اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين المعسكري
بعد محاولة البحث عن ترجمة صاحب مختصر البيان وجدت عند كل من بكر ابو زيد في كتابه طبقات النسابين و عند اسماعيل باشا صاحب كتاب هدية العارفين ان الكلبي هذا توفي سنة 785 هـ
وهنا الاشكال كيف لرجل توفي في هذا التاريخ ان يترجم لرجل عاش في القرن 10 هأ حيث انه ترجم للسيدي يوسف بن عيسى البوخليلي المعسكري وهو من اهل القرن 10 هـ
فمن صاحب كتاب مختصر البيان
|
و أنا أسألك يا سيدي أن تأتيني بترجمة لأبي نصر البخاري صاحب سر السلسة العلوية من الذين عاصروه أو بعد بقرن مثلا : و لن تجدها لأنه مجهول كغيره من النسابين و لكن الكتب لا يفقد مصداقيته .
ابن عنبة أيضا مجهول و يقال أنه من تلاميذ ابن معية و اذا بحثنا في تلاميذ ابن معية لا نجد ذكرا لابن عنبة و لا نجد من ذكره ممن عاصروه فهو مجهول أيضا و قس على ذلك فغالب النسابين مجهولين .
و لكن السؤال يبقى هو : هل هناك نسخة أصلية قديمة بخط المؤلف و ما تاريخها ؟
و قد حدثني النسابة مولاي ادريس الجوطي وهو من اهل الشأن و له تجربة تفوق 30 سنة في مجال مخطوطات الانساب و الرحلات و التاريخ ان يد اللاعبين عبثتت بكثير من المخطوطات و يقول أن احد النسابين في العراق جاءه عام 92 م فاعطاه 3 نسخ لمخطوطات عمدة الطالب و كنز الانوار و مخطوطة اخرى لا اتذكر اسمها ثم بعد طبع الكتاب و اذا بهذا المحقق النسابة يلعب بالمخطوطات الثلاث و يحذف منها انسابا معروفة و يزيد بعض الانساب لبعض مراجعهم الدينية فلما بلغ مولاي ادريس الخبر اتصل به هاتفيا ووبخه فاجابه المحقق العراقي بانه اعتمد على مخطوطات اخرى غير التي اخذها من مولاي ادريس.
قال مولاي ادريس فسألته فاحالني على مخطوطة الفاتيكان و مخطوط فارسي
قال فقلت له المخطوطات التي اعطيتك هي اقدم من هذه فلماذا تجعل الفرع اصلا و الاصل فرعا هذا تلاعب
قال فاقفل الخط في وجهي
تأكد استاذي ان موضوع الانساب اصبح تجارة و دين و عقيدة
الشيعة يتلاعبون بالانساب لاجل المراجع الدينية و لاجل تصحيح معتقداتهم الدينية و حتى يبنوا لاتباعهم صحة ما قيل في كتبهم من ان فلان ابن فلان الذي خالف الامام جعفر الصادق بتر الله عقبه و عقبه في صح .......
و النسابون السنة يتقاتلون فيما بينهم و يطعن بعضهم في بعض فلا هم نفعوا الانساب الشريفة و لاهم ردوا عنها الضيم و الحيف التي جاءها من قبل الشيعة