العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني
 

1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المبايع لهُ بالخلافة الإسلامية في المغرب.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 15-08-2009, 11:15 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي أبناء أبوبكر بن عطاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم بعد جهد كبير وبحث طويل عن نسبة الابن السيد هلال الى الامام محمد بن الامام ادريس الازهر بن الامام ادريس الاكبر بن سيدنا عبد الله الكامل بن سيدنا الحسن المثنى بن سيدنا الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله وجهه وسيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت بعد هذا البحث وجدت مجموعة من المواضيع وتعريفات ومشجرات للسادة الاشراف ابناء هذا الجد(هلال بن محمد بن ادريس) فضلا عن تلك التي نتوفر عليها تنتسب الى جد جامع يسمى أبوبكر بن عطاء الله سوف أعيد نشرها انشاء الله في هذا الصفحة الجديدة معتذرا لاصحابها وشاكرا لهم لمزيد من التعريف بهذا الجد الجامع لهذه الاصول الشريفة ونرجوا من لهم ملالحظات ومساهمات أخرى أن يوافينا بها ولهم جزيل الشكر وهذا تعريف باحدى القبائل التي تنسب الى هذا الجد أبوبكر بن عطاء الله نقلا عن منتدى الشرفاء ابناء بوعيطة:
بسم الله الرحمن الرحيم
أولاد بوعيطة هي قبيلة من القبائل العربية البيضانية الصحراوية و التي تقع مضارب خيامها جنوب المغرب و بالتحديد بالساحل الأطلسي لإقليم كلميم ، عاشت هاته القبيلة و منذ مجيئ جدها المؤسس أبو بكر بن عطاء الله الشريف الحسني الإدريسي للمنطقة في بداية القرن 15 الميلادي، إذ من سلالته سوف تنشأ هاته القبيلة ، و التي عاشت في تناغم مع الظروف الحياتية الصحراوية ، فعاش أبناؤها عيشة حل و ترحال بين وديان المنطقة و فجاجها ، في تناعم تام مع الطبيعة و مع الجيران كذلك ، و على رأسهم قبيلتي آبت الحسن و أزرقيين ، معترفة لها بدورها الديني و العلمي الهام التي
لعبته إذ كانت مضارب هاته القبيلة قبلة لكل باحث عن تعلم أصول الدين و حقظ القرآن الكريم و تعلم اللغة العربية الفصيحة ، كما كانت قبلة لكل باحث عن الأمن و الطمأنينة لما كانت تشهده بلاد واد نون من سيبة و انعدام أمن .
ويلاحظ هنا أن مشجرهم المنشور بهذا المنتدى ينسبهم الى السيد يحيى بن ادريس بن ادريس كما يقولناشر هذا الشجرة ولعل للسادة الباحثين واسع النظر:

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 01-09-2009, 08:47 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

ومن بنى الإمام محمد نور الدين على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن يوسف
بن اسماعيل
بن عطا الله
بن أبى بكر

بن حيون
بن احمد
بن حمزه
بن هلال
بن محمد
بن الإمام إدريس الاصغر .

ولهؤلاء ينتسب ال الغمارى المتواجدين فى
الجبل الأخضر
وبنغازى
وطرابلس
والجغبوب فى ليبيا وهذا نسبهم :-

جدهم السيد العربى
بن محمد
بن إبراهيم
بن قاسم
بن عم يوسف
بن عبد العزيز
بن على
بن ميمون
بن أبى يوسف
بن اسماعيل
بن عطاء الله
بن أبى بكر

بن ميمون
بن احمد
بن حمزه
بن يحيى
بن ناصر
بن يوسف
بن عبد الحميد
بن بلثن
بن ورزوق
بن سكون
بن العربى
بن هلال
بن محمد
بن إدريس الاصغر
بن إدريس الأكبر .

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 04-09-2009, 08:28 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

الوثيقة المصرية
أبناء إدريس الأصغر
محمد الأكبر ، محمد الأصغر المدني ، عبد الله الأكبر ، عبد الله ، عبيد الله ،عيسى ،يحي ، جعفر ، القاسم الأكبر ،القاسم ،حمزة، الحسن ، الحسين ، إدريس ، إبراهيم ، سليمان ، احمد ، عمر ، عمر الأصغر ، داود .

احمد بن محمد الأكبر

عبد القوي
يعقوب
طاووس
مسعود
بشار
احمد

يوسف
خالد
عبد القوي
احمد
علي
عبد القوي
محمد
احمد
عبد القادر
احمد المختار
عبد القادر
محمد المختار

نسله وعشيرته بالشام



هلال بن محمد بن ادريس
عزب
عبد الحميد
يوسف
نصر
سليمان
حيون
عطاء الله
ابو بكر
اسماعيل
يوسف
ابو بكر
الاشرف
احمد
بركة

نسله وعشيرته بمصر

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 05-09-2013 الساعة 03:12 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 05-09-2009, 04:45 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بآرك الله فيك

تحيآتي

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-09-2009, 09:22 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

علي بن ميمون الغماري أحد المغاربة الذين عملوا على تحقيق التواصل العلمي والثقافي بين مشرق العالم الإسلامي ومغربه: تأليفا وتدريسا، وهو ثالث الغماريين الذين أنشأوا مدرســـة للتصوف السني في المشرق، وعملوا على نشرها هناك، وأصبح لها أتباع وأنصار ومريدون…فإلـى جانب أبي الحسن الشاذلي، وعبد الرحيم القنائي الترغي يذكر علي بن ميمون كثالث الثلاثة الذيــن طبعوا عصرهم بطابع خاص.
لكن من هو على بن ميمون هذا:
لقد أحسن صنعا إذ أثبت نسبه كاملا في طالعة كتابه «رسالة الإخوان» حيث قال:
«على بن ميمون بن أبي بكر بن علي بن ميمون بن أبي بكر بن يوسف ابن إسحاق بن أبي بكر بن عطاء الله بن سليمان بن يحيى ابن نصر بن يوسـف بن عبد الحميد ابن يلتين بن وازروف ابن واشكور بن عرب بن هلال بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد اللـه بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الهاشمي القريشي الغماري».ولد بقبيلة بني بوزرة إحدى القبائل الغمارية على ساحل البحر الأبيض لمتوسط بشمال المغرب، والمعلومات عن حياته الأولى ضئيلة، بل تكاد تكون منعدمة، لكنه ظهر على مسرح الأحداث في عهد أبي الحسن على بن راشد الأكبر أمير شفشاون الذي تولى له القضاء على المدينة الراشدية، وإن كان قبل ذلك يرأس فرقة المجاهدين على الشواطئ الغمارية حماية لها من المهاجمين الإسبان والبرتغال…
والظاهر أنه لم ينتقل إلى مدينة شفشاون حتى كان حصل علما واسعا ببلده غمارة التي كانت يومئذ تعج بالعلماء والصلحاء والزهاد، فأخذ عنهم علمهم، وتخلق بأخلاقهم، وقلدهم فــي سلوكهم، نقول هذا اعتماد على نص أورده هو نفسه في كتابه «رسالة الإخوان» إذ يقول : «وذلك أن من أعظم نعم الله علي أن علمني كتابه العزيز قبل البلوغ، وقرأت في ذلك الزمان نظم الشيخ الخراز رحمه الله في رسم القرآن وضبطه حفظا، وحفظت نظم الشيخ أبي الحسن على بن برّي في قراءة ورش وقالون على الإمام نافع رضي الله عنه، وحفظنا الأجرومية في النحو، وحفظت نظم الشيخ أبي مقرع في معرفة حساب السنة وغيره، كما هو معلوم هذه الأشياء، وكلها حفظتها كأم القرآن في ذلــك الزمان وصورتها على الشيخ، ثم بعد البلوغ من علي بحفظ رسالة الشيخ أبي محمد بن أبي زيد القيرواني رحمه الله وصورتها على الشيخ، ثم قرأت نظم الشيخ أبي إسحاق التلمساني في الفرائض وحفظته وصورته على الشيخ، واشتغلت بمبادئ علم الحساب والفرائض حتى حصلت على معرفة المناسخات وقسيمــة التركات والإقرار والإنكار والوصيات والتدبير والصلح ومسائل الخنثى وسائر أبواب فقـه الحساب والفرائض وكنت أحفظ هذه الكتب المذكورة كلها كأم القرآن شكرا لله وأنا ابن عشرين سنة، ولم أزل ببلاد غمارة التي نشأت فيها ولم أدخل مدينة قط، بل في قبائل غمارة عمرها الله».
ولأن اختياره لمنصب القضاء من طرف أمير شفشاون يدلك على أن الرجل كان على دراية واسعة واطلاع شامل على أسرار الشريعة، ولكن ابن ميمون لم يدم في القضاء طويلا إذ سرعان ما تخلى عن هذا المنصب لأمر ظهر له من الأمير…
يروي ابن عسكر في الدوحة (ص 28) أن على بن ميمون كان جالسا يوما مع الأمير ابن راشد الأكبر، وإذا بيهودي أقبل وأخذ بيد الأمير المذكور وقبلها فقال القاضي ابن ميمون «إنا لله راجعون، نحن نقبل يدا تقبلها اليهود» فأزعجته العناية الربانية بسبب ذلك إلى حضرة فاس، ويظهر أن التحاقه بفاس كان حوالي 894 هـ ومكث بها سبع سنوات حسبما ورد في كتابـه «الرسالة المجازة» حيث قال: «دخلت هذه المدينة المباركة فاس فالتزمت علماءها وبقيت في المدرسة متجردا نحوا مـن سبعة أعوام» ولكن ابن ميمون يذكر في كتابه «فضل خير الناس» أنه دخلها ما بين سبعين إلى ثمانين بعد ثمانمائة، ولقد عدد بعض الشيوخ الذين أخذ عنهم في فاس فذكر منهم: أبا زيد عبـد الرحمن بن سليمان النالي الشهير بالحميدي الغماري، وأبا الحسن علي الزقاق، وأبا عبد الله محمد بن أبي جمعة وأبا عبد الله محمد المكناسي قاضي الجماعة عصره، وأبا عبد الله محمد بن إبراهيم، وأبا عبد اللـه محمد بن أحمد ابن غازي، وأبا العباس أحمد الونشريسي في شيوخ آخرين، ولكن ابن ميمون كان معجبا كثيرا بشيخه الأول (الغماري) لعلو درجته في الحفظ والفهم حديثا وفقها وتفسيرا… اسمع أليه وهو يتحدث عنه فيقول: «الشيخ الفقيه العالم المحدث الذي لم يبق في وقتنا هذا في المغرب الأقصى والأدنى مــن يحفظ هذا الكتاب (يقصد المدونة) عن ظهر قلب مثله، لا في فاس ولا في غيرها من مدن المغــرب بأجمعه، فإني أعرف ذلك جيدا» ثم استمع إليه وهو يصف علو منزلته في العلوم فيقول: «…كان متشبثا وعلى إطـلاع وفهـم في سائر العلوم مثل النحو والحساب والفرائض»، درس ابن ميمون على الحميدي هذا موطأ الإمام مالك والعمدة مختصر الصحيحي والمدونة، ويصف مجالــس دروسه فيقول : «فأول ما يستفتح يومنا بمجلس شيخي الذي أخذت عنه معظم ما يسر الله لي فيه من الفقه والحديث، وله ثلاثة مجالس في مجلس واحد يبدأ أولا بالحديث بالنقل الغزير الكثير لكل ما يحتاجه الحديث من معرفة نسب الراوي ومكانته في اللغة والإعراب والفقه وغير ذلك … ثم بعده مجلــس رسالة ابن أبي زيد القيرواني بالنقل الكثير أيضا من شارحيها.. ثم بعده مجلس المدونة بالنقل الكثيــر المفرط من كلام مشايخ المدونة من أولهم إلى آخرهم، فيشرع عند شروق الشمس ويفرق أحيانا قرب الزوال» (أنظر الرسالة المجازة)، وفي موضع آخر يذكر: «ثم نأتي بعد لمجلس شيخي (والحديث دائما عن الحميدي) فنقعد عنده في مجلس موطأ مالك بن أنس رضي الله عنه في الحديث بنقل مشايخ العلم من مذهب مالك إلى أذان العشاء الأخيرة»(نفس المرجع).
(قلت : من الأسف أن يكون هذا الشيخ بهذه المكانة والمنزلة في العلم ويذاع صيت الونشريشي وابن غازي والزقاق وإضرابهم ولا نعرف شيئا عن هذا العالم الفذ الذي يحكى عنـه ابن ميمون ما يحكى إنه الإهمال البغيض الذي لحق بعلماء البادية).
وبعد ما أمضى ابن ميمون سبع سنوات (عند الدكتور عبد الهادي التازي عشرون سنة أنظر جامع القرويين 2/506 في لدراسة في فاس وحصل جملة وافرة من العلوم، وظهر في فنون كثيرة مثل:
الفقه واللغة والعربية وغيرها شد الرحلة إلى المشرق في جمادى الثانية سنة إحدى وتسعمائة (أنظر رسالة الإخوان ص (1) فمر بالجزائر والتقى ببعض شيوخها، ثم منها إلى تونس وهناك التقى بشيخه عرفــة القيرواني فطلب منه أن يتصل بالشيخ العارف بالله أبي العباس أحمد بن محمد التوزري التباسي التونسي ببلاد الجريد، فأخذ عنه الطريقة، ويقول ابن عسكر في الدوحة (ص 28 ـ 29) إن سبب هجـرة ابن ميمون من فاس إلى المشرق «أنه سمت همته إلى منازل الأفراد فاعتكف بجامع القرويين وآلي على نفسه ألا يخرج منه حتى يريه الله تعالى وليا من أوليائه، فأقام هنالك مدة إلى ذات يوم فقعد إلى ساريـة من سواري المسجد وسار يتلو القرآن، وكان له صوت حسن، والناس كلهم قد خرجوا من المسجــد وغلقت أبوابه قبل الزوال فلم يبق فيه أحد، فبينما هو يقر إذ سمع بكاء وأنينا خلفه فالتفت فإذا هـو برجل بصير (كفيف) فعلم أنه من الأولياء فسأله عن شيخ التربية، فأشار عليه بأنه في بلاد الجريد…»
وهكذا أقام ابن ميمون في بلاد الجريدة أربعة أشهر، ثم واصل سيره نحو المشرق، وينقل ابن العماد أنه دخل القاهرة وحج منها قبل أن ينتقل إلى الشام، (شذرات الذهب /53).
ولكن ابن ميمون يصرخ في كتابه «بيان غربة الإسلام ص 9» أنه لم يدخل مصر قط، ولا أدري مستند ابن العماد فيما نقل، المهم أن ابن ميمون وصل إلى بلاد الشام سنة 904 هـ فقـد جاء في كتابه «تتريه الصديق» ص 1» ما يلي: لما شاء الله تعالى حلولي ببلاد الشام سنــة أربع وتسعمائة سمعت من لا خلاق له من أهل الأهواء…».
ثم انتقل من الشام إلى توركية في شهر ذي الحجة سنة خمس وتسعمائة ونزل بمدينـة بورحا ومكث بها مدة وتنقل في أرجاء توركية ثم انتقل ثانية إلى الشام وهكذا دخل دمشق أواخر سنة 912 هـ ونزل بحارة السكة بالصالحية وهرع الناس للتبرك به، والأخذ عنه، وممن أخذ عنه الشيخ عبد النبي شيخ المالكية والشيخ شمس الدين بن رمضان شيخ الحنفية وخلق من الفضلاء (أنظر شــذرات الذهب 8/83).
وينقل ابن العماد عن محمد بن عراق في سفينته أنه لم يشتهر في بلاد العرب بالعلـم والمشيخة والإرشاد إلا بعد رجوعه من الروم (يقصد توركية) إلى حماة سنة إحدى عشرة ثم قدم منها إلى دمشق في سابع عشرة رجب سنة 913 هـ وأقام في قدمته هذه ثلاث سنوات وخمسة أشهــر وأربعة عشر يوما يربي ويرشد ويسلك ويدعو إلى الله على بصيرة.. واجتمع إليه الجم الغفير ثم دخـل عليـه قبضه وهو بصالحية دمشق، واستمر ملازما له حتى ترك مجلس التأديب، وأخذ يستفسر عــن الأماكن التي في بطون الأودية ورؤوس الجبال حتى ذكر له مكان (مجدل معوش) فهاجر إليه فـي ثاني عشر محرم 917 هـ وأقام هناك خمسة أشهر وتسعة عشر يوما وتوفي ليلة الاثنين عادي عشر جمادى الآخرة ودفن به في أرض موات بشاهق جبل حسبما أوحي به…
وينقل صاحب شذرات الذهب (8/83) عن الشقائق النعمانية أن ابن ميمون كان لا يخالف السنة حتى نقل عنه أنه قال لو أتاني السلطان أبو يزيد بن عثمان لا أعامله إلا بالسنة، وكان لا يقوم للزائرين ولا يقومون له، وإذا جاءه أحد من أهل العلم يفرش له جلد شاة تعظيما له، وكان قوالا بالحق لا يخاف في الله لومة لائم، وكان له غضب شديد إذا رأى في المريدين منكرا يضرهم بالعصـا وكان لا يقبل وظيفة ولا هدايا الأمراء والسلاطين، وكان مع ذلك يطعم كل يوم عشرين نفسـا من المريدين وله أحوال كثيرة ومناقب عظيمة»
ويذكر أنه كان من طريقته لا يرى لبس الخرقة ولا إلباسها. وذكر تلميذه ابن علوان الذي خصه بكتاب من وصاياه ما يلي :
«إجعل تسعة أعشارك صمتا وعشرة كلاما» «الشيطان له وحي وفيض فلا تغتروا بما يجري في نفوسكم وعلى ألسنتكم من لكلام في التوحيد والحقائق حتى تشهدوه من قلوبكـم» وكان ينهي أصحابه عن الدخول بين العوام وبين الحكام ويقول ما رأيت لهم مثلا إلا الغار والحيات فإن كلا منهما مفسد في الأرض، وكان شديد الإنكار على علماء عصره، ويسمى القضاة : القضاة، ومن مأثور كلامه : «لا ينفع الدار إلا ما فيها» لا تشتغل بعد أموال التجار وأنت مفلس»«اسلك ما سلكوا تدرك ما أدركوا»«عجبت لمن وقع عليه ـ نظر المفلح»«كنزك تحت جدارك وأنت تطلبه من عند جارك»…
ومن تتبعنا لكتبه رأيناه عنيفا في الرد على الخصوم جرئ على قول الحق مسارع إلـى تغيير المنكر، شديد الحرص على إتباع السنة، وقمع البدعة، وتلك صفات الغماريين، فما عهدناهم إلا آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر قوالين بالحق، لا يعرفون المداهنة ولا المجاملة حيث يتعلق الأمر بنحو من أنحاء الدين وشؤون العقيدة، فجرأته من جرأتهم، ومواقفه من مواقفهم وهكذا انتشرت دعوة هذا الرجل الإصلاحية في بلاد المشرق وذاع صيته وشاع علمه في الآفاق ودعا الخلق إلى الحق فهدى الله به خلقا كثيرا، وخلف الفحول من تلاميذه ومريديه، واندرست الطرق بطريقته، فالطريقــة الميمونيـة بالمشرق ـ كما يقول ابن عسكر (الدوحة ص 29) كالطريقة الشاذلية بالمغرب…

منقول من جريدة دعوة الحق التي تصدرها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 26-12-2009, 12:32 PM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

ذرية السيد بركة نسله وعشيرته بمصر:
السيد بركة بن أحمد بن ابوبكر الاشرف بن يوسف بن اسماعيل بن ابي بكر بن عطاء الله بن حيون بن سليمان بن نصر بن يوسف بن عبد الحميد بن عزب بن هلال بن محمد بن الولى ادريس الثاني

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 26-12-2009, 12:33 PM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

على بن ميمون بن أبي بكر بن علي بن ميمون بن أبي بكر بن يوسف ابن إسحاق بن أبي بكر بن عطاء الله بن سليمان بن يحيى ابن نصر بن يوسـف بن عبد الحميد ابن يلتين بن وازروف ابن واشكور بن عرب بن هلال بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد اللـه بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الهاشمي القريشي الغماري».

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 27-12-2009, 10:08 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

مشجر الجدا لذي نتوفر عليه فهو هكذا:
الحمد لله حق حمده نسخة من أم صحيح بلا تغيير فالله يغفر للجامع
ولما توفي الشيخ محمد بن عبد المامون بن الحسن بن يحيى بن الحسن ابن زصلت بن قاسم بن مومن بن يحيى بن محمد بن أبي بكر ابن عطاء الله بن خوان بن سليمان بن ناصر بن يوسف بن عبد الجليل اليتاني بن علي بن مرزوق بن بن عمر بن موسى بن أعراب بن يحيى بن هلال بن محمد بن مولانا ادريس بن مولانا ادريس أيضا ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن ايضا ابن سيدنا علي كرم الله وجهه ور ضي عنه ءامين

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 27-12-2009, 11:44 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

وهذه ترجمة لأحد مشايخ الأسرة الوسكارية كما جاء في كتاب المعسول للشيخ المختار السوسي و هو
الشيخ موسى
بن يبورك
بن الحسن
بن يحيا
بن سليمان
بن يعزى
ين الحسن
ين علي
بن زغاغ
بن يحيا
بن مغاغ
بن محمد
بن أبي بكر
بن عطاء الله

بن حمون
بن سليمان
بن يحيا
بن ناصر
بن يوسف
بن عبد الجليل
بن الحسن
بن يتار
ين علي
بن ورزق
بن عمران وسكر
(بن موسى أعراب
بن يحيا
بن أهليل
(و اقد رجحته هلال)
بن محمد بن إدريس بن إدريس بن ادريس بن عبد الله المحض(وهذا المشجر ينسب السيد هلال الى ادريس المثلث بن ادريس الثاني بن ادريس الاول

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 27-12-2009, 12:00 PM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

ان الصحيفة التى تحدثت عنها و هي بمثابة شجرة مكتوبة سنة 1002 ه و تم تعريفها سنة 1087 ه و هي شجرة انساب لقبائل تقول انهم اولاد يوعيطة مساكنهم جبل الكسة بجزولة و هده القبائل بنو ولدون و بني انتن واكروا و هم ينتمون الى ابي بكر بن عطاء الله حسب الصحيفة -الشجرة- وبعد سردهم لعدد من الشهود من مشايخ قبائل مجاورة لهم و اثباتا لنسبهم تقول بعض سطورها انهم ابناء الولي الصالح ولي الالياء و صاحب الكرامات الساطعة كالشمس الشيخ سيدي مسعود بن ابراهيم
و هدا الولي ترك ثلاثة ابناء هم محمد و عبد الرحمان و عبد العزيز و منهم تركبت قبيلة اولاد بوعيطة فمنهم من بقي بجزولة و منهم من تفرق في البلاد
ولتاكيد هدا النسب توجهوا الى ايت بعمران تانكارفة وزكوالهم شرفاء تنكارفة شجرتهم ويشيرمضمون التزكية ان اهل تنكارفة هم شرفاء ابناء اسماعيل بن عطاالله بينما اصحاب الوثيقة هم ابناء محمد بن ابي بكر بن عطاء الله
ادن ابناء عطاء الله موجودون بايت بعمران ولا شك ان لهم شجرة نسب يؤكدون بها نسبهم الشريف اقصد اهل تنكارفة قيادة مستي بايت بعمران
هده وثيقة موجودة تتطلب القراءة و اعادة القراءة و النبش و البحث و التقصي
قد نجد في النهر مالانجد في البحر فلانسترخص الاشياء
اشكر الاخوة مرة اخرى ولنواصل البحث فحتما ستتضح الرؤيا
نقلا عن موقع المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir