العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 2.فرع مولانا الأمير عمر بن إدريس الثاني
 

2.فرع مولانا الأمير عمر بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير عمر بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير تيجساس وتدغة وصنهاجة وغمارة وما والاها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 15-05-2008, 05:25 PM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي البراكنة

و الأشراف البراكنة كما وَسَمَهُمْ بذلك القاضي حشلاف في كتابه سلسلة الأصول في أبناء الرسول هم من أبناء عبد الرحمن مؤسس إمارة تاقدمت ( تيارت ) بن يوسف بن زيان ( ملك المغرب الأقصى ) بن زين العابدين ( أمير تاقدمت ) بن يوسف ( عاشر ملوك الريف و بادس ) بن حسن ( تاسع الملوك المذكورين ) بن إدريس ( ثامن الملوك ) بن عبد الله ( سابع الملوك ) بن محمد ( سادس الملوك ) بن عبد الله ( خامس الملوك المذكورين ) بن حمزة ( رابع الملوك ) بن سعيد بن يعقوب ( ثالث الملوك ) بن حمزة بن علي ( ثاني الملوك ) بن عمران ( أو عمر أول ملوك الريف و بادِس ) بن إدريس ( الأصغر الولي الشهير أمير المسلمين و مؤسس مدينة فاس المتوفى سنة 312 ) بن إدريس ( الأكبر أول خلفاء الأدارسة بالمغرب المتوفى سنة 177 ) بن عبد الله الكامل ( شريف النسبين ، لأن أمه هي بنت الحسين و أبوه هو ابن الحسن ) بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط ( الخليفة الخامس سيد شباب أهل الجنة ) بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و فاطمة خير نساء العالمين بنت النبي الأعظم سيدنا محمد خير رسل الله صلى الله عليه و على آل بيته أجمعين .
و السند المذكور هو نفسه السند الذي يثبته الخطابيون و منهم العلامة محمد بن علي السنوسي ، فهو سنده الذي استفاضت به كتبه ، غير أن الخطابيين يفترقون عن البراكنة و المقارنة في الجد عبد الرحمان بن يوسف بن زيان لأن عبد الرحمان بن يوسف بن زيان خلف ثلاثة أولاد :
أحمد و هو أبو البراكنة ، و عبد القوي و هو أبو الخطابيين ، و جعفر و هو أبو المقارنة ، و الله تعالى أعلم .
قال الشريف محمد الشباني الإدريسي مؤلف كتاب " المصابيح في خير أبناء البرية " عن أبناء الشريف عمران :
قليل من النسابين من ذكر عمران بن المولى إدريس الثاني , قال عنه مؤلف كتاب سلسلة الأصول في أبناء الرسول : و هو الشيخ عبد الله بن الشارف الجزائري صحيفة 97 ما يلي :
و أما الفرع التاسع من فروع الإمام الأكبر و القطب الأظهر مولانا إدريس هو مولانا عمران فكان وَلَّاه الإمامُ محمدٌ على بادِسَ ( و هي مدينة بقرب فاس تقع على البحر ) ( على ما للإمام العشماوي و على ما للشيخ السنوسي ) فولاه على الريف ، و له فروع كرام منهم المقارنة بوادي الذهب المعروف بوادي عام , و منهم البراكنة بإزاء مدية ، و منهم بفاس أولاد الولي الصالح سيدي أحمد أبركان ، و جدُّ كلٍ من المقارنة و البراكنة السيد عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن إدريس بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزة بن علي بن عمران بن مولانا إدريس دفين فاس إلخ انتهى من الدرة السنية ، و كذا نص على ذلك صاحب الدرة البهية ، فقد نصا على المقارنة و البراكنة هما من فروع مولانا عمران بن إدريس إهـ .
و نَشَرَتْ جَرِيدَةُ النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة ( 1995 م ) على الصفحة رقم (6) مقالة للباحث و النسابة سيد بن عبد اللطيف الفيتوري الإدريسي الحسيني ذكر فيها قائمة تحتوي على أسماء قبائل و عائلات الأشراف من آل البيت النبوي ، و جاء في الترتيب الثاني و الثلاثين من قبيلة شرفاء البراكنة و قبيلة شرفاء المقارنة الزيانية ، ما نصه كالتالي : و الجد الجامع لهم هو سيدي الشريف سيدي أحمد البركاني المدفون بمنطقة القبائل بإزاء مليانة بالقطر الجزائري ، و هم من أبناء مولاي عمران بن إدريس .
و وجدت في الإنترنت في بحث تحت عنوان المهاجرون الأوائل للسباعي ما يلي : و من العائلات الشريفة واضحة النسب آل بركان و هم أشراف أدارسة نسبهم إلى سيدي عمران بن إدريس الأصغر .
و في كتاب الإنصاف في تاريخ الأشراف في المغرب الأقصى [الصفحة 139] ما نصه : و أما السيد أحمد بن عبد الرحمن ( بن يوسف بن زيان ) فسار و نزل ببلاد القبائل القريبين من مدينة الجزائر الحالية ببعض شوامخ جبالها ، و استقر بها و له بها أولاد ، و يقال لذريته البراكنة منهم الولي الصالح سيدي أحمد بركان ، فجدهم السيد أحمد البركاني بإزاء مليانة .
و الخلاصة التي لا محيد عنها هي أن جميع البراكنة الأشراف أو جميع أولاد أبركان أو بركان أو البركاني لبد حتى يتبوؤا شرف النسبة إلى آل البيت ، أن ينتسبوا بالجزم إلى السيد أحمد الذي استقر بمليانة أو ضواحيها ، و هو ابن عبد الرحمان بن يوسف بن زيان بن زين العابدين إلى آخر النسب .
و أنا أؤكد على الإخوة الإحالة إلى المصار التي يعتمدونها حتى يبلغ البحث ذروة التحقيق و الأمانة .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة أبركان ; 17-05-2008 الساعة 12:22 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 15-05-2008, 06:28 PM
الصورة الرمزية أحمد آل يوسف الإدريسي
أحمد آل يوسف الإدريسي أحمد آل يوسف الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

[align=center]بارك الله فيك __ بارك الله فيك[/align]

 

 

التوقيع :
[align=center]اللهم يارب كل شئ
بقدرتك على كل شئ
إغفر لي كل شئ
ولا تسألني عن أي شئ[/align]
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 17-05-2008, 12:47 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي لقب أبركان بالجزائر قديما و علاقتهم بالأشراف

لقب أبركان بالجزائر :
بالبحث في كتب التاريخ وجدت مما لاح من علماء لقبهم أبركان ما يلي :
1 ـ أبو موسى عيسى بن أبركان :
توفي الشيخ الفقيه أبو موسى عيسى بن أبركان ببجاية شهيداً غلطاً من الضارب ، سنة ثلاث و خمسين و سبعمائة . ( 753 هـ ) الموافق لـ ( 1352 م ) . و ما ذكر مترجمه ابن قنفد نسبته إلى الأشراف ، و الله تعالى أعلم .
2 ـ الحسن بن مخلوف أبركان :
أبو علي الحسن بن مخلوف بن مسعود بن سعد بن سعيد المزيلي ، و مزيلة فخذ من قبيلة بني راشد ، هو الفقيه العالم من علماء تلمسان ، ترعرع بالجمعة مسقط رأسه و أرض أجداده ثم رحل إلى تلمسان ، و قد ارتحل الشيخ إلى المشرق بعد موت والده و بقي هناك مدة طويلة ، و معظم قراءته ببجاية على سيدي عبد الرحمان الوغليسي و طبقته ، و قرأ بقسنطينة على الشيخ أبي عبد الله المراكشي ، و توفي في أواخر شوال سنة ( 857 هـ ) الموافق لـ ( 1453 م ) .
و أما عن نسبه فقد قال السنوسي : قلت : هل هو صريح الحرية أم لا ؟ فقال الشيخ عند ذلك : لقيت فلانا من أكابر أولياء الله تعالى المكاشفين قال و قد ذكر لي ذلك الولي ( بطريق المكاشفة ) جميع أحوالي و ما ألقاه في المستقبل ، بل قال الشيخ : فربما يقع لي أمر فأذكر مكاشفة ذلك الولي قبل أن أراه ، قال الشيخ : و من جملة ما ذكر لي الولي نسبي على حسب ما ذكر و قال : نسبكم صريح لم يسبق فيه رق ، ( و قد تلقيت ذلك من اللوح ) و ذكر لي أخي سيدي علي أن الشيخ ذكر له أن أباه و أجداده أهل صلاح و ولاية ... إهـ
و أبو عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف أبركان هو ابنه دفين مدينة أبركان بالمغرب الأقصى ، و هو المحدِّث الحافظ الذي توفي سنة ثمان و ستين و ثمانمائة ( 868 هـ ) الموافق لـ ( 1464 م ) .
و قد ورد في معجم المؤلفين لكحالة 9/221 باسم محمد الراشدي (000 - 868 ه) (000 - 1464 م) محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي الطرابلسي المغربي المشهور بأبركان (أبو عبد الله) محدث حافظ .
و ورد في الكشف 2/1054 تسميته بـ " أيركان " .
و في الضوء اللامع للسخاوي 2/60 تسميته بـ " حسن بن مخلوف آب المركان الراشدي المعتقد بالمغرب . مات سنة سبع و خمسين . أرخه ابن عزم .
و في" إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون " 1/293
التصريح في شرح قصيدة كثير و ابن ذريح لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي الأموي ( ربما هي الزموري ) المغربي المعروف بابن بركات الطرابلسي المتوفى سنة 540 أربعين و خمسمائة أوله حامدا لله تعالى رب العرش الكريم الخ .
قلت : هذا وهم منه فقد ورد في كتابه " هدية العارفين " 1/491 للمؤلف نفسه : ابن بركات : محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي الأموي أبو عبد الله المعروف بابن بركات الطرابلسي المغربي المتوفى في حدود سنة 540 أربعين و خمسمائة له التصريح في شرح قصيدة كثير و ابن ذريح .
فبان أنه يشك في تاريخ وفاته ، و ما صرح بشكه في كتاب إيضاح المكنون .
و ذكر السنوسي أن حفيد الشيخ الحسن رحل عن طريق البحر إلى المشرق .
و يبقى السؤال مطروحا : هل احتفظ أحفاد الشيخ بلقب أبركان ؟
3 ـ أبو العباس أحمد بن عيسى الورنيدي الزكوطي أبركان :
قال ابن مريم : أبو العباس أحمد بن عيسى الورنيدي الزكوطي يعرف بأبركان من جبل بني ورنيد : صاحب كرامات و لي صالح يدرس العلمين علم الظاهر و علم الباطن ، يقرئ رسالة ابن أبي زيد و مختصر ابن الحاجب الفرعي و عقائد الشيخ السنوسي و ألفية ابن مالك و منظوم الجزري و أبي مقرع و السلم المرونق في المنطق و حكم ابن عطاء الله في التصوف ، أخذ عن سيدي عبد الرحمان الزكوطي و أخذ عن سيدي الحاج المناوي محمد بن سعيد اليبدري ( المتوفى 955 ) و أخذ عن سيدي علي بن يحيى ساكن أجادير ، و أخذ عن الفقيه المحقق الولي الصالح علي بن رحُّو الزكوطي ( المتوفى في حدود ( 990 هـ ) ، و له مكاشفات حدثني بها ولده ،،، و من تلاميذه تلميذه سيدي محمد البطحي ، و محمد بن عبد الله المديوني ( المتوفى بعد 960 ) و محمد عاشور بن علي بن يحيى السلكسيني الجادري التلمساني ( المتوفى 1014 ) .
و الظاهر أن وفاته كانت بعد ( 972 هـ ) الموافق لما يقارب ( 1565 م ) و الله أعلم . و ما ذكر مترجموه نسبته أو عدم نسبته إلى الأشراف ، و يبقى السؤال أهو نفسه أحمد الذي ذكر في علم الأنساب أنه من الأشراف ؟ الله أعلم .
و الخلاصة أن البراكنة ليسوا كلهم أشراف ، إلا بعد التحقيق .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 17-05-2008, 03:28 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

انظر ابن خلدون جزء الادارسة من تولى الريف المغربي
وانظر البيان المغرب في اخبار افريقية والمغرب لابن عذارى المراكشي
انظر كتب التاريخ عن عدد اولاد ادريس بن ادريس والمناطق التي تولوها
ولا احد يذكر منهم عمران
لا احد ينكر نسب هؤلاء الى الادارسة ولا احد ينكر انتماءهم الى عمران
انما هو ليس ابن مباشر لادريس بل هو عمران بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن ادريس
وهذا عمران فر الى تلمسان وله عشر ابناء
انما الخلاف واقع في راشد فمنهم من يقول هو راشد بن فرقان اوبرقان وهؤلاء حسينيون
المشكلة ان السر او سبب الخلاف يعود الى اسم عبد القوي
وفي كتب التاريخ عبد القوي التوجيبي هو الذي حكم تاقدامت وكانت له حروب مع الزيانيين
وهناك عبد القوي الحسيني من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب وهذا معروف
ثم احسب وقارن التواريخ ستجد الفرق
اعرف ان الموضوع شائك وليس من السهل تقبله وخاصة وان السنوسي قاله ومن يجرؤ على القول فوق قوله لكن ساثبت بما لايدع مجالا للشك كل ما قلت انا الان بعيد عن مراجعي واكتب من حفظي وساكتب بشكل دقيق وموثق ما قلت
وهناك من يقول ان المقارنة من بني زيد اي من البوازيد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 18-05-2008, 02:30 PM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي لله درك يا بوخاري

كان الله معك يا سيدي الفاضل ، و خدم بك الأنساب و فضح بك كل باطل ، و لتكن مطيتك التجرد ، و لا تخش في الله لومة لائم ، هكذا كان الأشراف دائما اقتداء بسنة جدهم و نبيهم و حبيبهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و سلم . زادنا الله من علمك .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 18-05-2008, 05:55 PM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي العمرانيون حسب ما ذكره ابن خلدون

قال ابن خلدون : ليس في المغرب فيما نعلمه من أهل هذا البيت الكريم من يبلغ في صراحة نسبه ووضوحه مبالغ أعقاب إدريس هذا من آل الحسن .
و كبراؤُهم لهذا العهد بنو عمران بفاس من ولد يحيى الجوطي بن محمد بن يحيى العدام بن القاسم بن إدريس بن إدريس و هم نقباء أهل البيت هناك و الساكنون ببيت جدهم إدريس و لهم السيادة على أهل المغرب كافة . تاريخ ابن خلدون 1/26 ( دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان )

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة أبركان ; 19-05-2008 الساعة 04:36 PM.
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 19-05-2008, 05:37 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي أنعم وأكرم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبركان مشاهدة المشاركة
ذكر القاضي حشلاف في كتابه ( سلسلة الأصول في أبناء الرسول ) في الصفحة 97 في الفرع التاسع من الفروع الإدريسية مولانا عمران بن مولانا إدريس ، قال : و أما الفرع التاسع من فروع الإمام الأكبر و القطب الأظهر مولانا إدريس هو مولانا عمران فكان وَلَّاه الإمامُ محمدٌ على بادِسَ ( و هي مدينة بقرب فاس تقع على البحر ) ( على ما للإمام العشماوي و على ما للشيخ السنوسي ) فولاه على الريف ، و له فروع كرام منهم المقارنة بوادي الذهب المعروف بوادي عام , و منهم البراكنة بإزاء مدية ، و منهم بفاس أولاد الولي الصالح سيدي أحمد أبركان ، و جدُّ كلٍ من المقارنة و البراكنة السيد عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن إدريس بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزة بن علي بن عمران بن مولانا إدريس دفين فاس إلخ انتهى من الدرة السنية ، و كذا نص على ذلك صاحب الدرة البهية ، فقد نصا على المقارنة و البراكنة أنهما من فروع مولانا عمران بن إدريس إهـ .
و جاء في كتاب الباحث و النسابة بن عبد اللطيف الفيتوري الإدريسي الحسيني نَشَرَتْ مَقَالَهُ جَرِيدَةُ النسب المغربية في الترتيب الثاني و الثلاثين من قبيلة شرفاء البراكنة و قبيلة شرفاء المقارنة الزيانية ، ما نصه كالتالي : و الجد الجامع لهم هو سيدي الشريف سيدي أحمد البركاني المدفون بمنطقة القبائل بإزاء مليانة بالقطر الجزائري ، و هم من أبناء مولاي عمران بن إدريس .
و في بحث تحت عنوان المهاجرون الأوائل للسباعي ما يلي : و من العائلات الشريفة واضحة النسب آل بركان و هم أشراف أدارسة نسبهم إلى سيدي عمران بن إدريس الأصغر .
و السند المذكور هو نفسه السند الذي يثبته الخطابيون و منهم العلامة محمد بن علي السنوسي ، فهو سنده الذي استفاضت به كتبه .
و الخلاصة أن عبد الرحمان بن يوسف بن زيان خلف ثلاثة أولاد :
أحمد و هو أبو البراكنة ، و عبد القوي و هو أبو الخطابيين ، و جعفر و هو أبو المقارنة ، و الله تعالى أعلم .
و أنا أؤكد على الإخوة الإحالة إلى المصار التي يعتمدونها حتى يبلغ البحث ذروة التحقيق و الأمانة .

[frame="13 98"]
[glint]أكرم به من نسب طاب فرعه من طيب أصله
حياكم الله يا ابن العم بين أهلكم وذويكم،
وبوركت جهودكم وننتظر المزيد.
[/glint]
[/frame]

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 19-05-2008, 05:42 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي لافض فوك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبركان مشاهدة المشاركة
قال ابن خلدون : ليس في المغرب فيما نعلمه من أهل هذا البيت الكريم من يبلغ في صراحة نسبه ووضوحه مبالغ أعقاب إدريس هذا من آل الحسن .
و كبراؤُهم لهذا العهد بنو عمران بفاس من ولد يحيى الجوطي بن محمد بن يحيى العدام بن القاسم بن إدريس بن إدريس و هم نقباء أهل البيت هناك و الساكنون ببيت جدهم إدريس و لهم السيادة على أهل المغرب كافة . تاريخ ابن خلدون 1/26 ( دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان )



[align=center][frame="1 98"]لافض فوك،أحسنت،وأصبت ،وأجدت سددت خطاك ثم بورك فيك يا بوهاشم[/frame][/align]

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 20-05-2008, 10:43 PM
الصورة الرمزية أحمد آل يوسف الإدريسي
أحمد آل يوسف الإدريسي أحمد آل يوسف الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

[align=center]أنعم وأكرم من نسب شريف[/align]

 

 

التوقيع :
[align=center]اللهم يارب كل شئ
بقدرتك على كل شئ
إغفر لي كل شئ
ولا تسألني عن أي شئ[/align]
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 23-05-2008, 11:21 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بارك الله فيك اخي

وجزاك الله خيرا

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir