العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 24-02-2010, 01:49 AM
أبوهاشم أبوهاشم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

أخي يوسنيزم كونك معتن بالأنساب في رأيك ما هي العلوم المساعدة التي ينبغي على الباحث في الأنساب معرفتها والمطالعة فيها (غير التاريخ والتراجم)

هل تؤيد القول بأن علم الأنساب يعتبر علما منفصلا عن التاريخ؟ وإذا كان الجواب نعم فلماذا؟

 

 

التوقيع :
فاطمة تعرف أولادها
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-02-2010, 02:25 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهاشم مشاهدة المشاركة
أخي يوسنيزم كونك معتن بالأنساب في رأيك ما هي العلوم المساعدة التي ينبغي على الباحث في الأنساب معرفتها والمطالعة فيها (غير التاريخ والتراجم)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهاشم مشاهدة المشاركة

هل تؤيد القول بأن علم الأنساب يعتبر علما منفصلا عن التاريخ؟ وإذا كان الجواب نعم فلماذا؟


أول العلوم المساعدة القرآن الكريم إذ منه نتعلم " .... ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم..." صدق الله العظيم ثم الحديث و فيه من التفصيل الشئ الكثير و اختصارا فإن المتصدر لعلم النسب بعيدا عن معرفة أحكام الشرع نراه من أشقى الناس لأنها تقيد القول و العمل حتى و إن تعارضا مع رغبة المتصدر فمثلا حيت نقول نسب آل فلان ينتهي إلى علي بن إدريس الأول فالعقل يقول أنه لا يوجد لادريس الاول ابن اسمه علي و الشرع يقول المثبت مقدم على النافي و العقل يقول ببطلان نسب آل فلان و الشرع يقول نسب الشهرة يثبت إن تواتر و استفاض و بجواز وجود سقط بين علي و إدريس الأول ثم الشرع يمنح المتصدر مجال للبحث و التقصي حتى لا يقع في المحظور ، خلاف الجاهل بقواعد الشرع الذي يصدر الأحكام الجاهزة و كأنه أمام عملية حسابية، لأن عرض المسلم أكرم عند الله بغض النظر عن شرفه من عدمه ارجوا أن تكون الفكرة واضحة .

و بالنسبة لسؤالك الثاني فأنا أقول بالعكس فعلم الأنساب تاريخ و التاريخ علم نسب، فمن المستحيل تناول أحدهما منفصلا عن الآخر، لأنك مثلا حين تذكر تاريخ رجل فأول ما تقول هو فلان بن فلان أو فلان من بني فلان ، و حتى حين تتناول نسب رجل بعيدا عن التاريخ فلن تستطيع لأتك ستكون مجبرا لقول كان يعمل كذا و كان يقوم بكذا و هذا تأريخ، و حتى إذا حصرنا التناول في تعداد الرجال دون الدخول في مآثرهم فإننا حين نذكر رجلا صار في خبر كان نكون قد دخلنا باب التاريخ و عليه فهما معا سكة قطار يسحيل المسير على احدها دون الآخرى .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 24-02-2010, 02:31 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد: نسيت ان اضيف لك يا أبا هاشم علم الجغرافيا و معرفة الأرض و مراحلها و تقلب الناس فيها

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 24-02-2010, 03:16 PM
الصورة الرمزية الشريف الدكتور نصرالدين
الشريف الدكتور نصرالدين الشريف الدكتور نصرالدين غير متواجد حالياً
إداري بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي مشاهدة المشاركة
باسمك اللهم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد:


أول العلوم المساعدة القرآن الكريم إذ منه نتعلم " .... ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم..." صدق الله العظيم ثم الحديث و فيه من التفصيل الشئ الكثير و اختصارا فإن المتصدر لعلم النسب بعيدا عن معرفة أحكام الشرع نراه من أشقى الناس لأنها تقيد القول و العمل حتى و إن تعارضا مع رغبة المتصدر فمثلا حيت نقول نسب آل فلان ينتهي إلى علي بن إدريس الأول فالعقل يقول أنه لا يوجد لادريس الاول ابن اسمه علي و الشرع يقول المثبت مقدم على النافي و العقل يقول ببطلان نسب آل فلان و الشرع يقول نسب الشهرة يثبت إن تواتر و استفاض و بجواز وجود سقط بين علي و إدريس الأول ثم الشرع يمنح المتصدر مجال للبحث و التقصي حتى لا يقع في المحظور ، خلاف الجاهل بقواعد الشرع الذي يصدر الأحكام الجاهزة و كأنه أمام عملية حسابية، لأن عرض المسلم أكرم عند الله بغض النظر عن شرفه من عدمه ارجوا أن تكون الفكرة واضحة .


و بالنسبة لسؤالك الثاني فأنا أقول بالعكس فعلم الأنساب تاريخ و التاريخ علم نسب، فمن المستحيل تناول أحدهما منفصلا عن الآخر، لأنك مثلا حين تذكر تاريخ رجل فأول ما تقول هو فلان بن فلان أو فلان من بني فلان ، و حتى حين تتناول نسب رجل بعيدا عن التاريخ فلن تستطيع لأتك ستكون مجبرا لقول كان يعمل كذا و كان يقوم بكذا و هذا تأريخ، و حتى إذا حصرنا التناول في تعداد الرجال دون الدخول في مآثرهم فإننا حين نذكر رجلا صار في خبر كان نكون قد دخلنا باب التاريخ و عليه فهما معا سكة قطار يسحيل المسير على احدها دون الآخرى .


أخي الشريف يوسينزم ( ابن الأسد) .
دعني أختلف معكم أن علم النسب هو علم قائم بذاته ولا علاقة له بعلم التأريخ أما تراجم رجال التسلسل النسبي فهو جزء من التأريخ الذي يهم الأسر (أي ذو نطاق ضيق).
ذكرتم سيدي أنكم ورثتم علم النسب .وسؤالي هو :- أي نسب تعنون هل هو أنساب الأشراف من بني السبطين ؟ فإن كانت الإجابة نعم فهل لكم علم بالأشراف آل نمي الأول والثاني؟؟ أي أشراف الحجاز- على سبيل المثال - فعلم الأنساب علم واسع وكلمة الأنساب تعني مطلق الأنساب .
أليس كذلكم سيدي ؟؟؟؟؟

 

 

التوقيع :
[frame="11 98"]خلعت عليك النور خلعا تهيبا
منحتك فتحا في الوجود مطيبا
فأنت غياثي للكيان وصيبا
وأنت مدادي حيثما كنت طيبا
فمن شئته شئنا ومن لا فلا يعلو

اللهم صل وسلم وبارك على حبيب الله[/frame]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 24-02-2010, 03:38 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الدكتور نصرالدين مشاهدة المشاركة

أخي الشريف يوسينزم ( ابن الأسد) .
دعني أختلف معكم أن علم النسب هو علم قائم بذاته ولا علاقة له بعلم التأريخ أما تراجم رجال التسلسل النسبي فهو جزء من التأريخ الذي يهم الأسر (أي ذو نطاق ضيق).
ذكرتم سيدي أنكم ورثتم علم النسب .وسؤالي هو :- أي نسب تعنون هل هو أنساب الأشراف من بني السبطين ؟ فإن كانت الإجابة نعم فهل لكم علم بالأشراف آل نمي الأول والثاني؟؟ أي أشراف الحجاز- على سبيل المثال - فعلم الأنساب علم واسع وكلمة الأنساب تعني مطلق الأنساب .
أليس كذلكم سيدي ؟؟؟؟؟
بالفعل فهناك الكثير من العائلات الشريفة لم يذكر رجالاتها في التاريخ ولم يأرخ لهم فإذا جعلنا التاريخ مصدر لإثبات الأنساب أو نفيها فهذا يعني أن هناك الكثير من الأنساب لن يتم إثباتها فأنت إذا نظرت إلى الفروع الرئيسية التي تفرع منها البيت النبوي سوف تجد أنها أثنى عشر سبطاً كما هو موضح:
[web]http://aladdarssah.com/showpost.php?p=32147&postcount=5[/web]
فهل يعقل أن تكون كتب الأنساب والتاريخ قد أستوعبت كل هذه الفروع الأثنى عشر إلى الوقت الحاضر؟
وهل يعقل أن تكون هذه الفروع أنسابها قد أثبتت بالشهرة والتواتر؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 24-02-2010, 07:40 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بالفعل فهناك الكثير من العائلات الشريفة لم يذكر رجالاتها في التاريخ ولم يأرخ لهم فإذا جعلنا التاريخ مصدر لإثبات الأنساب أو نفيها فهذا يعني أن هناك الكثير من الأنساب لن يتم إثباتها فأنت إذا نظرت إلى الفروع الرئيسية التي تفرع منها البيت النبوي سوف تجد أنها أثنى عشر سبطاً كما هو موضح:
[web]http://aladdarssah.com/showpost.php?p=32147&postcount=5[/web]
فهل يعقل أن تكون كتب الأنساب والتاريخ قد أستوعبت كل هذه الفروع الأثنى عشر إلى الوقت الحاضر؟
وهل يعقل أن تكون هذه الفروع أنسابها قد أثبتت بالشهرة والتواتر؟


التاريخ سكة مكملة لمن اراد التصدر لأمر الأنساب، و الكتب اشارت إلى مواقع الشراف و لكنها لم تحصرهم و حصرهم على البشر عزيز.
لأن هذا التاريخ يذكر أن بني الحسن المثلث دخلوا ارض السوس من المغرب الأقصى و هم أحد الأسباط الإثنا عشر و المسح الجغرافي لمواقع الأشراف اليوم بسوس لا يسفر عن وجودهم فأين هم ؟؟؟؟؟؟؟؟ و لكن الأخذ بما في الكتب حرك فينا روح البحث عن هذا الفرع الأصيل فكانوا هم الإحكاكيين.
و التاريخ ايضا قال بأن صاحب الزنج دعي في الأشراف الحسينين و لولاه لثبت نسبه فقد قال في نفسه (صاحب الزنج) أنا علي بن محمد بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي كرم الله وجهه بن أبي طالب.

نعم فالشهرة و التواتر أثبتت أنساب الأسر الشريفة و مواقع حلولها، أما تسلسل الأباء فنكرر أنه شرط كمال و ليس شرط صحة. و لولا التواتر لما عرفت أنت أنك شاذلي؟؟؟؟؟؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 24-02-2010, 08:58 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي مشاهدة المشاركة
نعم فالشهرة و التواتر أثبتت أنساب الأسر الشريفة و مواقع حلولها، أما تسلسل الأباء فنكرر أنه شرط كمال و ليس شرط صحة. و لولا التواتر لما عرفت أنت أنك شاذلي؟؟؟؟؟؟
صحيح ولو أن أحداً نسبني لغير الإمام أبي الحسن علي الشاذلي قدس الله سره فلن أقبل نهائياً إلا لو جاء بدليل والبرهان القاطع الذي لا يتطرق إليه الشك والظن نهائياً وماعدا ذلك فسوف أحتفظ بإنتسابي لجدي أبي الحسن علي الشاذلي حتى لو لم يكن لدي عمود نسب كامل من إسمي إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 24-02-2010, 10:19 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
صحيح ولو أن أحداً نسبني لغير الإمام أبي الحسن علي الشاذلي قدس الله سره فلن أقبل نهائياً إلا لو جاء بدليل والبرهان القاطع الذي لا يتطرق إليه الشك والظن نهائياً وماعدا ذلك فسوف أحتفظ بإنتسابي لجدي أبي الحسن علي الشاذلي حتى لو لم يكن لدي عمود نسب كامل من إسمي إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.



صح لسانك على رأي أهل الحجاز، و هذا كلام ليس له ما بعده و هو حال كثير من الرحاحلة الخارجين عن دار القرار فحين ياتون إلينا من أجل إثبات انتسابهم فينا فنحن نسافر معهم إلى عشائرهم و نطلب منهم دفع اثنا عشر رجلا من نجبائهم و ممن يرضون شهادتهم، فنسالهم عن نسب طالب الإثبات فيهم فإن اقروه اثبتنا انتسابه فينا و إن لم يعرف تسلسل آبائه، فنسجله عندنا و منه يبدا التعداد .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 24-02-2010, 07:18 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الدكتور نصرالدين مشاهدة المشاركة

أخي الشريف يوسينزم ( ابن الأسد) .
دعني أختلف معكم أن علم النسب هو علم قائم بذاته ولا علاقة له بعلم التأريخ أما تراجم رجال التسلسل النسبي فهو جزء من التأريخ الذي يهم الأسر (أي ذو نطاق ضيق).


فهل نستطيع التأريخ دون أن ننسب و هل نستطيع التنسيب دون أن نؤرخ؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الدكتور نصرالدين مشاهدة المشاركة

ذكرتم سيدي أنكم ورثتم علم النسب .وسؤالي هو :- أي نسب تعنون هل هو أنساب الأشراف من بني السبطين ؟ فإن كانت الإجابة نعم فهل لكم علم بالأشراف آل نمي الأول والثاني؟؟ أي أشراف الحجاز- على سبيل المثال - فعلم الأنساب علم واسع وكلمة الأنساب تعني مطلق الأنساب .
أليس كذلكم سيدي ؟؟؟؟؟



كلا سيدي الدكتور نصر الدين لم أقل أني ورثت علم النسب و إنما قلت تلقيته، فلو قلت أني ورثته فهذا يعني أن والدي كان نسابة و هذا غير صحيح و إنما اقتصر علمه في الأنساب على عشيرته و فروعها الحالة و الراحلة، أما جدتنا فقد كانت نسابة و لكن لا يجوز لي أن أرثها و والدي حي (هههههههه) . و طبعا لا يخفى عنكم سيدي أن العلم يبدأ بما خف إلى أن يصل إلى ما ثقل، و عليه فقد بدأت بأنساب آل فضول ثم تدرجت إلى الإحاطة بأنساب الكرارمة و منهم إلى المحمديين الرحاحلة ثم منهم إلى الرحاحلة بشتى فروعهم و منهم إلى السليمانيين و منهم إلى ما تناسل من السبطين من الأجيال الأولى و ما اشتهر من الأجيال المتأخرة.
أما علمنا بآل أبي نمي فنعم نحن نعرفهم و سمعنا بهم كأشراف من مقررات التاريخ المغربي ، و لكني أجهل تفاصيلهم و حيثياتهم و لا أريد الدخول فيها لخروجهم عن محل إقامتنا و نحن نقر لهم بالشرف.

و خاتمة كلامك صحيحة، و أنا لا ادعي الإحاطة المطلقة حتى بأنساب قبيلتي فكيف لي أن أدعيها في عامة الأنساب، إنما لي حظ وافر من أنساب قبيلتي و لي لب متوقد في أنساب غيرهم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 25-02-2010, 12:51 PM
الصورة الرمزية الشريف الدكتور نصرالدين
الشريف الدكتور نصرالدين الشريف الدكتور نصرالدين غير متواجد حالياً
إداري بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي مشاهدة المشاركة
باسمك اللهم



الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد:


فهل نستطيع التأريخ دون أن ننسب و هل نستطيع التنسيب دون أن نؤرخ؟؟؟؟؟؟؟؟




كلا سيدي الدكتور نصر الدين لم أقل أني ورثت علم النسب و إنما قلت تلقيته، فلو قلت أني ورثته فهذا يعني أن والدي كان نسابة و هذا غير صحيح و إنما اقتصر علمه في الأنساب على عشيرته و فروعها الحالة و الراحلة، أما جدتنا فقد كانت نسابة و لكن لا يجوز لي أن أرثها و والدي حي (هههههههه) . و طبعا لا يخفى عنكم سيدي أن العلم يبدأ بما خف إلى أن يصل إلى ما ثقل، و عليه فقد بدأت بأنساب آل فضول ثم تدرجت إلى الإحاطة بأنساب الكرارمة و منهم إلى المحمديين الرحاحلة ثم منهم إلى الرحاحلة بشتى فروعهم و منهم إلى السليمانيين و منهم إلى ما تناسل من السبطين من الأجيال الأولى و ما اشتهر من الأجيال المتأخرة.
أما علمنا بآل أبي نمي فنعم نحن نعرفهم و سمعنا بهم كأشراف من مقررات التاريخ المغربي ، و لكني أجهل تفاصيلهم و حيثياتهم و لا أريد الدخول فيها لخروجهم عن محل إقامتنا و نحن نقر لهم بالشرف.

و خاتمة كلامك صحيحة، و أنا لا ادعي الإحاطة المطلقة حتى بأنساب قبيلتي فكيف لي أن أدعيها في عامة الأنساب، إنما لي حظ وافر من أنساب قبيلتي و لي لب متوقد في أنساب غيرهم.
أخي الشريف يوسينزم .
أقول لكم لا أزال عند رأيي بأن علم التأريخ يختلف عن علم النسب فعلم التأريخ له أصوله وقواعده وعلم الأنساب كذلك بل هو أدق وخاصة النسب النبوي الشريف لحرمته وقداسته ولزوم تحري الصدق فيه.
فإن قلتم لا فرق بينهما فقل لي أيها الشبل الشريف الهمام في أي عمود من أعمدة النسب الشريف نجد تأريخ (هتلر) على سبيل المثال ؟؟؟؟ ثم أراك سيدي الشريف تلجأ دائما إلى التعميم .
وهل تقصد بعلم النسب الذي تلقيته نسب قبيلتكم؟؟؟ فإن كان الجواب بنعم فعلام التعميم ؟؟؟
وقد ذكرتم أنكم تعلمون أنساب آل أبي نمي ما اشتهر منهم علما بأنهم كلهم مشهورون لأنهم تولوا إمرة مكة المكرمة بل إن لهم تراجم مبسوطة لاتوجد عند غيرهم.
دمتم سيدي في حفظ الله ورعايته.

 

 

التوقيع :
[frame="11 98"]خلعت عليك النور خلعا تهيبا
منحتك فتحا في الوجود مطيبا
فأنت غياثي للكيان وصيبا
وأنت مدادي حيثما كنت طيبا
فمن شئته شئنا ومن لا فلا يعلو

اللهم صل وسلم وبارك على حبيب الله[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف الدكتور نصرالدين ; 25-02-2010 الساعة 01:11 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir