العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #21  
قديم 11-04-2009, 11:40 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Question

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
نقلا من كتاب الإعلام بمحاسن من حل بمراكش و أغمات من الأعلام ما نصه { و قال في المجد الطارف و التالد بعد أن ذكر الإمام الجزولي ما نصه و لا شك أن الشرف وشيج العراقة في سملالة من قديم لكونهم آوو الأدارسة [mark=#FFFF00]و السليمانيين [/mark]بعد إجلائهم و خلعهم شارة الشرف و اختفائهم في القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم ثم ذكر أن مشاهيرهم بعد الجزولي القطب سيدي أحمد بن موسى و سيدي رحال.....انتهى من لفظه}
ابن العم الحبيب ولا تنسى أيضاً الأشراف السليمانيون؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #22  
قديم 11-04-2009, 02:10 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: طبعا لا انسى السليمانيين، و لا أنسى حتى أمويي الأندلس و حسينيي صقلية، فهؤلاء كلهم اخفوا انسابهم و نسوها، و لكنا ننتظر جوابكم بخصوص الأدارسة لأنكم واحد منهم و سأجيبك عن السليمانيين لأنني واحد منهم ، و أيضا عن كل من ذكرت لأن ما يشملنا في هذه الحالة و يشملهم واحد.
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #23  
قديم 11-04-2009, 06:16 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

ابن العم لو أعلم الإجابة لما سألت ولا تظن أني أريد أن أتحذلق عليك أو أني أريد أن أختبر معلوماتك فنحن هنا في ديوان الأشراف الأدارسة وليس في مسابقة من سيربح المليون.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #24  
قديم 11-04-2009, 07:19 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: سيدي إيهاب، انا لا اخفيك امرا فقد اعتقدت أن ذلك هو مرادكم، و تبعا للمصرح به منكم، أقول: سؤالكم سبق و طرحناه على شيوخنا، أيام الدراسة فكان الجواب كما يلي، المراد بالأنساب المختفية ليس تسلسل الرجال، و لكن الأنساب الكبرى كقولنا فلان القرشي او العلوي او الحسني او الإدريسي او السليماني.
بمعنى أن الرجال الذين خرجوا من فاس او تلمسان او من صقلية او من غيرها ، فقد اخفوا انسابهم كمنتمين لآل البيت، فصار كل منهم ينتسب إلى موضع من المواضع، كقولهم فلان الصقلي و فلان السنوسي و فلان الجزولي و فلان المغربي و فلان الأمغاري و فلان السوس و فلان القلقمي و فلان الشنجيطي و فلان الملياني......إلخ اما تسلسل آبائهم فقد احتفظوا به و لم يعلنوه إلا في الأماكن الآمنة.و لكم كمثال هجرة الإمام إدريس الأكبر، فهل كان يصرح بأنه علوي؟؟؟؟؟؟؟ كلا بل اخفى نسبه و نسيه طول مدة ترحاله و في نفس الوقت فهو لم ينسى تسلسل آبائه، و الحمد لله ان المدة لم تطل ، و حين استشعر الأمان صرح بنسبه العام و الخاص، و لننظر إلى صقر قريش هل كان يفصح عن نسبه طيلة مدة هجرته؟؟؟؟؟؟ كلا بل اخفى امويته و نسيها و في نفس الوقت احتفظ بتسلسل آبائه كما يعرفه.
و قد أشار غلى هذا القاضي حشلاف و الحافظ الواقي في ألفيته في مصطلح الحديث و صاحب عجائب الأسفار. و أما ملاحظة بعض الإختلافات في الأسماء ، فذلك يقع من النساخ، نظرا للطريقة القديمة في النسخ بالأيدي، فحين يشكل كتابة اسم على ناسخ يكتب الذي فهمه فمثلا اسم طاهر قد قلب إلى جاهر و قد قلب أيضا إلى جابر، و تختلط الألقاب بالأسماء أيضا. ارجوا ان يكون في هذا إفادة.
فالناس لم ينسوا أنسابهم بالمرة، و إنما اخفوها و كلما استشعروا الأمان أفصحوا عنها و ديار سملالة و السوس بالجملة كانت ديار آمان و لم تحفظ عنها نكبة للأشراف أبدا. و للمتصفح أن يرى أن تارودانت كانت عاصمة لدويلة شيعية اسماعيلية في مراحل متقدمة من التاريخ إلى ان فظ جمعها صنهاجة بقيادة الشريف عبد الله بن ياسين الجزولي. أدام الله السوس حصنا أمينا للشارف و لأهله .
[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 11-04-2009 الساعة 07:35 PM.
رد مع اقتباس
 

  #25  
قديم 11-04-2009, 08:02 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم مشاهدة المشاركة
[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: سيدي إيهاب، انا لا اخفيك امرا فقد اعتقدت أن ذلك هو مرادكم، و تبعا للمصرح به منكم، أقول: سؤالكم سبق و طرحناه على شيوخنا، أيام الدراسة فكان الجواب كما يلي، المراد بالأنساب المختفية ليس تسلسل الرجال، و لكن الأنساب الكبرى كقولنا فلان القرشي او العلوي او الحسني او الإدريسي او السليماني.
بمعنى أن الرجال الذين خرجوا من فاس او تلمسان او من صقلية او من غيرها ، فقد اخفوا انسابهم كمنتمين لآل البيت، فصار كل منهم ينتسب إلى موضع من المواضع، كقولهم فلان الصقلي و فلان السنوسي و فلان الجزولي و فلان المغربي و فلان الأمغاري و فلان السوس و فلان القلقمي و فلان الشنجيطي و فلان الملياني......إلخ اما تسلسل آبائهم فقد احتفظوا به و لم يعلنوه إلا في الأماكن الآمنة.و لكم كمثال هجرة الإمام إدريس الأكبر، فهل كان يصرح بأنه علوي؟؟؟؟؟؟؟ كلا بل اخفى نسبه و نسيه طول مدة ترحاله و في نفس الوقت فهو لم ينسى تسلسل آبائه، و الحمد لله ان المدة لم تطل ، و حين استشعر الأمان صرح بنسبه العام و الخاص، و لننظر إلى صقر قريش هل كان يفصح عن نسبه طيلة مدة هجرته؟؟؟؟؟؟ كلا بل اخفى امويته و نسيها و في نفس الوقت احتفظ بتسلسل آبائه كما يعرفه.
و قد أشار غلى هذا القاضي حشلاف و الحافظ الواقي في ألفيته في مصطلح الحديث و صاحب عجائب الأسفار. و أما ملاحظة بعض الإختلافات في الأسماء ، فذلك يقع من النساخ، نظرا للطريقة القديمة في النسخ بالأيدي، فحين يشكل كتابة اسم على ناسخ يكتب الذي فهمه فمثلا اسم طاهر قد قلب إلى جاهر و قد قلب أيضا إلى جابر، و تختلط الألقاب بالأسماء أيضا. ارجوا ان يكون في هذا إفادة.
فالناس لم ينسوا أنسابهم بالمرة، و إنما اخفوها و كلما استشعروا الأمان أفصحوا عنها و ديار سملالة و السوس بالجملة كانت ديار آمان و لم تحفظ عنها نكبة للأشراف أبدا. و للمتصفح أن يرى أن تارودانت كانت عاصمة لدويلة شيعية اسماعيلية في مراحل متقدمة من التاريخ إلى ان فظ جمعها صنهاجة بقيادة الشريف عبد الله بن ياسين الجزولي. أدام الله السوس حصنا أمينا للشارف و لأهله .
[/align]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هذا ما كنت أريد أن أسمعه منك فمن المستحيل أن يفرط آل البيت النبوي الشريف عليهم السلام في نسبهم الذي يصلهم بسيد البشر محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وآله وسلم مهما كانت الظروف.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #26  
قديم 18-04-2009, 10:45 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي أهلا و سهلا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السملالي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / أشرافنا وأحبابنا الكرام

أنا أخوكم من سماليل موريتانيا ،
ويشرفني الانضمام إلى منتداكم المبارك ، وقد سرني هذا الموضوع الرائع لأخينا الأستاذ الفاضل / الشريف يوسنيزم ، حفظه الله ورعاه

وأو أن أسأل سيادتكم : هل يمكن أن تمدنا هنا بعمود النسب المتداول عندكم ،

وجزاكم الله خيرا

ولي عودة للمشاركة بإذن الله
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: حللت أهل و نزلت سهلا أيها السملالي الشنجيطي، نحن نقر و نشهد و نصرح نقلا عمن سلف انه يوجد ببلاد شنجيط سماليل أشراف، و انتم مشهورون بهذا حتى هناك ، و إنا ننتظر مشاركاتك و خصوصا التعريف بالفروع السملالية الشريفة ببلاد شنجيط.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #27  
قديم 30-12-2009, 01:28 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السسلام على محمد و آل محمد



و بعد: أخي الكريم السملالي الشنجيطي، إن المتواتر عندنا و المعروف أن سماليل شنجيط (موريتانيا)، و هم مشهورون بالشرف هناك ايضا، هم من ذرية الطالب ابراهيم بن أبو بكر الذي ترك أرض سملالة و دخل أرض شنجيط، ، بن السلطان أبو دميعة بن محمد بن محمد بن الشيخ سيدي أحمد بن موسى بن عيسى الجزولي السملالي و هم من الأسرة الإحكاكية المعروفة و المشهورة من بني الحسن المثلث و الطالب ابراهيم بن ابوبكر ترك فرعين بأرض شنجيط و هما عبد الرحمن و بابا و منهما تفرعت أصول السماليل هناك .[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #28  
قديم 14-08-2011, 11:45 PM
الحجازي الجعفري الزينبي الحجازي الجعفري الزينبي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: فيديرالية الأشراف بالمغرب الأقصى، قبيلة سملالة

عجبا لأمرك أيها اليوسنزم
قل لمن يدعي في العلم فلفسفة ....
لقد غابت عنك حقيقة بني حسان وبني معقل عموما
أما تسيدهم فليس بكثرتهم وإنما بما حباهم الله غز وجل به من الشجاعة المنقطعة النظير وشرببة خير مثال على ذلك وماهي إلا نموذج مصغر من حرب
حلف بني هلال مع زناقة و البربر 3000 رجل عربي * 30000 بربري
2.بنو حسان يعرفون الدخيل حتى الآن الدخيل يسمونه حرطاني أو زناچي
وأعدادهم ليست بالكثرة التي تتخيل فلقد أحصاهم بول مارتي في كتبه
ومثال على ذلك قبيلة أولاد أحمد فلقد قسمها بول مارتي إلى قسمين
السادة أولاد أحمد بن عبد الجبار بن كروم بن ملوك بن بركن بن هداج بن عمران بن عثمان بن مغفر بن أحمد بن حسان بن موسى بن حامد بن سعيد بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه 62 خيمة . 266 نسمة
الحراطين وأزناچة 76 خيمة 339 نسمة
المصدر بول مارتي إمارة البراكنة
وكذلك هو فإن حال بني حسان شبيه بإخوانهم أولاد أحمد
3. ألا تعلم أن بني حسان عربوا شعبا أعجميا هم أزناقة البربر فلا وجود في موريتانيا لأمازيغية كلغة
وحتى بعد مقدم بني حسان إلى شنقيط غير الجميع مشاجرهم فذاك أموي و ذاك شريف ..... وأصبح الجميع يستعر من أصله الأزناچي
4. أو ليس بنو حسان على أغلب أحوالهم حملة سلاح غير ملمين بالعلم
فمن أين لهم بهذا المشجر
معقل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه
والعارفون للنسب الجعفري يعرفون أن المعقبين من أبناء جعفر قلة
وكمثال على ذلك التزوير الفاضح لإخوانكم الجزوليين الهلاليين
ألالا بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر
وهذه القبائل علماءها كثر
وفي الأخير فإن المشجر متوارث عند جميع بني حسان ويعرفه الكبير و الصغير وليس كما أدعيت أنت بأنه عند مشائخ بني حسان
أعتذر منكم الأخوة الكرام أبناء العمومة السادة الأدارسة
لقد أزعجني ما كتبه الأخ يوسينزم كلامه باطل مبني على باطل

 

 

رد مع اقتباس
 

  #29  
قديم 05-09-2011, 08:59 AM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: فيديرالية الأشراف بالمغرب الأقصى، قبيلة سملالة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجازي الجعفري الزينبي مشاهدة المشاركة
عجبا لأمرك أيها اليوسنزم
قل لمن يدعي في العلم فلفسفة ....
لقد غابت عنك حقيقة بني حسان وبني معقل عموما

وفي الأخير فإن المشجر متوارث عند جميع بني حسان ويعرفه الكبير و الصغير وليس كما أدعيت أنت بأنه عند مشائخ بني حسان
أعتذر منكم الأخوة الكرام أبناء العمومة السادة الأدارسة
لقد أزعجني ما كتبه الأخ يوسينزم كلامه باطل مبني على باطل
فيما يخص اعتذارك لأبناء العم الادارسة فهو مقبول ان شاء الله
وفيما أزعجك كلام يوسنيزم
فاعلم علي الرغم من اختلاف السيد الشريف يوسنيزم مع السيد الشريف ايهاب
إلا أننا شخصيا نعتمد كل ما اعتمده الأخ يوسنيزم فيما يخص الأنساب المغربية والسودان الغربي (موريتانيا ..... الخ ) من أنساب ونقر بمعرفته الوثيقة ببطون تلك المناطق .
فإن كان هناك مايثبت كلامك من وثائق فنرجو أن ترفعها لنا لنتحقق منها ومن صحتها وأنت عندنا نكرة حتي تخرج من خلف الحجاب وتقارع الرجال .. فأنت ابن الكرام والمقاتلين الأفذاذ الشجعان كما ذكرت فلماذا تتحدث من خلف حجاب ومن خباء النساء ... ابرز نسبك كاملا وما يثبته من وثائق واترك الطعن والهمز واللمز هنا وهناك وأرفق أدلتك علي كلامك .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #30  
قديم 07-09-2011, 01:16 AM
الحجازي الجعفري الزينبي الحجازي الجعفري الزينبي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: فيديرالية الأشراف بالمغرب الأقصى، قبيلة سملالة

السلام عليكم
إليك هذا الكتاب
http://www.2shared.com/file/hjfV9egp/____.html


الرد على إبن جلدون
كثر الناقلون المعتمدون على ما قاله إبن خلدون عن بني مَعْقِلْ دون تحري الحقيقة في إنتساب بني معقل إلى موسى الهراج الجعفري الزينبي الطيار
وهي حقيقة أغفلوها كما أغفلها إبن خلدون لأسباب نعرفها

بنو معقل الذين نتكلم عنهم هم رفقاء بني هلال بن عامر بن صعصعة (الهجرة الهلالية)

فروعهم وأنسابهم

ذوي عبيد الله بن صغير بن معقل بن موسى الهراج
الثعالبة إخوان ذوي عبيد الله
بني كلاب بن إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ذوي منصور و (جلال وسالم وعليا يعرفون بالرقيطات ) و المختار أخوة بنو محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ومن ذوي المختار *ذوي حسان والشبانات* بن موسى بن حامد بن سعيد بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ذوي حسان هم أصحاب الإمارات الحسانية فيما يعرف اليوم بموريتانيا
ولهم الفضل في تعريب تلك البلاد إذ أصبح سكانها يتكلمون اللهجة الحسانية نسبتا إلى بني حسان
وهم لا ينتسبون إلى مُعَقّل ربيعة المذحجي



بل إلى مَعْقِل بن موسى الهراج(من بني الهراج الجعافرة الزيانبة)

مَعْقِل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه

--------------------------------------------------------------------------
******من كتاب المختار بن حامد .. حياة موريتانيا .. الحياة الجغرافية .. نسب بني حسان ..**********

قال ابن خلدون في صـــــ59 من جــ6 من كتاب العبر عند الكلام عن عرب المعقل ما نصه ((وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر الطيار بن أبي طالب وليس ذلك بصحيح لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة والصحيح أنهم من عرب اليمن فإن فيهم بطنين يسمى كل منهما بمعقل أحدهما من قضاعة وهو معقل بن يسار بن سليم والآخر من بني الحارث بن كعب . قال والأنسب أن يكونوا من هذا الأخير ) انتهى المراد من كلامه إلا أن قوله (( لم يكونوا أهل بادية ونجعة )) قد يعارضه قوله في صــــــ5 من الجزء المذكور عند الكلام على جهينة إحدى بطون قضاعة ما لفظه ( ملأوا تلك القفار ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن بني علي على نواحي المدينة وأخرجوهم فهم يعرفون بالشرفاء الجعافرة ) انتهى المراد من كلامه ومن معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة ما لفظه : (محمد بطن من الجعافرة أقام بمصر وغلب هذا الأسم على بني محمد بن علي عبد الله بن جعفر) انتهى فإذا ثبت بكلام ابن خلدون هذا وكلام عمر رضا كحاله أن طائفة من بني جعفر الطيار نزلوا الصعيد وكان بنو هلال مروا بتلك البلاد حين قدومهم إلى إفرقية الشمالية والصحراء فلا مانع من أن يكونوا جاؤوا في عدادهم كأحلاف لهم ولا يكون ذلك نصا في أنهم منهم ولا من عرب اليمن . وقد ألف صاحب الأستقصاء في نسبهم كتابا خاصا سماه طلعة المشتري في تحقيق النسب الجعفري ) طبع بالمغرب وعلى كتابه هذا اعتمد الفقيه محمدالمختار ابن الفقيه محمد يحيى الولاتي فقال ما لفظه المراد منه : كلام ابن خلدون كله ساقط من أمور : وهي

أحدهما أن قوله أنهم دخلوا المغرب في عدد قليل ) نعم وذلك يدل على أنهم من بني جعفر الطيار وهو أنسب من كونهم من بني الحارث بن كعب لأن الجعفريين نقلتهم من الحجاز الحرب التي وقعت بينهم مع العلويين أبناء الحسن والحسين وأمير الجعفريين جعفر بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر . وانتقل الجعفريون من مكة والمدينة إلى صعيد مصر ومنه انتقلوا مع الهلاليين إلى المغرب . وأما بنو الحارث بن كعب فمجرى العادة التي يعتد بها غالبا فإنهم في غاية الكثرة والقوة والرئاسة في اليمن ، حتى كان يقال لهم (( جمرة العرب )) وحسبك أنهم أخوال الخلفاء العباسيين ومنهم ملوك بني المدان الذين يضرب بهم المثل في العز والإباء فكيف تنفصل طائفة منهم عن وطنها وتدخل في عداد بني هلال الأجانب هذا مما تأباه العادة .
الثاني :
قوله إنهم التفت عليهم قبائل كثيرة فكثروا بها فذلك دليل على أنهم من آل البيت لما علم من عادة الناس في الألتفاف بآل البيت ولو كانوا شرذمة قليلة من بني الحارث بن كعب عرب اليمن لم ينضم إليهم وهؤلاء بنو معقل المنتسبون إلى جعفر بن أبي طالب يعرفون الدخيل فيهم من الأصيل إلى الآن .
الثالث :
إنهم ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب ومازلوا على ذلك إلى الآن يعرفه الصغير والكبير منهم .
الرابع :
قوله إن الهاشميين والطالبيين لم يكونوا أهل بادية ونجعة وهل الحرب التي كانت بين بني جعفر وأبناء الحسن و الحسين إلا وهم على حالة البداوة والنجعة ؟ وهل كانت نقلتهم إلى صعيد مصر وإقامتهم بها إلى حال البداوة وقد ذكر هو من نفسه ذلك وقال : ( ماتكلم النسابيين على هؤلاء إلا ذكر أنهم أهل بادية ونجعة وذلك في المائة الثانية فما بعدها )
الخامسة :
أن معقلا الذي هو من ذرية جعفر ابي طالب _بفتح الميم وكسرالقاف بوزن مسجد _ ومعقل الذي في بني الحارث بن كعب بضم الميم وفتح العين وكسر القاف مشددة بوزن معظم ( أنظر القاموس) وأين هذا من ذلك .... إلى أن قال وحيث كانوا ينتسبون قديما وحديثا إلى جعفر بن أبي طالب وقامت القرائن القوية على صدقهم ، وعرفنا كيفية تدرج أحوالهم من انتقالهم من الحجاز إلى صعيد مصر ، ثم منه إلى صحراء المغرب الأقصى ، وعرفنا السبب في ذلك ونقله الأئمة الإثبات حرم علينا أن ننفيهم من نسبهم بلا دليل شرعي لأن سوء الظن بالمسلم حرام . هذا وقد قامت قرائن تدل على صحة نسب بني معقل إلى جعفر بن أبي طالب منها أن ابن خلدون لما فرغ من بني معقل ذكر من جملتهم بني الهراج _ بالراء لا الدال ولا الزاي على الصحيح _ والثعالبة وهؤلاء البطون الثلاث نص غيره على أنهم جعافرة صرحاء .. أما بنو الهراج فقد ذكرهم الأزرقاني بأنهم من ذرية على الزينبي بن عبد الله بن جعفر وقد ذكر ابن جزي صاحب االتفسير من ذريته الأمير أبا كلاب وذريته بدرعة كثيرون منهم ولي الله تعالى القطب الشيخ سيدي محمد بن ناصر الدرعي . وقد ذكر غير واحد من العلماء أن الثعالبة جعافرة صرحاء وممن ذكرهم من بطون جعفر الإمام الحسين السمرقندي في تحفة الطالب ومنهم أبو مهدي الثعالبي نزيل مكة وعرفه الإمام العياشي في رحلته بأنه من ذرية جعفر بن أبي طالب وكل من عرف الشيخ أبي مهدي هذا نسبه إلى الجعفريين كما في خلاصة الأثر والقادري في نشر المثاني ، والأفراني في الصفوة ، وأبي عبد الله السناوي وغيرهم فلم يبق ريب أن الثعالبة الذين هم أحد بطون بني معقل جعفريون وأما الشبانات فقد عرفهم ابن خلدون أنهم إخوة الثعالبة وبفاس وأعمالهم فرقة يقال الشرفاء الثعالبة مشتهرين بهذا الأسم وهم من جلمة الأربيعين قبيلة الشرفاء المشهورين بفاس .
وممن ينسب إلى معقل من أشراف العرب العالم الكبير عبد القادر بن العربي بو اخريص كما نقله وثبت عنده قاضي رباط الفتح في زمنه الشيخ سيدي محمد العربي القسطيني الحسني لما ثبت عنده أن أبناء كامل النازلين بسجلماسمة الذين منهم الفقيه الإمام عبد القادر بو اخريص هم من ذرية معقل المنسوب إلى جعفر . وكتب على ظهره أيضا فتوى الشريف العلامة نقيب فاس أبي الربيع سليمان بن محمد الحوات وأطال في كتبه وكتب بعده أيضا عبد السلام بن بو زيد الأزمني الحسني وعبد ربه محمد بن أحمد الحاج الرهوني وفقه الله . وبعده أيضا ما نصه : ( الحمد الله صحيح ما سطر أعلاه وكتب عبد ربه محمد بن عبد الصادق بن ربيون الحسني العلمي لطف الله به ) انتهى المراد من كلامه
------------------------------------------------------------------------------------------
تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلي عبد الله وابي طالب

[ وأعقب عليّ الزينبي من أبي جعفر محمّـد بن عليّ ، وإسحاق بن عليّ الأشرف ].

أعقـب [ محمّـد بن عليّ ] الزينـبي (1) من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة (2) ، وبنو حجاف (3) ، وبنو هراج (4) ، والقواسم (5) ، وبنو الخلصي (6) ثى ، وبنو شكر (7) ، وبنو تغلب (8). ولبني الطيّار بادية كثيرة.
* * *
________
(1) لعلّ هذا هو الصواب ، وفي عمدة الطالب : 43 : محمّد الأريس ( الرئيس | خ ل ).
وكان في الأصل : « أعقب الرئيس » ، وهكذا في ما تقدّم من قوله : « وأمّا الزينبي » ؛ إذ كان في الأصل : « وأمّا الرئيس ».
(2) في عمدة الطالب : 44 : محمّـد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبـدالله بن داود بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ الزينبي ، يلقّب : عجزة ، ويقال لولده : بنو عجزة.
(3) وهو : موسى بن أحمد بن موسى بن عبـدالله بن داود. عمدة الطالب : 44.
(4) لقب موسى بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
كتاب عمدة الطالب

وأما موسى بن محمد العالم بن جعفر السيد ويلقب الهراج فله عقب يعرفون ببنى الهراج "
-----------------------------------------------------------------------------------------------
كتب تثبت جعفرية بني معقل
أحمد بن خالد الناصري الدرعي : طلعة المشتري بالنسب الجعفري
الإستقصاء في أخبار المغرب الأقصى أحمد بن خالد الناصري الدرعي
المختار بن حامد الديماني: حياة موريتانيا
بلاد شنقيط المنارة والرباط : الخليل النحوي
تاريخ موريتانيا القديم والوسيط : الحسين بن محنض
الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية : صالح بن عبد الوهاب الناصري الحساني
تحفة الإبهاج في تاريخ أصول وفروع آل الطيار الجعافرة الزيانبة بني حسان من أعقاب معقل بن موسى الهراج : النسابة الجعفري المدني حسان بن محمد علي بن عمر الزينبي الجعفري الطيار الطبعة الأولى 2010م / 1431 هـ
-------------------------------------------------------------
مشاهير بني معقل بن موسى الهراج الجعافرة الزيانبة

عبد الرحمن الثعالبي صاحب تفسير القرآن
أبو مهدي عيسى بن محمد الجعفري الثعالبي
أبوبكر بن عبد الرحمن الحجوي الجعفري
أبو العباس أحمد الشريف الثعالبي الجعفري
أبو العباس أحمد بن خالد الناصري المعقلي الجعفري
أبو محمد الحسن بن العربي الحجوي
محمد يحي الولاتي الحساني الجعفري
الأمير بكار ولد أعل(بكار الغول)
أم الملوك العالمة خناثة بنت بكار الحسانية الجعفرية (جدة الملك محمد 6)
الشيخ محمد سيديا بن اجدود "النووي"
العلامة محمد صالح بن عبد الوهاب
الأمير والمجاهد والبطل والأديب سيد احمد ولد أحمد عيده العمني الجعفري
الأمير أحمد بن دمان
الأمير هّدِي بن أحمد بن دمان
الأمير اعل شنظوره
الأمير أحمد ولد الديد
الأمير أحمد سالم بن اعلي بن محمد الحبيب
والقائمة تطول




------------------------------------------------------------------------------
فان تسالوا عني سؤال تجاهل ======= انا ابن امير الركب من ال ناصر
قد انتسبوا من جعفر لابن زينب ======= كما صحح الاعلام اهل الدفاتر
وقدما رفعنا في المغارب معقلا ======= زمان سليم وهلال بن عامر
ويؤكده أيضا العلامة الفقيه اليدالي الموريتاني المتوفى 1166هـ حيث يمدح أحد قادة بني حسان
وذالك عن حسان المجد والعلي ========= علي منار الصيت ذي المكر والقهر
سلالة عبد الله وهو ابن جعفر ========= الشهيد العلي الطيار ذي الفتكة البكري
هم العرب العرباء من سر هاشم ======== صميم قريش ينتمون الي فهري
انتهي.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir