العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > الرقائق والتزكية
 

الرقائق والتزكية البحث من خلال تراث الأمة عن منهج حقيقي يهدف إلى تزكية النفس وتربيتها على القيم الروحية والقواعد الإسلامية السامية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 13-03-2010, 12:49 AM
عبد العزيز بن فائد عبد العزيز بن فائد غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

كنت قد شرعت في الرد على كلام الاخ عزيز لكن تراجعت عنه لانه واضح وجلي لكل ذي لب انه مثال حي لما كنت قد تحدثت عنه انفا ولايستحق الا القول عظم الله اجرك يا اخي عزيز وانا لله وانا اليه راجعون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 13-03-2010, 01:26 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز بن فائد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

كنت قد شرعت في الرد على كلام الاخ عزيز لكن تراجعت عنه لانه واضح وجلي لكل ذي لب انه مثال حي لما كنت قد تحدثت عنه انفا ولايستحق الا القول عظم الله اجرك يا اخي عزيز وانا لله وانا اليه راجعون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي عبد العزيز انت شرعت بالرد على اخي الجموني وليس

اخي عزيز لانو مشاركتك جاءت بعد مشاركة اخي الجموني

يا ريت تثري الموضوع علشان الجميع يفهم حقيقة الصوفية قديما

وكيف حرفت من البعض بعد ذلك وتكون الامور أوضح

شكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 13-03-2010, 03:09 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي رد: حقيقة التصوف

معنى الصوفية والتصوف اصطلاحاً
إذا أردنا أن نعرف التصوف في الاصطلاح فلا بد من الرجوع إلى أقوال الصوفية في ماهية التصوف وكذلك أقوال أصحاب الطرق.
ومنـذ نشأة الصوفية إلى يومنا هـذا حـدث في التصوف تشعبـات كثيرة وانحرافات عن منهج الأوائـل وكثـرت أقوالهم فـي حقيقـة التصوف إلى ما يزيد على ألف قول، وكل قول مـن هـذه الأقـوال يشيـر إلى أهم جانب في التصوف عند قائله سواءً بالنظر إلى الطريقـة أو الخلق أو الغاية، أو بالنظـر إلى حاجـة الصوفـي أو مـن حوله وبالنظر إلى حاله والخطأ الذي يريد أن يقومه ولا تخلو أقوالهم من جانـب في الجوانـب التاليـة:
1- التصوف بمعنى الزهد:
- قال سمنون: التصوف أن لا تملك شيئا ولا يملكك شيء .
- وقال معروض الكرخي: التصوف الأخذ بالحقائق واليأس مما في أيدي الخلائق
- وقال النوري: التصوف من لا يتعلق بشيءٍ ولا يتعلق به شيء.
- وقال ذو النون المصري: الصوفي من لا يتعبه طلب ولا يزعجه سلب .
2- التصوف بمعنى الأخلاق:
- قال أبو محمد الجريري: التصوف الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دنى.
- وقال الكتاني: التصوف خُلق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في الصفاء .
3- التصوف بمعنى الصفاء:
- قال سهل بن عبد الله: الصوفي من صفا من الكدر ، وامتلأ من الفكر ، وانقطع إلى الله عن البشر واستوى عنده الذهب والمدر.
- وقال بشر الحافي: الصوفي من صفا لله قلبه.
- وقال الشبلي: التصوف الجلوس مع الله بلا هم .
4- التصوف بمعنى المجاهدة:
- قال الجنيد: التصوف عنوة لا صلح فيها. والمراد بالعنوة الجد والتعب والمراغمة.
- وقال عمرو بن عثمان المكي: التصوف أن يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في الوقت .
5- التصوف التزام بالشريعة: - قال أبو حفص: حسن آداب الظاهر عنوان حسن آداب الباطن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لو خشع قلبه لخشعت جوارحه)) .
- وقال الجنيد: التصوف بيت والشريعة بابه.
- وقال محمد بن أحمد المقرئ: التصوف استقامة الأحوال مع الله.
- وقال أبو عمر بن الجنيد: التصوف الصبر تحت الأمر والنهي .
6- التصوف بمعنى التسليم الكامل لله:
- قال الأستاذ أبو سهل الصعلوكي: التصوف الإعراض عن الاعتراض.
- وقال رويم: التصوف استرسال النفس مع الله تعالى على ما يريده.
- وقال أبو يعقوب المزايلي عن التصوف: حال تضمحل فيه معالم الإنسانية .
7- التصوف بمعنى الإخلاص " الغاية وجه الله ":
- قال الجنيد: التصوف أن تكون مع الله تعالى بلا علاقة.
- وقال ذو النون المصري: أهل التصوف هم قوم آثروا الله عز وجل على كل شيء ، فآثرهم الله على كل شيء.
- وقال أبو الحسين النوري: التصوف ترك نصيب النفس جملة ليكون الحق نصيبها .
8- التصوف بمعنى الارتباط الروحي بالله:
- قال أبو نصر الحصري: الصوفي الذي لا تقله أرض ولا تظله سماء.
- وقال أبو الحسن الخرقاني: ليس الصوفي بمرقعته وسجادته ، ولا برسومه وعاداته بل الصوفي من لا وجود له.
- ونُسب إلى الجنيد قوله: التصوف هو أن يميتك الحق عنك ويحييك به .
9- التصوف ترك التكلف والشكليات:
- قال الجنيد: إذا رأيت الصوفي يعنى بظاهره فاعلم أن باطنه خراب.
وقال حماد الدينوري: التصوف أن تظهر الغنى وأن تؤثر أن تكون مجهولاً حتى لا يعرفك الخلق وأن تكف عن كل ما لا خير فيه.
10- التصوف بمعنى الطريق المخصوص للسالكين:
- قال الجنيد: الصوفية هم أهل بيت واحد ، لا يدخل فيهم غيرهم.
- وقال أبو سليمان الداراني: التصوف أن تجري على الصوفي أعمال لا يعلمها إلا الحق وأن يكون دائماً مع الحق على حال لا يعلمها إلا هو.
وبالنظر في الأقوال المتقدمة نجد أن كل تعريف من تعريفات أئمة التصوف والمنتسبين إليه يشير إلى جانب من الجوانب، وهذه الجوانب مجتمعة تشير إلى جوانب عظيمة من جوانب هذا الدين فالتصوف السني ينبغي أن يتوفر فيه جميع ما ذكر من زهد وإخلاص ومجاهدة وخلق كريم وتسليم لرب العالمين والتزام بشرعه وترك للتكلف، وأن يلتزم المنتسب إلى الله تعالى بالعبادة الدائمة لله عز وجل كما أمر، والبعد عن كل ما نهي الشارع عنه، وعن البدع المضلة وعن الفكر الغريب والفلسفات الباطلة.
ويترجح لدينا بعد عرض تلك التعريفات تعريف ابن خلدون للتصوف لأنه يدل دلالة واضحة على معاني التصوف المتعددة وعلى أحوال الصوفية واهتماماتهم وهو " العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الدنيا والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة ".
مصدره ثقه / ولا نزكي على الله احدا.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 13-03-2010, 03:37 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي رد: حقيقة التصوف

الصوفية والتصوف لغةً


1- تعريف الصوفية والتصوف في اللغة:
- ورد في الصحاح أن الصوف للشاة ، ويقال كبش صاف أي كثير الصوف.
- وصاف السهم عن الهدف مال وعدل ، والمضارع منه يصوف ويصيف.
- ويرى صاحب (المصباح المنير) أن كلمة صوفية كلمة مولدة لا يشهد لها قياس ولا اشتقاق في اللغة العربية. وعلى هذا تكون كلمة تصوف مبتدعة محدثة وغير معروفة عند العرب الأوائل ولا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين.
2- أصل كلمة صوفية واشتقاقها:
إن الذين تحدثوا عن التصوف والصوفية اختلفوا في أصل الكلمة واشتقاقها وكذلك اختلفوا في نسبة الصوفية اختلافاً كبيراً ، وإن المؤيدين والمعارضين للتصوف لم يتفقوا على نسبة للتصوف، كما أن الصوفيين أنفسهم لم يتفقوا على شيءٍ من ذلك ، وأحاول جاهداً ذكر أقوالهم في ذلك وأدلتهم والاعتراضات على ذلك.
1 - ذهب الكلاباذي إلى أن أصل الصوفية ينتسبون إلى الصفاء وأنهم سموا صوفية لصفاء أسرارهم وشرح صدورهم وضياء قلوبهم.
والذي ذهب إلى ذلك نظر إلى حال الصوفية الأوائل ولم ينظر إلى الاشتقاق اللغوي لذلك يرى القشيري أن هذه النسبة غير صحيحة لغة لأننا لو نسبنا أحداً إلى الصفاء لقلنا صفائي.
كما أن صفاء القلوب ونقائها ومعرفة الباطن لا يعلمه إلا الله عز وجل، وادعاء الصوفية ذلك تزكية لأنفسهم والله عز وجل يقول {فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}[النجم:32]
وخيار الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم لم يكن أحدهم ليزكي نفسه بل كان يعمل العمل ويسأل الله القبول ويخشى عدم القبول.
وقـد قـال زكي مبـارك إن نسبـة التصـوف إلى الصفـاء ليس إلا حذلقـة مـن بعـض الصوفيـة.
2 - وقال آخرون إن الصوفية نسبة إلى أهل الصفة وهم جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا ينزلون في مكان خلف الحجرات في المسجد النبوي وعرف المكان باسمهم وكانوا متفرغين للعبادة وللمجاورة وهم فقراء المهاجرين الذين ليس لهم مأوى.
وهذا الكلام لا يستقيم بالنظر إلى الاشتقاق اللغوي لأن النسبة إلى أهل الصُفَّة صُفي وليس صوفي.
ثم إن مكان أهل الصفة لم يكن مخصصاً للعبادة بل كانوا يذهبون للعبادة والصلاة في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان النزلاء ينزلون فيه حيث لا مأوى لهم ولا عمل يرتزقون منه فكان أحدهم إذا وجد عملاً وبيتاً وزوجةً ترك مكان الصفة وذهب إلى عمله وهو ليس خاصاً بأحد بل هو مكان لعامة المسلمين وآحادهم.
ولم يكن انتسابهم إليه شرفاً لذلك كانوا يزيدون وينقصون وكان بعضهم لا يطول مقامه فيه بل بحسب ما يتيسر له العمل والبيت. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرسل إليهم بما يكون عنده من طعام.
وادعاء بعض المتصوفة أن اشتقاق التسمية من صُفَّة المسجد إنما يهدف إلى ربط نشأة التصوف بعهد النبي صلى الله عليه وسلم وكأن النبي قد أقرهم على منهجهم في الاعتزال والتجرد والتواكل وهذا مخالف لسنته صلى الله عليه وسلم في التوكل والجد والاجتهاد وطلب الرزق، وسنته وتعاليمه خير شاهد على ذلك.
3 - وقيل إن التصوف نسبة إلى الاتصاف بالصفات الحميدة وترك الصفات الذميمة ويرى عبد الله الأمين أن هذه النسبة لم تلق من الاستحسان ، فضلاً عن عدم الاستقامة العلمية ما حصرها في نطاق الرأي الضعيف الذي لم ينظر إليه تاريخياً.
والنسبة إلى الصفات ليس صوفي بل صفاتي، والصفاتية المراد بها مثبتةُ الصفات فالبعض يطلقها على المشبهة ويطلقها المؤولة والنفاة على كل من أثبت الصفات بما فيهم السلف الصالح.
4 - نسبة الصوفية إلى " سوفيا " اليونانية ومعناها الحكمة، والقائلين بذلك حجتهم أن القوم كانوا طالبين للحكمة حريصين عليها فأطلقت عليهم الكلمة وعربت أو حرفت فأصبحت صوفية وصوفي.
وأكد البيروني هذه النسبة لأن فكرة القول بالوحدة ظهرت فيهم وردَّ هذا القول زكي مبارك في كتابه (التصوف الإسلامي).وأكد محمود عبد الرؤوف القاسم على هذه النسبة بالنظر إلى المعتقدات الفلسفية التي يعتقدها الصوفية. ومن حيث ظهورها في زمن الترجمة في نهاية القرن الثاني والقرن الثالث الهجريين. وإنها نشأت في العراق بلد الترجمة وفي زمنها وهو الزمن الذي تفشت فيه الكلمات اليونانية واستعملت في مختلف الفنون.
ولكن الصوفية أنفسهم لا يقبلون أن ينسبوا إلى اليونان لما يجعل للخصوم عليهم سبيلاً حيث ينسبونهم إلى الفكر اليوناني القديم بما فيه من ضلالات وانحرافات.
ولأن الكلمة اليونانية " سوفيا " قصد بها فلاسفة اليونان المنهج الذي قوامه البحث النظري المجرد في الوجود للوقوف على حقائقه ومهيته مما لا يتصل بالسلوك العملي إلا قليل، أما التصوف الإسلامي فإنه ذو طابع عملي.
5 - وقيل نسبة إلى الصوفانة وهي نبات أي بقلة زغباء قصيرة صحراوية وذلك لاكتفائهم بالقليل من الطعام ولو من نبات الصحراء وهذا غير سليم بمقتضى اللغة لأنه لو نسب إليها لقيل صوفاني وليس صوفي.
ولو سألت الصوفية عن هذه النسبة فلن يقر بها أحد، هـذا إذا علم معنى الصوفانة فإن عامتهم يجهلونها.
6 - وقيل أنهم ينتسبون إلى الصفوة باعتبارهم صفوة الله من خلقه وأنهم النخبة المصطفاة من الأمة. وهذا القول مردود لأنهم لو نسبوا إلى الصفوة لقيل في اشتقاق اللغة صفوي.
7 - قيل أيضاً أنهم منسوبون إلى الصف الأول المقـدم فـي الصلاة والمقدم بين يدي الله عز وجل وهذا غير مستقيم لغة، فلو نسبوا إلى الصف لقيل صَفِّي.
8 - وقيل إنه نسبة إلى رجل جاهلي يقال له صوفة ـ وهو الغوث بن مر بن آد بن طنجة بن إلياس بن مضر، وذلك أن أم الغوث نذرت لئن عاش لتعلقن برأسه صوفة وتجعلنه ربيط الكعبة فكان أول من انفرد لخدمة الكعبة وتبعه أناس في الجاهلية فمن تشبه به فهم الصوفية.
- وهـذه النسبة مستبعدة لأن الصوفية لا يقبلون أن ينتسبوا إلى رجل جاهلي أو قبيلة جاهلية.
- ولو صحت هذه النسبة لكان الانتساب إلى الإسلام أولى من الانتساب إلى الجاهلية والشرك.
- ولو صحت هذه النسبة لكانت معروفة في عهد الصحابة والتابعين رضي الله عنهم.
- كما أن هذه القبيلة وهؤلاء القوم غير مشهورين ولا معروفين لا عند المسلمين ولا عند متصوفيهـم وإن كـان ابن الجوزي رحمه الله يميل إلى صحة ذلك إلا أن ابن تيمية رحمه الله ضعف هذه النسبة.
9- وذهب قوم إلى أن الصوفية نسبة إلى الصوف وذلك لأن النسبة إلى الصوف صوفي وممن رجح هذا القول شيخ الإسـلام بـن تيميـة رحمه الله في الفتاوى والسهروردي وابن خلدون وحجتهم على صحة هذه النسبة:
- إن الصوف لباس الأنبياء وخاصة سيدنا محمد وعيسى عليهما السلام وهو لباس الصحابة رضي الله عنهم والتابعين والصوفية المتقدمين رحمهم الله تعالى .
- وإن لبس الصوف هو أقرب إلى التواضع والخمول والذل يقول ابو فراس الحمداني مخاطباً سيف الدولة.

يا واسع الدار كيف توسعها




ونحن في صخرة نزلزلها

يا ناعـم الثوب كيف تبدله



ثيابنا الصوف ما نبدلهـا


- وإن الصوفية كانوا يعرفون هذه النسبة فقد دخل أبو محمد بن أخي معروف الكرخي على أبي الحسن بن بشار وعليه جبة صوف فقال له أبو الحسن: يا أبا محمد صوف قلبك أو جسمك وقال النضر بن شميل لبعض الصوفية تبيع جبتك الصوف ؟ فقال إذا باع الصياد شبكته فبأي شيء يصطاد.
- " وإن نسبتهم إلى لبس الصوف تنبئ عن تقللهم من الدنيا وزهدهم فيما تدعو إليه النفس بالهوى من الملبوس الناعم، ويكون اللابس خشناً مثل الملبوس في خشونته.
- وإن لبس الصوف أمر ظاهر والحكم بالظاهر أسلم وأولى في نسبتهم إلى حال أو مقام لأنه أمر باطن ، وأيضاً لأن القول بأنهم صوفية للبسهم الصوف أبعد عن الرياء وأقرب للتواضع.
- وإن هذا الرأي قد سلم مما توجه إلى غيره من الآراء فإنه يوافق قواعد اللغة من حيث النسبة والاشتقاق لأنه يقال تقمص لمن لبس القميص وتصوف إذا لبس الصوف.
ويرد عليهم بعدة أمور: - " بأن لبس الصوف ليس فيه فضيلة وليس في الانتساب إليه شرف وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يلبس الصوف والقطن والكتان وقد جاء في البخاري عن أنس ((كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلبس الحبرة))وجاء في شرحها لابن حجر في فتح الباري قال ابن بطال: إن الحبرة بردة من برود اليمن تصنع من قطن،وتكون مزينة ،من التحبير وهو التزيين.- بل قد أورد ابن القيم رحمه الله في كتابه (زاد المعاد) عن عائشة رضي الله عنها ((أنها جعلت للنبي صلى الله عليه وسلم بردة سوداء فلبسها فلما عرق ووجد ريح الصوف قذفها ، قال وكان يعجبه الريح الطيبة))وهذه الأحاديث يقلب للصوف ظهر المجن.
- وأما قولهم بأن عيسى عليه السلام كان لا يلبس إلا الصوف فهو قول مأخوذ من مصادر غير صحيحة ومن كتب أهل الكتاب المحرفة.
- إن لبس الصوف هو لبس الرهبان وأهل الصوامع ، ولا رهبانية في الإسلام وكثير من الزهاد الأوائل كان يذم لبس الصوف لذلك.
ومـن ذلـك مـا ورد فـي (تلبيس إبليس)" بأن حماد بن أبي سليمان رأى رجلاً عليه ثوب صوف فقال له " ضع عنك نصرانيتك هذه ".
وقال أبو العالية لرجل آخر لبس الصوف " إنما هذه ثياب الرهبان ".
ورأى سفيان الثوري رجلاً لبس الصوف فقال " لباسك هذا بدعة ".
وينكر ابن الجوزي أن يكون للمرقعة الصوفية أصل في السنة وهي التي يزعمون أن النبي عليه السلام ألبسها لعلي رضي الله عنه.
- ولم يرد أن أبا بكر وعمر والصحابة رضي الله عنهم كانوا مختصين بلبس الصوف دون غيره من الثياب.
- إن لبس الصوف مدعاة إلى التظاهر بالتنسك والتقشف والزهد وهذا من الرياء فقد قال محمد بن محمد الكتاني لأصحاب المرقعات " إخواني إن كان لباسكم موافقاً لسرائركم فقد أحببتم أن يطلع الناس عليها وإن كانت مخالفة لسرائركم فقد هلكتم ورب الكعبة.
- وقال الجنيد إذا رأيت الصوفي يعنى بظاهره فاعلم أن باطنه خراب.
- ورحم الله ابن الجوزي الذي عاب على الذين خربوا بواطنهم وتظاهروا بالزهد والتقشف فقال " كان الزهد في بواطن القلوب فصار في ظواهر الثياب " ، وكان الزهد حرقة فصار اليوم خرقة ، " ويحك صوف قلبك لا جسمك وأصلح نيتك لا مرقعتك ".
- ويرى الإمام القشيري في الرسالة القشيرية أن التصوف اسم عَلَم على طائفة الصوفية بغض النظر عن اشتقاق الكلمة والأصل الذي أخذت عنه. والذي أراه أن التصوف نشأ نشأةً إسلامية مستقاة من النصوص الشرعية في الزهد وترك الدنيا وملذاتها، ثم مع مر الأيام تأثر بعض الصوفية وأصحاب الطرق بالفكر الغريب المستقى من الفلسفة اليونانية والأديان القديمة وذاك ما سنبينه عند الحديث عن نشأة التصوف وتأثره بالفكر الغريب.
والراجح في هذه الأقوال هو نسبتهم إلى الصوف لأنه حكم بالظاهر وتصح لغة ،أو قول الإمام القشيري وهو من أوائل الصوفية فهو أعلم بشؤونهم.

من نفس المصدر... نقلت لكم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 13-03-2010, 04:23 PM
عبد العزيز بن فائد عبد العزيز بن فائد غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف...الخطوط العريضة للتصوف المنحرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزيز مشاهدة المشاركة
(1) في الله:

يعتقد المتصوفة في الله عقائد شتى منها الحلول كما هو مذهب الحلاج ومنها وحدة الوجود حيث لا انفصال بين الخالق والمخلوق وهذه هي العقيدة الأخيرة التي انتشرت منذ القرن الثالث والى يومنا هذا أطبق عليها أخيراً كل رجال التصوف وأعلام هذه العقيدة هم ابن عربي وابن سبعين، والتلمساني وعبد الكريم الجيلي، وعبد الغني النابلسي وعامة رجال الطرق الصوفية المحدثين.

(2) في الرسول صلى الله عليه وسلم:

يعتقد الصوفية في الرسول أيضاً عقائد شتى فمنهم من يزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصل الى مرتبتهم وحالهم، وأنه جاهلاً بعلوم رجال التصوف كما قال البسطامي: خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله ومنهم من يعتقد أن الرسول محمد هو قبة الكون وهو الله المستوي على العرش وأن السموات والأرض والعرش والكرسي وكل الكائنات خلقت من نوره وأنه أول موجود وهو المستوي على عرش الله وهذه عقيدة ابن عربي ومن جاء بعده.

(3) في الأولياء:

يعتقد الصوفية في الأولياء أيضاً عقائد شتى فمنهم من يفضل الولي على النبي وعامتهم يجعل الولي مساوياً لله في كل صفاته فهو يخلق ويرزق ويحي ويميت ويتصرف في الكون ولهم تقسيمات للولاية فهناك الغوث المتحكم في كل شيء في العالم والأقطاب والأربعة الذين يمسكون الأركان الأربعة في العالم بأمر الغوث، والأبدال السبعة الذين يتحكم كل واحد منهم في قارة من القارات السبع بأمر والغوث ومنهم النجباء وهم المتحكمون في المدن كل نجيب في مدينة!! وهكذا فشبكة الأولياء العالمية هذه تتحكم في الخلق ولهم ديوان يجتمعون في غار حراء كل ليلة ينظرون في المقادير، وباختصار عالم الأولياء عالم خرافي كامل.

وهذا بالطبع خلاف الولاية في الإسلام التي تقوم على الدين والتقوى وعمل الصالحات والعبودية الكاملة لله والفقر إليه وان الولي لا يملك من أمر نفسه شيئاً فضلاً أنه يملك لغيره، قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم (قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً).

(4) في الجنة والنار:

وأما الجنة فإن الصوفية جميعاً يعتقدون أن طلبها منقصة عظيمة وأنه لا يجوز للولي أن يسعى إليها ولا أن يطلبها ومن طلبها فهو ناقص، وإنما الطلب عندهم والرغبة في الفناء المزعوم في الله، والإطلاع على الغيب والتصرف في الكون.. هذه جنة الصوفي المزعومة.

وأما النار فإن الصوفية يعتقدون أيضاً أن الفرار منها لا يليق بالصوفي الكامل لأن الخوف منها طبع العبيد وليس الأحرار ومنهم من تبجح أنه لو بصق على النار لأطفأها كما قال أبو يزيد البسطامي ومن يعتقد بوحدة الوجود منهم يعتقد أن النار بالنسبة لمن يدخلها تكون عذوبة ونعيماً لا يقل عن نعيم الجنة بل يزيد وهذا هو مذهب ابن عربي وعقيدته.
(5) إبليس وفرعون:

وأما إبليس فيعتقد عامة الصوفية انه أكمل العباد وأفضل الخلق توحيداً لأنه لم يسجد إلا لله بزعمهم وأن الله قد غفر له ذنوبه وأدخله الجنة، وكذلك فرعون عندهم أفضل الموحدين لأنه قال (أنا ربكم الأعلى) فعرف الحقيقة لأن كل موجود هو الله، ثم هو قد آمن في زعمهم ودخل الجنة.
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختنا الكريمة سارة

انا فعلا كتبت بعد اخونا الجموني وانتقدت اسلوب التنميط والسطحية والبدوية في الفهم والفقه واسلوب الكذب والتقول على عباد الله الصالحين والى اخره فما لبث السيد عزيز الا ان يفعل فعلته التي فعلها وياليته تعب في البحث لكن نسخ من موقع صيد الفوائد او من في حكمه وخبط لصق في المنتدى بدون وعي لاثار هذا التصرف شرعا ولعلي اجمل لك اختي الكريمة شئ من المخالفات الشرعية المهلكة والمحرجة في النص السابق بغض النظر عن صاحبه

اولا ابتداء الموضوع بغير بسم الله الرحمن الرحيم فيه مخالفة لسنة حث عليها النبي وداوم عليه التي تسقط من مرؤة فاعلها وتجعله من جمله الدهماء والعامة ولايلتفت الي كلامه

ثانيا لم يحمد الله تعالى ويثني عليه ولم يصلي على نبيه في مستهل وصدر مقالته تلك ومعلوم عند كل مسلم ضرورة فعلها والحرص عليها وهي كاختها تجعل من فاعلها متروك وجاهل يجب علينا اسداء النصح له وتعليمه

ثالثا اين تحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طيب اين كيف حالك ياعرب ايش الاخبار اليس هذا من اخلاقنا العربية والاسلامية بل حتى غير المسلمين عندهم مرحبا هالو هاي

رابعا طعنه في ائمة المسلمين وتكفيرهم بدون اي حجة ولابرهان فهل تقول ان الشيخ محمد متولي الشعراوي مفسر القران وامام الدعاة كان كافرا يقول بهذا الكلام ام انك لاتعرف انه صوفي وهل تقول ان شيخ الازهر محمود عبد الحليم كان كافرا ايضا وهل تقول ان العز بن عبد السلام الصوفي كان كافرا ام تظن الجنيد والفضيل النووي كلهم كانو كفارا من الاخير بربكم هل السيوطي وابن حجر والشافعي وقائمة طوياة من الائمة الاقطاب الاعلام اصجاب المذاهب والمدارس اعلم ام ثلة من انصاف المتعلمين والجهلة والمتطفلين على ساحات البحث والمقارنة والحاقدين والمغرضين هم اعلم

لاحول ولاقوة الا بالله فعلا وجود مثل هذة النصوص تكدر النفس وتمتص روح الحوار والنقاش وتوصد امامك كل الابواب وتجعلك تفضل السكوت وعدم الخوض في حوار بزنطي موديل عنزة ولو طارت فالله وحده حسيب كل متجرئ على الفتوى وكل دعي وكل مسئ للمسلمين فاليوم عمل ولاحساب وموعدنا غدا حيث الحساب ولاعمل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 13-03-2010, 10:09 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي رد: حقيقة التصوف...الخطوط العريضة للتصوف المنحرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز بن فائد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختنا الكريمة سارة

انا فعلا كتبت بعد اخونا الجموني وانتقدت اسلوب التنميط والسطحية والبدوية في الفهم والفقه واسلوب الكذب والتقول على عباد الله الصالحين والى اخره فما لبث السيد عزيز الا ان يفعل فعلته التي فعلها وياليته تعب في البحث لكن نسخ من موقع صيد الفوائد او من في حكمه وخبط لصق في المنتدى بدون وعي لاثار هذا التصرف شرعا ولعلي اجمل لك اختي الكريمة شئ من المخالفات الشرعية المهلكة والمحرجة في النص السابق بغض النظر عن صاحبه

اولا ابتداء الموضوع بغير بسم الله الرحمن الرحيم فيه مخالفة لسنة حث عليها النبي وداوم عليه التي تسقط من مرؤة فاعلها وتجعله من جمله الدهماء والعامة ولايلتفت الي كلامه

ثانيا لم يحمد الله تعالى ويثني عليه ولم يصلي على نبيه في مستهل وصدر مقالته تلك ومعلوم عند كل مسلم ضرورة فعلها والحرص عليها وهي كاختها تجعل من فاعلها متروك وجاهل يجب علينا اسداء النصح له وتعليمه

ثالثا اين تحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طيب اين كيف حالك ياعرب ايش الاخبار اليس هذا من اخلاقنا العربية والاسلامية بل حتى غير المسلمين عندهم مرحبا هالو هاي

رابعا طعنه في ائمة المسلمين وتكفيرهم بدون اي حجة ولابرهان فهل تقول ان الشيخ محمد متولي الشعراوي مفسر القران وامام الدعاة كان كافرا يقول بهذا الكلام ام انك لاتعرف انه صوفي وهل تقول ان شيخ الازهر محمود عبد الحليم كان كافرا ايضا وهل تقول ان العز بن عبد السلام الصوفي كان كافرا ام تظن الجنيد والفضيل النووي كلهم كانو كفارا من الاخير بربكم هل السيوطي وابن حجر والشافعي وقائمة طوياة من الائمة الاقطاب الاعلام اصجاب المذاهب والمدارس اعلم ام ثلة من انصاف المتعلمين والجهلة والمتطفلين على ساحات البحث والمقارنة والحاقدين والمغرضين هم اعلم

لاحول ولاقوة الا بالله فعلا وجود مثل هذة النصوص تكدر النفس وتمتص روح الحوار والنقاش وتوصد امامك كل الابواب وتجعلك تفضل السكوت وعدم الخوض في حوار بزنطي موديل عنزة ولو طارت فالله وحده حسيب كل متجرئ على الفتوى وكل دعي وكل مسئ للمسلمين فاليوم عمل ولاحساب وموعدنا غدا حيث الحساب ولاعمل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نشكر لكم عرض حجتكم ولكن......

لا نقبل بمثل هذا الكلام / خاصة الذكر الصريح للاسماء فهذا تجريح
وحتى لا يكون جواب وتتفاقم المسأله
سوف نقوم بازالته، او صححه انت.
راسل صاحبك على الخاص ان كان هناك ماتريد توضيحه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 13-03-2010, 10:35 PM
الصورة الرمزية عزيز
عزيز عزيز غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف...الخطوط العريضة للتصوف المنحرف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز بن فائد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختنا الكريمة سارة

انا فعلا كتبت بعد اخونا الجموني وانتقدت اسلوب التنميط والسطحية والبدوية في الفهم والفقه واسلوب الكذب والتقول على عباد الله الصالحين والى اخره فما لبث السيد عزيز الا ان يفعل فعلته التي فعلها وياليته تعب في البحث لكن نسخ من موقع صيد الفوائد او من في حكمه وخبط لصق في المنتدى بدون وعي لاثار هذا التصرف شرعا ولعلي اجمل لك اختي الكريمة شئ من المخالفات الشرعية المهلكة والمحرجة في النص السابق بغض النظر عن صاحبه

اولا ابتداء الموضوع بغير بسم الله الرحمن الرحيم فيه مخالفة لسنة حث عليها النبي وداوم عليه التي تسقط من مرؤة فاعلها وتجعله من جمله الدهماء والعامة ولايلتفت الي كلامه

ثانيا لم يحمد الله تعالى ويثني عليه ولم يصلي على نبيه في مستهل وصدر مقالته تلك ومعلوم عند كل مسلم ضرورة فعلها والحرص عليها وهي كاختها تجعل من فاعلها متروك وجاهل يجب علينا اسداء النصح له وتعليمه

ثالثا اين تحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طيب اين كيف حالك ياعرب ايش الاخبار اليس هذا من اخلاقنا العربية والاسلامية بل حتى غير المسلمين عندهم مرحبا هالو هاي

رابعا طعنه في ائمة المسلمين وتكفيرهم بدون اي حجة ولابرهان فهل تقول ان الشيخ محمد متولي الشعراوي مفسر القران وامام الدعاة كان كافرا يقول بهذا الكلام ام انك لاتعرف انه صوفي وهل تقول ان شيخ الازهر محمود عبد الحليم كان كافرا ايضا وهل تقول ان العز بن عبد السلام الصوفي كان كافرا ام تظن الجنيد والفضيل النووي كلهم كانو كفارا من الاخير بربكم هل السيوطي وابن حجر والشافعي وقائمة طوياة من الائمة الاقطاب الاعلام اصجاب المذاهب والمدارس اعلم ام ثلة من انصاف المتعلمين والجهلة والمتطفلين على ساحات البحث والمقارنة والحاقدين والمغرضين هم اعلم

لاحول ولاقوة الا بالله فعلا وجود مثل هذة النصوص تكدر النفس وتمتص روح الحوار والنقاش وتوصد امامك كل الابواب وتجعلك تفضل السكوت وعدم الخوض في حوار بزنطي موديل عنزة ولو طارت فالله وحده حسيب كل متجرئ على الفتوى وكل دعي وكل مسئ للمسلمين فاليوم عمل ولاحساب وموعدنا غدا حيث الحساب ولاعمل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
السلام عليكم
اخي عبد العزيز,,,,,
أما بعد

مشاركتي معنونة بالتصوف المنحرف ....وما ذكر فيها يتكلم عن انحراف التصوف
والخطوط العريضة للتصوف المنحرف......وهي مشاركة تدعم موضوعك وليس ضده
فأنت تتكلم عن اصول التصوف الديني النظيف والبعيد عن الانحراف.....
وبالتالي مشاركتي فقط نقاط قياس لتفرق الغث من السمين والانظباط
من الانحراف........
اما بخصوص الاقتباس والقص واللزق هذا الموضوع صار له شهر لدي
لازقة بصندوقي والمهم ان تعرف ماذا تقص وماذا تلزق .....
كما تقرأ وتنقل وتنسخ من كتاب ,.....

أم أنك تدعوني للتصوف بالكتابة ايضا؟؟؟وتمنع عني الاقتباس ....


انا آسف اذا موضوعي ضايقك ولكن تشفغلي نيتي باثراء موضوعك لتعم
الفائدة ويستفيد المطلع ويفهم ان ما تتكلم عنه انت ليس بانحراف للتصوف.....



تحياتي لك

 

 

التوقيع :
اسمع صدى صوتك مع ضجه الناس ***كاذب غيابك والصادق احساسي
لئن غبت عن عيني وشط بك النوى *** فأنت بقلبي حاضر وقريـب
خيـالك فـي وهمـي وذكـرك فـي فمـي **** ومثـواك فـي قلبـي فأيـن تغيــب
أبْـكي وَفاءً وإنْ لم تَبْـذُلي صِـلَة ****فَالطّيفُ يُقْنِعُنَا وَالذّكـرُ يَكفِيـنَا
ولاَخَيْر في الدُّنيا إذا أنت لمْ تَََََزُر*** حَبيباً ولم يَطْرَبْ إلَيْكَ حَبيبُ
رد مع اقتباس
 

  #18  
قديم 13-03-2010, 10:54 PM
الصورة الرمزية يوسفي
يوسفي يوسفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: حقيقة التصوف

مشكور اخي صاحب الموظوع
وشكرا اختي طيوف
والمشاركين في الموظوع فعلا موظوع شيق ومفيد

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 14-03-2010, 12:03 AM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي عبد العزيز انا لا اعرف ادخل في مناقشات طابعها

الخلاف لانو مو من طبيعتي ولا اعرف

لكن زعلت من ردك على اخوي عزيز ومعليش اسلوب كلامك

ما يدل على بداية موضوعك اللي تبتدي فيه من السلام والحمد لله

والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

لكن عجبني كلامك عن التصوف

ولانو موضع اخي بلعابد واللي نقلته اختي طيوف وكان عن

حقيقة التصوف فانا اشوف انو كل واحد له دور

وادوارنا تنبني على خلق الاسلام في التعامل بينا

واتمنى ما تزعل من كلامي وكل اللي ابغاه انك ترشدنا لطريق

التصوف الصحيح وبنفس الوقت تبين لنا كيف صارت الانحرافات

علشان نفهم

وابغى اضيف كلمة اخيرة ويشهد الله انها حقيقة

اخوي عزيز من الاعضاء الذين يتحلوا بحسن الخلق

ويشهد على كلامي طريقة ردوا عليك

شكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #20  
قديم 14-03-2010, 12:37 AM
عبد العزيز بن فائد عبد العزيز بن فائد غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: حقيقة التصوف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

يا اختنا الفاضلة

انا ما لي علاقة بالاشخاص انا رجل اقيم في الكتابات والنصوص هل كذبت على الرجل في كلمة واحدة بربك

ثم كيف تفسري هذا الاخلاق وهو ينقل كلام يكفر فيه ائمة المسلمين كابي يزيد البسطامي وغيره لو كان يدري اصلا من ابو يزيد

الله يصلح حال الجميع ويهديكم

اما عن التصوف فليس مثلي من يتكلم عنه لكن هي محبه للقوم تدفعني للدفاع عنهم وبيان فساد وزيف من يحاول النيل من تاريخهم وفضلهم والله تعالى من وراء القصد

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir