العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-09-2008, 07:33 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال ابن خلدون : " إذا كنت قد استربت فى عددهم وكانت السنون الماضية منذ أولهم محصلة لديك فعد لكل مائة من السنين ثلاثة من الآباء ، فإن نفدت علي هذا القياس مع نفود عددهم فهو صحيح، وإن نقصت عنه بجيل فقط غلط عددهم بزيادة واحد فى عمود النسب،وإن زاد بمثله فقط سقط واحد. وكذلك تأخذ عدد السنين من عددهم إذا كان محصلاً لديك".المصدر: تاريخ ابن خلدون : ج1 ص171 ـ 172

نجد أن ابن خلدون لم يحدد في قاعدته التي يبنى عليه صحة عمود النسب من خلله
بداية ونهاية المائة سنة بالنسبة لعدد الآباء الثلاثة.
فلو فرضنا أن بداية المائة سنة الأولى من ولادة الأب الأول ونهايتها بوفاة الأب الثالث،
ثم بداية المائة سنة الثانية من ولادة الأب الرابع ونهايتها بوفاة الأب السادس،
ثم بداية المائة سنة الثالثة من ولادة الأب السابع ونهايتها بوفاة الأب التاسع.
فعندها سوف نصل إلى نتيجة وهي أن قاعدتهُ وهي تحديد كل ثلاثة آباء بمائة سنة
ليست صحيحة حيث أنني قد قمت بهذه الدراسة التي أمامكم وتوصلت إلى النتائج التالية:

أمير المؤمنين الخليفة الراشد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
ولد قبل الهجرة النبوية - توفي سنة 40 هـ وعمره 64سنة

الفترة الزمنية الأولى.
1.الحسن السبط بن علي بن أبي طالب
ولد سنة 3هـ - توفي سنة 50 هـ وعمره 47سنة
2.الحسن المثنى بن الحسن السبط
ولد سنة 41هـ - توفي سنة 97 هـ وعمره 56سنة
3.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة

إذن الفترة الزمنية من ولادة الحسن السبط إلى وفاة عبدالله الكامل
= تاريخ وفاة عبدالله الكامل - تاريخ ولادة الحسن السبط
= 143هـ - 3هـ
=140سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

الفترة الزمنية الثانية.
4.الحسن المثنى بن الحسن السبط
ولد سنة 41هـ - توفي سنة 97 هـ وعمره 56سنة
5.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة
6.إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
موقعة فخ سنة 169هـ - توفي سنة 177هـ

إذن الفترة الزمنية من ولادة الحسن المثنى إلى وفاة إدريس الأكبر
= تاريخ وفاة إدريس الأكبر - تاريخ ولادة الحسن المثنى
= 177هـ - 41هـ
= 136 سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

الفترة الزمنية الثالثة.
7.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة
8.إدريس الأكبر بن
موقعة فخ سنة 169هـ - توفي سنة 177هـ
9.إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر
ولد سنة 177هـ - توفي سنة 213هـ وعمره 36 سنة

إذن الفترة الزمنية من ولادة عبدالله الكامل إلى وفاة إدريس الأزهر
= تاريخ وفاة إدريس الأزهر - تاريخ ولادة عبدالله الكامل
= 213 هـ - 68 هـ
= 145سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

فإذن قاعدة ابن خلدون ليست قاعدة صحيحة في علم الأنساب ولا يصح بناء علم الأنساب عليها.

إعداد:الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 23-05-2016 الساعة 01:39 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 21-12-2008, 01:10 AM
الصورة الرمزية عبدالله بن محمد الادريسي
عبدالله بن محمد الادريسي عبدالله بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خيرا

 

 

التوقيع :

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 21-12-2008, 06:40 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

ولو قمنا بحساب الفترة الزمنية
من تاريخ ولادة أمير المؤمنين الحسن السبط رضي الله عنه
الذي ولد عام 3هـ
إلى تاريخ وفاة أمير المؤمنين إدريس الأزهر رضي الله عنه
الذي توفي عام 213هـ
بطرح تاريخ ولادة الحسن السبط وهو 3هـ من تاريخ وفاة إدريس الأزهر وهو 213هـ
لوجدنا أن الفترة الزمنية بينهما هي 210سنة
علماً بأن عدد الأشخاص في هذه الفترة هو خمسة أشخاص
وهذا بخلاف ما يقوله ابن خلدون بأن كل مائة سنة ثلاثة أشخاص
أي أنه كان يفترض عدد الأشخاص خلال 210سنة على الأقل ستة أشخاص كما قال ابن خلدون وليس خمسة.
وهذا إثبات أخر يثبت خطأ نظرية ابن خلدون.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-12-2008, 06:37 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابن العم العزيز
بعد قرات تحليلك الحسابى , وعمل بعض التجارب اقر بان ما انجزته عظيم عظيم
بارك الله فيك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-01-2009, 06:00 AM
سمير بن محمد الادريسي سمير بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

اظن ان حساب متوسط اربعين عاما لكل رجل في العمود هي اقرب للصواب كما سمعت عن بعض النسابة في حساب العمود

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 06-01-2009, 02:03 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

لا اعتقد انه تحليل يصل الى درجة دحض نظرية ابن خلدون
لانه قائم على الية خاطئة
كيف تحسب سنة ولادة الاول وتقارن سنة وفاة الثالث
اما ان تحسب سنة وفاة الجيل الاول والجيل الثالث
او تحسب سنة ولادتهما معا
ولا اظن انه يصير معقولا ان نحسب سنة الولادة لسبب بسيط
ان الرجل لايصير مذكورا كجيل حتى يصير له ولد و يكون ابا. فان توفي صار نسبه منقرضا
ثم الاقتصار على مثالين لا يعمم
ثم ان ابن خلدون قال ان في المائة ثلاثة اجيال .
عبد الله الكامل الى الحسن
143-50
ثلاث اجيال في قرن
المهم هذه مجرد ملاحظة ويتطلب الموضوع دراسة معمقة
والاخوة مشكورين على تدخلاتهم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 06-01-2009, 03:23 PM
عضو
 





افتراضي

أتفق تماما مع ماذكره الأخ محمد البوخاري , حيث ذكر إبن خلدون بأن القرن يحتوي علي ثلاثة أجيال , وفي حالة الحروب يزيد العدد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 06-01-2009, 08:09 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً أبناء العم الكرام على هذه الردود ولكن لدي سؤال
بالنسبة للمائة سنة ما هي بدايتها وما هي نهايتها ؟

وبالنسبة لابن خلدون هو لم يقل ثلاثة أجيال وإنما قال ثلاثة من الآباء:
قال ابن خلدون : " إذا كنت قد استربت فى عددهم وكانت السنون الماضية منذ أولهم محصلة لديك فعد لكل مائة من السنين ثلاثة من الآباء ، فإن نفدت علي هذا القياس مع نفود عددهم فهو صحيح، وإن نقصت عنه بجيل فقط غلط عددهم بزيادة واحد فى عمود النسب،وإن زاد بمثله فقط سقط واحد. وكذلك تأخذ عدد السنين من عددهم إذا كان محصلاً لديك".المصدر: تاريخ ابن خلدون : ج1 ص171 ـ 172

أبناء العم الأعزاء أرجو أن لا يظن البعض أنني أريد أثبات صحة ما أستنتجت ولكنني أريد أن ندرس هذه النظرية دراسة علمية منطقية لأنها أصبحت قاعدة مشهورة يبنى عليها الكثير من الأنساب ولأن هذه القاعدة ليست قاعدة شرعية وإنما هي قاعدة بشرية قابلة للصواب والخطأ.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 07-01-2009, 10:33 PM
الصورة الرمزية الشريف بن رحال السليماني
الشريف بن رحال السليماني الشريف بن رحال السليماني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي أجدادنا الأوائل معمرين

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الشريف إيهاب نشكرك على المحاولة و تحليلك صحيح و لكنك أخي العزيز نسيت شيئا ربما غاب عنك و هو أن أجدادنا الأوائل كانوا من المعمرين مقارنة بأجدادنا الذين عايشوا ابن خلدون و إلى أيامنا نحن الآن.

الشريف بن رحال أبو عبد العزيز السليماني الجزائري اليحياوي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 15-01-2009, 01:50 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

وبعد: مشكور سيدي إيهاب على العرض، و لكني أتفق مع الشريف محمد البوخاري فيما ذهب إليه، و أضيف أن نظرية ابن خلدون تبقى نسبية و ليست قطعية، و كمثال معاكس لما طرحته سيدي إيهاب، اضرب لك مثالا من نسبي الشخصي فجدي السيد المختار مزداد سنة 1900 و والدي السيد عبد الرحمن مزداد سنة 1945 و أنا مزداد سنة 1975، فكما تلاحظ هي 75 سنة يعني قرابة 100 ، و إلى أن بلغت سن الرشد و تزوجت و أنجبت السيد لؤي سنة 2002 كملت 100 بالتمام و الكمال إذن فنظرية ابن خلدون اقرب إلى الصواب و قد جربناها في عدة نسابيات و نجحت و كما قلت تبقى نسبية و لكنها أقرب إلى الحقيقة بنسبة كبيرة جدا، مشكور مرة أخرى على الموضوع[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 15-01-2009 الساعة 01:54 AM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir