العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #21  
قديم 24-02-2010, 02:25 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهاشم مشاهدة المشاركة
أخي يوسنيزم كونك معتن بالأنساب في رأيك ما هي العلوم المساعدة التي ينبغي على الباحث في الأنساب معرفتها والمطالعة فيها (غير التاريخ والتراجم)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهاشم مشاهدة المشاركة

هل تؤيد القول بأن علم الأنساب يعتبر علما منفصلا عن التاريخ؟ وإذا كان الجواب نعم فلماذا؟


أول العلوم المساعدة القرآن الكريم إذ منه نتعلم " .... ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم..." صدق الله العظيم ثم الحديث و فيه من التفصيل الشئ الكثير و اختصارا فإن المتصدر لعلم النسب بعيدا عن معرفة أحكام الشرع نراه من أشقى الناس لأنها تقيد القول و العمل حتى و إن تعارضا مع رغبة المتصدر فمثلا حيت نقول نسب آل فلان ينتهي إلى علي بن إدريس الأول فالعقل يقول أنه لا يوجد لادريس الاول ابن اسمه علي و الشرع يقول المثبت مقدم على النافي و العقل يقول ببطلان نسب آل فلان و الشرع يقول نسب الشهرة يثبت إن تواتر و استفاض و بجواز وجود سقط بين علي و إدريس الأول ثم الشرع يمنح المتصدر مجال للبحث و التقصي حتى لا يقع في المحظور ، خلاف الجاهل بقواعد الشرع الذي يصدر الأحكام الجاهزة و كأنه أمام عملية حسابية، لأن عرض المسلم أكرم عند الله بغض النظر عن شرفه من عدمه ارجوا أن تكون الفكرة واضحة .

و بالنسبة لسؤالك الثاني فأنا أقول بالعكس فعلم الأنساب تاريخ و التاريخ علم نسب، فمن المستحيل تناول أحدهما منفصلا عن الآخر، لأنك مثلا حين تذكر تاريخ رجل فأول ما تقول هو فلان بن فلان أو فلان من بني فلان ، و حتى حين تتناول نسب رجل بعيدا عن التاريخ فلن تستطيع لأتك ستكون مجبرا لقول كان يعمل كذا و كان يقوم بكذا و هذا تأريخ، و حتى إذا حصرنا التناول في تعداد الرجال دون الدخول في مآثرهم فإننا حين نذكر رجلا صار في خبر كان نكون قد دخلنا باب التاريخ و عليه فهما معا سكة قطار يسحيل المسير على احدها دون الآخرى .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #22  
قديم 24-02-2010, 02:31 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد: نسيت ان اضيف لك يا أبا هاشم علم الجغرافيا و معرفة الأرض و مراحلها و تقلب الناس فيها

 

 

رد مع اقتباس
 

  #23  
قديم 24-02-2010, 11:38 AM
المذبوحي
زائر
 
افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

برأيكم
من هي المرجعيه التي تعتمد اليوم، لتصديق ألأنساب، وكيف؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #24  
قديم 24-02-2010, 01:42 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسألتى الان خاصه بالاستفهام عن علم الانساب...
قلت:
((الشرع يقول نسب الشهرة يثبت إن تواتر و استفاض ))

1- ما المقصود ان استفاض ؟
2- هل يعنى ان التواتر(النقل الشفوى) اصل كتابه التاريخ ؟
3- هل التاريخ اى الكتب القديمه اوفت جميع العوائل الشريفه بجميع فروعها وان لا , ما مصير العائلات التى لم تذكر؟
4- هل كمتخصص فى علم الانساب,تعتمد على الكتب القديمه مثل ما يشترط بعض النسابين بأن تزيد عمرها عن 200 سنه ليأخذ بها ؟
5- ان كان الحواب لسؤال 4 نعم , يعنى ان على الاباء الان كتابه التاريخ و طباعته و تسليمه لاحفاد الاحفاد فيكون عمره وصل الى 200 سنه و عليه فإن نسابين ذلك العصر سيأخذون به؟
6- قرات كثيرا فى حوارات النسب من يسأل عن صك مصدق او ظهير ملكى او مخطوطه من عالم دين و خلافه ,هل هى دلاله النسب المشروطه؟
7- هل على النسابه فى امور ال البيت ان يكونو من ال البيت جذورا و اصولا؟
8- هل النسابين القدامى التى يستشهد بها جميع المحاورين, من ال البيت ,على سبيل المثال
د . عبد الهاديالتازي
او للعشماوي

4. الأزهار العاطرة الأنفاس بذكر بعض محاسن قطب المغرب و تاج مدينةفأس
تأليف الكتاني: محمد بن جعفر
3. إحقاق الحق ببيان الشرفاء أولاد الطريبق أو الرد المؤيد الظاهر على مزاعم السيدالطاهر
تأليف الطريبق: أحمد بن أحمد
؟

اعرف انها كثيره الاسئله لكن تحملنا.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي ; 24-02-2010 الساعة 01:50 PM.
رد مع اقتباس
 

  #25  
قديم 24-02-2010, 02:37 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي مشاهدة المشاركة
3- هل التاريخ اى الكتب القديمه اوفت جميع العوائل الشريفه بجميع فروعها وان لا , ما مصير العائلات التى لم تذكر؟
فعلاً هل يكون مصيرهم التهميش والشك والطعن في أنسابهم أو تنسيبهم إلى أنساب ليست أنسابهم الحقيقية؟

فلو مثلاً أن رجل كما قال الجموني في مشاركته هذه
[web]http://aladdarssah.com/showpost.php?p=25162&postcount=13[/web]
فهو لم يذكر في كتب التاريخ ولا فكتب الأنساب وليس له شهرة وليس هناك من يشهد له بالنسب الشريف من السادة الأشراف الذين يقنطون بتلك البلاد فكيف نثبت أنه من السادة الأشراف.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #26  
قديم 24-02-2010, 03:14 PM
أبوهاشم أبوهاشم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي مشاهدة المشاركة





4. الأزهار العاطرة الأنفاس بذكر بعض محاسن قطب المغرب و تاج مدينةفأس
تأليف الكتاني: محمد بن جعفر

عذرا على التدخل

الكتاني شريف إدريسي

 

 

التوقيع :
فاطمة تعرف أولادها
رد مع اقتباس
 

  #27  
قديم 24-02-2010, 03:16 PM
الصورة الرمزية الشريف الدكتور نصرالدين
الشريف الدكتور نصرالدين الشريف الدكتور نصرالدين غير متواجد حالياً
إداري بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي مشاهدة المشاركة
باسمك اللهم

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محد و آل محمد


و بعد:


أول العلوم المساعدة القرآن الكريم إذ منه نتعلم " .... ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم..." صدق الله العظيم ثم الحديث و فيه من التفصيل الشئ الكثير و اختصارا فإن المتصدر لعلم النسب بعيدا عن معرفة أحكام الشرع نراه من أشقى الناس لأنها تقيد القول و العمل حتى و إن تعارضا مع رغبة المتصدر فمثلا حيت نقول نسب آل فلان ينتهي إلى علي بن إدريس الأول فالعقل يقول أنه لا يوجد لادريس الاول ابن اسمه علي و الشرع يقول المثبت مقدم على النافي و العقل يقول ببطلان نسب آل فلان و الشرع يقول نسب الشهرة يثبت إن تواتر و استفاض و بجواز وجود سقط بين علي و إدريس الأول ثم الشرع يمنح المتصدر مجال للبحث و التقصي حتى لا يقع في المحظور ، خلاف الجاهل بقواعد الشرع الذي يصدر الأحكام الجاهزة و كأنه أمام عملية حسابية، لأن عرض المسلم أكرم عند الله بغض النظر عن شرفه من عدمه ارجوا أن تكون الفكرة واضحة .


و بالنسبة لسؤالك الثاني فأنا أقول بالعكس فعلم الأنساب تاريخ و التاريخ علم نسب، فمن المستحيل تناول أحدهما منفصلا عن الآخر، لأنك مثلا حين تذكر تاريخ رجل فأول ما تقول هو فلان بن فلان أو فلان من بني فلان ، و حتى حين تتناول نسب رجل بعيدا عن التاريخ فلن تستطيع لأتك ستكون مجبرا لقول كان يعمل كذا و كان يقوم بكذا و هذا تأريخ، و حتى إذا حصرنا التناول في تعداد الرجال دون الدخول في مآثرهم فإننا حين نذكر رجلا صار في خبر كان نكون قد دخلنا باب التاريخ و عليه فهما معا سكة قطار يسحيل المسير على احدها دون الآخرى .


أخي الشريف يوسينزم ( ابن الأسد) .
دعني أختلف معكم أن علم النسب هو علم قائم بذاته ولا علاقة له بعلم التأريخ أما تراجم رجال التسلسل النسبي فهو جزء من التأريخ الذي يهم الأسر (أي ذو نطاق ضيق).
ذكرتم سيدي أنكم ورثتم علم النسب .وسؤالي هو :- أي نسب تعنون هل هو أنساب الأشراف من بني السبطين ؟ فإن كانت الإجابة نعم فهل لكم علم بالأشراف آل نمي الأول والثاني؟؟ أي أشراف الحجاز- على سبيل المثال - فعلم الأنساب علم واسع وكلمة الأنساب تعني مطلق الأنساب .
أليس كذلكم سيدي ؟؟؟؟؟

 

 

التوقيع :
[frame="11 98"]خلعت عليك النور خلعا تهيبا
منحتك فتحا في الوجود مطيبا
فأنت غياثي للكيان وصيبا
وأنت مدادي حيثما كنت طيبا
فمن شئته شئنا ومن لا فلا يعلو

اللهم صل وسلم وبارك على حبيب الله[/frame]
رد مع اقتباس
 

  #28  
قديم 24-02-2010, 03:38 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الدكتور نصرالدين مشاهدة المشاركة

أخي الشريف يوسينزم ( ابن الأسد) .
دعني أختلف معكم أن علم النسب هو علم قائم بذاته ولا علاقة له بعلم التأريخ أما تراجم رجال التسلسل النسبي فهو جزء من التأريخ الذي يهم الأسر (أي ذو نطاق ضيق).
ذكرتم سيدي أنكم ورثتم علم النسب .وسؤالي هو :- أي نسب تعنون هل هو أنساب الأشراف من بني السبطين ؟ فإن كانت الإجابة نعم فهل لكم علم بالأشراف آل نمي الأول والثاني؟؟ أي أشراف الحجاز- على سبيل المثال - فعلم الأنساب علم واسع وكلمة الأنساب تعني مطلق الأنساب .
أليس كذلكم سيدي ؟؟؟؟؟
بالفعل فهناك الكثير من العائلات الشريفة لم يذكر رجالاتها في التاريخ ولم يأرخ لهم فإذا جعلنا التاريخ مصدر لإثبات الأنساب أو نفيها فهذا يعني أن هناك الكثير من الأنساب لن يتم إثباتها فأنت إذا نظرت إلى الفروع الرئيسية التي تفرع منها البيت النبوي سوف تجد أنها أثنى عشر سبطاً كما هو موضح:
[web]http://aladdarssah.com/showpost.php?p=32147&postcount=5[/web]
فهل يعقل أن تكون كتب الأنساب والتاريخ قد أستوعبت كل هذه الفروع الأثنى عشر إلى الوقت الحاضر؟
وهل يعقل أن تكون هذه الفروع أنسابها قد أثبتت بالشهرة والتواتر؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #29  
قديم 24-02-2010, 04:09 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟


اخوي يوسينزم
النقيب العام ومساعد ديوان الاشراف الادارسه اخوي
الدكتور نصر الدين والاداري اخوي الجموني
وجميع المشاركين
استفدت كثيرا منكم
جزاكم الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #30  
قديم 24-02-2010, 05:24 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي رد: حصري ، أنا هنا بكل تفاصيلي؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهاشم مشاهدة المشاركة
عذرا على التدخل

الكتاني شريف إدريسي
بالعكس عزيزى افيدنا بما لديك جزاك الله كل خير

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir