العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 30-10-2013, 11:14 PM
الصورة الرمزية الشريف القندوسي
الشريف القندوسي الشريف القندوسي غير متواجد حالياً
نجيب الشرفاء القنادسة المشييشين العلميين
 




افتراضي بيان استنكار وادانة لكتاب حاضرة القنادسة


بسم الله الرحمن الرحيم

حمدا لمن جل ثناؤه , القائل في ما معناه ( من اهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة ) واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له شهادة عبد موقن , وحد الله وعبده و اشهد ان سيدنا محمد رسول الله القائل ( خصلتان من الخير ليس فوقهما خصلة حسن الظن بالله وحسن الظن بعباد الله ) والقائل ( المسلم من سلم الناس من لسانه ) صلى الله عليه واله واصحابه الكرام البررة ذوي القلوب السليمة من الحيد وما في معناه , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

اما بعد الى جناب المؤرخ النبيل السيد عبد الله حمادي عليكم جزيل السلام فقد كنت قد وقفت على جزء من تاريخكم المسمى " حاضرة القنادسة وزاويتها الزيانية الشاذلية " فشكرت صنيعكم من جهة وانتقدته من جهة اخرى .
لا تظن ايها الاخ ان لي اطلاعا اكثر مما لكم , الا من ناحية واحدة فلي الحق ان نراجعكم فيها , ونستفسركم من اجلها , تبعا لما تحقق عندي من كونكم سرحتم القلم فيها طبق غرضكم , وجريتم في تمحيصها تحث تاثير عاطفتكم وشان المؤرخ مثلكم ان يكون رزينا في العقل , امينا في النقل , فاذا كتب في شيء من الاشياء , يستخرج لب الحقائق , ويتتبع ذكر الواقع , ولو كلفه ذلك ما كلفه , وجميع هذا ما كنت او بالاحرى ما كنا نحن ذرية العارف بالله سيدي امحمد ابن ابي زيان نظنه فيكم , ولكن لما وقفت على الفقرات التي تتكلم عن تاسيس القنادسة ونسب الشيخ ابن ابي زيان قدس الله سره الشريف فاستبان لي من خلاله نقيد ما كنت اعتقده , وتحققت انكم كتبتم في هذا الفصل بقلم غير قلم المؤرخ النزيه , الامر الذي يعرب على ان لكم في باطنكم عن الزاوية القندوسية واصحابها شيئا , ولولا ذلك لما قلتم في الصفحة 73 او 74 ما قلتموه ورميتهم بالزور و البهتان والكذب من اجل حطام الدنيا , ولما التجاتم الى وثائق مؤلفها مجهول وبنيت و اسست عليها سفرك هذا , انكم نقلتم عن ابن عساكر الشفشاوني في كتابه " دوحة الناشر " نقلا لا يتفق مع الامانة وشان المؤرخ ان يكون امينا , وذلك انكم اقتصرتم وقلتم بانه لو كانت لعبد الله الغزواني نسبة لذكرها صاحب الدوحة , وتركتم ما ذكره وقال " ومن الناس من يجعله علويا " فلو انك استجلبت قول ابن عساكر من اوله الى اخره في كلامه عن سيدي عبد الله الغزواني , لكنت قد احسنت للتاريخ ولنفسك ايضا , ولكنك اقتصرت على ما يوافق نهجك , ويعضد صنيعك , لتطعن في انساب الناس فهيهات هيهات لان الناقد بصير .

سامحك الله وليس بعجيب ان يقوم من يطعن في انساب اولياء الله ويشكك في انسابهم , لعلمي ان الديار ليست بخاوية على عروشها, غير اني لم ادر هل الطاعنين يقصدون شخصا بعينه ام لا ؟ واذا كان كذلك , يخشى ان يكون ممن يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله ( اقصد من شاركوك في الطعن في النسبة الشريفة للشيخ وتنسبونه الى شخص اخر لم ولن نقر بالانتساب اليه سوى اعترافنا له بنه من اولياء الله الصالحين ) وان كان في زعمك وزعمهم صيانة التاريخ , فليس ذلك مسلككم , وعليه فينبغي لكم ان تقصدوا الامر من اصله , بمعنى تقومو معارضين لمعطيات وعلم الانساب , وحينئذ ستجدون في كلام من مضى كاليعقوبي والتازي وحشلاف ما يغنيكم عما تجدونه في كلامنا , وكلام احبابنا و اتباعنا , لان جميع ما يتضمنه كلامنا لا يعدل بكلمة صدرت عن احدهم , والوثائق بايدينا اعدل شاهد لكن عند من يؤذن بالانصاف , طالما الكل مسلم لذلك الا شرذمة قليلة من المنكرين الحاسدين ذوي العقول الضيقة الافق اصحاب هذه الوثائق التي اعتمدت عليها وشان هذه الوثائق شان الحبال التي خيل انها تسعى , ولنا الوثائق التي تكذب ما جاءت به هذه الصحف المسرطنه للتاريخ .

وانا الى الان لم يبلغنا من تجاسر على اصولنا و اعرافنا و تاريخنا و اسلافنا ممن يستحق الذكر , غير ما بلغنا من هذا الكتاب , ومع ذلك فلم نسمع عن الاعيان الاعلام الا المزيد من الثناء جزاهم الله .

هل يعوقنا ما كتبته ايدي الزيغ و الضلال , عما نعرفه من تاريخ زاويتنا و اسلافنا ؟ كلا وما زالت طريقة جهلة قريش كامنة في بعض الافراد يظهرونها تارة و يخفونها اخرى , ولكنها تجارة كاسدة , وخيمة تقضي بصاحبها الى سوء الخاتمة حفظنا الله و المسلمين , ولهذا كان الواجب على العاقل , ان ينزه لسانه عن اعراض الناس , وبالاخص الاشراف , فان الله يغار على ال بيت النبي و لو كانوا كاذبين كما يدعي صاحب الكتاب و الله اننا لصادقون , فمن شاء فليقبل ومن شاء فليدبر " فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ" " فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَٰؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ " ونسبة الشرف في اصحاب الزاوية الزيانية القندوسية لن تزال ظاهرة على الحق , ولو عارضهم العالم اجمع , وهم معروفون كل واحد باسمه ولا يمكن ان تلصق او تنسب اليهم احد واني لغني عن التطويل و اقامة الحجة واستجلاب الدليل وانا لا استعظم ما قلته فينا لانه حقير بالنسبة لما قيل في اسلافنا و السلام عليكم ورحمة الله واذكرك بقوله تعالى " وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم
إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا " .

 

 

التوقيع :

في نسب الشيخ مَحمد بن أبي زيان يقول تلميذه المباشر عبد الرحمان اليعقوبي : " و الذي أعتقده و أظنه أن نسبه رضي الله عنه بالنظر إلى ما خلق الله فيه من الحسب و الجود و الكرم لا يتأتى هذا إلا ممن أصله قرشي أو هاشمي لا محالة . و فوق كل ذي علم عليم.


رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرفاء القنادسة الشريف القندوسي صور الأشراف الأدارسة 12 12-10-2013 04:32 PM
صور شرفاء القنادسة الشريف القندوسي صور الأشراف الأدارسة 4 21-11-2012 11:17 PM
مدينة القنادسة الجزائرية الشريف القندوسي استراحة الأشراف الأدارسة 4 04-04-2012 04:54 PM
تحميل: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - لابن زيدان أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 3 20-12-2011 03:58 PM
حصريا النسخة الاصلية لكتاب بحر الانساب لابن عميدالدين النجفي!!! عبدالله بن محمد الادريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 25 02-03-2010 04:25 AM


الساعة الآن 03:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir