظل الدولة الزيانية في عهد أبي حمو موسى الثاني؛ الذي يحلو له التنويه بنسبه النبوي؛ لأن هذا النسب يساعده في كسب ولاء الناس، وميلهم إليه. وثالثا: أن تقليعة الادعاء بالنسب النبوي انتشرت بشكل كبير في تلك الأيام بين الملوك والأمراء المتحكمين في بلاد المغرب؛ مثل: المرينيين، والحفصيين، وغيرهم كثير
وما ذكرته عن يغمراسن؛ صحيح.. وقد سرد الخبر عبد الرحمن بن خلدون في سياق البرهنة على أن الرئاسة تنحصر ضمن أهل العصبية؛ ومن له عصبية قوية لا يحتاج إلى الانتساب إلى إدريس أو إلى هاشم.. وعليه فقد ذكر أن يغمراسن مؤسس الدولة الزيانية عندما تملقوا إليه بالنسب الهاشمي ((أنكره؛ وقال بلغت الزناتية. ما معناه: أما الدنيا والملك فنلناهما بسيوفنا؛ لا بهذا النسب؛ وأما نفعه في الآخرة فمردود إلى الله)). (مقدمة ابن خلدون). وعلى هذا فقد تجنب المتملقون التقرب إليه بذلك
كان موقف يغمراسن هذا؛ أثناء عنفوان العصبية الزيانية؛ ولما ضعفت هذه العصبية؛ احتاج ملوك الدولة ـ فيما بعد ـ إلى نشر خبر انتسابهم إلى الأدارسة؛ لتعزيز عصبيتهم بالعامل الديني.. لذلك رأينا كيف انبرى يحيى بن خلدون في كتابه بغية الرواد، وصاحب كتاب زهر البستان المجهول الهوية، ومحمد بن عبد الله التنسي في نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان، وأحمد بن محمد العشماوي في كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب؛ حيث انبروا كلهم إلى ترسيخ فكرة انتساب الزيانيين إلى القاسم، وبني القاسم (آيت القاسم). وحتى القاسم هذا؛ فقد اختلفوا في اسم والده الحقيقي؛ فقالوا ـ مرة ـ القاسم بن إدريس، ومرة القاسم بن محمد بن إدريس. وكل ما في الأمر أن هذا الأخير لجأ ـ بعد سقوط الدولة الإدرسية ـ إلى مضارب بني عبد الواد.. ويقال أنه بقي عندهم وتزوج منهم؛ وأنجب نسلا بينهم.. والله أعلم بحقيقة الأمر
وخلاصة القول؛ أن علماء الإسلام يحرمون الإدعاء إلى النسب النبوي بدون دليل قاطع؛ مستندين في ذلك إلى أحاديث نبوية؛ منها
ـ جاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوّأ مقعده من النار (صحيح البخاري
ـ وعن سعد بن أبي وقاص قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" صحيح البخاري

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 10-12-2014, 12:51 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

هذه كلها قبائل زناتية أمازيغية ولا حظ لها في النسب الشريف

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 10-12-2014, 01:06 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: اصل بني يغمراسن بن زيان ملوك تلمسان

شكرا جزيلا للأخ علي ـــ قوس ــ على هذه المشاركة العلمية
لو تضمنت هذه المداخلة الطويلة عناوين فرعية لكانت أحسن لضبط المعلومات والربط فيما بينها وكذا لتسهيل عملية القراءة ولا تصبح مملة ....
هناك ملاحظة بسيطة أسوقها هنا تتعلق بالذين حكوا عن شرف بني زيان ....
يحي ابن خلدون والتنسي فعلا عاشوا هذه الفترة أما العشماوي فهو جاء في زمن أبعد فهو لم يتقرب من الزيانيين ولكن نقل عن الأولين صوابهم وخطأهم
شكرا على المشاركة وحاول ان تكتب ببنط أكبر

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir