العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة
 

تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة التطرق لتاريخ وجغرافية دولة الأدارسة ودراسته وتحليله من خلال الكتب والمراجع.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 06-07-2013, 04:55 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Question هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

هل فعلاً كان الخلفاء الفاطميون أعداء للخلفاء الأدارسة ؟
أي هل كان القائد مصالة بن حبوس المكناسي مرسل من الفاطميين للقضاء على الأدارسة في عهد أمير المؤمنين الإمام يحيى بن إدريس بن عمر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.

أرجو من جميع الباحثين توضيح حقيقة هذه العلاقة بين الفاطميون والأدارسة
بالمصادر التاريخية المعتبرة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 06-07-2013 الساعة 06:35 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 07-07-2013, 03:16 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

هل فعلاً كان الخلفاء الفاطميون أعداء للخلفاء الأدارسة ؟
أي هل كان القائد مصالة بن حبوس المكناسي مرسل من الفاطميين للقضاء على الأدارسة في عهد أمير المؤمنين الإمام يحيى بن إدريس بن عمر بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.

أرجو من جميع الباحثين توضيح حقيقة هذه العلاقة بين الفاطميون والأدارسة
بالمصادر التاريخية المعتبرة.
مساء الخير نقيبنا الشريف إيهاب التركي الشاذلي الآدريسي ...
فعلا موضوع شجاع يطرح لأول مرة بجرأة ....
فقد درج عليه المؤرخون بسطحية ونقلوه كأحداث عابرة ....
شكرا على فتح هذا الباب للبحث العلمي ولنا عودة للموضوع انشاء الله ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 07-07-2013, 07:10 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
يتعرض هذا الموضوع الذي اقترحه الشريف إيهاب التركي الشادلي الادريسي لحقبة هامة في تاريخ الأشراف ، والذي لا زال يلف الكثير من الغموض والتأويل ....
إلا أن العامل المشترك في ما بين أبناء العمومة الأدارسة والفاطميين أنهما كان لهما أعداء مشتركين في الشرق (العباسيون وقبلهم الأمويون ) وفي الغرب الأمويون بالأندلس ....
وكان أشرس هؤلاء العداء أبناء عمومتهم العباسيون الذين لم يكتفوا بالقتل والتآمر بل تزوير التاريخ وتدويل الاشاعات حول أنساب الفاطميين والأدارسة ....
أقترح في هذا المجال طرح دراسة نقدية هامة حول الأدارسة وعلاقتهم بالفاطميين والأمويين أنجزها الدكتور محمود اسماعيل ضمن كتاب أشمل هحت عنوان "" الأدارسة ""
أرجوا أن أكون قد ساهمت في بسط شيء من النقاش ....ولديواننا كامل الصلاحية في الابقاء على الدراسة او سحبها .....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 07-07-2013, 08:16 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

أعتذر لأبناء العمومة ، لم أتمكن من إدراج الملف لأسباب تقنية سأعمل على تجاوزها هذا المساء إن شاء الله

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 07-07-2013, 09:05 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

يمكن لأبناء العمومة الدخول على الرابط التالي للآطلاع على كتاب : الأدارسة للدكتور محمود اسماعيل

www.haldun.org /article---43073683.html

ارجو أن أكون قد وفقت هذه المرة ...

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 09-07-2013, 09:17 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء
وبعد ،
كان لنقيبنا الشريف ايهاب التركي الشادلي الادريسي الحظ الأوفر في طرح الدراسة التي انجزها الدكتور محمود اسماعيل حول الادارسة واذ اهنؤه على هذا السبق اعتذر على عدم اطلاعي على نشره للكتاب كاملا مفصلا من قبل على الصفحات الذهبية من ديواننا العامر .....
وأشير في هذا الاطار الى ان الفصول التي تهم الموضوع الذي طرحه النقيب العام للسادة الاشراف الادارسة بخصوص العلاقة بين الادارسة والفاطميين تبدأ من الصفحة 149 من الكتاب السالف الذكر

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 15-07-2013, 01:46 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابن العم الكريم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي وابن العم الكريم عبد المالك الزروقي،إتضح لي من خلال دراسة تاريخ الدولة الإدريسية أن علاقة الفاطميين بالأدارسة لا تزال مبهمة،فمن ناحية النسب يبقى أصل الفاطميين غير معروف فهم كانو يدعون أن أصلهم شريف حسيني وقد وافقهم البعض كابن خلدون ولكن هذا الأخير ليس عالما بالأنساب،وهناك من ردهم لأصل فارسي،بل هناك من ردهم إلى أصل يهودي وهذا مستبعد،أما الأدارسة فنسبهم الشريف لا جدال فيه،وأما بخصوص العقيدة فالخلاف عميق بينهم, فالأدارسة كانوعلى سنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم وقد اعتقدو بافضلية أل البيت عليهم السلام على الصحابة رضي الله عنهم لكنهم لم يعتقدو بعصمتهم وهذا واضح من خلال خطبة ادريس الأول للبربر حيث أنه لم يدعو لأحد من أئمة الشيعة الإثنى عشرية،ولم يذكر عنهم سب كبار الصحابة وقد احتضنو المذهب المالكي السني في عهد إدريس الثاني،أما الفاطميين فقد إعتقدو بعصمة ال البيت وأنزلوهم مقام الأنبياء والفرق بينهم وبين الإثنى عشرية أنهم لا يعتقدون بعصمة الحسن بن علي بن أبي طالب وصنفوه على أنه إمام مستودع فقط، ويعتقدون بان الإمام بعد جعفر الصادق هو ابنه اسماعيل وليس موسى الكاظم وهذا خلاف الإثنى عشرية ورفضو المذاهب السنية وفرضو عليها حصار طوال حكمهم و ثبت سبهم لكبار لصحابة،ولكن مع هذا فموقفهم اتجاه الأدارسة أقل شرا من أمويي الأندلس وهذا واضح من خلال معاملتهم للأدارسة بعد سقوط دولتهم سنة 375 هجري فقد طرد الأمراء الأدارسة من الأندلس وقد إستقبلو بمصر من قبل الفاطميين, وأقول أن عدائهم للأدارسة لم يثبت إلا ماكان من موسى بن أبي عافية إذا ثبت أنه كان من أتباع الدولة الفاطمية وأنه كلف منهم بالقضاء على الأدارسة وقتلهم وتشريدهم, وهذا مستبعد فقد عرف عن الفاطميين رغم عقيدتهم حبهم الشديد لأل البيت فكيف سيقتلون احفادهم بتلك البشاعة والله أعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 15-07-2013, 04:05 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابن العم الكريم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي وابن العم الكريم عبد المالك الزروقي،إتضح لي من خلال دراسة تاريخ الدولة الإدريسية أن علاقة الفاطميين بالأدارسة لا تزال مبهمة،فمن ناحية النسب يبقى أصل الفاطميين غير معروف فهم كانو يدعون أن أصلهم شريف حسيني وقد وافقهم البعض كابن خلدون ولكن هذا الأخير ليس عالما بالأنساب،وهناك من ردهم لأصل فارسي،بل هناك من ردهم إلى أصل يهودي وهذا مستبعد،أما الأدارسة فنسبهم الشريف لا جدال فيه،وأما بخصوص العقيدة فالخلاف عميق بينهم, فالأدارسة كانوعلى سنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم وقد اعتقدو بافضلية أل البيت عليهم السلام على الصحابة رضي الله عنهم لكنهم لم يعتقدو بعصمتهم وهذا واضح من خلال خطبة ادريس الأول للبربر حيث أنه لم يدعو لأحد من أئمة الشيعة الإثنى عشرية،ولم يذكر عنهم سب كبار الصحابة وقد احتضنو المذهب المالكي السني في عهد إدريس الثاني،أما الفاطميين فقد إعتقدو بعصمة ال البيت وأنزلوهم مقام الأنبياء والفرق بينهم وبين الإثنى عشرية أنهم لا يعتقدون بعصمة الحسن بن علي بن أبي طالب وصنفوه على أنه إمام مستودع فقط، ويعتقدون بان الإمام بعد جعفر الصادق هو ابنه اسماعيل وليس موسى الكاظم وهذا خلاف الإثنى عشرية ورفضو المذاهب السنية وفرضو عليها حصار طوال حكمهم و ثبت سبهم لكبار لصحابة،ولكن مع هذا فموقفهم اتجاه الأدارسة أقل شرا من أمويي الأندلس وهذا واضح من خلال معاملتهم للأدارسة بعد سقوط دولتهم سنة 375 هجري فقد طرد الأمراء الأدارسة من الأندلس وقد إستقبلو بمصر من قبل الفاطميين, وأقول أن عدائهم للأدارسة لم يثبت إلا ماكان من موسى بن أبي عافية إذا ثبت أنه كان من أتباع الدولة الفاطمية وأنه كلف منهم بالقضاء على الأدارسة وقتلهم وتشريدهم, وهذا مستبعد فقد عرف عن الفاطميين رغم عقيدتهم حبهم الشديد لأل البيت فكيف سيقتلون احفادهم بتلك البشاعة والله أعلم.
سلمت يمينكم الشريف مولاي السعيد , لقد كنت في امس الحاجة الى هته المعلومات القيمة
فجزاكم الله عنا خير الجزاء وجعل ان شاء الله كل ما تقدموه لنا في موازين حسناتكم
موفق بادن الله وحسن عونه وكل التقدير لكم ولاهليكم الاعزاء

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 17-07-2013, 11:04 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

مكناسة هي قبيلة أمازيغية مستوطنة في المغرب وغرب الجزائر.
أصل المكانسة من إقليم طرابلس و جنوبي تونس ، ولكنهم نزحوا في وقت ما قبل الإسلام إلى الغرب واستقروا في الجزائر الحالية (المغرب الأوسط) و وسط المغرب الحالي (المغرب الأقصى). و ما يشهد لوجودهم، العديد من الأمور منها، اسم مدينة مكناس[1].
بعد فتح المسلمين لبلاد المغرب، اعتنق المكانسة الإسلام. سنة 711م شاركت مجموعة من أعضاء هذه القبيلة تحت قيادة طارق بن زياد في فتح بلاد قوط غرب يونب معركة سهل البرباط. استوطنوا شمال قرطبة في الأندلس ، وأسسوا في القرن 11 سلالة بنو الأفطس في بطليوس[بحاجة لمصدر].
مجموعة أخرى من المكانسة شاركت في انتفاضة ميسرة (739-742)، اعتنقوا إسلام الخوارج و أقاموا على الحافة الشمالية للصحراء إمارة سجلماسة (771-980). كما اكسب هذا تتويجا للمنطقة الغربية في تجارتها عبر الصحراء مع السودان و أدى إلى الازدهار الاقتصادي الكبير. [mark=#FFFF00]كما كان لتحالفهم مع [/mark][mark=#FFFF00]الخلافة بقرطبة الفضل في صد الهجمات التي قام بها الفاطميون.[/mark] لكن بعد تحالف الأمير المعتز مع الفاطميين، هب المغراويون حلفاء الأمويين آنذاك، إلى إخراج قبيلة مكناسة من سجلماسة، و ظلُوا يهيمنون عليها حتى 1054، إلى ان دُمرت المدينة من قبل المرابطين.
في القرن 10 كان جزء آخر من بطون قبيلة مكناسة، حليف موالي للفاطميين في مكافحة الأمويين وحلفائهم في المغرب. أطاحوا بالرستميين من تاهرت سنة 912 و هجّروا الصالحيين سنة 917 من مملكة نكّور شمال المغرب. إلا انهم لم يتمكنوا من القضاء على مقاومة المغراويين في شمال المغرب بشكل دائم. بعد ضعف قبيلة مكناسة جراء حربها الضروس مع المغراويين،لم يبقى لها سوى الخضوع لحكم المرابطين في القرن 11.
تحليل:
نجد هنا أن قبيلة مصالة بن حبوس المكناسي وموسى بن أبي العافية مكناسة كانت متحالفة مع الخلافة الأموية بقرطبة وكان لها الفضل في صد هجمات الفاطميون.

بينما نجد هنا في سيرة يحيى بن إدريس بن عمر (292.. 309 هـ) تطنب المصادر في الثناء عليه. فابن خلدون ينعته أنه ´´كان أعلى بني إدريس ملكا´´ بينما يصفه روض القرطاس بقوله : ´´كان يحيى هذا أعلى بني إدريس قدرا وصيتا وأطيبهم ذكرا وأقواهم سلطانا (...) وكان فقيها حافظا للحديث ذا فصاحة وبيان ولسان ومع ذلك كان بطلا شجاعا حازما".
إلا أن المصادر لا تذكر شينا عن أعماله، وذلك، ولا شك، لأن أحداثا خطيرة جاءت لتهدد الدولة الإدريسية في وجودها.

فقد قامت الدولة الفاطمية بأفريقية في أواخر القرن الهجري الثالث وسعت لأن تبسط سيطرتها على مجموع بلاد المغرب.[mark=#FFFF00]وهكذا جاء، مصالة بن حبوس المكناسي، عامل الفاطميين على المغرب الأوسط، على رأس جيش لمحاربة الأدارسة، وجرت بينه وبين يحيى معركة قرب مكناس انتهت بهزيمة الأمير الإدريسي. وبعد ما ضرب عليه مصالة الحصار بفاس، اضطر إلى الاستسلام وتوصل مع خصمه إلى صلح، أمكنه بمقتضاه أن يحتفظ بإمارته مقابل إعلانه الخضوع والتبعية للخليفة الفاطمي.إلا أن مصالة أسند في نفس الوقت رئاسة قبيلة مكناسة بالمغرب إلى ابن عمه [/mark][mark=#FFFF00]موسي بن أبي العافية. فاجتهد هذا الأخير منذ ذلك الوقت في القضاء على الأدارسة. وأخذ يحرض مصالة على يحيى ويوغر صدره عليه. وهكذا تمكن بدسائسه من أن يحمل مصالة على اعتقال يحيى وأنصاره ثم نفاه إلى أصيلة. وانتهت حياة يحيى بمأساة إذ سجن عشرين سنة ثم مات جوعا وهو في طريقه إلى إفريقية سنة 332 هـ.[/mark]ومنذ انهزام يحيى قام صراع مرير بين موسى ابن أبي العافية والأدارسة. فقد حاول الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس المعروف بالحجام أن يسترجع سلطة الأدارسة، فاستولى على فاس وخرج لمحاربة موسى وانتصر عليه في جولة أولى. لكن موسى أعاد الكرة عليه وطارده إلى فاس حيث غدر به عاملها ومات الحسن في تلك الأثناء.
خلا الجو بعد ذلك لموس ابن أبي العافية واستطاع أن يستولي على ما كان بيد الأدارسة من أراض في شمال المغرب وطاردهم وضيق عليهم الخناق حتى اضطروا إلى الاعتصام بحصن منيع في حجر النسر بجبال الريف.
تحليل:
هنا نجد أن مصالة بن حبوس المكناسي وموسى بن أبي العافية من نفس قبيلة مكناسة اللذان كان لهما نفس التوجه في حربهما على الأدارسة والقضاء عليهم بتوجيه من الدولة الفاطمية كما يقال، بينما نجد في تاريخ المغرب العربي في العصر الوسيط، القسم الثالث من كتاب أعمال الأعلام للوزير لسان الدين بن الخطيب، تعليق وتحقيق أحمد مختار العبادي ومحمد إبراهيم الكتاني.

أن موسى بن أبي العافية قائد عسكري ينتمى إلى قبيلة زناتة، حكم فاسوطنجةوتازة وتسول وكثير من أعمال المغرب. أجلى ابن أبي العافية الأدارسة بعد أن ملك فاس، [mark=#FFFF00]كما ناهض دعوة [/mark][mark=#FFFF00]العبيديين في المغرب، وتحالف مع عبد الرحمن الناصر لدين الله لمجابهتهم.[/mark] لما علم عبيد الله المهدي بالتحالف سيّر جيشًا بقيادة حميد بن تيسيل الكتامي استطاع هزيمة ابن أبي العافية، الذي هرب إلى تسول، ولم يعد إلى فاس إلا بعد أن غادرها الكتامي. لم يلبث الفاطمي أن يرسل جيشًا آخر بقيادة الفتى ميسور الشيعي، الذي أجلى ابن أبي العافية عن فاس. ظل ابن أبي العافية شريدًا حتى مقتله عام 341 هـ، في بعض بلاد ملوية.[1]
تحليل:
وهنا نجد تأكيد على أن قبيلة مكناسة كانت متحالفة مع الأمويين بالأندلس من خلال موسى بن أبي العافية الذي كان مناهضاً للفاطميين (العبيديين).

بينما مصالة بن حبوس (.. - 312 هـ‍ =.. - 924 م) مصالة بن حبوس المكناسي: أمير بربري. كانت له رياسة (مكناسة) القبيلة وبلادها، في الشطر الثاني من المئة الثالثة الهجرية. وعظم أمرها في أيامه فتغلبت على قبائل البربر بأنحاء تازا إلى الكاي. ولما استولى عبيد الله (المهدى) على المغرب، كان مصالة من أكبر قواده. وولاه المهدى على مدينة تاهرت والمغرب الأوسط. وزحف مصالة إلى المغرب الأقصى (سنة 305 ه‍) واستولى على فاس وعلى سجلماسة واستنزل يحيى ابن إدريس من إمارته بفاس إلى طاعة عبيد الله، وأبقاه أميرا على فاس. وعقد لابن عمه موسى بن أبي العافية أمير بلدة مكناسة على سائر ضواحي المغرب وأمصاره (كما سيأتي في ترجمته) وقفل إلى القيروان، فقتله محمد بن خزر الزناتي (2).
تحليل:
هنا إشارة إلى أن مصالة بن حبوس المكناسي ابن عم موسى بن أبي العافية رئيس قبيلة مكناسة كان من قواد عبيدالله المهدي الخليفة الفاطمي السؤال الذي يطرح نفسه كيف يكون زعماء قبيلة مكناسة قادة للفاطميين، وفي نفس الوقت حلفاء للأمويين يصدون هجمات الفاطميين ؟

المصادر:
تاريخ المغرب العربي في العصر الوسيط، القسم الثالث من كتاب أعمال الأعلام للوزير لسان الدين بن الخطيب،
تعليق وتحقيق أحمد مختار العبادي ومحمد إبراهيم الكتاني.
الأعلام - خير الدين الزركلي - ج ٧ - الصفحة ٢٢٧
الإدريسي في كتابه: نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 17-07-2013 الساعة 11:14 PM.
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 18-07-2013, 04:14 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: هل فعلاً الفاطميون أعداء الأدارسة ؟

شكرا جزيلا لكم ابن العم الكريم ونقيبنا الكبير ، الشريف أيهاب التركي الشادلي الادريسي،
هذا هو التوجه الذي أسير عليه في التحضير للكتابة في الموضوع ...
فعلا من سوء طالع الدولة الادريسية أن ضعفها وانكماشها جاء في زمن عرف حدثين بارزين وهما تحول الامارة الأموية بالآندلس الى خلافة يعني توحد الأندلس على يد عبدالرحمن الناصر من جهة وإعلان الدولة الفاطمية بالقيروان على يد عبيد الله ...
فكلا الخلافتين في عنفوان فتوتها ،كما شهدنا على عهد المولى ادريس بن عبد الله الكامل الذي تمكن في بداية تأسيس الدولة من إخضاع المغرب الأقصى ووصل الى تلمسان ، فكان السباق بين الخلافتين من يبسط سيادته أولا على المغرب الأقصى ....
قبيلة مغراوة والتي ينتمي اليها مصالة وابن عمه موسى بن العافية وبعدهما زيري بن عطية المغراوي لعبت على الحبلين مرة مع الأمويين وأخرى مع الفاطميين غير أن مسعاهم كان أول الأمر العمل على إقصاء الأدارسة والقضاء عليهم وبعد ذلك يقيمون إمارة خاصة بهم وقد اتضحت هذه النية مع موسة بن العافية ثم بعد ذلك مع زيري بن عطية حينما أسس مدينة وجدة وجعلها عاصمة له ....
هذا هو التوجه العام للدراسة التي سأساهم بها إن شاء الله بعد إتمامها
وفقنا الله جميعا لتسليط الضوء على هذه الحقبة التي يعتبرها المؤرخون مظلمة بالنسبة للمغرب الأقصى واستمرت مدة من الزمن

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل فعلاً أنقرضت ذرية محمد بن إدريس الأزهر؟ الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 7 30-04-2012 02:33 AM
من هو؟* أعدى أعداء الإسلام وائل الريفي استراحة الأشراف الأدارسة 5 08-12-2011 02:42 PM
خطير للغاية : انظروا ماذا يفعل أعداء الله ورسوله بمقدساتنا عالي المقام الحسيني استراحة الأشراف الأدارسة 5 18-09-2009 08:26 PM


الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir