بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
قال الشيخ الامام العالم العلامة العارف بالله تعالى سيدي علي بن محمد بن فرحون رحمه
تعالى ورضى عنه ونفعنا به وبامثاله وبعد: فهذا كتاب فيه تواريخ الاخبار والتعريف بنسب النبي المختار صلى الله عليه وسلم آناء الليل واطراف النهار والتعريف بقربته ونسبه واصحابه وازواجه وذريته وغزواته وجماله واوصافه ونزول الوحي عليه و.. . قبيلة بني جعد في زمان ابي عاصم بجدهم ابراهيم بن احمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد صرغين واولاد وردغين واولاد مخشان فمنهم في زاوية فجيج ومنهم في الشدقية الحمرا ومنهم في القبيلة الجرفطية ومنهم في قبيلة اهل الشرايف ومنهم في مدينة اصيلة الملاسقة للبحر ومنهم في الحصن حوز جبل العلام ومنهم القبيلة اليوسفية في مدشر افاسر واسم جدهم عبد الله بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عيسى بن الحسن بن عمر بن عمران بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك اخرج من اولاد مخشان ذرية يذكرون اولاد الفضيل بن سيدي عيسى بن خشان .. في خندق البير واولاد عبد النور جدهم واحد مع اولاد مخشان جدا واحدا مع اولاد عبد الله واما اولاد زكري في حوز تطاون وجبل الحبيب واما اولاد صرغين فجدهم اسمه الحسن بن عبد الله بن عبد الرحمان يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو جرمون جدهم جرمونبن محمد بن عبد الله بن يوسف بن موسى يجتمع في عيسى بن ادريس واما بنو كثير فجدهم الناصر بن يعقوب بن عمارة يجتمع في كثير بن ادريس واما الهاديون فجدهم عيسى بن احمد بن عياد يجتمع في احمد بن ادريس واما الخرشفيون فجدهم محمد بن احمد بن محمد من اهل جبل العلام واما اولاد حمزة المشهورون بارض الحارك بالمغرب فجدهم حمزة بن اسماعيل بن الناصر يجتمع في حمزة بن ادريس واما شجرة الزيتون فرقة منهم في تطاون يقال لهم اولاد بوعلي في واد بني عساس فجدهم منصور بن عمر يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو عاصم في جبل بني خليفة فرقة منهم في صنهاجة اهل الساقية الحمراء فجدهم عاصم بن احمد بن ابراهيم يجتمع في علي بن ادريس واما اولاد قايل فرقة منهم في زواوة بن زاوية بن عيسى ومنهم في جبل تطاون وكذلك اولاد بوعنان فجدهم منصور بن ابراهيم بن .. يجتمع في عمران بن ابراهيم واما اولاد بوكر.. .. منهم بارض ..ومنهم بارض .. ومنهم بالسلالم حوز قبيلة.. فجدهم هو زكرياء بن علي بن عمر بن ..يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد يلمان اصلهم من مدينة فاس وسكن جدهم بأرض رنوغة فجدهم .. بن محمد بن اسماعيل يجتمع في عمر بن ادريس واما الهاديون والصرغانات والجوطيون بارض بن عباس ومنهم بارض رنوغة ومنهم بالقبيلة الجرفطية فجدهم مسعود بن موسى بن عيسى بن موسى يجتمع في اهل العلام واما اولاد عبد الله فهم صرخة واحدة يجتمعون في احمد بن ادريس كان عبد الله قدم من فجيج الى القبيلة الجرفطية فوجد فيها ما يدل على حاله ثم انه تزوج بنت السيد محمد بن عيسى الشريف الكثير واسمها فاطمة فترك معها اربعة ذكور أولهم عبد الجليل نفعنا به وبأمثاله وشقائقه علي والحسين و
عبد الله فمن ذرية عبد الجليل صارت الى مدينة اصيلة الملاسقة للبحر فمن ذرية النفر الثلاث صارت في قبيلة المذكورين اعلاه اولاد مخشان هو عبد الله المذكور مع اولاد عمهم اولاد خشان الذين هم في المغرب الملقبين اولاد العسري جدا واحدا مع اولاد مخشان واما الفاضل سيدي عمران رضي الله عنه خلف من الاناث ستا وتزوج من النساء عشرة فاطمة وخديجة وعائشة وحليمة ورقية وام كلثومة وراضية وقمرة وسلجة وطاطة وترك مع زينب اربعة ذكور وهم محمد وعون وعمران ويحيى وترك مع حليمة ستا من الإناث فاطمة وعائشة وكاملة وشمسة وسعيدة وام كلثوم ثم انتشرت ذريته في كل الاوطان رضي الله عنه شرقا وغربا وجوفا وقبلة واما الحسين رضي الله عنه فقيل كان عقيما وقيل بقيت ذريته في الشرق رضي الله عنه انه ولد ستة اولاد فقتل يوم عاشوراء مع اثنين من أولاده وكان قتلهم اليزيد بن معاوية واما تفريق سادتنا وكيف تشتتوا في البلدان الاوطان ومن سكن منهم في البلدان وما نزغ بينهم الشيطان واما أولاد عبد الله بن عبد الرحيم فيقال لهم أولاد رحمون واما اولاد جعفر فمنهم اولاد النجار واما أولاد العلام فمنهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة فمن ذرية احمد واما أولاد حمزة اهل مدينة مراكش يقال لهم اولاد بلقاسم ومنهم بأرض قجطولة من ذرية بن علي بن مهدي بن .. من اولاد سليمان يجتمع في حمزة بن ادريس واما اولاد عمارة وادلاد بادس وأولاد الفاضل جدهم يحيى بن علي من مدينة فاس يجتمع في عمر بن ادريس واما أولاد بن عثمان في زاوية بني روثن واولاد علي واولاد فاطمة وأولاد بوبكر هم اهل تلمسان وبعضم بجبل تطاون وأولاد شافع ونافع وأولاد ابو الغنائم وأولاد ذويب من اولاد سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس
وانما اولاد يخلف البقالي من أولاد سليمان واما أولاد بن علي بن عيسى في القبيلة اليوسفية بالصفيفة وفي الجاية من أولاد عمران بن ادريس واما اولاد اسماعيل واولاد زروق وأولاد شعيب يتصلون يحرمون ومنهم أولاد زروق في قبيلة اهل الشريف وأولاد يخلف البقالي ايضا فمنهم في منزل الوسطى من بني مدراسن من قبيلة غزاوة فهم من ذرية سليمان واما أولاد بوسعيد جدهم احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن رسون صاحب جبل العلام
واما أولاد يخلف البقالي من ذرية سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبدالرحمن بن الحسن بن طلحة بن جعفر بن محمد يجتمع في حمزة بن ادريس وأصلهم من الساقية الحمراء وانتقل جدهم الى جبل تطاون وغزاة وغيرهما من القبائل كانت ذرية سليمان في جميع الاوطان تقارب ذرية العمراني واما أولاد الزواق وأولاد مفتاح بالقبيلة المسارية ومنهم في جبل حبيب يذكرون كذلك اولاد بن الاحرش الملقبين فهم صرخة واحدة معهم من اولاد جنون يتصلون الى ذرية سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس واما عون رضي الله عنه ففر بنفسه الى مدينة فاس .. .. .. على حاله وانتقل منها الى مراكش ورجع الى تلمسان وانتقل الى الهبطة وقيل الى البطن فشتى فيها الى الصيف وانتقل الى العمر ورجع الى الخضرة فسمع خبره أمير المومنين محمد بن النبوث فبعث اليه عماله فقدموا اليه به فجلس عنده اربعين يوما حتى اصلح الله حاله فصدفه قائد من قياده فزوجه ابنته واما اولاد سليمان اهل سجلماسة واما اولاد محمد بن ادريس فهم من اولاد يحيى بن محمد بن علي من مدينة فاس واولاد يحيى ايضا منهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة واما أولاد حمزة أيضا وأولاد الحسن هم اهل مدينة مراكش وأولاد عيسى هم أولاد سلجمة .. حمزة من ذرية علي بن ابي زيد بن علي واما أولاد ابو الليت ايضا وبنو يلمان والصرغانات فجدهم سالم بن ابراهيم بن عبد الكريم يجتمع احمد بن ادريس واما الهاديون ايضا يرحلون وينزلون ما لهم من قرار فجدهم محمد بن عبد الله بن موسى يجتمع في عمران بن ادريس واما بنو كولان في واد الزان فجدهم محمد بن عبد الله يجتمع في ابراهيم بن ادريس واما بنو عمر في مسجد الأعظم مسجد لشيت عليه السلام ومنهم بالجاية ومنهم بجبل بني غبري ومنهم بجبل بني برد بارض بجطولة جدهم عمر بن محمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد بنو خالد بأرض حمرة وبعضهم بارض العمر وبعضهم بارض بني عباس وبعضهم بجبل تطاون علي بن محمد بن خالد يجتمع في يحيى ابن ادريس واما جرارة وزردال واولاد ابو العيش فجدهم سحنون بن الناصر بن ابراهيم يجتمع في احمد بن ادريس والحمد لله وان الشرف ما هو الا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله .. علي وذريتهما الحسن والحسين رضي الله عنهم اجمعين وما على الأرض من شرف الا وهو من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اراد ان يحب الله ورسوله فليحب هذه الذرية المباركة من الله سبحانه .. .. .. .. يتعلقون بهذه الشجرة المباركة .. الجليل جل جلاله .. كعرض السماء والأرض وذلك في الكرسي كحبة من خردل وذلك كله من فضل الله وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم وذرياته كحبة ملقات في فلات من الأرض فغصن منها لو تعلق به جميع خلق الله تعالى من الجن والانس والطير والهوام والملائكة أجمعين عليه السلام لأدخلتهم الجنة بفضل الله تعالى وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم ولاشبعتهم مائدة واحدة من موائد الجنة وهذه الشجرة المباركة تفرقت أغصانها من حسن مكن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم ومجد صاحب الزاوية قال ان شجرة فاطمة وأبناؤها .. وعرض ذريتهم امتدوا في الأرض شرقا وغربا وجوفا وقبلة وبرا وبحرا ورسح وخرق السماوات والأرض والحجب وانتهى الى المنتهى واثم في الجنة وتمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها فتمرة واحدة من ثمار الجنة وورقة واحدة من هذه الشجرة يوم القيامة يستظلون تحتها لوسعتهم ولو اراد الله تعالى ان يكون الناس امة واحدة لكفتهم ثمرة واحدة من هذه الشجرة فيشبعون من رائحتها ولكن سبق في علم الله تعالى ان يختلف الناس ويدخلون الجنة والنار ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم الله الله ثم الله الله الله ايها الناس خذو بالجد والعزم والنجدة والبحث في هذا النسب الشريف حتى تعرفوا عصنا واحدا منه فتمسكوا به وبمعرفته ولا تزال الدنيا بخير ما بقي غصن واحد من هذه الشجرة المباركة والذرية الكريمة فان السحاب لا تجري بين السماء والأرض حتى يوذن .. يوذن حتى يتضرع واحد من هذه الذرية الكريمة المباركة وكذلك الإمطار لا تتنزل الا لخدمتهم وما طلعت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا عرف نبي من الأنبياء الا بهذه الذرية المباركة الكريمة عند الله وشرف هذا النسب الشريف الكريم وذلك سبق في علم الله تعالى ولولا ذاك ما خلق الله خلقا لان الله غير محتاج والأشياء كلها بيده .. بقدرته لقوله تعالى *انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون* وانما سبق في علم الله تعالى ان يخلق خلقا من خلقه بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم وعلى اله وأصحابه وأزواجه وذريته الطيبين المباركين والحمد لله رب العالمين وفي أواخر المحرم عــــــــــــــــام وتقيد عقبه من أسماء الشهود ما نصه علي بن .. الشريف الغريب وفقه الله بمنه ومحمد بن علي الزواي الشريف وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد الرحمن اللحلاح وفقه الله بمنه وموسى بن يوسف الكنكسي وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد القادر الزواق الشريف وفقه الله بمنه وتقيد عقبه الحمد لله ادو مشافهة واعلم به عبيد الله سبحانه محمد بن احمد الشريف الصنهاجي وفقه الله بمنه وتقيد عقب ذلك ما نصه الحمد لله قابلها بأصلها فماثلته واشهد الفقيه الاجل الحافظ المدرس الأكمل قاضي مدينة تطاون وخطيب جميعها الاعظم وهو عبد الرحمن بن علي الزلال اعزه الله تعالى بمنه وحرسها بصحة المقابلة عنده واكتفائه لديه بواجبه وهو حفظه الله تعالى بحيث يجب لذلك من حيث ذكر وفي تاسع وعشرين من شعبان الابرك سنة عشرين ومائة وألف محمد حمادي وفقه الله بمنه وعلي حمادي وفقه الله بمنه الحمد لله اعلم بثبوته عبد الله سبحانه عبد الرحمن بن علي الزلال وفقه الله بمنه انتهى
يتبع . . . .