العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة
 

أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة هنا نستعرض ونتعرف على أرحام أي على أمهات السادة الأشراف الأدارسة وعلى أصهارهم الذين قد تزوجوا من بنات السادة الأشراف الأدارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 12-11-2009, 05:11 PM
الصورة الرمزية الشريف الدكتور نصرالدين
الشريف الدكتور نصرالدين الشريف الدكتور نصرالدين غير متواجد حالياً
إداري بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي ما شاء الله تبارك الله

مشكورعلى هذا العرض الرائع وعلى هذا التعريف الموسوعي أخي وسيدي الحبيب الشريف الطيب الإدريسي.
دمتم بخير وعافية.

 

 

التوقيع :
[frame="11 98"]خلعت عليك النور خلعا تهيبا
منحتك فتحا في الوجود مطيبا
فأنت غياثي للكيان وصيبا
وأنت مدادي حيثما كنت طيبا
فمن شئته شئنا ومن لا فلا يعلو

اللهم صل وسلم وبارك على حبيب الله[/frame]
رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 13-11-2009, 11:03 AM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بارك الله فيكم اخي وحبيبي وسيدي سيادة الشريف الدكتور نصر الدين

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 14-11-2009, 11:28 AM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي تنويه هام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
وكان نزولهم إلى أرض ( النيجر ) مايقارب سنة 1885م وعندما قدم الفرنسيون قام
رجال هذه القبيلة مع القبائل العربية الموجودة لمقاومة الفرنسين .
فكان سوعيد بن أحمد الياداسي أول من اقتحم على الفرنسيين موقعهم الموجود في
الصحراء هو ورفاقه دليل التقاطي ورجل من الزراهنه فكان ذلك إذاناً ببدا
المقاومة ويعرف ذلك بعام كاوصن 1916م وبعد إنتهاء هذه المقاومة أعدم الفرنسيون
100 رجل من العرب وكان من ضمنهم كثير من رجال هذه القبيلة وبعدها أبرمت معاهدة
في مدينة ( طاوا ) سنة 1917م بقيادة المقدم برجي كما في كتاب بول مارتي وكان
ممثل هذه القبيلة الأعمش بن أحمد بن حبه وحددت إقامة هذه القبيلة جنوب غرب (
إنقال ) .
وبعد الأعمش تولى القيادة عبد الرحمن بن أعلي الملقب الدنقير وكانت فترة حرجة
حيث كانت القبيلة منهكة بعد أن فقدت ثروتها الحيوانية جراء مقاومتها للمحتل
ومصادرة أسلحتها وعرف هذا الأمير بمواقفه المتشددة ضد الفرنسيين حتى أنه في أحد
الأيام أشهر سلاحه ضد جنودهم عندما حاولوا النيل من كرامته إلا أن المستعمر
وعملائه أخذ يدبرون له المكائد حتى سجن وعزل .
ويهتم رجال هذه القبيلة بالفروسية وتربية الخيل الأصايل ورجال ياداس تجار فقد
سيروا القوافل إلى ليبيا وتوات والهوصا وإلى أدغاغ وهم على دراية واسعة بمسالك
الصحراء ومخارجها .

كما أنه يسكن مع هذه القبيلة بعض الشرفاء مثل أبناء الخليفة بن عبد الله الذين
انضموا لهم من ( توات ) وأبناء سيدي محمد بن الطالب عبيدي وهم أشراف قلقميون
القلاقمة واحدهم قلقمي ينسبون إلى جدهم يحيى القلقمي الكبير بن محمد بن عثمان بن يحيى بن أبي بكر بن يحيى بن عبدالرحمن بن محمد الزكي الملقب (اران ومعناه الزكي باللهجة الأزيرية) بن عبدالله الملقب (أثلان ومعناه الكامل باللهجة الأزيرية) بن أحمد الأغر الملقب (أجملان ومعناه الأغر بلهجة الطوارق) بن إبراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف بن عمر (سيدال) بن يحيى بن عبدالله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
هذا نسب الشيخ ماء العينين المجاهد الفقيه دفين تزنيت بسوس المغرب
ماءالعينين بن محمد فاضل بن محمد الأمين"مامين"بن طالب الأخيار بن الطالب محمد بن الجيه المختاربن الحبيب بن علي بن سيدي محمد بن سيدي يحيى بن علي بن محمد شمس الدين بن يحيى الكبير الملقب " قلقم" بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن أبي بكر بن سيدي يحيى بن عبد الرحمان بن أراز بن أتلان بن جملان بن ابراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمر بن يحيى بن عبدالله بن احمد بن يحيى بن القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن علي كرم وجهه من فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
ولدي نسخهم موقعة من أكابر فروعهم وهذا الفرع أي الأشراف القلقميون أهل الطالب
مختار قد أنجبوا علماء وجهابذة ساهموا في نشر العلم في كل القارة الأفريقية
فمنهم الشيخ محمد فاضل وأبنائه الشيخ ماء العينين والشيخ سعد بوه والشيخ التراد
وغيرهم كثير . وكذلك أبناء الكرزازي فهم شرفاء كما في كتاب شجرة النور الزكية
في أعقاب خير البرية وقد رأيته في مكتبة الحرم النبوي الشريف وهناك الشريف
مولاي عبد الرحمن بن مولاي أحمد وهو من الشرفاء الأدارسة آل مولاي الزين وهذه
الأسرة عرفت بالصلاح والجهاد ووالدته الماجدة فاطمة بنت ناجم بن حبه .
وهناك بعض الفروع القرشية التي قدمت من ( توات ) وهم أبناء فراجي بن سيد أحمد
وأبناء محمد بن العالم كما أن كاتب هذه السطور ينتمي إلى قبيلة ( تجكانت ) إلى


فرع ( الرماظين ) حيث قدم جده أبداه بن الطالب إعلي وهم مشهورون في ياداس بلقب
( تبرِِة ) وقد كتب المرحوم محمد المختار بن الصديق الجكني بذلك ضمن ما كتبه عن
بعض الأسر الجكنية في أزواد وأن سبب هذا اللقب هو أنه حدثت بعض الحروب فأعتزلها
جد هذه الأسرة وتبرأ منها تورعاً ورأى أنها غير مشروعة وهذا للتاريخ وليس
ابتغاء شهرة خارج هذه القبيلة وقد أوصى العالم الجليل محمد محمود بن الشراح
الأبيري الذي سكن في هذه القبيلة ما يقارب 40 سنه وأستحسن طبائعها أبنته التي
قدمت إلية من أرض القبلة بأن تتحلى بآداب نساء هذه القبيلة حيث لاتخرج المرأة
من بيتها قبل طلوع الشمس وإذا أدركها المساء تبقى في مكانها حتى يذهب وقت
المساء ولا ترفع صوتها ولا تمر أمام الرجال .


و قال لها أنظري أخلاق خده بنت بدين و أمنة بنت السعيد ولاله بنت أعلي واعملي
مثلهم وأني رأيت نساء القبلة و نساء الحجاز فهم من خيرت ما رأيت من الحشمة
والمروئة والأدب وقد درس على هذا الشيخ كثيراً من أبناء القبيلة شتى فنون
المعرفة سواء كتابة أو مشافهة لأن أهل الصحراء أذكياء فهم يستفيدون من الدروس
الشفهية .
وكثيراً من الأماكن الصحراوية من أودية وسهول وجبال وهضاب يمثل لهذه القبيلة
ذكريات وتاريخ منذ أن وطأت أقدام أجدادهم هذه الأرض أرتبطوا بها ويحنون إليها .
حتى الشباب الذين في المدن يأتون إلى هذه الأماكن وقت الربيع ويقام سباق الهجن
والخيل ويضعون لها الجوائز . و هناك أيام خالدة تمثل لهم ذكريات مثل يوم تكازه
و الذي كان ضد هقار الذي أصيب فيه الأمير علو بن أحمد ويوم تفرجط ويوم ويزي مع
الرقيبات ويوم تيزرزاي قرب إنقال مع كلقرس ويوم أقدرغ الذي كان بين ياداس واهير
وقتل فيه الأمير محمد بن الخليفة .
ويوم ويزي أظهر احمد بن علا شجاعة فائقة عندما تناول اللوح الذي كتبت فيه
الحكمة التي تفشل العدو بإذن الله وتناول اللوح من محمد بن لخليفة قائد ياداس
والشرط الذي يحمل اللوح لا يتوقف إلى في وسط العدو وقد أستطاع هذا البطل الوصول
وسط العدو ففشلت الرقيبات و انتصرت عليها عرب ( دنك ) بإذن الله .
أما الوقائع الأخرى فكانت ياداس مشاركة مع أخوانهم العرب من الأتواج و تاقاط و
الخنيشات والطرشان وخصوصاً حليف ياداس الرئيسي درمشاكة وكل هذه الأيام كانت
دفاعاً ولم تكن اعتداء وقد عولج جرحى الرقيبات وبعد شفائهم اعطوا الزاد
والراحلهوذهبوا الى اهلهم معززين مكرمين.
وقال الشيخ سيد المختار بن ميني الدرمشاكي قبل وفاته يوصي بعض من رجال ياداس
ويذكرهم بالعهد الذي بين ياداس ودرمشاكة أن الأمر والتدبير كان يعقد من عند
ياداس وينفذ عند درمشاكة ونحن وأنتم مثل السلك والإبرة .
وكان الشريف الحسن بن سيدي محمد رحمة الله شديد الحب لهذه الصحراء وكثير الحنين
إليها وكان يصل المحتاجين و لا يفرق في عطاياه بين القريب والبعيد وكان يحرص
على اخذ أبنائه إلى الصحراء ويشجع إخوانه ومعارفه أن يأخذوا أبنائهم إلى هذه
الصحراء وكان كثيراً ما أصطحب معه أحد رجال الدين ويحرص على أن تقام الصلاة
جماعة وكان يستعد لها بالفرش والأباريق للوضوء ويوقظ الناس لصلاة الصبح وكان
كالأب الحنون على الصغير والكبير وكثيراً ما كان يتدخل بجاهه وماله لحل ما يحدث
من منازعات وخلافات .
وعندما أستقر كثير من أبناء هذه القبيلة في المدن بنو المساجد وشيدوا الدور
فهناك مساجد أقاموها بالعاصمة نيامي مثل مسجد قباء الذي بناة الشريف التراد بن
سيدي محمد ومسجد سيدنا عمر الذي بناه الحاج / أعالي عبد الرحمن ومسجد الحسن
سيدي محمد وهذه المساجد تقام فيها الجمعة والجماعة وملحق بهذه المساجد كتاتيب
لتحفيظ القرآن الكريم .
وكثيراً من منازل أفراد هذه القبيلة بهى جزء مخصص للصلاة بفرشه وقد أدركني وقت
صلاة المغرب والعشاء في منزل الأخ عبد الرحمن سناد وفي منزل الأخ عثمان محمد
عبيد وكانت هناك جماعة تأم المصلى .
وأكادُ أجزم أنه في كل منزل ومكتب به مكان مهيأ بالماء والفرش للصلاة ويساعد
على هذا سعت المكان .
وأما قرية ( أبلغ ) فهناك مسجد لبوباتي بن السعيد تقام فيه الجمعة و الجماعة
ومسجد لآل حموده من ابناء ياسين وكان القيم عليه حيب الله بن حمده بن عبيد
الله وخلفه ابنه .



أخي العزيز الطيب الإدريسي:
أولا:أشكرك على هذه المعلومات القيمة والمجهود الرائع الذي تبذله في سبيل إثراء الديوان والتعريف بآل البيت عليهم السلام،
ثانيا:لاحظت أخطاء في عمودي السادة القلاقمة والسادة آل الشيخ محمد فاضل الذي نقلته فأحببت التنويه والتصويب بالآتي:
1- القلاقمة :مجموعة قبائل تجتمع في عمود نسب واحد،وسكنها الأصلي بلاد شنقيط و ما جاورها،
2- السادة آل الشيخ محمد فاضل (أهل اجيه المختار)فرع عن القلاقمة،
3- نسب القلاقمة ينتهي إلى عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس (خلافا لما توهمه البعض اعتمادا على المشجرات المتداولة لدى العامة من أنهم من عبد الله بن أحمد)
4- نسب السادة آل الشيخ محمد فاضل (أهل اجيه المختار) ينتهي إلى :
اجيه المختاربن الحبيب بن علي بن محمد بن يحيى بن علي بن محمد شمس الدين بن يحيى الكبير الملقب " قلقم"جماع القلاقمة وبني عمومتهم،(خلافا لما اعتقده البعض أنهم من عبدالله بن احمد بن يحيى بن القاسم بن إدريس )
5- القلاقمة يجتمعون مع الكردوديون والكلاليون وبني عمهم بالمغرب في(عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمر بن يحيى بن عبدالرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم)والله أعلم وأحكم..........تفبل مودتي.


 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف التنواجيوي ; 14-11-2009 الساعة 11:30 AM.
رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 14-11-2009, 12:05 PM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الأخ الحبيب الشريف التنواجيوي جزاك الله خيراعلي التصويب والتصحيح

 

 

رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 17-11-2009, 11:50 PM
الصورة الرمزية سامي ولد أحمد الإدريسي
سامي ولد أحمد الإدريسي سامي ولد أحمد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

اخي الطيب الإدريسي لقد أضحكتني بذكرك للمعادلة المرفقة ماكاو +كاكاو + لبن إذن تساوي = مكارونة بالبشميل ههه ,
أشكر لك دعابتك ,والدعابة قليلة بيننا ...؟َََ

الأخ التنواجيري لقد أصبت في ملاحظتك ولطالما قلنا أن كثير من المشجرات وإن كانت صحيحة في النسب العام لكنها تحتاج إلى بصر وبصيرة الخبير , ولكل علم خبرائه

موفقين إن شاء الله

 

 

التوقيع :
إذا غابت شمسك يوما فهي حتما ستشرق يوما , نعم سيدي أعزك الله .
ما كل ما يعرف يقال , وما كل ما يقال يعرف .
تد في الأرض , أعر الله جمجمتك , تزول الجبال ولا تزول .
علمك نور لو صنته جهدك , وقلبك جوهر لو حفظته وسعك .
علمتني الحياة أن أجمع القلب الذكي وصارما وأنفا حميا لتجتنبني المظالم .
عزيز علي أن أراك ولا ترى , متى ترانا ونراك .
هيهات يا بن عباس .... تلك شقشقة هدرت ثم قرت .
( مقتبسات و متفرقات من كلام مولانا قدس الله سره
رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 15-09-2010, 10:24 AM
أبو سوسن أبو سوسن غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الياداس

الأخ الطيب أشكرك على المعلومات الطيبة التي جمعتها عن أزواد, وأنبه إلى أن بحثك قد ركز على منطقة إجدز ومنطقة تنبكت وقد زعمت الاستقصاء حيث قلت إلى هنا انتهت تركيبة أزواد ولكن أنبهك إلى أنك قد فاتك الكثير فلم تتعرض لمنطقة (قاوه) وصحاريها وقد عاش فيها أشراف أدارسة وأدارعة وحسينيون يختفظون بأنسابهم ويشتهرون بالعلم والعدالة والنزاهة فحبذا لو بحثت في ضوء ملاحظتي فقد تعثر على كنوز من المؤلفات التي لا تخطر لك بالبال, أخيرا نرجو عدم التسرع في البحث فإن وراء الأكمة ما وراءها, وما زلنا في بداية الطريق, وشكرا لكم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 15-09-2010, 12:00 PM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الياداس

بارك الله فيك أخي أبوسوسن وطبعا كما هو معلوم :
فوق كل ذي علم عليم
وياليتك لو أعطيتنا نبذه عمن نسينا ذكرهم وبعضا مما في جعبتكم عنهم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 17-04-2011, 11:54 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: الياداس

مشكور ابن العم الفاضل الشريف الطيب الادريسي
على المعلومات القيمة التي قدمت
بارك الله فيك وجزاك خيرا

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir