العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > أبناء أمير المؤمنين إدريس الثاني بن إدريس الأول.
 

أبناء أمير المؤمنين إدريس الثاني بن إدريس الأول. إستعراض ودراسة جميع أبناء أمير المؤمنين إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #41  
قديم 04-08-2011, 04:35 PM
الصورة الرمزية الزارعي العكرمي
الزارعي العكرمي الزارعي العكرمي غير متواجد حالياً
عضو
 




Thumbs up رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

ووجدت في النت أيضا مخطوطة هامة جدا تتحدث عن العكارمة نقلها اللأخ الليبي محمد على الشيباني زبيده وهو يقول:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
سيّدنا محمّد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين
أخوتى الأعزاء الكرام أحببت أن أنقل إليكم
هذا المشجر الذى وقع بين يدى
النص
فهذه نسخة من نسخة من نسخة من نسخة ،
نقلت هنا والصلاة والسلام على رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم نقل بعد سطر الأفتتاح والصلاة والسلام
على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا
قوة إلا بالله العلى العظيم فأقول أنّى قد اتصلت بيدى وثيقة نسخت من الشجرة النبوية القوية
فى جميع البلدان ، عليها من الحروف والتقدير
حرفاً بحرف ولفظا بلفظ كما هى مرسومة
بجلد الفيل مكتوبة بأفراق الذهب ويشهد بتحقيقها
الشيخ سيدى محمد بن سيدى عبدالله السنوسى
ويشهد على ثبوت هذه الشجرة وثبوت هذه الوثيقة
جماعة منهم الشيخ الصالح سيدى على بن أحمد
بن موسى الفاسى والشيخ سيدى أحمد بن ابى
القاسم الشريف والقاضى عبدالوهاب والقاضى
عبدالرحمن والقاضى سعيد بن سعيد
والقاضى عبد الأعلى والقاضى عبدالرحمن والقاضى بن رزق والقاضى بن جعفر بن محمد الصيعونى شهدوا كلهم حسنة مستفيضة وخبرا
متواتر من عدل إلى عدل لايعلم فيها جرحة
ينقدون هذه الوثيقة العادلة والشهادة المحققة
وبالله التوفيق ونسأل أبى الشجرة نصر من الله
وفتح قريب وبشر المؤمنين بأن لهم فضلا من الله
كبيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما الحمد لله الذى أظهر الحق بالأحكام
والحمد لله الذى فضّلنا بالإسلام وجعلنا من أمة
محمد عليه الصلاة والسلام
أمّا بعد : يا أخوانى وفقنى الله واياكم لما يحبه
ويرضاه فهذا نسب القطب الربانى والهيكل الصمدانى والقنديل النورانى سيد طلا الكامل
والغوت الشامل الجامع بين الشريعة والحقيقة
سيدى الشيخ عبد القادر الجيلانى جنكم درست
وابن السيد عبدالله الجيلانى بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد بن السيد داوود بن السيد
موسى الحوتى بن السيد عبدالله الكامل ابن
السيد الحسن المثنى بن السيد الحسين بن السيد الإمام الكبير الحسن بن الإمام أمير المؤمنين
على بن أبى طالب كرم الله وجهه وابن فاطمة
الزهراء رضى الله عنهما بنت رسول الله
صلى الله عليه وسلم
وأمّا سيدى عبدالقادر الجيلانى عقّب اثنى عشر
ولداً اسمهم السيد محمد والسيد الحسن والسيد
جعفر والسيد على ، وأمّا السيد على ضريحه بالقرب من جبل مطماطا وعقب ذريته بعمالة تونس
وطرابلس كما مذكورين فى النسب والباقون
ضريحهم فى مارين بنواحى الجزائر هناك يزار والباقين من هو مدفون ببغداد وغالب ذريته ببغداد
ولهم قرية معروفة قريبة من تربة أبيهم رضى الله
عنهم ، وهم السيد عبدالوهاب والسيد عبدالعزيز
والسيد عبدالجبار والسيد تاج الدين عبدالرزاق
والسيد ابراهيم توفى بأواسط سنة 592هجرية
والسيد يحيى والسيد موسى توفى بدمشق
سنة 618هجرية والسيد صالح مدفون بقراب
قرب أبيه رضى الله عنهم جميعا
هؤلاء كلهم ذرية الشيخ سيدى عبدالقادر الجيلانى
أعاد الله بركاته علينا آمين
والصحيح الراجح أن السيد ذريته الأسياد العكارمة
وغرائر وأولاد الحاج عبدالله أبو جطلة وجواره من دريته السيد ابو عرقوب بن طاهر بن زارع بالبقيع
من ذرية السيد على بن عبدالقادر الجيلانى ،
وفوايد من ذرية الشيخ الكامل العارف سيدى فايد
بن على بن نصر الله بن هلال بن على بن عبدالقادر
الجيلانى كما ذكر فى النسب بن صالح وله مدرسة
بالحامة وأمّا السيد على بن عبدالقادر المذكور جدّ
بالسير إلى المشرق فلما بلغ إلى قرية يقال لها
نفطة نزل وتأهل فيها وولد فيها خمسة أبناء وذريته
وذرية ذريته كما مذكورون فى النسب من نسب
الشيخ الكامل عبدالقادر الجيلانى جنكم ادرس السيد هلال والسيد غانم والسيد سلام والسيد
على والسيد يخلف فأما السيد سلام صاحب
المزار والكرامات الظاهرة ضريحه بعرام بوطن الاعراض وذريته غرائره وأما السيد يخلف عقب السيد محرز ضريحه بتونس والسيد محرز عقب السيد الحسين ضريحه بتابتوجوت وأما السيد غانم
بن على المقانى عقب ستة أولاد منهم الحضايرية
بالجريد توزر ومدرسته بالوديان وهو عقّب السيد
زارع ضريحه فى البقيع وعقّب السيد نصر وذريته
البعض منهم فى سرت تراب الهيشة والبعض فى تونس واخى السيد نصر أعلاه السيد طاهر ابو عرقوب وأما السيد زارع لقب الطاهر وضريحه بالقطّارة غريان رحالة وذريته زوارع ورحالة القطّارة
المذكورة ورحمانية وعييايد كذلك وأمّا السيد عيسى بن على الامقانى عقب ذريته اولاد السيد عيسى مدفون بقفصة وأما السيد محمد السوارى
بن غانم بن على الامقانى ضريحه فى قفصة كذلك
وذريته السوارى وأما السيد عبدالقادر بن غانم ضريحه مشهور بقفصة وذريته قوادر عرب رحالة أما
السيد شريط بن غانم بن على الامقانى ضريحه مشهور فى قفصة وذريته شرطات عرب رحالة وأما
السيد عباس بن غانم بن على الامقانى وذريته
عباسة ضريحه بقفصة وهم عرب رحالة وأما السيد هلال بن على الامقانى عقب سبعة أولاد هم السيد نصر الله والسيد نصر الدين والسيد على
لقب ابو ذراع والسيد ابو القاسم والسيد عمر
والسيد اجلال والسيد نصير فهؤلاء المذكورين ذرية
السيد هلال وضريحه ومدرسته بشراخين بقرب القيروان وأما السيد نصرالله عقّب السيد على بن
نصر الله بن اهلال بن على بن عبدالقادر وذريته أولاد نصرالله ويقال أولاد عبدالله عرب رحالة وأما
السيد نصر بن اهلال بن على الامقانى بن عبدالقادر ضريحه بشط البحر بتراب جنياية بصفاقص
ويقال له ريس البحرين نفعنا الله ببركاتهم آمين
وهو عقّب سيدى الولى الصالح والزناد القادع ابو
اسحاق الكائن ضريحه بجنياية المذكورة وذريته أولاد السيد اسحاق عكارمة عرب رحالة وأما السيد ابو ذراع بن هلال بن على بن عبدالقادر ضريحه بوادى الطين ومدرسته بالمحل المذكور فى تراب الجبالية
وهو عقب السيد نصر والسيد عبدالجواد وأمّا السيد
نصر بن على الحطابى بن على ابو ذراع بن اهلال
بن السيد عبدالقادر عقب ذريته أولاد نصر وأما السيد عبدالجواد بن على الحطابى بن على ابو ذراع بن اهلال بن السيد عبدالقادر الأدريسى
الحسنى عقب السيد محمد أولاد سيدى محمد المذكور بعرقوت بأولاد محمد عرب رحالة وأما السيد ابوالقاسم بن على بن السيد عبدالقادر قبره مشهور بقفصة عقب السيد محمد لاغير وأما السيد عمر بن السيد اهلال بن السيد على بن السيد عبدالقادر ضريحه بقفصة كذلك وهم رحالة وهو عقب السيد على وعقب السيد عبدالجواد ضريحه بالقطارة بتراب جديد بموضع يقال له الجبل جبل عرباط ومدرسته بالمحل المذكور وأما السيد عبدالجواد بن على بن عمر بن اهلال ابن السيد
على بن عبدالقادر له ثلاثة أولاد هم السيد جعفر
والسيد حسين والسيد حسين وهم اخوة اشقاء
وأما السيد حسين عبدالجواد عقب السيد فالح والسيد ابو زيان وأما السيد عمر عبد الجواد بن على بن عبدالقادر ضريحه مع أولاد السيد عمر وذريته أولاد الحكم وأما السيد سعد بن عبد الجواد
المذكور ضريحه بقبة سيدى عبد الملك وخلف ذريته
أولاد سعد وأما السيد عبدالله بن عمر بن عبد الجواد ضريحه مع أولاد السيد عمر وخلف ذريته أولاد عبدالله وأما السيد حسن بن عبد الجواد بن على بن عمر بن اهلال بن السيد على بن السيد عبدالقادر عقب ابنه السيد على عرف كمون وذريته يقال لهم أولاد حسن الذين منسوبين إلى جدهم حسن وهم عرب رحالة وأما السيد على كمون
بن حسن ذريته أولاد محى الدين عقب السيد أحمد هويدى وذريته هواده وأما السيد نصير بن السيد على بن السيد عبدالقادر المذكور الحسنى الأدريسى ضريحه ومدرسته بقفصة وهو عقّب السيد سليم وذريته أبناء سليم وعقب أيضا السيد عامر وهو مشهور وضريحه فى الرقاب فى وجهة قولاب وذريته أولاد عامر وعقّب أيضا السيد ميمون بن نصر بن اهلال ذريته أولاد السيد ميمون وضريحه
مع أولاد السيد نصير وأما السيد جلال بن هلال بن السيد على بن السيد عبدالقادر الكيلانى الأدريسى الحسينى عقّب أولاد السيد عبدالله
ابو جطلة وضريحه فى سند مدوين وذريته أولاد
الحاج عبدالله وعقب سيدى على بن عبيد وسيدى
على بن عبيد ذريته أولاد سيدى زبيدة بن عبدالله
وذريته الزبيدات بتراب بنى وليد وزليطن وضريحه بها
وعقب سيدى محمد وذريته أصابعة وعقب السيد نصرالله ذريته أولاد نصرالله عكارمة والسيد حامد
والسيد حامد ذريته حوامدة والسيد رمضان ذريته
عكارمة رمضانية والسيد نصر ذريته أولاد سيدى نصر
والعبادلة ذريته أولاد سيدى عبدالله ابو جطلة وضريحه فى الهيشة وأولاد سيدى نصر هم فى الزاوية والبعض منهم فى مرادة والبعض فى الجبل الأخضر وأولاد سيدى عبدالله المذكور فى النسب
من سيدى هلال بن سيدى على بن عبدالقادر
الجيلانى بن صالح بن موسى جنكم درست السيد عبدالله الجيلانى بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد بن داوود بن السيد موسى اجوان بن السيد عبدالله المحض ابن السيد الحسين المتنبى بن السيد الحسن الكبير بن فاطمة الزهراء بن السيد
محمد أمير المؤمنين السيد على بن أبى طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذه نقلت من نسخة شجرة عبدالملك واخيهم السيد سعد بن عمر وأخيهم ابو رخيص وأما السيد
عبدالملك ضريحه بوادى الارباع بجبل غريان وذريته بالمحل المذكور هو وأخوه ابو رخيص بجبل غريان
هذه نسخة نقلت من نسخة الشجرة القوية العزيزة
فى جميع البلدان خوفا عليها من التحريف نقلت حرفا بحرف ولفظا بلفظ كما هى مرسومة بجلد الفيل بافراق الذهب يشهد بتحقيقها السيد الشيخ على الفاسى وعاطف بها من تقدم حين نقلت من
دفتر القطب الربانى والهيكل الصمدانى مولانا ادريس نفعنا الله به وبأجداده وهى مؤرخة بأربعمائة
هذا ما وجدنا فى الأول والحمد لله رب العالمين
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم والله والله المعبود وغيره مفقود والحمد لله والصلاة و السلام
على رسول الله صلى عليه وسلم وبعد فهذه
الشجرة الأولى الى السيد على لقب المقانى
بن عبدالقادر الجيلانى والآن هى بيد حاملها
السيد الفاضل حقا وصدقا العارف بالله حبا وشغفا
المتوكل على العزيز الجبار المعروف بكل الأقطار
سيدى عبدالله ابو جطلة وضريحه فى الهيشة
وأيضا فى مرادة وكذلك الجبل الأخضر الجميع
أولاد سيدى نصر الزاوية وفى مرادة وفى الجبل الأخضر فأما اللى فى الجبل الأخضر سيدى ابو القاسم وخلفه ولد سيدى شعيب وذريته سته
اولاد فاثنان لاذكر لهما واربعة فى الجبل الأخضر
هم ذريتهم وهم الحاج دخيل وعقب ذريته أولاد
سعيد وهم اشياخ ومحمد الشتيوان وعقيل
وآدم الشويمر
هذه النسخة سلمت بيد حاملها الحاج محمد بن احسين بن آدم ولد على بن سعيد بن الحاج دخيل
بن شعيب بن الحاج دخيل بن شعيب بن قاسم بن نصر بن سيدى عبدالله ابى جطلة وضريحه فى الهيشة عقب اولاد سيدى نصر هم فى الزاوية والبعض فى مرادة والبعض فى الجبل الأخضر
اولاد سيدى الحاج عبدالله المذكور فى النسب بين سيدى هلال وبين سيدى على بن عبدالقادر
الجيلانى بن صالح بن جنكم درست السيد عبدالله الجيلانى بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد
بن السيد داوود بن السيد موسى جيوان بن السيد عبدالله المحض بن السيد الحسن المتنبى بن السيد الحسن الكبير بن فاطمة الزهراء بن السيد محمد أمير المؤمنين السيد على بن أبى طالب
وفاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم
هكذا نصها حررت من غير اصلاح لتحريفها وحررت
على يد ناقلها على بن الحاج أبى القاسم بن على بن عبدالله بن أحمد بن على بن أحمد بن عبدالله
بن محمد بن الشيخ الحاج عبدالله ابى جطلة .
حرر 25مارس 1939م الموافق 4صفر 1358هجري

 

 

رد مع اقتباس
 

  #42  
قديم 04-08-2011, 04:44 PM
ءمير شريف ءمير شريف غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :


بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي عبد الملك و زاويته في القصر قفصه
و هو ابن المبروك ابن سيدي عمر و زاويته أيضا بالقصر قفصه و من ولد عمر أيضا عبد الله و منه أولاد سيدي عمر بالرضاع
و كذلك أولاده من صلبه بالزيتونة
سيدي عمر ابن عبد الجواد و مقام عبد الجواد بمدينة القطار و من أولاده إضافة إلى سيدي عمر حسن و الذي ينحدر منه أولاد بوزيان بالرقاب و أولاد الفالح بالرضاع
و كذلك ولده محي الدين و ينتسب لهم اولاد محي الدين و هم من الرضاع
عبد الجواد ابن علي ولعلي ولد ثان و هو احمد ايضا بالزيتونة في الرقاب
علي ولد اجلال و من اجلال جاء عرش الجلايلية و هم اولاد غريب و الزيتونة بالرقاب و ايضا اولاد عبيد من الرضاع
اجلال ابن ابو القاسم ابن هلال و هلال له اولاد اخرون هم
سيدي عامر و منه العوامرية بالرقاب
سيدي سليم و منه اولاد سليم ايضا بالرقاب
سيدي ميمون و منه اولاد ميمون بالقيروان
ابو القاسم ابن هلال ابن غانم
و من غانم تفرع عكارمة السقي و هم القوادر و الشرطان و السوارى
و منه ايضا عكارمة دوز في قبلي
و من القوادر انحدر ايضا النوايل في قبلي
هلال ابن غانم ابن هلال ابن عكرمة ابن أحمد ابن علي
و من علي انحدر الزوارع و الغرايرة{ و اعتقد ان هذين اللقبين موجودين في صفاقس و بنزرت و صادفت لقب الغرايري في ليبيا و اتمنى ان اعرف الصلة بينهم }
أحمد ابن علي ابن احمد ابن عكرمة ابن خالد ابن ابراهيم ابن منصور ابن علي بن احمد بن ثابت بن سليمان بن محمد بن علي بن عبد الواحد بن سالم بن بن محمد بن عمر بن احمد بن عبد المجيد بن يحي بن محمد بن يوسف بن حيدور بن حيدرة بن علي بن خالد بن احمد بن عبد الرحمان بن عبد الجواد بن علي بن محمد بن ابراهيم بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن محمد بن الحسن ابن علي كرم الله وجهه و ابن الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #43  
قديم 05-08-2011, 04:50 PM
الصورة الرمزية الزارعي العكرمي
الزارعي العكرمي الزارعي العكرمي غير متواجد حالياً
عضو
 




Thumbs up رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

[align=right]وجدت هذا الكلام في منتديات أخرى:

سيدي عبد الملك و زاويته في القصر قفصه
و هو ابن المبروك ابن سيدي عمر و زاويته أيضا بالقصر قفصه و من ولد عمر أيضا عبد الله و منه أولاد سيدي عمر بالرضاع
و كذلك أولاده من صلبه بالزيتونة
سيدي عمر ابن عبد الجواد و مقام عبد الجواد بمدينة القطار و من أولاده إضافة إلى سيدي عمر حسن و الذي ينحدر منه أولاد بوزيان بالرقاب و أولاد الفالح بالرضاع
و كذلك ولده محي الدين و ينتسب لهم اولاد محي الدين و هم من الرضاع
عبد الجواد ابن علي ولعلي ولد ثان و هو احمد ايضا بالزيتونة في الرقاب
علي ولد اجلال و من اجلال جاء عرش الجلايلية و هم اولاد غريب و الزيتونة بالرقاب و ايضا اولاد عبيد من الرضاع
اجلال ابن ابو القاسم ابن هلال و هلال له اولاد اخرون هم
سيدي عامر و منه العوامرية بالرقاب
سيدي سليم و منه اولاد سليم ايضا بالرقاب
سيدي ميمون و منه اولاد ميمون بالقيروان
ابو القاسم ابن هلال ابن غانم
و من غانم تفرع عكارمة السقي و هم القوادر و الشرطان و السوارى
و منه ايضا عكارمة دوز في قبلي
و من القوادر انحدر ايضا النوايل في قبلي
هلال ابن غانم ابن هلال ابن عكرمة ابن أحمد ابن علي
و من علي انحدر الزوارع و الغرايرة{ و اعتقد ان هذين اللقبين موجودين في صفاقس و بنزرت و صادفت لقب الغرايري في ليبيا و اتمنى ان اعرف الصلة بينهم }
أحمد ابن علي ابن احمد ابن عكرمة ابن خالد ابن ابراهيم ابن منصور ابن علي بن احمد بن ثابت بن سليمان بن محمد بن علي بن عبد الواحد بن سالم بن بن محمد بن عمر بن احمد بن عبد المجيد بن يحي بن محمد بن يوسف بن حيدور بن حيدرة بن علي بن خالد بن احمد بن عبد الرحمان بن عبد الجواد بن علي بن محمد بن ابراهيم بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن محمد بن الحسن ابن علي كرم الله وجهه و ابن الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #44  
قديم 06-02-2013, 05:58 AM
المصطفى شرارة المصطفى شرارة غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

باسم الله الرحمان الرحيم .الدارالبيضاء في :06فبراير 2013 السلام على جميع أهل هذا ارواية الشيخ القصار في إحدى جلساته العلمية، وسأقتصر منها على المراد .[روي عن الشيخ القصاررضي الله عنه،في نقله المشهور: أن مولاناإدريس الأكبر،لما توفي ترك ولده مولانا إدريس الأزهرالذي بفاس،ومولاناإدريس هذا لما لمنتدى المبارك وبعد ؛ فجوابا على سؤال يتعلق بولد من ذرية المولى إدريس الثاني يسمى إبراهيم ،فسأنقل لكم ما كتبه المستشرق الأستاذ ليفي ــ بروفنصال levy provincal،سنة1920 .وهو الخبيربالتاريخ المغربي ومدينة فاس‘ وله مؤلف عن المؤلفين الذين أرخوا للسلاطين الأشراف بالمغرب (السعديون والعلويون). عن وثيقة موضوعها ذكر مختصر لذرية مولاي إدريس الأزهر،من إنشاء الفقه العلامة النسابة المفتي الاستاذ بجام قبيل نهاية دولة بني وطاس وظهوردولة الأشراف السعديين ،وهي عبارة عن توفي ترك أولاده إثنى عشر ابنا وهم : محمد .وعبدالله .وعمران .وعمر .والقاسم .وعيسى . وداوود .وحمزة .وجعفر .ويحيى .ويزيد . وإبراهيم .انتهى بحول الله ومنه والسلام . كتبه المصطفى شرارة . المرجع :un document sur les chorfa idrissites du maroc .archives berberes .pp 76et77ع القرويين بفاس، الشيخ القصار وقدكان حيا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #45  
قديم 06-02-2013, 07:07 AM
المصطفى شرارة المصطفى شرارة غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

باسم الله الرحمن الرحيم الدارالبيضاء في :06فبراير2013 .من المصطفى شرارة السلام على جميع أهل هذا المنتدى المبارك وبعد؛ أعتذرلكم عن سوء رقن رسالتي في الرد السابق أعلاه،خلال عملية محاولتي تكبير حجوم أحرف الكتابة وهأنذاأعيدالكرة ،رفعا لكل غموض أوالتباس. فجواباعلى سؤال يتعلق بولد من ذرية المولى إدريس الثاني،يسمى إبراهيم،فسأنقل لكم ماكتبه المستشرق الأستاذ ليفي ـــ بروفنصال،levy provincal سنة1920،وهو بصدد ترجمة وثيقة عثر عليها تتعلق بالنسب الإدريسي،ومعروف عنه أنه خبيربالتاريخ المغربي ومدينة فاس ،وله مؤلف عن مؤرخي السلاطين الأشراف بالمغرب (السعديون والعلويون).وهذه الوثيقة موضوعها مختصر عن ذرية مولاي إدريس الأزهر،من إنشاء الفقيه العلامة النسابةالمفتي ،الأستاذبجامع القرويين بفاس وهوالشيخ القصارالذي كان حيا قبيل نهاية بني وطاس وظهور دولة الأشراف السعديين.كما أنها عبارة عن رواية منه في إحدى حلقاته التدريسية، وسأقتصر على المراد منها :[روي عن الشيخ القصاررضي الله عنه،في نقله المشهور،أن مولانا إدريس الأكبر لما توفي ترك ولده مولانا إدريس الأزهر الذي بفاس،ومولاناإدريس هذا لماتوفي ترك أولاده إثنا عشر ابناوهم :محمد .وعبدالله.وعمران .وعمر .والقاسم .وعيسى .وداوود .وحمزة .وجعفر .ويحيى .ويزيد .وإبراهيم . انتهى بحول الله ومنه وكرمه .ومعذرةلكم مرة أخرى .المرجع :un document sur les chorfa idrissites dumaroc.pp 76et77. archives berberes.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #46  
قديم 23-12-2013, 02:47 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف التنواجيوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على سلاسل من ذرية المولى إبراهيم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل........إلخ،
وهذا نصها:

أما بنو يلمان فرقة منهم في بني يعدل في دار تسمى :الماين،
وفرقة في ونوغة،
وفرقة في:جبل بني يجعد أصلهم من فاس فجدهم:
يلمان بن محمد بن إسماعيل بن عيسى بن بن يعلى بن عبد العزيز بن خليفة بن هاشم بن شهرة بن هلال بن عمران بن زكرياء بن إبراهيم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل..............إلخ.

نقلا عن مشجر:محمدالطاهربن عمارة المذكور.


وللحديث بقية إن شاء الله، والسلام.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف التنواجيوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلعت أيضا على سلسلة أخرى من سلاسل/المولى إبراهيم بن إدريس بن إدريس هذا نصها:
أما أولاد اذويب وأولاد خذير وأولاديحيى الجميع صرخة واحدة وكل جدهم:
سيدي اعبيد بن يحيى انتقل من فاس إلى جبل فوه فبقي هناك بذلك المكان واستوطنه إلى أن توفاه الله تعلى وترك العقب الكثير واشتهر مقامه بجبل عنتيس هو وابنه:اذويب فنقول هو:
اذويب بن عبيد بن يحيى بن محمد بن يوسف بن حيدرة بن علي بن خالد بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الجواد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن إدريس بن إدريس ....................إلخ.

نقلا من مشجر/محمد الطاهربن عمارة(تحفة الأولاد في سند الأجداد)والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أما عن رفع هذا المشجر الى ابراهيم بن ادريس بن ادريس فهو لا يوافق الصواب ذلك أن هذا المشجر هو نفسه مع قليل من الاختلاف في تموقع الأسماء يعود الى عمران بن ادريس بن ادريس
فقد جاء في مخطوط العشماوي الصفحة 37 في الحديث عن بني يلمان انهم أهل مدينة فاس منهم فرقة في الصحراء ومنهم فرقة في ونوغة ....
بنو يلمان جدهم :
يسار بن
يلمان بن
محمد بن
اسماعيل بن
علي بن
عبد العزيز بن
سالم بن
سليمان بن
خليفة بن
محمد بن
خليفة بن
عاشم بن
وزوام (هكذا مرسوم) بن
محمد الشمس بن
هلال بن
عمران بن
ادريس بن

ادريس بن
عبدالله الكامل ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #47  
قديم 23-12-2013, 09:53 AM
الإدريسي العلوي الهاشمي الإدريسي العلوي الهاشمي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أما عن رفع هذا المشجر الى ابراهيم بن ادريس بن ادريس فهو لا يوافق الصواب ذلك أن هذا المشجر هو نفسه مع قليل من الاختلاف في تموقع الأسماء يعود الى عمران بن ادريس بن ادريس
فقد جاء في مخطوط العشماوي الصفحة 37 في الحديث عن بني يلمان انهم أهل مدينة فاس منهم فرقة في الصحراء ومنهم فرقة في ونوغة ....
بنو يلمان جدهم :
يسار بن
يلمان بن
محمد بن
اسماعيل بن
علي بن
عبد العزيز بن
سالم بن
سليمان بن
خليفة بن
محمد بن
خليفة بن
عاشم بن
وزوام (هكذا مرسوم) بن
محمد الشمس بن
هلال بن
عمران بن
ادريس بن

ادريس بن
عبدالله الكامل ....
وماذا عن عائلة الحمري بليبيا في نفس الرابط الذي وضعته لك
بارك الله فيك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #48  
قديم 23-12-2013, 10:19 AM
الإدريسي العلوي الهاشمي الإدريسي العلوي الهاشمي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أما عن رفع هذا المشجر الى ابراهيم بن ادريس بن ادريس فهو لا يوافق الصواب ذلك أن هذا المشجر هو نفسه مع قليل من الاختلاف في تموقع الأسماء يعود الى عمران بن ادريس بن ادريس
فقد جاء في مخطوط العشماوي الصفحة 37 في الحديث عن بني يلمان انهم أهل مدينة فاس منهم فرقة في الصحراء ومنهم فرقة في ونوغة ....
بنو يلمان جدهم :
يسار بن
يلمان بن
محمد بن
اسماعيل بن
علي بن
عبد العزيز بن
سالم بن
سليمان بن
خليفة بن
محمد بن
خليفة بن
عاشم بن
وزوام (هكذا مرسوم) بن
محمد الشمس بن
هلال بن
عمران بن
ادريس بن

ادريس بن
عبدالله الكامل ....
هل نقول بهذا،أن الأئمة المعقبين من إدريس هم إحدى عشر إماما فقط؟
لأننا نرى أن هناك تضاربا في إبراهيم وإدريس الثالث

 

 

رد مع اقتباس
 

  #49  
قديم 23-12-2013, 01:35 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

وحتى عمران من زيادة بعض النسابة والصحيح أنه من أحفاد عبد الله بن إدريس الأزهر وهو جد الشرفاء العمرانيين ومما رجح هذا النسابة محمد البخارى في هذا المنتدى الكريم منذ سنوات والمنصف المتتبع يميل لهذا الرأي والله أعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #50  
قديم 23-12-2013, 01:49 PM
الإدريسي العلوي الهاشمي الإدريسي العلوي الهاشمي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: من عقب مولانا إبراهيم بن إدريس بن إدريس :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
وحتى عمران من زيادة بعض النسابة والصحيح أنه من أحفاد عبد الله بن إدريس الأزهر وهو جد الشرفاء العمرانيين ومما رجح هذا النسابة محمد البخارى في هذا المنتدى الكريم منذ سنوات والمنصف المتتبع يميل لهذا الرأي والله أعلم.
هل تقصد بالعمرانيين أجداد السنوسيين؟

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir