العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 04-04-2015, 07:28 PM
كاتب
 




افتراضي صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

السلام عليكم
كما هو معلوم فإن الحالة المدنية هي أولى الخطوات التي يبدأ بها أي شخص يريد أن يتتبع نسبه. فأنا من خلال هذا الموضوع أريد أن أجعل من هذه الصفحة وسيلة لتبادل المعلومات عن التفاصيل والحيثيات التي تعطيها الحالة المدنية عن الأفراد في كل بلد. فالقليل من الناس (أتحدث عن بلدي الجزائر) يعرف أن البلديات والمحاكم القديمة تعطي مشجرات في الأنساب حتى الجد السادس بعد التقدم بطلب رسمي. ولست أدري ما هي الحال في البلدان الاخرى خاصة المغرب الذي هو محل إهتمام خاص من كل من يتتبع النسب الإدريسي خاصة والحسني عامة. الرجاء إثراء هذه الصفحة حتى تعم الفائدة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 05-04-2015, 09:26 AM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

السلام عليكم
شكرا أخي الفاضل في الجزائر ان كانت كل البلديات تعمل بنفس النظام فلا داعي لتقديم طلب رسمي لها للحصول على ما تريد و لا داعي للتقرب من المحاكم فالبلدبات القديمة كانت بها المشجرات التي وضعتهت فرنسا بدءا من قانون الأهالي سنة 1881 مثلا بلديتي وصل الاحصاء سنة 1892 و أما البلديات الجديدة التي تأسست سنتي 1974 و 1984 فقد نقلت نسخ بخط اليد عن المشجرات الموجودة بالبلديات الأصلية و للأمانة قارنت عدة مشجرات ما بين ما هو موجود في البلدية الأصلية و الحالية و قد وجدتها نقل حرفي أي ان وجد مثلا حتى الجد السادس في البلدية الحديثة فكن على يقين بأنك ستجد ذلك في البلدية الاصلية و ما عليك الا التقدم الى المصالح البلدية الحديثة و أنت في غنى عن رؤية ما في النسخ الأصلية لأنهم نقلوا حرفيا ما فيها الفرق الوحيد أن الأولى بها بصمات الأشخاص الذين وافقوا أو أجبروا على تقبل اللقب العائلي.
و ان كان ما بحوزتك سيدي الكيرم غير الذي ذكرت فأرجو أن تفيدنا بما عندك حتى يتححق المراد.
و الله من وراء القصد.

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 05-04-2015, 02:37 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

وعليكم السلام ورحمة الله
الحالة المدنية كما هو متداول حاليا ومتعارف عليه إداريا هي مصلحة أحدثتها فرنسا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بالنسبة للجزائر وفي أوائل القرن العشرين بالنسبة للمغرب
فإذا كانت فرتسا كما قال الشريف الصديقي محمد قد وضعت قانون الأهالي سنة 1881 في الجزائر ففي المغرب صدر في سنة 1915 أول ظهير لتأسيس الحالة المدنية
غير أن هذا النظام لم يعمم في المغرب الا بعد 1950
وكان الشخص يختار في أول تسجيل له بالحالة المدنية كنيته او لقبه واسمه الشخصي واسم أبيه وجده واسم والدته وجده لوالدته وتاريخ ميلاده ومكان ولادته ....
ويتضمن أول تصريح للحالة المدنية إذا كان الشخص متزوجا كنية زوجته واسمها واسم ابيها واسم امها وعدد الأبناء وتواريخ ومكان ولادتهم ....
وبذلك يكون المشجر قصيرا جدا إذ أنه كان يعتمد على المشافهة فقط
وتبقى الظهائر السلطانية والوثائق العدلية مثل عقود الزواج والميراث والبيع والشراء التي يحتفظ بها عند شيوخ العائلة او القبيلة هي السبيل للتعرف على المشجرات ....
والله من وراء اقصد

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 05-04-2015, 09:33 PM
الصورة الرمزية الرڨيڨ بن محمد بن عبد الله بن الرڨيڨ
كاتب متألق
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

بارك الله فيك الشريف الجزائري على هذا الموضوع القيم لكن اريد اعمل ملاحظة على انه في بعض البلديات و حتى الاصلية منها لا تحتوي على سجلات الحالية المدنية لما قبل سنة 1800 م لذلك يصعب جدا الوصول للجد ال 6 او 7 في بعض الاحيان .

 

 

التوقيع :

قال سفيان الثوري : "لما إستعمل الرواة الكذب ، إستعملنا لهم التاريخ"

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 05-04-2015, 11:08 PM
كاتب
 




افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

السلام عليكم
أولا شكرا للجميع على تلبية الدعوة بالمشاركة في هذا النقاش الخاص بموضوع الحالة المدنية في الوطن العربي. ثانيا أود أن أطلب من السادة المشرفين على هذاالمنتدى القيم تثبيت هذه الصفحة حتى يستفيد منها الجميع.
ردا على مشاركة أخينا الفاضل "الفجر القادم" أقول أن سنة دخول تطبيق الحالة المدنية في الجزائر مختلفة من منطقة إلى أخرى ولكنه عموما في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. في مدينتي سيدي بلعباس وضواحيها بدأت السنة 1887م فمشجر عائلتي مثلا المستخلص من البلدية يمتد حتى أواخر القرن الثامن عشر ويشمل ستة طبقات مني إلى الجد السادس. ولكن أخبرني أخونا "علي الهادي" أن بلديته مدته بمشجر حتى جده التاسع أتمنى منه أن يتدخل ويأكد لنا هذه المعلومة.
من خلال مشاركة أخينا عبد المالك الخبازي علمت أن الحالة المدنية لم تعمم في المغرب إلا في سنة 1950م! وان معرفة النسب في هذه الفترة كان بالمشافهة فقط فكانت حقا مفاجأة لي.فبحكم وجود الدولة منذ قرون وعدم إنقطاع نظام الحكم في المغرب كانت أعتقد أن أقدم حالة مدنية في الوطن العربي موجودة فيه.
وردا على أخينا "محمد صديقي" صحيح أن بلديات كثيرة عندها نسخ بالعربية للمشجرات الاصلية التي كانت مكتوبة بالفرنسية وعليها بصمات من تم أخذ المعلومات منهم وتعطي المشجرات من غير أن تشترطلبا رسميا ولكن هناك محاكم كمحكمة معسكر تطلب ذلك.
وأخبرني أحد الإخوة أن في الأرشيف الفرنسي مشجرات أوسع وأشمل للقبائل التي تم حصرها. وأنا بصدد التأكد من هذه المعلومة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 05-04-2015, 11:25 PM
الصورة الرمزية الرڨيڨ بن محمد بن عبد الله بن الرڨيڨ
كاتب متألق
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

فعلا الارشيف الفرنسي يحتوي على معلومات مفيدة هاهو رابطه على النت
http://anom.archivesnationales.cultu...itoire=ALGERIE

 

 

التوقيع :

قال سفيان الثوري : "لما إستعمل الرواة الكذب ، إستعملنا لهم التاريخ"

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 06-04-2015, 10:39 AM
صديقي محمد صديقي محمد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

[align=justify]السلام عليكم
تحديدا قانون الأهالي أو قانون الحالة المدنية في الجزائر صدر في 23 مارس 1882م و تطبيقه بدأ تدريجيا حسب المناطق و مثلما قلت سابقا بلدية بن داود دائرة برج بوعريريج الآن كانت مقسمة إلى عرشين الأول أولاد طريف كان تابعا للبلدية المختلطة البيبان (مجانة) و الثاني و هو عرشي القصابية كان تابعا للبلدية المختلطة المسيلة و بعد الاستفلال أرشيف عرش القصابية جيء به مثله مثل العرش الآخر إلى بلدية المهير التي كانت تابعة لولاية سطيف و بعد تأسيس بلدية بن داود في 1984 نقل السجلان كل عرش في سجل منفصل و قد اطلعت عليها في بلدية بن داود و مكتوبة بقلم أزرق في وقت بعد الاستقلال و بقي السجل الأصلي محفوظا في بلدية المهير علما بأنها ليست البلدية الأصلية و أشير مثلا أنها وقعت أخطاء في النقل فلقبنا العائلي في الجرد الأول كان "صديق" حسب ما عندي من شهادات ميلاد مستخرجة إبان الحقبة الاستعمارية أو قبل سنة 1984 تاريخ النسخ و قد تثبت من الأمر في السجل الأصلي و وجدته "صديق" و الإضافة كما قلت سلفا هو أن السجل الأصلي به بصمات ممثل كل فرع من فروع العائلة.
كانوا في الجد الجامع و الفروع التي توفي أصحابها لا يكتبون شيئا و أما من كان له ذرية بعد الفروع الأولى وقت الجرد الأول و قد توفي يشيرون إليه ب(..3) و الباقي يكتبون العمر حين تم الجرد بين قوسين (20) معناه في سنة 1892م كان عمره 20 سنة.
و أما فيما يخص عدد الأجداد فهو يختلف من عائلة الى أخرى مثلا نحن لدينا 04 أجداد و مشجر أخوالي 06 أجداد و بحكم اطلاعي على مشجرات كل العائلات في البلدية و من السجلين الأصلي و الثاني و من خلال معرفتي لأغلب العائلات و جدت الآتي:
العائلات التي ارتباطها قريب جدا تجد عدد أجدادها قليل لأنه لو زاد العدد لعرفت علاقة النسب بينهم و أعطي مثال بعائلتي صديقي و عائلتي ابن تريعة و نفطي و لو أضاف الناسخ جدا في عائلتي لأصبح معروفا للعام و الخاص نسبتنا لجدنا سيدي زيان و لو أضاف جدا آخر لأصبحت العائلات الثلاث عائلة واحدة و الأمثلة كثيرة و أظن الهدف كان التفريق. و أنبه بأنه لم أطلع ولا على مشجر بالعربية سواء الأصلية أو الثانية.
نحن لقب صديقي: جدي المقيد في المشجر بوزيد (سنة 1892 كان عمره 12 سنة) بن بن أعمر بن عبد الله بن أحمد (نهاية المشجر).
أخوالي لقب بن سالم: جد والدتي المقيد في المشجر سالم (سنة 1892 كان عمره 10 سنوات) بن محمد بن الطاهر بن أمحمد بن محمد بن المبارك.
أنظر بوزيد و سالم تقريبا من نفس العمر (12 و 10 على التةالي) و هما مقيدان في نفس السجل و من نفس العرش و البلدية عدد الأسماء في مشجرنا 04 و في مشجر أخوالي 06.
و أما الأرشيف الفرنسي في الرابط الذي رفعه أخينا الفجر القادم فهو فعلا موجود و لكنه حين يتكلم عن المشجرات يمدنا بمعلومة و هي أن أرشيف الحالة المدنية بقي في الجزائر و من نسختان الأولى في البلديات الأصلية و الثانية أشار أنها في الجزائر و لم يحدد الهيئة التي بقيت عندها و أظنها المحاكم لأنها كانت هي صاحبة الأرشيف في كل شيء وقتها و حتى عقود الأراضي مازالت محفوظة بها و قد رأيت الكثير منها.
و أما ما فيه من شهادات و عقود للميلاد الزواج أو الطلاق فهي للأشخاص المولودين بعد ما تم وضع المشجرات و يستطيع أي شخص البحث فيه باستعمال عدة وسائط و قد استخرجت منه بعض شهادات الميلاد لبعض الأقارب الذين ولدوا بعد وضع المشجرات.
و لكن الموقع تكمن أهميته في وثائق تتعلق بمن نفوا إلى ما وراء البحار و قد حملت وثيقة لأحد الأقارب نفي الى كيان (غينيا الفرنسية) سنة 1900 يذكر تاريخ الحكم و يحدد وجود مراسلة خاصة في الملف الشخصي كما أنه يحدد تاريخ الوفاة و من أراد الاستفسار أكثر يطلبون منه توضيح العلاقة العائلية بالمعني و قد تأكدت منها أن لقبنا العائلي هو فعلا "صديق".
و ضعت كل هذه المقاربات حتى يفهم الأمر على الأقل مما اطلعت عليه.
و الله من وراء القصد.

[/align]

 

 

التوقيع :
على متن صهال أغر محجل مديد
الخطا لم يخش صعب الصلادم
تسربلت كردوسين من آل عامر
و من آل إدريس الشريف ابن قاسم
رجال إذا جاش الوطيس تراهم
أسود الوغى من كل ليث ضبارم
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 06-04-2015, 11:59 AM
الصورة الرمزية الرڨيڨ بن محمد بن عبد الله بن الرڨيڨ
كاتب متألق
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

بالفعل الارشيف الفرنسي عندما اطلع عليه تجد انه مدون في سجلات المحكمة راجع اول صفحة عند بحثك ...ربما يجب عمل طلب للمحكمة و اثبات صلة القرابة للحصول على الوثائق

 

 

التوقيع :

قال سفيان الثوري : "لما إستعمل الرواة الكذب ، إستعملنا لهم التاريخ"

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 06-04-2015, 12:52 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

في هذا البحث الهام علينا أن نفرق بين المشجرات وبين الحالة المدنية بمفهومها الحديث ....
النسب كما هو متداول عند الأسر في العالم العربي كان يتناقله الناس مشافهة أبا عن جد ....
وحسب معلوماتي البسيطة فاليهود هم أول من اهتموا بالمشجرات وكان الكهنة يسجلون الزيادات والوفيات في المعابد للحفاظ على النسب والعرق
وتبعهم في ذلك الكاثوليك الذين كانوا يسجلون الزيادات والوفيات في الكنائس في اوروبا وذلك الى حدود الثورة الفرنسية حيث تحولت الحالة المدنية من طقوس دينية الى ممارسة لائكية ....
في البلاد الاسلامية كانت عملية الاحصاء تتم عبر شيوخ القبيلة للتعرف على عدد أفراد الأسر وعدد الفرسان وممتلكاتهم للعودة اليها في وقت الحرب أو المساهمة في ميزانية الدولة بمفهومها الحديث ...
أما الحالة المدنية بمفهومها المدني كما هو متداول الآن مسألة دخيلة على المجتمع المغاربي وجاءت عبر فرنسا بالخصوص ...
عملية حفظ الأنساب في المغرب وغيره من البلدان الاسلامية كان يقوم بها علماء ومؤرخون بطرق تطوعية واجتهادات فردية هنا هناك ولم تكن عملا رسميا من طرف الدولة ....
ولهذا السبب تتفاوت المعرفة بالأصول والأنساب من عائلة الى عائلة فكلما كان يوجد بالعائلة عالم او فقيه يقوم بتسجيل الأجداد والأحفاد حسب التواتر الشفهي وإذا غاب العالم والفقيه ضاعت الانساب ...

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 06-04-2015, 12:58 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: صفحة خاصة بتبادل المعلومات عن الحالة المدنية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الجزائري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أولا شكرا للجميع على تلبية الدعوة بالمشاركة في هذا النقاش الخاص بموضوع الحالة المدنية في الوطن العربي. ثانيا أود أن أطلب من السادة المشرفين على هذاالمنتدى القيم تثبيت هذه الصفحة حتى يستفيد منها الجميع.
ردا على مشاركة أخينا الفاضل "الفجر القادم" أقول أن سنة دخول تطبيق الحالة المدنية في الجزائر مختلفة من منطقة إلى أخرى ولكنه عموما في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. في مدينتي سيدي بلعباس وضواحيها بدأت السنة 1887م فمشجر عائلتي مثلا المستخلص من البلدية يمتد حتى أواخر القرن الثامن عشر ويشمل ستة طبقات مني إلى الجد السادس. ولكن أخبرني أخونا "علي الهادي" أن بلديته مدته بمشجر حتى جده التاسع أتمنى منه أن يتدخل ويأكد لنا هذه المعلومة.
من خلال مشاركة أخينا عبد المالك الخبازي علمت أن الحالة المدنية لم تعمم في المغرب إلا في سنة 1950م! وان معرفة النسب في هذه الفترة كان بالمشافهة فقط فكانت حقا مفاجأة لي.فبحكم وجود الدولة منذ قرون وعدم إنقطاع نظام الحكم في المغرب كانت أعتقد أن أقدم حالة مدنية في الوطن العربي موجودة فيه.
وردا على أخينا "محمد صديقي" صحيح أن بلديات كثيرة عندها نسخ بالعربية للمشجرات الاصلية التي كانت مكتوبة بالفرنسية وعليها بصمات من تم أخذ المعلومات منهم وتعطي المشجرات من غير أن تشترطلبا رسميا ولكن هناك محاكم كمحكمة معسكر تطلب ذلك.
وأخبرني أحد الإخوة أن في الأرشيف الفرنسي مشجرات أوسع وأشمل للقبائل التي تم حصرها. وأنا بصدد التأكد من هذه المعلومة.
من اجل التوضيح فقط ...
أول ظهور للحالة المدنية بالمغرب كان سنة 1915 أي ثلاث سنوات بعد احتلاله ...
وكان المعنيون بهذه العملية الفرنسيون والأجانب المقيمون بالمغرب وبعض العائلات المسلمة التي تسكن المدينة ...
وتم تعميم الحالة المدنية كما سبق القول سنة 1950 ليعم كافة مدن وقرى البلاد ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة خاصة بشرفاء ال امهاجة الحسنيين الادارسة صحراوي كمال المهاجي الهاشمي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 4 18-02-2015 10:29 PM
اقترح تخصيص صفحة خاصة بلاشراف المعقليين درية موسى الهراج الجوطي الإقتراحات والآراء والشكاوي 0 18-09-2013 05:50 PM
قائمة ألقاب شرفاء الهامل [البوازيد] من سجل الحالة المدنية لهاته البلدية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 2 26-06-2011 01:43 AM
اقترح انشاء صفحة خاصة بالشعر والشعراء الادارسة التهامي ابوبكر الإقتراحات والآراء والشكاوي 5 05-08-2008 11:03 PM
الحلبة.. منظومة متكاملة من الأدوية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استراحة الأشراف الأدارسة 7 04-07-2008 01:02 AM


الساعة الآن 08:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir