العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني
 

4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير أغمات وبلاد النفيس وجبال المصامدة وبلاد لمطة والسوس الأقصى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 23-05-2009, 10:28 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb الشرفاء اليعقوبيون الأدارسة.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الشرفاء اليعقوبيون


أجمع النسابون على أن الشرفاء اليعقوبيون من ذرية عيسى بن المولى إدريس الأزهر منهم العلامة مولاي إدريس الفضيلي
والقاضي ابن الشارف حشلاف في مؤلفه شجرة الأصول في أبناء الرسول الموجود على هذا الرابط:

http://aladdarssah.com/editpost.php?do=updatepost&p=749

وهم جميعاً ينحدرون من جدهم الولي الصالح سيدي يعقوب الشريف دفين جبل الدبس بوادي شلف ضريحه مشهور بقرية تجديت من بلدة مستغانم بالقطر الجزائري الشقيق انتقل بعضهم إلى مدينة فاس وإلى عاصمة المغرب الرباط وفروعهم في ملوية واوطاط الحاج وبرشيدة وهؤلاء ينطق اسمهم بالكاف المعقدة أي:اليعكوبيين.
وتربطهم صلة وثيقة بأبناء عمومتهم المشرقيين أولاد عفيف وشرفاء مغراوة فجدهم الذي يحملون اسمه هو:
سيدي يعقوب الشريف بن
عبدالله بن
صفوان بن
ميمون المدعو يسار بن
موسى بن
سليمان بن
يحيى بن
موسى بن
عيسى بن
إبراهيم بن
[mark=#FFFF99]موسى بن
الإمام المولى إدريس الأزهر.[/mark]

وقد تلقيت مراسلة من السيد أحمد المدعو حدو بن الصديق القاطن بقرية تاهلة بإقليم تازة وهي عبارة عن مطبوع به نسب الشرفاء اليعقوبيين يصل بنسبهم إلى عبدالله بن إدريس الأزهر.
ويحتوي المطبوع على ما يلي:
ويعقوب الولي الصالح القطب الناصح العارف بالله والدال على الله المتمسك بسنة رسول الله ذو المناقب الفاخرة والآثار الطاهرة دفين رشيدة بن
عبدالواحد بن
أبي عبدالله سيدي محمد بن
أبي يعقوب يوسف بن
الشيخ أبي عبدالله محمد أمغار الصغير يعني دفين طيط مدينة العلم وهو شيخ الإمام الجزولي صاحب دلائل الخيرات بن
أبي زكريا يحيى بن
الشيخ أبي عبدالله أمغار الكبير بن
الشيخ أبي جعفر إسحاق ابن
الشيخ أبي إسماعيل إبراهيم بن
أبي عثمان سعيد بن
عبدالله بن
عبدالخالق بن
عبدالعظيم بن
أبي عثمان سعيد بن
[mark=#FFFF99]عبدالله بن
المولى إدريس الأنور بن[/mark]
المولى إدريس الأكبر بن
عبدالله الكامل بن
الحسن المثنى بن
سيدنا الحسن سبط المصطفى بن
فاطمة الزهراء وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب سيف الله الغالب كرم الله وجهه ورضي عنهم أجمعين.
أثبت هذا بدون تعليق.

وبمدينة فاس طائفة من اليعقوبيين تلقب بأولاد اخبيزة وسبب هذا اللقب أن أحد أجدادهم كان كثير الصدقة للخبز وكان الفقراء يقولون عند ورودهم عليه سيدي اخبيزة ومن أجل ذلك عرفوا بهذا الاسم.
ذكر هذا مؤلف كتاب الدرر مولاي إدريس الفضيلي في الجزء الثاني في سياق حديثه عن الشرفاء اليعقوبيين أبناء [mark=#FFFF99]عيسى بن المولى إدريس الأزهر[/mark].
ومن بين الشرفاء أولاد اخبيزة اليعقوبيين العالم الشريف سيدي عبدالهادي اليعقوبي أصبح متقاعداً وجنابه من علماء القرويين وله عقب وأبناء عمومة.

المصدر:
كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية
تأليف/الشريف أحمد الشباني الإدريسي يرحمه الله

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 23-05-2009 الساعة 10:31 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-05-2009, 01:08 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: مشكور سيدي على هذه الإضافة ، و لكن برزت عندي تساؤلات، أولها قلتم بأن اليعقوبيين هم من ذرية عيسى بن الإمام إدريس الثاني و لكن المشجر الأول يرفعهم إلى موسى بن الإمام إدريس الثاني فهل هذا خطأ عند الرقن أم هو المنقول؟؟؟؟؟
ثانيا هل هناك فريقين من اليعقوبيين فريق من ذرية عيسى بن الإمام إدريس الثاني(المشجر الأول) و فريق من ذرية عبد الله بن الإمام إذريس الثاني(المشجر الثاني)؟؟؟؟؟
أم هما فريق واحد و يوجد اختلاف في السلسلة؟؟؟؟؟؟
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 24-05-2009, 02:04 AM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

قد وجدت هذا
اقتباس:
بسم الله الرحمان الرحيم:
ينتسب الشرفاء اليعقوبيين الأدارسة العلويين الى يعقوب الولي الصالح و القطب الناصح العارف بالله الدال على الله المتمسك بسنة رسول الله ذو المناقب الفاخرة و الآثار الشاهرة دفين منطقة رشيدة المشهود له بالصلاح و هو:
يعقوب بن عبد الواحد بن محمد بن يوسف بن محمد بن يحيى بن عبد المومن بن سعيد بن داوود بن يحيى بن محمد بن إسحاق بن إسماعيل بن إبراهيم بن سعيد بن عبد الله بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن سعيد بن عبد الله بن إدريس الأنور بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن سبط النبي محمد صلى الله عليه و سلم سيد شباب الجنة بن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين كرم الله وجهه و السيدة الجليلة فاطمة الزهراء بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ريحانته سيدة نساء الجنة.

وقد اطلع الامام الشريف الهمام أمين الرسول نقيب الشرفاء ذرية النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و آل بيته الطيبين النسل المبارك , قد اطلع على هذا النسب الشريف و التقعد المطيف للأصيل المنيف فوجد النسب المذكور أعلاه في كتب النسابين الأعلام الذين اجمعوا على هذا التأصيل و هذه الشجرة المباركة و اولئك النسابين الأعلام كثر و منهم : الشريف إدريس العلوي في كتابه المسمى الدرر البهية و منهم ايضا المؤرخ النسابة أحمد العشماوي و العلامة البعقيلي في كتابه تبيين الأشراف و منهم قاضي قضاة الجزائيين في زمانه العلامة الشيخ حشلاف في كتابه المسمى سلسلة الأصول في نسب آل الرسول.

تم إصدار هذه الشجرة تحت إشراف نقيب العلويين في المغرب محمد بن عمر العلوي برعاية من الملك الحسن الثاني
.
منقول من هنا
http://www.karimroyal.org/montada-f16/topic-t1990.htm

ووجدت العمود متطابق تقريبا مع العمود الثاني المذكور في مشاركة الشريف إيهاب وهو منسوب إلى الرسالة المتلقاة من قبل الشريف الشباني عن طريق السيد أحمد المدعو حدو المذكورة في المصابيح البشرية
وهنالك من ينسب اليعقوبيون للوداغير ويبدو انهم غير هؤلاء والله اعلم

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 24-05-2009 الساعة 02:08 AM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 24-05-2009, 06:24 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: مشكور سيدي على هذه الإضافة ، و لكن برزت عندي تساؤلات، أولها قلتم بأن اليعقوبيين هم من ذرية عيسى بن الإمام إدريس الثاني و لكن المشجر الأول يرفعهم إلى موسى بن الإمام إدريس الثاني فهل هذا خطأ عند الرقن أم هو المنقول؟؟؟؟؟
ثانيا هل هناك فريقين من اليعقوبيين فريق من ذرية عيسى بن الإمام إدريس الثاني(المشجر الأول) و فريق من ذرية عبد الله بن الإمام إذريس الثاني(المشجر الثاني)؟؟؟؟؟
أم هما فريق واحد و يوجد اختلاف في السلسلة؟؟؟؟؟؟
[/align]
شكراً ابن العم العزيز على تعقيبك وليس هناك خطاء في النقل، بل قمت بنقل ما ذكر حرفياً كما جاء في كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية.

وأشكر أيضاً ابن عمنا الحبيب الشريف الإدريسي على إضافته وتعقيبه.

ولي ملحوظة أحببت أن أشير إليها فآل تركي بن قرشلة يقولون بأن سيدي قرشلة لقب بقرشلة لأنه كان يتصدق على الفقراء والمساكين بشيء مشابه للخبز يدعى قرشلة وهنا في كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية يقولون اخبيزة ألا تلحظون أن هناك تشابه في القرائن والدلائل.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 24-05-2009 الساعة 06:26 AM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 04-06-2009, 09:40 PM
الصورة الرمزية عبدالغني ممدوح
عبدالغني ممدوح عبدالغني ممدوح غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

ببلاد الشام وخاصة الاردن وكنت ازورسوق السيارات بالزرقا فوجدت مكتوب على كل محلات المعجنات كلمة قرشله وقد كتبت ذلك بملتقى الاشراف منذ سنتين

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 21-06-2009, 09:33 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

لقد تفتحت واينعت زهرة السلالة المحمدية وفاح عبق شذاهاببلاد المغرب الاسلامي ، اذ لايخلو اي ربع او موطأ قدم من تواجد لهذه الذرية الصالحة المصلحة ، ويضم شرق المملكة المغربية تجمعات مهمة تتمثل على سبيل الذكر لا الحصر في الشرفاء اليعقوبيين ، الشرفاء الحمداويين ، الشرفاء الوكيليين ، ذرية الولي الصالح سيدي محمد بن احمد دفين انوال بالقرب من الراشيدية والمعروفين بالشرفاء الزوى ، اولاد الولي الصالح سيدي بالقاسم ازروال..الخ
وساذكر عمود نسب بعض هذه الاسر كما هو مبين في كتب الانساب الشريفة وان كان ذلك لايخلو من اختلافات بسيطة في بعض الاحيان .
عمود نسب سيدي يعقوب الذي ينتمي اليه الشرفاء اليعقوبيون فهو سيدي يعقوب بن عبد الواحد بن ابي عبد الله محمد امغار الصغيربن ابي زكرياء يحي بن عبد المؤمن بن سعيد بن عبد الله بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن سعيد بن عبد الله بن المولى ادريس الازهر بن المولى ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه واضاه وسيدتنا فاطمة الزهراء البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وسازود المنتدى في كل مرة ببعض شجرات الانساب .
وللشرفاء الاجلاء كامل تحياتي ورجائي بالدعاء الصالح لهذه الامة الاسلامية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 22-06-2009, 12:44 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
لقد تفتحت واينعت زهرة السلالة المحمدية وفاح عبق شذاهاببلاد المغرب الاسلامي ، اذ لايخلو اي ربع او موطأ قدم من تواجد لهذه الذرية الصالحة المصلحة ، ويضم شرق المملكة المغربية تجمعات مهمة تتمثل على سبيل الذكر لا الحصر في الشرفاء اليعقوبيين ، الشرفاء الحمداويين ، الشرفاء الوكيليين ، ذرية الولي الصالح سيدي محمد بن احمد دفين انوال بالقرب من الراشيدية والمعروفين بالشرفاء الزوى ، اولاد الولي الصالح سيدي بالقاسم ازروال..الخ
وساذكر عمود نسب بعض هذه الاسر كما هو مبين في كتب الانساب الشريفة وان كان ذلك لايخلو من اختلافات بسيطة في بعض الاحيان .
عمود نسب سيدي يعقوب الذي ينتمي اليه الشرفاء اليعقوبيون فهو سيدي يعقوب بن عبد الواحد بن ابي عبد الله محمد امغار الصغيربن ابي زكرياء يحي بن عبد المؤمن بن سعيد بن عبد الله بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن سعيد بن عبد الله بن المولى ادريس الازهر بن المولى ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه واضاه وسيدتنا فاطمة الزهراء البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وسازود المنتدى في كل مرة ببعض شجرات الانساب .
وللشرفاء الاجلاء كامل تحياتي ورجائي بالدعاء الصالح لهذه الامة الاسلامية .
عمود نسب سيدي يعقوب الذي ينتمي اليه الشرفاء اليعقوبيون فهو
سيدي يعقوب بن
عبد الواحد بن
ابي عبد الله محمد امغار الصغير بن
ابي زكرياء يحيى بن
عبد المؤمن بن
سعيد بن
عبد الله بن
عبد الخالق بن
عبد العظيم بن
سعيد بن
عبد الله بن
المولى ادريس الازهر بن
المولى ادريس الاكبر بن
عبد الله الكامل بن
الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن
علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه
وسيدتنا فاطمة الزهراء البتول بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ابن العم العزيز شكراً على هذه المعلومات القيمة ولكن ما هو مصدرها وننتظر منك المزيد.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 20-03-2010, 08:09 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: الشرفاء اليعقوبيون الأدارسة.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمابعد فقد اختلف في نسب مغراوة اختلافا كبيرا ولكن الاجماع على أن جدهم هو يعقوب الشريف وفي ما يلي نذكر الأنساب الادريسية والسليمانية التي ذكرها العلماء في نسب يعقوب الشريف فأول نسب هو المذكور هنا

من بني عفيف وبني عرهب ما يعرف بشرفاء مغراوة
وهي مغراوة الوطن في وطن شلف وليس القبيلة لانه اسم قبيلة بربرية مشهورة
شرفاء مغراوة
يقول ابو بكر المكناسي المدعو السيوطي"... هم اولاد يعقوب بن عبد الله بن عمران بن صفوان بن يسار بن موسى بن سليمان بن يحيى ين موسى بن عيسى بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل الحسني
عقب اولادا منهم عيسى بن الحسن بن يعقوب الشريف انتقل الى الشغراني من ناحية مستغانم وهي منطقة مغراوة
ومنهم اولاد محمد بن يعقوب ايضا نزيل ملوية.
ومنهم اولاد عبد الرحمن بن محمد بن يعقوب ايضا نزيل اوطاط من ناحية ملوية
ومنهم اولاد العربي الملقب عرهب فهو العربي بن محمد بن يعقوب نزيل قصر الوادغير من فجيج وفروالده من الشغراني الى تادلة فنزل واد ام الربيع وهو يوسف بن عيسى بنصالح بن الحسن بن القاسم بن العربي بن محمد بن يعقوب الشريف.
وعرهب عقب اثنين عبد الرحمن بن يوسف بن عيسى بن صالح بن الحسن وعبد الرحمن عقب ثلاثة ابا بكر وصالح وموسى
ومن شرفاء مغراوة اولاد عفيف بن محمد بن على بنعبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن السؤال بن اسحاق بن السؤال بن يحيى بن موسى بن عيسى بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل
ويقول في موضع اخر من المخطوط
".. وبنو عرهب في قصر الوادغير اصلهم من تلمسان وهم اربع قبائل في ورغة من ارغوة وفي تادلة بالشمران وهناك دفن جدهم محمد بن يعقوب وقبيلة منهم بسوس من مدشر عبد الله وفي تثليث بنو محمد بن يعقوب السملالي العربي وجدهم مدفون بجبل ايت عتاب وفي تلمسان من استقر فهم اولاد عيسى بن ادريس واخوانهم الدباغيون في سلا وفي ايت عتاب وفي تلمسان من اولاد زاير وهم بنو عفيف الشريف وبنو يعقوب الشريف..."
وفي نسخة اخرى من نفس المخطوط يقول "...وفي ايت عتاب اولاد ادريس بن يحيى بن يوسف بن محمد بن على بن عبد الله بن عبد الخالق بن عبد الجبار بن احمد بن عيسى بنادريس بن ارديس بن عبد الله الكامل وفرقة منهم في تلمسان.
المشارف"...ومن اولاده الشرفاء المشرفيون بام عسكر فهم اولاد على بن المشرفي بن غريب بن على المشرفي بن رحمون بن مسعود بن عبد الله بن يوسف بن عيسى مرتين بن صالح بن الحسن بن ابي القاسم بن العربي مدعو عرهب دفين تادلة.." حشلاف
ويقول ابن خلدون عن نسب مغراوة البربر وتجد المنطقة حول جبال الونشريس ونهر شلف وينبغي ان نفرق بين الاشراف نسبة الى المكان والنسب الذي يرجع الى البربر
الخبر عن مغراوة من أهل الطبقة الأولي من زناتة وما كان لهم من الدول بالمغرب ومبدأ ذلك وتصاريفه:
هؤلاء القبائل من مغراوة كانوا أوسع بطون زناتة وأهل البأس والغلب، ونسبهم إلى مغراو بن يصلتين بن مسرا بن زاكيا بن ورسيك بن الديرت بن جانا إخوة بني يفرن وبني، برنيان، وقد تقدم الخلاف في نسبهم عند ذكر بني يفرن. وأما شعوبهم وبطونهم فكثر مثل بني يلنت وبني زنداك وبني وراق وورتزمير وبني أبي سعيد وبني ورسيفان ولغواط وبني ريغة وغيرهم ممن لم يحضرني أسماؤهم. وكانت محلاتهم بأرض المغرب الأوسط من شلف إلى تلمسان إلى جبل مديونة وما إليها

ولهم مع إخوانهم بني يفرن اجتماع وافتراق ومناغاة في أحوال البدو. وكان لمغراوة هؤلاء في بدوهم ملك كبير أدركهم عليه الإسلام فأقره لهم، وحسن إسلامهم.

اشراف مغراوة من بني احمد بن عبد الرحمن الودغيري وهم خلاف مغراوة من بني عيسى بن ادريس تشابه المكان فقط اي نفس المكان
يقول ابو بكر المكناسي الشهير بالسيوطي
وفي تادلة بنو فارس نزلوا على الواد الاخضر واصلهم من تلمسان واخوانهم في جبل مغراوة من مازونة فهم اولاد يعقوب الشريف وجدهم
ابو فارس عبد العزيز بن عبد الله بن موسى بن الحسن بن يعقوب الشريف بن احمد بن يوسف بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن(المدعو دحمان) بن يحيى بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن بن يعلى بن عبد العلا بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن على وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 18
وفي صفحة اخرى يقول
وفي جبل مغراوة من جهة مازونة بنو يعقوب الشريف بن اخمد بن يوسف بن عبد العزيز بن بن عبد الله بن محمد ين دحمان بن يحيى بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن الشريف.

هذه مشاركات تخص الأخ البوخاري ومن الذين لم يذكرهم اولاد بن مالك ذكرهم صاحب شذور الذهب وهم ودغيريون من بني يعقوب الشريف بناخمد بن يوسف بن عبد العزيز بن بن عبد الله بن محمد ين دحمان بن يحيى بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن الشريف.

وقال العشماوي في السلسلة
وأما الولي الصالح الشريف الحسني مولاي يعقوب المعروف بجبل مغراوة فانه خلف تسعة أولاد و الصحيح عشرة وقيل الصحيح تسعة وهم محمد و أحمد وعبد الله المبرقش وزيان وإبراهيم وعلي وبلقاسم وعبد الرحمان واعمر ومسعود فأما عبد الله المبرقش خلف ولدين وهما يوسف ويعقوب وأما محمد فانه خلف ثمانية أولاد وهم عبد الله وأحمد وعلي وعبد العظيم وعبد الحق و ابراهيم المغراوي وبلقاسم و عثمان وأما أحمد بن يعقوب فخلف ستة أولاد وهم عبد الرحمان ويوسف ومحمد وخليفة وعلي وعبد الله وأما زيان بن يعقوب فانه خلف ثمانية أولاد وقيل عشرة وهم محمد بن زيان رضيع الحنش وأحمد وعبد الله وبلقاسم وإبراهيم
وعليومنصور وموسى وابراهيم وأما ابراهيم بن يعقوب فخلف أربعة عشر ولدا وهميعقوب وصالح ومحمد وعبد الله وعبد الحليم ومحمد ويوسف و عبد الرحمان و ابراهيم وموسى وعيسى و علي والخضير وبلقاسم وأما علي بن يعقوب فخلف ثلاثة أولادوهم ابراهيم الصغيرو أحمد ومحمد وأما بلقاسم بن يعقوب فانه خلف سبعة أولاد وهم بويعقوب والناصر وعبد الله وأحمد ومحمد وحمزة وداود وهم أهل مكةوأما اعمر بن يعقوب فخلف ولدين محمد وأحمد وهما أهل مدينة تلمسان وأما مسعود بن يعقوب فانه خلف ستة أولاد وهم علي ومحمد وعبد الله وبلقاسم وعيسى ويحيى وفي بعض النسخ بدل عيسى موسى وبدل يحيى أحمدوهم أهل مدينة تازة وأما عبد الرحمان بن يقوب فانه خلف ستة عشر ولدا وهم محمد وعلي وابراهيم المغراوي و أحمد واعمر وبلقاسم و وداود وادريس و عمران وعيسى و عبد الرحمان وموسى وعبد الجبار وموسى المحض وفي بعض النسخ محمد المحض وزيان و صالح وهم أهل غريسوأما سيدي ابراهيم المغراوي المعروف بمكرة فانه منهم وهم صرخة واحدة هذا ماخلف مولاي يعقوب الشريف وتنسل منه الشرف في جبل مغراوة فمنهم فرقة بازاء مسك الغنائم يقال لهم اولاد سيدي عفيف ومن ذريته سيدي محمد بوجلال بام عسكر وله نسل ومنهم فرقة في غريس يقال لهم اولاد سيدي ابراهيم المغراوي دفين مكرة ومنهم فرقة في غريس يقال لهم اولاد سيدي امحمد بن يحي قراي الجنون المعروف بغريس الشرقي ومنهم فرقة في ولهاصة يقال لهم اولاد عائشة ومنهم فرقة بجبل ولهاصة أيضا يقال لهم اولاد موسى بن علي ومنهم فرقة في تلمسان يقال لهم اولاد سيدي ابراهيم بن يحيى ومنهم فرقة في مدينة تلمسان أيضا يقال لهم اولاد أحمدومنهم فرقة في جبل اترارةفي قبائل بني امنيريقال لهم اولاد سيدهم ومنهم فرقة في اترارة أيضا يقال لهم اولاد سيد أحمد ونهم فرقة في جبل بني يزناسن من ناحية القبلة يقال لهم اولاد سيدي يوسف الحاجومنهم فرقة في بني يزناسن ايضا من ناحية الجوف يقال لهم اولاد سيدي محمد بن اعمر ومنهم فرقة في بني يزناسن ايضا منجهة الجوف في ناحية المغرب بازاء اولاد عبد الحق يقال لهم اولاد سيدي عبد الله المبرقش ومنهم فرقة في جبل بني يزناسن أيضامن جهة المغرب بازاء اولاد عبو ومنهم فرقة بازاء وجدة يقال لهم اولاد اعمر القطب ومنهم فرقة في تازة يقال لهم اولاد سيدي احمدومنهم فرقة بازاء المغرب الأقصى ومنهم فرقة بازاء واد الرمان يقال لهم اولاد سيدي ابراهيم المغراوي ومنهم فرقة في مدينة فاس و منهم فرقة في بلاد الأحرار يرحلون وينزلزن مع البوادي يقال لهم اولاد زيان وأما محمد بن زيان رضيع الحنش فقد انتقل الى ازاء جبل العمور وتزوج هناك امرأة اسمها مغاغة بنت علي العموري وولدمعها ثلاثة اولاد وهم خليفة وأحمد الكرابشي ويقال له أحمد الأقطارومحمد دنون ثم انتقلو من جبل العمور الى ناحية الجوف وهم يجدون السير حتى وصلوا انقاد ففرحو بهم على وجه الشرف وهم يقال لهم اولاد امغاغة من ذرية محمد بن زيان رضيع الحنش بن الشيخ امغار بو يعقوب وأما سيدي ابراهيم المغراوي الصغير فانتقل الىجبل بني يزناسن وهم منذرية سيدي عبد الله المبرقش وأما سيدي امحمد بن يحيى قراي الجنون المعروف باغريس الشرقي فخلف ثلاثة اولاد وقيل اثنان وهم سدي محمد الكبير وسدي محمد الصغير وسيدي سليمان فأما سيدي محمد الكبير انتقل الى واد زيان ويقال له وازيان بازاء قبائل بني كلال وأما سيدي محمد الصغير فقد انتقل الى الساحل بازاء مديونة ومسيردةوأما سيدي سليمان فانه انتقل الى وزان ايضاوهو واد زيان وخلف ثمانية اولاد وهم رحمون وسيدي موسى وسيدي علي وسيدي محمد وسيدي عبد الله و وسيدي عبد القادر وسيدي صالحوسيدي عبد الحق وكلهم صرخة واحدة يعني اخوانا هذا ما خلف سيدي امحمد بن يحيى قراي الجنون وهو المعروف بغريس الشرقي لا اغريس الغربي الذي بازاء سجلماسة فجدهم اسمه الشيخ المغاري يعقوب بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحو بن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .اه
وقد اتفق هذا النص مع نص كتاب التحقيق له أيضا سوى في اختلافات قليلة منها ذكر نسب محمد بن يحيى قراي الجنون وذكر سليمان في أحفاده وليس أبناءه قال "وأما سليمان بن علي فخلف ثلاثة أولاد وهم السيد رحمون والسيد موسى والسيد علي وهم أهل واد زا فجدهم سليمان بن علي بن محمد الكبير بن يحيى المعروف بواد زا بن محمد بن يحيى قراي الجنون بن يعقوب ...الخ النسب" وكذا ورد تصحيح خطأ وهو كلمة مكة والأصل مكرة
وأما بالنسبة للنسب الذي لا يذكر كثيرا فقد ذكره محمد الأعرج الغريسي ثم الفاسي وهو أحد أبناء القبيلة في كتابه سلم المطالب شرح بغية الطالبأثناء حديثه عن محمد بن يحيى مقري الجان قال هو محمد فتحامقري الجان بن يحيى بن موسى بن أحمد بن يعقوب الشريف بن محمد بن عبد الله بن محمد الشريف بن محمد بن أحمد بن بن علي بن أبي القاسم بن بن أحمد بن ابراهيم بن عبد الله بن عيسى بن الحسن بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 21-03-2010, 08:39 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: الشرفاء اليعقوبيون الأدارسة.

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر عن عدم ذكر مصادري وهي كالتالي
السلسلة الوافية والياقوتة الصافية للعشماوي أحمد طبع المطبعة الخلدونية تلمسان 1381ه
التحقيق في النسب الوثيق له أيضا مخطوط المكتبة الوطنية الجزائرية
تسهيل المطالب لبغية الطالب لمحمد الأعرج الغريسي ثم الفاسي المطبعة الخلدونية تلمسان 1381ه
مقالات من ديوان الأشراف الأدارسة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 08-01-2014, 03:04 PM
باري باري غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الشرفاء اليعقوبيون الأدارسة.

ذكر الآستاذ المغراوي في مداخلته نقلا عن الامام العشماوي أن (المولى الصالح الشريف الحسني مولاي يعقوب المعروف بجبل مغراوة خلف على الصحيح عشرة أولاد)، فهل المقصود هو مولاي يعقوب ابن عيس ابن ادريس، أم هو مولاي يعقوب ابن محمد ابن سليمان ابن عبد الله الكامل، أرجوا توضيح ذلك و شكرا.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir