هل السيد موسى العنبري رحمه الله من الأدارسة الأشراف نرجو المساعدة ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبع هداه أما بعد : فالسيد الذي أتكلم عنه في هذا المقام هو السيد موسى العنبري و يعتبر جد القبيلة التي أنتسب إليها فهو جدي إذن لأنني عنبري الأصل بيد أني استشكلت في الشجرة الموجودة لديّ أمورا أحببت أن أطرحها لكم إخواني حتى نصل فيها إلى الصواب و ذلك بغية مني في أن أتعرف على نسبي و سأوجز هذا التعارض في نقاط :
1- ذكرت كثير من المصادر التي اطلعت على نقول الإخوة منها أن السيد موسى رحمه الله من أبناء الأدارسة و الناس مؤتمنون على أنسابهم فهو على هذا القول إدريسي .
2- أنقل ما وجدت بحوزتي منه شجرة نسب السيد موسى رحمه الله تعالى و نصّها :
بسم الله الرحمن الرحيم : " السيد موسى العنبري من بني زيان ملوك تلمسان : إسمه السيد موسى بن أحمد بن العباس بن محمد بن سعيد الشاذلي بن يغمر بن زيان بن طاع الله بن برد بن عاب بن يعلى بن يجوز بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسين السبطي بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم " نقلت هذه النسخة من كتاب بني فرحون بوجدة في 23 ذو القعدة 1371 هـ الموافق ليوم 15 أوت [أغسطس ] 1956 م على طلب السيد بلهادي المصطفى بن المختار العنبري .
و استشكالاتي تتلخص فيما يلي :
أ – ما عنوان هذا الكتاب الذي نقل منه هذا المشجر ؟ : كتاب بني فرحون ؟؟ و هل هو معتمد في النقل أم لا ؟؟؟.
ب- في السند أسماء لبعض الزيانيين البربر و هذا معلوم على الخلاف في نسبتهم لبني زيان يقول التنسي رحمه الله تعالى : " و لا خلاف في شرف بني زيان " .
و قرأت في زمن ليس بالبعيد عن أحد المؤرخين المغاربة قوله : " بنو زيان نسبت إليه طائفتان طائفة هم بنو عبد الواد و هؤلاء ليسوا من العرب أصلا و طائفة من الأدارسة و هم الذين كانوا يحكمون تلمسان قبل زوال ملكهم على يد بنو عبد الواد " و هنا دار الإشكال فموسى من الزيانيين الأشراف و لا إشكال و هذا ما يفسّره خروجه من تلمسان عاصمة الإزدهار و النهضة آنذاك إلى فيافي و قفار استوطنها سمّيت بعد ذلك باسمه تبعد عن تلمسان بـ : 100 كلم هذا لا يكون من ذوي لب و سيادة إلا لخطوب عادت عليه فدلّ هذا على أنه فرّ من ملكه بعد الإستيلاء عليه ، وسقوط الدولة الزيانية الأولى إن صحّ التّعبير كان سنة و لكن لعل في السند نوعا من التلفيق بين بنو عبد الواد الذين هم بربر و بين بنو زيان الشرفاء إذ هؤلاء كلهم عرب فكيف يدخل في سند موسى العنبري رحمه الله تعالى سبعة أجداد له كلهم بربر كما يظهر من أساميهم ؟؟؟ !!! فإمّا أن يطلق القول بأن السيد موسى رحمه الله تعالى ليس من الشرفاء الأدارسة و إما أن يكون الإشكال واردا في نسبة هؤلاء البربر الى أجداده فالرجاء النظر بحسن الإعتبار في هذا النسب و ما هي الكتب الأخرى التي عنيت بذكر جدي السيد موسى رحمه الله .
- أنا أخوكم محمد و نسبي هو : محمد مصطفى محمد عمر محمد صالح ....الحسن بن السيد موسى العنبري فسندي الآن في نسبي فيه نوع انقطاع لا أدري كم سقط من رجل من ذلك و إن كان جدي رحمه الله تعالى ممن استفاض النقل عنه أنه عنبري بل كانت أخواته تنسب إلى ذلك فأخته خديجة رحمها الله كانت ساكنة في ديرة محمد بن يحيى الإدريسي و كانت تسمى بخديجة العنبرية فما هي الحدود التي عاش فيها السيد موسى رحمه الله نعالى .