العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 13-06-2009, 05:08 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
قد كثر الكلام على حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمنهم من جزم بوضعه ومنهم من ضعفه ومنهم من حسنه وقد قرات كثيرا في هذا الموضوع وانقل لكم مقال اعجبني يستعرض فيه ترجيح تحسين الحديث حتى نتريث قبل الإنجراف خلف أراءه معينة دون النظر للرأي المخالف وإليكم النقل
------------
حديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها "
حكم كثير بأنه حديث ضعيف أو موضوع !!!

بل ذكره الحاكم في ( المستدرك ) ثم قال : " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وأبو الصلت ثقة مأمون فإني سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب في التاريخ يقول : سمعت العباس بن حمد الدوري يقول : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي ، فقال : ثقة فقلت : أليس قد حدث عن أبي معاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم " ، فقال : قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي وهو ثقة مأمون سمعت أبا نصر أحمد بن سهل الفقيه القباني إمام عصره ببخارى يقول : سمعت صالح بن محمد بن حبيب الحافظ يقول : وسئل عن أبي الصلت الهروي فقال : دخل يحيى بن معين ونحن معه على أبي الصلت فسلم عليه فلما خرج تبعته فقلت له : ما تقول رحمك الله في أبي الصلت ، فقال : هو صدوق فقلت له : إنه يروي حديث الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من بابها " ، فقال : قد روى هذا ذاك الفيدي عن أبي معاوية عن الأعمش كما رواه أبو الصلت (1) .

(1) المستدرك على الصحيحين - ج3 ص126

وفي ( اللآلئ ) ينقل عن الخطيب " قال عباس الدوري : سمعت يحيى يوثق أبا الصلت عبد السلام بن صالح ، فقلت له : إنه حدث عن أبي معاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم وعلي بابها " ، فقال : ما تريدون من هذا المسكين أليس قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي عن أبي معاوية " (1) .

والغريب أن الذهبي في التلخيص يقول : " العجب من الحاكم وجرأته في تصحيحه هذا وأمثاله من البواطيل " في حين أنه ضعف السندين الأول والثالث وسكت عن السند الثاني الذي يرويه الفيدي عن أبي معاوية ولم يعله بأي علة ، فالعجب منه هو ، والأعجب أن الحسين بن فهم الذي وثقه الحاكم عند تصحيحه للخبر والخطيب في ( تاريخ بغداد ) (2) حينما يذكره في ( سير أعلام النبلاء ) (3) يقتصر على إيراد قول الدارقطني : بأنه ليس بالقوي ، في حين أن ابن عماد الحنبلي في ( شذرات الذهب ) حينما يذكره ويذكر قول الدارقطني يقول : " قال ابن ناصر الدين : الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن فهم بن محرز البغدادي أبو علي الحافظ الكبير كان واسع الحفظ متقنا للأخبار عالما بالرجال والنسب والأشعار ، لكنه ليس بالقوي في سيره عند الدارقطني وغيره ، انتهى " (4) ، فلاحظ أن الدارقطني لم يقل عنه بأنه ليس بقوي بصورة مطلقة بل في خصوص السير .

وقال الشوكاني في ( الفوائد المجموعة ) : " قيل لا يصح ولا أصل له وقد ذكر هذا الحديث ابن الجوزي في ( الموضوعات ) من طرق عدة وجزم ببطلان الكل وتابعه الذهبي وغيره ..!!
وأجيب على ذلك : بأن محمد بن جعفر البغدادي الفيدي قد وثقه يحيى بن معين ، وأن أبا الصلت الهروي قد وثقه ابن معين والحاكم ، وقد سئل يحيى عن هذا الحديث ، فقال : صحيح ، وأخرجه الترمذي عن علي (رضي الله عنه) مرفوعا ، وأخرجه الحاكم في ( المستدرك ) مرفوعا وقال : صحيح الإسناد.

(1) اللآلئ المصنوعة - ج1 ص304
(2) تاريخ بغداد - ج8 ص92
(3) سير أعلام النبلاء - ج13 ص427
(4) شذرات تاذهب - ج2 ص201

قال الحافظ ابن حجر : والصواب خلاف قولهما معا ، يعني ابن الجوزي والحاكم وأن الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب وهذا هو الصواب لأن يحيى بن معين والحاكم قد خولفا في توثيق أبي الصلت ومن تابعه فلا يكون مع هذا الخلاف صحيحا بل حسنا لغيره لكثرة طرقه كما بيناه وله طرق أخرى ذكرها صاحب اللآلئ وغيره " (1) ، انتهى كلام الشوكاني .
وقال السيوطي في ( اللآلئ المصنوعة ) : " قال العلائي ( الحافظ صلاح الدين العلائي ) : فقد برئ أبو الصلت عبد السلام من عهدته وأبو معاوية ثقة مأمون من كبار الشيوخ وحفاظهم المتفق عليهم وقد تفرد به عن الأعمش ، فقال - أي العلائي :

ماذا وأي استحالة في أن يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) مثل هذا في حق علي (رضي الله عنه) ولم يأت كل من تكلم في هذا الحديث وجزم وضعه بجواب عن هذه الروايات الصحيحة عن ابن معين ، ومع ذلك فله شاهد رواه الترمذي في جامعه عن إسماعيل بن موسى الفزاري عن محمد بن عمر بن الرومي عن شريك بن عبد الله بن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن أبي عبد الله الصنابحي عن علي مرفوعا : " أنا دار الحكمة وعلي بابها " ، ورواه مسلم الكجي وغيره عن محمد بن عمر بن الرومي وهو ممن روى عنه البخاري في غير الصحيح وقد وثقه ابن حبان وضعفه أبو داود ، وقال أبو زرعة : فيه لين ، وقال الترمذي بعد إخراج الحديث : هذا حديث غريب ، وقد روى بعضهم هذا عن شريك ولم يذكر فيه الصنابحي ولا نعرف هذا عن أحد عن الثقات غير شريك النخعي القاضي برئ محمد بن الرومي من التفرد به وشريك هو ابن عبد الله النخعي القاضي احتج به مسلم وعلق له البخاري ووثقه يحيى بن معين وقال العجلي : ثقة حسن الحديث ، وقال عيسى بن يونس : ما رأيت أحدا قط أورع في علمه من شريك فعلى هذا يكون تفرده حسنا فكيف إذا انضم إلى حديث أبي معاوية

(1) الفوائد المجموعة - ص349

ولا يرد عليه رواية من أسقط منه الصنابحي لأن سويد بن غفلة تابعي مخضرم أدرك الخلفاء الأربعة وسمع منهم وذكر الصنابحي فيه من المزيد في متصل الأسانيد ولم يأت أبو الفرج ولا غيره بعلة قادحة في حديث شريك سوى دعوى الوضع دفعا بالصدر انتهى كلام الحافظ علاء الدين العلائي " .

ثم يتابع السيوطي ينقل عن ابن حجر : " وسئل شيخ الإسلام أبو الفضل ابن حجر عن هذا الحديث في فتيا فقال : هذا الحديث أخرجه الحاكم في ( المستدرك ) وقال : إنه صحيح ، وخالفه أبو الفرج ابن الجوزي فذكره في ( الموضوعات ) وقال : إنه كذب ، والصواب خلاف قولهما معا وإن الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب وبيان ذلك يستدعي طولا ولكن هذا هو المعتمد انتهى " .
ثم تابع السيوطي ناقلا قوله في ( لسان الميزان ) : " وقال في لسان الميزان عقب إيراد الذهبي رواية جعفر بن محمد عن أبي معاوية وقوله هذا موضوع ما نصه : " وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع انتهى ثم يقول السيوطي "وبقي للحديث طرق " (1) .

(1) اللآلئ المصنوعة - ج1 ص305

فالخلاصة لا يقال لمثل هذا الحديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها " أنه موضوع أو لا أصل له بل هو على الأقل في درجة الحسن كما قال ابن حجر .

[read]ولكن المتقي الهندي صاحب ( كنز العمال ) يقول بعد ذكر أقوال ابن حجر والحافظ العلائي وحكمهم بحسن الحديث : " وقد كنت أجيب بهذا الجواب دهرا إلى أن وقفت على تصحيح ابن جرير لحديث علي في ( تهذيب الآثار) مع تصحيح لحديث ابن عباس فاستخرت الله وجزمت بارتقاء الحديث من مرتبة الحسن إلى مرتبة الصحة .[/read]
---------------
منقول للأمانة العلمية والله أعلم

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 13-06-2009 الساعة 05:21 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 13-06-2009, 05:37 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

وقد قام اخي العزيز الجموني بنقل الأدلة بأن هذا الحديث موضوع عن طريق محرك البحث الدرر السنية وذكر أغلب ماظهر له في تأييد الوضع للحديث ولكن لم يكمل القراءة وهنا كلامه في هذا الرابط

http://aladdarssah.com/showthread.php?t=2006&page=2

وإليكم باق النتائج من نفس محرك البحث الذي استخرج منه النتائج:

219394 - أنا مدينة العلم وعلي بابها

الراوي: - المحدث: الزركشي (البدر) - المصدر: اللآلئ المنثورة - الصفحة أو الرقم: 163
خلاصة الدرجة: حسن

وهذا نقل آخر لإبن حجر العسقلاني وغيره من نفس الموقع
240507 - أنا مدينة العلم وعلي بابها

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 2/365
خلاصة الدرجة: له طرق كثيرة أقل أحوالها أن يكون له أصلا فلا ينبغي أن يطلق عليه بالوضع

242955 - أنا مدينة العلم وعلي بابها

الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: اللآلئ المصنوعة - الصفحة أو الرقم: 1/334
خلاصة الدرجة: الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب


32827 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أتى العلم فليأت الباب

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 123
خلاصة الدرجة: حسن


216978 - أنا مدينة العلم وعلي بابها


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: محمد بن طولون الصالحي - المصدر: الشذرة - الصفحة أو الرقم: 130
خلاصة الدرجة: حسن باعتبار طرقه

195726 - أنا مدينة العلم وعلي بابها , فمن أتى العلم فليأت الباب

الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 170
خلاصة الدرجة: حسن من حديث ابن عباس لنفسه , ومن حديث علي حسن لغيره

240506 - أنا مدينة العلم وعلي بابها

الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 349
خلاصة الدرجة: حسن لغيره

25190 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأته من بابه

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/428
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح، إلا عبد السلام الهروي، فإنه ضعيف عندهم
------
أرجو الضغط على رابط إسلام ويب للفتاوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=33190
----
والله من وراء القصد

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 13-06-2009 الساعة 07:46 PM. سبب آخر: تحرير الكلام المهم بالأحمر
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 13-06-2009, 06:08 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]
باسمك اللهم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: لن أضيف أكثر مما جاء به السيد الإدريسي في إثبات درجة الحديث، و لكني ساضيف رأيا شخصيا فقط، لننزل إلى أرض الواقع فهل كان من بين الصحابة من هو اعلم من علي؟؟؟؟؟؟ و هل سيرة الإمام تثبت فعلا أنه باب مدينة العلم أم لا ؟؟؟؟؟ و دوننا قولة عمر رضي الله عنه الشهيرة، " لولا علي لهلك عمر و التي لها أكثر من رواية و قصة نورد بعضها :

1. أخرج الحافظان إبن ابي حاتم والبيهقي عن الدئلي: أن عمر بن الخطاب رفعت إليه امرأة ولدت لستةَّ فهم برجمها، فبلغ ذلك علياً فقال: ليس عليها رجمٌ. فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فارسل إليه فسأله فقال: قال الله تعالى: الوالدات يُرضعن اولادهنَّ حولين كاملين. وقال: وحمله وفصاله ثلاثون شهراً. فخلى عنها. وفي لفظ النيسابوري والحافظ الكنجي: فصدقه عمر وقال: لولا علي لهلك عمر .

وفي لفظ سبط ابن الجوزي: فخلى وقال: اللهم لاتبقني لمعظلة ليس لها إبن أبي طالب .

2. واخرج الحاكم في المستدرك 1 ص457 وابن الجوزي في سيرة عمر ص106 والسيوطي في الجامع الكبير كما في ترتيبه 3ص35 وغيرها. عن ابي سعيد الخدري قال: حججنا مع عمر بن الخطاب(رض) فلما دخل الطواف إستقبل الحجر فقال: اني اعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا إني رأيتُ رسول الله(ص) يقبلك ماقبلتك فقبّله،
فقال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : بل يا امير المؤمنين! يضر وينفع ولو علمت ذلك من تاويل كتاب الله لعلمت انه كما اقول قال الله تعالى: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم). الاية 172 الاعراف

فلما أقروا أنه الرب عزوجل وأنهم العبيد كتب ميثاقهم في رق وألقمه في هذا الحجر وأنه يبعث يوم القيامة وله عينان ولسان وشفتان يشهد لمن وافى بالموافاة فهو امين الله في هذا الكتاب،
فقال عمر لا ابقاني الله بأرض لست فيها يا اباالحسن .

وفي لفظ:اعوذ بالله ان اعيش في قوم لست فيهم ياابا الحسن



3. جاؤوا بخمسة رجال زنوا بامرأة وقد ثبت عليهم ذلك، فأمر الخليفة عمر برجمهم جميعا، فأخذوهم لتنفيذ الحكم فلقيهم الإمام علي بن أبي طالب وأمر بردهم، وحضر معهم عند الخليفة وسأله هل أمرت برجمهم جميعا؟

فقال عمر: نعم فقد ثبت عليهم الزنا، فالذنب واحد يقتضي حكما واحدا.

فقال علي: ولكن حكم كل واحد من هؤلاء الرجال يختلف عن حكم صاحبه.

قال عمر: فاحكم فيهم بحكم الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:

علي أعلمكم، وعلي أقضاكم.

فحكم الإمام علي عليه السلام بضرب عنق أحدهم، ورجم الآخر، وحد الثالث وضرب الرابع نصف الحد، وعزر الخامس
فتعجب عمر واستغرب فقال: كيف ذلك يا أبا الحسن؟!

فقال الإمام علي: أما الأول: فكان ذميا، زنى بمسلمة فخرج عن ذمته، والثاني: محصن فرجمناه، وأما الثالث: فقير محصن فضربناه الحد، والرابع عبد مملوك فحده نصف، وأما الخامس: فمغلوب على عقله فعزرناه.

فقال عمر: لولا علي لهلك عمر، لا عشت في أمة لست فيها يا أبا الحسن ! (روى الحميدي في كتاب الجمع بين الصحيحين في خلافة عمر بن الخطاب).

4. قصة الزانية الحامل

روي أن امرأة أقرت بالزنا، وكانت حاملا فأمر عمر برجمها،
فقال علي عليه السلام: إن كان لك سلطان عليها فلا سلطان لك على ما في بطنها.
فترك عمر رجمها . !

وأخرج الكنجي الشافعي في كتابه كفاية الطالب آخر باب 59 قضية أخرى قال: روي أن عمر أمر برجم امرأة ولدت لستة أشهر، فرفع ذلك إلى علي عليه السلام فنهاهم عن رجمها وقال: أقل مدة الحمل ستة أشهر فأنكروا ذلك. فقال: هو في كتاب الله تعالى، قوله عز اسمه (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) ثم بين مدة إرضاع الصغير بقوله: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) فتبين من مجموع الآيتين أن أقل مدة الحمل ستة أشهر،
فقال عمر: لولا علي لهلك عمر .


و ختاما اقتبس من الخليفة الفاروق و أقول لا ابقاني الله في قوم لا يقدرون الإمام حق قدره.
[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 14-06-2009 الساعة 08:43 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 13-06-2009, 06:58 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile

بارك الله فيكما ابني العم العزيزين
الشريف الإدريسي
والشريف يوسنيزم
والله لقد أبهجتما قلبي وملأتما صدري غبطتاً وسرورا على ما لديكما من علم ٍ يشارُ إليه بالبنان.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 13-06-2009, 07:36 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي


مشكور سيدي الشريف يوسينزم على الإضافة الرائعة والملفته...
سيدي الشريف إيهاب عطر الله أنفاسك بمحبة من أنت منهم
وأحب أن أذكر هنا أنه توجد رسالة في الرد على كل من أنكر هذا الحديث إسمها (فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي) لعالم إدريسي كبير وهو الحافظ أبي الفيض أحمد بن الصديق الغماري ( ت 1380 هـ ) وهو من العائلة الغمارية المشهورة بالعلم وخصوصا في الحديث...
وقد ترجمنا لأخيه عبدالله الصديق الغماري على هذا الرابط
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=582
والله من وراء القصد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-06-2009, 08:31 PM
الصورة الرمزية الشريف وابل آل عيد الإدريسي
الشريف وابل آل عيد الإدريسي الشريف وابل آل عيد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

جدى وسيدى وسيدنا محمد الف الصلاة والسلام عليك ياأشرف الخلق (إن الله وملائكته يصلون على النبي) ياأيها الذين آمنو صلوا وسلموا على أشرف الخلق... كلام جميل يثلج الصدر

 

 

التوقيع :
وابل ال عيد

التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 13-06-2009 الساعة 09:34 PM. سبب آخر: تعديل إملائي جمالي
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 14-06-2009, 03:24 AM
الشريف الموجى الأدريسى الشريف الموجى الأدريسى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله الله فى الادارسة ذرية النبى الأعظم .ذرية الصدق التى تأتى يوم القيامة مرابطة على الحوض وبيدها الكتاب .ذرية مزجها الله بميزاج العلم والتقوى وكيف لا وابوهم رسول الله صلى الله علية واله وسلم ومنه فاطمة بحر الطهر النبوى الخالص التى لا ياتيها الرجس وزوجها على ربيب الوحى النبوى الخالص وربيب اليد المحمدية الكريمة المحبة .
وهل يستغرب ان يكون مدينة العلم وهو من نفس النبى ومنه ومن الزهراء اللؤلؤ الحسنى الحسينى .عجبت لمن انكر!!!!!!!!!!!!
المسئلة معلومه .
شكرا لكل شريف غيور على الحقيقة


 

 

التوقيع :


الشريف الموجى الإدريسى

ابن رسول الله



رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 14-06-2009, 02:18 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي جعل بيننا من هو مثلكم ، ورزقنا بما في حفظكم ووعيكم .....
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 14-06-2009, 02:39 PM
الصورة الرمزية السر المهتدى الشريف
السر المهتدى الشريف السر المهتدى الشريف غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

[gdwl]

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم يا أبناء العم وزادكم علماً ورفعة[/gdwl]

 

 

التوقيع :

السر المهتدى الشريف
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 14-06-2009, 05:00 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=right]الشريف وابل والشريف الموجي والشريف الجموني والشريف السر المهتدي
أشكركم على المرور وتقبل الموضوع...
وحقيقة من حيث الصناعة الحديثية فالحديث مختلف فيه ولرجال الحديث صنيعهم وأما من حيث المعنى والحق فلاشك أن مولاي وسيدي وتاج رأسي أمير المؤمنين ووليهم علي بن أبي طالب زوج فاطمة البتول عليهما سلام الله ورضوانه هو صاحب الباب رزقنا الله الأدب معهم والتأدب بأدابهم والسير على منهاجهم آمين[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir