العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني
 

1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المبايع لهُ بالخلافة الإسلامية في المغرب.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-02-2010, 10:45 PM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي بني جبارة الادارسة الاشراف

أجمع عدد من المحققين في الأنساب الشريفة أن عائلة الجباري عائلة شريفة وهم شرفاء علميون موسويون أدارسة ومن بين العائلات الأخرى التي لها النسب الشريف :
الشقوريين، وهم من الادارسة العَلَميين الموسويين من بني موسى بن مشيش بن ابي بكر الجد الجامع لهم، وهم كثيرون.. ويبدو ان التسمية آتية من ان لهم سلفاً اشقر... على نحو ما يقال في المنتسبين لبيت شقرون.ومن مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين:
اولاد كرمون من بني جبارة.
اولاد الحراق من قبيلة سريف.
اولاد العشارى
البكوري
التملالي.
اولاد ابن عبد الله بو منديل.
اولاد السيد الحسن المقيمون بالسلاليم.
اولاد الحوات، لقب جدهم بذلك لانه كان يصطاد الحوت بثغر ترغة من بلاد غمارة ... ومنهم الشيخ الشهير سليمان الحوات...ومن الشرفاء المشهورين المدعوون ب:
الوزانيين وهم من الأدارسة العَلَميين من بني سيدي يملح أخي المولى عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر، ثم من بني القطب ابي محمد المولى عبد الله الشريف نزيل مدينة وزان من قبيلة مصمودة المتوفى سنة 1809.
و اليَملَحيين المعروفين بغير فاس،
واولاد ابن الصغير
واولاد المؤذن،
واولاد اللحياني (لأنه عظيم اللحية)
وأولاد الأشهب،
واولاد حماد
واولاد الشاعر
واولاد الجبّاري ...والوزانيون المستقرون بفاس يوزعون إلى خمسة فروع :
الاول بنو السيد ابي العباس احمد الشاهد ...
والثاني بنو السيد ابي الحسن علي ...
والفرع الثالث بنو السيد ابي عبد الله محمد الطاهر ...
والفرع الرابع بنو السيد الحسني، ومن ذرية هؤلاء شيخنا المَدَني بن الحسني بمدينة الرباط ...
والفرع الخامس بنو السيد محمد بن الطيب ... ولهم اصرة مع اليملحيين سالفي الذكر.
ومن الشرفاء
اولاد المجيّح ... وهم الأدارسة العَلَمِيين من بني سيدي علال ابن المولى عبد السلام بن مشيش ... ودعي بالمجيّح لجيحانه في الارض بين السوَّى والاقبال على المولى، على حد تعبيرالشيخ الطالب بن الحاج في مخطوطته الاشراف موضوع الحديث.
وقد توزع قِسم من هذه الطائفة على مختلف جهات المغرب وعرف تحت اسماء مختلفة... ومن الاشراف الادارسة:
اولاد بن حليمة،
واولاد الهراح،
واولاد السرغيني،
اولاد الطالب،
اولاد الحويك،
واولاد ابن الطريبق،
واولاد افيلال،
واولاد الشنتوف
والقموريون المدعوون بفاس بالقصريين، والقموريون جمع قمور: طائر معروف لقب بهم جدهم...
ومن الشرفاء
اولاد اخريف
واولاد معلى وهم كذلك من الادارسة العلميين من بني ابي الحسن علي بن ابي بكر أحد اعمام المولى عبد السلام بن مشيش...
ومنهم اولاد
ابن ريسون نسبة إلى والدة جدهم السيدة ريسون التي نشأ في احضانها الحفيد واولاد بن رحمون، واصله عبد الرجمن الذي تكرر في عمود نسبهم مراراً، وقد غيرته العامة على عادتها إلى رحمون


قال الشباني في كتابه مصابيح البشرية عن ابناء محمد بن ادريس
بنو جبارة بجبل العلم و تازة و فاس
هناك عدد من المخطوطات القيمة والمحفوظة تبين شرف بني جبارة منها ما يعود الى القرن الحادي عشر الهجري ..فهناك الأدلة المختارة في اثبات شرف بني جبارة وهو مخطوط ألفه الشريف الحسين بن عمران الجباري ، وهناك كتاب ألفه الشريف الخضر بن عبد السلام الجباري ونشره سنة 1989 بعنوان تيسير الباري في ثبوت النسبة النبوية الشريفة لأولاد الجباري وسبق لي أن أدرجته في المدونة، وهناك كتاب النجوم الزاهرة في الذرية الطاهرة لابن رحمون التطواني، وهناك بحوث عديدة منها للباحث ميشوبلير في مؤلفه..
وهناك وثائق عدلية وظهائر سلطانية تعزز مكانة هذه الأسرة الشريفة .
فالعلميون كما لا يخفى على أحد، هم من الأشراف الأدارسة، وهم حسنيون بطبيعة الحال إذ ينحدرون من سيدنا الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الأنبياء وخاتم المرسلين. § الأسرة الإدريسية وبعض فروعها : فعلى من تطلق كنية الإدريسي ؟ أو ما هي الأسر الإدريسية على وجه التحديد ؟ تفيدنا مادة الإدريسي ، من معلمة المغرب ، ج1 (ص 275 – 277)، بقلم محمد حجي ، من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر (نشر مطابع سلا 1410 / 1989) ؛ ما يلي : الإدريسي، أسرة شريفة كبيرة من أعرق بيوتات المغرب حسبا وأكثرها عددا تشمل أصلا جميع المنحدرين من إدريس الأزهر بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. ثم اشتهر بهذه النسبة ابتداءً، من أواخر القرن الهجري العاشر فرع أهل دار القيطون من العمرانيين، بينما عرف آل إدريس الآخرون بأنساب فرعية غلبت عليهم كالجباريين والدباغيين والشبيهيين، والطالبيين والطاهريين والعلميين والعمرانيين والغالبيين والوزانيين . ودار القيطون التي ينتسب إليها الأدارسة القيطونيون هي الدار المتصلة بجامع الشرفاء التي سكنها إدريس الأزهر بعد وفادة القرويين حينما انتقل لبناء هذه العدوة من مدينة فاس. وهم ينتمون إلى القاسم بن إدريس الأزهر المعروف بالزاهد، الذي كانت طنجة وسبتة وبلاد الهبط من نصيبه لما قام الخليفة محمد بن إدريس عام 213 هـ بتقسيم أقاليم المغرب على إخوته الاثني عشر بإيعاز من جدتهم كنزة ، إلا أن القاسم تنازل عن ولايته لأخيه عمر وآثر النسك والعبادة إلى أن مات ، وضريحه مشهور على شاطئ المحيط بين طنجة وأصيلا. وبعد المحنة الكبرى التي عاناها الأدارسة على يد موسى بن أبي العافية وخلفائه ، وتشتتهم في جبال المغرب وسهوله متنكرين لنسبهم إبقاء على حياتهم، استعادوا اعتبارهم ومكانتهم مع المرينيين الذين كشفوا عن ضريح إدريس الأزهر بعد أن ظل مطموسا مهملا قرونا عديدة وشيدوا قواعده بفخامة لائقة. وعاد حينئذ إلى فاس في جملة من عاد إليها من الأدارسة فرقة من العمرانيين سكنوا دار جدهم (دار القيطون وأصبحت لهم زعامة هذا البيت الشريف، وتمتعوا بحظوة كبيرة لدى الملوك وعامة الناس وخاصتهم، بينما احتفظ بالنسبة العمرانية إخوانهم الذين بقوا بقبيلة سماتة من بلاد الهبط حيث توجد قلعة حجر النسر الملجأ الأكبر للأدارسة بالشمال. وإلى ذلك يشير عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي في الأقنوم بقوله : وشاع في الزمان عمرانيون = ومـنـهـم وُلاة دار الـقـيطـون اختص العمرانيون الفاسيون أهل دار القيطون هكذا منذ صدر المائة الثامنة بخطتين : النقابة ، وولاية ضريح جدهم ، حتى إذا انقرضت دولة بني مرين بمقتل عبد الحق بن أبي سعيد، بويع نقيب الأدارسة محمد بن علي العمراني القيطوني المعروف بالحفيد يوم الجمعة 27 رمضان عام 869هـ / 23 ماي 1465م. واستمر ملكه سبع سنين إلى أن تغلب عليه محمد الشيخ الوطاسي ودخل فاساً في شوال عام 876هـ / مارس 1471م. فخرج منها الحفيد مع أهله إلى تونس ملتجئا عند ملوكها الحفصيين. وفي عهد أحمد المنصور الذهبي السعدي، رجع الأدارسة من تونس إلى فاس واستعادوا دار القيطون والنقابة والولاية على ضريح جدهم إدريس الأزهر. وأخذ الناس يدعونهم بالتونسيين، فكرهوا ذلك واستبدلوا به الإدريسيين. وهي النسبة التي ظلوا يحتفظون بها حتى اليوم. وقد أشار إلى ذلك محمد بن عبد الرحمان الدلائي في درة التيجان بقوله : وهـم ولاة الحرم الإدريســي قـد عُـرفـوا بجـدهـم إدريـس وفضلهم في النسب العمراني والشمس لا تخفى عن العيان وقد ذكر إدريس الفضيلي في الدرر البهية (2: 39) أن نسبة الإدريسيين القيطونيين إلى جدهم إدريس بن أحمد بن علي بن علي بن محمد بن محمد بن عمران (جد العمرانيين كلهم). وبذلك فإن للإدريسيين القيطونيين نسبتين : عامة لإدريس الأزهر يشاركهم فيها سائر الأدارسة ، وخاصة لإدريس بن أحمد المذكور آنفا. وقد بلغ عدد الإدريسيين القيطونيين في تاريخ تأليف الدرر البهية (أواخر عام 1313هـ / 1896م) سبعة عشر ومائتي نسمة. ثم تكاثروا خلال القرن الحالي بحيث كان عددهم في الموسم الإدريسي في ربيع الأول عام 1409هـ / أكتوبر 1988 ، ثمانمائة وإحدى وستين نسمة حسب ما ذكر محمد حجي نقلا شفويا عن نسابتهم الأستاذ عبد الوهاب ابن إدريس بن الماحي الإدريسي الذي يتابع بدقة ما قام به قبل أبوه وجده من ضبط عدد الإدريسيين القيطونيين وإضافة كل ما جد إلى شجرتهم . (عن معلمة المغرب بتصرف. ). § مصير الشرفاء الأدارسة بعد نفوذ الطاغية بن أبي العافية : ذكر الفقيه العلامة القاضي في حينه محمد بن علي حشلاف الجزائري في ملحق له لتأليفه في الأنساب المسمى سلسلة الأصول في سيرة أبناء الرسول الطبعة الأولى لسنة 1352 هجرية قال صاحب الأقنوم : يحيى الحفيد بعده أبو الحسن، وقام موسى في سَيْج فامتهن ، وموسى هو ابن أبي العافية المكناسي، ورمز ظهوره على المغرب 1313 هـ وقد نظم محنة الأدارسة صاحب الدر السَّني فقال ما نصه : وفي ابن خدون عـن المروان يوم خروج الشرفا الأعيان مـن باب الجيزة لما غلبا على بلادهم وحاز المغربا وفرغـت فاس من الأشراف فهرب الكل إلى الأطراف لهـم ديار تعرف بالسحاري وفي جـبال الغرب وابراري مثل فجيج وكذا المصامدة وغيرهم ما لست أحصي عدده حتى أتى بعض ملوك المغرب وجمع الناس لمولد النبي مستدعي من الأشراف ممن عرفا فجاء بعض من كبار الشرفا لمنحه التبجيل والتعظيم والقرب والإجلال والتكريم بعيد تسـعمائة بلا خفا كان دخول فـاس جل الـشرف وهناك لغيره في شئنهم من الاضطهاد ما سطر منه الشيء الكثير من ذلك مذبحة وادي الشرفاء في بني ملال، وذكر أنه قطع به أربعمائة رأس شريف وهذا سبب تسميته بوادي الشرفاء وهذه المذبحة أدخلت الرعب في صدورهم، وذلك هو ما حملهم على الفرار من فاس وغيرها طلبا للنجاة بأنفسهم وتفرقوا في نواحى شتي من جهات المغرب ، وكان منهم من التجأ إلى قلعة حجر النسر من جبال قبيلة سماتة، وكان منهم من التجأ إلى القبائل البربرية ، وكان منهم من التجأ إلى بلاد المصامدة، قبائل سوس، ومنهم من التجأ إلى صحراء فيجيج وغيرها من أنحاء المغرب ، وكان ذلك سبب جهلهم واختفائهم بعد طول المدة عليهم، وأنكروا أحسابهم وأنسابهم طلبا للنجاة بأنفسهم من عدوهم ، وذلك ما يحملك على العجب من أمرهم وكثرة صبرهم في محنتهم ، وبعد هلاك عدوهم اتخذ الأمراء منهم قلعة حجر النسر عاصمة لهم ، وكان خاتمة عهدهم بملك المغرب الخليفة الحسن كنون على يد المروانيين الأندلسيين بتاريخ 375 هجرية ، وبموته تفرق أبناء عمه الأدارسة في قبائل المغرب ولاذوا بالاختفاء، وأسدل عليهم ستار الإهمال ، إلى أن خلعوا شارة الملك وميزة الشرف ، واستحالت صبغتهم إلى البداوة ، ونشر علهيم ستار الإهمال من طرف الملوك المتعاقبين

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 01-03-2010, 01:05 AM
اليملحي اليملحي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: بني جبارة الادارسة الاشراف

السلام عليكم

1 الشرفاء الجباريين بتشديد الباء ينتسب الشرفاء الجباريين العلميين الى سيدي عبدالجبار بن محمد بن يملح بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان(سلام) بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2 بني جبارة اما فرع بني جبارة بفتح الباء
اختلف النسابون في نسبهم فمنهم من نسبهم الى سيدي محمد بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

جاء في كتاب زهرة الأخبار في تعريف أنساب آل البيت المختار
ثم إلى العلم من بني جبارة أولاد سيدي محمد بن أحمد بن ميمون بن جبارة بن علي بن محمد بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .


هناك عدد من المخطوطات القيمة والمحفوظة تبين شرف بني جبارة منها ما يعود الى القرن الحادي عشر الهجري ..فهناك الأدلة المختارة في اثبات شرف بني جبارة وهو مخطوط ألفه الشريف الحسين بن عمران الجباري ، وهناك كتاب ألفه الشريف الخضر بن عبد السلام الجباري ونشره سنة 1989 بعنوان تيسير الباري في ثبوت النسبة النبوية الشريفة
وهناك وثائق عدلية وظهائر سلطانية تعزز مكانة هذه الأسرة الشريفة


ومنهم من شكك في نسبهم
الشريف العلمي في نوازله
وكذالك ابن رحمون التطواني في النجوم الزاهرة في الذرية الطاهرة

والله اعلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 20-04-2010, 12:26 AM
اليملحي اليملحي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: بني جبارة الادارسة الاشراف

بسم الله الرحمن الرحيم

انقل لكم تحقيق قام به الأستاذ عبد السلام الخالدي العمراني الأدريسي في نسب بني جبارة
لقد اخرجهم من الأدارسة
وقال انهم من نسل سيدي محمد ابن الحسن ابن علي رضي الله عنهم

 

 

الصور المرفقة

: scan0010.jpg‏
: 113.9 كيلوبايت
: jpg
: 24
: اضغط هنا

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 20-04-2010, 02:28 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بني جبارة الادارسة الاشراف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليملحي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

انقل لكم تحقيق قام به الأستاذ عبد السلام الخالدي العمراني الأدريسي في نسب بني جبارة
لقد اخرجهم من الأدارسة
وقال انهم من نسل سيدي محمد ابن الحسن ابن علي رضي الله عنهم
أرجو الرجوع إلى تعليق النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة بالضغط هنا

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir