اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف ودان
لكولانيون الكلاليون
يجمعهم جدهم/ محمد كولان بن احمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف بن سعيد (سيد ال) بن عامر بن يحيى بن عبدالرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلا عن:
كتب تبيين الاشراف للحاج الاحسن بن محمد بن ابي جماعة البعقيلي
كتاب النسب الشريف لابي العباس احمد بن عبدالله البكري
|
الشريف ودان وقبيله
يقول المثل ان لم تستحي فاكذب ما شئت
قرأنا مثل هذا الكلام على صفحات منتدى الجلفة منذ 2008 وها هم يعبقون ديوان الاشراف الادارسة بسمومهم
http://www.djelfa.info/vb/archive/in...p/t-56945.html
استقرجدنا السيد الشريف محمد وكنيته كولان ببلد ودان بليبيا حسبما جاء في وثيقة تاريخية كتبها سيدي عبدالله بن القاضي ابوبكر ابن الحسين بن عبدالعظيم السوكني المنسوب لمدينة سوكنة بمنطقة الجفرة بأواسط ليبيا جاء في وثيقته التي كتبها في سنة 1038 هـ ونقلها بعده سيدي عبدالله بن أمحمد الغدير السوكني سنة 1197 هـ جاء فيها :
أن الشريف محمد كولان قد استقر ببلد ودان بعد عودته من الحج وتزوج على بركة الله الشريفية شمسة بنت سيدي زيدان في سنة 834 هـ وان عقد الزواج كتب بقصبة شجار بمنطقة سوكنة ، وتذكر روايات الأجداد أن جدنا كان يحج كثيرا لبيت الله الحرام وكان في رحاب ركب الحجيج المغربي عبر الخط الصحراوي الذي بدوره يمر على منطقة سوكنة وودان قديما وكان جدنا على علاقة وطيدة بحاكم بلد ودان
البربري والذي كان من البربر المتواجدين ببلد ودان وهم خليط مابين هوارة ومزاتة وكان أن قتل ذلك الحاكم في الوقت الذي كان السيد الشريف محمد كولان ضيفا عليه وكان مقتله بناء على خلاف بين البربر أنفسهم ، وبعد مقتله اختلفوا على من يخلفه وكان الشيخ حمد الماجري من أنصار الأشراف وكان قد آخى الشريف محمد كولان
وعاهده على النصرة والملازمة له أينما حل وأينما رحل فقد كان حاضرا لهذه الاجتماعات ووقف على خلافهم الكبير وقرب تصادمهم المسلح هنا أشار عليهم حسما لكل خلاف ووضع حدا لانحيازهم العرقية وصراعهم المستمر منذ أمد بعيد حيث أشار الى ذلك الجغرافي العربي عمر ابن عبدالعزيز البكري في منتصف القرن الخامس الهجري في ذكره لبلد ودان حيث قال (( البلد بلدتان احدهما في الشمال والأخرى في الجنوب احدهما تسمى بوصي والأخرى دلباك بين البلدتين تنافس وتقاتل شديدين )) وأضاف لهم الشيخ حمد الماجري أن السيد محمد كولان حافظا لكتاب الله العزيز وعالما فقيها في فقه الشريعة المحمدية وانه ذو استقامة على النهج الحنيف وذو عقل وبصيرة راجحة فردوا عليه بان ذلك الشريف المغربي لا يرضي بالإقامة بيننا . خاصة وان أهله في المغرب وهم بعيدين عنا فأجابهم (( انتم قفوا وقفة رجل واحد وأنا معكم فنفرض عليه الأمر ولا يجد مفر ألاا لقبول وكانت تلك البيعة الإسلامية سببا في قبوله الأمر واستقراره ببلد ودان وبقاء ذريته الى يومنا هذا وحتى كتابة هذه الأسطر من احد أحفاده ، والتا بث عندنا انه أتى من منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب حيث كان أهلنا قديما يقيمون بأرض بني كلال بايزاء وادزار بالصحراء المغربية ذكر ذلك كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب أهل البيت المطهر بنص الكتاب لمؤلفه سيدي العشماوي وكتاب تبيين الأشراف لسيدي الحاج الأحسن بن محمد بن أبي جماعة البعقيلي أصلا والبيضاوي وطننا
riadh2008
2008-09-04, 22:45
السلام عليكم
أشكر أخي الادريسي على معلوماته القيمة وأطلب منه ذكر عمود النسب للولي الصالح سيدي محمد كولان كما أطلب منه ذكر بعض المعلومات على سيدي زيدان لأن هناك بالقرب منا في الجنوب التونسي يوجد مقام سيدي زيدان فأردت أن أستوضح الأمر. هل هو تشابه أسماء أو هو نفس الاسم
والسلام عليكم
الوداني الادريسي
2008-09-10, 02:00
مآثر الشريف محمد كولان
1- تأسيس و بناء جامع ودان العتيق بودان توزا (( قلعة ودان القديمة حالياً )) .
2- تاسيس و بناء المدرسة القرآنية الملحقة بالجامع العتيق لتدريس و تلاوة القرآن الكريم و العلوم الفقهية.
3- جعل من ودان مركزاً لوفود قوافل الحجيج المغاربة و مقراً لإقامتهم المؤقتة و الدائمة .
4- و بإقامته بودان و دعواته الخيرة و المباركة اصبحت ودان تسمى بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء و هي على قوله الشهير (( ودان باذن الله بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء )) .
5- انطلق اولاده و احفاده من بعده لتدريس القرآن و نشر الدعوة الاسلامية في بلاد السودان .
المكانة الاجتماعية للشريف محمد كولان
1- اصبح المرجعية الدينية الاولى في المنطقة و صاحب الفتوى و الحكم و الامامة لبلد ودان و لجميع بادية الاعراب و البرابر المحيطين بمنطقة ودان .
2- ارسى سلامة الصلح و المصالحة بين الناس في حل الخلافات و النزاعات القبلية في ذلك الوقت .
3- قام بدور المنقد و الحامي لدماء المسلمين بين فبيلة الحضرميون القاطنة في البصي و السهميون في الدلباك و هما المدينتان المكونتان لبلد ودان قديما .
4- نشر روح الطمأنينة و الوئام و الثقة بين الناس مما جعل مشايخ القبائل يلتفون حوله و ياخدون بآرائه ة احكامه الدينية و الشرعية .
5- من صميم المكانة الاجتماعية التي كان يتمتع بها بين القبائل بالمنطقة انه حافظ على امتداد الرقعة الجغرافية الشاسعة ببلد ودان .
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,
المراجع و الوثائق و المخطوطات
اولاُ المراجع :-
1- محمد عبد الرازق مناع .الانساب العربية في ليبيا ط (2) شركة المختار للطباعة و النشر ( س) 1991 م .
2- اسماعيل كمالي .تعريب و تعليق . حسن الهادي يونس . سكان طرابلس الغرب ط (1) مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س9 1997 م .
3- محمد علي مسعود عمران . الاشراف العمرانيون و اثرهم في فزان ط (1) دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا ( س ) 2002 م .
4- ابوبكر عثمان القاضي الحضيري . فزان و مراكزها الحضارية عبر العصور ط ( - ) مركز دراسات و ابحلث شؤون الصحراء بيروت .
5- د .عماد الدين غانم رحلة الى الكفرة تقارير الرحالة الالماني غير هارد رولفي عن رحلته من طرابلس الى الكفرة ط (1) منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س ) 2002 م ص (35 ) .
ثانياً الوثائق و المخطوطات :-
1- شجرة نسب الادارسة لسيدي ابي العباسي احمد بن الشيخ عبدالله البكري نسخت من اصلها بودان سنة 1053 هجري لناسخها عبدالله بن مخلوف بن عبدالله بن مخلوف بن محمد .
2- شجرة نسب اعقاب الشريف محمد كولان (( كتبت سنة 1284 هجري ))
3- مستند تاريخي قديم يشتمل على معلومات عن عقد زواج السيد الشريف محمد كولان في 834 هجرية
luxsous
2008-12-13, 08:54
هل لي ان اعرف منكم شيئا عن هده القبيلة الموحودة في ليبيا
بنى الإمام محمد نور الدين على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن يوسف
بن اسماعيل
بن عطا الله
بن أبى بكر
بن حيون
بن احمد
بن حمزه
بن هلال
بن محمد
بن الإمام إدريس الاصغر .
ولهؤلاء ينتسب ال الغمارى المتواجدين فى
الجبل الأخضر
وبنغازى
وطرابلس
والجغبوب فى ليبيا وهذا نسبهم :-
جدهم السيد العربى
بن محمد
بن إبراهيم
بن قاسم
بن عم يوسف
بن عبد العزيز
بن على
بن ميمون
بن أبى يوسف
بن اسماعيل
بن عطاء الله
بن أبى بكر
بن ميمون
بن احمد
بن حمزه
بن يحيى
بن ناصر
بن يوسف
بن عبد الحميد
بن بلثن
بن ورزوق
بن سكون
بن العربى
بن هلال
بن محمد
بن إدريس الاصغر
بن إدريس الأكبر
أسامة الزيتوني
2009-11-23, 22:25
للرفع........................
محمد القحطاني
2009-12-15, 09:04
بوركت اخي الكريم على الموضوع المفيد
عبدالباعث
2010-01-06, 13:12
بسم الله الرحمن الرحيم :
الأخ الوداني الادريسي بعد التحية:
سبق أن تكلمت عن الشريف كولان وقلت أنه أتى من صحراء المغرب وانه كان يقطن مع أبناء عمومته الكلدانيون ..... ثم بعد ذلك قلت انه قادم من موريتانيا ..... واستشهدت عند قدومه الي مدينة ودان بالمعارك التي بين السهميون والحضرميون وقلت انه صالح بينهم !!!! وذكرت ان هذا الحدث ذكره البكري في القرن الخامس الهجري!!! ..... وفي مكان آخر تقول إن كولان جاء الي ((ودان)) فى القرن الثامن الهجري!!! .....
و هذه كلها مفارقات و مغالطات متناقضة لا وجود لها على أرض الواقع .
ثم ذكرت انه حاكم وحكم ودان !!! فهل يوجد عندك مايدل على فترة حكمه؟؟؟ وماهي حدود مملكته الجغرافيه ومن تسلم الحكم من بعده؟؟؟ثم قلت انه فقيه ؟؟؟ في أي فترة كان فقهه ؟؟؟؟ وذكرت انه عين أميرا على ودان !!!! وذكرت حمد الماجري كان موجودا عند قدومه!!!! فهل الشيخ حمد الماجري رفيق للسيد محمد كولان في رحلتة الي الحج ام هو من سكان ودان والسيد محمد كولان التقاه بها؟؟؟؟
فمن اين تاتي بهذه المعلومات يا سيد واين مراجعك ومصادرك التاريخية ......واين مخطوطاتك و وثائقك التي استندت عليها......فاذا كانت معلوماتك شفوية فالكلام في الهواء مجاني .... فيمكنك ان تكتب و تقول ما تريد عنه وعن ابائه الذين قبله او عن ابنائه و احفاده ولكن هيهات من يصدق كلامك هيهات.
فكفاك كلاما و رويات شفهيه مبنية على العاطفة و التخمين وخاضعة للهوى
أيها السادة الكرام رعاكم الله ::: هذا البحث ملئ بالثغرات والمغالطات التاريخية والتي لا يتبادلها أحد في ودان أبدا ........ وأن كان صحيحا فل يقوم بكتابة اسمه الرباعي صاحب هذه الرواية بدلا من (( الوداني الادريسي)) ........كما أحب أن أضيف أليكم أن مصادره التاريخية وثيقتين واحدة مزورة )) وثيقة سيدي عبدالله بن القاضي ابوبكر ابن الحسين بن عبدالعظيم السوكني المنسوب لمدينة سوكنة بمنطقة الجفرة بأواسط ليبيا في سنة 1038 هـو نقلها بعده سيدي عبدالله بن أمحمد الغدير السوكني سنة 1197هـ)) وهى وثيقة زواج كولان بشمسة الزيدانية ....... والأخرى مطورة ومحورة (( وثيقة بن حمدان بفروقها الثمانية)) والتي أطلق عليها الوداني الادريسي اسم ((شجرة نسب أعقاب الشريف محمد كولان((كتبت سنة 1284 هجري))و هاتين الوثيقتين متحاثان الآن للجميع .....و أما الكتاب فهو متاح للجميع ولكم التعليق عن الفقرة التي ذكر فيها السيد كولان وسوف تعلمون بأن وثائقه ليس لها اساس من الصحة فى شئ ..... وسوف أقوم بإدراج هاتين الورقتين بكل ماتحمل من أخطاء ومغالطات ومفارقات واضحة و سوف أترك للباحثين الرد عليها ......فلا يجوز بتاتا أن يقوم بإدراج بحته بدون اعتماده على معلومات صحيحة ....
مع العلم للجميع أننا كمشاركين في نقاش هذا الموضوع بموضوعية و علمية نشكر القائمين على إدارةهذا المنتدى الكريم علي رحابة صدرهم وتوجيهاتهم.....
و من كان له غير هذا الرأي ارجوا منه التكرم بتصحيح ما ذهبت إليه ، وأكون له ممتنا وشاكرا... وأعيد وأذكر بأن يذكر صاحب هذا المقال اسمه الرباعي والرد على جميع الاسئلة الموجه اليه .
والله ولي التوفيق،،،
أبو تاشفين
2010-01-06, 13:20
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,
هذه هي التخاريف التي اوصلت الامة الى هذه الحالة المزرية
عبدالباعث
2010-01-08, 01:11
مآثر الشريف محمد كولان
سيتم دراستها خطوة خطوة بالشرح . .
1- تأسيس و بناء جامع ودان العتيق بودان توزا (( قلعة ودان القديمة حالياً )) .
بدأت تهلوس وتقلب في الحقائق وتدنس في تاريخ ودان بأشياء ليس لها أصل على أرض الواقع ،،،،،يا أخي أتقي الله في نفسك .
2- تاسيس و بناء المدرسة القرآنية الملحقة بالجامع العتيق لتدريس و تلاوة القرآن الكريم و العلوم الفقهية.
للآسف هذا غير صحيح ،،،، يا أخي والله على ما أقول شهيد .
3- جعل من ودان مركزاً لوفود قوافل الحجيج المغاربة و مقراً لإقامتهم المؤقتة و الدائمة .
هل يوجد أحد من هذه القوافل نقلت عنه هذه الحكايات أو ذكرته في ذهابها أو عودتها ؟؟؟
الاجابة للأسف لا
4- و بإقامته بودان و دعواته الخيرة و المباركة اصبحت ودان تسمى بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء و هي على قوله الشهير (( ودان باذن الله بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء )) .
لا يوجد هذا الكلام مطلقا أخي الكريم ، وعليك أن تتأكد من معلوماتك جيدا ،،، حتى لا توهم نفسك ومن ثم القارئ الكريم
5- انطلق اولاده و احفاده من بعده لتدريس القرآن و نشر الدعوة الاسلامية في بلاد السودان .
من هم أبناءه و أحفاده ؟؟؟
وأين يمكن العثور عليهم حاليا كما تزعم يا أخي فى الاسلام ؟؟؟
المكانة الاجتماعية للشريف محمد كولان
1- اصبح المرجعية الدينية الاولى في المنطقة و صاحب الفتوى و الحكم و الامامة لبلد ودان و لجميع بادية الاعراب و البرابر المحيطين بمنطقة ودان .
هذا افتراء وتزوير للتاريخ وسوف تحاسب عليه أمام الله .
2- ارسى سلامة الصلح و المصالحة بين الناس في حل الخلافات و النزاعات القبلية في ذلك الوقت .
من اين استسقيت هذه الخرافات !!!!
نحن نعلم أن قبيلة أولاد سليمان المجاهدة ومن معهم من قبايل وما يعرفون ((بالصف الفوقى )) كانوا اليد الطولى في تلك المنطقة وما حولها في تلك الفترة بالذات .
3- قام بدور المنقد و الحامي لدماء المسلمين بين فبيلة الحضرميون القاطنة في البصي و السهميون في الدلباك و هما المدينتان المكونتان لبلد ودان قديما .
هذا غير واقعي ،، وأن كان قد أنقدهم فأين هو عقبهم .
4- نشر روح الطمأنينة و الوئام و الثقة بين الناس مما جعل مشايخ القبائل يلتفون حوله و ياخدون بآرائه ة احكامه الدينية و الشرعية .
كم يؤسفني أن أقول لك هذا غير صحيح .
5- من صميم المكانة الاجتماعية التي كان يتمتع بها بين القبائل بالمنطقة انه حافظ على امتداد الرقعة الجغرافية الشاسعة ببلد ودان .
هذه معلومه مغلوطة ،،،نحن نعلم أن منطقة فزان كانت خاضعة تماما تحت سيطرة قبيلة اولاد سليمان ،،،
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,
هذا هو الجهل بعينه .... تستوووور .... تستوووور ......تستووووور
المراجع و الوثائق و المخطوطات
اولاُ المراجع :-
1- محمد عبد الرازق مناع .الانساب العربية في ليبيا ط (2) شركة المختار للطباعة و النشر ( س) 1991 م .
2- اسماعيل كمالي .تعريب و تعليق . حسن الهادي يونس . سكان طرابلس الغرب ط (1) مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س9 1997 م .
3- محمد علي مسعود عمران . الاشراف العمرانيون و اثرهم في فزان ط (1) دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا ( س ) 2002 م .
4- ابوبكر عثمان القاضي الحضيري . فزان و مراكزها الحضارية عبر العصور ط ( - ) مركز دراسات و ابحلث شؤون الصحراء بيروت .
5- د .عماد الدين غانم رحلة الى الكفرة تقارير الرحالة الالماني غير هارد رولفي عن رحلته من طرابلس الى الكفرة ط (1) منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س ) 2002 م ص (35 ) .
فقط أطلب منك أن تعرض علينا ما كتبته هذه الكتب حول هذا الموضوع ،،،، أن كان يوجد ؟ مع العلم أن جميع هذه المراجع حديثة الطباعة !!!!
ثانياً الوثائق و المخطوطات :-
1- شجرة نسب الادارسة لسيدي ابي العباسي احمد بن الشيخ عبدالله البكري نسخت من اصلها بودان سنة 1053 هجري لناسخها عبدالله بن مخلوف بن عبدالله بن مخلوف بن محمد .
2- شجرة نسب اعقاب الشريف محمد كولان (( كتبت سنة 1284 هجري ))
3- مستند تاريخي قديم يشتمل على معلومات عن عقد زواج السيد الشريف محمد كولان في 834 هجرية
أساسا لا يوجد مشجر بتاتا .
وكل ما يوجد بخصوص هذا البحث المنمق من وثائق فهى مزورة ،،، ويمكن للأخ الودانى عرضها ليتبث لنا عكس ما أقول .
والسلام عليكم ،،،، و دمتم محبين للحقيقة... و ننتظر الرد
محمد القحطاني
2010-01-10, 02:35
بارك الله فيك على التوضيح