الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الشريف الادريسي سيدي زكري مؤسس تبلبالة
أية علاقة بطقوس الولادة؟
تقديم:
منذ علمه بنسب جدنا سيدي زكري ,وابن أخي هشام الريماوي منخرط معي
في البحث عن ترجمة مفصلة للرجل ؛لأنه ,في اعتقادي,لو لم يكن ذا شهرة ما –إضافة إلى النسب الشريف المنيف- لما تواتر ذكره لدى نسابة مشهورين.
هشام الريماوي إطار بنكي ,وتكوينه اقتصادي مالي,ورغم هذا تصدى للأنساب
وللتاريخ والمعرفة عموما؛ولعل حضوره بالديوان – ككاتب نشيط- جلي وواضح.
اتصل بي أخيرا يخبرني عن اكتشاف مهم يخص شريفا ادريسيا باسم سيدي زكري؛متسائلا عن امكانية أن يكون الرجل هو جدنا.
تقصيت المسألة ,كما ترد ,عرضا,خصوصا عند الباحثة الاثنوغرافية الدكتورة CHAMPAULT؛وانتهيت الى القناعة الآتية:
إن كان الشك يحوم حول كون سيدي زكري هذا, جدا مباشرا لأولاد سيدي زكري,حيثما وجدوا؛فاليقين هو كونه شريفا ادريسيا ,ومعه من ذكر من نسله ؛وله مكانه ضمن ديوان أبناء عمومته.
أيها الشريف الإدريسي –أيا كان عمود نسبك- يا من ارتبطت به طقوس الولادة
حيث هو ,رحمك الله ,ونفع أعضاء الديوان ببركتك ؛خصوصا الشريفات الودودات الولودات.
ملاحظة: لا أرد بهذا الموضوع على أحد ,ولست مستعدا لمعاودة مناقشة نسب
أولاد سيدي زكري؛ولن اجيب على أي طاعن.
*****************************
التعريف ب:تبلبالة:
تبلبالة (بالكورنجي: تساوربيتس) هي واحة ومركز بلدية بولاية بشار تقع بين العبادلة وتندوف في الجنوب الغربي للجزائر. تبلبالة هي المدينة الوحيدة في الجزائر التي لا يتحدث سكانها اللغة العربية أو الأمازيغية بل يتحدثون الكورنجي أسست دائرة تبلبالة سنة 1991 وتضم أغلب النصف الجنوبي من مساحة ولاية بشار.
صلتها الوحيدة بالعالم الخارجي هو طريق بطول 70 كم يربطها بالطريق الوطني بين بشار وتندوف، من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 400 كلم وجنوبًا تندوف بمسافة585 كلم.
•
الجغرافيا
يحد واحة تبلبالة سلسلة جبلية من الجنوب وعرق الراوي من الشمال وهي تنقسم إلى خمس مجمعات سكانية:
• زاوية سيدي زكري: وتسمى بالكورنجي كوارة.
• مخلوف: وتسمى بالكورنجي يامي
• حي الوسط وهو المركز الإداري والتجاري والمعروف "بالكرطي": مجمع سكني نشأ على محيط القلعة الفرنسية أثناء فترة الاستعمار.
• حي البناء الذاتي
• الشرايع: وتسمى بالكورنجي إفرنيوا.
السكان
يبلغ مجموع السكان 6000 نسمة فقط 3000 منهم يتحدثون الكورانجي[2]، معظم الباقين هم أحفاد المهاجرين الجدد للواحة خلال القرن العشرين.
كثير من السكان الناطقين بالكورنجي في إفرنيوا يقولون أن أصلهم من آيت إسفول تحت فرع من آيت عطا؛ هناك أيضا عدد قليل من العائلات الناطقة بالأمازيغية من آيت خباش تحت فرع آخر من آيت عطا.
التاريخ
أقدم من سكن تبلبالة هم قبيلة لمتونة والذين هجروا المكان خلال القرن 6 ميلادي لملاحقة المرابطين في تجربتهم بالمغرب.
تقول الأسطورة التاريخية أن أول الأولياء قدوماً إلى تبلبالة هو سيدي زكري الشريف من نسل مولاي دريس، خرج من مكناس - حيث لا يزال مبجلا الى اليوم؛وكذلك في "ادا وزكري" قرب موغادور(الصويرة)- بحثاً عن ناقتة الضالة فلم يجدها إلا بعيدا بالمكان المسمى بلبل وأصبح منذ ذلك الوقت يدعى تبلبالت.
قد تكون هناك أسباب أخرى غير الناقة دفعت سيدي زكري للذهاب إلى تبلبالة نظراً للتجارة التي كانت تدور بين مكناس وبلاد السودان مروراً بها[3].
بعد سيدي زكري قدم الكثير من الأولياء إلى تبلبالة نذكر منهم سيدي علي أوعثمان من اليمن وسيدي براهيم من الساقية الحمراء[3].
أدى استقرار هذه الشخصيات بتبلبالة إلى جعلها محطة مهمة بطريق القوافل الرابط بين جنوب المغرب (سجلماسة) والساحل (تمبكتو) خلال الفترة الممتدة بين القرنين 13 و19 رغم تعرض الواحة إلى هجمات الرحل مثل الرقيبات، الغنانمة والتوارق.
اللغة
الكورنجي هي اللغة الأكثر عزلة والواقعة إلى الشمال أكثر من بين لغات سونغاي. يتحدث بها نحو 3000 شخص حول واحة تبلبالة. يعني اسمها حرفيا "لغة القرية"، تحافظ اساسا على هيكل سونغاي لكنها متأثرة الى حد كبير كبير باللغة العربية أو الأمازيغية. حوالي 20 ٪ من قائمة سواديش لمئة كلمة من المفردات الأساسية يتكون "من إشتقاقات من اللغة العربية أو البربرية. ونسبة المعجم ككل أعلى بكثير[2].
الأولياء والأضرحة
دفن في تبلبالة العديد من الأولياء:
• في المقبرة الرئيسية للزاوية (إمامادن) دفن سيدي زكري والذي تحمل القرية اسمه، ; وحفيد حفيده سيدي العربي بن يحي إضافة إلى سيدي ابراهيم ويقال أنهما أصل العائلات الموجودة اليوم هناك.
• سبعتوا رجال: مجموعة من سبعة رجال غير معروفين.
• في مخلوف دفن سيدي مخلوف البلبالي عالم إسلامي من القرن السادس عشر.
من طقوس الولادة في تبلبالة:
*"كل امرأة تفضل أن تلد ولدا؛لكن ,اضافة الى توسلها بالصلاة في ضريح سيدي زكري...تنصح بتناول لحم الجمل الذكر."
* " تعمد الحامل في شهرها الثالث الى زيارة قبر الشريف سيدي زكري ,حاملة معها تمرا توزعه على من تصادفه في الطريق ,مفضلة الأطفال؛ثم تثبت على جدار الضريح ,أو تضع على القبر, بعضا من حزامها الصوفي."
* "في الشهر التاسع تقصد قبر سيدي زكري وتضع فوقه الأثواب البيضاء التي ستلف بها وليدها ؛ثم تذر عليها ترابا من القبر."
* "اذا صعب الوضع على المرأة ,يعمد فقيه الى كتابة تعويذة تعلقها في عنقها؛كما يقوم طفل
بحمل حزامها الى ضريح سيدي زكري ويضعه فوق القبر."
المراجع
1. موسوعة ويكيبيديا .
2. ^ Une oasis du Sahara Nord-Occidental : Tabelbala by Francine Dominique Champault, Paris: Centre national de la recherche scientifique, 1969
La naissance à Tabelbala: Dominique Champault 3
In: Journal de la Société des Africanistes. 1953, tome 23. pp. 87-101.