العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشجرات الأشراف الأدارسة
 

مشجرات الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع مشجرات الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء ومحاولة ربطها مع بعضها البعض.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-02-2011, 12:09 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97


(ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين)

قام عليه بقرطبة الملك ابن حمدين ثم قام عليه بمدينة غرناطة ابن صخر
ثم قام عليه بمدينة بجاية أبوبكر بن عبدالرحمن بن جزي الكلبي المقري
وهو جد جد آباء المؤلف المؤرخ بسطوة الملوك وأشرافها وأعرابها
وأعجامها ثم قام بمدينة مالقة الملك سعد بن ناصر بن حسون وذلك عام
أربعين وخمسمائة (1)وشرفاء شالة أولاد الأمير مولاي عيسى بن إدريس
الحسني وههم شعوب وقبائل فمنهم شعبة أولاد الدباغي أبي يعقوب يوسف
ابن محمد بن علي بن عبدالله بن عبدالخالق بن عبدالجبار بن أحمد بن
موسى بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه (2)وفي ناحية تلمسان تفرعوا وعظموا وخروجهم
من شالة إلى اهجراس من قلعة بني حماد وهم الساكنون القبلة أولاد الشيخ
مولاي أبي زيد بن المهدي بن علي بن أبي عمران موسى بن الشيخ مولاي
صفوان الحسني وقبره بجبل راشد وهو الشريف أبوزيد بن المهدي بن
علي بن أبي عمران موسى بن صفوان الشريف الحسني وترك ذرية في تاسلة
من تلمسان من مكره أولاد سيدي أبي زيد الحسني وهم: بنوا محمد وبنوا
عبدالله وبنوا عثمان وبنوا عبدالحق وبنوا هلال وبنوا الجت (3)وفي تادلاء
من واد أم الربيع بترتماد من بير الشقران العرهبي وهم أولاد عرهب
أولاد سيدي يوسف بن عيسى بن صالح بن حسن بن قاسم بن العربي
ابن محمد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبدالله بن محمد بن يوسف بن عبدالله
ابن أبي عمران موسى بن صفوان بن موسى بن سليمان بن يحيى بن موسى
ابن عيسى بن إدريس بن إدريس الحسني (4)والشيخ العرهبي من مدينة
داءى من تادلاء قبلة يقال لها الشقران وهو أبوعبدالله محمد بن يعقوب
الشريف الحسني وكان من الأبدال وكانت في زمانه مجاعة وكان له خادم
يخدمه في مدينة داءى وكان يصوم الدهر واشترى قمحاً وسمناً كثير وكانت
داره قريبة من دار الحاكم بالمدينة فأذن المغرب يوما فانصرف الشيخ
للجامع يصلي فأتى سائل لباب داره فأخرج له الخادم طعام الشيخ السيد
محمد بن يعقوب الشريف الحسني العرهبي فأكله على التمام فلما أتى الشيخ
من صلاة العشاء الأخيرة قال للخادم أتني بالطعام فقال اعطيته لسائل
بباب الدار أصابه جوع لقوله عزوجل وأما السائل فلا تنهر فقال الشيخ
الحمد لله الذي أطعمني وسقاني بحوله وقوته ثم سكت وكان لا يأكل اليومين
بلياليهما ثم تمهق وتغير من حرارة الجوع وتمادى يذكر الله إلى أن مضى
قدر من الليل فسمع قارعاً يقرع باب الدار فأجابه فقال له أخرج إلي فلما خرج
وجده حاكم المدينة وعبده واقف وعلى رأسه مائدة من الطعام ومملوكة على
رأسها كذلك وفي المائدتين أصناف سبعة من الطعام وكانت ليلة كبيرة
معدودة من المواسم فقال الحاكم ياسيدي هذا الطعام حار وأنا ظننت أن
فيه سماً أو شيئاً من المؤذيات من شمه كاد أن يموت وهذه ثلاثة أيام بليالها
ما أكلنا طعاماً ونحن سمعنا حديث جدك المصطفى صلى الله عليه وسلم في
الشاة المسمومة التي أهدت له اليهودية فقال كلوا باسم الله وأمرهم بالأكل
فأكلوا ولم يصبهم شيء وقد أتيتكم بهذا الطعام يا أهل دار الشرفاء فقد
أصابنا الجوع ولا قدرنا على أكلهمن شدة حره وهذه هدية فبالفضل
منك تقبلها منا يرحمك الله فقال له الشيخ أدخل أنت ومملوكك وأفترش
له خرجا من العزف وأمره بالأكل فلما ذاقه وجد له لذة طيبة فأكل معه
حتى شبع وشرب حتى روى وحمد الله وشكره ثم قال له السيد محمد بن
يعقوب يوسف الشريف الحسني الإدريسي يا حاكم الأمير أبي الحسن علي . . . يتبع إن شاء الله


المصدر: كتاب زهرة الأخبار في تعريف انساب آل بيت النبي المختار
المؤلف: العلامةالمحقق والنسابة المدقق ابن عبدالله احمد بن محمد التلمساني المقري تغمده الله‏برحمته

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 01-02-2011 الساعة 11:34 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 01-02-2011, 10:20 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددت معرفة الرابط بين العنوان و هيكل النسب المرفق

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 01-02-2011, 04:20 PM
الصورة الرمزية يوسفي
يوسفي يوسفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

وفقكم الله

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 01-02-2011, 06:31 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

قد تكون الشجرة المنيفة مدخلا للموضوع؛ واذا كان في الأمر خطأ ؛فهو من قبيل المفيد
تحيتي

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 03-02-2011, 12:21 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

ابن حمامة الهسكوري نصره الله لعلمك بأنني من أهل البيت وتأتيني
أو تعرفني بحالة الفقر يا مسكين لي ثلاثة أيام لم نأكل فيها طعاما وقد أشتريت
صاعاً بدراهم الملك التي يفرق على الشرفاء ودعوت الله إن كانت حلالاً
أن يطعمنا منها وإن كانت حراما أن يجنبها عنا فصنع خادمي طعاما من
ذلك الصاع وكنت مشتاقاً لأكل الطعام فلما أذن المغرب أتيت المسجد
وكانت عادتي إذا صليت المغرب أمكث إلى صلاة العشاء وغذا أتيت
المسجد في الظهر أمكث إلى صلاة العصر وكذلك في الفجر إلى صلاة
الضحى فلما صليت العشاء الأخر على العادة المذكورة وأتيت للدار قلت للخادم
أتيني بالطعام فقال أتانا سائل بباب الدار أصابه جوع فأخرجت له القصعة
فأكلها على التمام ثم دخل الحاكم داره وأخرج قرطاساً مملوءا ذهباً ودفعه للشيخ
وقال له يا دار أهل البيت هاذه الدنانير من العشر مصروفة من بلاد اغمات
على الشرفاء الأدارسة الشجرة الهاشمية الحسنية وقبره بالشقرانية ببيد
الشقران وأخوانه أولاد عرهب شعبة منهم بفجيج من قصر الدغري وفي
عرزق وكان يتعبد بحورة وورغة ثمانين سنة وبالجبل الأخضر وهو الذي كان
يقرا كتاب الأحياء للأمام الغزالي رحمه الله وكان صاحب الإمام
النحوي بقلعة حماد ولما أسفتى السلطان علي بن يوسف ابن تاشفين في
إحراق كتاب الأحياء وهو ثلاثون جزءاً فسوعف فيه فاحرقه وأمر الناس
أن يحلفوا بالأيمان ليس عندهم جزء من الكتاب المذكور ولما وصل
لفاس أمرهم بإخراجه أو تلزمهم يمين بأنه ليس عندهم هذا الكتاب وكان
من الأبدال الشيخ الولي الصالح عيسى بن سليمان الرفروفي التدلاوي أرتحل
إلى المشرق وأخذ عن الطرطوشي وأخبره بإحراق كتاب الأحياء بالمغرب
الأقصى وهو من مدينة داءى فلما وصل الخبر إلى شيخ الطريقة أبي
حامد الغزالي من الطرطوشي نفعنا الله به دعا على أهل الملك وقال للإمام محمد بن
عبدالله المهدي الملتصق تلميذ الإمام الغزالي إذهب إلى المغرب لتكون فيه
ملكاً وكان ظهوره بالمغرب الأقصى سنة خمسة عشر وخمسمائة ثم أتى فاساً
وأستقر بها ولقي به صاحب العلامة والدولة الموحدية الأمير عبدالمؤمن
ابن علي بن علوي بن يعلى بن مندار بن نصر بن علي بن عامر بن موسى بن الكوفي
ابن عون الله بن يحيى بن ورزايغ بن صطفور بن مطماط بن هودج بن
قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ابن الجوفي القيسي الأقرع
وعرفه بوصفه كما وصفه الكاتب صاحب فتوح الموحدين من الدولة الجومية
القيسية وأرتحل إلى مراكش فوجد السلطان علي بن يوسف بن تاشفين
اللمتوني الصنهاجي الحميري فألتقى بالسلطان واكرمه وأنزله منزلة العلماء
ورفعه ورتب له من الحبس رواتب وأجتمعت عليه العلماء بمراكش
فوجدوه من جلة العلماء فحصلت لهم غيرة فوشوا به للملك وقالوا له هذا
أراد أن يقوم عليك فأمره الملك بالخروج من المدينة ففر إلى ساحل
دكالة بأزمور صنهاجة بعين الفطر وأستقر برباط الشرفاء ومعادن أولاد
الشيخ عبدالله محمد أمغار الشريف الحسني المعروف ببلاد أزمور الصنهاجي
وشاع خبره بالعلم وقراءة القرآن العظيم وأجتمع عليه من الخلق نحو من
أربعين ألفا من الذين يقرءون القرآن والعلم وأصول الدين في مذهب
المالكية الموطأ والمدونة وكتاب الأحياء وفيه ثلاثون جزءاً ولما سمع السلطان
صاحب مراكش بخبره بعث إليه العسكر بهتك الحرمة وضرب الرقبة
وأخبر بما أجتمع عليه من الناس ولما سمعوا بمجيء العسكر إليهم تفرقوا
وأرتحل هو إلى سوس وأستقر بالجبال وكانت له حكمة في أسماء البركة
في الطعام وأقام في برابر سوس ونصروه وكانت بينه وبين علي بن يوسف
اللمتوني ثلاث وقعات وأنكسر فيها الإمام المهدي الملتصق وقتل من
الجيشين ستون ألفا وأكثرها من جيش الإمام المهدي وقد قسرت عليه
البرابر فجعل التدبير إلى مؤمن بن علي القيسي الجومي فقال له تأمر أناسا
أحياء من هذا البربر فيدفنون أنفسهم على ناحية الطريق وتمر عليهم بالجيش
فإذا سمعوا أدريز الخيل ينصرونك وإنا نقتلهم ولا نعلم أحد بقتلهم فقال له
إفعل ما بدا لك في التدبير فدفن الناس أصحابهم وقرباءهم في قبور شتى على
ناحية الطريق فأمر الجيش عليهم فلما سمعوا ادريز الخيل رفعوا أصواتهم
بالنصر فقال المهدي سبحان الله نصرني الأحياء حتى الموتى في القبور فأمنت
البربر وأجتمعت عليه وكانت وقعة بينه وبين علي بن يوسف أنكسر فيها
السلطان علي بن يوسف بن تاشفين وقتل فيها علي بن تاشفين اللمتوني الصنهاجي.

المصدر: كتاب زهرة الأخبار في تعريف انساب آل بيت النبي المختار
المؤلف: العلامةالمحقق والنسابة المدقق ابن عبدالله احمد بن محمد التلمساني المقري تغمده الله‏برحمته

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 03-02-2011, 02:39 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

شكرا سيادة النقيب العام على هذا الاقتباس الذي عاد بنا الى أواخر العصر المرابطي ؛حيث احرق كتاب الامام الغزالي ايذانا بتحول كبير في الدولة ؛فسبحان الله على هذه المنعطفات التاريخية التي لا يجد لها المنظرون للتاريخ تفسيرا علميا ؛ولا تزال تتكرر ,ونعيشها هذه الأيام واقعا ملموسا ومعجزا؛فمن قال ان زمن الكرامات والمعجزات انتهى؟

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 03-02-2011, 11:24 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

سيادةالشريف إيهاب التركي مجهود واضح تشكر عليه بارك الله فيك وجزاك خيرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 04-02-2011, 01:48 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

الله يعطيك العافية يا رب على المجهود

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 07-02-2011, 06:33 AM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: ذكر القيام بعدوة الأندلس على علي بن تاشفين-97

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


بوركت سيدي النقيب

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir