العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-04-2009, 12:17 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي البيان التوضيحي رقم واحد (1)

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: نحن الشريف يوسنيزم بن عبد الرحمن بن المختار بن البهلول بن الجلالي بن الجلالي بن فضول بن محمد بن ولي الله الشيخ عبد الكريم بن ولي الله الشيخ عبد الله بن ولي الله الشيخ امحمد مولى الصهريج بن ولي الله الشيخ سيدي عبد العزيز بن ولي الله الشيخ سيدي رحال لقبا محمد اسما بن ولي الله سيدي أحمد البدالي دفين قرية بونو بمحاميد الغزلان بن الحسن بن القاضي اسما و ليس لقبا و لا مهنة إلى آخر النسب السليماني المشهور.

و بصفتنا أحد أبناء البيت الرحالي و نسابيه، نعلن للأشراف قاطبة و لزوار هذا اليوان المبارك، أن نسبنا ثابت بما يقره الشرع و هو الشهرة و الإستفاضة و التواتر و الحيازة و التوثيق، و الناس مصدقون في أنسابهم. وعليه نعلن جهارا و نحن مخولون لذلك ، تبرأنا من النسب الذي أورده السيد العميد الأكبر لآل البيت الشريف نور الهدى ، و الموجود بهذا الرابط.


http://aladdarssah.com/showthread.php?p=13615#post13615


و المشار إليه عرضا في موضوع مشجر ذرية سيدي رحال على هذا الرابط.


http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1000


و نضيف، أن السيد العميد الأكبر، إنما اعتمد في نفي النسب الأول لجدنا الجامع على أمور نوضحها حتى يكون المطلعون على بينة من أمورهم.

1- قال باختفاء نسب الشيخ سيدي رحال البدالي و هو المعروف لدى المؤرخين القدامى و الجدد بمحمد بن أحمد بن الحسن
و لم يذكر لنا السيد العميد سبب اختفاء نسبه، و نحن إذ نسمع باختفاء انساب الأدارسة قديما نعرف ان السبب هو بطش
ابن ابي العافية. فتحول بالتالي اسم هذا الشيخ من المذكور هنا إلى رضوان بن الشيخ علي بن شمس الدين و هذا غير
مشهور بالمرة و لا دليل عليه.
2- استغرب السيد العميد من اسم القاضي الوارد في نسب الشيخ سيدي رحال إذ هو محمد بن احمد بن الحسن بن القاضي، فنقول الغرابة في الأسماء ليست حجة على بطلان النسب، و اسم القاضي موجود مشهور في المغرب و توجد قبيلة بالسوس اسمها آل القاضي و الأخير هو جدهم اسما و ليس منصبا او لقبا، و شاهدنا في تأكيد قولنا هو وجود اسرة فاسية أصيلة تسمى بالوزير و منهم المؤرخ العلامة الوزير الغساني صاحب المقصورة الشهيرة، و الوزير هنا ليس لا لقبا و لا مهنة بل هو اسم علم.
3- استغرب السيد العميد من تكرار الأسماء التالية في نسب الشيخ سيدي رحال و هي واردة على هذا النحو ..... القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام، فنقول التكرار في الأسماء ليس حجة على بطلان الأنساب أيضا، و معتمدنا و جود شواهد كثيرة سواء من التاريخ او من الواقع تؤكد على التكرار، و أقوى مثال و شاهد نضربه هو ولي عهد المملكة المغربية، فهو مولاي الحسن بن مولاي محمد بن مولاي الحسن بن مولاي محمد.
4- استغرب السيد العميد من ورود اسم سفيان في أول سلسلة الشيخ سيدي رحال البدالي و هي واردة على الشكل الآتي .... عبد الله بن سفيان بن جاهر(و قيل جابر) بن علي بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض. و قال بأن الأشراف لا يتسمون بأسماء أعدائهم، و جوابنا هذا أيضا ليس بالأمر المعتمد.
5- السيد العميد قال بانحصار ذرية محمد بن سليمان بن عبد الله المحض في ستة من بنيه دون علي، و هذا أيضا باطل، لأننا نرى السيد العميد قد رفع نسب سيدي بوعماير او عمران إلى علي بن محمد بن سليمان و هذا الإضطراب وحده يكفي ناهيك عن وجود كتب تثبت وجود ذرية لعلي كابن حزم في جمهرته و اليعقوبي في معجمه.

و في المقابل نقول نحن نسبنا ثابت وفقا للضوابط الشرعية التي أوردناها أعلاه.

1- الشهرة نحن مشهورون اننا اشراف سماليل، و علماء سملالة و أشرافها يقرون بانتمائنا إليهم، و يرفعون نسبنا إلى سليمان بن عبد الله المحض مثلما هو مقرر عندنا إذ يستحيل أن نتفق و هم على نسب واحد رغم اننا بعيدون عنهم لمدة 480 سنة ابتداءا من سنة وفاة الشيخ سيدي رحال البدالي سنة 950 هجرية الذي دخل مراكش و ترك ذرية بأحوازها و هي باقية إلى اليوم و منتشرة في كل ربوع المملكة و نعرف موقع كل فرع و أصله و فصله.
2- التواتر نسبنا نتناقله ابا عن جد ويلقيه كبيرنا إلى صغيرنا، و هذا يكفي.
3- الإستفاضة، صار من المشهور المعلوم لدى أهل المغرب أن الرحاحلة أشراف و صار معلوما لدى علمائه و ذوي المعرفة فيه و خصوصا اهل السوس أنهم ينحدرون من المولى سليمان بن عبد الله المحض.
4-مواثيق الملوك و عقودهم و ظهائرهم و مخاطبات العلماء كلها تؤكد انتماء الرحاحلة إلى البيت العلوي ثم إلى البيت السملالي ، و بالتالي فعلماء سملالة و أهلها هم المخولون بالبث في مسألة انتماء الرحاحلة هل إلى الأدارسة أم إلى السليمانين، أم إلى الحسن المثلث. و نحن نراهم يقولون بالقول الوسط.
5- و طبقا لمقولة الناس مصدقون في أنسابهم، فنحن الأعلم بها من غيرنا، خصوصا أمام وجود شواهد كالتي ذكرنا.

و ختاما، نتوجه إلى السيد الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ، بطلب تعميم هذا البيان و تركه يأخذ نصيبه من الإنتشار، و أن تحذف كل المشاركات التي سنشير إليها لأنها تفتقر إلى المصداقية و تتعارض مع كل قواعد إثبات النسب التي اقرتها شريعتنا السمحاء.
نرجوا حذف ما يوجد بهذا الموضوع على هذا الرابط

http://aladdarssah.com/showthread.php?p=13615#post13615

و السبب، هو عدم وجود أي شيخ او ولي بهذه المنطقة سواء كان إدريسيا او سليمانيا او منتميا إلى أي فرع من فروع الأشراف، بالمنطقة المذكورة و شاهدي بكل بساطة أني ابن تلك المنطقة و أقطن بأحوازها، و أما القول باختفاء الإسم و تغيره فلا شاهد عليه و لم يذكره أحد ، و زيادة في الأدلة فبجوار ضريح جدنا يوجد ضريح صديقه و خديمه الشريف سيدي داود الإدريسي الأندلسي، ومن غير المعقول أن يخفى نسب الشيخ و يظهر نسب التلميذ.

حذف مشاركة السيد العميد بالموضوع الموجود على هذا الرابط

http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1000&page=2

و السبب أن الرد يستند في إبطاله النسب المتعارف عليه ، على أمور ابطلناها ، و يحتوي على إحالة إلى الرابط الموجود أعلاه، و بما أننا قلنا ببطلان ما في موضوعه، فما بني على باطل كان باطلا.

و في انتظار تفاعل السيد الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي، بصفته مدير الديوان، تقبلوا سادتي الكرام اسمى عبارات ودنا و تقديرنا.


 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 10-04-2009 الساعة 11:38 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 09-04-2009, 12:43 AM
الجموني
زائر
 
افتراضي

بسم الله تعالى اسمه والصلاة والسلام على خير خلقه وصحبه وال بيته
ان من الشجاعة ان يقف ألأنسان منافحا عما يعتقد.
واني هنا اشيد بما انت قائم عليه من التمسك بالنسب بالذي انتم مطمئنون اليه، ومعروفون به.
وفق الله مسعاكم وهداكم الى خير عميم.


 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 09-04-2009, 09:13 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

لقد قال العميد الأكبر لأهل البيت النبوي الشريف نسبكم الذي يراهُ صحيحاً وصائباً ولم يجبركم على ترك ما لديكم من نسب ترونهُ صحيحاً.
أما بخصوص حذف ما طلبت فلن يتم طالما أنه لا يتعارض مع سياسة ديوان الأشراف الأدارسة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 09-04-2009, 09:31 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: ألف شكر لكم سيدي الشريف إيهاب التركي على الرد الجميل، و لا عدمناكم أبدا،.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
لقد قال العميد الأكبر لأهل البيت النبوي الشريف نسبكم الذي يراهُ صحيحاً وصائباً
على ماذا اعتمد سماحته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و لا نحب أن نسمع لفظة أنه الفتح، فجدنا عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال يقول بصعود نسب والده إلى سليمان، و الشيخ محمد العربي الآدوزي يقول نفس القول، و الحضيكي يقول نفس القول و الوزير الغساني يقولنفس القول و العشماوي يقول نفس القول و ابن المؤقت يقول نفس القول، و الشيخ العلامة محمد العربي بن البهلول الرحالي يقول نفس القول ، و كلهم أقدم من السيد العميد زاد الله فضلهن أفلا يستحق كل هؤلاء العلماء وقفة تأمل فيما قالوه؟؟؟؟؟ فهل اتفقوا على القول الخطأ و تواطئوا عليه؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ولم يجبركم على ترك ما لديكم من نسب ترونهُ صحيحاً.

هو لم يجبرنا نعم، و لكنه خلخل اعتقادات تستند إلى قواعد الشرع ، و ما يكتب هنا هو مرجع، فحرام أن نجعل الناس ترتبك بين الأخذ بما بين يدي أهل الدار و ما قال به ثلة من العلماء و أولياء الله الذين يشهد لهم بقدم السبق في الولاية، و ما يطرحه السيد العميد الذي يستند إلى عبارة هذا ما تقرر لدينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة

أما بخصوص حذف ما طلبت فلن يتم طالما أنه لا يتعارض مع سياسة ديوان الأشراف الأدارسة.

عين العقل و الصواب و ما طلبناه لا يخرج عن نطاق الإقتراح، ذبا عن مصداقية الديوان.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدي ناجي سعيد المسعودي ياسين 3.فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني 21 04-01-2016 03:11 AM
شرفاء وادي دادس. عدنان استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 7 02-09-2012 12:40 PM
الى كل واحد منكم الجموني توجيهات ديوان الأشراف الأدارسة الإدارية 13 08-07-2012 04:50 PM
البيان لنقيب العام علي الهادي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 2 25-05-2012 12:03 AM
العنابرة أبناء موسى العنبري هم من بني زيان أرجو البيان أكثر ؟؟؟؟ العنبري الزياني استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 4 05-11-2009 11:23 PM


الساعة الآن 07:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir