تحياتي لكل الساهرين على ديوان الادارسة.
انتمي لأحد فروع "الدوالي" من ولاية سيدي بوزيد بتونس. أنا بصدد البحث على معلومات على تاريخ سيدي منصور الدالي و أصله. وسيدي منصور هو ولي صالح مدفون بمدينة قفصة الغير بعيدة على الحدود الجزائرية, يقال انه قدم إلى تونس من الساقية الحمراء أو فاس في القرن الخامس عشر ميلادي, توفي سنة 850 هجري وانه ينتمي إلى الادارسة. ينتشر أولاد سيدي منصور "الدوالي" خاصة بولايتي سيدي بوزيد و قفصة ومن الألقاب اذكر: الدالي, بدوي, كوكة, حمدوني, تيتاي, عيساوي, صغروني, بحري, الاخضر.
حسب ما توصلت إليه فان نسب سيدي منصور هو: سيدي منصور بن عطية بن مسعود بن رضوان بن إدريس الأصغر بن محمد بن إدريس بن محمد ( أو إبراهيم ) بن علي بن إدريس بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. وهذا النسب وان صح فينقصه العديد من الأسماء.
"وثيقة في نسب الأشراف" لمحمد بن احمد الصالح الجلالي تنسب سيدي علي السايح و بالتالي سيدي منصور إلى الادارسة. حسب هذه الوثيقة التي تحتمل الخطأ و الصواب فان سيدي علي السايح هو: علي بن صالح بن احمد بن علي لسود بن عمر بن جلال بن برقوق بن إبراهيم برقوق بن مسعود بن رضوان بن إدريس الأصغر بن محمد بن إدريس بن إبراهيم بن علي بن إدريس بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
وجدت في منتدى نسمة قفصية هته المعلومات:
"سكان سيدي منصور:الدوالي حاليا: ذكر زاكون أن بها قرابة 40 مسكنا تنسب هذه المنطقة إلى الولي الصالح سيدي منصور أبو دالية (أو الدالي ) حيث يوجد ضريحه وزاويته على مسافة كيلومتر ونصف تقريبا من المدينة العتيقة من ناحية الشرق ويعود تاريخ وفاته إلى سنة 850 هجري أي قبل حوالي 600 سنة من الآن وتقول السير أنه أصيل مدينة فاس المغربية كما دفن حذوه أبنه وحفيده .وتطلق كلمة الدوالي:جمع دالي على أحفاده المنتسبين له والذين تفرقوا في مناطق عدة من قفصة إلي الفج وقمودة والكاف والساحل وهم من القبائل التي اندمجت في قبائل الهمامة ضمن فرقة أولاد رضوان بحكم الإقامة والتاريخ وليس بحكم الانتماء العرقي . أستقر حذو ضريح هذا الولي بعض العائلات من أحفاده مثل عائلات بحري ، تيتاي ،بدوي ، الأخضر ،بوقرة ،كوكة … وكل هذه العائلات يشملها لقب الدالي نسبة لسيدي منصور
يذكر قيران أن هذه القرية تحيط بها واحة نخل صغيرة وتتعرض دفاتر القانون إلى غابة سيدي منصور مما يدل أن تطورا جذريا طرأ على نمط عيش هذه المجموعة ولعل ذلك يعود أيضا لإعفائهم من دفع الضرائب من طرف السلطات الحسينية نظرا لانتسابهم للولي الصالح صاحب البركات كما ورد في إحدى مراسلات المشير محمد باي"
هل أجد عند الإخوة ما يساعدني في هذا البحث.
شكرا لكل إعانة و رد والسلام عليكم.