العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة
 

تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة التطرق لتاريخ وجغرافية دولة الأدارسة ودراسته وتحليله من خلال الكتب والمراجع.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 13-05-2009, 11:32 PM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رسالة الامام ادريس لأهل مصر وخروجه في المغرب

نص رسالته لأهل مصر وخروجه في المغرب]
[36] حدثني أبو العباس الحسني رضي الله عنه بإسناده عن إدريس بن عبد الله بن الحسن عليهم السلام .

بسم الله الرحمن الرحيم. أما بعـد فالحمد لله رب العالمين، لاشريك له الحي القيوم، والسلام على جميع المرسلين، وعلى من اتبعهم، وآمن بهم أجمعين.

أيها الناس إن الله ابتعث محمداً صلى الله عليه وآله وسلم بالنبوة واختصه بالرسالة، وحباه بالوحي، فصدع بأمر الله وأثبت حجته، وأظهر دعوته، وإن الله جل ثناؤه خصنا بولادته وجعل فينا ميراثه ووعده فينا وعداً سيفي له به، فقبضه الله إليه محموداً لاحجة لأحد على الله ولا على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم : ﴿فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ﴾[الأنعام:149]، فخلّفه الله جل ثناؤه فينا بأحسن الخلافه، غذانا بنعمته صغاراً، وأكرمنا بطاعته كباراً، وجعلنا الدعاة إلى العدل، القائمين بالقسط المجانبين للظلم، ولم نمل مذ وقع الجور طرفة عين من نصحنا لأمتنا، والدعاء إلى سبيل ربنا جل ثناؤه، فكان مما خلفته أمته فينا أن سفكوا دماءنا، وانتهكوا حرمتنا، وأيتموا صغيرنا، وقتلوا كبيرنا، وأثكلوا نساءنا، وحملونا على الخشب، وتهادوا رؤوسنا على الأطباق، فلم نكل ولم نضعف، بل نرى ذلك تحفة من ربنا «جل ثناؤه»، وكرامة أكرمنا بها، فمضت بذلك الدهور، واشتملت عليه الأمور، وربى منا عليه الصغير، وهرم عليه الكبير، حتى ملك الزنديق أبو الدوانيق، وقد قال رسول الله: ((ويل لقريش من زنديقها، يحدث أحداثاً يغير دينها، ويهتك ستورها، ويهدم قصورها، ويذهب سرورها)).

فسام أمتنا الخسف، ومنعهم النَصَفْ، وألبسهم الذل، وأشعرهم الفقر، وأُخِذَ أبي عبد الله بن الحسن شيخ المسلمين وزين المؤمنين وابن سيد النبيين صلى الله عليه وآله وسلم في بضعة عشر رجلاً من أهل بيتي وأعمامي صلوات الله عليهم ورحمته وبركاته: منهم علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب المجتهد المخبت، وأبو الحسين المستشهد بفخ بالأسر صلوات الله ورحمته وبركاته عليهم أهل البيت إنه حميد مجيد، فأخرج بهم أبو الدوانيق الزنديق فطين عليهم بيتاً حتىقتلهم بالجوع.

وبعث أخي محمد بن عبد الله بن الحسن صلوات الله عليه ابنه علياً إليكم، فخرج بمصر فأخذ وأوثق وبُعِثَ إليه ففلق رأسه بعمود حديد.

ثم قتل أخواي محمد وإبراهيم صلوات الله عليهما العابدين العالمين المجتهدين الذائدين عن محارم الله، شريا والله أنفسهما لله جل ثناؤه فنصب رأسيهما في مساجد الله على الرماح حتى قصمه قاصم الجبارين، ثم ملك بعده ابنه الضال، فانتهك الحرمات، واتبع الشهوات، واتخذ القينات، وحكم بالهوى، واستشار الإماء ولعبت به الدنيا، وزعم أنه المهدي الذي بشرت به الأنبياء، فضيق على ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم وطردهم وكفل من ظهر منهم وعرضهم طرفي النهار حتى أن الرجل ليموت من ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم فما يخرج به حتى يتغير.

ثم بعث إليَّ وقيدني وأمر بقتلي، فقصمه قاصم الجبارين وجرت عليه سنة الظالمين ﴿خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ﴾[الحج:11].

ثم ملك بعده ابنه الفاسق في دين الله، فسار بما لاتبلغه الصفة من الجرأة على رب العالمين، ثم بعث ليأخذ نفراً منا فيضرب أعناقهم بين قبر رسول الله ومنبره، فكان من ذلك ما لا أظنه إلاّ قد بلغ كل مسلم.

ثم قتل أخي سليمان بن عبد الله، وقتل ابن عمي الحسين بن علي صلوات الله عليه في حرم الله، وذبح ابن أخي الحسن بن محمد بن عبد الله في حرم الله بعدما أُعطِيَ أمان الله، وأنا ابن نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم وأذكركم الله جل ثناؤه، وموقفكم بين يديه غداً وفزعكم «إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم تسألونه الشفاعة وورود الحوض»، وإن تنصروا نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم وتحفظوه في عترته، فوالله لا يشرب من حوضه ولا ينال شفاعته من حادنا وقتلنا وجهد في هلاكنا، هذا في كلام طويل دعاهم

المصابيح للإمام
أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم بن الإمام محمد بن سليمان بن داوود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 14-05-2009, 02:41 PM
الشريف الموجى الأدريسى الشريف الموجى الأدريسى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله الله ............ الله الله فى ادريس مولانا وفى ال بيت رسول الله صلى الله عليهو اله وسلم .... الله الله.
سعدا لكم من بيت قال عنه الحسين ( اننا ال ابيت اختار لنا الله الدار الأخرة على الدنيا )
الله الله فى مولانا ادريس .هذا الطود الشامخ من ال بيت رسول الحرية صلى الله عليه وسلم.
عرف تاريخ ال بيته تاريخ اجدادة كان جده فى كربلاء مع الحسين عليهما السلام.ومن بطن كربلاء وبطن احد وبدر من قبل بطن حربهم للنبى كانت هذه المجازر . قتلوهم ولم يراعوا لله وللنبى رحم ولم يراعوا للدين راس .
وها هم المهرجيين من فقهاء الحكم وفقهاء السلاطين وزبانيتهم يسولون لهم ما فعلوا فهم يرون لهم كل فضيله ويضعفون لأل البيت كل فضيله .ان من يفعل هذا الأن لهو من قتلنا قدما .
ان المحلل لخطاب مولانا وجدنا ادريس ليرى جيدا كيف انه اختزل التاريخ فى ذاكرته ووجدانه واخرج هذا التاريخ فى سلوكه .فلم يهزمه كل هذة المجازر ومن قبل كربلاء .فلو هزمته ما كانت دوله الادارسة تلك الدوله التى اسست لأل البيت مملكه بعيده عن ظلم هؤلاء الطغاه وكانت ملاذ لهم فيما بعد الا ما كان من الفاطميين سياسيا .
كيف ان المولى ادريس يفهم حتميته التاريخية هو وال البيت وكيف انهم مقتولين لا محال من اجل رفعة هذا الدين وهذة الرسالة . هو رجل من بيت النبى يرى انه مسؤل فى هذة الامه وليس دورةان يخمل وينام ويخبوا دورة ويترك الطغاه لما يفعلون بالناس والأمه. فهو رجل يعرف ان موعده الحوض وما اشرف منه حوض .
كان يعيش كجده الحسين وخال ابوه زيد بن على الذى قيل فيه ( " كن كزيد تحيا عزيزآ .. أو تموت شهيدآ ")
فلله دركم من ال بيت. مطهرون ناجون ومن معكم.....هالك من ناى عنكم.

 

 

التوقيع :


الشريف الموجى الإدريسى

ابن رسول الله



رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 15-05-2009, 10:06 PM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الموجى الأدريسى مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله الله ............ الله الله فى ادريس مولانا وفى ال بيت رسول الله صلى الله عليهو اله وسلم .... الله الله.
سعدا لكم من بيت قال عنه الحسين ( اننا ال ابيت اختار لنا الله الدار الأخرة على الدنيا )
الله الله فى مولانا ادريس .هذا الطود الشامخ من ال بيت رسول الحرية صلى الله عليه وسلم.
عرف تاريخ ال بيته تاريخ اجدادة كان جده فى كربلاء مع الحسين عليهما السلام.ومن بطن كربلاء وبطن احد وبدر من قبل بطن حربهم للنبى كانت هذه المجازر . قتلوهم ولم يراعوا لله وللنبى رحم ولم يراعوا للدين راس .
وها هم المهرجيين من فقهاء الحكم وفقهاء السلاطين وزبانيتهم يسولون لهم ما فعلوا فهم يرون لهم كل فضيله ويضعفون لأل البيت كل فضيله .ان من يفعل هذا الأن لهو من قتلنا قدما .
ان المحلل لخطاب مولانا وجدنا ادريس ليرى جيدا كيف انه اختزل التاريخ فى ذاكرته ووجدانه واخرج هذا التاريخ فى سلوكه .فلم يهزمه كل هذة المجازر ومن قبل كربلاء .فلو هزمته ما كانت دوله الادارسة تلك الدوله التى اسست لأل البيت مملكه بعيده عن ظلم هؤلاء الطغاه وكانت ملاذ لهم فيما بعد الا ما كان من الفاطميين سياسيا .
كيف ان المولى ادريس يفهم حتميته التاريخية هو وال البيت وكيف انهم مقتولين لا محال من اجل رفعة هذا الدين وهذة الرسالة . هو رجل من بيت النبى يرى انه مسؤل فى هذة الامه وليس دورةان يخمل وينام ويخبوا دورة ويترك الطغاه لما يفعلون بالناس والأمه. فهو رجل يعرف ان موعده الحوض وما اشرف منه حوض .
كان يعيش كجده الحسين وخال ابوه زيد بن على الذى قيل فيه ( " كن كزيد تحيا عزيزآ .. أو تموت شهيدآ ")
فلله دركم من ال بيت. مطهرون ناجون ومن معكم.....هالك من ناى عنكم.
صدقت اخي الشريف الموجي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 15-05-2009, 11:22 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاكم الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-07-2009, 06:50 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بوركت يمنآك

تحيتي

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-07-2009, 03:30 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ولنا على هذا الخبر تعليق نظنه يليق.
تقول الحكاية
[mark=#CCCCCC]ثم قتل أخي سليمان بن عبد الله، وقتل ابن عمي الحسين بن علي صلوات الله عليه في حرم الله، وذبح ابن أخي الحسن بن محمد بن عبد الله في حرم الله بعدما أُعطِيَ أمان الله، وأنا ابن نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم وأذكركم الله جل ثناؤه، وموقفكم بين يديه غداً[/mark] .

لا ننكر ان هذا قد يكون من كلام المولى ادريس - جدنا الذي نحب وننسب اليه
_ وفيه من جزالة القول ونظم المعاني ما عرفنا عنه عليه رضوان الله / ولكننا ايضا نعرف انه مر من مصر متخفيا وغادرها خائفا يترقب.
فمتى جمع الناس وخطبها، وكيف ؟
وهنا يسبق العقل النقل وتلوذ بالصمت الحيره.
ونبقى نسأل الى ماذا؟ وكيف؟

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الجموني ; 29-07-2009 الساعة 03:44 PM.
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 31-07-2009, 02:19 PM
الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة ريحانة غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir