اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الرفاعي الزرعيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي استفسارات بخصوص نسب الاشراف الحمزاويين بتلمسان حيث اني اقوم على تصنيف كتاب عن انساب العلويين القادمين للمغرب وقد وقفت على النسب الحمزاوي والاضطراب في سلسلته ولا زلت في طور تشكيل الرأي فأرجوا ان يدلي الاخوة ابناء النسب برأيه فهم أولى وكبداية ساذكرعدة نقاط:
1) عمود النسب اختلفت فيه الوسائط قليلا بين المصادر بزيادة بعض الاسماء واسقاط اخرى وهذا يعزى لاخطاء النسخ وما هو معتاد من سقوط الكنى وتحولها الى اسماء
2) اغلب المجاميع التي ساقت عمود هذا النسب مليئة بالتصحيف والاخطاء الفادحة ومن بين عشرات المخطوطات التي وقفت عليها لم اجد الا عددا قليلا جدا منها على ضبط في سياق الاعمدة وللاسف اغلبها لم تذكر عمود هذا النسب حتى نقف على ضبطه فيها
3) العمود ذكر الى حمزة بن ادريس كما عند ابن جزي في الانوار والمختصر والنسبة العلية وعند ابن ابي زيد القيرواني وفي كتاب الاعتبار المنسوب لابن فرحون وفيه نظر والبكري والعشماوي وكنز الاسرار للمقري من اهل القرن التاسع وغيرهم
4) بعض نسخ المختصر ونسخ تاليف المكناسي ردته الى عبدالله واخيه محمد وعيسى بنو ادريس باضافة ابن او حفيد لهم باسم حمزة
5) اغلب نسخ المكناسي على انه سليماني الفرع والاتصال ونقل عنها القاضي حشلاف
6) الاسماء الواردة في التسلسل مشابهة لبعض مشجرات الحسينيين المنتسبين لعلي الرضا في مصر
7) ذكر العشماوي ان للحمزاويين فرع في الساقية الحمراء وعندنا في بلاد الشام قوم قدموا من الساقية الحمراء بعمود مشابه لعمود الحمزاويين الا انهم حسينيون الى علي الرضا
8) ذكر ابن خلدون بقاء ذرية لحمزة السليماني في نواحي القيروان وهي وان كانت بعيدة جدا عن تلمسان الا ان هذا يؤكد بقاء ذرية لهم
9) اختلفت المخطوطات في نسب حمزة السليماني فالمجاميع الخالية من التصحيف ذكرت انه حمزة بن علي بن يحيى بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن سليمان وهي نسخ للازورقاني والنسبة العلية وابن حزم ومختصر الجمهرة
بينما المجاميع الاخرى ذكرت انه من ذرية ابراهيم بن عيسى ابي العيش بن ادريس بن محمد بن سليمان واتفقت انه مدفون ببيدر الا ان هناك احتمال كبير من سياق المخطوطات انهما شخصان مختلفان وان المجازفة في جعل حمزة من ذرية ابراهيم بن محمد بن سليمان مدفونا ببيدر غير صحيحة
10) نص غير واحد ان الحسنيين بتلمسان هم من الشراف السليمانيين وبالتالي ان نظرنا الى عمود حمزة بن ادريس فهو مكافيء لبني عمومته السليمانيين ادريس وابراهيم وعيسى بنو محمد بن سليمان , فهذا يضع علامة استفهام حول صحة نسبة القوم الى حمزة بن ادريس في ظل حكم بني عمه لتلمسان وتكرر الاسم عندهم
11) تلمسان كانت تحت حكم السليميانيين حتى غلب عليها ابن ابي العافية وهذا ثابت في كتب التاريخ قبل كتب الانساب
12) القاب الاسماء الواردة في العمود الحمزاوي حسينية بامتياز
13) ثبت حصول هجرة لذرية جعفر الزكي الى المغرب وفي اول المجاميع كان يسقط اسم جعفر عادة ويستبدل بالحسن العسكري او علي العسكري
14) كثير من الاعمدة الحسينية المضطربة تبين لي بعد الوقوف على نسخ خالية من التصحيف انها ترجع لاسماعيل الاعرج بن جعفر الصادق
15) بالنظر الى كثير من الاعمدة الخاطئة التي تم الوقوف على اصولها الصحيحة تبين وجود فروقات شاسعة بين الاصل والتصحيف
هذه نقاط ارجوا ان تفيد في العصف الذهني وان يثري الاخوة اي معلومات وليس الهدف تشويش الذهن كما قد يبدوا للبعض وانما هي فقط بعض مما دار في خلدي اثناء البحث
|
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لأخينا عبدالرحمن الرفاعي الزرعيني على هذا الطرح غير أنه لي بعض الملاحظات بخصوص الإطار العام للموضوع تأتي في مقدمتها : عنوان البحث .
ـــ حينما نقول نسب الحمزاويين بتلمسان فهذا يجرنا مباشرة الى الفرع الإدريسي وهذا مجانب للصواب
ـــ تلمسان عمرها الأشراف السليمانيون أبناء محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بإجماع المؤرخين.
ـــ حمزة السليماني قبره ببيدر لكن الذين أرخو له وقفوا عنده ولم يضيفوا شيئا الى أن جاء السيوطي المكناسي بعد كذا قرن ليقدم بعضا من حفدته وهذا فيه نظر .
ــــ أبناء حمزة بن المولى إدريس استوطنوا تلمسان لفترة قليلة ثم طردوا منها وبالتالي لا يمكن أن نتحدث عن حمزاويي تلمسان الأدارسة .
ـــ أبناء حمزة الأدارسة عاشوا عند بني عبدالواد وبعد ذلك تفرقوا شرقا وغربا .
وعليه فعنوان البحث يقود مباشرة الى الأشراف السليمانيين وليس الأدارسة .