العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 14-04-2014, 04:27 PM
تقي الدين المعسكري تقي الدين المعسكري غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي مختصر عقد الجمان النفيس في ذكر الـاعيان من اشراف غريس

فائدة "عقد الجمان النفيس " إسم لأربع ورقات كبار (من الجرم النصفي) قالفيه مؤلفه،ولا نذكر إن شاء الله في هذا الديوان إلا من ثبت شرفه عند أهل القرنالحادي عشر
فممن ثبت له في هذا الامر نسبه ،وصفا له مشربه السيد الفاضل لمولىالكامل ابو عبد الله بن عبد الرزاق ،اخذ عن ابن غازي محشي المختصر وغيره من علماءفاس واخذ عنه كثيرون واجازهم وذكر له كرامات الى ان قال.
ومنهم ذوي المزاياالجميلة والمناقب الجليلة السيد ابو الحسن علي بن عبد الجبار الفجيجي، من ابناء عبدالجبار بن عمرو بن سالم بن عبد الجبار بن فرج بن محمد بن احمد بن عبيد الله بنادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابيطالب كرم وجهه ورضي عنه.
ومنهم العالم الجليل الرئيس النبيل النحوي اللغويالحيسوبي الفرضي الموحد المحدث الامام السيد ابو محمد بن عبد القادر بن احمد أيالمعروف بابن خدة بن محمد من ابناء عبد القوي، وانظر هل هو عبد القوي بن علي بناحمد بن عبد القوي بن خالد بن يوسف بن احمد بن بشار بن احمد بن محمد بن مسعود بنطاووس بن يعقوب بن عبد القوي بن احمد بن محمد بن ادريس ،او هو عبد القوي بن عبدالرحمن بن ادريس بن اسماعيل بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الحسين بنعلي كرم الله وجهه، والذي يظهر الاول ولكليهما عقب، وللاول تلامذة ، الكثير منهمالف في التوحيد وغيره،ويعتمدون على ما في حاشيته على الصغرى،ويعبرون عنه بشيخنا ابومحمد عبد القادر بن خدة الراشدي،وقبره معروف رضي الله عنه وارضاه وجعل دار السلامماواه.
اقول :واليه ينتهي الامير عبد القادر وعائلته واقاربه ،اذ هو عبد القادربن محي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن عبد القادر بن احمد بن عبد القادر بنمحمد بن عبد القوينكما مر في ترجمته فاعرفه.
ومنهم عبد الرحمن بن عيسى بن عثمانبن عقيل بن احمد بن محمد بن احمد من ابناء راشد بن يحيى بن علي بن حمود بن ميمون بنعلي بن عبد الله بن عمر بن ارديس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بنالحسن،تفقه على الشيخ عبد القادر بن خدة ،والشيخ ابي علي والشيخ محمد بن علي ابهلولالمجاجي وعنه اخذ الطريقة.
قال :واخبرني ان يحيى ابا راشد هذا مات قتيلا،وتركالحسن ،وادريس وعليا ويوسف وعامرا،وراشد في بطن امه نفلما وضعته بقرب موته وكبر ،فسكن عامر مع البرابرة في كرسوط ، وبه توفي عن ابناء يسمون الان ابناء عامر ونحاراشد نحو هوارة وتزوج منهم بامراة ولدت له احمد وابراهيم وانتقل ابراهيم الى طنجة،وبها اولاده سيدي ابراهيم الراشدي وبقي احمد في موضعه الى ان مات عن اثنى عشرولدا،وهم اصول بني راشد ،وبهم سميت معسكر وضواحيها الراشدية ،وقد وقفت على النسبالمذكور والخبر المتصل به بخط العالم الشهير الولي الكبير سيدي عثمان بن عيسى جدالشيخ عبد الرحمن ،وله رحمه تلامذة منهم السيد عبد الرحمن الدرعي،والسيد محمد بنحسنا وقبره براس الماء معروف ومعه تليمذه الدرعي وهو اول من دفن معه.
ومنهم صدرالاصفياء وزبدة الاولياء الولي الكبير شيخنا الكبير شيخنا ابو الحسن علي المشهوربالشريف،سكن قرية معسكر ، وكان امام مسجدها المعروف بمسجد سيدي علي الشريف جمع اللهله بين الشريعة والحقيقة ، مجاب الدعوة واكن بينه وبين شيخنا عبد الرحمن بن زرفةمودة عظيمة ، وسمعته يقول لابن زرفة انت شريف الاصلين وقرات عليه ما وجدته بخط سيديعثمان بن عيسى جده وفيه نسبه ونسب غيره لكثرة اظلاعه وكنت اعتقد انهم من ابناء محمدبن ادريس.انتهى
واخبرني انه وقف على ذلك في كتاب الشيخ محمد بن احمد النفراويوله ذرية وقبره بناحية وادي الحمام من احواز معسكر.
ومنهم الشيخ ابو يعقوب يوسفبن علي من ابناء يوسف بن علي بن عامر بن ابراهيم بن محمد بن علي بن احمد بن محمد بناحمد بن حمود بن ميمون بن علي بن عبد الله هكذا في اصل صحيح يعتمد عليه.
تفقهفيما يكفيه على الشيخ محمد بن علي ابهلول وعنه اخذ الطريقة وكان فاضلا عابدا ورعاكثير الصوم قليل النوم وكان بينه وبين السيد ابي جلال المشرفي (من ذرية سيدي يوسفبن عيسى الشريف الحسنس علةى ما وقفت عليه من الوثائق للعلماء) ما يسوءه ثم اصلحبينهما.
ومنهم السيد ابو عمرو عثمان بن عمرو من ابناء مسعود بن عبد الله بن بنسعيد بن ابي القاسم بن عبد الجبار بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرج،مشهور بالزهد والورع ،كان يرعى معزه بنفسه مخافة وقوعه في زرع الغير ،وعند موتهبكت امه فقال لها :انفعك بعد موتي كما كنت انفعك في حياتي،تاتي الى قبري وتحثينيفاحدثك،ففرحت وبعد مدة جاءته شاكية فكلمته فلم يجبها، ورجعت اليه مرارا نحو الاحدعشر يوما نثم كلمها يا امي لا تقولي وعد واخلف ،فاني لما اوقفني الله بين يديهالهمني حسن الجواب ،ولم يكن علي ذنب لمخلوق بحفظه سبحانه سوى اني كنت مجتازا ذاتيوم فتعلق بي شيئ من الزرب بحيرة فلان سماه لها، فرميته ببحيرة فلان سماه ايضا،فشدد علي بعدله تشديد الملوك على وزرائهم ،ثم عفا عني بمحض فضله .له عقب وقبرهقريب من قرية اولاد علي بن صناج.
ومنهم ابو عمرو عثمان بن زيان المشهوربالصنهاجي ،ذكره سيدي عيسى بن موسى بقوله
وللشيخ عثمان بن زيان والذي...... يلقببقدار لأعلى المراتب
اتحفه الله بنسل صالحين مؤلفين في النحو والتوحيد والفقهوقبره بقرية اولاد علي بنص ناج.
ومنهم السيد ابو موسى ،طود عظيم في الزهد والورع،بدا بذكره السيد عيسى بن موسى في نظمه ،ولا عقب له
قال وعليه يكون الاقتصارروما للاختصار.


نقلا عن تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي الجزء 02 ص ص 569-573

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 14-04-2014, 04:29 PM
تقي الدين المعسكري تقي الدين المعسكري غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: مختصر عقد الجمان النفيس في ذكر الـاعيان من اشراف غريس

مصادر الأنساب والتراجم في الجزائر
عقدالجمانالنفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس
أهمية المخطوط ومحتواه دراسة توثيقية

تعتبر منطقة غريس من أكبر وأغنى السهول شرق ولاية معسكر(الراشدية) والمحصورة بين تيارت الرستمية وسهول الوانشريس بما فيها نهر شلف غرب الجزائر ،ويعتبر موقعها الجغرافي –المتميز- منطقة خصبة وآمنة .أغرت الكثير بالهجرة إليها فيفترات تاريخية متعاقبة ومختلفة .ففر إليها أكثر مسلمو الأندلس بعد طردهم منها ،وهاجر إليها بعض سكان تلمسان كما سنرى في المخطوط الذي نتناوله بالدراسة .زيادة علىأن منطقة غريس يسكنها بقية باقية من عرب الفتح القدامى أو ما يسمى الحشم ومن بينهمالقرشيون المسمون الأجواد .
ويشكل المخطوط أهم مصادر الأنساب – الأكثرثقة-باعتبار منهجيته واعتماده على مصادر موثوقة .وباعتبار مؤلفه المتوفي سنة1098وهو تلميذ أغلب الذين ترجم لهم.قريب العهد بمن يوثق لهم وبالمرحلة التي يؤرخ لهاولعلمائها ، ونظرا لاعتاده مصادر معروفة لديهم وهي نادرة ومفقودة اليوم .نذكر علىسبيل المثال لا الحصر نقله عن عثمان بن عيسى جد شيخه دح بن زرفة وهو نسابة موثوقومحقق إن صح التعبير.
والمؤلف يعتمد منهجية- حسب السائد- معروفة فيذكر مصادرهومرجعياته ،ويقلب الموضوع في كل أوجهه ،وحين يشكل عليه الأمر يعرضها كلها علىالقارئ. ولكي نحيط بجميع مواضيع المخطوط وجوانبه التوثيقية نفكك ونركب أهم جوانبهكما يلي:
أولا :عقد الجمان الكتاب والمؤلف
عنوان الكتاب : ذكره ابن سودةالمري بهذا العنوان في دليل مؤرخ المغرب(1 ).عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان منأشراف غريس.وذكره الشيخ محمد الأعرج الغريسي :"عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان منأشراف غريس"( 2). ثم الشيخ أبو راس الناصري المعسكري (3 )الذي وضع عليه شرحينفيسميه "شرح العقد النفيس في ذكر الأعيان من أولياء غريس"(4 ) وشرح آخر هو في الأصلشرح على شرح يسمى" فتح الرحمن بشرح عقد الجمان" (5 )كاتبه هومحمد الجوزي المزيليالراشدي( 6) فوضع عليه الناصري شرحا سماه "شرح الجمان للشيخ عبد الرحمن"( 7) . ويكتب مختصرا عقد الجمان النفيس .بيد أن إبن سودة ذكر للناصري شرحا آخر سماه "إيضاحالغميس وأنوار البرجيس بشرح عقد الجمان النفيس"( 8) كما يذكر مختصرا في سلسلةالأصول للشيخ حشلاف، وتعريف الخلف برجال السلف للشيخ الحفناوي.وحتى علماء غريسوالمؤرخين ممن اهتموا بموضوع التراجم وكتبوا في الأنساب فيختصرونه بقولهم العقدتارة ويحيلون إليه كاملا في أخرى مثل قول الشيخ الطيب الغريسي المختاري في القولالأعم "..وترجمة جدهم في العقد.." ( 9) وقوله في ترجمة أولاد عبد القادر بن المختارأسلاف الأمير عبد القادر الجزائري "..وهو أحد رجال العقد.." (10 ).
أما الكتابفهو مخطوط في ملكية الكثير من الناس والخزانات وقد نشربدون تحقيق وباختصارات مخلةفي عدة كتب معروفة ماعدا نشرة دار الخليل القاسمي ونتعرض لها لاحقا .
-الاول: تعريف الخلف برجال السلف لأبي القاسم الحفناوي الجزء الثاني صفحة 231.ونعتبرهالأقرب الى الكتاب الأصلي وياتي لاحقا تفصيله.
- الثاني: سلسلة الاصول في أبناءالرسول للقاضي الشيخ علي حشلاف صفحة109.عليه زيادات ولنا عليه ملاحظات نعود اليهافي مناسبة خاصة.
- الثالث نشر مقتطفات منه في شرح المنظومة بغية الطالب للعلامةعيسى بن موسى التجيبي الغريسي والتي شرحها محمد الأعرج الغريسي و نشرت ضمن مجموعالحسب والنسب للهاشمي بن بكار الغريسي قاضي معسكر صفحة 380 وما بعدها.
- الرابع :منشور مترجما إلى اللغة الفرنسية في المجلة الافريقية سنة 1891.
الخامس: أماالخامس فهو أحسن إخراجا ودراسة إلى حد الآن فقد قامت به مجموعة دار الخليل القاسميللنشر والتوزيع وهو عمل جيد فيما يبدو.
وللإشارة فقد نظمه الشيخ شعيب الجليليقاضي تلمسان في رجز نشره حشلاف ضمن سلسلة الأصول لمن أراد الإطلاع عليه.
تبقىمشكلة الكتاب أنه لم يحقق تحقيقا علميا دقيقا – أعمل عليه- رفقة دراسة يمكناعتبارها مواصلة عمل المؤلف بالمراكمة على جهوده، وذلك عن طريق محاولة سد الفراغ فيالهوية الوطنية – الذي خلقه المستعمر بابتكار اللقب العائلي- ووصل الأنساب الحاليةبتلك الضائعة أو المدفونة في كتب النسب .لذلك يذهب أغلب عملي إلى تسجيل أو ربطالأجيال الحالية بالماضية وعدم التوقف في التاريخ الذي توقف فيه المؤلف .
المؤلف:
يقول ابو القاسم سعد الله معرفا بهذا الكتاب "...وحوالي القرنالحادي عشر ألف عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد التجاني رسالة في صلحاء ناحية غريسقرب معسكر سماها ( عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس ..وقد تناول هذهالرسالة بالشرح عدد من المعاصرين لها والمتأخرين ، منهم أبوراس الناصر الذي عاش فينفس المنطقة واطلعنا على شرح لهذه الرسالة قام به محمد الجوزي بن محمد الراشديالمزيلي سماه ( فتح الرحمن في شرح عقد الجمان ) . وقد أخبر المزيلي أنه لقي مؤلفالعقد فسلمه نسخة منه وكلفه بشرحه بعد تردد . ويبدو أن العلاقة بين الرجلين كانتعلاقة الشيخ بتلميذه فقد جرت العادة أن لا يشرح الند لنده ، إلا إذا كانا متفاوتينسنّاً ، ومع ذلك فإن المزيلي لم يخبر أنه كان تلميذاً للتجاني ولا يذكره بألفاظتوحي بذلك ،وإنما أخبر أن ( عقد الجمان ) قد أعجبه وشعر بأهميته فتاقت نفسه إلىشرحه...ومهما كان الأمر فإن محمد المزيلي قد أوضح خطته في شرحه منذ البداية فقالإنه وشحه بأحاديث رائقة ، وقصص لائقة وأخبار فائقة ، وختمه بتكميل ذكر فيه الخلفاءالأبرار والملوك والثوار ، في كل النواحي والأقطار..." (11 ) وعليه فيبدو ان لااحدمن المؤلفين يستطيع ان يقدم ترجمة ولو مختصرة للمؤلف وحتى شارحه.اما نسبه فقدتلاعبت به ايدي لا علاقة لها بهذا العلم فقال كل من شاء ما شاء.
مضمونالكتاب:
يعرف الكتاب في مجمله بتراجم علماء غريس في القرن الحادي عشر ويرصدأنسابهم محاولا تدقيقها والتثبت منها و تفصيل معطياتها حسبما توافر لديه من مرجعياتأو ما هو متداول علميا حسب المنهجية والشروط التي يلتزم بها كتاب تلك الفترة .ويقدمالكتاب معلومات ضافية حول بعض الزوايا والشيوخ والتلاميذ .
كما يعرض معلوماتوافرة حول الكتب المؤلفة وتلك التي كانت تدرس في تلك الفترة مما يساعد على استخراجنوع الدراسات والمناهج المتبعة في التدريس.وهي كلها معلومات ذات قيمة توثيقيةللحياة العلمية في تلك الفترة.مما يجعل له قيمة تسجيلية وأنثروبولوجية لدراسةالمجتمع الجزائري في تلك الفترة من التاريخ والهوية الوطنية.

الكتاب والمؤلف محاولة تعريف ثانية
1- نسب المؤلف :
المؤلف شريف النسب ،وقد وقعالكثير من المؤلفين- من المتأخرين- الذين علقوا على كتاب العقد في وهم النسبة إلىالأرض(الموطن) فظنوا أن التجاني هو نسب المؤلف، ومنهم على وجه الخصوص الدكتور أبوالقاسم سعد الله .بينما الأصح أن نسب المؤلف مختلف تماما وسمي التجاني نسبة الىالبلد او المنطقة التي سكنها.وفيما يلي من السطور إثبات نسبه الشريف .
قال الشيخالطيب بن المختار الغريسي في القول الأعم في بيان انساب قبائل الحشم "...ومنهماولاد سيدي العيد ويعرفون الأن ببني ماقضة والأشهر أنهم من بني العباس بن عبدالمطلب والجد الذي يجمعهذه القبيلة سيدي أحمد بن محمد وكان مشهورا بالخير والصلاحمعتقدا في عصره وحبس عليه معاصروه عقارا كثيرا من جملته وطن عين الزيتون الذي هوالآن بيد أولاد سيدي عطاالله وولده السيد أبو زيد هو الذي ألف عقد الجمان النفيسوحفيده سيدي العيد ابن أبي زيد كان مشهورا بالشجاعة معروفا بالرماية وأخباره في ذلككثيرة ومئاثره في حروب سبانيول وقت إقامته بوهران شهيرة وقد إنتقل سيدي أبو زيد هذالضيم أدركه من بعض الظلمة واستوطن بلاد المحال قرب واد مينة وعقبه بها يعرفونبأولاد أبي حواء ..." (12 )
ويقول بن عودة المزاري في طلوع سعد السعود " وأماالوناونية فنسبة لجدهم ونان بن العيد ،وأصلهم من بني ماقضة وهم أولاد سيدي العيد منالتجاجنة من أهل غريس ..." ( 13).
وقال أبي راس الناصري في عجائب الأسفار ولطائفالأخبار "...من بين علمائهم ...الشيخ أحمد بن محمد وولده عبد الله ثم حفيده الشيخأبو زيد بن عبد الله وهذا كان معاصرا للباشا شعبان الزناقي وتوفي سنة 1098للهجرةالنبوية..." (14).
وفي وثائق زاوية الهامل العريقة وبعض شيوخها ،وحتى شيوخالبوازيد يعد (سيدي العيد )هذا من البوازيد-أولاد أبي زيد- الأشراف الأدارسة ففيوثائقهم في تعداد فروعهم "...منهم أولاد سيدي العيد في غريس..." (15 ).
والمعروفالمشهور في مناطق الغرب الجزائري أنه لاتطلق كلمة سيدي إلا على الشريف وفي النادرالمرابط .لاعتقادهم السائد حينها بأن الولاية الدينية كثيرا ما تقتصر على أهلالبيت.ولرفعة هذا النسب أيضا
ومنه- والخبر أو الادعاء قد حفته القرائن أولاومتفشي بين الناس إنتسابهم للدوحة النبوية ثانيا وهي أمور يقطع بها في النسب على ماقال علماء هذا العلم- نستنتج أنه شريف النسب وإنما سمي التجيني نسبة إلى أرض بنيتوجين والتي هي غريس.لكننا نرجح أنه من بني العباس بن عبد المطلب كما قال الغريسيالأقرب منهم ،ولإحتمال وجودهم رفقة جموع العرب ضمن قبائل الحشم الغريسية.ويدعمهأيضا قرينة – قد تكون باهتة- هي وجود أيضا فريق من الحشم في السوس المغربي ،والمعروف أن بالسوس الكثير من بني العباس وعلماؤهم هناك كثرة وتكفي إطلالة سريعةعلى كتاب المختار السوسي المعسول للتحقق من ذلك.
2- الكتاب
وهذا هو الكتابكما وصفه ونقله –لخصه-الشيخ الحفناوي في الجزء الثاني بداية من الصفحة 431فقال:
فائدة "عقد الجمان النفيس " إسم لأربع ورقات كبار (من الجرم النصفي) قالفيه مؤلفه،ولا نذكر إن شاء الله في هذا الديوان إلا من ثبت شرفه عند أهل القرنالحادي عشر
فممن ثبت له في هذا الامر نسبه ،وصفا له مشربه السيد الفاضل لمولىالكامل ابو عبد الله بن عبد الرزاق ،اخذ عن ابن غازي محشي المختصر وغيره من علماءفاس واخذ عنه كثيرون واجازهم وذكر له كرامات الى ان قال.
ومنهم ذوي المزاياالجميلة والمناقب الجليلة السيد ابو الحسن علي بن عبد الجبار الفجيجي، من ابناء عبدالجبار بن عمرو بن سالم بن عبد الجبار بن فرج بن محمد بن احمد بن عبيد الله بنادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابيطالب كرم وجهه ورضي عنه.
ومنهم العالم الجليل الرئيس النبيل النحوي اللغويالحيسوبي الفرضي الموحد المحدث الامام السيد ابو محمد بن عبد القادر بن احمد أيالمعروف بابن خدة بن محمد من ابناء عبد القوي، وانظر هل هو عبد القوي بن علي بناحمد بن عبد القوي بن خالد بن يوسف بن احمد بن بشار بن احمد بن محمد بن مسعود بنطاووس بن يعقوب بن عبد القوي بن احمد بن محمد بن ادريس ،او هو عبد القوي بن عبدالرحمن بن ادريس بن اسماعيل بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الحسين بنعلي كرم الله وجهه، والذي يظهر الاول ولكليهما عقب، وللاول تلامذة ، الكثير منهمالف في التوحيد وغيره،ويعتمدون على ما في حاشيته على الصغرى،ويعبرون عنه بشيخنا ابومحمد عبد القادر بن خدة الراشدي،وقبره معروف رضي الله عنه وارضاه وجعل دار السلامماواه.
اقول :واليه ينتهي الامير عبد القادر وعائلته واقاربه ،اذ هو عبد القادربن محي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن عبد القادر بن احمد بن عبد القادر بنمحمد بن عبد القوينكما مر في ترجمته فاعرفه.
ومنهم عبد الرحمن بن عيسى بن عثمانبن عقيل بن احمد بن محمد بن احمد من ابناء راشد بن يحيى بن علي بن حمود بن ميمون بنعلي بن عبد الله بن عمر بن ارديس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بنالحسن،تفقه على الشيخ عبد القادر بن خدة ،والشيخ ابي علي والشيخ محمد بن علي ابهلولالمجاجي وعنه اخذ الطريقة.
قال :واخبرني ان يحيى ابا راشد هذا مات قتيلا،وتركالحسن ،وادريس وعليا ويوسف وعامرا،وراشد في بطن امه نفلما وضعته بقرب موته وكبر ،فسكن عامر مع البرابرة في كرسوط ، وبه توفي عن ابناء يسمون الان ابناء عامر ونحاراشد نحو هوارة وتزوج منهم بامراة ولدت له احمد وابراهيم وانتقل ابراهيم الى طنجة،وبها اولاده سيدي ابراهيم الراشدي وبقي احمد في موضعه الى ان مات عن اثنى عشرولدا،وهم اصول بني راشد ،وبهم سميت معسكر وضواحيها الراشدية ،وقد وقفت على النسبالمذكور والخبر المتصل به بخط العالم الشهير الولي الكبير سيدي عثمان بن عيسى جدالشيخ عبد الرحمن ،وله رحمه تلامذة منهم السيد عبد الرحمن الدرعي،والسيد محمد بنحسنا وقبره براس الماء معروف ومعه تليمذه الدرعي وهو اول من دفن معه.
ومنهم صدرالاصفياء وزبدة الاولياء الولي الكبير شيخنا الكبير شيخنا ابو الحسن علي المشهوربالشريف،سكن قرية معسكر ، وكان امام مسجدها المعروف بمسجد سيدي علي الشريف جمع اللهله بين الشريعة والحقيقة ، مجاب الدعوة واكن بينه وبين شيخنا عبد الرحمن بن زرفةمودة عظيمة ، وسمعته يقول لابن زرفة انت شريف الاصلين وقرات عليه ما وجدته بخط سيديعثمان بن عيسى جده وفيه نسبه ونسب غيره لكثرة اظلاعه وكنت اعتقد انهم من ابناء محمدبن ادريس.انتهى
واخبرني انه وقف على ذلك في كتاب الشيخ محمد بن احمد النفراويوله ذرية وقبره بناحية وادي الحمام من احواز معسكر.
ومنهم الشيخ ابو يعقوب يوسفبن علي من ابناء يوسف بن علي بن عامر بن ابراهيم بن محمد بن علي بن احمد بن محمد بناحمد بن حمود بن ميمون بن علي بن عبد الله هكذا في اصل صحيح يعتمد عليه.
تفقهفيما يكفيه على الشيخ محمد بن علي ابهلول وعنه اخذ الطريقة وكان فاضلا عابدا ورعاكثير الصوم قليل النوم وكان بينه وبين السيد ابي جلال المشرفي (من ذرية سيدي يوسفبن عيسى الشريف الحسنس علةى ما وقفت عليه من الوثائق للعلماء) ما يسوءه ثم اصلحبينهما.
ومنهم السيد ابو عمرو عثمان بن عمرو من ابناء مسعود بن عبد الله بن بنسعيد بن ابي القاسم بن عبد الجبار بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرج،مشهور بالزهد والورع ،كان يرعى معزه بنفسه مخافة وقوعه في زرع الغير ،وعند موتهبكت امه فقال لها :انفعك بعد موتي كما كنت انفعك في حياتي،تاتي الى قبري وتحثينيفاحدثك،ففرحت وبعد مدة جاءته شاكية فكلمته فلم يجبها، ورجعت اليه مرارا نحو الاحدعشر يوما نثم كلمها يا امي لا تقولي وعد واخلف ،فاني لما اوقفني الله بين يديهالهمني حسن الجواب ،ولم يكن علي ذنب لمخلوق بحفظه سبحانه سوى اني كنت مجتازا ذاتيوم فتعلق بي شيئ من الزرب بحيرة فلان سماه لها، فرميته ببحيرة فلان سماه ايضا،فشدد علي بعدله تشديد الملوك على وزرائهم ،ثم عفا عني بمحض فضله .له عقب وقبرهقريب من قرية اولاد علي بن صناج.
ومنهم ابو عمرو عثمان بن زيان المشهوربالصنهاجي ،ذكره سيدي عيسى بن موسى بقوله
وللشيخ عثمان بن زيان والذي...... يلقببقدار لأعلى المراتب
اتحفه الله بنسل صالحين مؤلفين في النحو والتوحيد والفقهوقبره بقرية اولاد علي بنص ناج.
ومنهم السيد ابو موسى ،طود عظيم في الزهد والورع،بدا بذكره السيد عيسى بن موسى في نظمه ،ولا عقب له
قال وعليه يكون الاقتصارروما للاختصار.
معاشو بووشمة باحث أكاديمي/الجامعة الجزائرية
المعروف باسممحمد البوخاري في مجال الأنساب.

الهوامش
( 1 ) ابن سودة المري دليل مؤرخالمغرب.ص- 76.
(2 ) محمد الاعرج الغريسي شرح بغية الطالب المنشورة ضمن مجموعالحسب والنسب للهاشمي بن بكار.ص380.
( 3) ابوراس محمد الناصري المعسكري من علماءمعسكر صاحب التاليف العديدة منها في النسب والتاريخ والفقه ولد بمعسكر وتوفي بهاسنة 1233.
( 4) محمد ابي راس الناصري فتح الاله ومنته ص-180.
( 5) توجد منهنسخة في ملكية الشيخ بشير محمودي في أكثر من 400 صفحة ونسخة في ملكية الشيخ بلقاسمضيف . وذكره المختار الغريسي بهذا العنوان ايضا كما ذكره ابو القاسم سعد بنفس الاسمويبدو انه اطلع على نسخة منهكما سياتي.
( 6 ) هو محمد بن عبد الرحمن ويسمىالجوزي وله مؤلفات اخرى في الفقه والراشدي نسبة لمعسكرقلعة بني راشد .
(7 ) فتحالإله مرجع سابق ص-180.
( 8) دليل مؤرخ المغرب .مرجع سابق ص- 76.
( 9 ) القولالأعم في بيان أنساب قبائل الحشم.ص-332.
( 10 ) المرجع نفسه 337.
( 11) ابوالقاسم سعد الله ، تاريخ الجزائر الثقافي (2/129).
( 12 ) القول الاعم مرجعسابق.ص-336.
( 13) بن عودة المزاري طلوع سعد السعود في تاريخ مخزن وهران .ج2.ص-341
( 14 ) ابو القاسم سعد الله ، تاريخ الجزائر الثقافي (2/129).
( 15 ) وثائق مخطوطة خاصة بالبوازيد.
للتوضيح الشيخ دحو بن زرفة متوفي سنة 1060 للهجرة والمؤلف كما هو الدرعي تلميذاه

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استفسار حول مختصر البيان لابن جزي الكلبي تقي الدين المعسكري استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 51 03-05-2016 04:25 PM
تحميل: الجوهر النفيس في النسب الكتاني النفيس+ديوان الكتاني أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 6 15-10-2011 05:06 PM
حمل : عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس أبوهاشم مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 6 28-12-2009 12:25 AM


الساعة الآن 12:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir