العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > الرقائق والتزكية
 

الرقائق والتزكية البحث من خلال تراث الأمة عن منهج حقيقي يهدف إلى تزكية النفس وتربيتها على القيم الروحية والقواعد الإسلامية السامية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-02-2010, 02:17 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

بحر علم الله لا ينفد ، و لا يستطاع بالرياضة و المجاهدة وحدها ، و لبد لنيله أن يطلبه العبد من حيث أمره الله تعالى ، و كما يريد جل و علا ، لا من حيث تطلبه أنت و كما تريد أنت ، بل تعوذ بالله منك ، قال أبو عبيدة في قوله تعالى : ( وَ أْتُواْ البيوت مِنْ أَبْوَابِهَا ) : اطلبوا الخير من بابه و من أهله و لا تطلبوه من الجهال المشركين . [الهداية الى بلوغ النهاية 1/633]
قال الرازي : جعل إتيان البيوت من ظهورها كناية عن العدول عن الطريق الصحيح ، و إتيانها من أبوابها كناية عن التمسك بالطريق المستقيم ، و هذا طريق مشهور في الكناية ، فإن من أرشد غيره إلى الوجه الصواب يقول له : ينبغي أن تأتي الأمر من بابه و في ضده يقال : إنه ذهب إلى الشيء من غير بابه ، قال تعالى : ( فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ ) (آل عمران : 187) و قال : ( وَ اتَّخَذْتُمُوهُ وَرَآءَكُمْ ) (هود : 92) فلما كان هذا طريقاً مشهوراً معتاداً في الكنايات ، ذكره الله تعالى ههنا . [مفاتيح الغيب 1/796]
قال النسفي : و باشروا الأمور من وجوهها التي يجب أن تباشر عليها و لا تعكسوا . [مدارك التنزيل وحقائق التأويل 1/108]
قال إسماعيل حقي : في الآية إشارة إلى أن لكل شيء سبباً و مدخلاً لا يمكن الوصول إليه و لا الدخول ، إلا باتباع ذلك السبب و المدخل كقوله تعالى : ( وَ ءَاتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ) (الكهف : 84 ـ 85) فسبب الوصول إلى حضرة الربوبية و المدخل فيها هو التقوى و هي اسم جامع لكل بر من أعمال الظاهر و أحوال الباطن و القيام باتباع الموافقات و اجتناب المخالفات و تصفية الضمائر و مراقبة السرائر فبقدر السلوك في مراتب التقوى يكون الوصول إلى حضرة المولى . [روح البيان في تفسير القرآن 1/249]
بعض الناس يريد أن يتجشم القفز ، و كما قال تعالى : ( وَ مَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَ لَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) [النحل : 33] بل لقد زعموا أن القفز هو البر و أن المشي إلى الأبواب ضعف و نقصان ، فهم يبحثون عن شيء ليس كالمعتاد .
و ما أقرب هذا المعنى إلى قوله صلى الله عليه و آله و سلم : ( مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَ الْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا وَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنْ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَ لَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَ مَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا وَ إِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَ نَجَوْا جَمِيعًا ) [صحيح البخاري 6/322 برقم 2493]
لقد قرر في يوم من الأيام بعض بني الإنسان أن يسلكوا سبيلا في هذه الحياة غير السبيل التي أرادها الله تعالى شرعا ، بل أبوا إلا أن يسكلوا سبيلهم الخاص كما يريدون ، أرادوا الحياة الروحية أو الجسدية و هو المراد بالماء لأنه مصدر الحياة ، على مقياسهم الخاص ، و لكن لو أنهم رجعوا إلى المنابع الصافية ، و هي رسل الله تعالى و خلفاؤهم لنجوا ، و لفهموا الأمور على حقائقها .
عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه و سلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه النبي صلى الله عليه و سلم , فغضب , فقال : أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب , و الذي نفسي بيده لقد جئتكم بها نقية , لا تسألوهم عن شىء فيخبروكم بحق فتكذبوا به , أو بباطل فتصدقوا به , و الذي نفسي بيده , لو أن موسى صلى الله عليه و سلم كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني .
و في رواية عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كان فيكم موسى و اتبعتموه و عصيتموني لدخلتم النار .
و في رواية عن خالد بن عرفطة عن عمر بن الخطاب : يا أيها الناس إني أوتيت جوامع الكلم و خواتيمه , و اختصر لي اختصارا , و لقد أتيتكم بها بيضاء نقية , و لا تتهوكوا , و لا يغرنكم المتهوكون .
و في رواية عن أبي الدرداء عن عمر بن الخطاب : و الذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه و تركتموني لضللتم ضلالا بعيدا , أنتم حظي من الأمم , و أنا حظكم من النبيين .
و الحديث حسنه الألباني بمجموع طرقه . [إرواء الغليل 6/34]
و في الحديث إشارة إلى وجوب اتباعه و اتباع شريعته ، و ترك اتباع من يدعي الإلهام من أهل الولاية ، لأن سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام في أرقى مقامات الولاية .
قال سبحانه و تعالى : ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَ رُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ) [التوبة : 31]
عن عدي بن حاتم قال : أتيت رسولَ الله صلى الله عليه و سلم و في عُنُقي صليبٌ من ذهب ، فقال : يا عديّ ، اطرح هذا الوثنَ من عنقك . قال : فطرحته ، و انتهيت إليه و هو يقرأ في سورة براءة ، فقرأ هذه الآية : ( اتخذوا أحبارهم و رُهبانهم أربابًا من دون الله ) ، قال : قلت : يا رسول الله ، إنا لسنا نعبدُهم . فقال : أليس يحرِّمون ما أحلَّ الله فتحرِّمونه ، و يحلُّون ما حرَّم الله فتحلُّونه ؟ قال : قلت : بلى . قال : فتلك عبادتهم . [جامع البيان في تأويل القرآن 14/210]
و في رواية عن عدي بن حاتم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرأ سورة براءة ، فلما قرأ : ( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابًا من دون الله ) ، قلت : يا رسول الله ، أما إنهم لم يكونوا يصلون لهم . قال : صدقت ، و لكن كانوا يُحلُّون لهم ما حرَّم الله فيستحلُّونه ، و يحرّمون ما أحلّ الله لهم فيحرِّمونه . [جامع البيان في تأويل القرآن 14/211]
قال في مراقي السعود :
و ينبذ الإلهام بالعراء أعني به إلهام الأولياء
و قد رآه بعض من تصوفا و عِصمة النبي توجب اْقتِفا
لا يحكم الولي بلا دليل من النصوص أو من التأويل
أخرج تاج الدين السبكي عن أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني قال سمعت أبا الحسن علي بن هارون بن محمد و أبا بكر محمد بن أحمد المفيد يقولان سمعنا أبا القاسم الجنيد ابن محمد غير مرة يقول : طريقنا مضبوط بالكتاب و السنة من لم يحفظ القرآن و لم يكتب الحديث و لم يتفقه لا يقتدى به . [طبقات الشافعية الكبرى 2/273]

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 02-02-2010, 02:41 AM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

التوقيع :

دَعْ عَنْكَ عِشْقَ العاشِقينَ فَإنّما ................... خُلِقَ الغَرامُ لآلِ بَيْتِ مُحَمّدِ

تويسيت* وجدة* المغرب.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 02-02-2010, 03:33 AM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 02-02-2010, 04:03 AM
عبد الخالق البوزيدي عبد الخالق البوزيدي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
http://ar.netlog.com/abdoalbouzaydi/guestbook
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ... و البيت يعرفه و الحل و الحرم

هذا ابن خير عباد الله كلهم....... ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 02-02-2010, 05:29 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 02-02-2010, 05:50 PM
الصافي الريفي الصافي الريفي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
يقول الله تبارك وتعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم --- ( بسم الله الرحمن الرحيم ---- ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) صدق الله العظيم ----- اللهم اجعلنا من المتوكلين عليك ولا تجعلنا من المتواكلين .

 

 

التوقيع :
(اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه وسلم فى كل لمحة ونفس عددما وسعه علم الله)
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 02-02-2010, 10:57 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

السلام عليكم

(ومن توكل على الله فهو حسبه)


صدقت

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 04-02-2010, 12:34 AM
الصورة الرمزية عزيز
عزيز عزيز غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

جازاك الله خير الجزاء ووفقك وجعلك وذريتك من بعدك اماما للمتقين........
بارك الله فيك اخي الحبيب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 11-02-2010, 05:47 PM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

الفضل يعود إلى الله ، و البركة منكم جميعا يا إخواني ، شكر الله ، مدير السادة الأشراف ، مفتاح الخير لهذا الخير ، ثم شكر الله لكم وجودكم ، فمنكم نقتبس لو كنتم تعلمون .

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 12-02-2010, 03:08 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: احذروا سياسة القفز من فوق الجدران و النوافذ

وشكر لك كمان اخوي ابركان على ذا الموضوع
وجزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir