اولا:- اصل التسميه
ثانيا:- نسبهم
ثالثا:- فروعهم
رابعا:- اماكنهم قديما وحديثا.
اصل التسميه ...
جاء في كتاب الدر النثير فيمن اشتهر وصح نسبه من شرفاء الوداغير.
أصل التسمية هو اسم (أورطد غير) وهو مكان بفجيج ومن أجلالخفة في النطق تحولت إلى الودغيري .
ومن كتاب (السلسلة الوافية و الياقوته الصافيه)
الأشراف الوداغير او الودغيريين يقال للواحد منهم: الودغيري
وهم - بنو تودغير ويقا ل لهم الوداغير و هم أهل فجيج و هم ذرية كثيرة وهم من بني محمد بن إدريس
ويقول السيد أحمد الشباني الإدريسي في كتابه : "مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" ما يلي .
نزل جدّهم أبو زيد سيدي عبد الرحمان بعين ورتدغير بمدينة فجيج التي لقبوا بها ، ثم تحول هذا الإسم مع مرور الزمن الى الوداغير.
وكما نرى غلب عليهم اسم مكان او عين ماء نزله جدهم الجامع.
فعرفوا وطارت شهرتهم به ، وهم جم غفير وجمع كبير .
ثانيا:- نسبهم
وفي كتاب"مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" لأحمد الشباني الإدريسي .
كان سيدي أبو زيد عبد الرحمان فارا بالأندلس و عاد منها الى فجيج و انتقل منها الى فاس..
خلّف رحمه الله سبعة من الأبناء و هم عيسى و أحمد و محمد و عبد الرحيم و كثير و عبد الله و منصور.
استقر كل واحد من هؤلاء الأبناء السبعة في ناحية .
يقول العشماوي ....
و أما سيدي عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العلاء فإنه خلف اربعة عشر ولدا و هم محمد و أحمد و عبد الله و عمر و سليمان و محرز و عيسى و موسى و حمزة و الخضير و عبد الصمد و عبد الحق و علي و ابراهيم.
وقال
الشرفاء الودغيريون من ذوي الرفعة و الجاه ، و النسبة التي لا يتطرق اليها الشك. و هم من ذرية مولاي أحمد بن الإمام سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر.
وجدهم اسمه : سيدي عبدالرحمنالشريف الخارج من فاس الجامع لفروع الوداغير قاطبة بن علي الملقب بيعلا بن إسحاقالمكنى بعبدالعلا بن بن أحمد بن محمدبن عمر بن سليمان بن أحمد بن محمد ،زيادة من العشماوي] بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسنالمثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهة ورضي عنهم.
و هم بجميع مدن المغرب و عمود نسبهم من جدهم نزيل فجيج كما يلي : فهو سيدي أبو زيد عبد الرحمان بن علي الملقب بيعلى دفين حومة الطالعة بفاس ابن إسحاق المكنى بعبد العلي دفين حومة مصمودة بفاس ابن مولاي أحمد دفين روضة الأشراف الأدارسة بجرواوة من مدينة فاس بن سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر.