العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة
 

تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة التطرق لتاريخ وجغرافية دولة الأدارسة ودراسته وتحليله من خلال الكتب والمراجع.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 12-12-2008, 04:31 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

[align=right]. . . . [mark=#FFFF99]استعادوا اعتبارهم ومكانتهم مع المرينيين الذين كشفوا عن ضريح إدريس الأزهر بعد أن ظل مطموسا مهملا قرونا عديدة[/mark] وشيدوا قواعده بفخامة لائقة. وعاد حينئذ إلى فاس في جملة من عاد إليها من الأدارسة فرقة من العمرانيين سكنوا دار جدهم (دار القيطون وأصبحت لهم زعامة هذا البيت الشريف، وتمتعوا بحظوة كبيرة لدى الملوك وعامة الناس وخاصتهم، بينما احتفظ بالنسبة العمرانية إخوانهم الذين بقوا بقبيلة سماتة من بلاد الهبط حيث توجد قلعة حجر النسر الملجأ الأكبر للأدارسة بالشمال. وإلى ذلك يشير عبد الرحمان بن عبد القادر الفاسي في الأقنوم بقوله : وشاع في الزمان عمرانيون = ومـنـهـم وُلاة دار الـقـيطـون اختص العمرانيون الفاسيون أهل دار القيطون هكذا منذ صدر المائة الثامنة بخطتين : النقابة ، وولاية ضريح جدهم ،
[mark=#FFFF99]حتى إذا انقرضت دولة بني مرين بمقتل عبد الحق بن أبي سعيد[/mark]، بويع نقيب الأدارسة محمد بن علي العمراني القيطوني المعروف بالحفيد يوم الجمعة 27 رمضان عام 869هـ / 23 ماي 1465م. واستمر ملكه سبع سنين
[mark=#FFFF99]إلى أن تغلب عليه محمد الشيخ الوطاسي ودخل فاساً في شوال عام 876هـ / مارس 1471م.[/mark] فخرج منها الحفيد مع أهله إلى تونس ملتجئا عند ملوكها الحفصيين.
[mark=#FFFF99]وفي عهد أحمد المنصور الذهبي السعدي[/mark]، رجع الأدارسة من تونس إلى فاس واستعادوا دار القيطون والنقابة والولاية على ضريح جدهم إدريس الأزهر. وأخذ الناس يدعونهم بالتونسيين، فكرهوا ذلك واستبدلوا به الإدريسيين. وهي النسبة التي ظلوا يحتفظون بها حتى اليوم. وقد أشار إلى ذلك محمد بن عبد الرحمان الدلائي في درة التيجان بقوله : وهـم ولاة الحرم الإدريســي قـد عُـرفـوا بجـدهـم إدريـس وفضلهم في النسب العمراني والشمس لا تخفى عن العيان وقد ذكر إدريس الفضيلي في الدرر البهية (2: 39) أن نسبة الإدريسيين القيطونيين إلى جدهم إدريس بن أحمد بن علي بن علي بن محمد بن محمد بن عمران (جد العمرانيين كلهم). وبذلك فإن للإدريسيين القيطونيين نسبتين : عامة لإدريس الأزهر يشاركهم فيها سائر الأدارسة ، وخاصة لإدريس بن أحمد المذكور آنفا. وقد بلغ عدد الإدريسيين القيطونيين في تاريخ تأليف الدرر البهية (أواخر عام 1313هـ / 1896م) سبعة عشر ومائتي نسمة. ثم تكاثروا خلال القرن الحالي بحيث كان عددهم في الموسم الإدريسي في ربيع الأول عام 1409هـ / أكتوبر 1988 ، ثمانمائة وإحدى وستين نسمة حسب ما ذكر محمد حجي نقلا شفويا عن نسابتهم الأستاذ عبد الوهاب ابن إدريس بن الماحي الإدريسي الذي يتابع بدقة ما قام به قبل أبوه وجده من ضبط عدد الإدريسيين القيطونيين وإضافة كل ما جد إلى شجرتهم . (عن معلمة المغرب بتصرف. ).

المصدر:
مدونة عمر الريسوني[/align]
http://aaaomar.maktoobblog.com/

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
[align=right]الفترات الزمنية لسلالات الحاكمة التي حكمت كامل المغرب أو جزءا منه:
1.الأدارسة (فاس)
من عام 172هـ إلى عام 291هـ

2. برغواطة (في الريف الغربي)
من عام 200هـ إلى عام 470هـ

3.الأدارسة (الريف)
من عام 292هـ إلى عام 363هـ

4.بنو مغراوة (بنو أبي العافية)
من عام 305هـ إلى عام 463هـ

5.المرابطون
من عام 455هـ إلى عام 542هـ

6.الموحدون
من عام 526هـ إلى عام 666هـ

7.المرينيون
من عام 666هـ إلى عام 877هـ

8.الوطاسيون
من عام 877هـ إلى عام 962هـ

9.السعديون (مراكش)
من عام 964هـ إلى عام 1039هـ

10.السعديون (فاس)
من عام 1019هـ إلى عام 1076هـ

11.دولة أبي الرقراق
من عام 1035هـ إلى عام 1076هـ

12.العلويون
من عام 1076هـ إلى عام 1376هـ

الفترات الزمنية التي أحتل فيها كامل المغرب أو جزءا منه:
1.البرتغاليون (سبتة)
من عام 818هـ إلى عام 988هـ

2.الأسبان (مليلة)
من عام 901هـ إلى الوقت الحاضر.

3.الأسبان (سبتة)
من عام 988 إلى الوقت الحاضر.

4.الأسبان (الريف وتطوان)
من عام 1276هـ إلى عام 1279هـ
5.الأسبان (الصحراء الغربية وإفني)
من عام 1276هـ إلى عام 1390هـ

6.الاحتلال الفرنسي
من عام 1325هـ إلى عام 1330هـ

7.الاحتلال الفرنسي (الريف والشمال)
من عام 1328هـ إلى عام 1330هـ

8.الحماية الفرنسية (كامل المغرب)
من عام 1330هـ إلى عام 1375هـ

9.الحماية الأسبانية (الريف والشمال)
من عام 1330هـ إلى عام 1377هـ

المغرب في الوقت الحاضر:
1.جمهورية الريف
من عام 1339هـ إلى عام 1344هـ

2.المملكة المغربية
من عام 1376هـ إلى الوقت الحاضر.

المصدر:
تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة
www.hukam.net/country.php?id=10

[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 12-12-2008 الساعة 04:52 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-12-2008, 08:37 PM
الصورة الرمزية سيف بن محمد التركي
سيف بن محمد التركي سيف بن محمد التركي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

معلومه جيده يابن العم ... وكل عام وأنت بخير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 13-12-2008, 06:07 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

نقل دقيق ومعلومات متميزه
حقق الله لنا معكم كل الخير
.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 14-10-2012, 04:43 AM
الصورة الرمزية عزيز
عزيز عزيز غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

حفظ الله الادارسة واعزهم بكرمه ....... معلومات قيمة تستحق التجديد

شكرا سيادة النقيب

 

 

التوقيع :
اسمع صدى صوتك مع ضجه الناس ***كاذب غيابك والصادق احساسي
لئن غبت عن عيني وشط بك النوى *** فأنت بقلبي حاضر وقريـب
خيـالك فـي وهمـي وذكـرك فـي فمـي **** ومثـواك فـي قلبـي فأيـن تغيــب
أبْـكي وَفاءً وإنْ لم تَبْـذُلي صِـلَة ****فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا وَالذّكـرُ يَكفِيـنَا
ولاَخَيْر في الدُّنيا إذا أنت لمْ تَََََزُر*** حَبيباً ولم يَطْرَبْ إلَيْكَ حَبيبُ
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 18-06-2014, 05:42 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء



جاء في مخطوط الأنوار وكنز الأسرار في نسب آل النبي المختار
صفحة 42
.... دخل موسى بن العافية فاس سنة سبعة عشر وثلاثمائة وفرت منه الأشراف إلى قلعة حجر النسر فانحصروا فيها وهو حصن طالع في عنان السماء واتبعهم اللعين موسى بن العافية الزناتي المكناسي وأشتد عليهم الحصار وأرتحل إلى فاس وترك عليهم في الحصار القايد فتح بن علي بن أحمد التسولي الزناتي وأتصل الخبر بالأمير العبيدي بإفريقية فبعث إليه القايد أحمد بن يسل القيرواني بالجيوش ففر موسى بن العافية إلى قلعة اتسول من عين اسحو واتبعه وفّر إلى ملويه عام أحدى وعشرين وثلاثمائة وأخرج الشرفاء من قلعة حجر النسر .....
تعليق: هنا التاريخ يذكر لنا بأن العبيديون (الفاطميون) كان لهم الفضل في نصرة أبناء عمومتهم الأدارسة وإزالة الحصار الذي وقع عليهم في قلعة حجر النسر وكسر شوكة موسى بن العافية الزناتي المكناسي.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 19-06-2014, 01:22 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء



جاء في مخطوط الأنوار وكنز الأسرار في نسب آل النبي المختار
صفحة 42
.... دخل موسى بن العافية فاس سنة سبعة عشر وثلاثمائة وفرت منه الأشراف إلى قلعة حجر النسر فانحصروا فيها وهو حصن طالع في عنان السماء واتبعهم اللعين موسى بن العافية الزناتي المكناسي وأشتد عليهم الحصار وأرتحل إلى فاس وترك عليهم في الحصار القايد فتح بن علي بن أحمد التسولي الزناتي وأتصل الخبر بالأمير العبيدي بإفريقية فبعث إليه القايد أحمد بن يسل القيرواني بالجيوش ففر موسى بن العافية إلى قلعة اتسول من عين اسحو واتبعه وفّر إلى ملويه عام أحدى وعشرين وثلاثمائة وأخرج الشرفاء من قلعة حجر النسر .....
تعليق: هنا التاريخ يذكر لنا بأن العبيديون (الفاطميون) كان لهم الفضل في نصرة أبناء عمومتهم الأدارسة وإزالة الحصار الذي وقع عليهم في قلعة حجر النسر وكسر شوكة موسى بن العافية الزناتي المكناسي.
موسى بن ابي العافية كان حاكما على جزء كبير من المغرب الاقصى من قبل الفاطميين

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 21-05-2015, 10:18 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
موسى بن ابي العافية كان حاكما على جزء كبير من المغرب الاقصى من قبل الفاطميين
ما هو مصدر هذه المعلومة ؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 19-06-2014, 06:30 PM
زواوي خالد زواوي خالد غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

{الخبر عن دولة بنى أبى العافية ملوك تسول من مكناسة وأولية أمرهم وتصاريف أحوالهم} كان مكناسة من أهل مواطن ملوية وكرسيف ومليلة وما إليها من التلول بنواحي تازا وتسول والكل يرجعون في رياستهم إلى بنى أبى باسل بن أبي الضحاك بن أبي نزول وهم الذين اختطوا بلد كرسيف ورباط تازا ولم يزالوا على ذلك من أول الفتح وكانت رياستهم في المائة الثالثة لمصالة بن حبوس وموسى بن أبي العافية بن أبي باسل واستفحل أمرهم في أيامه وعظم سلطانهم وتغلبوا على قبائل البربر بأنحاء تازا إلى الكاى وكانت بينهم وبين الأدارسة ملوك المغرب لذلك العهد فتن وحروب وكانوا يقتلونهم على كثير من ضواحيها لما كان نزل بدولتهم من الهرم ولما استولى عبيد الله على المغرب واستفحل أمره كانوا من أعظم أوليائه وشيعه وكان مصالة بن حبوس من أكبر قواده لانحياشه إليه وولاه على مدينة تاهرت والمغرب الأوسط ولما زحف مصالة إلى المغرب الأقصى سنة خمس وثلثمائة واستولى على فاس وعلى سجلماسة وفرغ من شأن المغرب واستنزل يحيى بن إدريس من امارته بفاس إلى طاعة عبيد الله وأبقاه أميرا على فاس عقد حينئذ لابن عمه موسى بن أبي العافية آمير مكناسة على سائر ضواحي المغرب وأمصاره مضافة إلى عمله من قبل تسول وتازا وكرسيف وقبل مصالة إلى القيروان وقام موسى بن أبي العافية بأمر المغرب وناقضه يحيى بن إدريس صاحب فاس لما يظعن له من المظاهرة عليه فلما عاود مصالة غرق المغرب سنة تسع أنزل ابن أبي العافية يحيى بن إدريس فتقبض عليه واستصفاه وطرده عن عمله فلحق ببني عمه بالبصرة والريف وولى مصالة على فاس ريحان الكتامي وقفل إلى القيروان فهلك وعظم ملك ابن أبي العافية بالمغرب ثم ثار بفاس سنة ثلاث عشرة الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس وكان مقداما شجاعا وتلفت لطعنه في المحاجر دخل فاس على حين غفلة من أهلها وقتل ريحان واليها واجتمع الناس على بيعته ثم خرج لقتاله ابن أبي العافية فتزاحفوا لحفص بفحص إذا ماد بين تازا وفاس ويعرف لهذا العهد بوادي المطاحن واشتدت الحرب بينهم وهلك منهال بن موسى بن أبي العافية في الفتن من مكناسة ثم كانت العاقبة لهم وانفض عسكر الحسن ورجع مفلولا إلى فاس فغدر به عامله على عدوة القرويين حامد ابن حمدان الهمداني واستمكن من عاقله واستحث ابن أبي العافية للقدوم وأمكنه من البلد وزحف إلى عدوة الأندلس فملكها وقتل عاملها عبد الله بن ثعلة بن محارب ابن محمود وولى مكانه أخاه محمدا وطالب حامدا بصاحبه الحسن فدس إليه حامد بالفرار تجافيا عن دعاء أهل البيت وتدلى الحسن من السور فسقط وانكسر ساقه.
(134)
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الاخوة الكرام،مبدأ أمر موسى بن العافية و ابن عمه مصالة بن حبوس و دخولهم صفحات التاريخ سيء الذكر كان عملهما كقائدين لجيوش عبيدالله التي اغرقت بلاد المغرب في الفوضى و قوضت دولة الاشراف الادارسة اهل البيت.وكلام ابن خلدون اعلاه حجة عليهم جميعا،و ابن خلدون هو من اثبت النسب الفاطمي للعبيديين??????? استغل حديث رسوالله وتسمى بالمهدي و فاته ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:يصلحه الله في ليلة،اي المهدي.واهل البيت عليهم السلام يعلمون هذا الحديث و لم يستغلوه ابدا كسند سياسي لهم.واقل بوائق المهدي قتله لصاحبه و مؤسس دولته الفعلي ابي عبدالله الشيعي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 21-05-2015, 01:36 AM
داود إدريس داود إدريس غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعلمكم أخي الفاضل صاحب المقال أعلاه أنّ الفاطميين تعنهم الله هم من سلالة اليهود وقد كانوا يظهرون الرفض والتشيع ويبطنون الكفر وهم ليسوا أبنا عمومة الأدارسة الأشراف حاشا أن يكونوا كذلك بل هم من سلالة اليهدي الكلب عبيد الله المهدي لعنه الله هذا ما ذكره الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية وعد إلى المرجع و إن شاء الله ستستفيد أكثر والحمد لله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 21-05-2015, 10:24 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بدايات رجوع ظهور الأشراف الأدارسة بعد فاجعة أبي العافية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داود إدريس مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعلمكم أخي الفاضل صاحب المقال أعلاه أنّ الفاطميين تعنهم الله هم من سلالة اليهود وقد كانوا يظهرون [mark=#ffff00]الرفض والتشيع ويبطنون الكفر[/mark] وهم ليسوا أبنا عمومة الأدارسة الأشراف حاشا أن يكونوا كذلك بل هم من سلالة اليهدي الكلب عبيد الله المهدي لعنه الله هذا ما ذكره الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية وعد إلى المرجع و إن شاء الله ستستفيد أكثر والحمد لله
ما هو الرفض الذي يظهرونه ؟
وما هو التشيع الذي يظهرونه ؟
وما هو الكفر الذي يبطنونه ؟
أرجو التوضيح فأنا دائماً أسمع هذه المصطلحات ولا اعلم ما هو المقصود منها.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir