العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 21-02-2010, 04:07 PM
أبوهاشم أبوهاشم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل صحيح أن محمد أوفقير من شريف سليماني؟ , وانه من أصول جزائرية من عين الحوت؟

 

 

التوقيع :
فاطمة تعرف أولادها
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 21-02-2010, 04:49 PM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

متااابع............

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 17-06-2010, 08:51 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وجوابا على سؤال الأخ الفاضل أبو هاشم أقول :

ظهر اسم عائلة أفقير في تاريخ المغرب الحديث من الجنوب الشرقي المغربي كعائلة انتهازية واكبت الاستعمار الغاشم لترسم لاسم عائلتها هذا طريقا بصم على سنوات الجمر التي رافقتها على طول تمسحها بمراكز القرار وتقلدها لزمام السلطة .
فخلال الشهور الموالية لاحتلال الجيش الفرنسي لبشار في سنة 1903 قام الضابط المراقب بالاتصال مع أعضاء جماعة عين الشعير ، وهو مركز تجاري صغير منتج للتمر يقع وسط الطريق بين فجيج و بوذنيب ، كان عدد سكانه آنذاك حوالي 3000 نسمة وهو مثل فجيج يتكلم أهله المازيغية وسط بلاد القبائل العربية . والواقع أن عين الشعير يقع في ملتقى الحدود الرعوية لبني كيل ، أولاد جرير وأولاد ناصر التي ترتاده مع آيت سغروشن أمازيغ الناحية الغربية لتبادل الأغنام والألبسة الصوفية المحلية .
كان سكان قصر عين الشعير منقسمين إلى عشيرتين تسكن كل واحدة منهما قصرا خاصا بها و كان أعيانهم يجتمعون ويكونون مجلسا واحدا وتضم العشيرة الكبيرة تسع سلالات وأكبرها سلالة آيت أفقير .
في سنة 1900 اختير رجل يدعى محمد بن قدور أفقير شيخا للجماعة لأنه كان أغنى رجل بالواحة. ولقد أثار سقوط بشار في يد المستعمر الفرنسي نقاشا حادا داخل الجماعة بين أنصار الدخول في علاقة مع الفرنسيين وبين المعارضين لذلك .
ولقد نصب محمد أفقير نفسه بسرعة قائدا للحمائم والتقى على مسار سنتي 1904 و1905 مع ضباط فرنسيين سواء في بشار أو في أماكن أخرى بعيدة عن عين الشعير .
ولما تم له ترويض معظم سكان الواحة سافر صحبة القائد الفرنسي لكولمب بشار إلى عين الصفراء في مايو من سنة 1905 للقاء ليوطي الشهير في تاريخ الاستعمار الفرنسي للمغرب وقدم نفسه ليكون وسيطا بين الجيش الفرنسي والقبائل الغير الخاضعة .
كانت هذه هي بداية قصة حب وردية بين متطلع للسلطة ودولة استعمارية ستجعل من خليفته من بعده ابنه محمد رجل المرحلة في بداية تاريخ الاستقلال المغربي .
ومن خلال كل ما ذكر فلا علاقة لعائلة أي أفقير بالنسب الإدريسي الشريف ، وإنما هم أمازيغ على غرار مجاوريهم من قبائل آيت عطا وآيت خباش ...الذين أذاقوا المستعمر الفرنسي الويلات في تقدمه في الجنوب الشرقي المغربي عبر حرب العصابات الاستنزافية .
بتصرف عن كتاب المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي المواجهة المغربية للإمبريالية الفرنسية 1881-1912 تأليف : روس إ . دان ، ترجمة أحمد بوحسن ، مراجعة عبد الأحد السبتي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 30-10-2012, 11:25 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وجوابا على سؤال الأخ الفاضل أبو هاشم أقول :

ظهر اسم عائلة أفقير في تاريخ المغرب الحديث من الجنوب الشرقي المغربي كعائلة انتهازية واكبت الاستعمار الغاشم لترسم لاسم عائلتها هذا طريقا بصم على سنوات الجمر التي رافقتها على طول تمسحها بمراكز القرار وتقلدها لزمام السلطة .
فخلال الشهور الموالية لاحتلال الجيش الفرنسي لبشار في سنة 1903 قام الضابط المراقب بالاتصال مع أعضاء جماعة عين الشعير ، وهو مركز تجاري صغير منتج للتمر يقع وسط الطريق بين فجيج و بوذنيب ، كان عدد سكانه آنذاك حوالي 3000 نسمة وهو مثل فجيج يتكلم أهله المازيغية وسط بلاد القبائل العربية . والواقع أن عين الشعير يقع في ملتقى الحدود الرعوية لبني كيل ، أولاد جرير وأولاد ناصر التي ترتاده مع آيت سغروشن أمازيغ الناحية الغربية لتبادل الأغنام والألبسة الصوفية المحلية .
كان سكان قصر عين الشعير منقسمين إلى عشيرتين تسكن كل واحدة منهما قصرا خاصا بها و كان أعيانهم يجتمعون ويكونون مجلسا واحدا وتضم العشيرة الكبيرة تسع سلالات وأكبرها سلالة آيت أفقير .
في سنة 1900 اختير رجل يدعى محمد بن قدور أفقير شيخا للجماعة لأنه كان أغنى رجل بالواحة. ولقد أثار سقوط بشار في يد المستعمر الفرنسي نقاشا حادا داخل الجماعة بين أنصار الدخول في علاقة مع الفرنسيين وبين المعارضين لذلك .
ولقد نصب محمد أفقير نفسه بسرعة قائدا للحمائم والتقى على مسار سنتي 1904 و1905 مع ضباط فرنسيين سواء في بشار أو في أماكن أخرى بعيدة عن عين الشعير .
ولما تم له ترويض معظم سكان الواحة سافر صحبة القائد الفرنسي لكولمب بشار إلى عين الصفراء في مايو من سنة 1905 للقاء ليوطي الشهير في تاريخ الاستعمار الفرنسي للمغرب وقدم نفسه ليكون وسيطا بين الجيش الفرنسي والقبائل الغير الخاضعة .
كانت هذه هي بداية قصة حب وردية بين متطلع للسلطة ودولة استعمارية ستجعل من خليفته من بعده ابنه محمد رجل المرحلة في بداية تاريخ الاستقلال المغربي .
ومن خلال كل ما ذكر فلا علاقة لعائلة أي أفقير بالنسب الإدريسي الشريف ، وإنما هم أمازيغ على غرار مجاوريهم من قبائل آيت عطا وآيت خباش ...الذين أذاقوا المستعمر الفرنسي الويلات في تقدمه في الجنوب الشرقي المغربي عبر حرب العصابات الاستنزافية .
بتصرف عن كتاب المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي المواجهة المغربية للإمبريالية الفرنسية 1881-1912 تأليف : روس إ . دان ، ترجمة أحمد بوحسن ، مراجعة عبد الأحد السبتي.
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
اما بعد , فانني شخصيا والله يشهد صدق قولي اعرف عائلات من ال افقير وهم من اخيار الناس جد متمسكين بتعاليم الدين الاسلامي الصحيح وبكل العادات والتقاليد التي هي مؤخودة من صلب الاسلام ,وبالفعل انهم ليسوا ادارسة لكنهم سادة الشراف (( اسليمانيون ))من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولديهم وثائق تثبت نسبهم الشريف , وبالامس فقد قد كان عندي في البيت شريف الشاب ينحدر من هده العائلة فهو نعم الشاب ثقافة وخلق ودين , واغلية افراد هده العائلة مثقفون ملتزمون حق الالتزام , ولا نكي على الله احدا فقط هي الشهادة لله وحده .
وانني لاحدر كل من يضرب في انساب الناس ومن غير علم ولا حجة , اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 01-11-2012, 01:56 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للا صفية مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
اما بعد , فانني شخصيا والله يشهد صدق قولي اعرف عائلات من ال افقير وهم من اخيار الناس جد متمسكين بتعاليم الدين الاسلامي الصحيح وبكل العادات والتقاليد التي هي مؤخودة من صلب الاسلام ,وبالفعل انهم ليسوا ادارسة لكنهم سادة الشراف (( اسليمانيون ))من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولديهم وثائق تثبت نسبهم الشريف , وبالامس فقد قد كان عندي في البيت شريف الشاب ينحدر من هده العائلة فهو نعم الشاب ثقافة وخلق ودين , واغلية افراد هده العائلة مثقفون ملتزمون حق الالتزام , ولا نكي على الله احدا فقط هي الشهادة لله وحده .
وانني لاحدر كل من يضرب في انساب الناس ومن غير علم ولا حجة , اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله .
ال أوفقير أمازيغ أمازيغ أمازيغ أمازيغ أمازيغ أمازيغ

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 01-11-2012, 07:21 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للا صفية مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
اما بعد , فانني شخصيا والله يشهد صدق قولي اعرف عائلات من ال افقير وهم من اخيار الناس جد متمسكين بتعاليم الدين الاسلامي الصحيح وبكل العادات والتقاليد التي هي مؤخودة من صلب الاسلام ,وبالفعل انهم ليسوا ادارسة لكنهم سادة الشراف (( اسليمانيون ))من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولديهم وثائق تثبت نسبهم الشريف , وبالامس فقد قد كان عندي في البيت شريف الشاب ينحدر من هده العائلة فهو نعم الشاب ثقافة وخلق ودين , واغلية افراد هده العائلة مثقفون ملتزمون حق الالتزام , ولا نكي على الله احدا فقط هي الشهادة لله وحده .
وانني لاحدر كل من يضرب في انساب الناس ومن غير علم ولا حجة , اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله .
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين.
سيدتي الفاضلة عبد ربه الضعيف لا يطعن في أنساب الناس من غير علم ولا حجة ، لأن القاعدة تقول أن علمي النسب والتاريخ يستمدان مادتهما من النقل و لا مجال للرأي فيهما إلا بالفهم والاستنباط ، وما أدرجته في مداخلتي هو مستقى ومستمد من بحث لنيل الدكتوراه في مادة التاريخ إعتمد فيه المؤرخ على عدة مصادر منها الخزانة العامة بالرباط وبحث ميداني ما بين سنتي 1967 و 1969 في كل من عمالتي الراشيدية ووجدة وسهلت له السلطات المحلية عمله في جمع الأخبار الشفهية وساعده مؤرخون عديدون من ضمنهم جرمان عياش ....
و لا أريد في هذا الباب أن ينتعتني أحد بأنني غير متق لله تبارك وتعالى .
كان عليك أيتها السيدة الفاضلة أن تطرحي ما هو متوفر لديك من وثائق تثبث شرف عائلة أفقير موضوع مساءلة الأخ يوسنيزم لضحد ما تم طرحه في هذه الأطروحة الجامعية دون تجريح لأحد ، عوض سرد أخبار لا تسمن ولا تغني من جوع.
أود التذكير أنني نقلت بأمانة ما جاء في كتاب : المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي المواجهة المغربية للإمبريالية الفرنسية 1881 - 1912. ولمن يريد الاطلاع على هذه المعلومات فالكتاب متوفر بالأسواق المغربية وهو من منشورات زاوية من مطبعة المعارف الجديدة الرباط سنة 2006.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 02-11-2012, 12:18 AM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وجوابا على سؤال الأخ الفاضل أبو هاشم أقول :

ظهر اسم عائلة أفقير في تاريخ المغرب الحديث من الجنوب الشرقي المغربي كعائلة انتهازية واكبت الاستعمار الغاشم لترسم لاسم عائلتها هذا طريقا بصم على سنوات الجمر التي رافقتها على طول تمسحها بمراكز القرار وتقلدها لزمام السلطة .
فخلال الشهور الموالية لاحتلال الجيش الفرنسي لبشار في سنة 1903 قام الضابط المراقب بالاتصال مع أعضاء جماعة عين الشعير ، وهو مركز تجاري صغير منتج للتمر يقع وسط الطريق بين فجيج و بوذنيب ، كان عدد سكانه آنذاك حوالي 3000 نسمة وهو مثل فجيج يتكلم أهله المازيغية وسط بلاد القبائل العربية . والواقع أن عين الشعير يقع في ملتقى الحدود الرعوية لبني كيل ، أولاد جرير وأولاد ناصر التي ترتاده مع آيت سغروشن أمازيغ الناحية الغربية لتبادل الأغنام والألبسة الصوفية المحلية .
كان سكان قصر عين الشعير منقسمين إلى عشيرتين تسكن كل واحدة منهما قصرا خاصا بها و كان أعيانهم يجتمعون ويكونون مجلسا واحدا وتضم العشيرة الكبيرة تسع سلالات وأكبرها سلالة آيت أفقير .
في سنة 1900 اختير رجل يدعى محمد بن قدور أفقير شيخا للجماعة لأنه كان أغنى رجل بالواحة. ولقد أثار سقوط بشار في يد المستعمر الفرنسي نقاشا حادا داخل الجماعة بين أنصار الدخول في علاقة مع الفرنسيين وبين المعارضين لذلك .
ولقد نصب محمد أفقير نفسه بسرعة قائدا للحمائم والتقى على مسار سنتي 1904 و1905 مع ضباط فرنسيين سواء في بشار أو في أماكن أخرى بعيدة عن عين الشعير .
ولما تم له ترويض معظم سكان الواحة سافر صحبة القائد الفرنسي لكولمب بشار إلى عين الصفراء في مايو من سنة 1905 للقاء ليوطي الشهير في تاريخ الاستعمار الفرنسي للمغرب وقدم نفسه ليكون وسيطا بين الجيش الفرنسي والقبائل الغير الخاضعة .
كانت هذه هي بداية قصة حب وردية بين متطلع للسلطة ودولة استعمارية ستجعل من خليفته من بعده ابنه محمد رجل المرحلة في بداية تاريخ الاستقلال المغربي .
ومن خلال كل ما ذكر فلا علاقة لعائلة أي أفقير بالنسب الإدريسي الشريف ، وإنما هم أمازيغ على غرار مجاوريهم من قبائل آيت عطا وآيت خباش ...الذين أذاقوا المستعمر الفرنسي الويلات في تقدمه في الجنوب الشرقي المغربي عبر حرب العصابات الاستنزافية .
بتصرف عن كتاب المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي المواجهة المغربية للإمبريالية الفرنسية 1881-1912 تأليف : روس إ . دان ، ترجمة أحمد بوحسن ، مراجعة عبد الأحد السبتي.
وعليكم السلام ورحمته تعالى وبركاته
سيدي الكريم ارجوكم ان تتامل من هو مؤلف الكتاب (( المصدر )) وكما اقول لكم انه لا يصلح ان نتكلم بكل شيئ وعن كل شيء هنا , وكما اقول لكم انكم في كلامكم اعمدتم على كتاب الفه رجل غير مغربي وربما غير مسلم وانهم والله ليدسون لنا السم في العسل , وانهم يعملون جاهدين على ان يفرقوا وبالدرجة لؤولى بين السادة الاشراف هدا لانهم يعلمون علم اليقين ان نصر المسلمين سيكون بالسادة الاشراف هدا من جهة ومن جهة اخرى انا في كلامي اعتمدت على ما اعرفه افرفه انا شخصيا , وليس من سمع كمن علم وعاشر وشاهد بام عيناه , وان كنت اخطات في حقكم بانني ربما اغلظت لكم في القول فانني اعتدر اليكم وبشدة واتمنى ان تقبلوا اعتداري ,
وان شاء الله ان شاء الله سوف تثبت لنا الايام كل شيء وانا لا ازكي على الله احدا وانما هي الشهادة لله وحده .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 18-06-2010, 03:22 PM
أبوهاشم أبوهاشم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

شكرا أخي أحمد

 

 

التوقيع :
فاطمة تعرف أولادها
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 25-10-2012, 01:39 PM
الدكتورة نزيهة المروني العلمي الدكتورة نزيهة المروني العلمي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

لا علاقة للخارجي أوفقير بالأشراف الأدارسة
الرجل كان سيء السمعة يعادي الاسلام و المسلمين و له ارتباط وثيق بالنصارى الفرنسيين .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 25-10-2012, 09:51 PM
طريفوو طريفوو غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: سؤال للأخ يوسنيزم وكل من له معرفة عن آل أوفقير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتورة نزيهة المروني العلمي مشاهدة المشاركة
لا علاقة للخارجي أوفقير بالأشراف الأدارسة
الرجل كان سيء السمعة يعادي الاسلام و المسلمين و له ارتباط وثيق بالنصارى الفرنسيين .

السلام عليكم


لا يمكن نفي نسب شخص يدعى انتسابه الي المصطفى كونه كافراً او فاسقاً او خائناً .....

فالنسب الشريف المتصل باشرف خلق محمد صلى الله عليه وسلم ...اما ان يكون حجة لصاحبه او حجة عليه يوم القيامة

أسأل الله العلي الكريم ان يدخلنا في عباده الصالحين آمين يارب العالمين

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir