العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 14-11-2008, 04:29 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

ويزيد ابن خلدون"...
(وأما أنسابهم عند الجمهور) فخفية ومجهولة، ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح، وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضاً بصحيح. لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل. ذكرهما ابن الكلبي وغيره فأحدهما من قضاعة بن مالك بن حمير، وهو معقل بن كعب بن غليم بن خباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكربن عوف بن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كعب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. والاخر من بني الحرث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن

عريب بن زير بن كهلان، وهو معقل، وإسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث.
والأنسب أن يكونوا من هذا البطن الآخر الذي من مذحج، كان إسمه ربيعة، وقد عده الإخباريون في بطون هلال الداخلين إلى أفريقية لأن مواطن بني الحرث بن كعب قريب من البحرين حيث كان هؤلاء العرب مع القرامطة قبل دخولهم إلى أفريقية. ويؤيده أن ابن سعيد لما ذكر مذحج وأنهم بجهات الجبال من اليمن، وذى من بطونهم زبيد ومراد ثم قال: وبأفريقية منهم فرقة وبرية ترتحل وتنزل، وهؤلاء الذين ذكر إنما هم المعقل الذين هم بأفريقية، وهم فرقة من هؤلاء الذين بالمغرب الأقصى......"

 

 

رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 14-11-2008, 04:41 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

قال من قبل ان من بين قضاعة فريق من بني جعفر بن ابي طالب
وما نقله عن الكلبي راي فيه نسب الى قضاعة. ولم ياخذ به ابن خلدون
وهذا يثبت لهم النسب
اما الراي الثاني والذي اخذ به ابن خلدون وذكر راي ابن سعيد فيه
فان ابن خلدون ينفيه ايضا في نفس الوقت حيث قال انهم عرب افريقية التي هي تونس
وهؤلاء مواطنهم مختلفة تماما
اعتقد ان في هذا دليل على تضارب اراء ابن خلدون
ومن جهة اخرى وبقرائن اضعف من حيث الانساب واقوى من حيث مصداقية الرجال
فان عبد الرحمن الثعالبي عالم السنة المشهور المتوفي بعد ابن خلدون بقليل ما انكر عليه احد نسبته الى الثعالبة بل يصفونه الى الثعالبة ومعروف بانتماءه الى جعفر بن اب طالب حتى عند العامة
واحد اقربائه ايضا عيسى الثعالبي الذي قال فيه صاحب المنح البادية وهو فاسي ونسابة وقال عنه صاحب فهرس الفهارس
"...449 عيسى الثعالبي
هو عيسى بن محمد بن أحمد بن عامر بن عياد الثعالبي قال في المنح البادية من وطن الثعالبة قومه وهم من عمالة الجزائر وعشيرته ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب ...."
بخصوص الثعالبة كلام يوافق ما قاله ابن خلدون عن سكناهم
وهذا العالم ايضا نسابة ولم ينكر عليهم نسبته الى الجعافرة.
في الاخير الله اعلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 14-11-2008, 05:39 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك الله
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: أخي محمد البوخاري القاعدة في العلم يلخصها البيت التالي:

قل لمن ادعى في العلم فلسفة*****إن علمت شيئا غابت عنك أشياء

و ربما توفرت لك في الظرف الراهن ما لم يكن متوفرا لابن خلدون في زمانه، زد عليه أننا لا نعرف بعض نوازع و دوافع ابن خلدون في الكتابة، و الرجل لا نقيس انفسنا به و من أوجه عدة، إلا انه و كما قيل لكل فرس كبوة و شخصيا فقد ضبطت عليه تناقضات في ديوانه و أنا مستعد لبيانها في موضوع مستقل إن استدعى الأمر، رغم يقيني بأن ما أكتبه لا يرقى لأن يساوى بالمداد الذي كتب به الرجل، هذا من جهة.
و من جهة أخرى، فأنا اختلف معك في اختلافك مع ابن خلدون، فأنت تستشهد بقوله و قد دخلوا في عدد قليل قدر ب 200 رجل، و هنا أقول لك : غير خاف عنكم أخي ان دخول هؤلاء العرب الى بلاد المغرب كان تقريبا في منتصف القرن الخامس الهجري أو قبله بقليل، و ابن خلدون كتب ما كتبه و هو رجل من رجال السلطان المريني ابي الحسن، الملك منتصف القرن الثامن الهجري و بحساب عددي سنرى بأن الفترة الزمنية الفاصلة بين دخول المعقل و فترة ابن خلدون تقدر بحوالي ثلاثة قرون او ثلاثمائة سنة، فهل تكفي هذه المدة في أن تجعل من نسل 200 رجل جعفري، نسلا قويا بالصورة التي تحدث عنها ابن خلدون؟؟؟؟؟؟ و إن كان قد أشار الى انهم استقووا بمن انضم اليهم من القبائل العربية الأخرى و حتى البربرية، و هنا حري بهم بأن يعطونا فرزا للأسر الجعفرية الصميمة - و مثاله الحاصل باتحادية ولتيتة البربرية و سملالة ، فالأسر الشريفة سواء كانت عباسية او ادريسية او حسنية مثلثة او سليمانية فهي معروفة، و الأسر البربرية معروفة ايضا و إن كان لسان الكل هو البربرية و الغريب لا يكاد يخرج الا بنتيجة ان الجميع بربر و لا وجود لأشراف بينهم إن حكم بالمعطى اللغوي فقط -و بالتالي عزلها عن باقي الأسر الهلالية و الأثبجية و غيرها، و في الواقع و في كتابات شيوخ المعقل فهم ينتسبون الى جعفر بن ابي طالب كلية و بدون تحديد ماعدا من تميز عنهم من الأشراف الحسنيين و الحسينيين. و ختاما اقول لك اخي انه بالمناقشة تطرح و أطرح و في الأخير نغلب العقل للمنطقي من القول، و ما يجعلني اذهب مذهب ابن خلدون هو ان للرجل حيادية ملحوظة في أمور كثيرة، و قد لاحظنا كيف تصدى للدفاع عن رجال تعرضوا للشك و الطعن في انسابهم كالإمام ادريس الثاني و الإمام محمد المهدي بن تومرت و أبي عبيد الله الفاطمي، فلماذا سيطعن في نسب المعقل، ثم الرجل اجتهد بحسب المتوفر له ساعتها و قد نسبهم لعرب اليمن و لم يكتفي بعدم التسليم لهم بجعفريتهم. و في انتظار الرد تقبل فائق احترامي.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 15-11-2008, 12:58 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة اله تعالى
ابن عمنا الشريف الرحالي السليماني
انا على وجه الخصوص اقر لكم بالتمكن في علم الانساب وانكم احسن بكثير -ولاتدعون ذلك-ممن يدعون معرفة بالنسب.
اما تواضعكم وبساطتكم ولباقتكم ايضا فمعروفة حتى في اشد المواضيع التي تغضب كل حليم-وهو تعرض نسبكم للطعن- لذلك اقول لو كشفت ما تداخل وتناقض في ديوان ابن خلدون فلن يكون بعيدا عنكم ولا غريبا ولا يكون لاحد حق في ان يقول بانك تدعي في العلم فلسفة او حيازة كل شيئ
عرفناك مجتهد جاد وباحث مدقق يرجئ الراي على القواعد ويسقط القواعد على الاراء
وفي كل كتاباتي اسميكم نسابة ليس بما تعرفون الان وفقط بل بقدر ما يمكن ان يتطور البحث عندكم مع الايام والتحديات
وما تعقيبنا -نحن الاثنين الا من باب التاليف هو قول على قول او قول الى جانب قول وابن خلدون اظن اننا لن نبلغ مبلغه ابدا-
وبخصوص ابن خلدون العبقرية المغاربية انجبت قلة من امثاله عندما عقبت انما جمعت ولم ابدع وحاشا ان اتعالى عليه فمن اكون وهو بعلمه موضوعي كثيرا ةاكثر من غيره دقة وشمولية.
انما انا كما اقول عن نفسي سدت حين خلت الديار ومن الدليل على انقراض العلم واهله السماح لمثلي بالكتابة مع جهله.وما نحن الا نقلة للعلم من افواه الرجال او من كتبهم
تقبل تحياتي الاخوية والتعاونية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 15-11-2008, 01:03 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

بخصوص تعقيبكم الاخير
ساحيلكم سيدنا النسابة على ما يلي
في رايكم كم كان عدد الادارسة حين انقرضت دولتهم بعد حوالي قرنين وهم من رجل واحد هو ادريس التاج او الاصغر
مثال اخر كم اصبح عدد الاشراف الوادغير -ابناء عبد الرحمن الودغيري التي فر اليها سنة319 تقريبا بعد قرنين او ثلاث وهم من رجل واحد
فكيف لو كانوا من حوالي مائتي رجل
واسمح لي ان اعيد نقل ما قال ابن خلدون حول كثرتهم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 15-11-2008, 01:12 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

يقول ابن خلدون
"....وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين. واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيّزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بأخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت، وجاوروا زناتة في القفار والغربية فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى، فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه. وكانوا هناك أحلافاً لزناتة سائر أيامهم. وبقي منهم بأفريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بني كعب بن سفيم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب.
فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة...."
يقول انهم

-فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه.... وهو يقصد من سجلماسة الى موريطانيا
ويقول بعد ذلك وفي نفس السياق والفقرة
-فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة...."
فما معنى فنموا نموا لا كفاء له
الا يدل هذا على كثرتهم ونماءهم
هذه وجهة نظرى ولست اعتقد انها غير متينة البناء انما وقفت على كلام العلامة الكبير والمؤرخ ابن خلدون
ووجهة نظري تبقى وجهة نظري وكلام ابن خلدون اولى لقربه منهم وحكم اطلاعه وخبرته ولبعد الزمان بيننا.وبينهم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 15-11-2008, 07:43 PM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري مشاهدة المشاركة
يقول ابن خلدون
"....وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين. واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيّزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بأخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت، وجاوروا زناتة في القفار والغربية فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى، فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه. وكانوا هناك أحلافاً لزناتة سائر أيامهم. وبقي منهم بأفريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بني كعب بن سفيم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب.
فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة...."
يقول انهم

-فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه.... وهو يقصد من سجلماسة الى موريطانيا
ويقول بعد ذلك وفي نفس السياق والفقرة
-فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة...."
فما معنى فنموا نموا لا كفاء له
الا يدل هذا على كثرتهم ونماءهم
هذه وجهة نظرى ولست اعتقد انها غير متينة البناء انما وقفت على كلام العلامة الكبير والمؤرخ ابن خلدون
ووجهة نظري تبقى وجهة نظري وكلام ابن خلدون اولى لقربه منهم وحكم اطلاعه وخبرته ولبعد الزمان بيننا.وبينهم.
اخي السيد محمد البخاري
هل موسى الهراج بن محمّد بن جعفرالأمير له ابن يسمى معقل

 

 

رد مع اقتباس
 

  #18  
قديم 10-04-2009, 02:34 PM
السملالي السملالي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / أشرافنا وأحبابنا الكرام

أنا أخوكم من سماليل موريتانيا ،
ويشرفني الانضمام إلى منتداكم المبارك ، وقد سرني هذا الموضوع الرائع لأخينا الأستاذ الفاضل / الشريف يوسنيزم ، حفظه الله ورعاه

وأو أن أسأل سيادتكم : هل يمكن أن تمدنا هنا بعمود النسب المتداول عندكم ،

وجزاكم الله خيرا

ولي عودة للمشاركة بإذن الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 10-04-2009, 05:37 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Question

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
[mark=#FFFF99]و قد ورد في كتاب منهج الإرتحال نقلا من كتاب الإعلام بمحاسن من حل بمراكش و أغمات من الأعلام ما نصه { و قال في المجد الطارف و التالد بعد أن ذكر الإمام الجزولي ما نصه و لا شك أن الشرف وشيج العراقة في سملالة من قديم لكونهم آوو الأدارسة و السليمانيين بعد إجلائهم و خلعهم شارة الشرف و اختفائهم في القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم ثم ذكر أن مشاهيرهم بعد الجزولي القطب سيدي أحمد بن موسى و سيدي رحال.....انتهى من لفظه}[/mark]
[mark=#66FFFF]هنا يقول أنهم قد نسوا نسبهم ثم يذكر هنا بعض الفروع التي تنتسب إلى الأشراف الأدارسة فكيف ينسون أنسابهم ثم ينسبون بعض الفروع إلى هؤلاء الذين قد نسوا أنسابهم؟[/mark]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة

[mark=#FFFF99]و يقول الشريف سيدي محمد بن العربي الآدوزي السملالي ما نصه { أقول الذي صح عندنا أن الذين كان بينهم الأدارسة هم بعقيلة{إداو باعقيل} و هم اولاد اوسلام و اولاد ابي السبع و زعنوتة و في رسموكة { إداو رسموك} أولاد سيدي محمد بن سليمان الرسموكي.... انتهى من لفظه}[/mark]
[mark=#66FFFF]كيف أستطاعوا معرفة الأشراف وهم خلعوا شارة الشرف ونسوا أنسابهم أرجو التوضيح؟ ‏[/mark]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة

[mark=#CCFF99]، و يكفينا دليلا قاطعا على وجود الاشراف بهذه القبيلة [/mark]
هو أن حاضرتهم التي يفتخرون بها و التي اسمها تمدولت { مدينة عظيمة ذات حضارة عريقة و مجد كبير و هي ديار جزولة في الزمن الأول ضربها زلزال عظيم لم يبق منها اثرا اليوم و تقول الروايات أن الله قد قلبها رأسا على عقب و الله أعلم بحقيقة الأمر المهم أنه لا يعرف منها اليوم الا الموقع فقط} [mark=#FFFF99]قد أسسها الأمير عبد الله بن ادريس الثاني بن الإمام إدريس الأكبر،[/mark][mark=#CCFF99] زد عليه ان أغلب المؤرخين و النسابة يشيرون الى أن الأدارسة و السليمانيين قد دخل معظمهم الى بلاد السوس و سملالة احدى القبائل البربرية التي ضمت بالحلف هذه الأسر و غيرها أيضا ،[/mark] و من غريب الصدف أن لسان الأشراف السملاليون هو البربرية و مع هذا يعتبر حلف ولتيتة او اداولتيت المعقل رقم واحد بالمغرب للغة العربية الفصحى و لا يضاهيهم في كثرة التأليف و حسن الديباجة و متين رصد الحرف اية قبيلة من قبائل المغرب الكبير قاطبة و من شك في أمره فالميدان هو الحكم ، [mark=#FFFF99]و ليعلم القارئ ان محمد المختار السوسي وزير الأوقاف بالمملكة المغربية في وقته منهم[/mark]
[mark=#66FFFF]من أي الأشراف هذا الوزير هل من الذين نسوا أنسابهم أم من ذرية الأمير عبدالله بن إدريس الثاني بن الإمام إدريس ‏الأكبر؟[/mark]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة

[mark=#CCFF99]هناك من الأدارسة السباعيين و ضريح جدهم سيدي ابي السباع و يوجد ببلاد سملالة و تحديدا بتفراوت.[/mark]
[mark=#66FFFF]وهل هم من نسل الأشراف الذين خلعوا شارة الشرف ونسوا أنسابهم أم أنهم أشراف أخرين قد أتوا ‏بعد أولئك أرجو التوضيح؟[/mark]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة


القرن السابع الهجري


أبو عيسى السملالي الجزولي
لنحوي صاحب الكراسة في النحو ونزيل الحمراء ودفين أزمور العلامة العزيز النظير المحفوظ عند يعقوب المنصور الموحدي كما حظي في تاريخ الحمراء بترجمة عظيمة، مدرس مؤلف صالح كبير الشأن، توفي سنة 616هـ
عبدالرزاق الجزولي السملالي
صاحب ابي مدين ونزيل الاسكندرية صوفي مذكور توفي في أوائل القرن 7 الهجري

القرن التاسع الهجري

محمد بن سليمان الجزولي : العلامة الرحالة، وهو غير الجزولي الصوفي الشهير، بارع في الأصول والعربية والفنون، توفي سنة 806هـ
سعيد بن سليمان الكرامي السملالي : من أحفاد ابي بكر المعافري توفي سنة 882هـ
يحيى بن سعيد بن سليمان الكرامي السملالي : مدرس توفي سنة 900هـ
إبراهيم بن بلفاسم السملالي الزوتتلي : مؤلف الأرجوزة الحسابية المشهورة بسوس، توفي في أواخر القرن 9 الهجري
محمد بن ياسين الاحكاكي : من شرفاء سملالة الصميمين توفي في أواخر القرن 9 الهجري
يعزى بن ابراهيم الكضيضي السملالي : من الاسرة الشريفة نزيل تارودانت وأحفاده يعرفون بآل الحاج عمرة توفي بعد 890هـ
محمد بن سليمان الجزولي السملالي : ثم الفاسي ثم الآسفي ثم التناني ثم الشياظمي، العلامة المتبحر المستظهر للمتون الكبار في الاصول والفقه، المتخرج من فاس، مؤلف (دلائل الخيرات) المربي لسيل جرار من المريدين، ومقامه في التحصيل للمعارف لا ينبغي أن يجهل، توفي سنة 870هـ

القرن العاشر الهجري

سعيد بن عثمان السملالي : الفقيه الصالح المقتول على يد الدغالي قائد السلطان احمد المنصور السعدي سنة 986هـ
موسى الجزولي :السملالي الأديب صاحب المنظومة
الحاج عمرو بن يعزى السملالي
أخذ عن أبي غازي، وهو جد آل الحاج عمرو المنجب أسرة علمية رحالة علامة بارع في المنطق، غيور على العلوم ألا يتعاطاها من لا يتقنها توفي سنة 930هـ
عبدالله بن إبراهيم العباسي السملالي
من أحفاد القاضي ابن زرب القرطبي، قاضي ابن ابي عامر، من الأسر الاندلسية العباسية المهاجرة الى سوس مثل الكراميين والوقاديين وآل آغرابو وفريق من سكان ثنية آل عباس بسملالة

الشريف سيدي رحال السملالي السليماني و هو المصلح بين الأخوين الملكين الشريفين أحمد الأعرج السعدي و محمد الشيخ السعدي، توفي سنة 950 هجرية بأنماي من حوز مراكش و ذريته قاطنة هناك.
الشريف سيدي احمد بن موسى السملالي و فد اليه السلطان الشريف ابا محمد عبد الله الغالب بالله السعدي فمكث في ضيافته ثلاثة أيام ، و قد ورد في كتاب الإستقصا ما نصه { الشيخ قدم مراكش في بعض الأيام فرغب اليه السلطان الغالب بالله أن يدخل داره هو و أصحابه و يصنع لهم طعاما و شرط على نفسه أن لا يطعمهم الا الحلال و لا يطعمهم ما في شبهة، و حلف للشيخ على ذلك فأسعفه، و لما حضر الطعام وضع الشيخ يده عليه و لم يصب منه، فلما خرج قيل له مالك لا تتناول من طعام السلطان و قد حلف أن لا يطعكم الا الحلال؟ فقال : من أكل طعام السلطان و هو حلال أظلم قلبه أربعين يوما و من أكله و فيه شبهة مات قلبه أربعين سنة... انتهى من لفظه} توفى سنة 951 هجرية و ضريحه بسملالة و كذلك العدد الكبير من ذريته
و حفيده ابي حسون بودميعة و هو محمد بن محمد بن أحمد بن موسى ، و هو الذي أسر المولى الشريف بن علي جد الملوك العلويين، و قد زاحمهم على الملك مدة.

القرن 11 الهجري

احمد بن سعيد العروسي السملالي : فقيه صالح توفي سنة 1070هـ
محمد بن عبدالله السملالي : ابنه الاول، أخذ عنه اليوسي توفي سنة 1050هـ
سعيد بن عبدالله بن إبراهيم العباسي السملالي : من الزربيين قاضي ومفتي ونوازلي توفي سنة 1007هـ
محمد بن محمد الكرامي السملالي المعافري : من الاسرة الكرامية المعافرية هاجر الى فاس فصاحب أبا المحاسن فدفن هناك سنة 1045هـ
عبدالله بن يعقوب السملالي
العلامة الشريف من بني عمومة الشيخ احمد بن موسى، مؤلف مفتي وصالح أنجب ذرية علمية بلغ أفرادها أكثر من 70 عالما، فكان شيخ سوس في عهده توفي سنة 1052هـ
الشريف يبورك بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه عالم مفتي مؤلف توفي في الثلاثين من عمره سنة 1058هـ
الشريف احمد بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الثاني عالم صالح توفي سنة 1093هـ
الشريف محمد بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الثالث علامة مفتي توفي سنة 1082هـ
الشريف ابراهيم بن عبدالله بن يعقوب السملالي : ابنه الرابع فقيه حسن توفي سنة 1099هـ وهؤلاء كلهم أسلاف الأدوزيين الأشراف
الشريف ابراهيم بن محمد الاحكاكي : من قضاة الجماعة بايليغ توفي سنة 1043هـ وإيحكاك وإمونى والوكاكيين كلها أفخاذ سملالة شريفة النسب
الشريف عبدالكريم الموناوي : نسبة الى إيمونى فخد من سملالة، توفي سنة 1090هـ
سليمان بن محمد بن مسعود السملالي : من كبار المفتين
سعيد بن علي بن أبي بكر السملالي : مفتي
علي بن عبدالعزيز السملالي : عالم له إجازة من احمد التنبكتي، توفي بعد 1016هـ
مريم السملالية : صالحة ذات روحانية قوية جمعت أخبارها في مجلد توفيت نحو 1071هـ
[mark=#66FFFF]وكيف عرف هؤلاء الأعلام أنهم من الأشراف بعد ما خلع أجدادهم شارة الشرف و اختفائهم في ‏القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم فكيف يستطيع إنسان قد نسى نسبه ‏بأن يتذكره أحفاده من بعده كيف أرجو التوضيح.[/mark]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 10-04-2009 الساعة 05:41 PM.
رد مع اقتباس
 

  #20  
قديم 10-04-2009, 07:58 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد:

اللهم أعني ولا تعن علي , وانصرني ولا تنصر علي , وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى لي , وانصرني على من بغى علي , اللهم اجعلني لك شكارا , لك ذكارا , لك رهابا , لك مطواعا , لك مخبتا , إليك أواها منيبا , رب تقبل توبتي , واغسل حوبتي , واجب دعوتي , وثبت حجتي , وسدد لساني , واهد قلبي , واسلل سخيمة صدري يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام , وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني وتكفي المسلمين وال البيت شر من يريد الفرقة في ما بينهم يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني آمين

سأجيبك يا سيدي إيهاب على تساؤلاتك الكثيرة التي تصب كلها في منحى واحد و هو : ...ما دام الإقرار باختفاء الأنساب و نسيانها موجودا، فكيف أوصلتم الفروع بالأصول؟؟؟؟؟؟؟
و بالتالي و تماشيا مع التساؤل فلا تعترضوا كثيرا على القلب. و اللبيب بالإشارة يفهم.

أولا سيدي ، اسمح لي أن أنقل هنا ما قاله الشيخ حشلاف بخصوص الأدارسة يقول:
" ...... فلما تسلط عليهم الظالم ابن العافية قبحه الله تفرقوا و هجروا فاس موطن سلفهم و تغيرت أنسابهم و بدلوا ألقابهم خوفا على أنفسهم و حريمهم فضاع نسبهم........ "

نريد جوابا واضحا هذا قول القاضي حشلاف ، و كلنا متأكد من أن الرجل لا يقول كلاما من عنده بل هو ينقل كلام السابقين، إذا يوجد اتفاق، فكيف عرفت انسابكم أيها الأدارسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ننتظر جوابا يا سيدي و سنجيبك على تساؤلك الموجه إلينا شخصيا بعده .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 10-04-2009 الساعة 11:40 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir