العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أبناء عمومة السادة الأشراف الأدارسة
 

أبناء عمومة السادة الأشراف الأدارسة هنا نرحب بأبناء عمومة السادة الأشراف الأدارسة من آل البيت النبوي عليهم السلام.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-01-2018, 07:28 PM
الدكتورة نزيهة المروني العلمي الدكتورة نزيهة المروني العلمي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

اطعلت قبل شهر على موضوع كتبه زميلنا السابق مولاي أحمد الجمالي الودغيري الادريسي و قد تضمن بعض المغالطات حول ادخال بعض الانساب في نسبنا الادريسي الشريف فارسلت له مع ابني مولاي عبد الله ردا على ما كتبه و لم يصلني رده على ما جااء في البحث لكني بلغني من مصادر كثيرة - لا اريد ذكرها - أنه استهجن بحثي بحجة اني امرأة و النساء لا علاقة لهم بالانساب فاثار هذا غضبي فارسلت له رسالة مع صهري مولاي عز العرب العلمي الادريسي لأتأكد من هذا الكلام فكان رده جارحا لي فاضطرت أن اكتب ردا عليه نشرته في مجلة جامعة سيدي محمد بن عبد الله لكنه اشتكى الى السيد العميد فحذف الموضوع و اقترح علي ولدي مولاي عبد الله ان اعيد نشر بعضه هنا لأنه و كما قال ولدي - يراجع ما يدور في منتداكم الطيب و يسرق بعض ما حط فيه من مخطوطات و بعض المواضيع ليعيد كتابتها باسمه و لا حول و لاقوة الا بالله و اليكم تلخيص ما جاء في بحثه و ردي عليه .

قال الاستاذ الزميل مولاي احمد الجمالي الودغري الادريسي : و لقد كانت لهذا الفرع الشريف - يعني الفرع الودغري المحمدي - تولي امارة المؤمنين قبل العهد العلوي الشريف و قد يستغرب البعض ذلك لكني اقولها بكل جراة إن الشرفاء السعديون هم من الفرع الودغيري الشريف و ذلك لأمور : أولا لأن بني عمومتهم العلويون لم يعترفوا بهم في فرع محمد النفس الزكية و كانوا يدفعونهم من هذا النسب .... إلى أن قال و ثانيا فهم انتسبوا الى سيدي القاسم بن محمد النفس الزكية و قال المسناوي ان هذا النسب غلط لأنه لم يذكر في ولد النفس الزكية من اسمه القاسم ...و ثالثا اجمع علماء عهدهم انهم من الشرفاء الادارسة منهم سيدي محمد بن عمر الفيلالي و سيدي مبارك بن عبد العزيز المخلوفي و سيدي احمد موسى السوسي الجازولي ...على ان المؤرخ المغربي عبد الكريم الفيلالي يرجعهم الى الجذع العبدلاوي الادريسي و ذلك انهم سكنوا سوسا و اولاد سيدي عبد الله بن مولاي ادريس سكنوا سوسا ايضا و لكنه بعيد فهم من هذا الفرع الودغيري ... وقد حكم الشرفاء الادارسة الودغيريون السعديون بلاد المغرب ازيد من قرن ....الخ

أقول : لقد تكلم زميلنا الأستاذ بطريقة غير علمية و فيها نبز للشرفاء السعديين و ابناء عمومتهم العلويين و كانه يشير أن ملوك وقتنا اليوم هم من الشرفاء الودغيريين و نحن كأدارسة نعتز إن كان الأمر صحيحا لكن يبقى افتخارنا نحن اهل المغرب أن كان ابناء عمومتنا سواء المحمديون أو السليمانيون هم من حكموا مدة طويلة بلاد المغرب الى جانب ابناء عمومتهم الشرفاء الادارسة .
و اما ما قاله الاستاذ الزميل من تنهم من الفرع الودغيري و ان الشرفاء الوداغرة حكموا المغرب وهو اكنشاف عظيم يصلح ان يكتب في موسوعة كينيس و ان يحفظ له حقوق النشر و هذا عار ووسمة في جبين اساتذة التاريخ الذين كان التحقيق و الانصاف طريقهم في تقصي الحقائق و دراسة المواضيع
و أما ما استدل به الاستاذ الزميل من امور فالرد عليها كالتالي
أولا لأن بني عمومتهم العلويون لم يعترفوا بهم في فرع محمد النفس الزكية و كانوا يدفعونهم من هذا النسب : اقول هذا غير صحيح بل الدفع كان في النسب الى الجد الداخل من ينبع النخل لا من انهم من نفس الفرع المحمدي الزكي و قد ذكر ذلك ابو القاسم الزياني في جمهرة التيجان و عبد السلام بن الطيب القادري في نشر المثاني و السلطان العلوي محمد بن عبد الله و غيرهم و اما اماستدل به الاستاذ الزميل من ان عبد الله بن طاهر الحسني كان جالسا مع السلطان احمد المنصور السعدي و ان هذا سأله اين نلتقي فقال ابن طاهر لا نلتقي او مثل هذا الكلام و اقسم السلطان ان يقتله فقتله فهذه قصة باطلة لا تصح و قد ردها صاحب نشر المثاني و ذلك ان السلطان السعدي توفي سنة 1012 هجري و ابن طاهر الحسني توفي سنة 1047 هجري
قال الاستاذ : و ثانيا فهم انتسبوا الى سيدي القاسم بن محمد النفس الزكية و قال المسناوي ان هذا النسب غلط لأنه لم يذكر في ولد النفس الزكية من اسمه القاسم
اقول لا حول و لاقوة الا بالله اليس ملوكنا اليوم العلويون ينتسبون هم ايضا الى هذا الجد ؟ ثم ان الشيخ المسناوي كلامه واضح قال لانه لايوجد في ولد محمد النفس الزكية من اسمه قاسم و لكن اليوم و الحمد لله وصلتنا مخطوطات كثيرة فيها ذكر للقاسم منها تاريخ فخ الذي فيه قصة هروب جدنا مولاي ادريس الى المغرب و فيه ذكر للقاسم الذي قتل في فخ سنة 169 هجري و كتاب فخ هذا هو للمؤرخ الثقة العدل العالم احمد بن سهل الرازي المتوفى سنة 325 هجري و هناك ايضا كتاب تحفة الوارد لابن قنفد القسطنطيني ذكر القاسم بن النفس الزكية و ذكر فيه ان له عقب فحجتك يا استاذنا الكريم ليست في محلها و لا يجوز الاعتماد عليها لتغيير نسب قديم ينتسب الى النفس الزكية
قال الاستاذ : و ثالثا اجمع علماء عهدهم انهم من الشرفاء الادارسة منهم سيدي محمد بن عمر الفيلالي و سيدي مبارك بن عبد العزيز المخلوفي و سيدي احمد موسى السوسي الجازولي ...على ان المؤرخ المغربي عبد الكريم الفيلالي يرجعهم الى الجذع العبدلاوي الادريسي و ذلك انهم سكنوا سوسا و اولاد سيدي عبد الله بن مولاي ادريس سكنوا سوسا ايضا و لكنه بعيد فهم من هذا الفرع الودغيري
اقول : العلماء قبل قيام الدولة السعدية الشريفة اجمعوا على صحة شرفهم و لم يقل احد منهم انهم من الشرفاء الوداغرة و الذين اوردت اسماؤهم قالوا بصحة شرف الملوك السعديين و شهدوا ان جدهم الشريف قدم من ينبع النخل كما قدم جد الشرفاء العلويين
و انا ما زلت يا استاذي الكريم على تحديك ان تأتيني بنصوصهم فيها شهادتهم على انهم شرفاء ادارسة عموما و انهم من الفرع الودغيري خصوصا لا زلت اتحداك و لا زلت انتظر
و اما ما قله المؤرخ الفيلالي فلم اره و ان صح عنه ذلك فهو خطأ واضح و ليس بحجة انهم ادارسة من اولاد مولاي عبد الله بن ادريس التاج لنهم فقط سكنوا سوس هذا خطأ و لا يكفي
ثم ان هؤلاء الشرفاء اعلم بانسابهم مني و منك فهم يتشبتون بنسبهم المحمدي الزكي و يرفعون نسبهم الى النفس الزكية و انهم اولاد عم شرفاء سجلماسة و ذلك قبل قيام الملك في شرفاء سجلماسة
فلماذا اختاروا شرفاء سجلماسة دون غيرهم ؟ و لم يكن لشرفاء سجلماسة لا ملك و لا سلطة لنقول انهم يتملقون لهم
لماذا مثلا لم يختاروا شرفاء العلم الذين كانت لهم امارة في تطوان و الشاون ؟ و يدعوا نسبهم اليهم ؟ الجواب يا استاذي الكريم انهم ورثوا نسبهم ذلك من اجداداهم
ثم هل علماء وقتهم يكذبون عليهم حين ارخوا في كتبهم انهم من ابناء النفس الزكية ؟ حاشا لله ان يكذب مثل اولائك العلماء الثقات ؟ نعوذ بالله ان يكذبوا و يقعوا في ذلك المحظور
فهاك بعض من رفع نسبهم الى النفس الزكية :
1 كتاب ابن عرفة في انساب الشرفاء لمحمد بن محمد بن عرفة التونسب المالكي المتوفى سنة 803 هجري و ذكره صاحب نشر المثاني و ابو زيد عبد الرحمن الفاسي في ابتهاج القلوب و ابو القاسم الزياني
2 انساب الشرفاء لمحمد بن محمد بن عيسى المصمودي توفي سنة 805 هجري
3 روضة الازهار في التعريف بنسب ال النبي المختار لمحمد بن احمد الشريف المتوفى سنة 863 هجري
4- تقييد في الانساب لابن جشار المغيلي التواتي المتوفى سنة 898 هجري
5- الممدود و المقصور من سنا السلطان المنصور لمحمد بن محمد بن عيسى الصنهاجي المتوفى سنة 990 هجري
6-تقييد ابن منجور الفاسي في انساب شرفاء فاس لابن منجور المتوفى سنة 995 هجري
7-تقييد في انساب الشرفاء لابن ابي القاسم الصومعي المتوفى سنة 1013 هجري
8-احمد ابن القاضي المكناسي المتوفى سنة 1025 في كتبه كلها
9- ابو فارس عبد العزيز الفشتالي المتوفى سنة 1031 هجري في مناهل الصفا
10-محمد بن احمد الودغيري الادريسي سنة 1190 هجري
و اظن ان هذه كافية في رد ما قلته و انا مازلت انتظر حتى تاتينا بأدلتك
و الا فلتتب الى الله فان هؤلاء القوم ذهبوا الى ربهم و انقرضوا و لم يعد هناك منهم احد و قد اتهمتهم بتزوير انسابهم فاعد لوقوفك بينهم يوم القيامة .









 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 25-01-2018, 08:37 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته اختي الغالية الشريفة للا نزيهة القروني العلمي
سلمت يمينكم سيدتي الفاضلة .
وكيف يتجرأ صاحبنا ويهضم للمرأة حقها في ممارسة علم الأنساب نفسي أو تناسى أن الشريعة الإسلامية تعترف وتقبل بشهادة المرأة الواحدة في حالات الولادة والرفاعة إذا اقتضى الحال .
فكلامه مردود عليه لكون المرأة أنثى تمنع من أن تمارس علم الأنساب . يبدو أنه ليس لديه ثقافة إسلامية ناهيك علم الأنساب والذي يتطلب المزيد من تقوى الله والحياة .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 25-01-2018, 08:40 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للا صفية مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته اختي الغالية الشريفة للا نزيهة القروني العلمي
سلمت يمينكم سيدتي الفاضلة .
وكيف يتجرأ صاحبنا ويهضم للمرأة حقها في ممارسة علم الأنساب نفسي أو تناسى أن الشريعة الإسلامية تعترف وتقبل بشهادة المرأة الواحدة في حالات الولادة والرفاعة إذا اقتضى الحال .
فكلامه مردود عليه لكون المرأة أنثى تمنع من أن تمارس علم الأنساب . يبدو أنه ليس لديه ثقافة إسلامية ناهيك علم الأنساب والذي يتطلب المزيد من تقوى الله والحياة .
عفوا ارجو من المسؤولين تصحيح الأخطاء التي وقعت أثناء الطباعة وهذا عذر خارج عن ارادتي
وجزاكم الله بأحسن ماعنده

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 25-01-2018, 09:00 PM
الدكتورة نزيهة المروني العلمي الدكتورة نزيهة المروني العلمي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

لا عليك يا بنت العم من الاخطاء فموضوعي ايضا اعدت قراءته فوجدته مليئا بالاخطاء
شكرا لك على التأييد لكن كما قلت فالرجل ليس عنده علم لا بعلم النسب و لا بالشريعة الاسلامية و بالتاريخ
و التاريخ مليء بنماذج كثيرة من نساء تركن بصماتهن في الحديث و النسب و الفقه و الافتاء و التاريخ
لكنه لا يرضى ان يعترف بذلك و هي عقدة صديقيني يا بنت العم لا زالت موجودة في كثير من الرجال - مع احترامي الكامل - لاصحاب هذا الموقع الرائع و انا كاستاذة سابقة في التاريخ لي تجربة طويلة معهم حتى مع العميد
و لكن كما كنت اقول - العبرة ليست في جنس المتكلم بل في ادلته و حججه - و حجج استاذنا كله واهية من نسيج العنكبوت
أشكرك ايتها الحبيبة على المرور و التأييد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 25-01-2018, 09:08 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

لا تهتمي حبيبتي الغالية فاكتبي وانك والله على هدى من الله ولا ازكي على الله أحدا والله تبارك وتعالى لن يضيع اجركم
موفقة بإذن الله تعالى

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 25-01-2018, 09:11 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

وبالمناسبة عندي لكم طلب ليتها الغالية وهو يخص السادة الأشراف الوازانيين الموجودين بمير اللفت ناحية سيدي أفني جنوب المملكة المغربية وجزاكم الله بأحسن ما عنده
اعتذر لكم وبشدة عن الازعاج .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 25-01-2018, 11:43 PM
الدكتورة نزيهة المروني العلمي الدكتورة نزيهة المروني العلمي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

شكرا أختي الغالية
سأبحث إن كان عندي ما يفيدك و سأسأل لك شريفة وزانية من مدينة القصر الكبير والدها كان عالما بأنساب الشرفاء الوزانيين و ترك بعض التقييدات التي فيها أنسابهم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 29-01-2018, 03:18 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتورة نزيهة المروني العلمي مشاهدة المشاركة
شكرا أختي الغالية
سأبحث إن كان عندي ما يفيدك و سأسأل لك شريفة وزانية من مدينة القصر الكبير والدها كان عالما بأنساب الشرفاء الوزانيين و ترك بعض التقييدات التي فيها أنسابهم
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته اختي الكريمة الشريفز للا نزيهم المروني العلمي .
كل املي ان تكوني وجميع الاهل بخير وعلى خير وفي ظل رحمة الله
اختي الكريمة جزاكم الله بأحسن ما عنده وهذه مساعدة لن انساها لكم إلى يوم الدين .
موفقة بإذن الله وحسن عونه .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 31-01-2018, 03:37 PM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

عندي سؤال لم يجب عليه احد بدقة الي ألأن من المسؤل علي خلط الانساب الادريسية فلا تجد ثلاث كتب يتطابقاً 100%

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 01-02-2018, 03:31 PM
الصورة الرمزية الشريف القندوسي
الشريف القندوسي الشريف القندوسي غير متواجد حالياً
نجيب الشرفاء القنادسة المشييشين العلميين
 




افتراضي رد: الشرفاء السعديون ليسوا شرفاء أدرسة يا أستاذ الجمالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتورة نزيهة المروني العلمي مشاهدة المشاركة
اطعلت قبل شهر على موضوع كتبه زميلنا السابق مولاي أحمد الجمالي الودغيري الادريسي و قد تضمن بعض المغالطات حول ادخال بعض الانساب في نسبنا الادريسي الشريف فارسلت له مع ابني مولاي عبد الله ردا على ما كتبه و لم يصلني رده على ما جااء في البحث لكني بلغني من مصادر كثيرة - لا اريد ذكرها - أنه استهجن بحثي بحجة اني امرأة و النساء لا علاقة لهم بالانساب فاثار هذا غضبي فارسلت له رسالة مع صهري مولاي عز العرب العلمي الادريسي لأتأكد من هذا الكلام فكان رده جارحا لي فاضطرت أن اكتب ردا عليه نشرته في مجلة جامعة سيدي محمد بن عبد الله لكنه اشتكى الى السيد العميد فحذف الموضوع و اقترح علي ولدي مولاي عبد الله ان اعيد نشر بعضه هنا لأنه و كما قال ولدي - يراجع ما يدور في منتداكم الطيب و يسرق بعض ما حط فيه من مخطوطات و بعض المواضيع ليعيد كتابتها باسمه و لا حول و لاقوة الا بالله و اليكم تلخيص ما جاء في بحثه و ردي عليه .

قال الاستاذ الزميل مولاي احمد الجمالي الودغري الادريسي : و لقد كانت لهذا الفرع الشريف - يعني الفرع الودغري المحمدي - تولي امارة المؤمنين قبل العهد العلوي الشريف و قد يستغرب البعض ذلك لكني اقولها بكل جراة إن الشرفاء السعديون هم من الفرع الودغيري الشريف و ذلك لأمور : أولا لأن بني عمومتهم العلويون لم يعترفوا بهم في فرع محمد النفس الزكية و كانوا يدفعونهم من هذا النسب .... إلى أن قال و ثانيا فهم انتسبوا الى سيدي القاسم بن محمد النفس الزكية و قال المسناوي ان هذا النسب غلط لأنه لم يذكر في ولد النفس الزكية من اسمه القاسم ...و ثالثا اجمع علماء عهدهم انهم من الشرفاء الادارسة منهم سيدي محمد بن عمر الفيلالي و سيدي مبارك بن عبد العزيز المخلوفي و سيدي احمد موسى السوسي الجازولي ...على ان المؤرخ المغربي عبد الكريم الفيلالي يرجعهم الى الجذع العبدلاوي الادريسي و ذلك انهم سكنوا سوسا و اولاد سيدي عبد الله بن مولاي ادريس سكنوا سوسا ايضا و لكنه بعيد فهم من هذا الفرع الودغيري ... وقد حكم الشرفاء الادارسة الودغيريون السعديون بلاد المغرب ازيد من قرن ....الخ

أقول : لقد تكلم زميلنا الأستاذ بطريقة غير علمية و فيها نبز للشرفاء السعديين و ابناء عمومتهم العلويين و كانه يشير أن ملوك وقتنا اليوم هم من الشرفاء الودغيريين و نحن كأدارسة نعتز إن كان الأمر صحيحا لكن يبقى افتخارنا نحن اهل المغرب أن كان ابناء عمومتنا سواء المحمديون أو السليمانيون هم من حكموا مدة طويلة بلاد المغرب الى جانب ابناء عمومتهم الشرفاء الادارسة .
و اما ما قاله الاستاذ الزميل من تنهم من الفرع الودغيري و ان الشرفاء الوداغرة حكموا المغرب وهو اكنشاف عظيم يصلح ان يكتب في موسوعة كينيس و ان يحفظ له حقوق النشر و هذا عار ووسمة في جبين اساتذة التاريخ الذين كان التحقيق و الانصاف طريقهم في تقصي الحقائق و دراسة المواضيع
و أما ما استدل به الاستاذ الزميل من امور فالرد عليها كالتالي
أولا لأن بني عمومتهم العلويون لم يعترفوا بهم في فرع محمد النفس الزكية و كانوا يدفعونهم من هذا النسب : اقول هذا غير صحيح بل الدفع كان في النسب الى الجد الداخل من ينبع النخل لا من انهم من نفس الفرع المحمدي الزكي و قد ذكر ذلك ابو القاسم الزياني في جمهرة التيجان و عبد السلام بن الطيب القادري في نشر المثاني و السلطان العلوي محمد بن عبد الله و غيرهم و اما اماستدل به الاستاذ الزميل من ان عبد الله بن طاهر الحسني كان جالسا مع السلطان احمد المنصور السعدي و ان هذا سأله اين نلتقي فقال ابن طاهر لا نلتقي او مثل هذا الكلام و اقسم السلطان ان يقتله فقتله فهذه قصة باطلة لا تصح و قد ردها صاحب نشر المثاني و ذلك ان السلطان السعدي توفي سنة 1012 هجري و ابن طاهر الحسني توفي سنة 1047 هجري
قال الاستاذ : و ثانيا فهم انتسبوا الى سيدي القاسم بن محمد النفس الزكية و قال المسناوي ان هذا النسب غلط لأنه لم يذكر في ولد النفس الزكية من اسمه القاسم
اقول لا حول و لاقوة الا بالله اليس ملوكنا اليوم العلويون ينتسبون هم ايضا الى هذا الجد ؟ ثم ان الشيخ المسناوي كلامه واضح قال لانه لايوجد في ولد محمد النفس الزكية من اسمه قاسم و لكن اليوم و الحمد لله وصلتنا مخطوطات كثيرة فيها ذكر للقاسم منها تاريخ فخ الذي فيه قصة هروب جدنا مولاي ادريس الى المغرب و فيه ذكر للقاسم الذي قتل في فخ سنة 169 هجري و كتاب فخ هذا هو للمؤرخ الثقة العدل العالم احمد بن سهل الرازي المتوفى سنة 325 هجري و هناك ايضا كتاب تحفة الوارد لابن قنفد القسطنطيني ذكر القاسم بن النفس الزكية و ذكر فيه ان له عقب فحجتك يا استاذنا الكريم ليست في محلها و لا يجوز الاعتماد عليها لتغيير نسب قديم ينتسب الى النفس الزكية
قال الاستاذ : و ثالثا اجمع علماء عهدهم انهم من الشرفاء الادارسة منهم سيدي محمد بن عمر الفيلالي و سيدي مبارك بن عبد العزيز المخلوفي و سيدي احمد موسى السوسي الجازولي ...على ان المؤرخ المغربي عبد الكريم الفيلالي يرجعهم الى الجذع العبدلاوي الادريسي و ذلك انهم سكنوا سوسا و اولاد سيدي عبد الله بن مولاي ادريس سكنوا سوسا ايضا و لكنه بعيد فهم من هذا الفرع الودغيري
اقول : العلماء قبل قيام الدولة السعدية الشريفة اجمعوا على صحة شرفهم و لم يقل احد منهم انهم من الشرفاء الوداغرة و الذين اوردت اسماؤهم قالوا بصحة شرف الملوك السعديين و شهدوا ان جدهم الشريف قدم من ينبع النخل كما قدم جد الشرفاء العلويين
و انا ما زلت يا استاذي الكريم على تحديك ان تأتيني بنصوصهم فيها شهادتهم على انهم شرفاء ادارسة عموما و انهم من الفرع الودغيري خصوصا لا زلت اتحداك و لا زلت انتظر
و اما ما قله المؤرخ الفيلالي فلم اره و ان صح عنه ذلك فهو خطأ واضح و ليس بحجة انهم ادارسة من اولاد مولاي عبد الله بن ادريس التاج لنهم فقط سكنوا سوس هذا خطأ و لا يكفي
ثم ان هؤلاء الشرفاء اعلم بانسابهم مني و منك فهم يتشبتون بنسبهم المحمدي الزكي و يرفعون نسبهم الى النفس الزكية و انهم اولاد عم شرفاء سجلماسة و ذلك قبل قيام الملك في شرفاء سجلماسة
فلماذا اختاروا شرفاء سجلماسة دون غيرهم ؟ و لم يكن لشرفاء سجلماسة لا ملك و لا سلطة لنقول انهم يتملقون لهم
لماذا مثلا لم يختاروا شرفاء العلم الذين كانت لهم امارة في تطوان و الشاون ؟ و يدعوا نسبهم اليهم ؟ الجواب يا استاذي الكريم انهم ورثوا نسبهم ذلك من اجداداهم
ثم هل علماء وقتهم يكذبون عليهم حين ارخوا في كتبهم انهم من ابناء النفس الزكية ؟ حاشا لله ان يكذب مثل اولائك العلماء الثقات ؟ نعوذ بالله ان يكذبوا و يقعوا في ذلك المحظور
فهاك بعض من رفع نسبهم الى النفس الزكية :
1 كتاب ابن عرفة في انساب الشرفاء لمحمد بن محمد بن عرفة التونسب المالكي المتوفى سنة 803 هجري و ذكره صاحب نشر المثاني و ابو زيد عبد الرحمن الفاسي في ابتهاج القلوب و ابو القاسم الزياني
2 انساب الشرفاء لمحمد بن محمد بن عيسى المصمودي توفي سنة 805 هجري
3 روضة الازهار في التعريف بنسب ال النبي المختار لمحمد بن احمد الشريف المتوفى سنة 863 هجري
4- تقييد في الانساب لابن جشار المغيلي التواتي المتوفى سنة 898 هجري
5- الممدود و المقصور من سنا السلطان المنصور لمحمد بن محمد بن عيسى الصنهاجي المتوفى سنة 990 هجري
6-تقييد ابن منجور الفاسي في انساب شرفاء فاس لابن منجور المتوفى سنة 995 هجري
7-تقييد في انساب الشرفاء لابن ابي القاسم الصومعي المتوفى سنة 1013 هجري
8-احمد ابن القاضي المكناسي المتوفى سنة 1025 في كتبه كلها
9- ابو فارس عبد العزيز الفشتالي المتوفى سنة 1031 هجري في مناهل الصفا
10-محمد بن احمد الودغيري الادريسي سنة 1190 هجري
و اظن ان هذه كافية في رد ما قلته و انا مازلت انتظر حتى تاتينا بأدلتك
و الا فلتتب الى الله فان هؤلاء القوم ذهبوا الى ربهم و انقرضوا و لم يعد هناك منهم احد و قد اتهمتهم بتزوير انسابهم فاعد لوقوفك بينهم يوم القيامة .









في الوثيقتين المرفقتين ذكر لسيدنا مولاي مبارك بن محمد بن عبد العزيز السجلماسي وهو شيخ جدنا العارف بالله سيدي امحمد بن أبي زيان القندوسي والله لكم كنا نعتقد انه من ذرية سيدي محمد بن الحنفية وبالتالي نستفيد من انه من ذرية سيدنا محمد النفس الزكية ما شاء الله ارجو مصدر الوثيقة بارك الله لنا فيكم

 

 

التوقيع :

في نسب الشيخ مَحمد بن أبي زيان يقول تلميذه المباشر عبد الرحمان اليعقوبي : " و الذي أعتقده و أظنه أن نسبه رضي الله عنه بالنظر إلى ما خلق الله فيه من الحسب و الجود و الكرم لا يتأتى هذا إلا ممن أصله قرشي أو هاشمي لا محالة . و فوق كل ذي علم عليم.


رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة المشاغبين الكل يسجل يوسفي استراحة الأشراف الأدارسة 939 02-01-2022 09:49 PM
جدُّنا الإمام عبد الله الكامل شيخ بني هاشم و أستاذ الإمام مالك بن أنس. الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 2 27-02-2016 09:05 PM
العلويين بالمغرب ليسوا ادارسة ريحانة استراحة الأشراف الأدارسة 10 10-02-2010 04:13 PM
الشرفاء اولاد جابر بن علي شمس الجمالي الودغيري الادريسي الحسني جابر الشمسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 3 30-12-2008 02:33 AM
الشرفاء أولاد سيدي جابر الجمالي الودغيري الإدريسي الحسني جابر الشمسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 2 28-12-2008 07:30 PM


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir