العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 3.فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني
 

3.فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير طنجة وسبته وحجر النسر وتطاون وبلاد معمورة وما والى ذلك من القبائل.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 22-05-2009, 04:27 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

عذرا سيدي الكريم
هذا الموضوع يحتاج للتوثيق فهو يتعارض تماما فيما هو موجود في المنتدى
أنظر هذا الموضوع
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=319
هذا يتخالف مع ماهو موجود في المصابيح البشرية وخصوصا عقد النكاح المذكور والذي رجح عموده الشريف إيهاب لعدم ظهور أي تعارض عليه ...!!
عمود النسب المذكور في هذا الموضوع يزيد عن العمود الموجود في عقد النكاح بخمسة رجال من عند سيدي أبي وكيل, دفين واد زيز بسجلماسة
فهو في عقد النكاح المذكور في الرابط الذي وضعته
1-سيدي أبي وكيل, دفين واد زيز بسجلماسة, بن
2- مسعود, دفين قنطرة أم الربيع, بتادلا, بن
3- موسى بن
4-عيسى بن
5--معزوز

والعمود المذكور في المشاركة الجديدة هو
1-بوكيل دفين واد أم الربيع بن
2-محمد بن
3-عبدالله بن
4-مسعود بن
5-علي بن
6-عبدالله بن
7-مسعود بن
8-موسى بن
9-عيسى بن
10-معزوز
---------------------
يعني بزيادة خمسة أسماء بين سيدي بوكيل وسيدي معزوز
هذا غير أن سيدي بوكيل معرف بأنه دفين وادي زيز بسلجماسه كما ذكره الشباني وكما هو مذكور في عقد النكاح
واما في المشاركة الجديدة فهو يقول دفين ام الربيع...!!
فلذلك نرجو توثيق المشاركة بالوثائق والبراهين حتى لايكون المنتدى عرضة للتخابط في المعلومات وأرجو من الشريف إيهاب ربط الموضوعين ببعض ودمجهما لأهمية معرفة القاريء بجميع الإحداثيات الجديدة في الوكيليون والبوكيليون مع الشكر والتقدير

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 22-05-2009 الساعة 04:30 PM.
رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 23-05-2009, 09:22 PM
ياسين ياسين غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي العزيز،
الشرفاء الوكيليون والبوكيليون هم سواء،جدهم هو سيدي مسعود دفين تادلة عند قنطرة واد أم الربيع.
وهم على فرقتين:واحدة بسجلماسة(واد زا)،والأخرى على طول نهر أم الربيع،هذا ماهو مذكور في كتاب الدرر البهية وماذهب إليه العشماوي وغيره من المؤرخين .ولتعلم أخي جيدا أن سيدي علي بوكيل دفين واد أم الربيع فذريته بهده المنطقة و هو أحد أحفاد سيدي مسعود ،أما سيدي وكيل فهوإبن مباشر لهذا الأخير،وذريته متواجدة بالناظور و تاوريرت ووجدة وسجلماسة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 30-06-2009, 04:57 PM
الحمليلي
زائر
 
افتراضي

فائدة بخصوص نسب الشرفاء الوكيليون :
يقول العلامة الشريف مولاي إدريس الفضيلي العلوي رحمه الله في كتابه الدرر البهية الجزء الثاني ص59 :
- وأما الشرفاء الوكيليون فأصلهم من وادي زيز, حوز سجلماسة, وهم بنوأبووكيل دفين وادي زيز, بن مسعود دفين وادي أم الربيع بنواحي تادلا عند قنطرته, وأما من لم يكن من نسله فدعي كذاب......
-ويقول أيضا في ص 60 من نفس الكتاب ونفس الجزء: وأما الوكيليون أبناء أبووكيل دفين أيت سماحة, وأولاد أبووكيل الصنهاجي دفين دكالة ,وأولاد أبووكيل دفين الصحراء فهم مرابطون ولا نسب لهم في الجانب النبوي إلا من جهة الدين لا من جهة الطين فكل من إدعى من هؤلاء الثلاثة فإنما هو دعي دخيل, كما نص عليه جميع أئمة هذا الشأن.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 07-07-2009, 10:41 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي الشرفاء الوكيليون

لما توفي المولى ادريس الازهر خلفه على الامامة ابنه محمد بعهد من ابيه اليه ، وأوصته جدته كنزة أن يشرك اخوته معه في سلطانه ، فيقسم دولته الى عمالات يتولاها اخوته. فولى أخاه القاسم سبتة وطنجة وقلعة حجر النسر وبسكرة وتطوان وما يتعلق بهذه المدن من بلاد وقبائل وولى اخوته عمر ، عبدالله ، يحي ، عيسى ، احمد و حمزة على جميع جهات وعمالات المغرب وأبقى لعمه سليمان بن عبد الله الكامل الحكم على تلمسان ، واكتفى هو بحاضرة فاس.
لكن عيسى الذي ولي أعمال شالة وسلا وأزمور وتامسنا وبرغواطة لم يلبث أن ثار على أخيه وشق عصا الطاعة مطالبا بالأمر لنفسه . فكتب محمد لأخيه القاسم يأمره بالزحف على عيسى لاخضاعه بالقوة . لكن القاسم أحجم عن القيام بهذه المهمة واعتذر عن عدم تنفيذ أوامر أخيه بأبيات من الشعر أوردها صاحب الحيلة السيراء وفيها يقول:
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
سأترك للراغب الغرب هبا = وان كنت في الغرب قيلا وندبا
وأسمو الى الشرق في همة = يعز بها رتبا من أحبا
وأترك عيسى على رأيه = يعالج في الغرب هما وكربا
ولو كان قلبي عن قلبه = لكنت له في القرابة قلبا
وان أحدث الدهر من ريبه = شقاقا علينا وأحدث حربا
فاني أرى البعد سترا لنا = يجدد شوقا لدينا وحبا
ولم نجد قطعا لأرحامنا = نلاقي به آخر الدهر عتبا
وتبقى العداوة في عقبنا = وأكرم به حين نعقب عقبا
وأوفق من ذاك جوب الفلاة = وقطع المغارم نقبا فنقبا[/poem]
[align=right]ولما مات القاسم رحمه الله دفن في مسجد بناه لنفسه في أصيلا على ساحل المحيط بمكان يعرف بتهدارت ولا زال هذا المسجد قائما قرب طنجة .
وما يهمنا هو أن القاسم جد الوكيليين ، خلف أربعة أولاد وهم : محمد ، يحيى ، الحسن و عياد.
وكان الذي فر من وقع سفك دماء الاشراف الادارسة من طرف موسى بن أبي العافية التسولي عامل الدعوة الشيعية ، عمران بن سالم بن عياد بن احمد بن محمد بن ابي القاسم الى تادلا كما فر آل ادريس الى أطراف المغرب. واستوطن عمران بلاد تادلا وأولاده وأحفاده من بعده الى أن ولد ميمون الملقب أبو وكيل جد الوكيليين بعد سنة 442 هجرية ، وأخوه عبد الرحمان بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن احمد بن محمد بن القاسم .
وفي سنة 515 هجرية سافر ميمون أبو وكيل وأخوه المذكور حاجين بيت الله الحرام ولقيا الامام الغزالي ومحمد بن صالح ومكثا هناك يسمعان العلم الى أن ظهرت دعوة الموحدين ورئيسهم محمد المهدي بن تومرت في المغرب واندهشت دولة اللمتونيين ، ومات عبد الرحمان أخو أبي وكيل ودفن بالمدينة المنورة، ورجع أبو وكيل الى المغرب حيث وجد آيت ادراسن قد زحفوا من ناحية مراكش الى واد زيز ، فذهب اليهم حيث لقيهم في حرب مع الوزير عبد المومن الموحدي في واد زيز فأصلح بينهم وبينه ، وآل ادراسن هم بنو مطير ومجاط وآيت عياش بطون من صنهاجة ، فعظموه وبجلوه فسكن هناك وجعل محلا للأضياف ترده الزيارات من كل جهة ، وتزوج بنت عمه عبد القادر بن عبد العزيز فولدت له خمسة أولاد هم : عيسى ، مسعود ، سليمان ، احمد و ابو بكر .
أما عيسى ( الملقب مخوخ ) فسافر الى ملوية ومات هناك حيث يوجد قبره في عيون سيدي ملوك وعليه قبة الى الآن ومن ذريته أبو الحسن علي دفين بني توزين وعليه هو الآخر قبة هناك وجل أحفاده بمستقر جدهم المولى ادريس بزرهون ، اما مسعود فذهب الى تادلا وقبره هناك عليه قبة على وادي أم الربيع ، اما سليمان فقبره يبعد بنصف ميل من أبيه قرب جفي ، واما احمد فدفن مع أبيه في روضته بوادي زيز .
والوكيليون والبوكيليون ينتمون لجد واحد مشترك هو سيدي ميمون ( أبو وكيل )
أما النفر الثلاثة الذين ذكرهم ابن الزيات في كتابه ( التشوف الى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي ) فلا صلة لهم بهؤلاء الشرفاء الا من جهة الدين ، وهم مرابطون وهم كما ذكرهم صاحب الكتاب : أبو وكيل ميمون ابن تيكرت الوريكي الأسود ويسمى ميمون الموفق ، كان من العلماء العارفين بمذهب مالك بن أنس رحمه الله، والثاني أبو وكيل ميمون ابن تاميمونت فهو من أهل أبي سكة من بلاد دكالة ، والثالث هو أبو وكيل ميمون ابن سحنون الجراوي أصله من تادلا وقدم مراكش ثم عاود الى تادلا وبها كان رمسه .
وعليه فان الجد الجامع للسلالة الوكيلية أو البوكيلية هو ميمون أبو وكيل بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن احمد بن محمد بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثتى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
= نقلا عن كتاب الابانة عن المغمور في نسب شرفاء أهل الناظور ونبذة عن وثائقهم = الجزء الأول لصاحبه البشير بن المختار محمد بن منصور المنصوري الوكيلي . وبالمناسبة هو كتاب متخصص في السلالة الوكيلية زاخر بالوثائق المخطوطة وشجرات أنساب الوكييليين والظهائر الشريفة الصادرة في توقيرهم.

وهذا هو النسب المجمع عليه في كل بلاد المغرب من طرف هؤلاء الشرفاء ، واي زيادة أو نقصان من الجد الجامع ابو وكيل ميمون فما تحت فهي مردودة على أصحابها ، وذلك باجماع كافة علماء الامة في بلاد المغرب وعلى مر العصور . وقل ربي زدني علما[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-07-2009 الساعة 11:20 PM.
رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 08-07-2009, 12:44 AM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الشريف الرحاوي على هده المعلومات .لكن دعني اقول لك اخي ان سيدي مسعود كان لديه ابن اسمه عبد الله.وهو اخو ميمون وكيل وله ابن كدالك اسمه علال اما عبد الله فهناك مخطوط يرجع الى مائة سنة ثم الاستناد عليه .واما علال فقد دكره العشماوي في كتابه السلسلة الوافية...وعليه فان سيدي مسعود الجد الجامع ليس له ابنان فقط. اما بالنسبة لشجرة التهامين وهي عبارة عن مخطوط .
فالنسب كما يلي التهامي بن مبارك بن مسعود بن محمد بن عبد الله بن مسعود بن موسى بن عيسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن احمد بن بعباد بن القاسم بن ادريس الاول بن ادريس الثاني.واي زيادة على دالك فماهو الا اجتهاد ثم الاستناد فيه على مخطوط يرجع لمائة سنة.اما الصواب فهو النسب المدكور. والله تعالى اعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 12-07-2009, 03:56 PM
سعيد المسعودي ياسين سعيد المسعودي ياسين غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
من خلال ما كتبت "واستوطن عمران بلاد تادلا وأولاده وأحفاده من بعده الى أن ولد ميمون الملقب أبو وكيل جد الوكيليين بعد سنة 442 هجرية ، وأخوه عبد الرحمان بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن احمد بن محمد بن القاسم" .
اتضح لي مايلي :
ميمون الملقب أبو وكيل جد الوكيليين هو ابن عمران بن سالم بن عياد ...
وأخوه عبد الرحمان بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد.
==>كيف يمكن لعبد الرحمان بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز ....أن يكون أخا لعمران بن سالم بن عياد ؟؟؟؟؟؟؟
وتقول أيضا : "وتزوج بنت عمه عبد القادر بن عبد العزيز فولدت له خمسة أولاد هم : عيسى ، مسعود ، سليمان ، احمد و ابو بكر"
عن أي عم تتحدث بالضبط؟؟؟
ارجع إلى الكتب التالية:
*سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول(ص) لسيدي علي حشلاف:فرع القاسم بن ادريس:صفحة49
*السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله للشيخ الإمام أحمد بن محمد العشماوي:صفحة19،صفحة36
أو عليك بالرابط الآتي
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=272&page=2
وتقول "اما مسعود فذهب الى تادلا"
عن أي مسعود تتحدث؟؟؟
مسعود بن وكيل أم مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن احمد بن محمد بن القاسم ؟؟؟
ماهو معروف وثابت أن سيدي مسعود المدفون عند قنطرة أم الربيع هو مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز ....
وتقول "أما عيسى ( الملقب مخوخ ) فسافر الى ملوية ومات هناك حيث يوجد قبره في عيون سيدي ملوك وعليه قبة الى الآن ومن ذريته أبو الحسن علي دفين بني توزين وعليه هو الآخر قبة هناك وجل أحفاده بمستقر جدهم المولى ادريس بزرهون"
هنا اختلطت عليك الأقوال والموازين!!!!!
إرجع إلى المصار التي ذكرتها لك بارك الله فيك.

هل نعتمد على "كتاب الابانة عن المغمور في نسب شرفاء أهل الناظور ونبذة عن وثائقهم " أم الكتب والوثائق التي سبقته بمآ ت السنين؟؟؟؟؟
كتاب الابانة عن المغمور فهو كتاب جديد ومعاصر.
من جهة أخرى الكتب تناقش،وترض على أهلها أيضا،هي ليست وحي!!!!
سؤال آخر،أتعرف منطقة تادلا جيدا وأشرافها البوكيليين؟؟؟؟
معظم قبورهم مازالت هناك،وتلك الأرض تشهد على ذلك(تادلا).

 

 

التوقيع :
الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-07-2009 الساعة 11:26 PM.
رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 12-07-2009, 04:10 PM
سعيد المسعودي ياسين سعيد المسعودي ياسين غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم قد كتبنا مايشفي الغليل عن هذا الفرع الإدريسي،فلترجع إلى مواضيعي ومداخلات أخي البوخاري والإخوة الآخرين
أضيف لك أخي العزيز أنه بحوزتي وثيقة عمرها 320 سنة .يشهد فيها عدد مهم من أولياء الله الصالحين...ومختومة بتوقيع عدلين في أسفل المخطوط،إلا أنه لم يحن الوقت بعد على رفعها على الديوان.

ولتعلم جيدا أن مافي الصدور لايوجد بين السطور!!!!فأهل المنطقة(تادلة) من الأشراف البوكيليين وزواياها والأشراف المنتمين إليها لديهم معلومات ومخطوطات لن تجدها ولو في الخزانة الحسنية للمخطوطات!!!!
وأخيرا أن رهن إشارتك لتوضيح مزيد من الأمور.

والسلام

 

 

التوقيع :
الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-07-2009 الساعة 11:29 PM.
رد مع اقتباس
 

  #18  
قديم 12-07-2009, 08:38 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

اخي سعيد المسعودي ياسين ،بعد التحية، فانا لا أقول وحيا ، وانما نقلت بأمانة ما جاء في الكتاب السالف الذكر للأستاذ البشير المنصوري والذي هو بالمناسبة من تقديم المشمول بعفو الله الأستاذ عبد الوهاب بن منصور مؤرخ المملكة المغربية واليك كلمة التقديم هذه :
بسم الله الرحمان الرحيم
أطلعني صديقي العزيز الشريف الأستاذ بنعلي المنصوري الوزير بالديوان الملكي على الكتاب الذي وضعه أخوه الأستاذ البشير بن المختار المنصوري في أنساب الشرفاء الأدارسة باقليم الناظور ، فوجدته حلقة من سلسلة طويلة من الكتب ألفها المغاربة في أنساب الأسر العربية النبيهة والبربرية الأصيلة التي ظهر منها خلال التاريخ الطويل رجال مشاهير ضربوا في العلم والسياسة بسهم مصيب .
وان دل وضع هذا المؤلف فانما يدل على عناية المغاربة بأنسابهم وحرصهم على ربط حاضر أبنائهم بماضي آبائهم ، شنشنة جبلية في نفوسهم ، واهتمام لفتت اليه آثار واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
وقد أثار اهتمامي العدد الكبير من الوثائق والمستندات التي أدرجها الأستاذ البشير المنصوري الوكيلي في كتابه، ولا سيما مجموعة الظهائر التي يحتفظ بها الوكيايون والبوكيليون في مختلف جهات المغرب والتي تكمل مجموعة أخرى من الوثائق الملكية ،خاصة ظهائر التوقير والاحترام التي كان سلاطين المغرب يمنحونها للمنتسبين لآل البيت تعظيما لجاههم وتنويها بقدرهم .
انني أهنىء الأستاذ البشير المنصوري على عمله الذي بذل في انجازه جهدا كبيرا وحمله جمعه عبئا ثقيلا، وأتمنى لكتابه الرواج والانتشار .
الرباط في 23ماي 1993 عبد الوهاب بنمصور مؤرخ المملكة مدير الوثائق الملكية .
أخي الكريم ، ان كلمة صادرة عن هذا الشخص الذي كان ساهرا على توثيق التاريخ المغربي ، وحفظ الأنساب الشريفة بالمملكة ،والرجل ذو الاختصاص بامتياز في شأن الأنساب الشريفة بالمملكة المغربية ، بعد اطلاعه على مضمون هذا الكتاب ليعطيه مصداقية ما بعدها مصداقية.
و لا أظن أنك أخي الكريم اطلعت على هذا الكتاب لتصدر حكمك عليه.
فالكتاب تضمن أزيد من سبعين ظهيرا لمختلف الملوك العلويين الكرام ، وهم المرجع الأول والأخيرفي هذا البلد في حفظ الأنساب الشريفة ، بواسطة تعيينهم نقباء يسهرون على هذا الشأن ، أما أي شهادة أو ما شابه ذلك غير صادرة عن الجهة التي ذكرت ، فغير معترف بها لدى بها لدى الجهات الرسمية في بلدنا المغرب .
تضمن الكتاب كذلك أزيد من سبعة عشر شجرة نسب ، منها اثنتان لنقباء الأشراف حاليا.
وكذلك ما يقارب عشرين وثيقة عدلية ذات قيمة تاريخية لا تخطر على بال كشهادة ملكية للشريف سيدي عيسى مخوخ مؤرخة بتاريخ 17 رمضان 575 هجرية (أي أن عمرها يصل الى حوالي تسعة قرون).
أما عن كتب الأنساب التي ذكرت فهي وثائق مهمة في علم النسب ، لكنها ليست معتمدة كمرجعية في بلادنا المغرب ، وفيها السمين والغث ، ولم تسلم بدورها من تجاوزات صارخة ، لكن الله يثيب أصحابها ،لأن من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد . والكتب المعتمدة لدينا هي شذور الذهب الذي كتبه ابن رحمون والذي وضعه بأمر من السلطان المولى اسماعيل والذي تم فيه استعراض كبريات الأسر الشريفة بالمغرب ، في بداية القرن الثاني عشر الهجري ، وكتاب فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر من الأميرالذي ألفه محمد بن محمد الصادق ابن ريسون بأمر من المولى محمد بن عبد الله في نهاية نفس القرن الهجري .
أما بخصوص قولك عن الخلط الذي وقع لك بين ميمون ابي وكيل واخيه عبد الرحمان ، فأنا قلت بأن الجد الأول عمران هو الذي فر أثناء فتنة أبي العافية واستقر ببلاد تادلا- ثم جاء من بعده أبناؤه وحفدته - وأسطر على هذه الجملة بخط عريض ليفهم سياق الموضوع ، وقلت الى أن ولد ميمون المعروف بابي وكيل أي بعد أجيال عديدة وذكر صاحب الكتاب بأنه حج مع أخيه عبد الرحمان ثم سقت شجرة هذا الأخير أي عبد الرحمان حتى يفهم عدد الأجداد بين عبد الرحمان وعمران ، و ما دام أن عبد الرحمان هو أخو ميمون أبو وكيل فان منطقيا سيكون نفس الأب والأجداد مشتركين بينهما. وتطرقت الى الأبناء الذين خلفهم أبو وكيل ولم أذكر باقي اخوته لأن صاحب الكتاب سكت عنهم .
ولم تختلط علي أية مفاهيم كما قال الأخ الكريم فميمون أبو وكيل خلف خمسة أولاد وذكرتهم بالاسم ومنهم مسعود و عيسى فما المانع اذا ان يكون لأبي وكيل ابنان ، واحد على اسم ابيه وواحد على اسم جده ، خصوصا وأن أهل هذه البلاد معروفون بتخليد اسماء آبائهم وأجدادهم ، فأين التناقض في هذا الباب؟
اطلع أخي على الكتاب أولا ثم اكتب نقدك ،وكما قلت لك سابقا فالكتب التي أحلتني عليها لم تأت بوحي والمهتم بعلم الأنساب الذي يتوفر على حمولة ثقيلة سيلاحظ الكثير الكثير من الخلط الذي تم الوقوع فيه من طرف الكثير من النسابين .
واعلم أن المدنية الحديثة وفرت لنا الكثير من الوسائل ، لتنقية هذه الأنساب بالمقارنة والتأني وعدم التسرع في أي حكم لأنه الباب المؤدي الى الخطأ في ميدان لا يحتمل ذلك.
لم آت بشيء من عندي وما زخر به كتاب الأستاذ البشير المنصوري من ظهائر علوية ومخطوطات قديمة ونادرة تغطي غالبية مناطق المغرب من مدينة زرهون الى شرق المغرب ، تجعلني أثق فيه كامل الثقة وأعتبره مرجعا مرجعيا في نسب الشرفاء الوكيليين في هذا البلد ، وان لم أكن أنتمي الى هذا الفرع الشريف.
تحياتي لكافة الاخوة ، و لا أظن أن الاختلاف في الرأي يفسد للود قضية .
احمد الرحاوي الطالبي العلمي

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-07-2009 الساعة 11:22 PM.
رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 13-07-2009, 10:44 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الشريف الرحاوي اعلم ان هناك قبائل لم يثم دكرها في كتاب -الابانة - وهي تحمل نفس عمود النسب وادكر على سبيل المثال مادكره صاحب كتاب التحقيق في النسب الوثيق يقول.
" الصراغنيون و الحوصليون منهم فرقة في حوز مراكش و منهم فرقة في بني عامر فجدهم مسعود بن عبيد بن موسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن عامر بن سالم بن أحمد بن محمد بن عياد بن بلقاسم(أبي القاسم )
بن احمد بن إدريس .
ويقول العشماوي في كتابه السلسلة الوافية
واما الجوطيون فهم اهل مراكش فجدهم سيدي مسعود بن موسى بن عيسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن احمد بن عياد بن القاسم بن ادريس.
وهناك كدلك الشرفاء المسعوديين بالدار البيضاء.
فجدهم هو سيدي مسعود بن موسى بن عيسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن احمد بن عياد بن القاسم بن ادريس.
وهناك كدالك الشرفاء التهاميين بالشماعية
فجدهم هو سيدي مسعود بن موسى بن عيسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن احمد بن عياد بن القاسم بن ادريس.
وهناك الشرفاء اولاد علال بمازونة بليبيا
فجدهم هو سيدي مسعود بن موسى بن عيسى بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن احمد بن عياد بن القاسم بن ادريس.
وهناك العديد من القبائل من الاسر التي لها نفس عمود النسب فكيف يثم اغفالها اخي الشريف الرحاوي.
لكن القاسم المشترك بين هده الفروع هي انها تنسب نفسها مباشرة لسيدي مسعود الجد الجامع ومعظمها قد لاينتسب الى سيدي وكيل ميمون دفين زاويته بواد زيز.
السؤال هو الا ترى معي اخي الشريف الرحاوي انه ليس بالضرورة ان تنتسب هد الفروع الى سيدي وكيل فسيدي مسعود الجد الجامع قد انجب عدة ابناء غير سيدي وكيل.
وعدم دكرهم في كتاب الابانة في المغمور لاينقص من شرف انتمائهم الى النسب الادريسي.
ثانيا يقول صاحب كتاب الابانة في المغمور ان سيدي وكيل قد عاش في القرن الخامس الهجري ونحن الان في القرن الرابع عشر الهجري يعني الفرق تسعة قرون .فكيف لصاحب الكتاب ان يكون ملما بجميع الفروع وانت تعلم ان الاشراف كانوا يهاجرون من مكان الى مكان ويصعب تحديد مكانهم.
تحيتي اليك والى كافة الاخوة الشرفاء



فجدهم سيدي مسعود بن

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 13-07-2009 الساعة 11:14 PM.
رد مع اقتباس
 

  #20  
قديم 11-10-2009, 08:13 PM
محمد الوكيلي محمد الوكيلي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السلام عليكم
الحمد لله الذي جعل النسب الشريف الى يومنا هذا
ايها الاخوة
انا عندي شجرة النسب و يبدو ان هناك جـدا لم يذكر عندنا و هو سيدي علال بن سيدي جابر كما ان الاجداد سيدي معزوز و سيدي عزوز يتم بعض المرات تقديم الاول على الثاني فهل معناه ان الذي عمل الشجرة لنا مخطئ ام ماذا؟
ارجو التوضيح
و على فكرة نحن من مدينة بركان و جدتي تقول اننا كنا نسكن في انكاد نواحي مدينة وجدة
و الله العالم
شكرا لكم

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir